تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !###

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2014, 03:14 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !###

    توجت "دانة صديق عبد المجيد"-طبيبة سودانية درست في «نيوزيلندا» وتقيم الآن بأستراليا، والشاب "جوناثان توو قوود" «نيوزيلاندي» الجنسية، قصة حب امتدت لثلاثة أعوام من العاصمة "ولنجتون" بعقد قران استثنائي بالعاصمة الخرطوم عصر أمس(الأربعاء) بمسجد "سيدة سنهوري" بضاحية المنشية، بحضور العروس الشابة البكر التي طلبت تضمين ثلاثة شروط أهمها أن تكون (العصمة) بيدها، وأن لا يتزوج عليها العريس مستقبلاً. والشرط الثالث هو الاحتكام إلى (حكم من أهلها وحكم من أهله) في حال نشوب أي خلاف بين الطرفين، حتى لا تذهب أسرار الزوجية إلى ردهات المحاكم. وحضر العريس «النيوزيلاندي» إلى المسجد وهو (محنن) ومرتدٍ الزي القومي السوداني (جلابية بيضاء) تسبقه ابتساماته الصافية، فيما شهد عقد القران حضوراً مشهوداً جرت فيه مراسم العقد السودانية. ردود العريس الذي دخل الإسلام حديثاً على يدي العروس كشرط سبق الشروط التي دونت رسمياً، وتمت تلاوتها بواسطة المأذون أمام الحضور. وفيما اعتبر العريس وهو رجل أعمال ولديه فرقة فنية تسمى (شاهد) شروط العروس (شرعية) وقانونية، وافق عليها الطرفان لتضمن في عقد الزواج، شرح البروفسير "عصام البوشي" الذي صاغ الشروط وفقا للتكييف القانوني وتلاها بنفسه، أن هذه الشروط الشرعية موجودة في الشريعة الإسلامية، وقانونية مضمنة في قانون الأحوال الشخصية للمسلمين للعام (1991)، وهي أيضا شروط قانونية ينفذها القضاء. وعقب مراسم عقد القران جاءت سيارة العروس"دانة" مزركشة إلى شارع المسجد حيث خرج المحتفلون. وقالت "دانة" لـ (المجهر) إنها تعرفت على زوجها قبل ثلاثة أعوام، ونشأت بينهما قصة حب حقيقية. وأضافت أنها وضعت شروطها لأن الشريعة الإسلامية فيها أنماط متقدمة للزواج غير أنها مهملة، وهي تعطي المرأة حق الطلاق وأن لا يتزوج عليها، بالإضافة لشرط التحكيم في حال حدوث مشكلة بين الزوجين، بحيث لا تنتقل المشاكل العائلية إلى المحاكم. وبسؤالي لها عن خيارات المستقبل قالت إنها تركتها لله سبحانه وتعالى. وينتظر أن يسافر العريسان إلى «أستراليا» حيث ينتظرهم أصدقاؤهما هناك، في احتفال خاص بالعروس التي تتدرب حالياً بمجمع للعيادات الأسترالية، وبعد ذلك يطيران إلى وجهة أخرى لم يفصحا عنها لقضاء شهر العسل.


    *مسكين وهم جدا !!!!

    sdmarriahe.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-23-2014, 03:19 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: زهير عثمان حمد)

    Quote: *مسكين وهم جدا !!!!


    غايتو أعمل ساتر يا ابو الزهور
    حسع "أهل العروس" بيجوك..
                  

01-23-2014, 03:28 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    تحية زهير
    وضيوفه
    الشرط إذا خالف الشرع يكون لاغيا حسب علمي ومعرفتي والله اعلم
    فحكاية مايعرس فيها دي مخالفة للشرع الاسلامي وده حنك بيش
    العصمة بيدها ماعندي فكرة عنها لكن اعتقد غير جازم ان الاخوان الجمهوريون يعملون بها
    اها
    مؤخر الصداق كم
    مع اكيد الود
                  

01-23-2014, 04:04 PM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    يا أخ عبدالحفيظ طالما ليس لديك فكرة عن جواز أن تكون العصمة بيد الزوجة أم لا , ولا تعلم أن من حقها أن تشترط قبل العقد بألا يتزوج عليها , أذن ما من حقك أن تصف هذا الأمربأنه ( حنك بيش) لأن هذا من صميم الأسلام وأذا كان الجمهوريين يفعلون ذلك فأنهم بالتالى يطبقون صحيح الأسلام ..
                  

01-23-2014, 04:19 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: قلقو)

    Quote: شرح البروفسير "عصام البوشي" الذي صاغ الشروط وفقا للتكييف القانوني وتلاها بنفسه،


    الأخوان الكرام..
    تحية طيبة

    اخونا عبد الحفيظ ابو سن..
    ال البروفسير "عصام البوشي" من الأخوان الجمهوريين..
    مع التحية
                  

01-23-2014, 04:22 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: قلقو)

    يا قلقو
    طول بالك
    الحنك البيش يعود للإتفاق ان لا يتزوج عليها , وهو شرط يفارق الشرع , لذا كتابته كعدمها لأنه باطل
    العصمة للزوجة لا تدعو للغرابة بدليل زواج الجمهوريين
    وهذا ما قصدته
    مع أكيد الاحترام
                  

01-23-2014, 04:16 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    ألف مبروك للعروسين.
    ولا أدري ما هو وجه الغرابة في هذا الزواج، فقد كانت العصمة بيد السيدة خديجة بنت خويلد عندما تزوجها الرسول (ص)، وقد اشترطت عليه كذلك عدم الزواج من أخرى طوال حياتها!

    (عدل بواسطة ياسر احمد محمود on 01-23-2014, 04:17 PM)

                  

01-23-2014, 04:25 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: ياسر احمد محمود)

    Quote: شرح البروفسير "عصام البوشي" الذي صاغ الشروط وفقا للتكييف القانوني وتلاها بنفسه،


    التحية لأستاذي الجليل البروف عصام البوشي فهو رجل موسوعة...
                  

