|
بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي
|
التحية والتقدير للاخ العزيز بشرى
كنت اود المشاركة في بوستك هذا تنسيقية التغيير بسيدني: مؤتمر للمصالحة الشعبية كخطوة من أجل التغيير(فيديو وصور) ولكن نسبة لانشغالي الشديد في تلك الفترة كوني بقيت حبوبة جديدة بتتعلم لم اتمكن من الحضور بصورة مركزة ولكن الان لدي بعض الوقت اود فيه حوارك بكل انضباط في ما كتبته هنا اتمنى ان يكون حوار مثمر يمكنك فيه استعراض ما تريدتوصيله مع نقاش,,
كنت قد كتبت هذا
Quote: من يراهن على فشل الثورة انما يراهن على الخسران، فنار الثورة تم اشعالها منذ استيلاء نظام الاغتيالات والابادة الجماعية على السلطة في 89، وكان وقودها دماء الشهداء من كل بقاع السودان، لذا توجب لاستكمال الثورة لتنجز تغييراً حقيقياً يؤسس لوطن يسع الجميع، ولا نريد للروح المعنوية أن تهبط، فالنظام فعلياً سقط بفقدانه أي سند من جماهير الشعب السوداني منذ سبتمبر ظلت تنسيقية التغيير بسيدني في نشاط دؤوب تعمل من أجل المساهمة في الثورة السودانية، ابتداءاً بالوقفة الاحتجاجية على عنف السلطة، وبعد ذلك توالت اللقاءات التشاورية والتي وجدت تجاوباً كبيراً من ابناء الجالية، وخلصت هذه اللقاءات الى أن التغيير يجب أن يخاطب جوهر وعصب وجذور قضية الثورة السودانية، وقد تقرر أن يعقد مؤتمر للمصالحة الشعبية يعبر عن ارادة شعب السودان للتعايش السلمي دون اقصاء أو تهميش، وسيكون يوم السبت القادم هو اليوم الذي ستكون فيه اللجنة المنظمة ويتحدد تأريخ المؤتمر، ولذا نهيب بجميع أفراد الجالية وندعوهم لحضور الاجتماع الهام يوم السبت 16/11/2013 الساعة الخامسة بالضبط في العنوان 125 Main Street Blacktown
سأحاول برفد البوست بفيدوهات نشاطات تنسيقية التغيير بسيدني وبعض الصور كما سأحاول عرض الاطار النظري الذي انطلقنا منه في تقرير أمر انعقاد المؤتمر للنقاش العام، وأيضاً للمتابعة وتقييم التجربة |
احي هذه المبادرة ومثلها من المبادرات التي تقود الى التغيير من اجل الافضل في بلادنا الممكونة..
ولكن فقط اود ان اناقش هل المشكلة بين الجاليات ام بين الاحزاب؟
لان الذي اعيشه واعرفه ان القبائل في السودان متعايشة جدا بدون اي مشاكل وكذلك الديانات حيث انا من مدينة عطبرة وهي بوتقة صهر للديانات والقبائل في السودان فهل هناك ما يستدعي استخدام مصطلح مصالحة بين الجاليات وهل يمكن ااستبداله الى تنسيق؟ كما نريد ان نعرف ماهية الجاليات؟ ماذا تعني بها..ومن هم..
