الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 06:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2014, 05:32 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا

    معروفة محبة الأستاذمحمود الشديدة للسادة المراغنة، وبخاصة السيد الحسن راجل كسلا.. وكلما وجد فرصة شد الرحال بتلاميذه لزيارته وزيارة ضريحه.
    مرة من المرات زاره.. وأرادوا التمتع بمناظر كسلا الوريفة الشاربة من الطيبة ديمة ،من أعلى جبل التاكا..
    تحركوا نحو الجبل وبدأوا الصعود..
    واحد من تلاميذه الرياضين صغار السن وقتها، قال أضمرت في نفسي أن أسابق. وأعلن مهارتي في الصعود للجبل بسرعة.. أمام أعين مرشدى
    تقدمت الوفد في الصعود ، بعجلة.. وصارت المسافة بيني وبينهم كبيرة أعلى الجبل..
    قال ماهي لحظات إلا وجدت الأستاذ محمود يناديني
    سيف.. توقف.. سيف توقف.. لو سمحت
    معروف عن الأستاذ محمود سرعة الخطوات ورياضة المشي ، متى ما وجد لذلك فرصة..
    قال سيف رحمه الله.. توقفت
    قال لى الأستاذ: سيف هدي خطواتك شوية.. الوفد فيهو أماتك وبعض النساء والأخوات، ما عايزنك تظهر أمامهن، كأنك تقلص قدراتهن.. أو تظهر المسألة مسألة تحدي أمام أعين النساء!
    استنتاج :- لاينفك عنه الأستاذ محمود احترام المرأة في كل شئ، حتى وإن لم يخطر على بال سيف، أو بالهن، فشريعته تختلف وهي دقيقة في احترام المرأة.. طالما هو قائد الركب معهن في هذه الزيارة والتسلق والصعود.. فأفكاره ساعتها يجب تجسيدها عملياً في إحترام المرأة
    النتيجة :- تصحيح الخطأ وإن قل في نفس اللحظة حتى لايتضرر الآخرون
                  

01-20-2014, 05:44 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    .
    .
    .

    سلام يا منصوري

    سيظل محمود باقياً رغم الغياب

    .
    .
    ،
    .
    .
                  

01-20-2014, 05:47 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    شكرا يا صديق، وبرضو منتظرين "حكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا"

    هل هى المحاريب ذات الرائحة الطيبة ويصنع منها شاى
                  

01-20-2014, 05:51 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    قال سيف: بدينا نمشى شوية شوية أعلى الجبل أنا والأستاذ محمود ، عشان ركب النساء والأخوات يلحق بينا.. الأستاذ محمود يتونس معاي.. ومرات كتيرة الأستاذ يزهد عن التوجيه المباشر ويعطي التوجيه في شكل حكمة وملاطفة.ز سيف قال ما شعرت بي حرج من توجيه الأستاذ.. لكن قال شعرت بأن الأستاذ في هذا التسلق أعطاني من فيض علمه بعض الهدايا. ليس بالتوجيه، ولكن جرى الحديث في أشتات من المعرفة الكبيرة كأنه يهديني إياها في ضروب مختلفة عن القصة إياها .. قصة التسلق وما شابها من جانبي..
    نتونس شوية شوية عشان الركب يلحق بنا بكل سهولة
    قال سيف ونحن على مقربة من قمة الجبل شاهد الأستاذ محمود نبتة قائمة في بقعة طينية صغيرة خلال شقوق حجار الجبل تنبت على السفح مباشرة.
    سيف قال الأستاذ لم يقلعها، وإنما قطع منها ورقة.. وشماها لفترة زمنية
    قال لى: سيف.. شوف النبتة دي رائحتها في غاية الطيبة.. رائحتها زكية جدا
    قال: أخذت ورقة النبات وشممتها، فوجدت رائحتها، بأطيب ما تكون رائحة النبات.. وهي ليست من فصايل النباتات التى أعرفها من ذوات الرائحة الطيبة..
    ليست بروح ولا ريحان ولانعناع ولا غيره من النباتات الزكية
    ريحتها فعلا ظااااهرة
    قال سيف. الاستاذ قال ليهو تعرف ليه يا سيف؟
    لأنو ما عندها مخزن تحتها تخزن فيهو فيض مياه المطر الجاياها من السماء.. ما عندها حفرة تحتها تخزن فيها المياه أكثر من حاجتها لتكون نتنة..
    لاحظ سطح التربة حوليها منزلق تماما لتحت ، لقاع الجبل..
    أخذت كفايتها الضرورية بمجرد أن لامستها المياه وانحدرت منها المياه الى تحت، عشان باقي الحياة من شكولها المختلفة تأخذ رزقها المقسوم لها من المياه.. ما تخزن هي فوق حاجتها وفوق طاقتها..
    ....
    عشان كدا رائحتها زكية
    ...
    نحن البشر.. نخزن ونعمل مخازن ونخزن ماهو أكثر من حاجتنا لسنين طويلة وليس شهور ولا أيام
    تفتكر لو كل واحد أخذ نصيبو من الرزق وفكا الباقي لى غيرو! هل حا تحصل مجاعات!
    عشان كدا نبينا عليه الصلاة والسلام قال: ( اللهم أجعل قوت آل محمد الكفاف )
                  