01-23-2014, 04:45 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    اعتذر لكم
    وآسف علي التداخل الذي اظن بهواجتي جرحت به الآخرين
    شقيقي جمهوري قديم وانا طفل ويحسبونني صديق جمهوريين
    زرت كثيرا المرحوم الاستاذ سعيد والاستاذ دفع الله ولا زلت
    يبدو اني اخذت الامر بأقل اهتمامي
                  

01-23-2014, 05:47 PM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    لا أدري إن كانت السيدة خديجة قد اشترطت على الرسول صلى الله عليه وسلم
    عدم الزواج عليها.
    ولكن الثابت إن الرسول اشترط على سيدنا على ، عدم الزواج على فاطمة.

    صَحِّحونا يرحمكم الله
                  

01-23-2014, 06:19 PM

مصطفى عبيد
<aمصطفى عبيد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: محمد فضل الله المكى)


    صاحب البوست والضيوف .. سلام

    Quote: ولكن الثابت إن الرسول اشترط على سيدنا على ، عدم الزواج على فاطمة.

    صَحِّحونا يرحمكم الله


    على حد علمي أن الرسول (ص) لم يشترط علي الإمام علي عدم الزواج بأخرى لكنه إعترض على ذلك
    عندما رأي أن السيدة فاطمة تأذت من نية زوجها الزواج عليها وكان قد تقدم لخطبة بنت ابي جهل على ما أظن
    فقال رسول الله (فاطمة بضعة مني ويسوءني ما يسوءها) أو نحو ذلك

    أما إشتراط الزوجة عدم الزواج بغيرها فالتاريخ الإسلامي به الكثير من القصص التي تشرط بها الزوجات ما شئن
    مثل أن لا ينقلها الزوج من بلدها أو ان لا يتزوج عليها
    وهنا السيدة التي تشترط عدم زواج زوجها عليها لا تقول بحرمة التعدد - وإن كان فيها نظر - لكن فقط تمنعه عن زوجها
    فإذا قبل بالشرط قبل الزواج فمن الواجب أن يوفي به
                  

01-23-2014, 08:30 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: مصطفى عبيد)

    Quote: *مسكين وهم جدا !!!!

    ليه الفقه الحنفى وغيره يجيز هذه الشروط
    وقد قام مشروع خطوة نحو الزواج فى الاسلام
    على هذه الشروط وذلك اكراما للمرأة فما هو داعى
    تعليقك اعلاه
    وهو ليس اغرب زواج كما تقول فقد قامت عليه الاف الزيجات بين الجمهوريين
                  

01-23-2014, 09:24 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: د.أحمد الحسين)


    دكتور أحمد حسين
    تحياتي
    التعليق أعلاه مني سيدي الجليل ولا يخلو من دعابة سخيفة أو أستهجان كدعوة للتوقف قليلا أمام الخبر والتمعن وتحفيز لبنات السودان لتحقيق المزيد من الحقوق والاغرب من التعليق
    أني عندما وجدت أن هذه الشروط تمت خارج أطار وثيقة عقد الزواج أو قسيمة الزواج أو ثقية النكاح بل عمل بها أقرار ومن هنا جاءت الغرابة ولكن ايس القصد هو التقليل من قيمة الاقتران
    أو الارتبا ط وهذل سلوك نحترمه ويحترمه المجتمع بل نبارك لهما وكنت من الذين يدفعون في مسألة الزواج المدني بقوة ولازالت ولكن حسب معرفتي البسيطة أذا كانت هنالك شروط
    في أي زيجة خارج أطار وثيقة الزواج المتعارف عليها تعتبر شروط فاسدة و دائما يتم الاخذ بالشروط التي ورت في قسيمة الزواج الاسياسية وحسب ما ينص عليه قانون الاحوال الشخصية
    السوداني والمذهب المالكي الذي نتبعه ومع أحترمي الشديد للفقيه الذي عقد القران وصاغ بنود عقد الزواج وهو أيضا أستاذي
    *و ليس هنالك مصقد للتجريح أو التقليل من فرحة العرسين

    ولك كل الاجلال والود


                  

01-23-2014, 10:14 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: زهير عثمان حمد)

    وأغرب زواج ليه ؟!

    هذا الأمر جائز شرعا وقانونا ،
    فمن حق العروس أن تشترط فى العقد عدم الزواج عليها ، بل أن تشترط كل ما تريد .
    فالعقد شريعة المتعاقدين .



    غايتو يا أبو الزهور ..
    أنا عرفت إنت مشوكش دايما ليه ....:)
                  

01-23-2014, 10:34 PM

Dania Elmaki
<aDania Elmaki
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 1503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: AMNA MUKHTAR)

    من حقها تشترط و علي زوجها الايفاء بشروط العقد. تعدد الزوجات مباح لكن ما فرض. يعني لو هي اشترطت عدم الصيام و الصلاة يبقى حرام و غريب.
                  

01-23-2014, 10:56 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Dania Elmaki)

    يا أمونه

    كيفك مع تقدم السن والمعاناة الصحية أنا بخير الحمدلله بس مع النسيان تعبان

    تعرفي أنت فعلا خدر ودقوسه المهم المبدأ في الامر دا هو البداية للزواج المدني

    بعدين ما تسمع الجماعة ديل المسلمين ما عندهم زواج مشروط أبدا

    لانو حتي الشروط دي عمل بيها أقرار خارج وثيقة الزواج

    يا عجوزة



                  

01-23-2014, 11:06 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: زهير عثمان حمد)

    شكرا على سؤالك يا أبو الزهور عن متاعب التقدم فى السن .

    هسه ضهري واجعني بعيد عنك ، وطبعا الشوف طشاش من زمان .
    والمشكلة السنون بقت مخلخلة .

    أهو نعمل شنو ..
    سنة ربنا فى خلقه .
                  