مع فائق الاحترام و المودة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: خالد العبيد)
|
Quote: كما نريد ان نعرف ماهية الجاليات؟ ماذا تعني بها..ومن هم.. |
واستراليا تشجع الجاليات ان تتنظم في جمعية او منظمة تخصها بهدف خدمة اعضاءها والمحافظة على ثقافتهم ولغتهم ودينهم من الانقراض والحكومة بتمول اي مشروع في اطار القانون لهذه الجاليات يعني ممكن تفتحي الرادي من الصباح وتسمعي نشرة الاخبار بي لغة الدينكا الليلة الصباح انا سمعتها! وطبعا دي من الحاجات البتسعد الانسان بالجد هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: خالد العبيد)
|
Quote: لان الذي اعيشه واعرفه ان القبائل في السودان متعايشة جدا بدون اي مشاكل وكذلك الديانات |
الكلام ده ينقصه الدقة يا نجاة نعم السودان قبائل .. لكننا لا في الماضي ولا في الحاضر عشنا بدون مشاكل اوافقك ان الماضي كان افضل بالرغم من النزاعات الكانت حاصلةلعدة اسباب منها : - احترام الحق التاريخي للحواكير - فض النزاعات القبيلة - انشاء الكيانات الادارية - المراحيل - وجديد الكيزان في التمييز بين القبائل في توزيع السلاح وجمعه - وتداخل القبائل وتدفق السلاح، والاستقواء بقبائل دول الجوار والتساهل في منح الجنسية السودانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: خالد العبيد)
|
Quote: فهل هناك ما يستدعي استخدام مصطلح مصالحة بين الجاليات وهل يمكن ااستبداله الى تنسيق؟ |
ده السؤال المهم الخطير يا نجاة ده الجابني للبوست ده وهنا حا اخد راحتي للاخر وحا تحصل الخلافات في وجهة النظر السودانيين هنا في استراليا وفي كل المدن مجموعات قبلية السودانيين الجنوبيين وبمختلف قبائلهم استقلوا بدولتهم اهلنا من دارفور من اكبر الجاليات السودانية في استراليا ولهم رابطة او رابطتين تجمع شملهم اهلنا الاقباط السودانيين من اقدم الجاليات السودانية ولهم ايضا روابط وجاليات تجمعهم ابناء الشمال والوسط ايضا لهم روابط وجاليات تجمعهم مش كده وبس ممكن في حي واحد تلقى جاليتين سودانيتين بي نفس الاهداف الفرق فقط في الختم والاسم والورق المروس !! وبالمناسبة دي ما حاجة سلبية دي ظاهرة صحية جدا عندها فوائد تتذكرو زماااان لمن فتحت بوست اسمو فرز الكيمان ؟ بشرى صاحبي ده اول واحد اداني بالجنبة الفيها الحديدة ودي وطدت علاقتي بيه اكتر لي درجة انو قرررب يعمل عمليتي بتاعت الراس بدلا عني وبرجع بي تفاصيل
--------------- بعدين انتي يا ضلامية ما لقيتي غير الليلة لي البوست ده الشهر الفات ده كلو انا في اجازة بكرة نازل الشغل الكتير ومسيخ وراجع راجع اتمنى ان يشارك صديقي العزيز ادم عيسى فهو رجل والرجال قليل وانا متاكد انو عندو الكتير التحية له
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: خالد العبيد)
|
Quote: فهل هناك ما يستدعي استخدام مصطلح مصالحة بين الجاليات وهل يمكن ااستبداله الى تنسيق؟ |
نعم هناك ما يستدعي استخدام مصطلح جالية
Quote: هل المشكلة بين الجاليات ام بين الاحزاب؟ |
مشاكل الجاليات موجودة تقريبا في كل المهاجر الاحزاب خير لها ان تبحث لها عن آلية تنظم عملهابعيدا من الجاليات وتتجه للعمل السياسي فقط في مدينتنا عندنا تنظيم تنسيقي قائم بين الاحزاب السودانية - عدا الكيزان غير مرحب بهم ابدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: خالد العبيد)
|
سلامات يا نجاة...
بوست مهم لكل من يعيش خارج السودان وخاصة في الغرب حيث الهجرات السياسية واسعة.. ففي مثل تلك المجتمعات تكثر منظمات المجتمع المدني مثل الجالية وغيرها وتظهر أيضا التنظيمات السياسية بشكلها القديم والتي تكونت حديثا أيضا مثل التنظيمات التي لها أساس عسكري..
نود أن نقرأ نقاش هاديء عن تلك المنظمات والتنظيمات السياسية والأخري السياسية-العسكرية ..وما هو الفاصل بينها وبين الجاليه ودورها وغرضها من الوجود والنشاط حسب دستور تسجيلها..وكيف يمكن للجالية ان تقوم بتحقيق أغراضها إن كان هناك عدم إنسجام بين عضويتها..أو كيف تتحدي الجاليه مشاكل الإختلافات بين عضويتها إن كانت موجودة وكيف تحلها...
والقصد..هل الجالية وعاء إجتماعي ثقافي يهدف الي خدمة المجموعات الموجودة او أنها وعاء سياسي في الأساس ويهدف الي خدمة ابناء وبنات الجالية علي حسب توجهاتهم السياسية..
مع التحيات والتقدير..
.............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: Muna Khugali)
|
Quote: سلامات يا نجاة...
