صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة ( الدوحة ) اكثر من 40 يوما ( صورة )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 08:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2014, 10:01 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وَوَضْعُهُ عَلَى سَرِيرِ غَسْلِهِ مُتَوَجِّهاً مُنْحَدِراً نَحْوَ رِجْلَيْهِ، وَإِسْرَاعُ تَجْهِيزِهِ إِنْ مَاتَ غَيْرَ فَجْأَةٍ ..........

    قوله: «ووضع حديدة على بطنه» هذا هو الأمر السادس، وهو وضع حديدة على بطن الميت أي: يسن أيضاً أن يوضع على بطنه حديدة أو نحوها من الأشياء الثقيلة.

    واستدلوا على هذا: بأثر فيه نظر، وبنظر فيه عِلة.

    أما الأثر: فذكروا عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: «ضعوا على بطنه شيئاً من حديد» [(252)]، وهذا الأثر فيه نظر، ولا أظنه يثبت عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ، والذي يظهر من حال الصحابة أنهم لا يفعلون ذلك.

    وأما النظر الذي فيه عِلة فإنهم قالوا: لئلا ينتفخ البطن، إذا وضع عليه حديدة أو نحوها من الأشياء الثقيلة.

    ولكن هل هذا يمنع الانتفاخ؟ لا أظنه يمنع؛ لأن الانتفاخ إذا حصل لا يغني وضع الحديدة شيئاً إلا إن كان سيوضع عليه حديدة وزن الجبل فهذا شيء ثان، أما إذا كانت حديدة مألوفة فإنه إذا انتفخ فإنها سوف ترتفع، ثم إن الزمن ليس طويلاً؛ لأن السنة هي الإِسراع بتجهيز الميت، وفي عصرنا الآن نستغني عن هذا، وهو أن يوضع في ثلاجة إذا احتيج إلى تأخير دفنه، وإذا وضع في الثلاجة فإنه لا ينتفخ، لأنه يبقى بارداً فلا يحصل الانتفاخ في بطنه.

    قوله: «ووضعه على سرير غسله متوجهاً منحدراً نحو رجليه» هذا هو الأمر السابع، وهو: وضع الميت على سرير الغسل، أي: ينبغي أن يبادر في رفعه عن الأرض؛ لئلا تأتيه الهوام، ولعل ذكر الفقهاء ـ رحمهم الله ـ لذلك؛ لكثرة الهوام في البيوت في زمانهم فلهذا قالوا: ينبغي أن يبادر فيرفع على سرير الغسل.

    والسرير معروف، ويختلف سرير الغسل عند الناس، فمنهم من يكون السرير مختوماً أي: كله ألواح، ومنهم من يكون السرير غير مختوم أي: عبارة عن قطع من الخشب مصفوف بعضها إلى بعض مع الفتحات، كما هو موجود عندنا الآن.

    وقوله: «متوجهاً» ، أي: إلى القبلة لأن هذا أفضل، ولا أعلم في هذا دليلاً من السنة.

    وقوله: «منحدراً نحو رجليه» أي: يكون رأسه أعلى من رجليه لسببين:

    الأول: لئلا يبقى الماء في السرير؛ وهذا لأن الأسرَّة كانت عندهم فيما سبق ألواحاً مختومة، أما السرير الموجود الآن فليس كذلك.

    الثاني: من أجل أن يسهل خروج ما كان مستعداً للخروج من بطنه؛ لأنه إذا كان مرتفعاً نازلاً نحو رجليه، فالذي يكون متهيئاً للخروج يخرج.

    وقوله: «متوجهاً، منحدراً نحو رجليه» هذه صفة للوضع على السرير فلا نعدها أموراً مستقلة.

