محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2014, 08:07 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. (Re: جمال المنصوري)


    السنة والشريعة

    تجي العبارة في ((سنتي)) .. ((الذين يحيون سنتي بعد اندثارها)). دا الكلام اللي قلنا ليكم فيه انه الدين ما برجع في مستوي الشريعة. هنا تجي السنة. السنة موش الشريعة، في فرق بين الشريعة والسنة. والحديث البفرق بين الشريعة والسنة قال:- ((قولي شريعة، وعملي طريقة، وحالي حقيقة)) .. دا حديث النبي. وأنا أفتكر في النقطة دي نحب نصحح فهم الناس اللي بقولوا انو السنة هي: فعل النبي، وقول النبي، واقراره. دا طبعا ما درج الناس علي أن يدرسوه ويقولوه باستمرار لكنه دا خطأ. عمل النبي هو السنة، بعدين قوله ما يحكي حالته في عمله دا سنة .. وما يعلم بيه أمته شريعة، واقراره علي الاطلاق شريعة، اقرار النبي لأصحابه علي عمل عملوه ما عارضهم فيه دا شريعة. قوله، بعضه يلحق بالسنة، وبعضه يلحق بالشريعة فكأنك – لتكون دقيق في عبارتك- ((سنة النبي)) هي حاله، بعدين مقاله وعمله ينم عن حالة قلبه، في بعض الحديث العرفاني اللي يدل علي السنة، الحديث العرفاني، مثلا نبينا لما يقول ((ان الله احتجب عن البصائر، كما أحتجب عن الأبصار. وأن الملأ الأعلي ليطلبونه كما تطلبونه)) دا حديث عرفاني في القمة. دا حديث يفهم منه أن الملائكة ما بقابلوا الله. نحن هسع بنعتقد أن جبريل بجيب القرآن من عند الله – قابل الله، وجا بالقرآن لنبينا، لكنو قال شنو:- ((ان الله أحتجب عن البصائر كما احتجب عن الابصار وان الملأ الأعلي ليطلبونه كما تطلبونه)) .. حديث ثاني يلحق بالسنة، زي مثلا ((كل المسلم علي المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه، وأن يظن به ظن السوء)) .. دمه وماله، وعرضه، دا في طرف الشريعة .. لما تجي في ((يظن به ظن السوء)) تجي فوق الشريعة. كأنه ربنا بحاسب علي الضمائر المغيبة، ودي حقيقة موش شريعة، لأنو، في الشريعة، نبينا قال ((ان الله غفر لأمتي ما حدثت به نفوسها، ما لم تقل، أو تعمل)). لكن في الحقيقة .. عندما تجيء أنت في الحقيقة، تلقي أن الله يحاسب علي كل شيء، لذلك قال:- ((وأن يظن به ظن السوء)) من الأحاديث اللي تلحق بالسنة أيضا مثل قوله: ((سوء الخلق ذنب لا يغتفر، وسوء الظن خطيئة تفوح))، انا أفتكر تظهر ليكم الدقة هنا: الخطيئة بتفوح بالعفنة، لكن ما بشمها الأنف، بشمها الفكر. ((سوء الخلق ذنب لا يغتفر، وسوء الظن خطيئة تفوح)) دي من الأحاديث العرفانية الرفيعة تلحق بحال النبي .. لأنها تنم عن معرفته بربه، بعدين يجي حديث في مستوي الشريعة يقول: ((كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر، الا فزوروها)). وفي حديث ثاني يقول: ((كنت قد نهيتكم عن الأضاحي الاّ فأدخروا)) هذا عندما كان الأصحاب عهدهم بالجاهلية قريب، وأنهم بيسخطوا علي مصارع آباءهم وأجدادهم، اذا كانوا ماتوا في القتال، أو ماتوا موت طبيعي. اذا زاروا المقابر، ورؤيتهم لأجداث أهلهم تثير فيهم السخط. ((الهاكم التكاثر حتي زرتم المقابر)) فيها صورة من الفهم دا وهنا لما عهدهم كان قريب درأ عنهم الاغراء دا، بان يسخطوا علي الله، قال ما تزوروا المقابر. بعد ستة شهور، بعد سنة، ((في الحديث دليل علي المدة))، لكن يجب الاّ نفهم من الحديث دا، ((ان النهي والأمر بالزيارة-)) حصل في مجلس واحد ، الحديث قيل في مجلس واحد، لكن العمل بالنهي سبقه، أول مرة كأنو الحديث ورد بالصورة دي: ((لا تزوروا المقابر)). عندما أطمأن أن الايمان تغلغل في قلوبهم، وأن زيارتهم المقابر توشك أن تثير فيهم الاستعداد للرحيل، والاعتبار بالآخرة، والرضا بمراد الله، بقت عبرة .. كانت في الأول فتنة .. قال ليهم: زوروا المقابر .. فجاء الحديث بالصورة دي ((كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر، الا فزوروها.)) برضو مسألة الأضاحي