الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2014, 09:34 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا...))
    عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنه قرأ : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الآية ، وعنده يهودي . فقال : لو نزلت هذه الآية علينا لاتخذناها عيدا . فقال ابن عباس : فإنها نزلت في يوم عيدين ، في يوم جمعة ، ويوم عرفة . رواه الترمذي
    يقول الإمام مالك رحمه الله: (( مَنْ أَحْدَثَ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ شَيْئًا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ سَلَفُهَا فَقَدْ زَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَانَ الدِّينَ وَفِي رِوَايَةٍ : الرِّسَالَةَ ؛ لِأَنَّ اللهَ يَقُولُ : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) فَمَا لَمْ يَكُنْ يَوْمَئِذٍ دِينًا لَا يَكُونُ الْيَوْمَ دِينًا)).

    الفكر العلماني يقوم على فصل الدين عن الدولة كما يروج له أصحابه، والواقع يقول أنه يقوم على فصل الدين عن الحياة، يعني ليس الدولة أو القوانين فحسب بل سائر حياة المسلم، فالعلمانيين يهمهم أن تكون الحاكمية لغير الله في الدولة، وأن تكون القوانين وضعية، وألا تقوم قواعد الدولة على أي أساس ديني .. إلخ ... وليس هذا مجاله الآن.
    العلماني ليس لديه مشكلة مع التدين الشخصي -أو كما يزعمون- والتدين الشخصي المقصود به أداء الصلوات والصيام والحج وقراءة القرآن وكل عبادة يؤديها المرء في خاصة نفسه، وهم من هذا الباب -وإن كان لا يعجبهم التدين ولا الشخص المتدين- إلا أنهم يسكتون عن هذا النوع من التدين مالم يتعارض أو يتدخل في نهجهم العلماني!
    العلمانية الكلاسيكية لا تحاول تغيير العبادات أو الشرائع المختصة بالجانب التعبدي الشخصي للأفراد، ولا تهتم بذلك أصلا لأن الدين ليس من اهتماماتها، ولا ترى له وزنا ولا قيمة في تكوين الدولة، فأن تكون مسلما أو نصرانيا أو ملحدا أو وثنيا، فكله عند العلمانيين (صابون) -أو هكذا يزعمون-، ولكنها تتدخل في (تعطيل) الأحكام الشرعية المختصة بالسياسة الشرعية وبباب الحلال والحرام بالذات! فالدين عند العلمانيين الكلاسيكيين (معطل) ولا يهمهم بعد ذلك محتوى الدين.

    تنبيه: آثرت استخدام مصطلح العلمانية الكلاسيكية لأفرق به بينه وبين العلمانية الحديثة التي تحاول تغيير مبادئ الإسلام وشرائعه التعبدية وأصوله المعروفة، لجعله أشبه بالديانات الهندية أو البوذية التي تجعل الفرد أشبه بعابد الوثن، الذي يعبد أوهاما ويتعلق بفلسفات ما أنزل الله بها من سلطان، ويخرج إنسانا لا لون له ولا طعم ولا رائحة، فلا هو مسلم موحد، ولا هو نصراني مثلث، ولا هو ملحد منكر، ولا هو علماني جاحد، بل هو مزيج من هذا وذاك وأولئك.

    هذه العلمانية الحديثة التي أصبحت تتدثر بالدين، وتزعم أن الإسلام نفسه يحتاج إلى تغيير وتحديث وتطوير، وأن إسلام محمد صلى الله عليه وسلم لا يصلح للقرن العشرين، وأن الدين واحد، وكل الديانات إخوة، وأنه لو عبد الإنسان الله بأي طريقة (إسلام، نصرانية، يهودية، كريم معتقدات -كما يسمونها-) فهو سيصل ولا شك ولا ريب، هذه العلمانية التي لا تقيم وزنا لمبدأ الثواب والعقاب ولا الطاعة والمعصية ولا التقوى أو الفجور .. فكله سواء ولا إشكال في أي! وليس عندها شيء اسمه ردة عن الدين .. لأنه لا دين أصلا!

    ما علاقة الفكر الجمهوري بالعلمانية الحديثة؟ الفكر الجمهوري هو (الحـمار) الذي يركبه العلمانيون الحداثيون، والجمهوريون مستحمرون من بقايا الشيوعيين والليبراليين والحداثيين الجدد، فقد كفاهم فكر المرتد محمود محمد طه مؤونة أن يبتدعوا شيئا جديدا في باب الفكر والمذاهب، وفي باب الفرق والنحل، فالعلمانيون الحداثيون يقولون أن الإسلام يحتاج إلى تطوير، وهذا عين ما نادى به محمود! ويقولون أن إسلام محمد صلى الله عليه وسلم لا يصلح للقرن العشرين، وهو ما قاله الهالك محمود محمد طه! والفكر الجمهوري في جوهره وفي حقيقته دين جديد ليس دين الإسلام، ورسالة جديدة تقوم على الزندقة وتهدم أصول الإسلام، وهو ما يهدف إليه العلمانيون الحداثيون الجدد!