01-20-2014, 08:54 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    نعم يا أستاذ حسن
    الفكرة الجمهورية لايمكن أن تنتهى.. مهما حاول الغوغاء.. دالي كان بيقول في الجامعة( المزارع ينوم، لكن التيراب ما بينوم)
    والسيد المسيح عليه السلام كان يقول ( كلمتى لاترد الى فارغة)
    الآن بالمعنى الجديد لا المزارع نايم ولا التيراب والبذور التى بذرت نايمة..
    وانتظرونا وشوفوا الفكرة الجمهورية راح تمشى لى ياتو مدى.. أو في الحقيقة انتظروا الله..
                  

01-20-2014, 09:00 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    تسلم يا أبو الريش على المرور بي جاي
    والله ما متأكد من أخونا سيف الدين إبراهيم هل يقصد ( المحريب) أم غيرها.. أظن نبتة عادية.. وصارت طيبة الريحة بانحدار الماء من حولها بدون ما تخزنو
    ...........
    وطبعا حكاية النبتة دي والحديث حولها يرمز للإشتراكية وتبويب الأستاذ محمود لها وإخراج آيات الإشتراكية من المصحف الشريف.. وإخراج أحاديث ترمز للإشتراكية من السنة المطهرة.. الانتقال من الفرع للأصل.. أي الانتقال من الزكاة ذات المقادير الى الإشتراكية..
                  

01-20-2014, 05:05 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    قال الأستاذ محمود.....
    الزكاة ليست الكلمة الأخيرة
    قد تلقاه صلاي، وصوام، وحجاج، لكن شوفه في المال، .. دا المحك الصادق، ودا الاختلاف هنا. هنا نحن شريعتنا في الزكاة ذات المقادير، ما هي الكلمة الأخيرة العايزهاالاسلام، النقطة دي، أحب أن تكون اضحة، الزكاة ذات المقادير ما هي الكلمة الأخيرة العايزها الاسلام، الاّ لأنه أضطر لتقريرها لملابسة الزمن، والمجتمع البشري في القرن السابع .. بعدين نبينا بلغ تبليغ دقيق، وجيد، في الأمر دا. قال:- ((الصدقة اوساخ الناس)). الصدقة هي الزكاة – والزكاة المعروفة بمقاديرها، قال: - ((الصدقة أوساخ الناس، وهي لاتجوز لمحمد، ولا لآل محمد .. كأنه عايز يقول أنو عندما تستطيع أنت أن تعف عن أن تحل مشكلتك بأوساخ الناس، وجب عليك أن تعف، لأنو العزة للمؤمن. فكأنما ما كانت مشروعة لتحل مشاكل المجتمع الماضي، في القرن السابع، الاّ لأنو ما كان في أفضل منها. هو قال، ما بتجوز لمحمد ولا لآل محمد. التبليغ هنا، انك عندما تستطيع أن تعف، يجب أن تعف، نحن هنا في المجتمع الحاضر، نعيش في مجتمع بشري، صارع في مدي الأربعة عشر قرن ليصل لتقرير حقيقة انسانية كبيرة، هي ما سميت بالاشتراكية .. الاشتراكية معناها أنو الفقير ليهو حق، موش صدقة. بايجاز: الاشتراكية تعني انك انت ليك حق، وأنا لي حق – موش انت ليك حق، وانا لي صدقة. دا معني تبليغه بأنو ينفر من الصدقة، ويسميها ((أوساخ الناس)) .. أوساخ الناس موش تشبيه، دي الحقيقة .. الواحد لو اتصورها فعلا، ينفر منها، يعني زي الانسان اللي جاب ليهو طش، وجاب موية في جردل أغتسل في الطش دا. ما ممكن أن تطيق نفسه أن يشرب موية بروده، خلي عن أن يشربها واحد غيره. هنا المال بيغسل النفس من الشح، زي ما غسلت الموية، الجسد من الأوضار اللي فيه. ولذلك في تقزز انساني فعلا منها، الاّ لمضطر .. فاذا كنت أنت تري أنو الدين بسوق الناس الي باحات الحرية والعزة، لا يمكن أن تفتكر أنو آخر ما عندو أن يحل مشاكل الناس بالصدقة. لكن دي شريعة مرحلية. الشريعة المرحلية هو عاوز يطورها - يعني يبلغ بيها مرحلة يكون للفقير حق، موش صدقة.