كانت في وقت شدة، ما كل الأصحاب بيستطيعوا يضحوا، فكأنه عايز البضحي يشارك الما بضحي في سنة الشدة. كأنه قال ليهم ((ما تدخروا لحم الأضاحي)) النهار دة الواحد فيكم يذبح ضحيته، يفرق اللحم، بعدين لما أنتهت الشدة، في عام مقبل قال: ((كنت قد نهيتكم عن الأضاحي، الاّ فأدخروا)) لأن كل واحد أصبح مستغني من الأصحاب يمكن اللي بدخر يدخر.. مافي موجب أن يفرضوا عليه الاّ يدخر. دي أحاديث شريفة .. سنة النبي هي عمله وحاله .. هي في الحقيقة، حاله .. بعدين عمله، وقوله في مستوي ما ينم عن حاله، والحال هو حالة القلب .. في معرفة العارفين بالله كل عمل يجب أن يثمر حال .. العمل .. مثلا العبادة بالشريعة، يجب أن تثمر حال في القلب هو الايمان اذا كان العمل ما أثمر حال، دا عمل باطل .. كل عمل يجب أن يثمر حال، ودا طبعا، عندنا أنو الاسلام، يبتديء بالقول باللسان، والعمل بالجوارح .. القول باللسان والعمل بالجوارح، فيما بعد، يوكد معني في القلب، هو التصديق بالجنان .. يجي الايمان قول باللسان، وتصديق بالجنان، وعمل بالجوارح..الإسلام: قول باللسان وعمل بالجوارح فقط، الإيمان: قول باللسان، وتصديق بالجنان، وعمل بالجوارح. تصديق بالجنان, أثمره العمل بالجوارح، والقول باللسان .. كل عمل يثمر حال. فحالة النبي من المعرفة بالله، هي سنته، وعندنا – ((افتكر دائما بتقرب المثل للناس)) أنو التعريف البناخدوا في المدارس الأولية، يقولوا لينا: النبي رجل من البشر، أوحي اليه بشرع، ولم يؤمر بتبليغه .. والرسول رجل من البشر، أوحي اليه بشرع، وأمر بتيليغه – والمسألة اللي أحب أن نكون فيها دقيقين هي: الاّ نعتقد أنو النبي، عندما يجعل رسول بيؤمر أن يبلغ شريعة نبوته. دا المعني البتبادر في الفهم طوالي. لأنه نحن بنعرف أنو ما من رسول الا وهو نبي، ففي رجل أوحي اليه بشرع، ولم يؤمر بتبليغه، يعني، أمر أن يعمل به في خاصة نفسه، فاذا أرسل، تجي العبارة ((أوحي اليه بشرع وأمر بتبليغه)). فالفهم السريع اللي بتبادر للذهن أنو النبي الرسول أمر أن يبلغ شريعة النبوة ودا خطأ يحتاج لتصحيح .. فعلا انو النبوة اعداد من الله للبشر، ليستأهل، ويستحق، ويقوي علي وظيفة الرسالة. فاذا أرسل، يبلغ شريعة، هي دون نبوته، قولا واحدا. افتكر المثل، برضو البديهي، دائما البنلقاه يوضح المسألة. زي ما نحن بنعمل في اعداد المعلم، معلمينا في مستويات المدارس المختلفة، من الأولية، أو الوسطي أو الثانوية – بنعدهم اعداد عالي في الطريقة والمادة، ليجي الواحد منهم يدرس المدارس في مستويات بسيطة. مثلا، نحن في الوقت الحاضر، بنعد مدرس المدارس الأولية، بناخدوا من المارين في نهاية المرحلة الوسطي – بنديه سنتين في معهد التربية، اذا كان في الدلنج، او شندي، أو بخت الرضا، بعدين بخرج ليدرس السنة الأولي، الأطفال العمرهم سبعة سنين .. الحاجة البديهية المعاشة اللي انت تنتظرها، انو المدرس الناجح هو البستطيع أن يبسط الحقائق للأولاد، اللي جو خامين بالصورة دي، للسنة الأولي الأولية، ليفهموا.
    وفي جميع المراحل، لا يمكن أن تنتظر أنو المدرس، ما أعد به في مراحله، يجي يدرسه للطلبة.
    الصورة دي، مش تشبيه .. دي حقيقة، لأنو نبينا قال: ((نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس علي قدر عقولهم))، وربنا قال ((لا يكلف الله نفسا الا وسعها)). هنا نبينا عنده حديث. الحديث، في شقه الأولاني، نبوة، وشقه الثاني، رسالة. قال ((أدبني ربي فأحسن تأديبي .. ثم قال: "خذ العفو وأمر بالعرف، واعرض عن الجاهلين")) .. فـ((أدبني ربي فأحسن تأديبي)) دي اشارة للنبوة .. ربنا أدبو وهذبو وعلمو بعدين جات الرسالة ، ((ثم قال)) – وثم للتراخي في الزمن – ((خذ العفو، وآمر بالعرف، وأعرض عن الجاهلين.)) خذ العفو: يعني ما تكلف الناس مشقة، وأمر بالعرف، معروفة عندكم، وأعرض عن الجاهلين: ما تقابل السفه بسفه، دي رسالة في معاملة الناس.
