مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 12:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2013, 12:08 PM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) (Re: صهيب حامد)

    مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!.3-4
    صهيب حامد

    حسنا .. وبعد ان فصَلنا في الحلقة السابقة أي وضع اجتماعي قد ساد ام درمان ما بعد كرري حيث هرست الة الحرب الحديثة نصف جيش الخليفة ومن ثم اندحار ما تبقى من قوات اما خلف خليفة المهدي او رجوعا الى مناطقهم الاصلية وهكذا كي لا يبقى لام درمان سوى العجزة والنساء والاطفال وهو الامر الذي جعل المجتمع الناشئ ما بعد كرري يعيش في براح قيمي عريض ، ذلك من جانب اما من جانب اخر فثمة عامل اخر اساسي وحاسم اثر في مجتمع امدرمان وبله على قيمه الثقافية والاجتماعية ، حيث لم يكن مجتمع امدرمان انذاك فقط ما تبقى من المجتمع المهدوي ما بعد كرري ، ولكن اندمج معه مكون اخر كبير وخطير وهو مجتمع الجنود السودانيين من بقايا وضحايا الرقيق الذين سيقوا الى مصر وانقطعت صلتهم ليس بالسودان فحسب وانما بقبائلهم الاصلية وقد كان اغلبهم من مجموعات قبائل جنوب السودان وجبال النوبة الذين شكلوا اربعة اورطات من مجموع الجيش الفاتح الذى هزم جيوش الخليفة عبد الله بكرري. لقد اشار (البطل) او تسائل ما اذا كانت فوز او الشول بت حلوة من ذوى الاصول الزنجية والمنبتين قبليا (negroids but detribalized people) ، يقول البطل ذلك في سياق يكشف توهانه في التقاط ما مثله هؤلاء المنبتين انذاك كرأس رمح للمجتمع السوداني الحديث ما بعد سقوط المهدية . ان لفظة (المنبتين ) التي اطلقها البطل في مقاله لا تعبر جيدا عن ما قصدته الباحثة اليابانية يوشيكو كوريتا في مبحثها الرائع عن علي عبد اللطيف وهي تطلق عليهم مصطلح (DETRIBALIZED PEOPLE ) أي الذين لا قبيلة لهم ، ولكن مترجم الكتاب كشخص صادر عن ثقافة حددت اختياراته ترجم اعلاه الى (المنبتين ) دون ان يعي الحمولة الايديولوجية التي تئن تحتها الكلمة وما تزنه من اصفاد لم ينج منها حتى البطل !! . يذكر الدكتور محمد جلال هاشم انه يمكن احالة معظم ما بلغنا من حداثة في هذا الشأن على ضآلته الى اربعة روافد رئيسية اولا في مجال السلوك الاجتماعي (والذي لم يجترح وفق رؤية نظرية بعينها بل جرى اكتسابها بالتثاقف ) لا اجد غير المجموعات السوداء المنبتة قبليا التي انحدر اغلبها من مؤسسة الرق ومن المؤسسة العسكرية في بداية القرن العشرين ، فهذه الطبقة لم تقم بريادة العديد من المؤسسات الابداعية فيما اشتهر عنها مثل مؤسسة الرقص والغناء خاصة حينما تحامته القبائل ذات الاصول العربية بوسط السودان ومراكزه الحضرية فحسب بل قطعت شوطا اكبر بكثير ، اذ تكاد ان تكون لوحدها التي ادخلت جميع الاطعمة التي نعرفها في السودان ذي الثقافة العربية الاسلامية اليوم . كما هي التي دشنت السلوك المنزلي البيتي الان من جلوس على الكراسي ونوم على الاسرة وتناول الطعام على السفرة ، أي على تربيزة وليس جلوسا على الارض . هذا بخلاف اشتمال المنزل على ارفف للكتب بغية مطالعتها بعيد الغذاء ، ثم وجود الفونوغراف للاستماع للموسيقى ...وهكذا ، ثم هي نفس الطبقة الي رادت تعليم المرأة وتخديمها ، فضلا عن ريادتها ومقاربتها الرشيدة لمفهوم الحركة الوطنية السودانية الحديثة ممثلة في حركة الللواء الابيض التي قادها الزعيم علي عبد اللطيف ومعه اخوة ينتمون لنفس الارومة مثل ثابت عبد الرحيم وعبد الفضيل الماظ وغيرهم كثر من رواد حركة اللواء الابيض وثورة 1924 .. انتهى .
