أضخم حدث لفعالية سودانية أمريكية في منطقة واشنطن
صور لصلاة العيد للسودانيين حول العالم.....و عيد سعيد
اتحاد الصحافيين بواشنطن يعلن عن تأجيل ندوة نعمات مالك الي السبت القادم
دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم ساسف الكبرى بفرجينيا، عطلة عيد العمل، 30-31 أغسطس
يومَ طُرِدَ "الإنقاذيون" من مكتبة الكونجرس الأمريكى شرّ طردة
خاب وخسيء من سعى لإلغاء حفل تكريم الروائي الطيب صالح
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 31-07-2014, 08:33 PM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2013, 01:11 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟

    سؤال مشروع جداً جداً ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 01:27 PM

بريمة محمد

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 12337
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Mohammed Haroun)


    ول أبا محمد هارون،
    سلامات .. والأجابة نعم .. ومن الحاجات التى لا يذكرها الشعب السودانى لنا وهى كانت فى فترة تأريخية مهمة .. حينما أرسل البريطانيون للزبير باشا رحمة للحضور إلى مصر .. ثم من بعده قام الأنجليز بهزيمة أبنه ومرافقيه من أعمامه .. أتجه قائد الجيش المتبقى رابح كبير عبر بلاد البقارة بجنوب دارفور .. إلى أن تشاد .. وأسس رابح كبير جيش قوى كان مناوئاً شرساً للفرنسيين الذين كانوا يطمعون في بلاد السودان ..
    كان تضامن جيش رابح كبير مع البقارة في تشاد ودارفور صمام أمان كبير لحماية أراضى السودان الحالية ..

    وبجييك لتأريخنا المنسى ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 01:42 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: بريمة محمد)

    Quote: كان تضامن جيش رابح كبير مع البقارة في تشاد ودارفور صمام أمان كبير لحماية أراضى السودان الحالية ..
    وبجييك لتأريخنا المنسى ..
    بريمة


    شكراً أخي العربي البقاري الأصيل بريمة ول بلل ... إن كان الأمر كذلك فلا بد أن يعرف الحناكيش في الخرطوم والحناكيش في جوبا الحقائق كاملة غير منقوصة ...

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 02:02 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Mohammed Haroun)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 02:21 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Mohammed Haroun)