    قوله: «وإسراع تجهيزه إن مات غير فجأة» ، هذا هو الأمر الثامن[(253)]، وهو: الإسراع في تجهيز الميت، لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم» [(254)]، لكن ظاهره فيما لو كانت محمولة؛ لأن قوله: «فشرٌّ تضعونه عن رقابكم» ظاهر: في أن المراد بذلك الإِسراع بها حين تشييعها. لكن نقول: إذا كان الإِسراع في التشييع مطلوباً مع ما فيه من المشقة على المشيعين، فالإِسراع في التجهيز من باب أولى.

    أما حديث: «لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهراني أهله» [(255)]، فهو ضعيف.

    وقوله: «إن مات غير فجأة» ، فإن مات فجأة فإنه لا يسن الإِسراع بتجهيزه؛ لاحتمال أن تكون غشية لا موتاً، والمسألة خطيرة؛ لأنه لو كانت غشية ثم جهزناه ودفناه، ولم تكن موتاً صار في ذلك قتلٌ لنفس، فالواجب إن مات فجأة أن ننتظر به.

    وهذا الذي ذكره العلماء ـ رحمهم الله ـ قبل أن يتقدم الطب، أما الآن فإنه يمكن أن يحكم عليه أنه مات بسرعة؛ لأن لديهم وسائل قوية تدل على موت المريض. لكن إذا لم يكن هناك وسائل فإن الواجب الانتظار إلى أن نتيقن موته.

    قال في الروض: «يعرف موته بانخساف صدغيه، وميل أنفه، وانفصال كفيه، واسترخاء رجليه» ، فهذه أربع علامات:

    الأولى: انخساف الصُدْغ؛ لأن اللحيين ينطلقان فإذا انطلقا صار الصدغ منخسفاً.

    الثانية: ميل أنفه، فإذا مات يميل الأنف؛ لأن الأنف مستقيم ما دامت الحياة بالإِنسان، ثم إذا مات ارتخى ولان ومال.

    الثالثة: انفصال كفيه، أي: عن ذراعه فتنطلق الكف عن الذراع، وتجدها مرتخية.

    الرابعة: استرخاء رجليه، فتنفصل الرجل عن الكعب، فترتخي وتميل.

    فهذه أربع علامات يعلم بها الموت، وهي علامات حسية بدون آلات، لكن الآن لدى الأطباء آلات تدل على الموت دون هذه العلامات.

    ويذكر: أن رجلاً أصيب بغشية فجهَّزوه، وحملوه إلى المقبرة، فمروا برجل ذي خبرة فقال لهم: ما هذا؟ قالوا: هذه جنازة نريد أن ندفنها، قال: هذا لم يمت أنزلوه، فنزلوه، فأتى بسوط فجعل يضرب هذا الميت حتى تحرك فقالوا: ما الذي حملك على هذا؟ وما الذي أعلمك أنه لم يمت؟ قال: إن الميت تسترخي رجلاه فلا تنتصبان، وهذا الذي حملتم، رجلاه منتصبتان، وأما ضربي إياه بالسوط؛ فلأن الضرب يحمي الجسم، وإذا حمي جسمه زالت عنه البرودة التي هي سبب الغشي، ثم حملوه راجعين به إلى بيته.

    فهذا شاهد على ما قاله الفقهاء ـ رحمهم الله ـ أن من علامات الموت استرخاء الرجلين.

    فإسراع التجهيز بشرط أن يموت غير فجأة، فإن مات فجأة وجب الانتظار، وبهذا التقرير نعلم خطأ ما يفعله بعض الناس اليوم يؤخرون الميت حتى يأتي أقاربه، وأحياناً يكون أقاربه خارج المملكة في أوربا أو غيرها، فينتظرون به يوماً، أو يوماً وليلة من أجل حضور الأقارب، وهذا في الحقيقة جناية على الميت، فالميت إذا كان من أهل الخير، فإنه يود أن يدفن سريعاً؛ لأنه يبشر بالجنة عند موته ـ نسأل الله أن يجعلنا منهم ـ وإذا خُرِجَ به من بيته تقول نفسه: قدموني تحُثهم أن يوصلوها إلى القبر[(256)]، فإذا حبسناه عما أعد الله له من النعيم صار في هذا جناية عليه مع مخالفة السنة، وأصبحت الآن الجنازة كأنها حفل عرس ينتظر به القادم حتى يحضر.