بوست مهم لكل من يعيش خارج السودان وخاصة في الغرب حيث الهجرات السياسية واسعة.. ففي مثل تلك المجتمعات تكثر منظمات المجتمع المدني مثل الجالية وغيرها وتظهر أيضا التنظيمات السياسية بشكلها القديم والتي تكونت حديثا أيضا مثل التنظيمات التي لها أساس عسكري..
نود أن نقرأ نقاش هاديء عن تلك المنظمات والتنظيمات السياسية والأخري السياسية-العسكرية ..وما هو الفاصل بينها وبين الجاليه ودورها وغرضها من الوجود والنشاط حسب دستور تسجيلها..وكيف يمكن للجالية ان تقوم بتحقيق أغراضها إن كان هناك عدم إنسجام بين عضويتها..أو كيف تتحدي الجاليه مشاكل الإختلافات بين عضويتها إن كانت موجودة وكيف تحلها...
والقصد..هل الجالية وعاء إجتماعي ثقافي يهدف الي خدمة المجموعات الموجودة او أنها وعاء سياسي في الأساس ويهدف الي خدمة ابناء وبنات الجالية علي حسب توجهاتهم السياسية..
مع التحيات والتقدير.. |
ستنا منى كيفك يا ملكة؟
Quote: ..هل الجالية وعاء إجتماعي ثقافي يهدف الي خدمة المجموعات الموجودة او أنها وعاء سياسي في الأساس ويهدف الي خدمة ابناء وبنات الجالية علي حسب توجهاتهم السياسية. |
دا واحد من المحاور المهمة في هذا البوست اتمنى اسمع وجهة نظرك وانت لديك خبرة واسعة في هذا الامر خليك معانا بالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: د.نجاة محمود)
|
حبوبة نجاة محمود سلامات وتهنئتي لك بالحيازة على لقب حبوبة الذي لن يستطيع كائن من كان أن ينزعه منك أو يغالطك فيه فهو لقب تستحقينه بجدارة لحسن تربيتك لفلذات كبدك، ونرجو من المولى القدير أن يجعلهم خلفاً صالحاً وخيّراً لسلفٍ من أخيار وأتأسف جداً لتأخري في الحضور وقبول الاستضافة الكريمة في خيطك هذا، والذي أتمنى أن نمارس فيه وكل العضوية الحوار المنضبط الهادف من أجل التغيير، ومن أجل وطن يسع الجميع وفي البدء هذا نص ما خطته يداي في ذلك البوست كاستهلال للنقاش
Quote: دكتورة نجاة كيفنك وعساك بخير أعتقد انو مسألة التغيير أكثر تعقيداً من مظاهرات أو انتفاضة تطيح بحكومة المؤتمر الوطني ولك أن تتصفحي فقط ما يجري في المنبر هنا فقط بين من يسمون أنفسهم قيادات الهامش لتكتشفي عمق المشكلة ظلت القيادات السياسية والنخبة المثقفة على مدار التأريخ الحديث تناقش وتتفق وتختلف في أمر الشعب السوداني دون أن يكون الشعب نفسه جزءاً من هذه الحوارات وانعقدت مؤتمرات كثيرة للوحدة الوطنية ووقعت كثير من الاتفاقيات ولكنها ظلت فعلااً انتلجنسوياً فوقياً لم يتجذر أوساط الشعب السوداني بالتأكيد التغيير بشكله الاجرائي يعبر عنه بتغيير الحكومة في الخرطوم واسقاط نظامها وأكيد السودانيون في المهاجر سيكون لهم دور مقدر في هذا الفعل وهذا يمكن تحديده من خلال مجريات الأحداث، لو كان دوراً من الخارج أو الرجوع للسودان والمشاركة في المقاومة لكن القضية الأكبر تظل في البديل الديمقراطي الذي يضمن تعايشاً سلمياً دون تهميش أو اقصاء من خلال هبة سبتمبر والتي أعتبر أنها كانت قفزة هائلة في مقاومة النظام تأكد أنه لا بدّ من العمل على توحيد الشعب السوداني وحدة حقيقية وليت وحدة شكلية تقوم على تطييب الخواطر والتربيت على الأكتاف وحدة تلبي أشواق وتطلعات البسطاء الذين لا صوت لهم وليست لتلبية طموحات الصفوة ونحن في سيدني تجديننا نعبر عن كل فئات وطبقات واثنيات المجتمع السوداني في حواراتنا هذه التقينا بأناس يموت أهلهم كل يوم بطائرات الانتنوف وعندما أقول أهلهم أعني أمك أبوك أخوك رأينا في مثل هذا الواقع من الظلم التأريخي، والتاريخي هذه تعني أن الظلم لم يأتي مع المؤتمر الوطني، رأينا أن أي حديث يتجاوز محنة التهميش واعادة رتق النسيج الاجتماعي يعتبر ترفاً