الهجرة للسويد (اللجؤ، الدراسة، العمل)

قناة المعارضه السودانيه... مالها وماعليها...!!!

إحتفال الجاليه السودانيه الامريكيه بالينوي بالعيد الخمسين لاكتوير.السبت 25 أكتوب...

خيارات شعبنا الصعبة ولا مفر منها : الإنقاذ أو التدعش.....!!!!

الرجل السوداني عادةً لمن يجي يعرس بيكون....

مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 24-10-2014, 03:37 PM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013ممشاهد من أبو كرشولة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2013, 09:38 AM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



تغيير كلمة السر

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
مشاهد من أبو كرشولة

    أبو كرشولة، تلك المدينة الواقعة على الحدود بين جنوب كردفان وشمالها، هي مقر لخليط من أهل السودان تزاوجوا وصاروا إخوة متاحبين حتى إذا سألت أحدهم من أي القبائل أنت لقال لك: أنا من أهل أبو كرشولة وكفى. لقد كانت تلك المدينة، حتى قبل أيام معدودة، منطقة آمنة مستقرة، يأتيها رزقها رغداً بإذن ربها، إلا أن أيدي المتمردين الآثمة أبت إلا أن تعكّر صفوها، وتشتت أهلها حتى وجدوا أنفسهم بين شيخ قتيل، وفتاة مغتصبة، وإمرأة مشردة تبكي وليدها أو زوجها أو أخاها، تائهةً في العراء بلا مأوى أو غطاء دون ذنب إلا أن تقول ربي الله. فقد تناقلت وسائل الإعلام المختلفة ما قام به شذاذ الآفاق متمردو ما يسمى بالجبهة الثورية من فظائع يندى لها الجبين، وتقشعر منها الأبدان، وتأباها الفطرة السليمة، ولم ينجو منها شيخ راكع، أو شاب عامل، أوفتاة لم تبلغ الحلم بعد! يحدث كل هذا باسم الثورة وتحرير السودان ممن لا ندري! وكل هذه الأفعال إنما هي نتيجة طبيعية لانحراف القيم واختلال ميزان العرف والأخلاق الذي يقود صاحبه إلى كل ما هو شنيع ومقزز من الجرائم البشعة. ومجمل القول إن هذه الأفعال الوحشية هي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية محرمة بنص القانون الدولي الذي يمنع التعدي على حرمة الآمنين أو قتلهم وتشريدهم. وحسب ظني أن من قاموا بهذه المنكرات لا يمكن أن يكونوا قد رضعوا من أثداء نساء سودانيات، ولاخرجوا من أصلاب رجال سودانيين؛ فهم مسخ مشوه ليس له عقل ولا خلق؛ كما أن الأحقاد العنصرية، والدعاية السياسية، التي يديرها أبالسة بني صهيون، وتنفذها نيابة عنهم بكل غباء وخسة، دولة الدينكا الفاشلة، ممثلة في الحركة الشعبية، قد افرغتهم من كل القيم، وصبت مكانها الرغبة في القتل والتنكيل بالأبرياء.