    أما إذا أخر مثلاً لساعة أو ساعتين أو نحوهما، من أجل كثرة الجمع فلا بأس بذلك، كما لو مات بأول النهار وأخرناه إلى الظهر؛ ليحضر الناس، أو إلى صلاة الجمعة إذا كان في صباح الجمعة؛ ليكثر المصلون عليه، فهذا لا بأس به؛ لأنه تأخير يسير لمصلحة الميت.

    فإن قال قائل: كيف نجيب عن فعل الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ، حيث لم يدفنوا النبي صلّى الله عليه وسلّم إلا ليلة الأربعاء مع أنه توفي يوم الاثنين؟

    فالجواب عن هذا: أنه من أجل إقامة الخليفة بعده، حتى لا يبقى الناس بلا خليفة، فالإِمام الأول محمد صلّى الله عليه وسلّم توفي، فلا نواريه بالتراب حتى نقيم خليفة بعده، وهو مما يحثهم على إنجاز إقامة الخليفة، ومن حين ما بويع أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ شرعوا في تجهيز النبي صلّى الله عليه وسلّم ودفنه.

    وعلى هذا إذا مات الخليفة، وكان لم يعين من يخلفه فلا حرج أن يؤخر دفنه حتى يقام خليفة بعده.



    وَإِنْفَاذِ وَصِيَّتِهِ وَيَجِبُ الإِْسْرَاعُ فِي قَضَاءِ دَيْنِهِ.........

    قوله: «وإنفاذِ وصيته» ، «إنفاذِ» بالكسر عطفاً على «تجهيز» ، أي: وإسراع إنفاذ وصيته، أما إنفاذ وصيته فهو واجب، لكن إسراع الإِنفاذ إما واجب أو مستحب؛ لأن الوصية إن كانت في واجب فللإِسراع في إبراء ذمته، وإن كانت في تطوع فلإِسراع الأجر له، والوصية إما واجبة وإما تطوع.

    قال أهل العلم: فينبغي أن تنفذ قبل أن يدفن، سبحان الله إذا رأيت هذا الكلام، ورأيت ما يفعله بعض الظلمة من الورثة الذين يؤخرون وفاء الدين عن الميت لمصالحهم الخاصة، فتجد الميت عليه ديون ووراءه عقارات، فيقولون: لا نبيعها؛ بل نوفيه من الأجرة ولو بعد عشر سنين، أو يقولون: الأراضي ـ مثلاً كسدت الآن فننتظر حتى ترتفع قيمتها، وربما ترتفع قيمتها، وربما تنزل، وهذا ظلم ـ والعياذ بالله ـ، وربما يكون هؤلاء من ذرية الميت، فيكون فيه من العقوق ما لا يخفى على أحد؛ لأن الميت يتأثر بالدين الذي عليه إن صح الحديث: «نفس المؤمن معلقة بدَينه حتى يقضى عنه» [(257)]، وإن لم يصح فلا بد أن تتأثر النفس بهذا الدين الذي عليه، فالوصية بالواجب يجب المبادرة بإنفاذها، وبالتطوع يسن، لكن الإِسراع بذلك مطلوب، سواء أكانت واجبة أم مستحبة قبل أن يصلى عليه ويدفن، هذه هي السنة.

    قوله: «ويجب الإِسراع في قضاء دينه» ، أي دين الميت، سواء كان هذا الدَّين لله، أو للآدمي.

    فالدَّين لله مثل: الزكاة، والكفارة، والنذر، وما أشبه ذلك.