يمكن أن يمارس فقط على هذه الأسافير أما أرض الواقع فيجب أن يكون الخطاب فيها لجوهر الأزمة وستكون خطوة كهذه دعماً قوياً واسهاماً كبيراً في عملية التغيير أن يكون مؤتمراً يشارك فيه البسطاء ويعبروا عن أنفسهم دون وصاية ودون أن يحتاجوا لأحد لينوب عنهم في توضيح مقصدهم ويمكن لتجربتنا هذه أن تعمم في كل بقاع المعمورة ويصير حواراً شعبياً خالصاً في سبيل تحقيق مصالحة على مستوى شعبي تقوم على أسس من احترام الآخر والاعتراف بحقوقه في العيش بكرامة متساوياً في الحقوق والواجبات ومشاركاً فاعلاً في حل مشاكله والكلام كتير يا دكتورة انشاء الله من خلال النقاش سنوصل لما يمكن أن يكون عليه دورنا أياً كان موقعنا الجغرافي
تشكري ودمت بألف خير |
ومن ثمّ يمكن أن ندلف لما اخطتيه من محاور للنقاش
شكراً جزيلاً على البوست فقد وفرت علي مشقة فتح بوست خاص عن المصالحة الشعبية وأدعو الجميع للمشاركة الهادفة ان سمحت لي من خلال هذا البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: بشرى محمد حامد الفكي)
|
Quote: احي هذه المبادرة ومثلها من المبادرات التي تقود الى التغيير من اجل الافضل في بلادنا الممكونة..
|
الكل يا عزيزتي دكتورة نجاة حتى بعض الاسلاميين يسعون للتغيير، ولكن تختلف الآليات، المشكلة فيما أعتقد هي كيفية ادارة حوار عقلاني، يبتعد عن التخوين والتخوين المضاد، وهذه أظن أنها أس المشاكل، فنحن شعب نعشق المعارك الكلامية، ويصل اعتدادنا بذاتنا درجة الا نرى أن هنالك من هو أحق منا بأن يطرح رأياً، ولأننا مهزومون من جراء فشلنا في ايجاد صيغة للتعايش السلمي، ومن جراء ضيقنا ذرعاً بالديمقراطية واحترام الرأي الآخر تجديننا دوماً نبحث الانتصارات في هذه المعارك الكلامية، فيذهب كنتيجة لهذا الاصرار على فرض آراءنا رأي الأخرين ورأينا سدىً، ونظل نحن والآخر مهزومون والهزيمة تجر الهزيمة، ويضيع صوت العقل في خضم ذلك، ونظل قابعون في الفشل نستمتع بعجزنا عن حل مشاكلنا لأن لذتنا أصبحت في مضغ الكلمات عنها
Quote: ولكن فقط اود ان اناقش هل المشكلة بين الجاليات ام بين الاحزاب؟
لان الذي اعيشه واعرفه ان القبائل في السودان متعايشة جدا بدون اي مشاكل وكذلك الديانات حيث انا من مدينة عطبرة وهي بوتقة صهر للديانات والقبائل في السودان فهل هناك ما يستدعي استخدام مصطلح مصالحة بين الجاليات وهل يمكن ااستبداله الى تنسيق؟ كما نريد ان نعرف ماهية الجاليات؟ ماذا تعني بها..ومن هم.. |
أنا مثلك تماماً يا دكتورة، عشت بمدني، ولم أكن أعرف معنى الانتماء للقبيلة، بل لم أكن أعرف معنى التعصب لدين، مع أنني من أسرة شديدة التدين والتصوف، ولكنني عندما أقرأ عن أهلي الختمية في المنابر، أندهش جداً، لأنني طول حياتي لم أرى منهم ما يقال عنهم من دعاة التغيير، فقد قبلوني وسطهم بل ودفعو ثمن أن أكون شيوعياً بينهم، دافعوا عني وكانو سندي في كل الاوقات، ثم من بعد أتيحت لي فرصة بأن أطلع على مراجع كثيرة جداً بعد وصولي استراليا، وفهمت كيف يدار العالم، وعلمت أن النخبة أو الصفوة التي تتمتع بامتيازات كبيرة جداً في مجتمعنا، هي الجاني وكلنا ضحايا، هذه الصفوة التي تعلمت على نفقة الشعب السوداني، هي من أودت به للتهلكة، خصوصاً وأن الطابع القبلي والفرز الديني ظلا كامنين تغطي عليهما الطبيعة المتسامحة لشعبنا، ما فعلته الجبهة الاسلامية في السودان، أنها قامت برفع ذلك الغطاء من خلال تنكرها لقيم التسامح ليتولد العنف والعنف المضاد، وهنا انكشف عري النخبة، بتنظيماتهم وتنظيراتهم، وأصبح شعب السودان في مواجهة تحديات وجوده كشعب متجاوزاً نخبته التي رعاها، والتي أولاها ثقته لتقرر في مصائره، ووجب عليه أن يقرر بنفسه في مستقبل لا مجال للاقصاء أو العنف به هذه المقدمة وجدتها ضرورية لكي تكون أرضية لأوضح لك ما هو المغزى من المصالحة الشعبية وكيف أنها ستكون دعامة أساسية للتغيير خصوصاً وأن هذا الشعب لم يبخل بالتضحيات منذ الاستقلال من أجل واقع أفضل وهبة سبتمبر أوضحت بما لا يدع مجال للشك بأن هذا الشعب مستعد للتضحية ذلك لأنها حصلت في المركز الملعون من قبل الكثيرين وكذلك أوضحت أن النخبة تتقازم أمام عظمة هذا الشعب