    وعندنا في القرآن، أول ما نزل، النبوة .. أول ما نزل من القرآن، علي اطلاقه، النبوة. ثم جاءت الرسالة علي غرار الحديث. فنزل ((اقرأ)) أول ما نزل من القرآن. ((اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الانسان ما لم يعلم.)) .. دي نبوة، ثم قال: ((يا أيها المدثر، قم فأنذر .)) .. جات الرسالة . هنا الحاجة العايزنها: أن يكون في تمييز بين الشريعة والسنة .. فلما قال: ((عملي طريقة)) – وعملوا نحن ألحقناه بسنته – لأنو هو البثمر الحال. عمل النبي أرفع من عمل الأمة. عمل الأمة شريعة .. عمل النبي أرفع منه، كثير من الناس يقولوا: دي خاصية من خاصيات النبي. لكن دا خطأ في الفهم. الخاصية دي، انت معد لأن تشارك فيها بلطف الاستعداد المودع فيك، اذا تساميت للدرحة دي، لأنو ربنا انما أرسل نبينا بشر، وأرسل الرسل كلهم بشر، لئلا يقول زول.. الكمالات العندهم دي نحن ما لنا ومالها، نحن ما بنقدرها، قال لينا ((لقد جاءكم رسول من انفسكم، عزيز عليه ما عنتم، حريص عليكم، بالمؤمنين رءوف رحيم)) : ((من أنفسكم))، دي روح الآية، علشان تعرف انو ما فيك من ضعف، كان فيه، لكن ربنا اتلطف فنقاه منه، وانت بتعرضك لرحمة الله، تسير بسيره .. تمشي في طريقه .. تتبعه ((قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)) هنا المسألة بتاعة سنته هي عمل مؤكد أكثر من شريعته، زي ما نحن في البديهة المعاشة بنلقاها: تلقي انو واحد متطرق، وواحد مسلم عادي، قادري، ختمي، سماني .. أي طريقة من الطرق، بتلقي انو عندو ورد. عندو حاجة راتبة بيعملها. اذا كان أنت لاحظت مثلا: الانسان المسلم العادي، يجوز أول ما صلي صلاته، عمل التسبيحة، والتحميدة والتكبيرة – الثلاثة وثلاثين، وأنصرف، لكن بتاع الطريقة، أخذ جانب من المسجد، أو من المصلي، وقعد يعمل أوراده .. فدا علي شريعة، ودا علي طريقة. الطريقة شريعة مؤكدة أكثر من الشريعة العادية. دي العبارة القال بيها ((عملي طريقة)) .. هو عنده عمل مؤكد أكثر من أمته. والحقيقة، ما بظهر عمله المؤكد في الصلاة، والصيام، وفي الحج، لأنه هذه واجبات الناس ممكن يشاركوا فيها .. شريعته شريعتهم .. اللهم الاّ صلاة الليل، لكن الخمسة أوقات، عليه وعليهم، وصيام الشهر، عليه وعليهم، والحج مرة في العمر، عليه وعليهم. لكن يجي المحك في المال. ((دائما الصدق التمسوه في المال)) شريعته غير شريعتهم. .. شريعته دي سنته.
                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:02 AM
  Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:03 AM
    Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:04 AM
      Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:05 AM
        Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:05 AM
          Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:06 AM
            Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:07 AM
              Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:08 AM
                Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:08 AM
                  Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:09 AM
                    Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:09 AM
                      Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:10 AM
                        Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:11 AM
                          Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:12 AM
                            Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:13 AM
                              Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:13 AM
                                Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:14 AM
                                  Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:14 AM
                                    Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:15 AM
                                      Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:16 AM
                                        Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:16 AM
                                          Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:17 AM
                                            Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:18 AM
                                              Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:18 AM
                                                Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. احمد عمر محمد01-18-14, 09:46 AM
                                                Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. احمد عمر محمد01-18-14, 12:33 PM
                                                  Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 01:39 PM
                                                    Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. احمد عمر محمد01-18-14, 02:32 PM
                          Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. وليد التلب01-18-14, 08:14 AM
                            Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 08:28 AM
                              Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 11:05 AM
                                Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. علي دفع الله01-18-14, 02:11 PM
                                  Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. عبدالله عثمان01-18-14, 03:52 PM
                                    Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. بدر الدين محمد01-18-14, 04:50 PM
                                      Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 09:55 PM
                                      Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-18-14, 10:04 PM
                                        Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. عمر نملة01-19-14, 04:47 AM
                                          Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-19-14, 06:03 AM
                                            Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. alsngaq01-20-14, 09:55 AM
                                              Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-20-14, 10:29 AM
                                                Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. alsngaq01-20-14, 10:36 AM
                                        Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. بدر الدين محمد01-19-14, 07:42 PM
                                          Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-20-14, 12:46 PM
                                            Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-21-14, 03:12 AM
                                              Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-21-14, 06:20 AM
                                                Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-22-14, 03:55 AM
                                                  Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-22-14, 11:01 AM
                                                    Re: محمود محمد طه : الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين. جمال المنصوري01-23-14, 04:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de