    العلمانيون الحداثيون أصبحوا جزءا من نسيج الجمهوريين، والجمهوريون أصبحوا واجهة للعلمانيين الحداثيين! الحداثيون يعظمون محمود محمد طه ويصفونه بالمفكر والشهيد ويتباكون عليه، والجمهوريون بسذاجة وسعادة يتقبلون ذلك، وما علموا أنهم (مستخدمون)، أصبحنا في هذه الأيام لا نفرق بين الجمهوري والشيوعي والحداثي ففي كل (شبه) وفي كل (شر).

    نواصل .. بإذن الله تعالى
                  

01-19-2014, 10:11 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    انا استغرب لماذا تتعب نفسك كل هذا التعب؟
    والله العظيم اذا كانت الفكرة الجمهورية ما صحيحة
    ما فى شئ صحيح. بس انت أصبر وسوف ترى ذلك ان شاء الله
                  

01-19-2014, 10:37 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: انا استغرب لماذا تتعب نفسك كل هذا التعب؟
    والله العظيم اذا كانت الفكرة الجمهورية ما صحيحة
    ما فى شئ صحيح. بس انت أصبر وسوف ترى ذلك ان شاء الله

    وأنا مستغرب انتو ساجنين نفسكم في فكرة وذكرى وبس!
    أصلوا ما دايرين تشغلوا عقولكم ولا دايرين تستجيبوا لنداء الفطرة
    ساجنين نفسكم في بوتقة محمود وعملتوهو طوطم تطوفوا بيهو
    وما قدمتوا أي شيء حتى في باب الفكرة التي تدعون إليها
    بس كلها ذكريات وتباكيات وأوهام وحواديت!
    الله يهديكم!

    سؤال: هل حك الشنب من لوازم الانتماء للفكر الجمهوري؟ لأني لاحظت معظم الجمهوريين حاكينو
                  

01-19-2014, 11:11 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    استغرابك ده حيجبك لينا
    انت داعى للفكرة بفجورك بأكثر مما تتصور
    لانو كلامك ده بخلى الناس يمشو يقرو ويجدو كلامك فجور فى فجور
    بعدين خليها الفكرة الجمهورية انت العرفك شنو بالفكر العلمانى ؟
                  

01-19-2014, 01:28 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: استغرابك ده حيجبك لينا
    يجيبني وين؟ ليكم؟
    لا لا سوري يا أونكل ما بنستعمل الحاجات دي ^_^

    Quote:
    بعدين خليها الفكرة الجمهورية انت العرفك شنو بالفكر العلمانى ؟

    عارف عنو مقدار ما يجعلني أميز بين الحق والباطل
    وبين تخليطكم واستحمار العلمانيين لكم
                  

01-19-2014, 01:34 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    الاخ محمد سلام شوف بنته الأستاذة اسماء قالت شنو

    أجرت صحيفة المجهر لقاء مع اسماء محمود محمدطه بواسطة الصحفي صلاح مضوي فسألها الصحفي علي من تضعين
    مسؤولية إعدام والدك محمود محمدطه فقالت في الحقيقة اعتقد ان الاستاذ دبر هذا الامر وذهب فيه وهو راضٍ وحقق به مقاماً

    يعني النميري وجماعته براءة شفت الفهم ده كيف
                  

01-19-2014, 01:43 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد المسلمي)

    الشر هو الفكر الوهابي التكفيري التفخيخي القاتل
                  

01-19-2014, 01:59 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: علي دفع الله)

    Quote: الشر هو الفكر الوهابي التكفيري التفخيخي القاتل
                  

01-19-2014, 06:06 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: الاخ محمد سلام شوف بنته الأستاذة اسماء قالت شنو

    أجرت صحيفة المجهر لقاء مع اسماء محمود محمدطه بواسطة الصحفي صلاح مضوي فسألها الصحفي علي من تضعين
    مسؤولية إعدام والدك محمود محمدطه فقالت في الحقيقة اعتقد ان الاستاذ دبر هذا الامر وذهب فيه وهو راضٍ وحقق به مقاماً

    يعني النميري وجماعته براءة شفت الفهم ده كيف

    حياك الله يا المسلمي .. فعلا لو هو شنق بإرادته ودبر الأمر زي ما قالت بتو
    طيب العويل والنبيح في شنو .. والمناحة السنوية الذكرتني بي عاشوراء الروافض دي شني؟؟
    شاكر مرورك المسلمي
                  

01-19-2014, 06:08 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: الشر هو الفكر الوهابي التكفيري التفخيخي القاتل