لماذا يموت الشباب ويعيش جيل العطاء منذ ستينات القرن الماضي قيادات لنا؟
بالطبع سأكون ضيفاً دائماً هنا، فأرجو ألا يصيبك وقراءك الملل
تسلمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: بشرى محمد حامد الفكي)
|
مرحب بيك يا بشرى شكرا ليك على كلامك الطيب وعن مباركة حفيدتنا
انا سعيدة انك جيت لتناقش اطروحتك وافكارك هنا... لان ارى ان هناك الكثير الذي يجب ان يقال .. واخشى ان نقع في لوم احد ضحايا المركز كما حدث من قبل في كثير من محاور المصالحات
على العموم لك مطلق الحرية في طرح ما تريده وعلينا نحن بمناقشته وتحليله وكتابة وجهات نظرنا بكل ادب..
الحوار هو مخرجنا من هذه الحفرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: عدا الكيزان غير مرحب بهم ابدا |
سلامات عزيزينا خالد
هذا خطا استراتيجي كبير هو عزل فئة مؤثرة من مائدة الحوار لتوجههم الفكري او السياسي اها دي حركة في شكل وردة حتفجر الفكرة بتاعة التنسيق والحوار من جذورها.
الحوار المفروض يكون بين كل الاطراف في السودان ولا نهمل او نمنع احد من مائدته حتى تكتمل الصورة
من قبل قامت دعوة شبابية وماتت في المهد برضو قالو ما عايزين شباب من الكيزان
اي جسم يتكون لازم يكون مفتوح للكل ... اسع يجي زول يقوليك انا بدافع عن الكيزان وكدا
هذا دفاع عن حقهم بحكم اني رافعة شعار الحرية لنا ولسوانا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: انا سعيدة انك جيت لتناقش اطروحتك وافكارك هنا... لان ارى ان هناك الكثير الذي يجب ان يقال .. واخشى ان نقع في لوم احد ضحايا المركز كما حدث من قبل في كثير من محاور المصالحات
|
عزيزتي الدكتورة نجاة محمود
ليس في الأمر أطروحات أو أفكار بقدر ما هي عكس لي تجارب وخبرات تظل مبتورة ان لم يستكملها حوار جاد وأنت تعلمين أننا لسنا بالمفكرين، ولكننا نتعاطى الشأن العام، وذلك شكل لنا رأياً لا أظن أننا جئنا بجديد فيه أما ما يخص تنسيقية التغيير بسيدني، فقد كانت القناعة بأمر المصالحة الشعبية قناعة جماعية، وما حاولت عمله من خلال ذلك البوست (قبل أن ينخرب) هو مجرد عكس لتلك القناعات الجماعية ولكن يظل الموضوع المطروح محتاجاً للكثير من الحوار
بالنسبة لمصطلح النخبة، فأنا أعني بها سافة مجتمعية، متعلمة ومثقفة، احتفى بها الشعب السوداني لاحتفائه واهتمامه بالعلم والمتعلمين، وافتخر بها وقدمها لادارة كل شئونه هؤلاء المتعلمين والمثقفين الذي توزعوا على التيارات الفكرية المختلفة، أعتقد بأنهم أداروا مصالح العباد بسوء مقصود أو غير مقصود وسأجيئ اليك بالتفصيل في الويكند
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: بشرى محمد حامد الفكي)
|
Quote: قناعتي التامة أن "الكتابة" في أشكالها المتعددة ومنها الحوارات المنبرية.. قناعتي أنها وحتى تكون مثمرة فلابد أن تعبر عن الحراك/الاصطفاف الذي بدأ يتشكل الآن وبوضوح تام في المجتمع السوداني.. الاصطفاف والتمايز الحاد ما بين دعاة التغيير الحقيقي وبين قوى المشروع الثيوقراطي الرجعي بأشكالها المختلفة وتعدد أرضياتها الاجتماعية ومرجعياتها الدينية والتي تستقل الآن قطارا آخر لمحطات تغيير مختلفة وشديدة القرب من الراهن المنحط ..
