تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 05:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2014, 10:01 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي (Re: عبدالله عثمان)

    لا تجاملوا المهدي ولا الميرغني
    أبو الحسن الشاعر

    ليس من حق الصادق المهدي التنازل عن حق الشعب في نظام ديمقراطي ائتمنه عليه ففرّط فيه رئيسا ومعارضا فهاهو يصالح مغتصب الديمقراطية ويهادنه ويشاركه علنا وضمنا لمكاسب أسرية إستراتيجية وكأن النظام الديمقراطي كان حقا خالصا له وضمن أملاكه الخاصة يتنازل عنها لمن شاء وكيفما شاء.

    لا يشك أحد في الأدوار السياسية والوطنية التي قام بها السيد الصادق المهدي منذ ريعان شبابه وما ظل يقوم به حتى الآن وأمر تقدير محصلته النهائية متروك للتاريخ وهو برغم ما حصد من نجاحات تاريخية كبيرة قرابة أكثر من ثلث قرن وهي الفترة التي تقع بين دخوله المعترك السياسي وما عرف بثورة الإنقاذ إلا أن أداء الرجل ومنذ يونيو 1989 ، بحسب المراقبين، فيه نظر وخاصة في السنوات الأخيرة .
    ولا نود هنا أن نطلق الأحكام العامة ، لكن لأن السيد الصادق قد أصبح مثبطا للهمم ومخذلا للمعارضة الشعبية بدعوى الجهاد المدني في وجه نظام قاتل مقيت قتل من الشعب ما قتل وأفقر بقية " الشعب الفضل " .. نظام غاصب ومغتصب للسلطة أعلن رئيسه جهرا " نحنا النظام دا جبناهو بالبندقية والدايرو يجيهو بالبندقية " ومع ذلك يتخذ الصادق مواقف مهادنة يغلب عليها طابع المناورات من دون مواجهة فعلية ساهمت بالدرجة الأولى في إطالة عمر النظام " وكأني بالبشير يهمس في أذنه " خذّل عنا إن استطعت " ! ولأن السيل قد بلغ الزبى أصبح من الضروري الصدع بالحق ولذا وجب على المعارضة مجابهة المهدي " بالجهاد المدني السلمي عبر القلم واللسان" ونحن نراه يضعف وهو إمام " مظلوم من إمام جائر " أو " إمام حائر ، بالحاء، أمام إمام جائر" " ..فهو مظلوم لأن السلطة انتزعت منه انتزاعا وهو " حائر " بدليل مواقفه المرتبكة في السنوات الأخيرة " مذبذبين بين ذلك .. لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء " ولكن هذا الموقف المرتبك فرضته ظروف وقراءة متأنية من الصادق للواقع السياسي وهو واقع كان يمكن أن يسهم في تغييره بدلا من الاستكانة له والرضا به صاغرا " مكره أخاك ".

    لو تتبعنا مواقف السيد الصادق منذ سقوط الحكومة الديمقراطية لا بد أن نقف فيها عند كثير من المحطات التي تدعو للاستفهام المشوب بالشك !! فالرجل أمضى فترة في السجن فالإقامة الجبرية ثم هادنته السلطات بالتخفيف من الرقابة عليه وأسفر ذلك التهاون المتفق عليه ، بحسب بعض الآراء ، عن خروج المهدي فيما عرف بعملية " تهتدون " حيث قيل إنه خرج عبر الحدود الأريترية وفي رواية أخرى أنه خرج إلى غرب أم درمان ثم أقلعت به طائرة هليكوبتر إلى وجهته وما زال المهدي يتكتم على الطريق والوسيلة " ربما تحسبا لتكرارها إن دعت الضرورة " وكان الضابط السابق عبد الرحمن المهدي هو مهندس العملية بحسب ما أعلن عنه .. لكن لا بد أن يثير خروجه عدة أسئلة .. كيف يتم التهاون ويغيب عن أجهزة أمن شرسة " كانت أكثر شراسة مما هي عليه الآن " وفي مناسبة زواج ؟ وهل يمكن تفسير ما جرى بعيدا عن العلاقة الأسرية بين السيد الصادق والترابي "؟ - الترابي زوج شقيقة الصادق كما هو معروف - وكيف تفشل السلطات بعد اكتشاف غيابه في سد منافذ معروفة يمكن الخروج منها ومراقبتها بالطيران وملاحقته قبل خروج رجل في خطورة الصادق المهدي على مستقبل النظام ؟؟؟ ألا يدعو ذلك للاستفهام ؟