    إن من أمثلة تلك الفظائع ما حل بزميلنا الأستاذ محمد الزبير كلكلة، فهو رجل نعرفه جيداً، حيث درسنا سوياً في مدرسة خورطقت الثانوية، عندما كان السودان لا يعرف الجهوية ولا القبلية ولا العنصرية، التي جلبت لنا كل هذا الدمار والخراب والشتات والحرب والبغضاء الطاحنة. كان محمد رجلاً كالربيع لا يلقاك إلا بوجه طلق تعلو محياه الإبتسامة؛ وحسب معرفتي به فإن محمدًا لا يمكن أن يعتدي على شخص، لِما يتمتع به من روح طيبة، وخلق حسن، وأدب جم. ظل محمد يعلم الناس أمور دينهم ودنياهم، حتى امتدت له يد الغدر والخيانة خلسة صبيحة الهجوم على أبو كرشولة وحتى هذه اللحظة لا أحد يعلم عنه شيئاً؛ فأصبح تنطيق عليه الأبيات التي تقول:
    بكيتُ على محمدٍ ولم أدر ما فعل أحيٌّ فيرجى أم أتى دونه الأجل
    فو الله ما أدري وإنِّي لسائل أغالك بعدي السهل أم غالك الجبل
    تُذَكِّرُنِيهِ الشمس عند طلوعها وتعرض ذكراه إذا غربها أفل
    ومشهد آخر لا يقل فظاعة عن هذا، هو ما رواه بعض النازحين عن تلك المرأة الشابة التي قُتِلَ زوجها أمام ناظريها، وهو يداعب طفله الأول الذي لم يبلغ يومه الأربعين من العمر بعد؛ فاضطرت تلك المسكينة لحمل ولديها عساها تنجو بنفسها وبذلك الرضيع، ولم تكن تدري ما يخبئ لها القدر. فبعد أن قطعت مسافة مع الفارين من الموت، أعياها السير، فلجأت إلى جذع شجرة تستظل به، ريثما تسترد قواها، ولكن فاجأها نزيف حاد وهي على تلك الحالة ففارقت الحياة ولحق بها الرضيع جوعاً، ولم يدل الناس عليها إلا النسور تنهش جثتها في ذلك المكان القفر! فأي ثورة تجيز هذه الأفعال يا ترى؟ وما علاقة هؤلاء بالمؤتمر الوطني والسياسة، حتى تطالهم هذه الأعمال الوحشية؟ اللهم إنا نسألك بحولك وقوتك أن تقتل من قتل هؤلاء، اللهم عليك بجنود ما يسمى بالجبهة الثورية، والحركة الشعبية، ومن شايعهم وأيدهم ودعا بدعواهم، أو قبل أفعالهم وأقرها، اللهم احصهم عددا وأهلكهم بددا ولا تغادر منهم أحد، عاجلاً غير آجل فإنهم لا يعزون عليك، ولا يعجزونك، يا رب العالمين ويا ناصر المستضعفين من الولدان، والنساء، والشيوخ.

    ولقد شاهد الناس أيضاً تلك المرأة النازحة في مخيمات الرهد وهي تزرف الدمع لفراق أوطانها وتناشد المسئولين، والقائمين على الأمر، مغلوبة على أمرها، مطالبة إياهم ببذل كل ما هو ممكن حتى تعود إلى ديارها التي لم تألف العيش في مكان سواها. لك الله أختاه؛ فقد آلمنا مصابك، ونحن من هنا نعلن وقوفنا مع أمثالك حتى تعودي إلى بيتك، إن شاء الله، في القريب العاجل، معززة مكرمة. وهذه لا شك حالة من النوستالجيا التي تشير إلي الألم الذي يعانيه الشخص إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنه من ذلك للأبد. وهي لا شك حالة مرضية أو شكل من أشكال الاكتئاب المؤلم. فو الله لن يهدأ لنا بال ولن تقر لنا عين حتى تزول هذه الحال البائسة التي يعاني منها أخوتنا وأخواتنا من أهل أبو كرشولة وقد أخرجوا من ديارهم غدراً وخيانة وظلماً.

    أخيراً نرجو من حكامنا على كافة المستويات القومية والولائية أن يتأملوا قول الفاروق رضي الله عنه: (لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله عنها لما لم تصلح لها الطريق يا عمر). فلله درك أبا حفص فقد وضعت منهجاً وسابقة في تحمل المسؤولية تنؤ بها كواهل الحكام؛ خاصة وأن الوضع في هذه الحال لايتعلق ببغلة، وإنما حياة إناس إبرياء وعزّل؛ فياليت أن المسؤولين في الدولة يدركون مدلول هذا القول ويهبون لنجدة الضعفاء ويضربون هؤلاء المارقين بيد من حديد حتى تضع الحرب أوزراها وينعم الناس بالسلام.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 09:41 AM

saif massad ali

تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19089
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: محمد التجاني عمر قش)

    من المشاهد موت الحلو ودفنه بمدينة واو
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 10:22 AM

أحمد التجاني ماهل

تاريخ التسجيل: 26-07-2008
مجموع المشاركات: 844
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: saif massad ali)

