|
محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات ..
|
كثيرون عندما يتحدثون أو يوثقون أو يؤرخون للفكر الجمهوري .. ينسون مرحلة تاريخية حساسة جداً في تاريخ الفكر الجمهوري .. هذه المرحلة هي المنعطف الخطير في طريق الفكر الجمهوري .. وهي مرحلة الخلوة الصوفية التي أعتكف فيها الأستاذ محمود محمد طه لمدة ثلاث سنوات من عام 1948 إلى عام 1951 ..
لقد كانت أفكار وأنشطة الأستاذ محمود محمد طه وطنية بحتة قبل عام 1948 .. إذ كان ينادي بخروج المستعمر من السودان .. وإستقلال السودان من مصر وبريطانيا وتكوين جمهورية مستقلة .. ومن هنا جاءت تسمية الفكر الجمهوري ..
ولكن بعد خروجه من الخلوة بعد ثلاث سنوات .. ظهر البعد الديني في أفكاره .. وأتى بأفكار ومفاهيم دينية جديدة وغريبة لم يألفها المسلمون من قبل .. مثل مفهوم الرسالة الثانية من الإسلام .. وصلاة الأصالة .. والإنسان الأصيل ..وأن الإسلام برسالته الأولى لا تصلح لإنسانية القرن العشرين .. وتقسيم الإسلام إلى شريعة وحقيقة .. إلخ
والأسئلة الحائرة التي ما زالت تبحث عن إجابة حتى الآن .. بعد كل هذه السنوات هي :
ما الذي حصل للأستاذ محمود محمد طه أثناء إعتكافه في خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات؟
هل رفع عنه الحجب أثناء الخلوة؟
هل رأى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أثناء الخلوة؟ وتحدث معه حول ضرورة تجديد مفاهيم الدين الإسلامي؟
أم ظهرت له كائنات أخرى لا نعلمها مثل الملائكة والروحانيات والجن والشياطين ؟
ما الذي حدث بالظبط أثناء هذه الخلوة التي إمتدت لمدة ثلاث سنوات ؟
هل من مجيب؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: Ali Abdalla Hassan)
|
Quote: كثيرون عندما يتحدثون أو يوثقون أو يؤرخون للفكر الجمهوري .. ينسون مرحلة تاريخية حساسة جداً في تاريخ الفكر الجمهوري .. هذه المرحلة هي المنعطف الخطير في طريق الفكر الجمهوري .. وهي مرحلة الخلوة الصوفية التي أعتكف فيها الأستاذ محمود محمد طه لمدة ثلاث سنوات من عام 1948 إلى عام 1951 |
اخونا / علي عبد الله حسن تحية طيبة اذا كانت المسألة مسألة نسيان، فيسعدني ان اذكر نفسي واياك بأن المنعطف الخطير في طريق الفكرة بدأ في كوبر عام 1946 حيث مارس الصلاة بكثافة والصيام الصمدي.. علي سبيل المجاملة
Quote: لأسئلة الحائرة التي ما زالت تبحث عن إجابة حتى الآن .. بعد كل هذه السنوات هي :
ما الذي حصل للأستاذ محمود محمد طه أثناء إعتكافه في خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات؟
هل رفع عنه الحجب أثناء الخلوة؟
هل رأى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أثناء الخلوة؟ وتحدث معه حول ضرورة تجديد مفاهيم الدين الإسلامي؟
أم ظهرت له كائنات أخرى لا نعلمها مثل الملائكة والروحانيات والجن والشياطين ؟
ما الذي حدث بالظبط أثناء هذه الخلوة التي إمتدت لمدة ثلاث سنوات ؟
هل من مجيب؟
|
اسئلتك دي عاوز اجابتها كيف ؟ اجابة شفوية ولا وثائق؟ تحيتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: اذا كانت المسألة مسألة نسيان، فيسعدني ان اذكر نفسي واياك بأن المنعطف الخطير في طريق الفكرة بدأ في كوبر عام 1946 حيث مارس الصلاة بكثافة والصيام الصمدي.. |
الأخ جمال المنصوري
أنا أعرف ذلك جيداً .. عام 1946 كان الأستاذ محمود محمد طه سجيناً في سجن كوبر .. حيث كان يقضي عقوبة سجن سنتين لإعتراضه على القانون الإنجليزي بمنع الطهارة الفرعونية للبنات ..