    الاشتراكية والرأسمالية
    اذا كانت الاشتراكية جات في مجتمع القرن العشرين، بفضل الله، ثم بفضل الصراع المستمر بين الطبقات – المستغلين ضد المستغلين – لغاية ما أصبحت هسع الاشتراكية هي ما يتكلم بيه كل الناس، حتي الما بعنيها بدعيها، لأنو لو اتكلم عن الرأسمالية يصبح رجعي – يصبح محتقر بين الناس – ولا يمكن انو أي انسان مثقف، يقف في مجتمع يقول:- ((والله النظام الرأسمالي أحسن من النظام الاشتراكي)) .. ما بقولها حتي ولو بينكرها في حقيقة نفسه، ولو انتو بتتذكروا، بعد اكتوبر، كل أحزابنا – البتعني والما بتعني – قالت انها اشتراكية ديمقراطية .. لأنو الاشتراكية في الجو .. لأنو المجتمع البشري بالمعارضة المستمرة، وصل الي أن يكون للفقير حق، بالنزاع المستمر .. فهنا مسألة الاشتراكية، والديمقراطية، موش مسألة تقدير .. برضه – أقصد الاشتراكية والراسمالية – موش مسألة تقدير، ولا مسألة نختلف فيها أنا وياك. في زي مشاكل البشرية في التراث الهسع نحن بينداوله بين أيدينا، دراسة اقتصادية دقيقة لتعريف الاشتراكية، هي شنو، والراسمالية، هي شنو، حتي الواحد يستطيع أن يقول: التعريفات دي بقت علمية، وهذبت عباراتها، حتي أصبحت زي 2+2 تساوي 4، الناس اتفقوا عليها. قالوا:- النظام الراسمالي: هو أي نظام اقتصادي، يملّك أي وسيلة، من وسايل الانتاج للفرد الواحد، أو الأفراد القليلين .. دا تعريف - بايجاز. أي نظام اقتصادي، في أي بلد، اذا فيهو وسيلة الانتاج يملكها انسان واحد، أو شركة، دا نظام رأسمالي – يكون ما يكون عنو بعد داك من السماحة – لكنو هو نظام رأسمالي ..
    الاشتراكية برضو معرّفة تعريف دقيق: هي النظام اليقوم علي تمليك وسائل الانتاج للجماعة كلهم، محاولة استغلال موارد الثروة، ووسائل الثروة، لتنتج انتاجيات كبيرة، ثم النظام يعدل في التوزيع – تنمية الانتاج من موارد الانتاج وعدالة التوزيع دا نظام اشتراكي. وعدالة التوزيع معناها، أن يكون لكل انسان حق. الفقير والعاجز، والعجوز، في المجتمع الاشتراكي ليهو حق مكفول بالنظام، دا هو النظام الاشتراكي ..