|
دكتور محمد حيدر المشرف سلامات يا الحبيب أمر التغيير يا صديقي أمر معقد جداً، يجعل من الصعوبة اطلاق اليقينيات حتى وان خرجت من قناعة ذاتية ما، شكلتها تجارب وقراءات لم تتوفر الا لمن يطلقها، مثلاً في أمر دعم الثورة في سبتمبر، لعلك لاحظت المبادرات من الجميع لدعم الثورة، وعجّ هذا المنبر بالحماس حتى أن صاحبه، أعلنه منبراً لدعم الثورة غير مسموح به لصوت آخر غير صوت الثورة، وانطلقت المسيرات في كل العالم تضامناً للثورة وشجباً للعنف الذي جوبهت به، بل قام البعض من المغتربين والمهاجرين بالرجوع للسودان منهم من تم القبض عليهم من المطار ومنهم من فاته شرف الثورة التي تم اخمادها فرجع متحسراً، وكنت أظن أن دورنا في التغيير الاسهام بأي طريقة في اسقاط الكيزان، لكن بعد أن استمتعنا باحساس الثورة، تلفتنا حولنا في مسيراتنا ومظاهراتنا، وجدنا مجموعات مقدرة من اثنيات بعينها لا تشاركنا نفس الاحساس، مجموعات لا يربط بينها ولا يجمعها ذلك الاصطفاف التمايز الذي ذكرته بين دعاة التغيير وبين قوى المشروع الثيوقراطي الرجعي، ولكن يربط بينها ويجمعها اصطفاف من نوع جديد في ظاهره ولكنه يستبطن تأريخا من الغبن والحقد المشروعين، انه اصطفاف عرقي واثني سيأتي على ما تبقى السودان، اصطفاف يجعلك وأنت تنادي برتق النسيج الاجتماعي، داعية كره وابادة جماعية، اصطفاف له كل يوم شكل جديد ولكن يظل جوهره وجذوره الرجعية واحدة، اصطفاف فيه المجرم يمكن أن يفلت بجريمته لأن هنالك قبيلة تحميه. فيا صديقي هذه القبائل المتصارعة تضم دعاة التغيير الحقيقيين وتضم في نفس الوقت قوى المشروع الثيوقراطي الرجعي، ونحن ملزمون بل أعتقد أنه واجبنا أن ندير تلك الحوارات معهم، اذاً فليكن حواراً شاملاً يا صديقي يتش عين الضلام بالضو على قول الباهي حياً وميتاً حميد، لا يستثني أحداً
Quote:
على هذا المستوى, تنمو ظلال كثيفة و "معقولة" من الشكوك حول جدوي الحوارات على خلفية المنطلقات المتنافرة ومحطات الوصول المختلفة والتضاد.. ذلك على ذلك المستوى .. وأما الحوارات الممتدة مع كهنة المعبد القائم فلا تدخل الا في باب التكريس للعبثية الضاربة بأطنابها في بقايا حطام الوطن المدعو السودان !! |
سأحاول يا صديقي العزيز دكتور المشرف أن أحاول أخذ الموضوع على وجهه العام الموضوعي، متجاهلاً تلك الاشارات السالبة لشخصنته، لم يكن يا صديقي في يوم من الأيام للصراع الفكري غايات عبثية، بل بالعكس ظل الفكر الديمقراطي في صراع متصل مع كل التيارات التي تنطلق من خلفيات منافرة له، ليس على مستوى الاصطفاف الظاهر فقط والمميز بموقع فكري موحد، ولكن حتى على مستوي التيارات المناوئة والبعيدة من الفكر الديمقراطي والتي تتسلل بين ثناياه، وتحاول تهتيكه من الداخل، ولذا قيل أن الوعي هو ما نستطيع تقديمه ما أستطعنا، ولذا أدعوك صادقاً أن تحرر نفسك من الشك وظلاله الكثيفة والمعقولة، وتسعى معنا لسبر أغوار المصيبة الضاربة بأطنابها في بقايا حطام الوطن المدعو السودان، لأن للحوار جدوى