    والدَّين للآدمي: كالقرض، وثمن المبيع، والأجرة، وضمان تالف، وغير هذا من حقوق الآدميين فيجب الإِسراع بها بحسب الإمكان، فتأخيرها حرام.

    والدليل: أثري ونظري:

    أما الأثري: فقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «نفس المؤمن معلقة بدَينه حتى يقضى عنه» ، فهذا الحديث فيه ضعف، لكن يؤيده حديث أبي قتادة «في الرجل الذي جيء به إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم فسأل هل عليه دين؟ قالوا: نعم ديناران، فتأخر ولم يصلِّ عليه، فقال أبو قتادة: الديناران عليَّ يا رسول الله، قال: حقُ الغريم وبرئ منهما الميت؟ قال: نعم، فتقدم فصلى» [(258)].

    وأما الدليل النظري: فلأن الأصل في الواجب المبادرة بفعله ولا يجوز تأخير الواجب إلا إذا اقتضى الدليل تأخيره.



    فَصْلٌ



    غَسْلُ المَيِّتِ، وَتَكْفِينُهُ، وَالصَّلاَةُ عَلَيْهِ، وَدَفْنُهُ فَرْضُ كِفَايَةٍ ..........

    فصل

    قوله: «غسل الميت، وتكفينه، والصلاة عليه، ودفنه فرض كفاية» .

    هذه أربع مسائل:

    الأولى: قوله: «غسل الميت» .

    ودليل ذلك:

    1 ـ قول النبي صلّى الله عليه وسلّم في الذي وقصته ناقته يوم عرفة: «اغسلوه بماء وسدر» [(259)]، والأمر في الأصل للوجوب، ومن المعلوم أنه لا يريد من كل واحد من المسلمين أن يغسل هذا الميت، إنما يوجه الخطاب لعموم المسلمين، فإذا قام به بعضهم كفى.

    2 ـ قول النبي عليه الصلاة والسلام للنساء اللاتي يغسلن ابنته:

    «اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك» [(260)]، والأصل في الأمر الوجوب.

    وهذان دليلان أثريان.

    أما الدليل النظري:

    فلأنَّ هذا من حقوق المسلم على أخيه، بل هو من أعظم الحقوق أن يقدم الإِنسان أخاه إلى ربه على أكمل ما يكون من الطهارة.

    والثانية: قوله: «وتكفينه» ، ودليله قوله صلّى الله عليه وسلّم: «كفنوه في ثوبيه» . وهذا أمر، والأصل في الأمر الوجوب، ومن المعلوم أنه واجب كفاية؛ لأنه لا يمكن أن يؤمر كل واحد من الناس أن يكفن الميت، وإنما المقصود أن يحصل الكفن.

    وهذا هو الفرق بين فرض الكفاية وفرض العين، ففرض العين مطلوب من كل واحد، وفرض الكفاية المطلوب فيه وجود الفعل.

    الثالثة: قوله: «والصلاة عليه» ، فالصلاة عليه أيضاً فرض كفاية؛ لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يصلي على الأموات باستمرار، وكان يقول: «صلوا على صاحبكم» [(261)]، «وأمر أن يصلى على المرأة التي رجمت» [(262)]، وقال الله ـ عز وجل ـ: {{وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ}} [التوبة: 84] ، فلما نهى عن الصلاة على المنافقين دل على أن الصلاة على المؤمنين شريعة قائمة، وهو كذلك.

    الرابعة: قوله: «ودفنه فرض كفاية» ، فدفن الميت أيضاً فرض كفاية؛ لأن الله تعالى امتن به على العباد فقال تعالى: {{أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا *أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا *}} [المرسلات] ، فكما أنَّ علينا إيواء المضطر في البيوت، وستره فيها عند الضرورة، فكذلك علينا ستر الميت في قبره.

    وكذلك قوله تعالى: {{ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ *}} [عبس] ، فإن هذا سيق على سبيل المنة؛ لأن الله أكرمه بدفنه، ولم يجعله كسائر الجيف تلقى في المزابل والأسواق والأفنية، بل أكرمه بدفنه وستره.