    الأخ ود العمدة محمد التجاني
    لك التحية على هذا البوست والذي تناولت فيه حجم المشكلة التي أصابت أهلنا هناك لو صحت تلك المعلومات التي لا يمكننا تصديقها أو تكذيبها، وإذا فعلت الجبهة الثورية ذلك يكون أمر مرفوض ولكن اعتقد أن ناس الجبهة الثورية ليس بعنصريين وإذا كانت بهم عنصرية لن تكن أكثر من عنصرية الحكومة ومنتسبيها. فليس من الحق أن ينادي الشخص بالعنصرية ويقبحها عند الاخر. وهنالك نقطة في المقال لم تعجبني منك وهي "دولة الدينكا" التي أوردتها هنا وفي مقال سابق لك قبل كم يوم فالدينكا قبيلة سودانية لها احترامها مثلها مثل دار حامد والمجانين وحمر والجعلين وغيرهم من أهل السودان. فمن الذي أجبر الدينكا على الانفصال وهل يمكنك أن تصف الحكومة في الخرطوم أو حكومة الشمال بأنها حكومة الجعليين أو حكومة الشايقية؟ واعتقد أن هذه الهفوة لا ينبغي أن تسقط سهوا عليك يا شيخ العرب طالما انت من بيت حكم وإدارة أهلية تمكن من الحكمة سنينا عدد.
    وبخصوص ما يقال أن الجبهة الثورية قامت به لا نقبله على الإطلاق إن صح. وكذلك تلك الفظاعات التي قامت وتقوم بها الحكومة في جنوب كردفان ودار فور ولن نتكلم عنها فأعتقد من العدل أن نرفض وندين كل ما هو عمل إجرامي وضد الإنسانية والإنسان والأبرياء من كافة الأطراف ومن قبل هنا أنا ذكرت أيام أحداث أم روابة إذا ما صح ما يقال عن الجبهة الثورية في تلك المناطق وأتت إلى منطقتي سأقاتلها وأقف ضدها ما لم يثبت لنا عكس ذلك. ولكن حتى الآن الرويات متذبذبة ومتناقضة وفي نفس الوقت الذي يقول فيه بعض المواطنين أنهم قتل أهلهم واغتصبت بناتهم يقول بعض آخر منهم لم يسـألونا فقط أخذوا تلفوناتنا ورجعوا لنا المبالغ التي وجدوها مع التلفونات. وبخصوص الأغتصاب فهوأمر لا يقبل حتى المجرمين ولو حدث تكون الجبهة الثورية بلا قيم ولكن في المقابل إذا كانت الدولة نفسها ترتكب نفس الجرم من اغتصاب وداخل العاصمة وما حدث لبناتنا من أمثال صفية من جهاز الأمن الذي هو أساس قوة الدولة فماذا تكون النتيجة من ناس يكون فيهم كثير من الفالتين؟
    ولكن يا ابن عمي كل ما يحدث بسبب غياب الدولة التي غابت وغاب معها الأمن وكثر الظلم وقطاع الطرق والحرامية والعنف والقبلية والعنصرية التي يرفضها الدين الحنيف الذي يتباهى به كثير من المجرمين قادة العنصرية.
    وينبغي أن تُحاسب الحكومة نفسها بالقدر الذي تُحاسب به الجبهة الثورية ورئيس الدولة ووزير الدفاع وزير الداخلية ومدير جهاز الأمن وأعضاء هيئة اركان والوالي والمحافظ باعتبارهم مشاركين في هذه الجريمة التي أضرت بأهلنا.
    أحمد

    (عدل بواسطة أحمد التجاني ماهل on 12-05-2013, 10:30 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 11:10 AM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: أحمد التجاني ماهل)

    الأخ العزيز ود ماهل

    سلامات وشكر على المرور


    الظلم مرفوض اياً كان مصدره المعرضه أو الحكومة ولو قرأت مقالي السابق في هذا الموقع لرأيت كيف أنني لمت الحكومة على المستوى الولائي والمركزي على تفريطها وتقصيرها في حماية الأبريباء والعزل وكل الجرائم البشعة من قتل واغتصاب قد حدثت فعلا في أبو كرشولا طبقا لروايات النازحين الذين اسعفهم الحظ ووصلوا غلى الرهد فرارا من الموت تحت وحشية جنود الجبهة الثورية ومعظمهم للأسف من أبناء كردفان فما كان ينبغي أن يفعلوا بأهلنا كل هذه الجرائم التي لا يقرها عرف ولا دين ولا قانون لأنها ارتكبت بحق أناس لا علاقة لهم بالسياسة ولا هم من عساكر الدولة وبالتلاي فإن قتلهم وتشريدهم لا يقره إنسان.