    هل البقارة من جهينة أم جذام!!
    يلي إقليم كردفان، إقليم دارفور، و هو الذي به أغلب عرب البقارة في السودان، و الذين نعتقد أن معظمهم ينتمي لجذام.
    و للمؤرخ المخضرم، و الأستاذ الكبير الدكتور عبد المجيد عابدين بحوث قيمة في الثقافة و التاريخ السوداني، من ذلك ملحقه الخاص بكتاب البيان و الإعراب للمقريزي، و إذ يقول عن البقارة و الكبابيش ص147:
    "ومن الجائز أن جذاماً وأحلافهم من لخم وغيرهم قد اندمجوا في قبائل البقارة والكبابيش الذين يمثلون الغالبية من العرب في غرب السودان في الوقت الحاضر.
    والبقارة والكبابيش ينتسبون اليوم إلى جهينة، ولكنهم في واقع الأمر أحلاف تجمعت على فترات، وتألفت من بطون عدة، لعل أهمها جذام وجهينة و الهوارة وبنو هلال وأحلاف هؤلاء وأولئك من فزارة وسليم ولخم وبلي وغيرهم.
    ومن الجائز أن بعض هذه البطون قد نزحت من بلاد المغرب، من الطريق الليبي، عقب الغزوات الهلالية لشمال إفريقية، ولكن مما لا شك فيه أن أكثر هذه الجماعات المتحالفة، قد سلكت في هجرتها إلى السودان طريق وادي النيل."ا.هـ.
    و من الملاحظ أن البقارة في عمومهم يتغنون في أدبياتهم بتونس الخضراء، و يستذكرون شخصيات مثل أبي زيد الهلالي، من بني هلال بن عامر،،،
    و كما نعلم فإن إفريقية –أي تونس الحالية- كانت مرتعاً لبني سليم و بني هلال، عقب التغريبة الهلالية الكبرى، إبان عهد الدولة العبيدية –أو الفاطمية-، و كلاهما من قبائل قيس عيلان من مضر من عدنان، فكان السؤال: هل من صلة بين جذام و قبائل سليم و هلال؟
    في الحقيقة وجدت نصاً أنقله من موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب نقلاً عن كتاب العبر لابن خلدون (1/136)، و لعل في هذا النص إشارة واضحة على تلك الرابطة التي جمعت بعض بطون جذام مثل بني عقبة، ببني سليم:
    "و من بني عقبة جماعات في طرابلس الغرب (ليبيا) ينتجعون أو يظعنون مع ذباب من عرب بني سليم بن منصور العدنانية." ا.هـ.
    و أذكر أني لدى لقائي بالسيد الناظر الدكتور هارون الطيب ناظر عموم الجوامعة، قال لي أنه في إحدى رحلاته إلى ليبيا، علم بأن هناك قبيلة بنواحي طرابلس اسمها الرزيقات، و أنهم أبناء عمومة للرزيقات في السودان، و هؤلاء كما نعلم من كبرى قبائل البقارة في السودان، و محلهم الرئيس دارفور، فيظهر أنه كانت هناك صلات وثيقة بين هذه القبائل و شمال إفريقيا، و بالتحديد ليبيا و تونس.
    كما أخبرني أحد المهتمين بأنساب قبائل غرب السودان بأن المحاميد المتواجدين شمال دارفور، و ينسبون كفرع من الرزيقات، قال لي أن هؤلاء المحاميد هم من بني سليم، و يوجد لهم امتدادات في ليبيا و تشاد و النيجر، و من المعروف تاريخياً أن المحاميد أحد أشهر بطون بني سليم.
    من هذا نجد أن هناك تداخلاً و تصاهراً و امتزاجاً واضحاً بين المكونين الجذامي و السلمي في قبائل البقارة،،،، و الله أعلم..
    و يضيف الدكتور عبد المجيد عابدين فيما يخص تلك الفروع الجذامية و أبناء عمومتهم اللخميين، ص148-149:
    "ومن فروع البقارة والكبابيش التي نظن أن لها صلة ما بجذام ولخم:
    أ - بنو هلبة وهم من البقارة، وتمتد بطونهم إلى ما وراء حدود السودان الغربي، ويذكرنا اسمهم ببني هلبة الجذاميين الذين سكنوا الحوف الشرقي في مصر.