    وجودك في هذا البوست يا علي ضفع الله يدلل على كلامي
    أنتم تستحمرون الجمهوريين وتتضاروا وراهم
    وهم فرحانين ومغشوشين (أو دايرين يتغشوا) إنو دعوتهم لقت أذن صاغية
    نفسي بس أعرف زواج المتعة بينكم وبينهم حصل متين
    (زواج المتعة المقصود به هذا التماهي والتواؤم بين اليساريين والجمهوريين)
                  

01-19-2014, 07:09 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: علي ضفع الله


    ضفغ الله في عينك ،، بطل استهتار يا وهابي
                  

01-19-2014, 06:10 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: Mahmood Buttran · الأكثر تعليقا · ‏‎Accountant‎‏ في ‏‎Lloyd Banks‎‏
    ياها القشرة يا محمد جلال , تعيش على ظهرها وفى نهاية الأمر تموت عليها , أما دقائق حقائق الأشياء , فهذه أمور لا يدركها عقلك المغيب ولا قلبك المُران ولا ينبغى لهما , أتدرى لماذا !؟ .. لأنك , وببساطة , لا تأخذ الفكر مأخذ الجد. كل ما تجيده هو التهريج والسخرية من أفكار ومواقف الآخرين ! .. فهل تريد للهزء والسخرية أن يقودانك للحقيقة .. إى حقيقة كانت !! .. صعب جدا يا عزيزى !
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · منذ ‏3‏ ساعات

    اللخو من الفيس بوك
    ياخي مافي سخرية ولا استهزاء ولا شيتين
    ياخي ياهو ده أسلوبي الذي عرفت به في المنبر
    هسي نقوم نقلب نبز وشكل زي ما بعملوا بعض الناس تقوموا تقولوا النبز شنو
    ياخي حقيقة شنو العايزني أصل ليها الحقيقة ما واضحة
    لكن البسووا فيهو جماعتك ديل .. هو الوهم بي ذاتو
                  

01-19-2014, 06:38 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: هسي نقوم نقلب نبز وشكل زي ما بعملوا بعض الناس تقوموا تقولوا النبز شنو

    بصراحة انتو غير النبز ما بتعرفو شئ
    ارحم نفسك وأقرأ الفكرة الجمهورية وانقدها نقد علمى
    واسأل عن سيرة الاستاذ واسأل ماذا يريد؟
    هل كان رجل دنيا زي شيوخكم؟
                  

01-19-2014, 06:53 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: بصراحة انتو غير النبز ما بتعرفو شئ

    أديني يوم واحد نبزتك انت بالذات يا عمك!!
    انت بالذات ما حصل شاكلتك ولا نبزتك لأنو أسلوبك هادئ
    (حتى لو أنا شايفك ضلالي ما بمنعني أقول الحقيقة)..
    (ولا يجرمنكم شنئآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى)

    لكن النبز والشتيمة قاعد يحصل كرد فعل للناس البشتمونا
    وفي هذا المنبر لم يكن أسلوبي الشتم أبدا ولكن هنالك من جروني له جرا
    وأنت سيد العارفين وبراك شايف أسلوب المناقشات والمحاورات في المنبر

    Quote: واسأل عن سيرة الاستاذ واسأل ماذا يريد؟
    هل كان رجل دنيا زي شيوخكم؟

    أستاذك ده قريت ليهو وعارفو وحافظ مقالاته
    مش هو القال إنو وصل لمرحلة الانسان الكامل وبقى مستغني عن العبادة
    ومش هو القال أنه الانسان ممكن يصل لمرحلة إنو يكون (الله) ذاتو .. تعالى الله
    ومش هو تارك الصلاة
    ومش هو الحدوهو ردة في حكم قضائي؟
                  

01-19-2014, 06:50 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    ســلام ومحبة أخي محمد جلال ..
    Quote: الفكر العلماني الكلاسيكي


    أول مره أسمع ب ......... الكلاسيكي ...
    قد يكون صحيحا ولم أسمع به ... يا ريت تدينا نبذة مختصرة عنه


    وشكرا ...
                  

01-19-2014, 07:43 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: Dr. Ahmed Amin)

    Quote: مش هو القال إنو وصل لمرحلة الانسان الكامل وبقى مستغني عن العبادة
    ومش هو القال أنه الانسان ممكن يصل لمرحلة إنو يكون (الله) ذاتو .. تعالى الله
    ومش هو تارك الصلاة