    شكرا ود ماهل

    قش
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 11:12 AM

Munir

تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 6546
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: أحمد التجاني ماهل)

    ود الماهل .. كلامك متذبذب .. لا تجرؤ علي إدانة الجبهة ، بل تنحو للتبرير .. أكيد خايف من العواقب .. الله يكون في عونك ..
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 11:25 AM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: Munir)

    Quote: ود الماهل .. كلامك متذبذب .. لا تجرؤ علي إدانة الجبهة ، بل تنحو للتبرير .. أكيد خايف من العواقب .. الله يكون في عونك ..

    الأخ منير

    صح لسانك
    لقد أصبت كبد الحقيقة



    يجب إدانة واستنكار ما قامت به الجبهة الثورية صراحة دون مواربة



    شكرا لك
    قش
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 11:49 AM

Munir

تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 6546
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: محمد التجاني عمر قش)

    الأخ محمد التجاني عمر قش سلامات وتعازينا لك وللأهل في أبو كرشولا وماجاورها والتي أتاها الغدر من حيث لم تحتسب ..
    لقد ظللت لسنين أكورك في هذا المنبر محذراً من مغبة التمرد الجهوي العنصري والتي نشهد نتائجه الآن بهذا الإستقطاب الإثني الحاد الذي يقضي علي الأخضر واليابس ..

    ونعم فأني أحسست أن الماهل يمرمط الكلام يمين وشمال خوفاً من أن يتم ترصده والإنتقام منه أو أهله إن كانوا يعيشون في تلك البقاع .. فبما أن هؤلاء القوم عندهم قوائم للتصفية فلربما يخاف أن يضموه - أو أهله - للقائمة ..

    (عدل بواسطة Munir on 12-05-2013, 11:51 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 12:08 PM

أحمد التجاني ماهل

تاريخ التسجيل: 26-07-2008
مجموع المشاركات: 844
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: Munir)

    الأخ منير
    لك الحق في ان تستوعب كلامي كما تشاء ولكن ليس لك الحق في ان تحدد خوفي او خوف اهلي وانت لو كنت تعرف السودان والسودانين بحق لعرفت أهلي ومن أسمي وأقرأ تاريخ المهدية وشيكان لتعرف من أهلي وبعدين حدد ما تقوله من قوائم وغيرها. والله الحق بنقوله لو على نفسي وكل من يربطني به رحم كان قيادي في الحكومة أو في الكفاح السلمي أو المسلح. فياخي الكريم الماء البارد بقد السعن!!
    ولك الود
    أحمد

    (عدل بواسطة أحمد التجاني ماهل on 12-05-2013, 12:15 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 01:30 PM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: Munir)

    Quote: الأخ محمد التجاني عمر قش سلامات وتعازينا لك وللأهل في أبو كرشولا وماجاورها والتي أتاها الغدر من حيث لم تحتسب ..
    لقد ظللت لسنين أكورك في هذا المنبر محذراً من مغبة التمرد الجهوي العنصري والتي نشهد نتائجه الآن بهذا الإستقطاب الإثني الحاد الذي يقضي علي الأخضر واليابس ..

    ونعم فأني أحسست أن الماهل يمرمط الكلام يمين وشمال خوفاً من أن يتم ترصده والإنتقام منه أو أهله إن كانوا يعيشون في تلك البقاع .. فبما أن هؤلاء القوم عندهم قوائم للتصفية فلربما يخاف أن يضموه - أو أهله - للقائمة ..


    جزاك الله خيرا وعظم الله أجر الجميع أخي منير

    قش[/
    QUOTE]
                       Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 11:56 AM

أحمد التجاني ماهل

تاريخ التسجيل: 26-07-2008
مجموع المشاركات: 844
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: Munir)

    الأخ منير
    لك التحية، بخصوص إدانة الجبهة الثورية انا قلت وبقول على الدوام إذا فعلا فعلت الجبهة الثورية هذه الافعال مدانة ومرفوض ذلك. وبعدين انت ياخ بتعرفني عشان تحدد مدى خوفي،والله انا لا اخشي الا الله وزول واقف على قدمين عيني دي ما بملاها عشان تقول خايف على شيء، وشهر 11 الماضي سارح في صُمة خلا الله دا قابلتهم خشومهم دي ما فاكنهن بحاجة والبهائمة اشتروها ودفعوا حقها كاش واكثر من قيمة السوق. ليس لنا حاجة بنخاف عليها ولكن لا نمشي على ضهاب غيرنا.
    ولك الود
    أحمد