    وكان للسيد الصادق بعد انضمامه للتجمع الوطني دور إيجابي لكنه لم يكن بالفعالية والحيوية المعروفة سواء للصادق كفرد أو لحزب الأمة كحزب أو ككيان " الأنصار " وكان ذلك واضحا في أن الرجل الطموح وصاحب الجماهيرية والأغلبية في البرلمان قد ترك المناصب القيادية في التجمع لمن هو دونه شعبية ولم يكن موقف الصادق إلا موقفا تكتيكيا ذكيا فذلك يمهد له السبيل للتحرك بحرية ولا يتحمل مسئولية القرار الصادر عن التجمع مباشرة ولا أوزار الإخفاقات والخلافات غير المتوقعة إن حدثت خاصة أنه كان يضم الأحزاب من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين ، كما أن ذلك يتيح له حرية إبداء الرأي والتحرك بل والانسحاب دون أن يتم تحميله مسئولية إجهاض التجمع ولذلك لم تكن مواقف السيد الصادق مطابقة لمواقف التجمع في عمومها وإن بقي عضوا فيه ولو على مضض حتى أكمل مهمة الانسحاب والعودة لأحضان أهل الإنقاذ " بجنود لم يروها " ولم تدفع رواتبهم حتى الآن على حد زعمهم !!! كما أنني أعتقد أن قراءة المهدي لاحتمالات قرب سقوط النظام كانت صحيحة بل أعتقد أنه استبعد ذلك الاحتمال وما زال مما جعله ينتقل من المواقف التكتيكية لكي يبني إستراتيجيته المستقبلية للحزب وكيان الأنصار حتى بعد وفاته " أطال الله في عمره " وذلك ما سنعرض له وهو ما أضر بالمعارضة أشد الضرر بل وبالصادق نفسه وبكيان الأنصار.

    إن الفترة التي سبقت ثورات الربيع العربي وطول تقادُم سني الإنقاذ أصاب السيد الصادق بالوهن والملل والإحباط ويبدو أن الرجل تخلى عن فكرة القتال منذ فشل محاولة الانقلاب على النميري بقوة السلاح من الخارج وهي الحركة التي أسماها النميري بالمرتزقة وبعد خروجه توصل الصادق لما عرف باتفاقية نداء السودان وهو النداء الذي صمّت الإنقاذ عنه أذنيها ولم يسمع صداه بعد ذلك سوى الصادق نفسه وبذلك حققت الإنقاذ انتصارا كبيرا عليه ولم تنفذ ، كعادتها ، شيئا مما وعدته به وكان ذلك مؤشرا على تنازل كبير يقدمه الصادق دون أي مكسب فيما يشبه مشهد الإنقاذ نفسها والحركة الشعبية واتفاقية نيفاشا حيث لم تكسب الحكومة لا الأرض ولا الأمن ولا السلام " التسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها .." لكن للأسف كان الجلد الذي ظلت " تجر فوقو الشوك " ليس جلد الصادق هذه المرة بل كان جلد السودان كله !

    قلنا إن الصادق ربما توصل لقناعة أن الإنقاذ قد أمسكت بخناق الوطن وتجذرت بين شبابه وخلقت من التعبئة العامة والحرب في الجنوب وسيلة لخلق الجيش الشعبي وخنق الجيش القومي من خلال تصفيته من أي وجود يمكن أن يهددها كما أنها كانت وما زالت على استعداد لاستخدام القوة العسكرية لإخماد أي تحركات شعبية داخل العاصمة والمعروف أن تجارب إسقاط الحكومات العسكرية السودانية من خلال غزو عسكري من خارج العاصمة كلها باءت بالفشل ومن ثم فإن الدعوة لمقاتلتها داخل العاصمة لها محاذير نعلم أن الصادق لا يريدها ولا يؤمن بها بل ولا يريد تكرار ما حدث في يوليو 1976 أو حتى تكرار محاولة خليل إبراهيم لاجتياح العاصمة فهي تجارب تسفر في نهاياتها عن ضحايا ولا تحقق الهدف بإسقاط النظام ! وهذا يتماشى مع فلسفته بعد يوليو والداعية لما يسميه " الجهاد المدني" (وفي ذلك ما يشبه قناعة الإخواني أحمد عبد الرحمن محمد التي أعرب عنها في برنامج مراجعات).