تسلم يا الحبيب وقريباً سنلتقي في دوحتكم الجميلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: بشرى محمد حامد الفكي)
|
هذا خطا استراتيجي كبير هو عزل فئة مؤثرة من مائدة الحوار لتوجههم الفكري او السياسي ---------------------- برجع بعد بكرة لتوضيح وجهة نظري بالتفصيل النقطة دي ما فيها اي نقاش.. عضو الجالية عليه ان يختار اما المعارضة او الحكومة .. وهو حر في اختيارو وبالمناسبة في سودانيين هنا لا معارضة لا حكومة زمااان اصبحو "اوز" وسدو دي بي طينة ودي بي عجينة وبرضو ده خيارهم وهم احرار ثم ثانيا هم اصلا ما حايقدرو يرفعوا عينهم ابدا لانهم منكسرين ومحطمين معنويا مثلا في كوز وامنجي قاعد في سيدني ومعروف لدينا بالاسم قام بتعذيب بشرى الفكي المعني بالبوست في بيوت الاشباح ده نقعد معاهو كيف ؟ والناس الطمبرو وعرضو من ايام حل التجمع حتى زيارة سفير حكومة المجرمين لمن جا استراليا وشرد ديل عندهم وش يقعدو بيه مع معارضة ؟ يا نجاة حقو تفرقي بين معارضة عندها برنامج سياسي واضح وبين اجاويد ماشين يحلو مشكلة طلاق ... او سيرة ماشه سد مال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: بشرى محمد حامد الفكي)
|
Quote: حيث انا من مدينة عطبرة وهي بوتقة صهر للديانات والقبائل في السودان |
المشكلة يا دكتورة عندما تكتشفي، انو الكان حاجب منك الواقع القبلى والعنصري في السودان، ليس انتمائك لمدينة مثل عطبرة، ولكن انتمائك القبلي ومن أي عنصر تنحدرين، وأحكي ليك حكاية زمان في سنة واحد وتسعين تم اعتقالي ومعي زميلي من أولاد مدني (ناس مدني الأصليين كما يحلوا لأهل مدني تعريف شخص ما وأرادوا أن يرفعوا من مقامه)، وطبعاً مدني زي عطبرة، ما في زول بيعرفوهو بقبيلتو، المهم الزول القبيح الاسمو عمر نمر الهسي قالوا محافظ الخرطوم دة، كررها عشرمية مرة قدام زميلي دة انو انت زول جعلي البخليك تباري العبيد شنو، وكنا نحن الاتنين بنتعامل مع كلامو على انو هبالة وعبط، وحتى لما أطلقوا سراحنا ظلينا نضحك على العبط والهبل الفيهو الكيزان، وما كنا عارفين يجي يوم يتنكص فيهو الصراع السياسي والاجتماعي في السودان لمستوى يكون فيهو كلام عمر نمر ما كلام عبط ساي، مرت الأيام ووكل سنة بمشي مدني وصديقي كما هو لا يتزحزح قيد أنملة عن مبدئيته، لكن السنة الفاتت حصلت لي قصة، جعلتني أعيد البصر في أمر الظلم الذي تعرضت له مجموعات اثنية بعينها حتى في مدني وفي عطبرة زاتها، النوريك الحصل شنو كنت ضيعت الجنسية السودانية، لكن عندي جواز سفر سوداني قديم وفيهو رقم الجنسية الضائعة، المهم مشيت طلعت شهادة فقدان وشلت جوازي وجنسية الوالد وشهادة الفقدان ومشيت أطلع الجنسية بدل فاقد، طبعا في حكاوي كتيرة ما عايز ازعجك بيها، لكن في النهاية ما قدرت أطلع الجنسية، والسبب انو لما مشيت قالوا ملفاتهم ضاعت لمان كانو راحلين من مكتب لي مكتب، وعشان كدة لازم أجيب أبوي يشوفوهو شوف العين، المشكلة قامت في القسم، وفي غضبي قلت للضابط أنا سوداني غصباً عنك وعن