    وين قال الكلام ده ؟ وين قال انو هو وصل لمرحلة الانسان الكامل؟
    ارجوك جيب لينا دليل على النصوص القولتها للاستاذ من كتبوا او محاضراتو وهو موجودة كلها فى النت
    ارجو ان تترفق بنفسك قليلا وتتق الله فيما تقول
    الاستاذ محمود لم يقل مطلقا ما زعمت انه قاله
    حينما سأل هرقل ابا سفيان عن النبى عليه الصلاة والسلام مستفسرا عنه
    هل عرفتم عليه من كذب ؟ قال لا والله
    قال هرقل والله ما كان ليدع الكذب هلى الناس ويدعيه على الله
    ابحث يا اخى عن سيرة الاستاذ محمود قاذا وجدت فى سيرته ما يشين فهو دليل على بطلان دعوته
    وانا ا سوف اخرج من الفكرة صدقنى؟
    ماذا لو كان كلامه صجيحا ..... لو كانت دعوته صحيحة فستكون انت كأبى لهب ... وهو كان ينعت النبى عليه الصلاة
    والسلام كما تفعل انت وكان متأكدا من صحة موقفه كما هو حالك انت الان
    اقرأ الفكرة بموضوعية وليس كقارى يبحث عن اشياء مسبقة فى ذهنه او كررها شيوخ اكلوا الدنيا باسم الدين
    واتق يوما تجف فيه لهات الالسن والسلام عليك ورحمة الله
                  

01-19-2014, 07:45 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: Dr. Ahmed Amin)

    مقاربه جيده من صاحب البوست ومن واقع فكره هذا افضل بوست نقدي للافكره الجمهوريه من شخص غير جمهوري وفي نفس الوقت ليس علماني.. اقول هذا الحديث لان الفكر الجمهوري حاول تجديد الاسلام كدين من الداخل (هذا التجديد حسب الفكر السلفي ) ضديه للاسلام
    الصحيح وهذا افتك انواع الشرور هي محاوله هدم الاسلام من الداخل .العلمانيه او بعض العلمانيه تحاول هدم الاسلام من الخارج للداخل ..اما الحركات التجديديه فانها تدمره من الداخل للخارج ..
    هذا ما فهمته من البوست .. لكم التحيه ..
                  

01-19-2014, 08:15 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: Muhib)

    Quote: مقاربه جيده من صاحب البوست ومن واقع فكره هذا افضل بوست نقدي للافكره الجمهوريه من شخص غير جمهوري وفي نفس الوقت ليس علماني.. اقول هذا الحديث لان الفكر الجمهوري حاول تجديد الاسلام كدين من الداخل (هذا التجديد حسب الفكر السلفي ) ضديه للاسلام
    الصحيح وهذا افتك انواع الشرور هي محاوله هدم الاسلام من الداخل .العلمانيه او بعض العلمانيه تحاول هدم الاسلام من الخارج للداخل ..اما الحركات التجديديه فانها تدمره من الداخل للخارج ..
    هذا ما فهمته من البوست .. لكم التحيه ..

    والله يا محب إنت الوحيد الفهمت البوست من الناس الجايطة دي كلها
    فعلا هذا ما قصدته إلى حد كبير
    فعلا العلمانيين التقليديين ما كانوا شغال بتدمير الدين بقدر ما كانوا مهتمين بإقصاء الدين
    أما الجمهوريين والعلمانيين الحداثيين (المستخدمنهم) من بقايا الشيوعييين والليبراليين فهم الذين أصبحوا يستهدفوا الإسلام بكاملة

    فهم جيد وقراءة ممتازة لمقصدي
    أسأل الله تعالى لك الهداية وأن تعود لدين الحق .. آمين يا رب العالمين
                  

01-19-2014, 08:17 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: ضفع الله في عينك ،، بطل استهتار يا وهابي

    يا علي دفع الله .. قول بسم الله الاستهتر بيك منو
    أما كلمة ضفع الله دي فكنت متعود أقولها لعمر دفع الله
    ولا أقصد بها أي استهزاء ولا استهتار بل قصدت النطق السوداني للكلمة
    وانت عارفني لو داير أستهتر بيك كنت قلت الكلمة ديك الانت عارفها ولمن أبديت عدم الرضا تركتها
    على العموم أعتذر عن أي إساءة أو سوء فهم
                  

01-19-2014, 08:21 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    Dr. Ahmed Amin
    وعليكم السلام .. وحياك الله
    بالنسبة لمصطلح الكلاسيكي فهو مصطلح ابتدرته أنا للتفريق بين نوعين من العلمانية
    العلمانية التقليدية أو الكلاسيكية التي لا تهتم بتحريف الدين بقدر ما تهتم بإقصائه
    والعلمانية الحداثية الجديدة والتي تريد تحريف الدين جملة وتفصيلا وهي التي يستخدم أصحابها هؤلاء الجمهوريين
    وتجد التعريف والتفريق في مقتبسي أدناه

    Quote: تنبيه: آثرت استخدام مصطلح العلمانية الكلاسيكية لأفرق به بينه وبين العلمانية الحديثة التي تحاول تغيير مبادئ الإسلام وشرائعه التعبدية وأصوله المعروفة، لجعله أشبه بالديانات الهندية أو البوذية التي تجعل الفرد أشبه بعابد الوثن، الذي يعبد أوهاما ويتعلق بفلسفات ما أنزل الله بها من سلطان، ويخرج إنسانا لا لون له ولا طعم ولا رائحة، فلا هو مسلم موحد، ولا هو نصراني مثلث، ولا هو ملحد منكر، ولا هو علماني جاحد، بل هو مزيج من هذا وذاك وأولئك.