                  

01-20-2014, 05:12 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    ثم قال
    فروع القرآن كانت ناسخة لأصوله
    نحن هنا لما نقول انو دينا في الزكاة ذات المقادير ، الكلمة الأخيرة ما قالها، وترك المجال، لان المجتمع المطور، ليطور تشريعه .. في النقطة دي، بالذات، يستلهم أكبر قدر ممكن من حياة النبي ((قل أن كنتم تحبون الله، فأتبعوني يحببكم الله .))، دا معناه دخول في الدين أكثر .. انتقال من نص فرعي، اللي هو ((خذ من أموالهم صدقة تطهرهم، وتزكيهم بها، وصل عليهم، ان صلاتك سكن لهم)) .. إلي نص أصلي، اللي هو ((يسألونك ماذا ينفقون، قل العفو)).
    أصول ، وفروع – قرآنا بالصورة دي – الحكمة في الفروع، انها قريبة، نزلت لأرض الناس، انفرجت زاويتها بالصورة دي .. زي فروع الشجرة، ساقها قايم، وفروعها تنزل لتقرب من أرض الناس.
    في الماضي، الفروع نسخت الأصول، ((يسألونك ماذا ينفقون، قل العفو)) منسوخة في الماضي بآية ((خذ من أموالهم صدقة تطهرهم، وتزكيهم بها، وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم)) .. ومنسوخة، معناها، ما صاحبة الوقت في التشريع - موجودة في القراءة، وموجودة في العبادة، وموجودة في التطوع .. لكن موش في التشريع .. التشريع لا يقوم علي أساس أنو الناس يدفعوا كل ما زاد عن حاجتهم .. يقوم علي أساس أن يأخذوا من مالهم .. فالفرع، لحكمة الزمن، وملابسة الزمن، نسخ الأصل .. ودة السبب القيل بيه أنو الكلمة الأخيرة ما قيلت، لأنو اذا كان أنت بتعتقد أنو الفرع ينسخ الأصل، ثم لا يكون للأصل عودة مرة ثانية، كأنك بتقول: أرفع ما في دينا ينسخ بما هو دونه، وده لا يقول بيه عاقل
                  

01-20-2014, 05:16 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    ثم قالفي تطويرك أنت لشريعة المال، من الزكاة ذات المقادير، لتجي تقول ((يسألونك ماذا ينفقون؟ قل العفو))، ما تظن انك رايح ترتفع للقمة دي، لكن الزاوية المنفرجة، في النزول من الأصل الي الفرع، رايح ترتفع شوية، أو تضيق شوية، وتجي أنت في مدخل علي الاشتراكية، البيها التشريع الاسلامي يحرم تمليك وسائل الانتاج للفرد الواحد، أو الافراد القلائل، ليفتح الطريق للنظام الاشتراكي ..
    ثم ((يسألونك ماذا ينفقون؟ قل العفو))، علي مدي انو العفو، ما زاد عن الحاجة الحاضرة، دا راح يظل دائما حظ الأفراد، ما راح يكون شريعة الجماعة .. القمة دي رايح تظل دايما، والناس يجاهدوا ليبلغوها كأفراد، كلما عرفوا الله، وأتوكلوا علي الله، ووثقوا بالله .. كلما زادوا ايقان .. لأنو أصلو دينا عايزنا ننقل ثقتنا من المخزون في مخازنا، الي المخزون في خزائن الله. التوحيد ياهو دا ذاته .. كل التوحيد في مجال الرزق دا. التربية الدينية عايزة الانسان، بدل ما يكون ثقته في المخزون، والمختوت في البنك، تكون ثقتو عند الله .. هنا، ما يمكن الحكاية دي بيتكلفها الانسان .. بيتدرج فيها، من الشريعة الرأسمالية، في الزكاة ذات المقادير، الي شريعة الاشتراكية، في ما ندعو له في الوقت الحاضر .. رايح يكون، برضو في نظام فردي لأن يطبقه الانسان في تدريج نفسه، وتصحيح حالته من التوكل علي الله، كلما سار لقدام لغاية ما يكون في المستوي البستطيع أن يكون واثق بما عند الله، لو كان هو عايش بكره، رزق بكرة في.
                  