    ب - الهبانية، من البقارة، ومعظمهم في دارفور، ونجد في مصر الحبانية أو بني حبان بطن من لخم كانت مساكنهم بالبر الشرقي من صعيد مصر فيما بين مسجد موسى وأسكر من أعمال إطفيح.
    ج - أولاد عقبة ويروي أهل كردفان أن أولاد عقبة هم النواة الأولى من الكبابيش، وبنو عقبة في مصر، كانوا يسكنون الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء، وهم فرع من جذام. وكان منهم قسم كبير نزح إلى طرابلس ثم أندفع جنوباً إلى غرب إفريقية.
    د - أولاد سليمان. فرع من الكبابيش ، وفي مصر نجد بني سليمان فرعاً من بني عقبة وكان في سيناء أيضاً.
    هـ - بنو واصل: فرع من الكبابيش، وفي مصر نجد بني واصل فرعاً من بني عقبة جاءوا إلى سيناء من شمالي بلاد العرب.
    و - العطوية " بنو عطية " : فرع من الكبابيش، وهم في مصر ينسبون إلى بني عقبة، نزلوا حول خليج العقبة في القرن الرابع عشر الميلادي." ا.هـ
    و لعل إشارة أحد أفراد البقارة تؤكد هذا التوجه العام بجذامية تغلب على البقارة، و هذه المرة على لسان د. عادل عبد الرحمن محمود الحازمي، و هو أحد أفراد الحوازمة البقارة، و لمن أراد التوسع فيمكنه مطالعة كتابه الماتع، و بحثه الشيق: "قبائل البقارة في غرب السودان"، إذ لخص المؤلف أنساب البقارة و حاول تتبع أصولها و منابعها. و جاء في ختام بحثه القيم ص137:
    "من السرد في الفصول السابقة يمكن الخلوص إلى أن أصول قبائل البقارة ترجع إلى تلك القبائل العربية الكبرى التي تم ذكرها في الفصل الثالث، و تشمل جهينة و جذام و لخم و طيء و هلال، و أنها تشمل خليطاً من كل تلك القبائل مجتمعة، و ذلك عكس المفهوم السابق الذي يرجع أصولهم لجهينة منفردة.
    و الواضح أن أغلبية القبائل التي شكلت البقارة قبائل قحطانية ترجع جذورها إلى اليمن في جنوب الجزيرة العربية، باستثناء بني هلال و بني سليم، و الذين يتوقع أن يكون أثرهم أقل من المجموعات الأخرى. و من القبائل القحطانية نجد أن القدح الأعلى كان من نصيب قبيلة جذام التي شكلت الجزء الأكبر من البقارة".ا.هـ.
    و يظهر أن البقارة كان أغلبهم يقطنون في فترة ما الأرجاء غرب السودان، قبل تحولهم شرقاً و سكناهم لمناطق دارفور و كردفان، و يوجز ذلك د. عادل الحازمي بقوله ص79:
    "و بخصوص بداية وجودهم في السودان فإن الروايات الشفهية، التي جمعها بروكمبر تبين أن البقارة سكنوا في جنوب دارفور حوالي عام 1740م، و كانت قبيلة الرزيقات من أوائل القبائل الموجودة "عدا الفلاتة" و كانت من أقوى المجموعات في نهاية القرن الثامن عشر بينما يشكل "بني هلبا" آخر القبائل التي تحولت إلى رعي الماشية بعد سيطروا على منطقتهم في السافنا من مزارعي الفرتيت في بداية القرن التاسع عشر."ا.هـ.
    فإذن هذا يدعم القول بأن هناك صلة تاريخية بين أولئك الأعراب من جذام الذين توغلوا في أرض البرنو –غرب السودان-، و بقارة السودان في يومنا هذا، و لعل الحروب التي جرت في مناطق وداي في شرق تشاد، و منها حادثة شقة الناقة، أدت لموجة النزوح تلك في القرن الثامن عشر، و استقرت مجاميع من البقارة بالقطاع الغربي من القطر السوداني.
    و الجدير بالملاحظة أن مخطوطة الأنساب لعرب السودان، و المنسوبة للسمرقندي، تذكر كثيراً من القبائل و أصولها، و لكنها لا تأتي على ذكر البقارة، و من المعروف أن السمرقندي كان أحد المقربين من سلطان سنار الفونجاوي الملك عمارة دونقس، بداية القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، و قد ضم في مؤلفه المذكور تلك القبائل الموجودة ضمن نفوذ دولة سنار، و ربما لم يذكر قبائل البقارة باعتبارهم خارج نطاق المملكة، و الواقعين تحديداً غربها...
    و كما أشرنا في السابق، فإن فروعاً بقارية لا تزال تحتفظ بمسميات فروع جذامية و أخرى لخمية، و لنأخذ الفروع البقارية السودانية التالية كأمثلة:
    1- بني هلبة. 2- أولاد حميد. 3- الجبارات. 4- أولاد راشد. 5- الهبانية.
    6- العطاوة، و يندرج تحت مسماهم: الرزيقات، و المسيرية، و الحوازمة، و هم أعظم و أكبر بدنات البقارة. 7- أولاد غانم.
    و نرى في المصادر التاريخية مقابلاً لتلك المسميات في جذام و لخم:
    1- هلبا، و هي على ثلاثة فروع، هلبا بعجة، و هلبا سويد، و هلبا مالك، و كلها بطون من بني زيد بن حرام بن جذام. ( نهاية الارب للقلقشندي: 437-438)، و لقد التقيت قبل عام و نصف بأحد أعيان بني هلبة في منطقة أبو حجار من ولاية سنار، و أخبرني بقرابة بينهم و بين جذام.

    2- الحميديون: بطن من هلبا سويد، من بني زيد بن حرام، من جذام، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي: 130).

    3- الجبارات: ذكرهم أيمن زغروت في معجم قبائل مصر ص170 على أنهم: "بطن من هلبا سويد بن حرام بن جذام، و كانت تسمى على عهد القلقشندي المؤرخ عشيرة الجباريين و هم إخوة الحميديين...).