    إذاً هذه الأربع كلها فرض كفاية، وسيأتي إن شاء الله بالتفصيل كيفية التغسيل، وكيفية التكفين، وكيفية الصلاة، وكيفية الدفن.

    واعلم أن كل فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين، فإن لم يوجد إلا واحد صار في حقه فرض عين.

    وقول المؤلف: «دفنه فرض كفاية» ، وما يتوقف عليه الدفن فرض كفاية أيضاً، وكذلك ما تتوقف الصلاة عليه فرض كفاية، فحمله من بيته إلى المصلى فرض كفاية، وحمله من المصلى إلى المقبرة فرض كفاية؛ لأن (ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب) .

    فإذا قال قائل: إذا كانت هذه الأشياء تحتاج إلى مال، فمن أين يؤخذ هذا المال، فالغسل ـ مثلاً ـ يحتاج إلى مال، والكفن يحتاج إلى مال، والدفن يحتاج إلى مال، والحمل قد يحتاج إلى مال؟

    فالجواب: أنه يكون أولاً من تركة الميت، ثم على من تلزمه نفقته، فإن لم يمكن فعلى عموم المسلمين؛ لأنه فرض كفاية.



    وَأَوْلَى النَّاسِ بِغَسْلِهِ وَصِيُّهُ،.......................................

    قوله: «وأولى الناس بغسله وصيه» ، أي: لو تنازع الناس فيمن يغسل هذا الميت؟

    قلنا: أولى الناس بغسله وصيه، أي: الذي أوصى أن يغسله.

    واستفدنا من قول المؤلف: «وصيه» أنه يجوز للميت أن يوصي ألاَّ يغسله إلا فلان، والميت قد يوصي بذلك لسبب، مثل: أن يكون هذا الوصي تقياً يستر ما يراه من مكروه، أو أن يكون عالماً بأحكام الغسل، أو أن يكون رفيقاً؛ لأن بعض الذين يغسلون الأموات يعاملونهم بشدة عند نزع ثيابهم، وكأنما يسلخون جلد شاة مذبوحة ـ نسأل الله العافية ـ، فيوصي لشخص معين، فإذا كان الميت قد أوصى لشخص معين بأن يغسله، فهو أولى الناس بتغسيله، فإن لم يوص فسيذكره المؤلف.

    والدليل على استفادة أولوية التغسيل بالوصية: «أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ أوصى أن تغسله امرأته» [(263)]، «وأوصى أنس بن مالك أن يغسله محمد بن سيرين» [(264)].



    ثُمَّ أَبُوهُ، ثُمَّ جَدُّهُ، ثُمَّ الأَْقْرَبُ فَالأَْقْرَبُ مِنْ عَصَبَاتِهِ، ثُمَّ ذَوُو أَرْحَامِهِ،..........

    قوله: «ثم أبوه، ثم جده، ثم الأقرب فالأقرب من عصباته» ، هنا قدموا ولاية الأصول على ولاية الفروع، وفي باب الميراث قدموا الفروع على الأصول، وفي ولاية النكاح قدموا الأصول على الفروع؛ فلو كان للشخص الميت أب وابن ولم يوص أن يغسله أحد، فالأولى الأب لما يلي:

    أولاً: أن الأب أشد شفقة وحنواً على ابنه من الابن على أبيه.

    ثانياً: أن الأب في الغالب يكون أعلم بهذه الأمور من الابن لصغره، مع أنه قد يكون بالعكس، فقد يكون ابن الميت طالب علم وأبوه جاهلاً.

    وقوله: «ثم جده» ، أي: من قبل الأب.

