|
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
قصه الاسلام في السودان(سيره عطره)"مملكة العبدلاب الاسلاميه:
ملوك العبدلاب
اقتباس من الكاتب ادناه
د. صلاح محي الدين محمد
الشيخ عبدالله جماع بين السيد محمد الباقر
ولقب بجماع لجمعه القبائل وهو أشرف بيوت العرب في السودان وكانت الرياسة والسيادة لأجداده، وكان رجلاً عظيماً عالي الهمة طموحاً للمعالي فاستطاع بما أوتي من الرأي السديد والغيرة الدينية استمالة جميع قبائل العرب الموجودة بالسودان وتوحيد كلمتهم تحت سلطان يدير شؤونهم ويسلك بهم سبل الرشاد وينقذهم مما كانوا فيه من الضعف الشديد الذي أحاط بهم من ملوك العنج فبايعوه على محاربة العنج وصار يفتح مداينهم الواحدة بعد الأخرى ثم رأي أنه من الأوفق أن يتعاهد مع ملك الفونج المسمى عمارة دونقس المقيم بجبال الفونج بجهة لول وتعاهدا على أن يمده ملك الفونج بنجدة من عساكره وتجهز بجيوش جرارة من قبائل العرب وتقدم لحرب العنج بهذا الجيش العظيم وجالدهم في عدة وقائع يطول شرحها حتى انتصر عليهم وفتح البلاد من أي جهة في الشمال إلى سوبة وقتل ملكهم علوة وكان لملك العنج قائد عظيم يسمى حسب الله ففر ببقية الجيش إلى قري التي بها سور عظيم في الجبال ثم لحقه عبدالله جماع وحاصره حتى سلم وبعد ذلك خضعت له جميع بلاد السودان إلا جهة شواطئ البحر الأحمر -التي فتحها ابنه الشيخ عجيب بعده- واستحوذ على غنائم كثيرة منها تاج الملك المرصع بالجواهر وعقد الهيكلي المفصل بالدر والياقوت التي صار يتوارثه ملوك العبدلاب إلى أن استلمه أحمد باشا والي السودان الأول من الشيخ إدريس بن ناصر كما يأتي رصد الآلات الموسيقية والأزمار والشراتي والدنقر ثم اقتسما الملك فكانت الجزيرة فقط لعمارة دونقس الذي انتقل من الجنوب إلى جبال الفونج مقر مملكته واختط سنار عاصمة له وجميع أجزاء السودان الأخرى للشيخ عبدالله جماع فحكم الشيخ عبدالله جماع ستين سنة وتوفي في أوائل القرن التاسع رحمه الله. وكان له أولاد (كثيرين) المشهورون منهم الشيخ عجيب المانجلك والسيد إدريس الأنقير جد الأنقرياب والسيد محمد ديومة جد الديوماب والسيد أحمد أدركوجه جد الأدركوجاب والسيد سبه جد السباباب ثم خلفه ابنه الشيخ عجيب المانجلك.
وهو الذي وسع المملكة وكان من أكابر اولياء الله وقام داعياً إلى الله تعالى باتباع أوامره واجتناب نواهيه والعمل بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وصار يحكم بين الناس بالعدل مع اشتهاره بالرأفة والرحمة والتفقد للرعية وكان يمر بنفسه على سائر البلاد التي تحت طاعته ويزيل عنها البدع والهمجية المخالفة للشريعة المحمدية
ثم حصل اختلاف بينه وبين ملك الفونج المسمى سليمان وقيل عبدالقادر في عوايد دينية أدت إلى الحرب بينهما فانتصر عليه الشيخ عجيب وأخرجهم من ديارهم حتى أدخلهم الحبشة وعمر بها المساجد منها مسجد بمحل يقال له أحمر موقى بجهة الرصيرص وآخر بفواس بالقرب من حدود الحبشة وثالث بجهة قبائل الكومة والأعمار محل إقامته بالحبشة وآثارها موجودة إلى الآن وجعل حدود مملكته مع الحبشة جبل قورة والحجر أبوقد ثم إلى جهة الغرب وأوقف حده مع سلطنة فور بمحل يقال له فوجة أي (قاب يلول) ثم مر على جهة الشمالية وأوقف حده بجهة أسوان
وبعد ذلك رجع إلى عاصمة ملكه قري فاستتب الأمن وانتظمت الأحوال وعين أربعين قاضياً لأحكام الشريعة المحمدية فباشروها بصدق ونزاهة ومنهم الشيخ عبدالله العركي الولي الكامل في علوم الظاهر والباطن فقال فيه الشاعر(ويحكم بالشريعة لا يبالي يقض الحق بالنوازل والنقول) ومنهم الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ النويري القطب الكامل ومنهم الشيخ بقدوس بن سرور الجموعي على دار الجموعية فحارب مع الشيخ عجيب الفونج في كركوج وقتل معه شهيداً وأيضاً الشيخ حمد النجيض الجموعي العوضابي ومنهم الشيخ دشين قاضي العدالة الذي قال فيه فرح: دشين قاضي العدالة: الما بميل للضلالة. ثم الشيخ محمد القناوي على بربر ونواحيها والشيخ علي ود عشيب على العيدج ونواحيها وهلم جرا وأيضاً عين ملوكاً ومشايخ على قبائلهم وأيدهم بالطواقي على حسب العادة المتبعة في ذلك الوقت وهم سبعة عشر طاقية منهم الحمدة والجموعية والسعداب والميرقاب والرباطاب والشايقية وملوك أرقو والقبياب بجهة كردفان وفي الصبح عشرة طواقي منهم الحمران والنابتاب والحلنقة والكميلاب وغيرهم وكانوا يدفعون إليهم جعلاً سنوياً والقود من الخيول والدقيق ولمحبته في العلم جاءت إليه العلماء ورجال الدين وانتشرت العلوم في ذلك العصر وقراءة القرآن الكريم وقد حبا أهل الدين والعلماء بالهدايا الثمينة التي من أهمها الأطيان الموجودة عند أحفادهم إلى