    4- أولاد راشد: بطن من الحميديين، من هلبا سويد، من جذام، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي: 115).
    و أيضاً بطن من لخم (نهاية الارب للقلقشندي: 258).

    5- بنو حبان: بطن من بني راشد، من لخم، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي: 225). و إن الرحالة محمد بن عمر التونسي لما سجل مشاهداته في كتابه تشحيذ الأذهان بسيرة العرب و السودان، فإنه ذكر الهبانية، بالحبانية، أي بإبدال الهاء حاء. (تشحيذ الأذهان للتونسي: 142).

    6- العطويون: بطن من هلبا سويد، من جذام، من القحطانية، و أيضاً: بطن من بني صخر من جذام (نهاية الارب للقلقشندي: 147).

    7- أولاد غانم: بطن من الحميديين، من هلبا سويد، من جذام. (نهاية الارب للقلقشندي: 116).

    و هناك مثل شائع عند البقارة لعله يوجز الصلة و الأصول التي يرجعون إليها:
    الساير عطية و المقيم حيماد ++++++ و النقارة تدبدب راشد الولاد
    و في رواية أخرى :و الدكن البتلتل راشد الولاد
    و هذه الأبيات من شعر الفخر لدى البقارة، و كما هو ملاحظ، ذكر عطية و راشد و حيماد، و الذين يرجع أصل البقارة إليهم... و حيماد هم ذاتهم أولاد حميد...
    ناهيك على دلالة مسميات هذه البطون في الربط بينها و بين جذام، و لخم -و الأخيرة بدرجة أقل-، فإن أعمدة النسب التي يحتفظ بها البقارة على علاتها، فهي تفيد أيضاً برابط وثيق بجذام...
    إذ يرجع البقارة في أنسابهم لجد تاريخي لهم اسمه: الجنيد بن شاكر بن شعوف بن أحمد الأجذم.
    و عند تتبع اسم شاكر على سبيل المثال، نرى أن بني شاكر بطن من بني زهير من جذام. (نهاية الارب للقلقشندي: 301).
    و أيضاً بنو شاكر بطن من بني راشد، من عقبة، من مجرية، من حرام، من جذام، و يعرفون بشواكر عقبة. (نهاية الارب للقلقشندي: 302).
    و أما اسم أحمد الأجذم، فأراه نسبة لجذام، أي الجذامي، و حاله يشابه حال جد فزارة في السودان، و اسمه حامد أو حمد الأفزر، و الأفزر كما يبدو نسبة لفزارة.
    و الملاحظ أن فزارة السودان تلحق نسبها بجهينة أيضاً، و هو خطأ كما هو معروف، فهم من قيس عيلان من عدنان.
    فكما رأينا، فإن مسار القبيلة كان يتجه من مصر و صعيدها، فكردفان، ثم دارفور، و وداي، و أخيراً بلاد البرنو كما ذكرنا آنفاً، و في كل منطقة من تلك المناطق نرى فروعاً و بطوناً لها صلة بجذام أو لخم.
    و أما عن قبائل طيء، فإن أشهر البطون التي يعتقد بطائيتها هم الثعالبة، و الذين هم بطن عظيم، في عداد المسيرية، و يذكر د. عادل الحازمي ما يلي ص108:
    "نجد أن هذه المجموعات من العطويين من جذام يمكن أن تكون قد ترافقت مع مجموعات قحطانية أخرى، مثال لذلك فرع ثعلبة من طيء القحطانية، فإذا أخذنا قبيلة المسيرية كمثال فإن الثعالبة يعتبرون من فروع المسيرية الأساسية، و يذكر الرواة أنهم بنو مسيرة بن ثعلبة بن فاخذ بن طيء.
    و الراوي قد يكون محقاً في الاسم الثاني ثعلبة و في طيء،، إلخ". ا.هـ.

    منقول من منتدى أولاد راشد ..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 03:09 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Mohammed Haroun)

    Quote: أبقار البقارة – تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج اللحوم للإستهلاك المحلي والصادر , إنتاجها من الحليب ضعيف , وهى أبقار متوسطة الحجم متباينة الألوان ويغلب عليها اللون القاتم , وتتميز بقصر القرون وضخامة اللبب ووجود سنام فوق منطقة الرقبة والصدر فى شكل هرمي وتنتشر فى ولايات كردفان ودارفور .