    وقوله: «ثم الأقرب فالأقرب من عصباته» ، أي: بعد الأب والجد الأبناء، وإن نزلوا، ثم الإِخوة وإن نزلوا، ثم الأعمام وإن نزلوا، ثم الولاء على هذا الترتيب، ومن المعلوم أن مثل هذا الترتيب إنما نحتاج إليه عند المشاحة، فأما عند عدم المشاحة كما هو الواقع في عصرنا اليوم، فإنه يتولى غسله من يتولى غسل عامة الناس، وهذا هو المعمول به الآن، فتجد الميت يموت وهناك أناس مستعدون لتغسيله، فيذهب إليهم فيغسلونه.

    قوله: «ثم ذوو أرحامه» ، أي: أصحاب الرحم.

    وهم: كل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة، فأب الأم مثلاً من ذوي الأرحام، وأم الأب ليست من ذوي الأرحام، لكن لا تغسل الرجل، فإذاً لا ترد علينا وإن كانت من ذوي الفروض.



    وَأُنْثَى وَصِيَّتُهَا، ثُمَّ الْقُرْبَى فَالْقُرْبَى مِنْ نِسَائِها. وَلِكُلٍّ مِنَ الزَّوْجَيْنِ غَسْلُ صَاحِبِهِ،............

    قوله: «وأنثى وصيتها» ، كما قلنا فيما سبق بالنسبة للرجل.

    قوله: «ثم القربى فالقربى من نسائها» ، ولم يقل: ثم الأقرب فالأقرب من العصبات؛ لأن النساء ليس فيهن عصبة إلا بالغير أو مع الغير، ولهذا قال: «القربى فالقربى من نسائها» وعلى هذا نقول: الأولى بتغسيل المرأة إذا ماتت: وصيتها، ثم أمها وإن علت، ثم ابنتها وإن نزلت، ثم أختها من أب أو أم أو الشقيقة، ثم عماتها، فخالاتها، إلى آخره.

    قوله: «ولكل من الزوجين غسل صاحبه» أي: تغسيله، فالزوج له أن يغسل زوجته إذا ماتت، والزوجة لها أن تغسل زوجها إذا مات.

    ودليل هذا ما سبق من حديث أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ: «أنه أوصى أن تغسله زوجته أسماء بنت عميس» [(265)].

    وكذلك بالعكس؛ لأنه يروى عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم أنه قال لعائشة ـ رضي الله عنها ـ: «لو مُتِّ قبلي لغسلتك» [(266)].

    مسألة: لو مات زوج عن زوجته الحامل، ثم وضعت الحمل قبل أن يغسل فهل لها تغسيله؟

    الجواب: ليس لها ذلك؛ لأنها بانت منه حيث إنها انقضت عدتها قبل أن يغسل فصارت أجنبية منه.



    وَكَذَا سَيِّدٌ مَعَ سُرِّيَتِهِ، وَلِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ غَسْلُ مَنْ لَهُ دُونَ سَبْعِ سِنِينَ فَقَطْ، وَإِنْ مَاتَ رَجُلٌ بَيْنَ نسْوَةٍ، أَوْ عَكْسُهُ يُمِّمَتْ كَخُنْثَى مُشْكِلٍ.

    قوله: «وكذا سيد مع سُرِّيَته» المراد: مع أمته، ولو لم تكن سُرِّيته، فلو قدر أنها مملوكة، لكن لم يتسرها أي: لم يجامعها، ثم مات فلها أن تغسله، وله أن يغسلها.

    قوله: «ولرجل وامرأة غسل من له سبع سنين فقط» ، أي: من ذكر أو أنثى.

    ودليل هذا: أن إبراهيم ابن النبي صلّى الله عليه وسلّم غسلته النساء[(267)]؛ لأنه مات في الرضاعة أي قبل أن يفطم؛ ولأن عورة من دون السبع لا حكم لها، فإذا ماتت طفلة لها أقل من سبع سنوات فلأبيها أن يغسلها، وإذا مات طفل له أقل من سبع سنوات فلأمه أن تغسله، فإن ماتت طفلة لها سبع سنوات فأكثر فليس لأبيها أن يغسلها؛ لأنه لا يغسل الرجل المرأة، ولا المرأة الرجل إلا في الزوجين، والمالك وأمته.