01-20-2014, 05:25 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    وقال
    الاشتراكية والديمقراطية ليستا في الشريعة الآن
    الإشتراكية والديمقراطية ما هما في شريعتنا، ولكنهما في ديننا.. نحن نحب أن النقطة دي تكون واضحة عند أبنائنا لأنهم هم حملة مشعل الدين للأمام.. لا بد لها أن تكون واضحة عند كل واحد مننا، لكن الجيل الحاضر، الجيل المرجو، لا بد أن تكون النقطة دي واضحة عنده بتوكيد أكتر.. وهذه النطقة هي أن الديمقراطية، والاشتراكية ليستا في شريعتنا، وإنما هما في ديننا.. ولا بد ليكم من أن تميزوا بين الدين والشريعة.. الشريعة هي طرف الدين المتنزل، والواصل لأرض الناس ليدرجهم، وليرفعهم.. والدين هو الحبل المشدود بين الله، في إطلاقة، وبين عبيده، في أرضه.. الحبل المتنزل من الإطلاق إلى الأرض، دا الدين، دا حبل الله.. وطرفه الذي لمس الأرض هو العروة الوثقى.. العروة الوثقى، يعني المقبض المتين الموثوق بيه.. يعني العقدة من ذلك الحبل التي لمست أرض الناس، ليتعلقوا فيها، وليمسكوا بيها ليترقوا.. هذه هي الشريعة.. فالشريعة مدخل على الدين، وليست هي الدين كله.. الشريعة بعض الدين.. حتى أن السنة أكبر من الشريعة.. دا بيكون واضح، لأن ما عاش عليه النبي من شريعة فردية، وهي سنته، أكبر من الشريعة مما يوضح أن الشريعة ما هي الدين، وإنما هي طرف الدين الذي استطاعه المجتمع البشري في القرن السابع.. هذا الطرف هو البنطوي، وبرتفع، وبطَّوَّر، كلما قرب الناس من كمالاتهم، متأسين بالنبي: „قل: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني، يحببكم الله“.. فالمجتمع الإسلامي، والمجتمع البشري كله، في الأربع عشر قرن السلفت، منذ البعث النبوي، هذه الأربعة عشر قرن قطعنا فيها مسافة طويلة جدا.. نحن قد كان تطورنا في مضمار الدين، لكن الشريعة ضاقت عنه.. ومعنى „الدعوة الإسلامية الجديدة“ بعث الشريعة في مستوى السنة، تطوير الشريعة إلى مستوى السنة.. والبشارة وردت هكذا „بدأ الإسلام غريبا، وسيعود غريبا، كما بدأ، فطوبى للغرباء!! قالوا من الغرباء، يا رسول الله؟؟ قال الذين يحيون سنتي بعد اندثارها..“.. وسنته غير شريعته.. شريعته لأمته كرسول.. سنته شريعته لنفسه كنبي. وهو مكلف بما لم تكلف به الأمة، وذلك لمكان معرفته بالله.. دا معنى „الدعوة الإسلامية الجديدة“ الإسلام، بالمستوى دا، هو ذخيرة البشرية، وهو ما تحتاجه البشرية منذ اليوم.. في مستوى الإقتصاد للبشرية فيه الاشتراكية.. في مستوى السياسة ليها فيه الديمقراطية.. عندما تجيء الاشتراكية، والديمقراطية، تنشأ، كوليد بين الاثنتين، العدالة الاجتماعية، وهي تعني تقارب الناس في الطبقات، في أول الأمر، وتعني محو الطبقات في آخر الأمر.. نحن لما تكون دخولنا قريب من بعض، وفرصنا، في الحياة، وفي السياسة، وفي السلطة، قريب من بعض، نحن بنصبح قريبين من بعض، وبنتزاوج من بعض، وبنتعاطف مع بعض، وبنفهم بعض، وبنحب بعض.. دا هو تشريع الإسلام للجماعة منذ اليوم.. يجيء بعد ذلك تشريعه للفرد، ودا الأساس.. نحن عندنا في الإسلام انت لا يمكن أن تبلغ الحرية لمجرد أن تعيش في مجتمع راقي مثل الذي ذكرنا، زي ما ظن ماركس.. نحن اخترعنا المجتمع ليكون وسيلتنا، بمعنى أن يؤمننا من الخوف في المدى الممكن.. يؤمننا من الخوف في المدى السياسي، ويؤمننا من الخوف في المدى الاقتصادي.. لكن في عندنا رواسب موروثة، ورواسب مكتسبة، فيما سميناه، قبل قليل في هذه المحاضرة، بالعقل الواعي، والعقل الباطن.. الإنسان، عندما اضطر ليكبت رغائبه، وشهواته، إطاعة للقوانين، وإطاعة لأمر الآلهة، في أول الأمر، والإله الواحد، في آخر الأمر، كبت أشياء كثيرة في صدره، وانقسم بيها في الداخل.. أصبح مقسوم، وأصبح بعضه ضد بعض، والحرب الفي الخارج هي، في الحقيقة، صورة من الحرب الفي الداخل.. والحرب الفي الخارج، حتى إذا أمِنَّاها بإقامة المجتمع الممكن يوسلنا أحسن