    مقتبس من مدونة محمد الحسن اسماعيل ....

    من ناحية إقتصادية تعتبر أبقار البقارة صمام أمان للسودانيين من الجوع والسعر ... وجلودها تقي أقدامهم من لهيب الحر .... برضو تقولو لي ما صمام أمان!!!!

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 03:15 PM

Siddig Elghali

تاريخ التسجيل: 22-04-2013
مجموع المشاركات: 1532
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Mohammed Haroun)

    ول أبا محمد هارون
    الإجابة بدون شك ان السودان بوضعه الحالي تمثل قبائل البقارة صمام ما تبقي من السودان ، فاذا مالت قبائل البقارة الى الجبهة الثورية فان حكومة قبائل عمر البشير وعلى عثمان ونافع لن تصمد ليلة واحدة
    حتى لو استدعي طلب قوات مصرية كما فعل أسلافهم بالتعاون مع المستعمر ، والنتيجة الثانية اذا مالت قبائل البقارة كما هو الوضع الآن الى ما يسمى مربع حمدي فالنتيجة أن الجبهة الثورية لن تتقدم قيد أنمله ،
    أما اذا مالت قبائل البقارة الى الحياد ستهزم الجبهة الثورية قوات الجبهة الثورية حكومة عمر البشير ونافع وعلى عثمان وفي هذه الحالة احتمال تدخل القوات المصرية وارد لأن عملائها سيسقطون وستتغير خارطة
    السودان ، ولا أظن أن قبائل البقارة ستقف على الحياد التام وانما تلعب دور توازن القوى حفاظا على مصالحها ، وسنرى ما ستؤول اليه الأوضاع في أبيي .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 05:30 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Siddig Elghali)

    Quote: ولا أظن أن قبائل البقارة ستقف على الحياد التام وانما تلعب دور توازن القوى حفاظا على مصالحها ، وسنرى ما ستؤول اليه الأوضاع في أبيي .


    أخونا صديق الغالي حبابك ... يا أخي الوقوف على الحياد صحيح أنه يحفظ التوازن لكنه ليس من مصلحة أهلنا ... لا بد أن يكون دورنا أكبر من مجرد الحياد ...

    صراحة أنا أدعو بشدة لتحالف قوي لأبناء عرب البقارة ... عشان كلمتنا تكون عندها وزن ولكي يحترمنا كل العالم ...

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 05:46 PM

Abdullah Idrees

تاريخ التسجيل: 05-12-2010
مجموع المشاركات: 729
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Siddig Elghali)

    امان وين وصمام وين بلد حتتفرتق حديدة حديدة خلال سنوات معدودة فيها 50 جيش و 50 قبيلة مسلحة وقوات اممية وتقول لي صمام امان ؟ ، وهل أمن البقارة على انفسهم من الحروب وهل هم على كلمة سواء ، يحجزو ديل يقومو ديل ..
    نظرتكم للامور بمنظار قبلي بحت وكل شيء لازم يتحل بالسلاح هو ما يجعل غرب السودان دائما "دار حرب" ..

    Quote: حتى لو استدعي طلب قوات مصرية كما فعل أسلافهم بالتعاون مع المستعمر


    اسلاف من؟ البشير ام علي محمود ام الترابي ام كبر ام نافع ام احمد ابراهيم الطاهر ؟
    عشان اقصر ليك المسافة من اتصل بالمستعمرين اتراك ام انجليز هم الجعليين و الكبابيش والفور وربما آخرين من تقصد؟

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-11-2013, 07:15 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Abdullah Idrees)

    Quote: وهل أمن البقارة على انفسهم من الحروب وهل هم على كلمة سواء ، يحجزو ديل يقومو ديل ..
    نظرتكم للامور بمنظار قبلي بحت وكل شيء لازم يتحل بالسلاح هو ما يجعل غرب السودان دائما "دار حرب" ..