    قوله: «وإن مات رجل بين نسوة» ، أي إن مات رجل بين نسوة، وكذا من له سبع سنين فأكثر فإنهن لا يغسلنه إلا أن يكون معهن زوجة له أو أمة، فإن كان معهن زوجة أو أمة فإنها تغسله كما سبق، أما إذا لم يكن معهن زوجة ولا أمة فإنه لا يغسل، وإذا كان معهن بنته أو أُمُّه فإنهما لا تغسِّلانه.

    قوله: «أو عكسه» أي: أو حصل عكسه؛ بأن ماتت امرأة بين رجال، فإنهم لا يغسلونها إلا أن يكون أحد الرجال سيداً أو زوجاً.

    قوله: «يُمِّمت كخنثى مشكل» ، أفادنا المؤلف بقوله: «يممت» أنه متى تعذر غسل الميت فإنه ييمم، وتعذره له صور منها:

    أولاً: هاتان الصورتان: أن تموت امرأة بين رجال ليس معهم من يصح أن يغسلها، أو رجل بين نساء، ليس فيهن من يصح أن تغسله.

    ثانياً: إذا كان الميت خنثى مشكلاً كما ذكر المؤلف.

    ثالثاً: لو عدم الماء بأن مات ميت في البر، وليس عندنا ماء فإنه ييمم.

    رابعاً: لو تعذر تغسيله لكونه محترقاً؛ فإنه ييمم كما سيأتي في كلام المؤلف ـ رحمه الله ـ؛ بناء على أن طهارة التيمم تقوم مقام طهارة الماء.

    وقال بعض العلماء: إن من تعذر غسله لا ييمم؛ وذلك لأن المقصود بالتيمم التعبد لله تعالى بتعفير الوجه واليدين بالتراب، وهذا لا يحتاجه الميت، إذ إن المقصود من تغسيل الميت هو التنظيف؛ بدليل قوله صلّى الله عليه وسلّم في الرجل الذي وقصته ناقته: «اغسلوه بماءٍ وسدر» [(268)]، وقوله صلّى الله عليه وسلّم للنساء اللاتي يغسلن ابنته: «اغسلنها ثلاثاً أو خمساً، أو سبعاً، أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك» [(269)]، بحسب ما يكون من نظافة جسد الميت أو عدم نظافته، فإذا كان نظيفاً فإنه لا يكرر إلا ثلاثاً، وإذا كان غير نظيف فإنه يكرر بحسب ما يحتاج إليه.

    أما على القول بأنه ييمم فإنه يضرب رجل أو امرأة التراب بيديه، ويمسح بهما وجه الميت وكفيه
    .
                  