    (عدل بواسطة أحمد التجاني ماهل on 12-05-2013, 12:14 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-05-2013, 10:15 AM

Siddig Elghali

تاريخ التسجيل: 22-04-2013
مجموع المشاركات: 1905
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: أحمد التجاني ماهل)

    الأخ الحبيب أحمد التجاني ماهل
    "أذا فعلا فعلت الجبهة الثورية هذه الافعال مدانة ومرفوض ذلك" كما قال الامام الصادق المهدى نحن ليس فينا قنابير فيأخي الجبهة الثورية أرتكبت من الفظائع ما يندى له الجبين وهى الى الآن تعترف باحتلال أبوكرشولا وأنت بتقول اذا فعلا فعلت وبعدين من قتل العالم هى حكومة الكيزان ، المثل القائل أهل مكة أدرى بشعابها فان أبناء تلك المناطق كفيلين بأن يردعوا كل عنصري بغيض ن نحن هنا بالغرب وما تدعيهم بالجبهة الثورية فهى لنا جبهة عنصرية ولدينا الدليل على ذلك ولا نحتاج "اذا فعلت" فهى للمواربه ولك التحية
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 11:22 AM

حماد الطاهر عبدالله

تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 1739
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: أحمد التجاني ماهل)

    Quote: إذا ما صح ما يقال عن الجبهة الثورية في تلك المناطق وأتت إلى منطقتي سأقاتلها وأقف ضدها ما لم يثبت لنا عكس ذلك

    النص عاليه هو تطبيق عملي للمثل: جلدا ما جلدك جر فيه الشوك. ما أوله شرط آخره نور، فأحمد يدعي بأن ما يسمعه بل ويراه هو عبارة
    عن أقاويل!، وبأن ما تم في تلك الأقاويل لن يحركه إلا إذا بلغ منطقته! فيا للعجب!!!!!!
    أستاذي/ محمد التجاني
    تحياتي
    تسلم ياغالي، لا فض فوك، وجعلك الله جل جلاله وقلمك نصرة للمستضعفين.
    ناقشت يوم أمس أحدهم ممن يناصر (كل متمرد) على الإنقاذ، ليس محبة للمتمردين فحسب، وإنما كراهية للإنقاذ، وكان مستبشرا بما حدث
    ويحدث بجنوب وشمال كردفان، فذكرته بالأضرار والمتضررين، فكان مشككا تماما مثل أحمد ماهل!، فالأسلوب واحد والشينة منكورة، فسألته
    هل فقدت أحدا خلال حقب التمرد على الإنقاذ، فقال لا! فقلت له قول آمين، قال آمين، فقلت له داعيا: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم
    إن كان هنالك ( تقدير) أن تمر الجبهة الثورية بأي قرية أو مدينة بالسودان، أن تكون قريتك أو مدينتك هي الأولي ( لتتذوق طعم) وخز
    جلدك....فغضب الرجل وصار نقاشه بعدها باهتا... فهؤلاء القوم طالماالحرب في غير ديارهم، ومن يموت أو يشرد ليسوا بأهلهم فلن يرعووا.
    وخطابك للحكومة، كعهدي بك رجلا عاقلا، ورسائلك عاقلة، ولكن بلغ الأمر ان تتتغير تلك النبرة:
    - فحكومة لا تستطيع أن توفر الأمن للمواطن يلزم أن تذهب غير مأسوف عليها،إقليمية كانت أو مركزية.
    - وحكام ليس بمقدورهم بسط هيبة الدولة قد فقدوا مبرر وجودهم بالإقليم أو المركز، فعليهم أن يرحلوا.
    - فالمسؤولية لا تتجزأ، وما يدفع للحكام ما هو إلا لأداء واجباتهم الوظيفية، وكل تقصير بالوظيفة يستلزم عقابا عاجلا أو آجلا...
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 11:38 AM

عبدالكريم الاحمر

تاريخ التسجيل: 09-01-2013
مجموع المشاركات: 327
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    Quote: من المشاهد موت الحلو ودفنه بمدينة واو