    اذن فاذا ما كان ذلك كذلك فلقد صار ابناء هؤلاء الجنود السودانيين من بقايا جيش الفتح هم ابناء المدن ( خصوصا الخرطوم ) حيث انشئت الاحياء كي يكون الجنود هم لحمتها وسداها ، فيقبع المجتمع القبلي الذي ساند المهدية خلف الاسوار ذلك الى حدود 1924 . اذ لا بد ان يكون ابناء المنبتين القبليين من ابناء من حملوا مع الانجليز معول هدم المهدية قد بلغوا الحلم السياسي . فبينما كان ابناء المجتمع التقليدي يقبعون خلف اسوار المدن الجديدة كان هؤلاء المنبتون من يحتلون المقاعد الامامية في المدارس القليلة انذاك التي افتتحها العهد الجديد وكي تكون لهم الاولوية في دخول المدرسة الحربية ، باختصارفان ابناء المنبتين هم من كان ينطبق عليهم لقب المثقف من طاشرات القرن الفائت الى عشرينياته لذا فليس مستغربا ان يقدم ابناء البلد ابناء المنبتين قبليا لقيادتهم سواء سياسيا من امثال علي عبد اللطيف او عسكريا كما في مثال عبد الفضيل الماظ وثابت عبد الرحيم او في اوساط العمل المدني في مثال زين العابدين عبد التام الذي قاد مظاهرات 1924 او ابنه الدكتور عبد الوهاب زين العابدين الذي تزعم اهم حركات المد اليساري في السودان وهي الحركة السودانية للتحرر الوطني (الحزب الشيوعي السوداني فيما بعد) التي اقيل من سكرتاريتها وسط الكثير من الاقاويل حيال الطريقة التي اقيل بها في نهاية اربعينيات القرن الماضي . ان اهم ما كان متوجبا على البطل ان يعلمه انه ومنذ سقوط المهدية مرورا بطاشرات وعشرينيات القرن الماضي والى بعد ذلك قليلا او كثيرا فلقد كان لهؤلاء ممن انفلتوا من انتمائاتهم القبلية تاثيرا كبيرا على القيم الثقافية والاجتماعية السائدة وما يتبع ذلك من انفلات كذلك من معهود في الفضاء الثقافي والاجتماعي لمجتمعنا التقليدي وهو ما ذكره الدكتور محمد جلال هاشم في مقتطفه الذي اوردناه اعلاه عن مؤثرات الحداثة في السودان .
    ان اهم نتائج ثورة 1924 انها دفعت الانجليز لتهميش فئات المنبتين قبليا وحرمانهم من التعليم والتوظيف واتجهت الى ابناء القبائل بعد ان كانت النخبة السودانية الحديثة تتجه ليكون اغلب روادها من فئة المنبتين ، وكي نعلم لاي مدى كان الانجليز دقيقين في انفاذ هذه السياسة فلقد وجهوا جميع المدارس بعدم قبول ابن عبد الفضيل الماظ تلميذا بكنباتها، ويا للحسرة فلدى احتفال السودانيين بعد الاستقلال في ظل الحكم الوطني ببطولة ابيه خرج مع الجموع لدى النصب الذي اقيم باسم ابيه دون ان يعلم احد من يكون (!!!!) ولقد عمل حدادا في ورشة بحي بانت ومات فقيرا لا يذكره احد !!. هنا يتوجب علينا الرجوع الى جذر الخلاف الذي ادى الى انشقاق جمعية الاتحاد السوداني ، فبينما كان تيار عبيد حاج الامين يقف ضد تمثيل رموز المؤسسة التقليدية السودانية (ممثلين في زعماء الطوائف ) للشعب السوداني كان هناك تيار اخر داخل الجمعية بقيادة سليمان كشة يؤكد على تمثيل هؤلاء للشعب السوداني . انه الخلاف الذي ادى الى انشقاق جمعية الاتحاد السوداني وتكوين الاوائل لجمعية اللواء الابيض بعد ان انضم اليهم علي عبد اللطيف . لقد كان تكوين اللواء الابيض بقيادة علي عبد اللطيف احباطا كبيرا للانجليز وهم يرون ابناء الجنود السودانيين الذين اسسوا معهم السودان الجديد قد انحازوا لغريمهم الاخر في الحكم (المصريين ) كما هو مبين في شعار الجمعية كما انهم فوضوا الوفد بقيادة سعد زغلول ممثلا لارادة السودانيين بدلا عن زعماء الطوائف السودانيين لهذه الارادة . تلك هي النقطة التي ادت لانشقاق سليمان كشة ،فرغم ان سليمان كشة كان من الرعيل الاول من مثقفي الحركة الوطنية السودانية عند مطلع عشرينيات القرن الماضي فهو من مؤسسي جمعية الاتحاد السوداني الا انه اختلف مع زملائه عبيد حاج الامين وصالح عبد القادر وحسن شريف ومحي الدين جمال ابو سيف وغيرهم من قادة جمعية الاتحاد الذين آثروا الانضمام للمنظمة الجديدة بفيادة علي عبد اللطيف ، فكشة كان يقف ضد موقف اللواء الابيض في عزل الزعماء التقليديين عن تمثيل الارادة السودانية ، حيث تأكد فيما بعد ان ذلك الموقف لم يكن سياسيا فحسب خصوصا لو علمنا ان لكشة خلافا قديما مع علي عبد اللطيف حول عنوان كتاب وسمه كشة ب ( شعب عربي كريم ) بيد ان علي عبد اللطيف اصر على ابدال العنوان ب (شعب سوداني كريم ). ان المخزي ان كشة لم يقف هاهنا في خلافه مع مجموعة اللواء الابيض وعلي عبد اللطيف بل لقد كتب سليمان كشة تحت مسمى ( ابن النيلين ) بجريدة الحضارة واصفا علي عبد اللطيف بانه احد ابناء الشوارع وكيف ان البلاد قد اهينت حين تحدث امثال علي عبد اللطيف باسمها ، وليس ذلك فحسب بل اضاف متسائلا عمن يكون علي عبد اللطيف ولاي قبيلة ينتتمي !!؟.