01-23-2014, 11:22 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: AMNA MUKHTAR)

    تعرفي يا أمونه بت الشرق
    معجب جدا بروحك الرياضية دا ما غزل كلام عادي حتي كان غزل أعملي مجنونة !
    دنيانا دي عايزة زوله مصادمة زيك
    ربنا يمتعك بالصحة وطولت العمر

    يا خدرة
                  

01-23-2014, 11:33 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: الحنك البيش يعود للإتفاق ان لا يتزوج عليها , وهو شرط يفارق الشرع , لذا كتابته كعدمها لأنه باطل


    الأخ عبد الحفيظ.. سلام.

    ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيــد. يا أخى لا تتحدث فيما لا تعلم.

    أقرأ كتاب الفقـه على المذاهب الأربعـة المعمول به فى المحاكم المصريـة والســـودانية، لمؤلفه سرحان محمد سرحان.. وستجد مبدأ التفويض راسخـا، وسنـده
    من السنـة هو تفويض النبى لزوجاتـه:
    Quote:
    *يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا 28 وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن اجرا عظيما*


    العصمة فى الشريعـة بيد الرجل، ولكن لو اشترطت المرأة ان تكون بيدها ايضا، (ووافق هو ووقع العقد) فيكون العـقد صحيحا شرعا وملزمـا. وكذلك التعدد.
                  

01-23-2014, 11:36 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: الحنك البيش يعود للإتفاق ان لا يتزوج عليها , وهو شرط يفارق الشرع , لذا كتابته كعدمها لأنه باطل


    الأخ عبد الحفيظ.. سلام.

    ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيــد. يا أخى لا تتحدث فيما لا تعلم.

    أقرأ كتاب الفقـه على المذاهب الأربعـة المعمول به فى المحاكم المصريـة والســـودانية، لمؤلفه سرحان محمد سرحان.. وستجد مبدأ التفويض راسخـا، وسنـده
    من السنـة هو تفويض النبى لزوجاتـه:
    Quote:
    *يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا 28 وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن اجرا عظيما*


    العصمة فى الشريعـة بيد الرجل، ولكن لو اشترطت المرأة ان تكون بيدها ايضا، (ووافق هو ووقع العقد) فيكون العـقد صحيحا شرعا وملزمـا. وكذلك التعدد.

    بعدين العريس ما خسران شئ لأنه فى شريعته وثقافته اساسا مافى تعدد، ممنوع بالقانون وليس بعقد الزواج، وأى طرف يستطيـع ان يقوم بإجراءات الطلاق حسب قوانين نيوزيلاندا أو استراليا.
    لذلك ما قام به العريسان كان تحصيل حاصل...
                  

01-23-2014, 11:46 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Abureesh)

    Quote: لذلك ما قام به العريسان كان تحصيل حاصل...

    نعم تحصيل حاصل كما ذكر أبو الريش .

    ولكن العروس الذكية أرادت أن تذكر الناس بأنماط الزواج المتقدمة فى الإسلام والتي صارت مهملة بفعل فاعل .
                  

01-24-2014, 00:08 AM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: AMNA MUKHTAR)

    الإخوة الكرام

    أن تشترط المرأة المسلمة بأن تكون العصمة في يدها .. فهذا باطل ومخالف للشريعة الإسلامية ..

    فالرجال قوامون على النساء .. والطلاق جزء من هذه القوامة .. فهذا حق للرجل المسلم فقط ..
                  

01-24-2014, 00:14 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)

    Quote: أن تشترط المرأة المسلمة بأن تكون العصمة في يدها .. فهذا باطل ومخالف للشريعة الإسلامية ..

    فالرجال قوامون على النساء .. والطلاق جزء من هذه القوامة .. فهذا حق للرجل المسلم فقط ..

    ياتو شريعة إسلامية دي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

01-24-2014, 05:28 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: AMNA MUKHTAR)

    مبروك للعروسين

    والتحية للأخوان الجمهوريين الذين يقدموا فهما إنسانيا للإسلام


    الباقر موسى
                  

01-24-2014, 06:02 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Elbagir Osman)

    سلام ابوالريش
    لقد اعتذرت عما قلته , وشرحت وجهة نظري بكلام بين وواضح
    لم أقصد العصمة ابدا وكان واضحا من ردي الاول , وبل بينت بصحتها بدلالة زواج الجمهوريين ,,
    اعترضت علي شرط وأن لا يتزوج عليها وقلت هو مفارق للشريعة ,
    أي زوجين يمكن لهما ان يشترطا ما يشاءان ويلتزما به , وإن تنازعا فيه ورجعا للمحكمة الشرعية ستبطل ماتراه مفارقا للشرع
    وإعتذاري لأني لم اتبين أنه يتحدث عن زواج قائم ومعروف شخوصه للناس هنا
    وأعتذاري لأني لا أحب الجدل في الدين وهذا ما ألزمت نفسي به , اسفيريا وحقيقيا فالدين علاقة خاصة وفردية فلكل منا الحق في إتباع مايريده وتحمل تبعاته
    علمني الجمهوريين وانا طفل حسن الجدل وطيب التخاطب وزادت محبتي لهم لتلك الخصلة وانا شابا ,
    مع أكيد الاحترام
    وإن عدت او عاد غيرك فلن أعود
                  

01-24-2014, 06:11 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: AMNA MUKHTAR)

    الف مبروك للعروسين

    وحقا هذه جندريه مكربه….وكثر خيرك يا شابه ان جيتي بلادنا راجعه لتمني الشابات دروس كثيره.



    اولا هذه الدورس:

    لو لاحظتوا يا بنات السودان (المبرطات) انه هذه الشابه فخوره بلونها الابنوسي و جمالها الافريقي و انها لم تتجه لاي مجاولات لتغييره.

    وطبعا هي طبيه حقيقه ما بتقبل تستخدم مستحضرات خطره علي بشرتها.

    ثانيا:

    هذا الزواج بكل هذه الشروط لفته بارعه منها انها تنقل الكرة لملعب النساء…..بعد سيادة ثقافة ناس(راجل المره حلو حلا)!!