    هذه العلمانية الحديثة التي أصبحت تتدثر بالدين، وتزعم أن الإسلام نفسه يحتاج إلى تغيير وتحديث وتطوير، وأن إسلام محمد صلى الله عليه وسلم لا يصلح للقرن العشرين، وأن الدين واحد، وكل الديانات إخوة، وأنه لو عبد الإنسان الله بأي طريقة (إسلام، نصرانية، يهودية، كريم معتقدات -كما يسمونها-) فهو سيصل ولا شك ولا ريب، هذه العلمانية التي لا تقيم وزنا لمبدأ الثواب والعقاب ولا الطاعة والمعصية ولا التقوى أو الفجور .. فكله سواء ولا إشكال في أي! وليس عندها شيء اسمه ردة عن الدين .. لأنه لا دين أصلا!
                  

01-19-2014, 08:58 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: يا علي دفع الله .. قول بسم الله الاستهتر بيك منو
    أما كلمة ضفع الله دي فكنت متعود أقولها لعمر دفع الله
    ولا أقصد بها أي استهزاء ولا استهتار بل قصدت النطق السوداني للكلمة
    وانت عارفني لو داير أستهتر بيك كنت قلت الكلمة ديك الانت عارفها ولمن أبديت عدم الرضا تركتها
    على العموم أعتذر عن أي إساءة أو سوء فهم


    ولا يهمك يا محمد بن جلال ال عبد الله السلفي السوداني ههههههههههه
    يا زول انت فكيتا في زولك الاسمو احمدونا وهاريني بيها هري ( من سنة سنة له الخ الخ الخ ) غايتو عافي ليك تب لكن كلم زولك داك ينفك منها

    تحياتي واحترامي
                  

01-20-2014, 08:25 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: علي دفع الله)



    Quote: هل قال الاستاذ محمود على الصليب ربى لماذا تركتنى ؟ بلى – قال!

    كُتب يوم 18.01.2014 بواسطة jem


    ++ تبسم الاستاذ محمود على الصليب لا ن الله قد رد عليه قائلا : (ما ودعك ربك وما قلى ** وللاخرة خير لك من الاولى ** +++ لن يبعث الاستاذ محمود الا بعد موت اخر جمهورى ،، وخير لهم ان يموتوا قبل ان يموتوا !!

    فرحتان : الحزب الجمهورى من جديد بقيادة اسماء محمود ،، وكتاب عبدالله الفكى البشير ،، الاستاذ محمود والمثقفون .

    فى هذا المقال احتفل (بطريقتى) بالذكرى السنوية لاعدام وصلب الشهيد محمود محمد طه الذى اعدمه المعتوه جعفر نميرى فى زمن اللوثة العقلية،، التى ما تزال مستمرة والتى تكرست بمجيء الانقاذ،، والتى مثلا جعلت تغيير الراى جريمة يعاقب عليها بالاعدام تحت لافتة (حد الردة)،، علما بانه لا توجد دولة واحدة فى الغالم العربى او الاسلامى تعترف بحقوق الانسان توجد فيها جريمة الردة.

    فى هذا المقال سوف اربط بين حالة المسيح الناصرى على الصليب ،، وبين حالة الاستاذ محمود / المسيح الامدرمانى / المهدية الحارة الاولى منزل and#1634;and#1636;and#1634; وهوعلى الصليب ايضا في ضحى 18 يناير 1985،،

