في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 00:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-19-2013, 10:35 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد

    في تحرير الانتماء
    محمد جميل أحمد



    يولد الانسان منتميا، الانتماء قدر، وليس هناك تصور لإنسان بلا انتماء في هذا العالم، كما أن الانتماء ــ في جزء منه ــ ذا جانب جبري متصل بما يجد الانسان نفسه عليه: أمه، أبوه، قبيلته، لونه.
    بيد أن السؤال الجوهري هو: كيف يمكننا تحرير الانتماء والتحلل من أشكاله المؤذية والمفضية للتعصب والتحيز السلبي وما يجران إليه من خلاف ومشاكل وعنف ؟ لن يكون ذلك إلا بالمعرفة، والتأمل العميق في ما هو متصل بقدرتنا على أن نكون أحرارا في تكييف انتماءاتنا تكييفا موضوعيا وإنسانيا. هذه مهمة بالطبع لا تخلو من صعوبة، ومن خيارات.
    ولعل أبرز الإشكالات التي تواجه تحرير الانتماء هي: الوعي النسقي القبلي والطائفي، أي ذلك المتخيل الجمعي المفترض من قبل أفراد القبيلة أو الطائفة عن نفسها، والذي بالضرورة يتمثل كل الفضائل والقيم في تصوره للقبيلة باعتبارها جماعة معصومة.
    لكن ما يغيب عن الكثيرين أن خيارات الأفراد وسلوكياتهم لا يمكن أن تكون كلها ــ من حيث كونهم أفرادا ــ متطابقة مع التصورات المثالية لذلك المتخيل الجمعي المشترك للقبيلة.
    وهنا حين تقع بعض أخطاء الأفراد من قبيلة ما تجاه قبيلة أخرى ينحاز الوعي الجمعي للقبيلة إلى اصطفاف ضروري مع ذلك العضو من أعضاءها، مسقطا حالة جماعية ومثالية عن القبيلة على تصرف ذلك الفرد.
    وهذا تماما مادل عليه القول العربي الجاهلي المأثور (أنصر أخاك ظالما أو مظلوما) والذي أعاد الإسلام تعريفه بصورة إيجابية.
    هذه المقدمة ربما كانت ضرورية في مقاربتنا لفكرة الانتماء، والتي هي في مجتمعاتنا ترتبط بالقبيلة والطائفة على الأغلب، وتنعكس منهما على الممارسات الحزبية والتنظيمية.
    إن قدرتنا على التكييف الإيجابي للجانب الإرادي من معنى الانتماء هي التي تمنحنا موقفا أخلاقيا وإنسانيا، وهي بالتالي ما سيسهم في الرقي بمجتمعنا وانتماءاتنا إلى ضفاف أكثر وعيا، وإدراكا، وتسامحا.
    فالوعي الجمعي للقبيلة أو للطائفة مثلا، إذ يتوهم قدرات أفراده ونبوغهم وتميزهم بردها إلى خصيصة حصرية جمعية للقبيلة؛ إنما يمارس تجييرا تضليلا خبيثا لفكرة الانتماء ومن ثم يقع في تناقض واضح؛ هو: أن قدرات الأفراد وقابليتهم للتميز هي قدرات تولد معهم؛ أي أنها قدرات ومؤهلات ذات طابع انساني عابر للقبائل من حيث قابليتها بأن تكون في أي فرد من أي قبيلة، وليس لها علاقة لقبيلة بعينها دون غيرها.
    لكن ما يصرف هذا الشرط الضروري في انسانية الانتماء عن أذهان الكثيرين هو الوعي القبلي حين يعيد تعريف أصحاب تلك المواهب والقدرات والحيثيات من أفراد قبيلته، بوصفها خصائص خاصة بالقبيلة فيجردها بالتالي عن طابعها الانساني العام.
    وهذا الالتباس بين ما هو فطري وانساني أي بين ما هو قابل للتشارك بين الجميع؛ وبين ما هو نسقي ومحدود في الوعي القبلي هو سبب كل المشكلات التي تنشأ بين الناس عندما يغطي انتماؤهم المتعصب على وعيهم الفردي والإنساني.
    وهكذا يحدد الوعي النسقي القبلي آفاق المواهب الإنسانية إذ يعيد تعريفها بتلك الصورة المتخلفة فيجعل العلاقة بين أصحابها علاقة عداء وتنافر. يصح الأمر أيضا على الانتماءات الأخرى؛ كالانتماءات الطائفية والحزبية الآيدلوجية وغيرها.
    يمكننا القول أيضا أن طريقة اشتعال الوعي النسقي، سواء أكان طائفيا، أو قبليا أو حزبيا تلتف باستمرار وخبث على الكثير من مقاربات المعرفة التي تحاول اختراق نسق الوعي القبلي والطائفي إلى آفاق العلاقات الوطنية والإنسانية بالتعليم والإعلام، والثقافة.
    ذلك أن التعليم حين ينفصل عن فلسفته الجوهرية في تطوير قدرات الوعي الانساني واستقلالها، وينحصر في العلاقة التقنية للعلوم بوصفها تخصصات حيادية، يصبح ــ دون أن يدري أو لا يدري ــ أسيرا للوعي النسقي بوصفة أمرا واقعا للصورة الذهنية للانتماء الذي غالبا ما يكون انتماء طائفيا أو قبليا وهكذا سنرى أن تحرير الانتماء من أشكال الوعي النسقي ليس فقط ضرورة لإعادة وموضعة الانتماء في مكانه الصحيح ضمن الشروط الذاتية المنفكة عن الشروط الموضوعية للفضاء العام؛ بل وكذلك ضرورة لاتساق الفرد مع قناعاته وخياراته الموضوعية.
    ذلك أن واقعنا في هذا الجزء من العالم المسمى عربيا، يخضع لنمط الوعي النسقي بطريقة معكوسة من خلال تحويل فضاء الخيارات الشخصية إلى التزام جمعي تفرضه القبيلة أو الطائفة بصورة أصلية، ويفرضه الحزب أو التنظيم بصورة اعتبارية، فيما تتحول المفاهيم المركزية الناظمة لسوية الحياة العامة؛ كالحرية، والقانون، والوعي، والمسؤولية الأخلاقية العامة للفرد ــ بحسب ذلك الوعي ــ إلى مفاهيم نسبية وذاتية.
    وبالتالي فإن خيارات الالتزام حيالها بوصفها ضرورات منهجية في الفضاء العام تصبح بعيدة عن دائرة المسؤولية الفردية ومن ثم يمكن التحلل من الالتزام بها في مقابل إكراهات الوعي النسقي القبلي والطائفي. ولكن بما أن أشكال الحداثة الكونية هي الأكثر طغيانا في الفضاء الإعلامي العام على حياة الناس؛ كالجامعات، والتنظيمات، ووسائل الإعلام وغيرها؛ فإن الوعي النسقي الطائفي والقبلي يعيد موضعة نفسه، لا من خلال طبيعته الخام، وإنما عبر تقمص الهياكل الحديثة؛ كالجامعات، والقنوات الفضائية، والصحف، والأحزاب.
    هكذا يمكننا أن نرى في لبنان أحزابا طائفية، وجامعات طائفية، وقنوات إعلامية طائفية، كما يمكننا أن نرى في السودان أحزابا وتنظيمات ذات عناوين محايدة، وعضويات قبلية حصرية كتنظيم (الأسود الحرة) الذي يحصر منسوبيه فقط في قبيلة الرشايدة العربية مثلا.
    وبالجملة فإن الوعي النسقي القبلي والطائفي هو المعنى المضمر لانتماءات الاحزاب ولممارسات الساسة، ولكل هياكل الدولة في البلاد العربية للأسف.
    هذه الهياكل الحديثة ذات المحتوى الطائفي والقبلي هي بمثابة من يغير اسمه من (حسن زفت) إلى (عباس زفت)، كما قال فهمي هويدي ذات مرة.
    * كاتب وصحافي سوداني
    [email protected]