    فاهيه ترفع راسنا بانه كامل ال(كنترول) بيدها. لها المجد.


    ثالثا:

    يا علي الحسن ومن لف له روق المنقه انتو ناس الهامش الا تشاتروا؟!

    باقي لك حسه الآيه بتاعت( الرجال قوامون علي النساء )ده في زول ما بيعرفها هنا؟!

    لكن اهل المركز جددوا وطوروا….وانتو واقفين مكانكم سر!!
                  

01-24-2014, 06:51 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Tragie Mustafa)

    أم حازم
    تحياتي

    شكر للمرور وكما عهدتك بدون مقامات حسمت الامر المكربة

    فعلا دي بداية لمزيد من الاشراقات للجندريات خلال االفترة الجاية


                  

01-24-2014, 07:20 AM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: زهير عثمان حمد)

    تحية...


    الشرط جائز ووراد في قانون الاحوال الشخصية والمسلمين عند شروطهم..


    ازف التهاني لدكتورة دانة ابنة صديقنا المرحوم صديق عبد المجيد والي والدتها اختنا الاستاذه فاطمة عطية وبالرفاء والبنين ..
                  

01-24-2014, 07:57 AM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    Quote: الشرط جائز ووراد في قانون الاحوال الشخصية


    الشرط مخالف لشرع الله ولو ورد في قانون الأحوال الشخصية ..

    المصدر الشرعي الأول في الإسلام هو القرآن الكريم والسنة النبوية .. وليس قانون الأحوال الشخصية ..
                  

01-24-2014, 08:45 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)

    Quote: عندما وجدت أن هذه الشروط تمت خارج أطار وثيقة عقد الزواج أو قسيمة الزواج أو ثقية النكاح بل عمل بها أقرار ومن هنا جاءت الغرابة

    Quote: أذا كانت هنالك شروط
    في أي زيجة خارج أطار وثيقة الزواج المتعارف عليها تعتبر شروط فاسدة و دائما يتم الاخذ بالشروط التي ورت في قسيمة الزواج الاسياسية

    عقد الزواج أو قسيمة عقد الزواج تشتمل على أركان عقد الزواج فقط (مايعتبر بتوافرها يوجد العقد) وهذا في سائر دول المسلمين أما إذا كانت هناك شروط إضافية فيمكن أن تكتب في ورقة إضافية في أي صورة قانونية إقراراً كانت أو إتفاقاً إضافياً أو .. أو .. ولا غرابة في ذلك إطلاقاً أما القول بأنها شروط فاسدة فيعوزه الدليل.

    (عدل بواسطة بابكر قدور on 01-24-2014, 10:56 AM)

                  

01-24-2014, 09:41 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: بابكر قدور)

    Quote: مبروك للعروسين

    والتحية للأخوان الجمهوريين الذين يقدموا فهما إنسانيا للإسلام

    طالما هو عقد (حقوق وواجبات)، بامكان اي من الطرفين تضمين ما يشاؤون من حقوق اضافية،
    كما ان اي من الطرفين بامكانه التنازل عن بعض حقوقه الاصلية
    طالما لا يخالف ذلك الشريعة والقانون

    وعقبالك ابو الزهور
                  

01-24-2014, 02:00 PM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    قلنا لكم مليون مرة هذا لا يجوز شرعاً

                  

01-24-2014, 02:05 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)

    لا خلاص ..جايب لينا ذو الدقن الشعثاء والوش الأغبر دا كمان عشان يعلمنا شؤون ديننا ؟!!
    هانت والله ..

    نحن ديننا بنعرف نتعلموا وين ..ما محتاجين نتعلموا من قنوات الوهابية البؤساء ديل .
                  

01-24-2014, 02:09 PM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)

    السؤال:

    هل يجوز أن يجعل الزوج العصمة في يد المرأة إذا تم الاتفاق بينهما؟ وما هي الأحكام المترتبة في الزواج للذكر والأنثى؟ وشكراً.

    الإجابــة:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    أما اشتراط الزوجة عند العقد أن يكون الطلاق بيدها فباطل لا يصح عند أكثر الفقهاء لأنه مخالف لمقتضى العقد، وذلك لأن الله سبحانه قال: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ {النساء:34}، والطلاق فرع عن جعل القوامة للرجل، وبالتالي فإن الطلاق في الأصل هو من حق الرجل، وهذا هو الذي يتفق مع الفطرة، فالرجل هو الراعي للأسرة وبيده مفاتيح الحل والعقد، والرجل أقدر من المرأة في الغالب على ضبط عواطفه وانفعالاته وتحكيم عقله، وخاصة عندما تقع المشكلات بين الزوجين، ويثور الغضب بينهما.. وذهب الأحناف إلى جوازه إذا ابتدأت به المرأة فقالت: زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي كلما شئت، فقال الزوج: قبلت.. ويكون أمرها بيدها.


    المصدر: مركز الفتوى .. الفتوى رقم 110758
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwaandOpt...on=FatwaIdandId=110758
                  

01-24-2014, 02:15 PM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)

    Quote: لا خلاص ..جايب لينا ذو الدقن الشعثاء والوش الأغبر دا كمان عشان يعلمنا شؤون ديننا ؟!!
    هانت والله ..

    نحن ديننا بنعرف نتعلموا وين ..ما محتاجين نتعلموا من قنوات الوهابية البؤساء ديل .


    يا آمنة مختار

    هذا منبر حر للحوار والنقاش ومقارعة الحجة بالحجة ..

    الشيخ قال كلامه في هذه المسألة ..

    إذا إنتا ترى كلام الشيخ خطأ .. هات أنت الكلام الصحيح .. وأدحض كلامه بالحجة والأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ..
                  