    لانه معلوم فى ادبيات الفكرة الجمهورية ان هناك تشابها كبيرا يشبه التطابق على الاقل من حيث النصوص الدينية فى الربط بين المسيح الاسرائيلى/ الناصرى وبين المسيح المحمدى / الامدرمانى .(الاستاذ محمود) ,, وللامانة ,, لم يقل الاستاذ انه المسيح ,, ولم يقل انه الاصيل الواحد وكل ما اكتبه هنا يمثل قناعاتى الشخصية ,, وانا مسؤول عنها ,, وعودة الى مسالة الشبه بين المسيح الناصرى ابن داود وبين المسيح الامدرمانى ,, وفى هذا الصدد يقول كتاب المسيح للاخوان الجمهوريين :- بما معناه ،(، ولكن جلية الامر فيها ان الايات التى تتحدث عن المسيح انما تتحدث عن المسيح الاسراييلى وعن المسيح المحمدى فى نفس الوقت ،، فالمسيح المحمدى هو الذى سيرفع،، ) ،، وشاهدنا من هذا كله ان هناك ربطا وثيقا بين مصير المسيح الناصرى ،، والمسيح / السودانى / الامدرمانى ،، بل يمتد التشابه الى حالة انكار تلاميذهما لهما فى وقت المحاكمة والصلب ،، ومن عجائب الامورالالاهية فى المسائل الدينية ،، انه فى عشية تقديم الاستاذ وتلاميذه الاربعة للصلب ،، قال رجال الدين المسيحى فى اوروبا ،، اذا تراجع تلاميذ الاستاذ الربعة ،، وانكروه ،، يكون امرهم هذا امر دين ،، اما اذا تعنتوا ،، ولم ينكروه ،، يكون هذا امر بطولات دنيوية لا علاقة لها بالدين ،، طبعا ،، هذا قياسا على قولة السيد المسيح لتلميذه بطرس ستنكرنى ثلاث مرات قبل صياح الديك . ونسبة لان امر الاستاذ محمود هو امر دين فقد انكره تلاميذه (بمعنى تراجعوا عن الفكرة في مهزلة الاستتابة) اسوة بتلاميذ المسيح الناصرى .

    في المقتطف التالى اقدم للقراء الاهانة الفظيعة والشماتة التى لقيها السيد المسيح — والتى قادته ليسال ربه : لماذا تركتنى ؟ والنص ناطق عن نفسه في هذا الشان ,, اقتبسه من انجيل متى الاصحاح 27

    27: 37 و جعلوا فوق راسه علته مكتوبة هذا هو يسوع ملك اليهود

    27: 38 حينئذ صلب معه لصان واحد عن اليمين و واحد عن اليسار

    27: 39 و كان المجتازون يجدفون عليه و هم يهزون رؤوسهم

    27: 40 قائلين يا ناقض الهيكل و بانيه في ثلاثة ايام خلص نفسك ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب

    27: 41 و كذلك رؤساء الكهنة ايضا و هم يستهزئون مع الكتبة و الشيوخ قالوا

    27: 42 خلص اخرين و اما نفسه فما يقدر ان يخلصها ان كان هو ملك اسرائيل فلينزل الان عن الصليب فنؤمن به

    27: 43 قد اتكل على الله فلينقذه الان ان اراده لانه قال انا ابن الله

    27: 44 و بذلك ايضا كان اللصان اللذان صلبا معه يعيرانه

    27: 45 و من الساعة السادسة كانت ظلمة على كل الارض الى الساعة التاسعة

    27: 46 و نحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ايلي ايلي لما شبقتني اي الهي الهي لماذا تركتني

    27: 47 فقوم من الواقفين هناك لما سمعوا قالوا انه ينادي ايليا

    27: 48 و للوقت ركض واحد منهم و اخذ اسفنجة و ملاها خلا و جعلها على قصبة و سقاه

    27: 49 و اما الباقون فقالوا اترك لنرى هل ياتي ايليا يخلصه

    27: 50 فصرخ يسوع ايضا بصوت عظيم و اسلم الروح

    27: 51 و اذا حجاب الهيكل قد انشق الى اثنين من فوق الى اسفل و الارض تزلزلت و الصخور تشققت

    27: 52 و القبور تفتحت و قام كثير من اجساد القديسين الراقدين

    27: 53 و خرجوا من القبور بعد قيامته و دخلوا المدينة المقدسة و ظهروا لكثيرين

    27: 54 و اما قائد المئة و الذين معه يحرسون يسوع فلما راوا الزلزلة و ما كان خافوا جدا و قالوا حقا كان هذا ابن الله

    27: 55 و كانت هناك نساء كثيرات ينظرن من بعيد و هن كن قد تبعن يسوع من الجليل يخدمنه

    27: 56 و بينهن مريم المجدلية و مريم ام يعقوب و يوسي و ام ابني زبدي

    انتهى الاقتباس من الكتاب المقدس.

    والسؤال الذى اطرحه الان — هل قال الشهيد محمود على الصليب — ربى لماذا تركتنى ؟ ان لم تكن الاجابة — نعم — فهو ليس المسيح — وليس رسولا ,, فحالة الياس تصيب الرسل (حتى اذا استياس الرسل وظنوا انهم قد كذبوا –)

    لقد تعرض الاستاذ الشهيد للياس مرتين من قبل

    الاولى عام 1968 ايام محنة الدستور الاسلامى — هنا تصرف الاستاذ تصرفا انتحاريا على طريقة — وذا النون اذ ذهب مغاضبا — تجسد التصرف الانتحارى في كتاب ( الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين ) — هذا العنوان كان غير موفقا — لانه ببساطة يعنى للمسلم العادى الذى يفهم ان الاسلام رسالة واحدة خالدة — يعنى (الاسلام لا يصلح) — ومشكلة الاستاذ محمود هى انه ليس حواليه من ينصحه — لانه في ثقافة الجمهوريين لا يجوز الاعتراض ( ولو في الخاطر) — من اى جمهورى — على ما يقوله او يفعله الاستاذ .