    الاخ سيف مسعد
    موت الحلو او دفنه مسئوله عنه الحكومة
    ماهو دخل الاهالي بما تفعله الحكومة
    كان من الافضل لانصار الجبهة الثورية
    كسب الوقت لتبرير ما فعلته الجبهة التي
    باتت لا تعرف اين عدوها فبدلاً ان تحصد
    الانتصارات تحصد عداءات الشعب الذي
    كان نصيرها بالامس
    مالكم كيف تفكرون ؟ لا تتركون حتى الناس تعزي بعضها البعض !
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 12:54 PM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: عبدالكريم الاحمر)

    Quote: الاخ سيف مسعد
    موت الحلو او دفنه مسئوله عنه الحكومة
    ماهو دخل الاهالي بما تفعله الحكومة
    كان من الافضل لانصار الجبهة الثورية
    كسب الوقت لتبرير ما فعلته الجبهة التي
    باتت لا تعرف اين عدوها فبدلاً ان تحصد
    الانتصارات تحصد عداءات الشعب الذي
    كان نصيرها بالامس
    مالكم كيف تفكرون ؟ لا تتركون حتى الناس تعزي بعضها البعض !



    الأخ عبد الكريم


    لك التحية


    أشك في أن هؤلاء القتلة يفكرون أبدا وإلا لما أقدموا على هذه الأفعال البشعة لعنهم الله بما فعلوا لعنا كبيرا
    وجعل أخوتنا ممن قتولا ظلما وعدواناً من الشهداء

    ولا نامت أعين الجبناء والمارقين
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 12:02 PM

أحمد التجاني ماهل

تاريخ التسجيل: 26-07-2008
مجموع المشاركات: 844
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    الأخ حماد
    ليس ذلك بصواب حتى أن يبلغ القتال منطقي حتى يحرك سكوني فكل كردفاني منطقي وأهلي ولا اقبل ضيمهم ولكن لا اصدق كذب الحكومة واشاعاتها التي تروج لها ونحن مجتمع يعتمد على الثقافة السماعية.يا حماد المحارب الذي يقتل سواء كان من الجيش أو من الحركة المقاتلة فهو من منطقتي فمثلا لا الحصر قائد المتحرك البقاتل الآن في الجبهة الثورية العميد أركان حرب ح. خ. ودي عمي نحيري وفي المقابل العميد معاش م.أ. ج. قائد ميداني ود عمت رئيس البرلمان، ود عمي يتواجهان وجها لوجه فالقاتل والمقتول ابناء عمي وهذا ينطبق علي وعليك وعلى غيرنا فالسودان كله ضاق الحزن من هذه الحرب اللعينة التي جلبتها هذه الحكومة العنصرية وليس اسرائيل. فيا أخي الموضوع ليس موضوع منطقتك ومنطقتي.
    لك الود
    أحمد

    (عدل بواسطة أحمد التجاني ماهل on 12-05-2013, 12:28 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 12:13 PM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    Quote: النص عاليه هو تطبيق عملي للمثل: جلدا ما جلدك جر فيه الشوك. ما أوله شرط آخره نور، فأحمد يدعي بأن ما يسمعه بل ويراه هو عبارة
    عن أقاويل!، وبأن ما تم في تلك الأقاويل لن يحركه إلا إذا بلغ منطقته! فيا للعجب!!!!!!
    أستاذي/ محمد التجاني
    تحياتي
    تسلم ياغالي، لا فض فوك، وجعلك الله جل جلاله وقلمك نصرة للمستضعفين.
    ناقشت يوم أمس أحدهم ممن يناصر (كل متمرد) على الإنقاذ، ليس محبة للمتمردين فحسب، وإنما كراهية للإنقاذ، وكان مستبشرا بما حدث
    ويحدث بجنوب وشمال كردفان، فذكرته بالأضرار والمتضررين، فكان مشككا تماما مثل أحمد ماهل!، فالأسلوب واحد والشينة منكورة، فسألته
    هل فقدت أحدا خلال حقب التمرد على الإنقاذ، فقال لا! فقلت له قول آمين، قال آمين، فقلت له داعيا: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم
    إن كان هنالك ( تقدير) أن تمر الجبهة الثورية بأي قرية أو مدينة بالسودان، أن تكون قريتك أو مدينتك هي الأولي ( لتتذوق طعم) وخز
    جلدك....فغضب الرجل وصار نقاشه بعدها باهتا... فهؤلاء القوم طالماالحرب في غير ديارهم، ومن يموت أو يشرد ليسوا بأهلهم فلن يرعووا.
    وخطابك للحكومة، كعهدي بك رجلا عاقلا، ورسائلك عاقلة، ولكن بلغ الأمر ان تتتغير تلك النبرة:
    - فحكومة لا تستطيع أن توفر الأمن للمواطن يلزم أن تذهب غير مأسوف عليها،إقليمية كانت أو مركزية.
    - وحكام ليس بمقدورهم بسط هيبة الدولة قد فقدوا مبرر وجودهم بالإقليم أو المركز، فعليهم أن يرحلوا.
    - فالمسؤولية لا تتجزأ، وما يدفع للحكام ما هو إلا لأداء واجباتهم الوظيفية، وكل تقصير بالوظيفة يستلزم عقابا عاجلا أو آجلا...