01-24-2014, 03:07 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)

    Quote: قصة حب امتدت لثلاثة أعوام من العاصمة


    وين الحب اذا ارطباتن ببعض فيها شروط ؟؟!!!
    الحب ارتباط روحى بشخص ما بتقدر تعيش من غيروا بتحس انو جزء منك ما بتقدر تتخلاء عنوا مهما حصل
    واذ اتقنن بالزواج بكون القمة
    لكن بدون شروط تفرض من اى من الطرفيين وطالما فيها شروط حا يطرشق قريب

    تحياتى زيزو





    كسرة : انت يا زيزو بتعرس متين يال المطرطش هههههه
                  

01-24-2014, 03:50 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: وضاحة)
                  

01-24-2014, 03:57 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: وضاحة)

    علي عبد الله حسن

    جواز أن تكون العصمة فى يد الزوجة من الأمور المعروف أنها جائزة شرعيا وقانونيا .
    (راجع المذهب الحنفي ) ..ولا كمان عندك رأي فى الحنفية ؟!

    وهذا الأمر معمول به فى السودان بلدنا دا من زمااااان ..وليس بجديد .

    إنت ما كنت عايش فى السودان وللا شنو ؟


    ...........

    مع أنه من المعروف أن هذا الشرط لا يلغي حق الزوج فى تطليق زوجته .

    ( ودي كلها حاجات ومعلومات معروفة بنعرفها من نحنا صغار ...قبل الغزو الوهابي ) .
                  

01-24-2014, 04:29 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: AMNA MUKHTAR)

    البعض يجعلون من عاداتهم الظالمة .. دينا


    الباقر موسى
                  

01-24-2014, 05:27 PM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Elbagir Osman)

    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    الفتوى رقم ( 5245 )

    س: نفيد فضيلتكم بأنه سألني بعض الناس من الدول الشقيقة بخصوص العصمة، هل تجوز بأن تكون بيد المرأة طلاق زوجها؟ أفيدونا.

    ج: الأصل أن الطلاق بيد الزوج ومن يفوض إلى ذلك من طريق الزوج، هذا إذا كان الزوج أهلا لصدور الطلاق منه، وأما إذا لم يكن أهلا فإن وليه يقوم مقامه، وإذا فوض الزوج إلى زوجته أن تطلق نفسها منه فلها أن تطلق نفسها منه ما لم يفسخ الوكالة، وأما جعل الزوج العصمة بيد الزوجة بشرط في العقد متى شاءت طلقت نفسها فهذا الشرط باطل؛ لكونه يخالف مقتضى العقد، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: « كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مائة شرط » (1) . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عبد الله بن قعود ...
    عبد الله بن غديان ...
    عبد الرزاق عفيفي ...
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    (عدل بواسطة Ali Abdalla Hassan on 01-24-2014, 07:56 PM)

                  

01-24-2014, 05:44 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)

    Quote: اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عبد الله بن قعود ...
    عبد الله بن غديان ...
    عبد الرزاق عفيفي ...
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز
                  

01-24-2014, 05:46 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)

    وقد حسم ابن رشد المالكي الكلام في هذا الصدد حيث قال: >إن سبب اختلاف الفريقين معارضة العموم للخصوص، فأما العموم فحديث: (كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل)· وأما الخصوص، فحديث: (أحق الشروط أن يوفى بها ما استحللتم به الفروج)· والحديثان صحيحان، والشهير عند الأصوليين القضاء بالخصوص على العموم، وهو لزوم الشرط
                  

01-24-2014, 05:47 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: احمد حامد صالح)

    من خلال تتبع كتابات الفقهاء في هذا الصدد تبين أن لهم قولين:
    القول الأول: مجملُه: أنه لا يجوز للمرأة ولا لأهلها الاشتراط على الزوج ألا يتزوج عليها، فإن وقع هذا الشرط وقَبِلَهُ الزوج صح عقد الزواج وبطل هذا الشرط، ولم يَنْبَنِ عليه أي أثر ولا يلزم تنفيذه، وبهذا قال فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية، وهو منسوب إلى عليٍّ وابن عباس رضي الله عنه وبعض فقهاء التابعين كـ>سعيد بن المسيَّب< و>عطاء< و>الشعبي< و>الثوري< و>الحسن البصري< و>إبراهيم النخعي
    قال ابن حزم في المحلَّى: ولا يصح نكاحٌ على شرط ألا يتزوج عليها··· وبه قال علي رضي الله عنه، وهو قول >النخعي< و>الحسن البصري
    القول الثاني: مجمله: أنه يجوز للمرأة ولأهلها أن يشترطوا على الزوج ألا يتزوج عليها، فإن وافق على ذلك كان العقد صحيحاً والشرط صحيحاً، ويجبر الزوج على الوفاء بالشرط، فإن عمد إلى مخالفته وباشر أسباب الزواج عليها عملياً كان للزوجة فسخ النكاح واستيفاء كامل حقوقها، وبهذا قال فقهاء الحنابلة، وهو ما ذهب إليه عدد من الصحابة منهم >عمر بن الخطاب< و>عبدالله بن مسعود< و>سعد بن أبي وقاص< و>معاوية بن أبي سفيان< و>عمرو بن العاص< رضي الله عنهم، وهو المنقول عن بعض فقهاء التابعين مثل >شريح القاضي< و>عمر بن عبدالعزيز< و>الليث بن سعد< و>طاوس< و>الزهري< و>الأوزاعي< و>سعيد بن جبير
                  

01-24-2014, 05:55 PM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: احمد حامد صالح)

    شكراً أحمد حامد صالح

    على هذا التأصيل الشرعي العلمي ..

    متابعين .. هنا وفي بوستك الآخر أيضاً ..
                  

01-24-2014, 07:36 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: Ali Abdalla Hassan)





    خطوة نحو الزواج فى الإسلام
    محمود محمد طه




    خطوة نحو الزواج
    في الإسلام



    الإهـــداء :

    إلى الآباء و الأمهات الذين يؤرق مضاجعهم شبح الرذيلة الذي يهدد بناتهم و أبناءهم !!
    ......................
    خطوة نحو الزواج فى الإسلام
    بســـــم الله الرحمن الرحيم
    ((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها ، و جعل بينكم مودة و رحمة ، إن في ذلك لأيات لقومٍ يتفكرون)) ..
    صدق الله العظيم


    مدخـل:

    الزواج هو أكرم ، و أكمل علاقة ، بين رجل و إمرأة .. و لذا قدسته ، و حثت عليه ، كل الشرائع السماوية .. و في قمتها الإسلام .. و هو على خير ما يكون حينما ينبني على الإختيار الناضج السليم ، و الخلق القويم ، و المشاعر السامية ، النبيلة ، المسنودة بالعقل الكبير ، و القلب الواسع ، الرحيم ..