    حالة الياس الثانية هى عندما اصدر الاستاذ (منشور هذا او الطوفان في 25 ديسمبر 1984 ) — كان مصدر الياس هو ان النميرى بدا يطبق الشريعة — الرسالة الاولى بالفهم الجمهورى — في حين ان عقيدة الاستاذ هى ان شمس الرسالة الاولى قد غربت — من هنا جاء الاحباط — وحالة الياس — فكان منشور هذا او الطوفان عملا انتحاريا بالمعنى الفلسفى الادبى الكبير ,, ولا اعنى انتحار الجبناء وعاجزى الراى والحالات المريضة نفسيا ,, وانما اعنى اختيار الموت طوعا ,, فهو هتاف : لن نعيش في ظل هذه القوانين ,, الموت افضل لنا من العيش في ظل هذه القوانين ,, باطن الارض ,, او السماء ,, افضل لنا من العيش في ظل هذه القوانين ,, الاخرة خير لنا من هذه الاولى .

    ابتسم الاستاذ محمود على الصليب لان الله رد عليه : ما ودعك ربك وما قلى!!

    من حقنا ان نقول ان سورة الضحى ,, كانما نزلت لاول مرة يوم 18 يناير 1985 ومفصلة على ذلك اليوم ,, فحين قال الاستاذ على الصليب : رب لماذا تركتنى ؟!! ردت عليه البشارة الربانية في الحال : ( والضحى ,, والليل اذا سجى * ما ودعك ربك وما قلى * ولا الاخرة خير لك من الاولى * ولسوف يعطيك ربك فترضى)

    اقسم الله باللحظة الحاضرة ,, ضحى الجمعة 18 يناير 1985 ,, والليل اذا سجى ,, المعنى ظلام دولة الهوس الدينى ,, ما ودعك ربك وما قلى ,, هنا مناط القسم ,, اكد الرب انه بجانبه ,, وانه يسمع ويرى ,, وان الاخرة خير له من الاولى ,, وبشره (بموعظتة الموت,, اعلى درجات الحياة) ,, فجاءه الشفاء من الموت ,, والفرح من داخله : (يا ايها الذين امنوا قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين * قل بفضل من الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون *)

    بهذا الفيض من الفرح الداخلى تبسم الاستاذ في وجوه الشامتين ,, والمشفقين ,, الفاعل واحد في الوجود ,, وقد الهم الله الراحل المقيم بشير بكار بقولة التوحيد امام المنصة ,, فهتف : وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ) فوصلت الرسالة للحضور ,, بلاغ من الله .

    لن يبعث الاستاذ محمود الا بعد موت اخر جمهورى — خير لهم ان يموتوا قبل ان يموتوا!!

    فرحتان : الاولى الحزب الجمهورى من جديد:

    قرات في الاخبار — وشاهدت صورة الاستاذة اسماء محمود محمد طه وهى تتحدث عن تكوين الحزب الجمهورى مرة اخرى — بالقطع هذه خطوة كبيره تخرج فكر الاستاذ محمود من (اعتقال الجمهوريين له ) الى باحات الحرية . اقول : ان اعدى اعداء الفكرة الجمهورية هى الذهنية الجمهورية بمقاس ذهنية استاذ خالد الحاج عبد المحمود .. سامحه الله … فهم الذين احتكروا الفكرة ومنعوا الناس من تناوها ونقدها .. ونفروا الناس من مجرد الاقتراب منها وذلك من خلال عنف اللسان الجمهورى وابسط كلمة يمكن ان تسمعها منهم هى اتهام الناس بالكذب ,, وعدم الاخلاق ورقة الدين …الخ

    الفرحة الثانية هي صدور كتاب الاستاذ محمود والمثقفون — من تاليف الاستاذ عبد الله الفكى البشير ,, فالكتاب بالنسبة لى هو بعث واحياء لفكر وسيرة الاستاذ محمود بعد ان تم اغتيال اسم الاستاذ ومحو فكرته وسيرته بواسطة الجمهوريين انفسهم ,من ذاكرة الاجيال الحديثة, وذلك حين امتنعوا عن تحمل مسؤولية النهوض بالفكرة ,, والمسؤولية تقع على عاتق الجميع دون تحديد لمستوى القيادة ,, وانتهز هذه السانحة لاثبت لمجموعة الخط العام واذكر منهم د معتصم عبد الله وعصام خضر ,, على ريادتهم في تحريك مشروع الاستاذ .