ونعم في السجن كان يكثر من الصلاة والصيام .. شأنه شأن الكثيرين من السجناء .. بعض المجرمين العطاولة خرجوا من السجن حافظين للقرآن الكريم وتوجهوا مباشرة لمزالة مهنتهم الجديدة: أئمة مساجد .. وبعضهم ألف كتب.. وآخرون أنجزوا أبحاث علمية .. والبعض خرج من السجن بشهادات الماجستير والدكتوراه ..
ولكن أفكار محمود محمد طه الدينية التي أظهرها ودعا إليها الناس كانت بعد خروجه من الخلوة وليس بعد خروجه من السجن ..
وأول مؤلفاته الدينية كان عام 1952 بعنوان ( هذه سبيلي) .. أي بعد خروجه من خلوته الصوفية Quote: اسئلتك دي عاوز اجابتها كيف ؟ اجابة شفوية ولا وثائق؟ |
شفوية ..
أو وثائقية ..
أو الأثنين معاً ..
ولك شكري جمال المنصوري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: Ali Abdalla Hassan)
|
الأخ علي عبدالله حسن سلام سلام
Quote: الكتاب الثاني من سلسلة رسائل ومقالات سعيد يتساءل
بسم الله الرحمن الرحيم (الذين قال لهم الناس: إن الناس قد جمعوا لكم، فاخشوهم، فزادهم إيمانا، وقالوا: حسبنا الله، ونعم الوكيل).. صدق الله العظيم
جريدة الشعب – السبت 27/1/1951م حضرة صاحب جريدة الشعب ص ب 226 الخرطوم.. تحية، وبعد:- فقد إطلعت، بعددكم السادس، على كلمة من الأخ سعيد يتساءل فيها عني، وقد أعلم أن كثيرا من الأخوان يتساءلون، كما تساءل، فلزمني لهم حق الشكر، ولزمني لهم حق الإيضاح.. عندما نشأ الحزب الجمهوري أخرج، فيما أخرج، منشورين: أحدهما بالعربية: (قل هذه سبيلي)، والآخر بالإنجليزية: ISLAM THE WAY OUT ضمنهما إتجاهه في الدعوة إلى الجمهورية الإسلامية.. ثم أخذ يعارض الحكومة في الطريقة التي شرعت عليها تحارب عادة الخفاض الفرعوني، لأنها طريقة تعرض حياء المرأة السودانية للإبتذال، وعلى الحياء تقوم الأخلاق كلها، والأخلاق هي الدين.. ثم نظرت موضوع الدعوة إلى الإسلام، فإذا أنا لا أعرف عنها بعض ما أحب أن أعرف.. فإن قولك: (الإسلام) كلمة جامعة، قد أسيء فهم مدلولها الحقيقي، لأن الناس قد ألفوا، منذ زمن بعيد، أن تنصرف أذهانهم، عند سماعها، إلى ما عليه الأمم الإسلامية اليوم من تأخر منكر.. وما علموا أن المسلمين اليوم ليسوا على شيء.. فأنت، إذا أردت أن تدعو إلى الإسلام، فإن عليك لأن ترده إلى المعين المصفى الذي منه استقى محمد، وأبوبكر، وعمر.. وإلا فإن الدعوة جعجعة لا طائل تحتها.. ولم تطب نفسي بأن أجعجع.. وبينما أنا في حيرة من أمري إذ قيض الله (مسألة فتاة رفاعة)، تلك المسألة التي سجنت فيها عامين إثنين، ولقد شعرت، حين استقر بي المقام في السجن، أني قد جئت على قدر من ربي، فخلوت إليه.. حتى إذا ما انصرم العامان، وخرجت، شعرت بأني أعلم بعض ما أريد.. ثم لم ألبث، وأنا في طريقي إلى رفاعة، أن أحسست بأن علي لأن أعتكف مدة أخرى، لاستيفاء ما قد بدأ.. وكذلك فعلت.. فهل حبسني ابتغاء المعرفة؟؟ لا والله!! ولا كرامة.. وإنما حبسني العمل لغاية هي أشرف من المعرفة.. غاية ما المعرفة إلا وسيلة إليها.. تلك الغاية هي نفسي التي فقدتها بين ركام الأوهام، والأباطيل.. فإن علي لأن أبحث عنها على هدى القرآن – أريد أن أجدها.. وأريد أن أنشرها.. وأريد أن أكون في سلام معها، قبل أن أدعو غيري إلى الإسلام.. ذلك أمر لا معدى عنه.. فإن فاقد الشيء لا يعطيه.. فهل تريدون أن تعلموا أين أنا من ذلكم الآن؟؟ إذن فاعلموا: إني أشرفت على تلك الغاية، ويوشك أن يستقيم لي أمري على خير ما أحب..