الآن. وعظم الملك في زمنه حتى قيل أن الجيش المعد لحراسة مدينة قري في كل يوم اثني عشر ألف فارس على اثني عشر ألف حصان في لون واحد سواك كان أحمر أو أبيض أو أزرق أو غير ذلك، ثم أن الشيخ عجيب علم أن شيخ عربان العنج الذي هو خارج عن طاعته مخالف للشرع المحمدي يسفك الدماء ويأخذ الأموال بدون وجه شرعي وأن المرأة تطلق زوجها ويتزوجها آخر في يوم واحد، وكان الشيخ عجيب غازياً في سبيل الله لا يحارب إلا لتأييد الدين وإظهار الشرع المحمدي فجهز جيشاً عظيماً وقاده بنفسه ولما قرب من محل الشيخ المذكور ترك جيشه وذهب إليه منفرداً في صفة رجل يستجير فأنزله من وراء البلد ولم يقصد بذلك الشيخ عجيب إلا الوقوف على حقيقته فلما تحقق ما بلغه نظراً بعينه رجع متخفياً إلى جيشه وعند ذلك قال فيه الشاعر... العنده تسعة عشر من صقور جماع ... المثل أسودة الخلا القماع حتى الطير فضلت الشكشك المناع.... كيف ينزل وقيع من ورا المناع وكان أبناء عبدالله جماع صفر الألوان ولذلك لقبوهم بصقور جماع ثم خاطبه بأن الرجل الذي استجار به هو الشيخ عجيب ملك قري فإن أطعتني وتركت أحكامك المخالفة للشرع أقرك شيخاً في محلك وإلا فاستعد لمحاربتي فلما وصل الخطاب إلى شيخ عربان العنج غضب وجمع جيوشه وتقدم لمحاربة الشيخ عجيب والتقى الجيشان وتحارباً حرباً شديداً إلى أن فصلهم الظلام وهكذا استمر الحرب عشرين يوماً وفي الواحد والعشرين قتل شيخ عربان العنج وانهزم ما بقي من جيشه فاقتفت آثارهم فرسان الشيخ عجيب بالقتل فانقسموا طائفتين طائفة إلى كرسك والأخرى إلى مصوع ولما فتح تلك البلاد ولى عليها نابت جد النابتاب حاكماً وأمره بالعدل وإقامة شعائر الدين وعمارة المساجد وجعل حده سواكن ومصوع وكرسك من جهة البحر الأحمر ثم توجه إلى حج بيت الله الحرام لأداء الفريضة وكان الطريق وعر المسالك لما رأى ذلك استحسن أن يفتح الطريق ليكون مسلكاً للعامة رجاء للثواب وتقريباً للمسافة لم يريد الحج وكان قبل ذلك الطريق بالقصير . فاجتهد الشيخ عجيب وفتحه بسواكن بجمع السمن وصبه على الحجارة وإيقاد النار عليها حتى تيسر كسرها وهان وسار إلى سواكن وعمل حفيراً واسعاً تقع في الجنوب لسواكن لخزن ماء الأمطار بها لشراب الناس ثم قطع البحر وحمل معه ذهب ليتم عظمته وسار إلى مكة المكرمة وقضى المناسك وتوجه لمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد الزيارة أقام بها زمناً طويلاً أسس فيه مآثر وأوقاف بالحرمين الشريفين موجودة إلى الآن
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | محمد فضل الله المكى | 05-31-13, 08:35 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | محمد فضل الله المكى | 05-31-13, 08:40 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | ود الباوقة | 05-31-13, 08:42 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | محمد فضل الله المكى | 05-31-13, 10:18 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | سرالختم عباس | 05-31-13, 10:19 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | الطيب شيقوق | 05-31-13, 01:22 PM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | محمد فضل الله المكى | 06-01-13, 04:24 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | محمد فضل الله المكى | 06-01-13, 04:33 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | عبيد الطيب | 06-01-13, 08:53 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | Mirghani Taitawi | 06-01-13, 08:59 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | عبدالرحمن الحلاوي | 06-01-13, 09:31 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | هاشم الادريسى | 06-01-13, 09:38 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | هاشم الادريسى | 06-01-13, 09:40 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | هاشم الادريسى | 06-01-13, 10:09 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | هاشم الادريسى | 06-01-13, 10:19 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | هاشم الادريسى | 06-01-13, 10:22 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | هاشم الادريسى | 06-01-13, 10:27 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | هاشم الادريسى | 06-01-13, 10:40 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | أمير محمد ادريس | 06-01-13, 10:56 AM |
Re: حلفايـة الملوك تنعي عبدالله جماع........... سليل ملوك العبداللاب | محمد أحمد الريح | 06-01-13, 11:15 AM |
|
|
|