حكومتك البتطلع القوانين الغبية دي، وخلاص خليتها الجنسية، وأنا طالع الضابط كان مغتاظ شديد فقال لي حا تمشي وتجيني راجع تاني، فقمت رديت عليهو قلت ليهو لو جيتك راجع بجي عشان اتنازل ليك منها الجنسية السودانية، المهم مشينا من القسم، ولاقيت صديقي دة وحكيت ليهو وكنت غضبان غضب شديد، المهم هو كان بيقول لي انو ما كان أمشي ليهم كان أديهو الأوراق هو كان جابها لي في البيت، فقلت ليهو نحن زمان لمان طلعناها جانا الضابط في المدرسة، عمل لينا المقابلة وجوا وزعوها لينا في المدرسة، هنا صاحبي قال لي يا بشرى شوف هسي انت زعلان قدر شنو بس عشان قالوا ليك جيب أبوك وحاجة ما بتكلفك شيئ تمشي تجيبوا وتجي راجع، قال لي الوكت الانتو كنتو بيدوكم الجنسية في المدرسة، نحن الضابط لمان جاء، عزلنا منكم وقال لينا انتو لو عايزين الجنسية لازم تجو القسم، ومشينا القسم، وجبت أبوي وعمي حلفوا القسم انو نحن سودانيين، وقال لي ما في دي براها حاجات كتيرة انتو ما بتنتبهو ليها كانت بتحصل لينا وكنا بنتقبلها كأنها شيئ طبيعي ومفروض يحصل طبعاً صدمت صدمة كبيرة جداً، ليس لأن ذلك الفرز والظلم القبلي كان حاضراً طوال ذلك الوقت، ولكن صدمتي في أنني لم أكن منتبهاً له، بل ولم يدر بخلدي أنني وصديقي لسنا واحداً، وأنا وكثير من أصدقائي لسنا سواسية، لقد عشنا التميز القبلي، ولذا رأينا الصورة من منظار هذا التميز، بأن مدني هي بوتقة صهر للديانات والقبائل في السودان وارتحنا لذلك، نعم مثلي ومثلك يا دكتورة، لا تحركهم القبيلة، ولم تكن العنصرية جزء من منطلقاتنا الفكرية، لكن برضو شوفنا للموضوع ما كان دقيق كفاية أها لما جيئنا لأمر التغيير تجلى لنا الأمر يعني أقول ليك بصراحة، لقد تم اعتقالي عدة مرات، ما في مرة واحدة دخلت كنت حاسي فيها انهم حا يغتالوني، في نفس الوكت الفيهو قرية كاملة ممكن تباد من غير سبب زي ما اعترف البشير بنفسو، لأنو أهلها ما عندهم وجيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى محمد حامد الفكي تعال بجاي (Re: بشرى محمد حامد الفكي)
|
Quote: والآن .. الآن يا بشرى, فلنلتمس لذلك الوطن طريقة .. أو, لن يكون .. أرجع للديالكتيك ووازن معطيات الوطن بما علمت من وضوح .. حتما تغادر هذه الصفحات المخاتلة والمكتوبة جيدا نحو الالتواء والتمييع .. حتما تغادر هذا الفخ المنصوب نحو الرجوع بالقضية سيرتها الأولى |
كن بخير صديقي المشرف، طريقنا دوماً ملغوم، لن نحيد عن جادته قيد أنملة، الفخاخ تبطل فعاليتها ان هي نصبت للنصاعة، لآنها أعني النصاعة الترياق ضد الالتواء والتمييع، فكن بخير ووطّن نفسك عليه، لنلتمس لذلك الوطن طريقة
أتابعك يا المشرف وكثيراً ما أجد نفسي لا أحتاج للتداخل لأنك تعبر عني كثيراً وأتابع ما أستطعت ما يكتب عنك، يعني بوست معنون بأسمك لا بدّ أن أمر عليه
وتعرفت على كاتب اسمه البطل لأنه كتب عنك ولذا أعلم أن جناحي الكتابة عندك حتماً سينطلقان من أسر الذات للتحليق في فضاء الفكرة فكن بخير يا عزيزي
| |
|
|
|
|
|
|
|