العنوان الكاتب Date
صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة ( الدوحة ) اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 01:54 PM
  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 02:06 PM
    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 02:33 PM
      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-01-14, 02:41 PM
        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-01-14, 02:49 PM
          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-01-14, 02:51 PM
          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 02:57 PM
            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-01-14, 03:04 PM
              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) hamid brgo01-01-14, 03:23 PM
              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) سليمان القرشي01-01-14, 03:25 PM
              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 03:25 PM
                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-01-14, 03:39 PM
                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 03:59 PM
                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-01-14, 05:15 PM
                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 06:00 PM
                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) kamal omer01-01-14, 06:12 PM
                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) على عبدالله بشير01-01-14, 06:27 PM
                            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 07:13 PM
                              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 07:23 PM
                                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 07:51 PM
                                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-01-14, 08:52 PM
                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) Siddig Elghali01-01-14, 10:17 PM
                                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-02-14, 00:36 AM
                                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-02-14, 11:15 AM
                                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) Siddig Elghali01-02-14, 11:47 AM
                                            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-02-14, 12:01 PM
                                              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) Siddig Elghali01-02-14, 12:20 PM
                                                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-02-14, 02:54 PM
                                                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-02-14, 04:36 PM
                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) معاوية عبيد الصائم01-02-14, 04:48 PM
                                                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) مني عمسيب01-02-14, 05:12 PM
                                                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) د.نجاة محمود01-02-14, 05:21 PM
                                                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) خضر الطيب01-02-14, 09:12 PM
                                                            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-02-14, 10:20 PM
                                                              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-02-14, 11:21 PM
                                                                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) مني عمسيب01-02-14, 11:31 PM
                                                                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-02-14, 11:49 PM
                                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-02-14, 11:56 PM
                                                                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-03-14, 00:00 AM
                                                                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-03-14, 00:13 AM
                                                                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-03-14, 00:24 AM
                                                                            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) خضر الطيب01-03-14, 00:35 AM
                                                                              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) adil amin01-03-14, 04:24 AM
                                                                                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-03-14, 07:39 PM
                                                                                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) مهدي صلاح01-03-14, 07:46 PM
                                                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-04-14, 01:26 AM
                                                                                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-04-14, 10:57 AM
                                                                                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) صلاح جادات01-04-14, 06:06 PM
                                                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) محمد الطيب محمد01-05-14, 01:47 AM
                                                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) Nagat Sid Ahmed Elshiekh01-06-14, 02:36 AM
                                                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) Dr.Mohammed Ali Elmusharaf01-07-14, 04:27 AM
              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة اكثر من 40 يوما ( صورة ) عماد موسى محمد01-09-14, 10:40 AM
  شكراً لكلّ من نصحني أو حتى"وبّخني" في النزول لمستوى صلاح جادات ..هذه خلاصة الحقيقة عماد موسى محمد01-04-14, 10:51 PM
    صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-04-14, 11:31 PM
      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-05-14, 01:19 AM
        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-05-14, 02:31 PM
          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-05-14, 05:49 PM
            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-06-14, 09:40 AM
              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-06-14, 09:49 AM
                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-06-14, 10:01 AM
                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-06-14, 02:28 PM
                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة د.نجاة محمود01-06-14, 02:44 PM
                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-06-14, 03:11 PM
                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة سليمان القرشي01-06-14, 04:01 PM
                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-06-14, 04:10 PM
                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-06-14, 04:05 PM
                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-06-14, 04:21 PM
                            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-06-14, 10:06 PM
                              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-07-14, 00:51 AM
                                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-07-14, 03:59 AM
                                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-07-14, 09:24 AM
                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-07-14, 10:58 AM
                                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-07-14, 11:44 AM
                                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-07-14, 05:47 PM
                                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-07-14, 06:10 PM
                                            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-07-14, 06:47 PM
                                              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-08-14, 00:02 AM
                                                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-08-14, 04:00 AM
                                                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-08-14, 01:57 PM
                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-09-14, 00:20 AM
                                                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-09-14, 04:01 AM
                                                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-09-14, 08:43 AM
                                                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-09-14, 08:53 AM
                                                            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-09-14, 08:59 AM
                                                              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-09-14, 09:05 AM
                                                                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-09-14, 09:09 AM
                                                                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-09-14, 09:12 AM
                                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-09-14, 09:43 AM
                                                                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-09-14, 10:57 AM
                                                                        Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة عماد موسى محمد01-09-14, 04:56 PM
                                                                          Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-09-14, 05:50 PM
                                                                            Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-09-14, 08:40 PM
                                                                              Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-09-14, 11:53 PM
                                                                                Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة Siddig Elghali01-10-14, 00:29 AM
                                                                                  Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-10-14, 04:33 PM
                                                                                    Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-10-14, 11:27 PM
                                                                                      Re: صورة سامي النور الذي مازال جثمانه في الثلاجة صلاح جادات01-11-14, 02:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de