    الزواج اليوم:

    و لكن هذا الرباط المقدس يتم اليوم بصورة توشك أن لا تترك للمرأة من الكرامة شيئاً ، و تفتقر للعناصر ، و للأسس التي تجعل منه مصدر عطاء ، و إثرا ء لحياة الزوجين الجديدة .. كما أن المغالاة في المهور ، و البذخ في الصرف على الملابس ، و الأثاث الجديد ، و إحتفالات الزفاف ، جعلت الكثيرين من الشباب يحجمون عن الزواج .. كل هذا خلق ما سمى بأزمة الزواج ..

    محاولات حل أزمة الزواج:

    جرت محاولات عديدة ، بعضها قديم ، لحل أزمة الزواج .. و قد فشلت كل هذه المحاولات في النفاذ إلى جوهر المشكلة .. ثم إنها إتسمت بإنعدام كرامة المرأة في الصورة التي يتم بها الزواج.. وهي ، إذا نظرت إلى المشكلة و كأنها لا تنبع إلا من غلاء المهور ، لم تزد على أن سعت في تقليلها .. و لم تهتم بأن تترجم هذا التقليل إلى شروط كرامة ، و عزة للمرأة مما يعود بالإستقرار لعش الزوجية .. أما نحن فمن المؤكد عندنا أنه لا بد من إعادة بعض الكرامة للمرأة ، بإعطائها حق الموافقة على شريكها ، و حق الطلاق ، و بعدم إشراك إمرأة أخرى معها في زوجها إلا برضائها ، و تحت ظروف قاهرة كالعقم مثلا ً .. و إلا فإن تقليل المهر المادي ، دون ترجمته لكرامة ، لا يزيد على أن يكون تبخيساً للمرأة ... و ما ذاك إلا لأن المهر المادي أصبح يمثل عزة المرأة ، وغلاءها ، بالرغم عن أنه قد كان يمثل ثمن شرائها عند نشأته ..
    و إذا نظرنا إلى واحدة من محاولات حل أزمة الزواج ـ زواج (الكورة) مثلا ً ـ نجد أنها تعاني من كل ما ذكرناه ، كما أنها فشلت في الوصول لما سعت إليه ، و هو ترخيص الزواج على الصعيد المادي .. و يعزى فشلها أساساً إلى تأخير تسليم الزوج زوجته ، مما يجعله ، في الفترة بين العقد و إتمام الزواج ، فريسة للتقاليد البالية ، و الطلبات الغالية الكثيرة التي تجعل الزيجة كغيرها من الزيجات باهظة التكاليف .. و من ناحية أخرى ، فإن المجتمع ينظر إلى الذي يتزوج بالكورة كأنه عاجز إقتصادياً ، و ناقص إجتماعياً ، في حين أن زواج الكورة قد يفوق في تكاليفه الزواج على الطريقة المألوفة ، الأمر الذي يصرف الشباب عنها .
    ............
    زيجة جمهورية:

    و لقد تمت داخل الأسرة الجمهورية زيجة أعادت للمرأة بعض كرامتها، و فتحت باب دخولها لمقام عزها ، و نتج عنها تحطيم لكل المظاهر الجوفاء البالية ، كما حلت مشكلة إرتفاع تكاليف الزواج ..
    و لقد أثارت هذه الزيجة إهتمام ، و إعجاب الكثيرين ممن سمع عنها ، و من سكان الحي ، وأصدقاء ، و أهل العروسين ، الذين حضروا عقد الزواج ، مما دفعنا لإخراج هذا الكتيب ليحكي صورة هذه الزيجة ، وشروط الكرامة التي نقترحها إذا رأي غير الجمهوريين الإقتداء بما تم ..
    فبعد فترة خطبة دامت ثلاثة أسابيع ، و في الساعة الخامسة من مساء الجمعة 13 شوال سنة 1390 هـ الموافق 11 ديسمبر سنة 1970م ، و في حي الموردة بأم درمان ، تمت الزيجة المذكورة .. و لقد بدأت المراسيم بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم ، أعقبها حديث قصير في التعريف بالنهج الجديد الذي سيتم به الزواج .. ثم عقد الزواج بحضور الوكيلين و الشهود ، وعلى مهر قدره جنية واحد . ثم بارك العقد جميع الحاضرين بتلاوة فاتحة الكتاب ، و تناولوا شيئاً من البلح و مشروب الليمون ، و تبادلوا التهاني ، ثم صلوا المغرب في جماعة و إنصرفوا.. و في نفس الليلة دخل العروسان ببعضهما ، بملابسهما القديمة ، في غرفة مؤثثة بالأثاث القديم ، و مفروشة بالفرش القديم ، في بيت والد الزوجة الذي إستضافهما لحين رحيلهما لمنزلهما .. و في صباح اليوم التالي صار الزوجان مسئولين عن شئون بيتهما ، وباشرت الزوجة عملها في المنزل ..
    و الصورة التي تمت بها هذه الزيجة ليست كلمتنا الأخيرة في شأن الزواج ، فموعدكم مع ذلك كتابنا عن تطوير شريعة الأحوال الشخصية في الإسلام ، الذي سيصدر في شهر مارس من هذا العام إن شاء الله ..