    أخونا عبد الله إدريس سلام وشكراً على المداخلة والتساؤلات المشروعة أيضاً ... طبيعة حياة البقارة تجعلهم في إحتكاكات مستمرة مع الآخرين وفيما بينهم ... نحن لا نتعصب تعصب أعمى للقبيلة ولكن في بعض الأحيان لا بد من حماية مصالحنا من الضياع ...

    البقارة دائماً في قلب الحدث .... لكن يبدو أن الجايات أسوأ من الفايتات ...

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-11-2013, 01:24 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Mohammed Haroun)

    الصمغ العربي والسمسم هما من السلع الدولارية الهامة بالنسبة للسودان ... محاصيل كثيرة تزرع في ديار البقارة وتدر عملات صعبة على البلد ...

    الذهب الأسود (البترول) يتدفق في ديار البقارة ... حقول أبوجابرة مثالاُ .....

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-11-2013, 01:40 PM

ناصر المحسى

تاريخ التسجيل: 30-12-2009
مجموع المشاركات: 7260
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Mohammed Haroun)

    يعني يا ود هارون عاوز تقول انك عربي ،،،. قوم لف
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-11-2013, 03:29 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: ناصر المحسى)

    Quote: يعني يا ود هارون عاوز تقول انك عربي ،،،. قوم لف


    يا هبيبنا ناصر المحسي سلام ... يا أخي أهلك النوبيين لما فرزو معيشتهم في زول غالطهم؟؟ يعني مستكثرين علينا العروبة ولا ايييييه!!!

    لو كنا ما عرب كان حا تكون عندنا رطانة زي حقتكم ... نحن حيرنا العرب زاتم يا فردة ...

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-11-2013, 04:21 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon

تاريخ التسجيل: 27-08-2005
مجموع المشاركات: 1702
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Mohammed Haroun)

    البقارة ليسوا صمام امان السودان ولا يحزنون...
    لان ارتباطهم بالحرب فيه اخذ ما ليس لهم... وعود بارض سلطة غنيمة والي اخره!!
    عبدالله التعايشي حاول اخذ نساء الشمال السوداني بالقوة بعد ان اصبح خليفة المهدي ذلك الوعد الذي قاده للتحالف مع المهدي!!
    وفي ايام حرب الجنوب وقبل اعلان الجهاد وتحديد ايام حكم الصادي المهدي كان الوعد للبقارة المراحيل بعد تسليحهم هو ان ياخذوا كل ما يستطعيون
    نهبه من ابقار واختطاف نساء واطفال وقتل وشحل وحرق المزارع والقري حتي يضعف التمرد ونفس سياسة الارض المحروقة اتبعت في حرب الابادة الدارفورية!!!
    لا البقارة ولا أي من حكومات المركز بمكنها ان تصمد لوحدها بل كلهما عملاء لاجندة خارجية, فلا المركز والمنتمين اليه عرب ولا البقارة سودانيين علي الاطلاق!!!
    كثير من القبائل تجلب من خارج الحدود وخصوصا المسماة عربية حتي يقلب موازين القوة لصالح مدعي العروبة!!
    ولكن قريبا سيختلف اللصوص في ثمن وقيمة ابيي!!
    والشاطر بالاشارة بفهم
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-11-2013, 12:57 PM

Mohammed Haroun

تاريخ التسجيل: 21-12-2005
مجموع المشاركات: 3664
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    Quote: البقارة ليسوا صمام امان السودان ولا يحزنون...
    لان ارتباطهم بالحرب فيه اخذ ما ليس لهم... وعود بارض سلطة غنيمة والي اخره!!
    عبدالله التعايشي حاول اخذ نساء الشمال السوداني بالقوة بعد ان اصبح خليفة المهدي ذلك الوعد الذي قاده للتحالف مع المهدي!!


    يا ألبينو أكون موضوع الخليفة عبد الله التعايشي هذا موضوع (مفبرك) .. الخليفة الذي نصر المهدية بنفسه وماله وأهله لا يمكن أن يكون زير نساء أبداً ...

    في ظروف الحرب دائماً تكثر الإشاعات المغرضة ... يا أخي خلي عندك همة شوية وأبحث لتتعرف على الحقيقة ... ما تبقى زي الببغاء تردد ما يقوله الآخرين ....
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

عرب البقارة ... هل هم حقاً صمام الأمان لبلاد السودان؟؟ فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de