محمود محمد طه رفاعة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: وبينما أنا في حيرة من أمري إذ قيض الله (مسألة فتاة رفاعة)، تلك المسألة التي سجنت فيها عامين إثنين، ولقد شعرت، حين استقر بي المقام في السجن، أني قد جئت على قدر من ربي، فخلوت إليه.. حتى إذا ما انصرم العامان، وخرجت، شعرت بأني أعلم بعض ما أريد.. ثم لم ألبث، وأنا في طريقي إلى رفاعة، أن أحسست بأن علي لأن أعتكف مدة أخرى، لاستيفاء ما قد بدأ.. وكذلك فعلت.. |
الأخ عبدالله عثمان
شكراً للمداخلة ولمحاولة الإجابة على الأسئلة الحائرة الدائرة في ذهني منذ أمد بعيد ..
حتى في هذه الجزئية التي أقتبستها هنا ترى أن الأستاذ محمود محمد طه لا يريد أن يذكر أي تفصيل عن إعتكافه في الخلوة بعد خروجه من السجن .. فقط ذكر الآتي (وأنا في طريقي إلى رفاعة، أن أحسست بأن علي لأن أعتكف مدة أخرى، لاستيفاء ما قد بدأ.. وكذلك فعلت.) ..
ثم ماذا ؟
ما الذي حصل أثناء الإعتكاف؟
من الذي ألهمه بفكر الرسالة الثانية من الإسلام؟
من الذي أمره أن يترك تقليد النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة وأن يأخذ صلاته الفردية من الله بلا واسطة؟
يا أخي هنالك غموض في هذه المرحلة بالذات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: يبقي ما علينا الا نقول ما حدث في الخلوة شبيه بما حدث في غار حراء.. |
ما حدث بغار حيراء نعلمه جيداً ..
عندما كان الرسول صلى الله وعلى آله وسلم يتعبد بغار حيراء .. ظهر له جبريل في شكل رجل .. فقال له: إقرأ .. فرد عليه: ما أنا بقارئ .. ثم قال له : إقرأ .. فرد عليه الصلاة وعلى آله: ما أنا بقارئ .. ثم قال له الملك: (إقرأ بإسم ربك الذي خلق .. خلق الإنسان من علق .. ) إلى آخر السورة ..
هذا ما حدث في غار حيراء ..
فماذا حدث لمحمود محمد طه عندما كان في خلوة لمدة ثلاث سنوات كاملة ؟؟
مين يفك الشفرة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: عندما كان الرسول صلى الله وعلى آله وسلم يتعبد بغار حيراء .. ظهر له جبريل في شكل رجل .. فقال له: إقرأ .. فرد عليه: ما أنا بقارئ .. ثم قال له : إقرأ .. فرد عليه الصلاة وعلى آله: ما أنا بقارئ .. ثم قال له الملك: (إقرأ بإسم ربك الذي خلق .. خلق الإنسان من علق .. ) إلى آخر السورة .. فماذا حدث لمحمود محمد طه عندما كان في خلوة لمدة ثلاث سنوات كاملة ؟؟
مين يفك الشفرة ؟
|
كدي قبل ما تؤكد انك تعلمه..وتجيب لي دليل من القرأن.. انا عاوز علمك ده تديني ليهو بوسائل الاثبات الانت حتحتكمها علينا اليوم..؟ يعني مثلا نقول (معارضي تلاسلام) بدلا من كفار مكة .. الاية دي ما بتعني ليهم شيء.. انت شفت سيدنا جبريل بي عيونك دي جاء للنبي في الغار؟ شنو المستند القدموا الرسول الكريم للمعارضين ديل عشان يقنعهم انو جاه جبريل؟
ده السؤال.. بعدين بي نفك ليك الشفرة دي لمن تنبسط تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: كدي قبل ما تؤكد انك تعلمه..وتجيب لي دليل من القرأن.. |
Quote: انت شفت سيدنا جبريل بي عيونك دي جاء للنبي في الغار؟ |
Quote: شنو المستند القدموا الرسول الكريم للمعارضين ديل عشان يقنعهم انو جاه جبريل؟ |
يا جمال المنصوري
بالله دي أسئلة يسألها واحد مسلم؟
إنتا ما معانا في الدين الإسلامي ده؟
واللا كنتا هاربان من حصص الدين في المدرسة؟
مثل هذه الأسئلة مقبول جداً أن تصدر من زكريا جوزيف أو دينق أو محب أو سوداني عجوز ..