    خطوات الزواج:

    مما تقدم ، يمكننا أن نستبين الخطوات الرئيسية التالية:
    1- إختار الطرفين لبعضهما عن رضى و قبول من كليهما ..
    2- فترة خطبة قصيرة يرتبط الطرفان عقبها بعقد زواج شرعي .
    و يلاحظ أن الخطبة ليست سوى إخطار الزوج أهل الزوجة بنيته الإقتران بها .. وليس فيها أي أثر للتقاليد الجوفاء ، و التكاليف الكثيرة المعروفة لدينا ..
    3- العقد على مهر قدره جنيه واحد ؟ قال النبي صلى الله عليه و سلم: "أخير النساء أحسنهن وجوهاً ، و أقلهن مهورا ." .. و قال عليه أفضل الصلاة و السلام : "من يمن المرأة تيسير خطبتها ، و تيسير صداقها ، و تيسير رحمها .."
    4- تسليم الزوج زوجته و الزوجة زوجها ، على حد سواء ، في نفس ليلة العقد.
    5- دخول العروسين ببعضهما ، بملابسهما القديمة ، في حجرة مؤثثة بالأثاث القديم ، و مفروشة بالفرش القديم ، الموجود بالمنزل ..
    6- قيام الزوج بالصرف على منزله ، و الزوجة بإدارة بيتها ، منذ صباح اليوم التالي للزواج ..
    هذه الخطوات ما هي إلا عودة للشريعة الإسلامية في بساطتها التي بعد عنها الناس ، مجاراة للمظاهر الفارغة الجوفاء .. و في الفقرات التالية نوضح الأسس التربوية ، و الشروط القانونية ، التي تمنع الإستهتار بمثل هذا الزواج ، و تهيئ له أسباب الإستقرار ..
    .............
    حماية عش الزوجية:

    أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون ، و إنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس ، المستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية ، العقل و القلب ، من أسر الأوهام و الأباطيل .. و ما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية ..
    إذا أدركنا هذا ، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين: مستوى التربية ، ومستوى القانون .. فالتربية ، أساساً ، لتوفير حسن الإختيار .. و القانون ، في أغلب الأحيان ، لمعالجة سوء الإختيار ..

    مستوى التربية:

    فعلى مستوى التربية ، نجد أن الشريعة الإسلامية وضعت الأسس العريضة لإختيار الشريك .. قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام "تنكح المرأة لأربع: لمالها ، ولجمالها ، و لحسبها ، و لدينها .. فأظفر بذات الدين ، تربت يداك" ، و قال صلى الله عليه و سلم : "إذا جاءكم من ترضون دينه ، و خلقه ، فأنكحوه .. ألا تفعلوا ، تكن فتنة في الأرض ، و فساد كبير .." ، وللإستيثاق من توفر هذه الشروط ، تتيح الأسرة الجمهورية لفتياتها ، وفتيانها ، فرصاً طيبة ، في لقاءآتها الفكرية ، مثلا ً ، للتعرف على بعضهما ، في جو كله صحة ، و عافية ، و دين ..
    مما لا شك فيه أن الزوجين يحتاجان لفترة يتواءمان فيها مع حياتهما الجديدة ، و مع بعضهما البعض .. و في هذا الأثناء قد تنشأ مشاكل ربما تفضي إلى الطلاق .. و لكن التربية تحلي الإنسان بالصبر الذي يورثه التريث و الأناة ، مما يجعله يقتصد في اللجو إلى الطلاق ، لأنه يعلم: "إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق" ، و يعلم أيضاَ : "أن الطلاق يهتز له عرش الرحمن" ..
    كما أن التربية تكسب الإنسان الخلق الحسن ، وتعلمه حفظ العشرة .. و هذا مما يجعل الرجل يكتفي بزوجة واحدة ، ما لم تطرأ ظروف قاهرة تحوجه للزواج بإمرأة ثانية ..

    مستوى القانون:

    كما ذكرنا ، فإن تقليل المهر المادي يعني أنه لابد من ترجمته إلى شروط كرامة للمرأة .. و هذه الشروط تثبت في وثيقة تعاقد الزواج ، و تلزم الطرفين قضاءً ، لحماية هذا الزواج بسيط التكاليف من الإستهتار .. و الشروط هي:
    1- يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج .)
    و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه ..
    2- يشترط أن لا يقع الطلاق إلا بعد أن يرفع الأمر إلى حكمين عدلين ، موثوق بهما من الطرفين، أو كل طرف ، على الأقل ، واثق من حكمه الذي إرتضاه .. قال تعالى : "وإن خفتم شقاق بينهما فأبعثوا حكماً من أهله، وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما، إن الله كان عليماً خبيراً" و قد نصت المادة الخامسة عشرة من المنشور الشرعي السوداني رقم 17 على اللجوء إلى الحكمين (أنظر كتاب معوض صفحة 389).
    و يرى الجمهوريون في مسألة التحكيم ما يلي : ـ
    أ- أن أهم ما يميز الحكمين هو الدين ، ثم تأتي القرابة ، و الجيرة ، و الخبرة ، مع ثقة الزوجين فيهما .. و ذلك لأن صاحب الدين لا يسعى في هذا الأمر إلا و هو واثق من أنه يريد الإصلاح ..
    ب ـ مهمة الحكمين أن يعيدا الصفاء ، و المودة ، و حسن العشرة ، إلى الحياة الزوجية بكل وسيلة ممكنة .. و خلافاً لماجاء في المنشور سالف الذكر ، ليس من حقهما أن يحكما بالطلاق ، لأن حق الطلاق ملك للزوجين لا يستعمله سواهما .. جاء في صفحة 390 من كتاب معوض ما يلي : "ففهم الحنفية ، و الظاهرية و الشيعة الإمامية ، و الشافعي ، أن مهمة الحكمين مقصورة على الإصلاح بين الزوجين ، و ليس لهما أن يفرقا بينهما ، إذ التفريق لا يكون إلا بتفويض من الزوج ، و توكيل من الزوجة بقبول الخلع ، إذا دعت إليه داعية."
    ج ـ إذا أصر الطرفان المتعاقدان ، أو أصر أحدهما ، على الطلاق فإنه لا محالة واقع .. و لا يملك الحكمان أمر تعليقه ، كما لا يملكان الحكم به .. و لكن من حقهما أن ينصحا الطرف المصر ، بالترك ، أو بالتريث .. كما لهما أن يفرضا تعويضاً ، إذا رأيا ، يقدر حسب حال الزوجين ، و يأخذه الجانب المضرور ، و هو ، في الغالب ، الذي يقع عليه الطلاق .. و حكم الحكمين بالتفويض ملزم قضاءً ..
    د ـ إذا إختلف الحكمان ، فيمكنهما أن يختارا ، في مثل شروطهما ، إذا أمكن ، حكماً ثالثاً للترجيح ..
    هـ ـ في حالة وقوع الطلاق ، فإن على الحكمين تحديد من تكون له حضانة الأطفال ، حيث تتوفر الرعاية و الشفقة .. والقاعدة المتبعة هنا أن تكون الحضانة للأم ما دامت صالحة .. فإن فقدت الأم صلاحيتها ، جعلا الحضانة لمن يليها ، حسب الترتيب الشرعي .. و نفقة الأطفال على الزوج ، و يحددها الحكمان ..
    3ـ ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة ..
    و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين ..
    ............
    خاتمة:

    أما بعد ، فهذا الكتيب لم يقصد به إلى أن يكون كلمة الأخوان الجمهوريين الأخيرة في مسألة الزواج ، و إنما موعدكم مع ذلك كتابنا القادم عن: تطوير شريعة الحوال الشخصية في الإسلام ، و إنما قصد به إلى إيضاح ما تم في زيجة الموردة عسى أن ينتفع بها من تروق له.. و قد قصد به أيضاً تمهيد الطريق لكتابنا القادم ..
    ثم إنه لا بد من تنبيه الفتاة المقبلة على الزواج إلى أن الزواج ، على هذه الطريقة ، يعيد لها حقوقاً كثيرة ، ترد لها كرامتها ، وعزها .. و هذا يحتم عليها حسن التصرف في هذه الحقوق، و الوفاء بالواجبات المقابلة لها .. فحق الإختيار ، مثلا ً يفرض عليها أن تحسن الإختيار ، على الأسس السليمة ، الواضحة .. كما يفرض عليها حق الطلاق أن لا تلجأ لإستعماله إلا لدى الضرورة القصوى ، كي لا تجلب على نفسها ، و على أسرتها شقاء لا مبرر له .. ثم إنه يجب عليها أن تقتصد ، و أن تمارس صرفها على بيتها بحكمة الكاسب بعرقه .. وأن تقوم ، بمعونة زوجها ، بكل أعباء بيتها ، دون اللجوء للخدم ، إلا لضرورة قاهرة و ملحة .. كما يجب عليها أن تملأ بيتها مودة ، ورحمة ، فيسكن إليها زوجها ، وتسكن إليه .. و يتحدان ، ويتعاونان سوياً على صروف الأيام ..
    فإذا أحسنت الفتاة القيام بواجباتها ، فإنها تثبت جدارتها بما رد إليها من حقوق ، و تسكت ألسن المعترضين على رجوع حقوقها إليها .. و نحن على ثقة أن فتياتنا سينهضن إلى مستوى ما يدخره الله لهن ، وسيدخلن مقام عزهن ، و كرامتهن ، بإذن الله ، و توفيقه ..


    الجمعة أول يناير سنة 1971 م
    يوافق 3 ذو القعدة سنة 1390 هـ
    أمدرمان ـ سودان ـ ص. ب. 1151
    الثمن 5 قروش
                  

01-24-2014, 09:50 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: منصوري)

    أحبائي والزميلات من البورداب والعابرين
    تحياتي
    حقيقة ما كنت أتوقع أن يكون لهذا البوست كم من الزوار لانه خبر أجتماعي وبقدرة قادر تحول الي سجال فقهي وقانون سعيد أنا بهذا السجال
    متعكم ربي بالرأي والعلم النافع \
    لكين برضو أنا متعاطف مع الشاب الغريب دا أنشالله ربنا يسعدو !




    *حاجة أخيرة
    غضبان من وضاحة شديد لسانك طويل يا بت مطرطش مطرطش منو قادر يعمل لينا حاجة !




                  

01-25-2014, 06:19 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: زهير عثمان حمد)

    Quote: وذهب الأحناف إلى جوازه إذا ابتدأت به المرأة فقالت: زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي كلما شئت، فقال الزوج: قبلت.. ويكون أمرها بيدها.

    اخونا علي عبد الله
    الفوق ده مقتبس من الفتوى الجبتها
    راضين بيها
                  

01-25-2014, 06:36 AM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل أغرب عقد قران بالخرطوم -العصمة بيد الزوجة والعريس ممنوع من الزواج عليها !مسكين وهم !### (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    والله يا سودانيين أمركم عجيب في مسألة الدين ..

    يا إخواني هنالك أربعة مذاهب فقهية ..

    فقهاء الثلاثة مذاهب قالوا لا يجوز عند العقد إشتراط أن تكون العصمة في يد الزوجة .. والشرط باطل

    إنتو ما إشتغلوا بثلاثة مذاهب : المالكية والشافعية والحنبلية ..

    طوالي مشيتوا العراق .. حيث هنالك رأي شاذ لبعض الأحناف بجواز هذا الشرط ..

    وإنتو يا سودانيين رجال ونساء .. ماسكين في الرأي الشذ بتاع الأحناف ده ..

    إنتوا مش مذهبكم المذهب المالكي .. والله المالكية ديل قالوا إذا إشترطت الزوجة أن تكون العصمة في يدها عند العقد .. فالشرط باطل وحتى عقد الزواج باطل .. لابد من إعادة العقد .. ده مذهبكم المالكي .. وإنتوا ناطين من مذهبكم وجارين إلى العراق لتبحثوا لكم عن رأي شاذ ..

    ولا يهمكم ماذا قال جمهور العلماء .. ولا إتفاق أغلبية العلماء ..

    أمركم عجيب والله ..


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de