    وكان الصادق المهدي يشاهد بعض مظاهر التفكك في حزبه الذي لم تكتف الإنقاذ بتقسيمه بل قسمت المقسم وحولت أصله إلى فروع غير ثابتة الأصل وذلك بانشقاق أسرة الأنصار في أحزاب ومشى كل في طريق مثل مبارك المهدي ونصر الدين المهدي والصادق الهادي المهدي والصراع مع مادبو أو غيره وفي ذات الوقت لم يكن عبد الرحمن الصادق شخصية سياسية معروفة بما فيه الكفاية لتولي منصب قيادي جماهيري بالحزب وكانت السيدة مريم الصادق قد برزت بصورة طغت وما زالت على كثير من قيادات حزب الأمة ، حزب الأنصار !! وكانت هي الصوت الأقوى والأعلى في مواجهة ومجابهة النظام المستبد وشكلت حضورا باللسان والقلم والمواقف البطولية في التظاهرات وغير ذلك مما هو معروف ! ولو كانت السيدة مريم في دول آسيا كالهند أو الفلبين أو بنغلاديش أو إندونيسيا أو باكستان لتبوأت منصب راعي وقائد الحزب فدورها في حزبها لا يقل عن أنديرا غاندي أو بنازير بوتو أو أورويو أو حسينة واجد إلخ .. لكنها في السودان .. وحزبها حزب ديني مقاتل تاريخيا وللمرأة خصوصيتها ولحزبها ثقل إقليمي وديني حيث يعتز الرجال بأنفسهم ولا يسمحون لا دينيا ولا أخلاقيا أن " ترأسهم مرة / امرأة " مهما كانت قدراتها أو كان قدرها.. ولذلك كان على السيد الصادق أن يوزع الأدوار ويبحث عن البديل وهو عبد الرحمن الصادق ولكن البديل نفسه كان شبه مجهول لمعظم أهل السودان فهو بحكم طبيعة بداياته كان ضابطا ومن ثم ترك الوظيفة ولكنه لم يبرز كقائد أو خطيب أو مصادم وحتى بعد أن التحق بجون قرنق والتجمع ظل دوره هامشيا ولذلك كان لا بد أن يدفع الصادق به " لنظام الإنقاذ " ليدربه " ويتلقى " الدروس الخصوصية " على العمل بالقصر وقريبا من جهات صنع القرار " مساعدا للرئيس " وأيضا ليتعرف عليه الجمهور من خلال مشاركاته وأنشطته التي تشبه عملية تدريب يومي " لاحظ نشاط عبد الرحمن مع المستشار الآخر جعفر الصادق محمد عثمان الميرغني الذي لا يكاد يسمع به أحد " وكاتب هذا المقال أجهد ذاكرته لعدة دقائق ليتذكر اسمه " فما بالك بالعامة ! ولا ننسى أن نشير إلى أن عبد الرحمن الصادق نفسه أعيد ، قبل ذلك ، للخدمة العسكرية في السلطة المغتصبة وتم تعيين أخيه ضابطا في المخابرات العسكرية ! ومع ذلك يحاول إمام حزب الأمة الصادق المهدي أن يقنع الشعب أنه زعيم معارضة تسعى لإسقاط النظام !

    ويبدو أن الصادق المهدي حقق نجاحا في رسم خارطة طريق المستقبل لأبنائه وفي صدرها تعيين عبد الرحمن مساعدا للرئيس مما خلق له وجودا في الساحة السياسية وصار على الأقل معروفا لدى الخاصة والعامة من خلال إعلام النظام وبالتالي فهناك " تبادل منافع " فالصادق هيأ خليفته وأعده والحكومة حققت غرضها بالقول إن ابن الصادق نفسه يعمل مساعدا لرئيس للحكومة ولعل هذا الوضع هو الذي جعل الصادق المهدي في وضع مرتبك لا يستطيع فيه مواجهة الحكومة بل ولا أحد أصبح يصدق مزاعمه ولا شك أن الحكومة نفسها راضية بمواقفه وإن لجأ أحيانا لانتقادها ما دام ذلك الانتقاد لا يتجاوز إلى التحريض عليها أو قيادة جادة للجماهير لإسقاط النظام ..ولسان حالهم يقول " دعوه يتكلم ..دعوه يمر .. دعوه يجاهد على طريقته .. فالجهاد المدني لن يسقط حكومتنا ".

    المفارقة الكبيرة أن السيد الصادق يصالح على حقوق الشعب في الديمقراطية وعلى دماء أبناء دارفور والنيل الأزرق والأبيض وجنوب كردفان تحديدا وهي المناطق التي لولاها لما وصل المهدي لرئاسة الوزراء إذ حصد في آخر انتخابات في دارفور وحدها 34 مقعدا .. كيف يمكن أن يمارس الصادق هذا الدور المزدوج ؟ أنا زعيم معارضة وابني مساعدا للرئيس وبنتي مع الجبهة الثورية والتجمع في خندق واحد ! ما هذا الهراء ..؟ هذه ليست سياسة .. كيف يجوز للابن أن يعمل مساعدا لمغتصب للسلطة من أبيه الذي جاء بأغلبية شعبية والمفارقة هنا أن الصادق يتصرف معتقدا أن المنصب كان ملكا خالصا له ، وله أن يتنازل عنه ويصالح عليه وفقا لمزاجه والحق أنه لا حق للصادق في التنازل عن رئاسة الوزراء إلا لنظام ديمقراطي منتخب حتى وإن بقيت الإنقاذ لنصف قرن وإلا اعتبر ذلك تفريطا في حق ليس له!!!