فكما بؤكد الدكتور محمد سعيد القدال فانه قد شاع بين عضوية جمعية الاتحاد السوداني ان سليمان كشة قد افشى اسرار الجمعية للمخابرات مما حدى بالشاعر توفيق صالح جبريل ان يهحوه قائلا :سليمان كان بديع الزمان معانيه ساحرة ساخرة ، هوى لا يعي ببساط الرياح وحطم مرآته الساحرة ، فباع الضمير بفلس ل(ولس) الا اين ذمتك الطاهرة. انا لا اتمنى لكاتب كبير كالبطل ان يتحول لكشة حديث يردد ازاء الشول بت حلوة ما ردده كشه حيال البطل علي عبد الللطيف وصحبه ولا ادري أي وعي قد كلل ناصية البطل حين التقط هذا الفخ ووقع فيه طوعا وليس حتف انفه !!. يردد البطل كل ذلك وهو يتابط يقينا كاسحا بانه امتلك حجر الفلاسفة وما درى انه يقف على حصاة من المعرفة ككثيرين سبقوه وقد ظن انه يعتلي الجبال الشوامخ !!! .
                  

العنوان الكاتب Date
مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد10-29-13, 09:54 AM
  Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) حاتم الياس10-29-13, 10:08 AM
    Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) بله محمد الفاضل10-29-13, 10:24 AM
      Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد10-29-13, 03:55 PM
      Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد10-29-13, 07:51 PM
        Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد10-30-13, 06:41 PM
          Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) Balla Musa10-30-13, 07:19 PM
            Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد10-31-13, 11:40 AM
              Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد10-31-13, 12:08 PM
                Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد10-31-13, 05:28 PM
                  Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-01-13, 07:15 AM
                    Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) عبدالحفيظ ابوسن11-01-13, 07:24 AM
                      Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-01-13, 02:14 PM
                        Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-01-13, 06:53 PM
                          Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) Yasir Elsharif11-01-13, 08:13 PM
                          Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) علاء سيداحمد11-01-13, 08:25 PM
                            Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) munswor almophtah11-01-13, 10:50 PM
                              Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-02-13, 06:48 PM
                                Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-03-13, 06:34 AM
                                  Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) Yasir Elsharif11-03-13, 07:33 PM
                                  Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) yaser mostafa11-03-13, 07:42 PM
                                    Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-05-13, 10:44 PM
                            Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-03-13, 07:22 PM
                            Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-03-13, 07:22 PM
                              Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-03-13, 10:42 PM
                                Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) كمال علي الزين11-03-13, 11:37 PM
                                  Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-06-13, 05:39 AM
                                    Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) علي الكرار هاشم11-06-13, 06:38 AM
                                      Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-08-13, 03:26 PM
                                        Re: مصطفى البطل ..او التاريخ على حافة الهاوية !!. (صحيفة الخرطوم) صهيب حامد11-09-13, 07:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de