أما المسلم فمسألة نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله بواسطة الملك جبريل .. هذا أمر مفروغ منه .. ومن المسلمات اليقينية عند المسلم ..
ولكن لنفترض إنك كنت هاربان من حصص الدين .. الإجابة على أسئلتك كالآتي:
نعم عندما كان سيدنا محمد صلى الله وعلى أله وسلم يذكر ربه في غار حراء .. آتاه جبريل في هيئة رجل فقال له: إقرأ فرد عليه المصطفى: ما أنا بقارئ .. فضمه جبريل بقوة .. ثم قال له مرة أخرى: إقرأ فقال: ما أنا بقارئ .. ثم ضمه مرة أخرى بقوة .. ثم تلا عليه الآيات الخمس الأولى من سورة العلق: ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْand#64830;. ثم رجع المصطفى عليه الصلاة وعلى آله خائفاً إلى زوجته خديجة بنت خويلد .. فحكى لها ما حصل ..ثم قال لها ( لقد خشيت على نفسي) .. فهدأته خديجة من روعه .. ثم ذهب به إلى ورقة بن نوفل وعندما قص عليه النبي ما حصل له قال قولته المشهورة في كتب التاريخ والسير : (هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى).
فيا جمال المنصوري كل هذه أدلة تؤكد بما لا يدع مجالاً لأي شك أن الوحي قد نزل على المصطفى صلى الله عليه وعلى آله بواسطة الملك جبريل ..
يالله ..
الآن الكرة الذهبية في ملعبك ..
ماذا حدث لمحمود محمد طه أثناء إعتكافه في الخلوة التي إستمرت لمدة ثلاث سنوات ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: Fayga Akasha · Faculty of education khartoum uni والله انت ما جمال المنصور انت القبح المهزوم خلى عندك ادب لما تتحدث عن النبى وهو ما يتحدث عن هوى عشان يحلف ونصدفه انت الما محمود دا ما ياهو الزمااان فى الحارة الاولى كان بطوفكم جنب الكوشة ايام الحج ويقول الارض كلها عرفة ونحن اطفال نلاحظ وقت الصلاة بدخل يصلى براهو والله الداير يعرف خلوة محمود وخزعبلات صلاتو دى امشى يسأل فى الحارة الاولى الجيران ولا واحد ما بقى جمهورى لانه كل السر عندهم ولا اقول ليكم افتحوا فديو الساحر التائب حامد ادم فك كل شفرات الخلوة
|
الأخت الكريمة / فائقة عكاشة تحية طيبة كلامك علي العين والرأس.. بس كمان انت انسانة غير عادية.. خريجة كلية التربية جامعة الخرطوم.. واحتمال كبير تكوني معلمة في احدي المراحل الدراسية.. واكيد انك بتقدمي نصائح تربوية لطلبتك علي شاكلة: - فهم السؤال نص الاجابة. - اقرأ بي تمهل عشان تفهم. - اي مقال لخ (مقدمة - موصوع - خاتمة) رحم الله من درسونا في مراحل التعليم المختلفة، فقد (اجمعوا) علي ان خير القراءة هي التي تنفذ الي مابين السطور.. اخيرا لدي سؤال صغير: هل ترين ان الدين لعب كرة كما يري (الاستاذ/علي عبد الله حسن) ؟ شكرا جزيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: Fayga Akasha · Faculty of education khartoum uni الفهم قسم هسع الدخل الدين مع توزيع الفرص شنو بى بساطة يعنى اتفضل المايك معاك |
'الأستاذة/ فائقة عكاشة تحية طيبة
Quote: شنو بى بساطة يعنى اتفضل المايك معاك |
الشكر كل الشكر لك علي تذكيري بواجب التأدب مع الرسول الاعظم عليه صلاة الله وسلامه بالتأكيد حين يكون الحديث عن النبي الكريم يلزمني الادب المستحق له، ووجب علي ابداء عظيم الاحترام والتبجيل و مهما اظهرت له من ايات الاحترام و التقدير فلن اكون في المستوي المطلوب من الادب مع عظيم مثله، بل ان مجرد الحديث عنه من امثالي هو منتهي سوء الادب، واستحق عنه التقريع اللازمين.. وارجو ان تشفع لي عن سؤالي (الغير مهذب ) الذي ورد في المداخلة ايات الخليل سيدنا ابراهيم عليه السلام في بحثه عن الحقيقة الالهية {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الأفِلِينَ، فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ، فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ} فعفي له وما كان من المشركين لأنه كان يبحث عن الحق.. اما الأكثر سوءا في ظني ان يكون الأمر هين علي اصحابه عند الحديث عن الذات الالهية وقرأنها الكريم ، وما اداركا ما القرأن، القرأن هو حديث الذات الالهية المباشر اليك ولغيرك، ولتناول شأنه قدسية ليست كقدسية الانبياء، انهامستمدة من قدسية الذات نفسهاوالتعامل معه يتم علي ضوء الاية الكريمة:(وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) والعبارات التي تستخدم في مذاكرته يجب ان تكون منتقاه من نفس اسلوب القرأن، لا ان يكون كرة يتقاذفها اللاعبون، ولا مايك يتحدث فيه اللهون عندها يكون السوء في الادب اضعافا مضاعفة، والمزالق المهلكة تكثر وتتنوع، وعواقبه اشد سوءا اذا ما تم التزاوج والمزج بين الايات وعبارات اللهو واللعب.. (الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) فللكرة مقامها في الملاعب. وللمايك صولاته في المحافل.. ولكل مقام مقال، ولكل حادث حديث..
Quote: والله انت ما جمال المنصور انت القبح المهزوم خلى عندك ادب لما تتحدث عن النبى وهو ما يتحدث عن هوى عشان يحلف ونصدفه انت الما محمود دا ما ياهو الزمااان فى الحارة الاولى كان بطوفكم جنب الكوشة ايام الحج ويقول الارض كلها عرفة |
لقد اقسمت هنا قسما انتي عنه مسؤلة يوم الموقف العظيم، فأن كنت صادقة، فأنني اتمني صادقا ان يكون الله لك من الناصرين.. وان كان قسما زورا وبهتانا، فلا تحسبينه علي الله هين وهو عنده عظيم..عن نفسي لم اسمع ولم اطف حول (كوشة) باعتبارها كعبة اولا طفت حول الاستاذ، مع اني لبثت معه سنين.. مرة اخري اشكر لك نصيحتك، وساحاول ما استطعت ان اكون مؤدبا مع النبي الكريم تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : أتى بفكر الرسالة الثانية من الإسلام بعد خلوة صوفية لمدة ثلاث سنوات .. (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: Umalhassan Bashir Mohamed · الأكثر تعليقا · Jefferson City, Missouri الاخت فايقه لك تحيه و سلام , يا اختي ما فهمته من كلام الاخ جمال هو انه يقصد ان نزول جبريل ليس مقنع للكفار او غير المؤمنيين بالاسلام و قد يطالبون بدليل علي نزول جبريل و لم يقصد انه نفسه يطالب بدليل علي نزول جبريل علي النبي يعني بصراحه و للحق انت فهمتي كلامه غلط. و فهمتي اعتزاره غلط.... اما بخصوص مقدره الجمهوريين علي النقاش و الحوار يشهد بها الكل و من الصعب الادعاء بهزيمتهم في اي حوار .و غالبا ما ينتهي اي حوار معهم باُنفعال الطرف الاخر و غضب و ثوره و شتائم. بينما هم يمتازون بالاتزان و الهدوء و التهذيب و الادب في الحوار . مع احترامي لك. |
يا سلام عليكي يا (ام الحسن بشير محمد) جبتي المفيد.. ده تحديدا ما قصدته، وهو ما حاول الاستاذ/ علي .. استثماره دينيا بصورة سالبة . الاستاذة/ فائقة عكاشة.. (معلمة) وهذه مهنة لها تقدير خاص، ومكانة عليا، مما يضع سياجا كثيفا امام اللغة التي يجب علي المرء مخاطبته بها، فأن كان لا محالة فاعلا فالراي ان تغزل الكلمات بمداد من ذهب، حتي لا تمس العبارة المهنة المقدسة والمكانة العالية بسوء.. فنحن عباد الله سبحانه وتعالي، و عبيد من علمنا حرفا.. فبهذه المكانة والمهنة العظيمة لها الحق ان تقول ما تشاء، وان تؤدبني كيف تشاء.. لكي ولها اسمي ايات التحية والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
|