    الصادق المهدي تجاوز حدود المألوف في أخلاقيات العمل السياسي المنضبط في السودان من خلال التنازلات المجانية التي يقدمها للنظام بهدف تلميع عبد الرحمن الصادق وهو يدرك أنه سيأتي لموقعه المتقدم في حال سقط النظام بهم أو بدونهم معتمدا على الطائفة ، خاصة وأن الصادق والميرغني يدركان تماما أن عملية سطو كبرى حدثت عقب سقوط النميري إذ كانت القوى الحديثة والأحزاب الصغرى هي التي أشعلت الثورة وأسقطت النظام فجاء الصادق والميرغني والترابي ليركبوا الموجة ويستأثروا بنصيب الأسد عند التكالب على توزيع الغنائم بما يخالف الخلق العنترية:

    يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنم
    حيث فازوا فيما بعد في الانتخابات بدعم ممن لم يشاركوا في الثورة في مناطق الثقل الطائفي بل ولم يسمعوا بها إلا بعد انتصارها وجاء السيد الصادق المهدي للميدان الشرقي بجامعة الخرطوم وهو يقول عن النميري الذي صالحه أيضا كما يفعل مع البشير الآن ، وهو ينتقد قوانين سبتمبر " إن النميري لا يدري هل تُصام الستوت ( ست من شوال) أم تُصلّى ؟ " وربما نراه غدا وهو الذي تلقى درع التكريم " وسام الجمهورية من الطبقة الأولى " من البشير ، رئيس جمهورية العسكر ليقول عنه غدا بعد سقوطه " إن البشير لا يحسن حفظ فاتحة الكتاب " !؟
    السيد الصادق فقد بوصلة الاتزان السياسي وهو بمواقفه هذه يساهم في إطالة عمر النظام بل أصبح المسئول الأول عن بقائه وأعلم أن الصادق صار يضيق بالنقد وسيقول لأي من الأحزاب المعارضة " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " وقد يسخر منهم .. لكن على المعارضة أحزابا أو أفرادا أو جماعات وعلى كل جهة تؤمن بالديمقراطية من المنظمات والهيئات ألا يجاملوا الصادق ويشددوا عليه فإما أن ينضم وحزبه وكيانه علنا للبشير أو لمعارضي البشير .. وإما أن يعتدل وإما أن يعتزل .. وفي كل خير .. لأن أي من الموقفين خير له مما هو فيه الآن والمعارضة ترتكب خطأ فادحا هي الأخرى بمهادنة المهدي والصبر عليه والوقوف على رصيف الانتظار نظرا لثقله الطائفي .. لكن الأنظمة التي رأيناها أمامنا تتهاوى لم تسقطها طوائف بل كان " الجوع والفقر وكبت الحريات " ممارسات أفضت لسقوطهم فرارا أو دحرا وقد نضجت ظروف سقوط نظام الإنقاذ بالمهدي ومن دونه والعاقل من اتعظ بغيره.
    و حسب أحباء وأنصار ومنتظري " الحبيب " الصادق أن يرددوا قول المتنبي :

    ولو أن ما بي من حبيبٍ مقنّعٍ عذرتُ ولكن من حبيبٍ معمّمِ
    أبا " المسك أرجُو منك نصراً على العدى وآملُ عزّاً يخضبُ البيضَ بالدمِ
    ملحوظة: تسلم السيدان وسام جمهورية العسكر ودماء الصبية والأطفال الذين قتلهم النظام في سبتمبر لم تجف بعد بل وما زالت طائرات النظام تحلق وتقصف مناطق الثقل الطائفية للزعيمين حتى في ليلة التكريم نفسها !!؟
    ولكن ما زال في الوقت متسع للعودة لجادة الصواب.
    و لصاحب مقولة " سلّم تسلم " فإذا به " يستسلم هو الآخر ويستلم " وسام الجمهورية!! نوجه مقالنا القادم بمشيئة الله بعنوان " ولا تجاملوا الميرغني " .
                  

العنوان الكاتب Date
تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-07-14, 09:58 AM
  Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:05 AM
    Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:06 AM
      Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:09 AM
        Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:10 AM
          Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:12 AM
            Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:16 AM
              Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:18 AM
                Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:32 AM
                  Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:35 AM
                    Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 08:47 AM
                      Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 10:01 AM
                        Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-09-14, 10:02 AM
  Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي عبدالله عثمان01-12-14, 07:39 AM
    Re: تكريم السيّدين !! بقلم: د.عمر القراي محمد عكاشة02-23-14, 07:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de