    http://www.alkhabarnow.net/news/53883/2013/05/25/
                  

09-20-2013, 09:34 AM

ibrahim fadlalla
<aibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد (Re: بله محمد الفاضل)

    Quote: وبالجملة فإن الوعي النسقي القبلي والطائفي هو المعنى المضمر لانتماءات الاحزاب ولممارسات الساسة، ولكل هياكل الدولة في البلاد العربية للأسف.
    هذه الهياكل الحديثة ذات المحتوى الطائفي والقبلي هي بمثابة من يغير اسمه من (حسن زفت) إلى (عباس زفت)


    شكرا محمد جميل أحمد ...على البحت عميقاً ...والعودة بعروق الذهب ...

    لكن ...
    ما لي لا أسمع " نوبة " السحار ؟؟؟ أم قد تباين الخيطان ؟؟

    أم قد مات كل النوام ؟؟

    شكرا بلة على المناولة الواعية ...
                  

09-21-2013, 07:10 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد (Re: ibrahim fadlalla)

    تسلم يا إبراهيم



    ولتحرير الانتماء
    أو (نحر) الانتماء
    وقفة مستحقة



    تحياتي لكما
                  

09-21-2013, 11:34 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد (Re: بله محمد الفاضل)

    شكرا يا بله لك ولمحمد جميل الذي ظل مثابرا
    على اجتراح ما يستحق التأمل وإمعان النظر
    في ليل هويتنا الحلوك

    (عدل بواسطة Mohamed Abdelgaleel on 09-22-2013, 10:42 AM)

                  

09-21-2013, 01:44 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    نعم يا محمد
    محمد جميل يكتب بانتباه تام
    ومن رؤى مكتملة



    لكن
    من سمع؟


    ننظر وننتظر عطاءه
    وكلنا أمل في الغد


    تحياتي واحترامي

    .......

    قرأت هذا المقال في الخرطوم
    فهل أصبح من زمرة كاتبيها الراتبين؟
                  

09-22-2013, 10:03 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد (Re: بله محمد الفاضل)

    لمزيد من القراءة
                  

09-22-2013, 03:57 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد (Re: بله محمد الفاضل)

    التحية لك ، صديقي الشاعر الجميل بلة الفاضل وشكرا لك على مناولة هذا المقال وإعادة نشره هنا في هذا المنبر
    والشكر للإخوة المتداخلين : ابراهيم فضل الله ، ومحمد عبد الجليل
    شكرا لكم جميعا على الاهتمام
    نعم بلة ، أكتب في صحيفة (الخرطوم) مقالا أسبوعيا . كل يوم ثلاثاء ، في طبعتها الخليجية ، وكل يوم اثنين في طبعتها السودانية .
    تحياتي لكم جميعا
    محمد جميل
                  

09-25-2013, 01:57 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في تحرير الانتماء - محمد جميل أحمد (Re: محمد جميل أحمد)

    أأقول يا لحظهم
    أم حظنا
    فعلى الرغم
    فإننا نقرأ الخرطوم


    شكراً يا حبيب
    ودمت قلماً نيرا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de