    لقد لعب الجمهوريون الناشطون بالمواقع الاليكترونية ,, لعبوا دورا سلبيا خطيرا تجاه الاستاذ محمود والفكرة الجمهورية وذلك من خلال عنف اللسان الواصل لدرجة الوقاحة ,, الامر الذى نفر الناس عن تناول اسم الاستاذ بالخير او بالشر ,, والغريب في الامر لم يرحب الجمهوريون من ناشطى المواقع الاليكترونية بمراجعات الاخوان المسلمين حول الاستاذ والفكرة الجمهورية واضرب مثالا بمراجعات الاستاذ عبد المحمود الكرنكى ,, فقد اعتبرها الجمهوريون نوعا من (الكيشة دقه واعتذر له) , وكان يمكن ان نسمع ونقرا مراجعات من عناصر قيادية بالحركة الاسلامية ,, لن تبرئ ذمة الحركة الاسلامية من دم الاستاذ محمود ,, و لكنها ستفيد في تاصيل ادانة هذه المرحلة الظلامية في تاريخ السودان وتعميق ثقافة الاعتذار.

    لقد حقق الاخ عبد الله البشير هذا الانجاز البحثى عن فكر الاستاذ والتهميش الذى تعرض له مشروع الاستاذ محمود من قبل المثقفين ,, لان الاخ عبد الله لم يكن جمهوريا ,, فالجمهوريون الذين تربوا في بيوت الاخوان ,, هم مجموعة من مغسولى الدماغ ,, تم تصميهم على مفهوم ان الفكرة الجمهورية هى كل شئ ,, وانها جامعة مانعة ,, وتم قتل روح المبادرة لديهم .

    ما كان بالامكان ان يتضمن كتاب الاخ عبد الله البشير اى نقد او كلام سلبى عن الاستاذ محمود وذلك لان الذهنية الجمهورىة المحيطة بالاخ عبد الله البشير لا تسمح بذلك ,, ولم يقبل النقد من قبل د النور حمد رقم تاريخه ومصاهرته للاستاذ ,, فالمجتمع الجمهورى يضيق بالراى الاخر تماما ,, لم يستطع عبد الله الفكى ان يقول ان الاستاذ يتحمل ولو (الشئ اليسير,, بشكل او باخر) مما لحقه من تهميش ,, وتجنب من المثقفين ,, لسبب واضح هو ان الاستاذ والجمهوريين فنانين في صناعة الاعداء ,, فالجمهوريون في عداء مع ايران والسعودية ورابطة العالم الاسلامى والازهر والجامعة الاسلامية والقضاء الشرعى ,, فالمثقف الذى يتعرض للاستاذ دون ان يدين فكره يصنف بشكل او باخر بانه شخص محسوب على الفكرة وبالتالى قد لا يستطيع العمل في السعودية ,, بالتالى صار المثقفون ( وبدون تنسيق او تامر- كما جاء بالكتاب – ) يتجنبون ذكر اسم الاستاذ ,, فالفكرة الجمهورية لديها طرف من المشكلة .وهذا الكلام الذى اقوله ليس غائبا عن الاخ عبد الله الفكى ولكن المجتمع الجمهورى الذى حوله لا يتحمل ولا يقبل منه اى قدر من النقد بمعنى الكلام السلبى . فالمجتمع الجمهورى لم يحتف بكتابات د حيدر ابراهيم و د محمد احمد محمود عن الاستاذ لمجرد ان هذه الكتابات قد تضمنت نقدا (سلبيا) لافكار الاستاذ محمود.

    كتاب الاخ عبد الله الفكى يبشر باجيال قادمة متحررة تماما من نفوذ الجمهوريين ,, تستطيع ان تبدع وتكتب عن الفكرة الجمهورية بحياد ,, وترى الايجابى والسلبى ,, وتقدم عملا نقديا متكاملا ,, وتبعث سيرة واسم الاستاذ الاستاذ محمود الذى قتله تلاميذه قبل غيرهم ,, من المثقفين ,, الفكرة الجمهورية اليوم تحولت الى تراث انسانى ,, ملك للانسانية ,, وتقع على الانسانية مسؤولية المحافظة عليها وصيانتها وتطويرها ,, على الجمهوريين ان يرفعوا وصايتهم عنها ,, واقول لهم : موتوا قبل ان تموتوا .

    ابوبكر القاضى

    كاردف

    17 يناير 2014

    [email protected]


    المصـــــــــــــدر

    مقال عجيب ولخبطة غريبة خالص!
                  

01-20-2014, 03:19 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفكر الجمهوري شر من الفكر العلماني الكلاسيكي .. (وفي كل شر) (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: مقال عجيب ولخبطة غريبة خالص!

    كيف لخبطة عجيبة؟ مش هو نفس الشخص الذى يستدل به شيخك؟
    بركة الجات منكم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de