توسيل لحريتنا، يصبح لا بد من المجهود الفردي.. لا بد أن نناقش الثرثرة الداخلية، والقلق الداخلي، والاعواجاجات الداخلية، لنستطيع بالمجهود الفردي وبالمناقشة الداخلية أن نستقيم.. دا ما عنده غير التوحيد.. ووسيلة التوحيد في العبادة.. وأرقى العبادات، البتوصل إلى حل المشكلة الداخلية إنما هي الصلاة.. لأن الصلاة كأنما هي جلسة نفسية، بتلاقي فيها الله، تفضي ليهو بمكنونات صدرك، تتوكل عليهو، وتعرف أنو هو خير مطلق، وأن عنده لا موجب للخوف.. هناك يبتدئ الخوف ينهزم.. تبتدئ البنية البشرية تتوحد، لأن التوحيد ما فيهو ضدية: „وإن من شئ إلا يسبح بحمد..“.. في التوحيد، وفي حقائق الدين، الله ما عنده عدو، في التشريع، وفي ظاهر الأمر، الله عنده عدو، لكن، في حقيقة الأمر، كل الخلائق طائعة ومنقادة له: „وإن من شئ إلا يسبح بحمده، ولكن لا تفقهون تسبيحهم“.. الفقه دا، البتكون بيه الخلائق كلها ماشة لي الله، نحن عايزين ندخل فيه ونعلمه لنعرف أن الالتواءات القديمة الحصلت إنما هي نتيجة للجهل.. هي نتيجة مباشرة للخوف، والخوف نتيجة للجهل.. كل الرذائل الأخرى إنما هي بنات شرعيات للخوف..
    هنا حاجة البشرية المعاصرة إذن للدين بتقع في مستويين، في مستوى تنظيم المجتمع، على اعتبار أنه مجتمع كوكبي، مصيره واحد، مشاكله واحدة، قطعته الساكن فيها واحدة، تاريخه واحد، أبوه، وأمه، واحد، : „يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالا كثيرا، ونساء“.. كل البشر منبثين بالصورة دي.. لكن الجهالات، والمخاوف، هي اللي خلتنا، كل واحد مننا، قابض في حلق الآخر، ومستعد دائما ليقاتله وباستمرار.. عندما يتأمن الوضع دا، دا ما حل للمشكلة كلها، دا مجرد إعداد المكان ليك أنت لتمارس، بمجهودك الفردي، الممارسة البتنشئ بيها العلاقة بينك وبين الله.. فالعبادة إنما هي محاولة لإنشاء العلاقة معاه هو.. التعامل معاه هو.. بالصورة دي تبقى حاجة المجتمع البشري، في القرن العشرين لإنشاء العلاقة مع الله، في الحقيقة، حاجة لا بد منها، حاجة حياة أو موت.. والناس ملجئين إليها، وهم لا بد لهم أن يجوها، ودا هو معنى الآية: „ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه، وهو، في الآخرة، من الخاسرين“.. قدر ما يحاول الإنسان حلا لمشكلته بغير الإسلام يكون خاسر، ومهزوم، ويصل للطريق المقفول، ويجيء راجع لله، فما من الله بد: „يأيها الإنسان!! إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه..“.. لكننا إذا كنا أذكياء نستطيع أن نمارس قبل أن تبدهنا التجربة بالفشل.. زي ما قلنا عن حرب فيتنام، لو أن الناس كانوا أذكى مما كانوا بعشر سنين لكان من الممكن أن يجلسوا حول تربيزة المفاوضات بدون ما يخوضوا حرب العشرة سنين هذه، لكن اقتضت حكمة الحكيم أن التجربة تكون وليدة الممارسة.. الحكمة تكون وليدة التجربة.. كلما تقدم الذكاء البشري ليخطط، وليوجه، كلما أغنى الناس عن كثير من التكلفة، وكثير من التضحية، وكثير من الضياع.. من أجل دا نحن المسلمين مطلوب مننا أن نتقدم بالحل للمشكلة، حتى يكون المجتمع البشري مجنب الضرورة للخوض في مسائل تعقب الخسران، وما يجيء للحل إلا بعد ضحايا كثيرة..
    „الدعوة الإسلامية الجديدة“ قائمة على أساس تقديم الإسلام كحل لمشكلة تنظيم الجماعة في تشريعه، وكحل لمشكلة الفرد في منهاجه.. والإسلام بوصفه أن عنده شريعة للفرد، وشريعة للجماعة، في آن واحد، وأنه بيضع الجماعة في مقام الوسيلة، والفرد في مقام الغاية، به، بالصورة دي، يتمكن المجتمع من حل مشكلته بدون ما يخوض في كثير من المتاعب وبدون ما يبذل الكثير من عرقه، ودمه وجهده.. دي صورة لعله مما يحسن الوقوف عندها لنعطي فرصة لأبنائنا، واخواننا، ولبناتنا، وللزائرين، وللمستمعين، أن يتجاوبوا مع الحديث الذي قيل، ولعل النقاش يبين بعض النواحي التي لم يتسع لها الوقت في هذه المقدمة الموجزة.. شكرا
                  

