|
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
الأخ: بدر الدين موسى تحيِّاتي
أشكركَ على محاولة التفسير، ولكن لا أعتقد أنَّه هو التفسير الصحيح، فآية {كل من عليها فان} تشمل كل شيء من الموجودات، والآية التي نتحدث عنها تتكلَّم عن البشر فقط فقوله {وإن من قرية إلَّا نحن مهلكوها} تعني {أهل القرية} وليس كل الموجودات التي في القرية، وهذا يُشابه قوله كذلك: {وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون} أي أهكلنا أهلها بقرينة {بياتًا أو هم قائلون} أي أثناء نومهم ليلًا أو وقت قيلولتهم نهارًا وهذا لا ينطبق إلَّا على أهل القرية من البشر، وكذلك قوله {فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين} فالمقصود هنا بالقرية هم أهل القرية، فالقرية لا ينفعها إيمان ولا يضرها كفر، ولكن أهل القرية من البشر ينطبق عليهم ذلك، وكذلك قوله: {واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون} أي اسأل أهل القرية، وليس القرية نفسها، وكذلك قوله: {ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون} فالمقصود أنَّ أهل القرية، فالقرية نفسها لا تؤمن ولا تكفر، والشواهد كثيرة من القرآن، وخلاصة القول إنَّ الآية هنا لا تتكلم عن فناء العالم وهلاكه وإنَّما تتكلَّم عن فناء البشرية. وأرجو أن تلاحظ معي (دائمًا) أداة التخيير (أو) فهنالك خياران إمَّا الإهلاك وإمَّا العذاب الشديد، وهذا كلَّه قبل يوم القيامة، فالكلام عن فناء العالم غير وارد هنا لأنَّ الآية لا تتكلَّم عن "العالم" وإنَّما عن "البشر" أمَّا العذاب، فأنا أستبعد أن تكون الحروب عذابًا إلهيًا، ولا أعتقد أنَّك تقصد فعلًا أنَّ الحروب هي عذاب إلهي مقصود ومُراد، فكلنا يعرف أنَّ الحروب لها مُسبباتها الموضوعية التي لا شأن لها بالماورائيات، فالحروب غالبًا تكون لمصالح دنيوية صرفة، وعلى هذا فإنَّ تفسيرك للعذاب مُستبعد. وبمناسبة كلامك عن العلوم الطبيعية وذكركَ للقانون الثاني للديناميكا الحرارية فإنَّ من القرآن ما يدل على أنَّ الكون الذي نعرفه لن يفنى تمامًا، بل سوف يتحوَّل، واقرأ إن شئتَ معي: {يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار} إذن سيكون هنالك تبديل لا إزالة ولا إفناء. {يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين} والطي لا يعني الإزالة والإفناء {وتكون الجبال كالعهن المنفوش} بمعنى أنَّه ستكون هنالك جبال، ولكنها لن تكون على حالتها من الجامدة بل ستكون رخوة. {وإذا الجبال سيرت} تأكيد على أنَّ الجبال لن تكون على طبيعتها التي نعرفها الآن. {وإذا البحار سجرت} أي ستكون هنالك بحار، ولكنها ستكون مستعرة.
ولاحظ معي أنَّ هذه الأوصاف ستكون يوم القيامة، وليس قبلها، ما يعني أنَّ قبل القيامة سيكون كل شيء على حاله تقريبًا، والآية التي نتكلَّم عنها تتحدَّث عن ما سيحدث قبل يوم القيامة { قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ} إلَّا أنَّي غير أكيد مما إذا كان العذاب المذكور في القرآن معطوفًا على ما قبله فيأخذ حكمه الزماني كذلك، فهل المقصود إنَّ هنالك خياران لا ثالث لهما إمَّا إفناء البشرية قبل يوم القيامة وإمَّا تعذيبهم قبل يوم القيامة، أمَّا أنَّ لهذا الفصل معنىً آخر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 00:26 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | فتح الرحمن حمودي | 05-13-13, 00:29 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 00:34 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 00:43 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | فتح الرحمن حمودي | 05-13-13, 01:18 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | فتح الرحمن حمودي | 05-13-13, 01:40 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | ahmedona | 05-13-13, 05:19 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | وليد التلب | 05-13-13, 07:45 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | عمار عبدالله عبدالرحمن | 05-13-13, 08:16 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | Mohamed E. Seliaman | 05-13-13, 09:01 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | garjah | 05-13-13, 09:16 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | Mohamed E. Seliaman | 05-13-13, 09:18 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-13-13, 09:42 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | فتح الرحمن حمودي | 05-13-13, 09:25 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | Mohamed E. Seliaman | 05-13-13, 09:43 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 04:43 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 04:45 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 04:46 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 04:52 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 04:53 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 04:54 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 04:59 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | عمار عبدالله عبدالرحمن | 05-13-13, 05:38 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-13-13, 05:42 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 05-13-13, 07:29 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | بدر الدين احمد موسى | 05-13-13, 10:32 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-14-13, 00:01 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | بدر الدين احمد موسى | 05-14-13, 08:17 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | عثمان عبدالقادر | 05-14-13, 10:33 AM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-15-13, 06:28 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-15-13, 06:31 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-16-13, 08:16 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-16-13, 11:10 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | عثمان عبدالقادر | 05-17-13, 01:17 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-17-13, 07:19 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | بدر الدين احمد موسى | 05-17-13, 07:41 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-17-13, 10:27 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-17-13, 10:30 PM |
Re: سؤال لقيقراوي والمفسرين الجدد | هشام آدم | 05-19-13, 01:27 AM |
|
|
|