01-20-2014, 05:34 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    الفرق بين الدين والشريعة ببساطة ممكن تقول
    الدين هو كل مافي المصحف
    والشريعة ما تشرع بيهو أنت حسب طاقة مجتمعك من المصحف
    ........
    أو الدين
    هو كل ما أرادت أن توحيه السماء لأهل الأرض
    والشريعة هي التشريع الذي يلامس حاجة الناس حسب القرون
    أو الدين هو أحسن ما أنزل لينا من ربنا.. والقرآن الكريم فيهو حسن وفيهو أحسن (وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ)
    الدين ممكن تقول زي طاقة القماش في الرف
    والشريعة ما تقطعوأنت من قماش أنت من الطاقة تكسي بيهو ولدك الصغير.. وكلما كبر ولدك محتاج تقطع ليهو جلابية بقماش أكثر من طاقة القماش..
    .....
    لكن عند الفقهاء.. الشريعة والدين حاجة واحدة
    كل ما يجب أن يقال في ديننا قيل..
    مع إنو المصحف الكريم فيه خلاص البشرية كلها من التشاريع والتعاليم السامية
                  

01-21-2014, 08:43 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه وحكاية النبتة الطيبة أعلى جبل التاكا بكسلا (Re: منصوري)

    ثلاث لبنات أساسية، في الاقتصاد والسياسة والاجتماع، تفضح مشروع أي مفكر بالنقيصة أو الاكتمال.. لأنو منهم بيتفرع دستور أي حكم..
    قال عن هذه اللبنات الأستاذ محمود كلام في غاية الدقة وغاية التوصيف. ثم غاية التطبيق منه شخصيا ومن تلاميذه إعاشة وتجسيدا قولا وفعلا
    هذه اللبنات تكشف خطل وخطر وقوة وضعف ، طرح أي فكرة تنادى بحل مشاكل المجتمع الكوكبي
    الأستاذ محمود قدمها هنا ثورة عالمية فكرية، تخص العالم كلو.موش السودان لوحده.. طرح فكري لكل من له عقل وقلب..حيث وُجـِدْ القلب والعقل على هذه البسيطة
    1 الاشتراكية
    2 الديمقراطية
    3 العدالة الاجتماعية
    .............
    يقال إذا تزاوجوا الديمقراطية والاشتراكية في سماط واحد..
    ينتجوا طبيعي
    بنتهم العدالة الاجتماعية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de