    الأخ ود أبا الطاهر


    لا تلعيق على كلامك سوى قولي جزاك الله خيرا


    ونحن هنا لا ندافع عن حكومة بل عن أمة ظلم بعض أفراده جراء إهمال بعض المسئولين وتعدي فئات خارجة عن القانون وكلا الطرفين مسئول عما يقوم به و على شخص تحمل مسئوليته ا|أخلاقيةعن جرائمه وأفعالعه

    شكرا حماد

    قش



                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 01:13 PM

حماد الطاهر عبدالله

تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 1739
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: محمد التجاني عمر قش)

    الأخ/ أحمد ماهل
    تحياتي
    يا حبيب، أسرة ماهل ليست بخافية لي، لذا إن تكبدت المشاق لأتقول على أحد فلن أتقول عليك،
    نقلت ماخطته يدك بين معقوفتين، فأنت من ذكر القتال بسبب المنطقة، ثم لم تزل تشكك في إعلام
    هذه (السجـم) الإسمها (حكومة، ألم تسمع كلام منظمات الإغاثة؟ ألم تسمع حديث النازحين؟
    ألم تكلف نفسك لتتواصل مع قريبك (المتمرد) أو قريبك (العسكري النظامي)؟ بالله عليك قل كيف
    ستقتنع بأن المواطنين العزل قد تضرروا من هذه الحرب (العبثية)؟ وأنهم هربوا فعلا ليس بسبب(البعوض)!
    ما أقوله أنا حماد وغيري كثر ليس دفاعا عن حكومة الإنقاذ، وإنما ندعو لوقف هذه الحرب القذرة
    كلنا يعرف بأن الحبل ينقطع من مكان ضعفه، فهل المواطن هو المكان الضعيف من الحبل للحكومة و
    المتمردين؟ لماذا لم يهاجم( المتمردون) حامية الأبيض مثلا، أو الهجانة، أيمنعهم التكتيك العسكري، إذن
    ما هو ذنب أم روابة أو أبوكرشولة، لكونها مناطق مكشوفة وبلا قوات حكومية ؟والناس تنزح عشرات اللآلاف وواحدا
    من أبناء (ماهل) لا يصدق؟ هذا هو سبب إختلاف وجهات النظر، لا تصدق الحكومة، بل صدق النازحين.
    Quote: فكل كردفاني منطقي وأهلي ولا اقبل ضيمهم ولكن لا اصدق كذب الحكومة واشاعاتها
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2013, 07:42 PM

أحمد التجاني ماهل

تاريخ التسجيل: 26-07-2008
مجموع المشاركات: 844
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    الأخ حماد
    لك التحية والتجلة، بخصوص موقفي من الجبهة الثورية في أم روابة وأبو كرشولا من اول يوم حول أخذ ممتلكات المواطنين والخدمات العامة ذكرته في الرابط أدناه. وعبارة إن اتت الجبهة الثورية الى منطقتي سأقاتلها ضمن هذا السياق وليس وليدة اللحظة في بوست الأخ العمدة محمد التجاني.

    الفرق شنو بين أم روابة وقرى دارفور وجبال النوبة ؟

    (الأخ قرشي
    لك التحية، بخصوص ضرب أهلنا في دار فور أو جبال النوبة أو النيل الزرق أو في أي مكان غير مقبول ويدينه كل حر ويقف ضده ولكن إذا الحكومة بكل هبل وقلةإنسانية تضرب وتقتل أهلنا في دار فور وكردفان والنيل الأزرق هل هذا مبرر للجبهة الثورية وكل من ناضل ضد الحكومة ان يقتل وينهب ويسرق أهل أم روابة؟ إذن ما الفرق بينهم بين عمر البشير الذي اعترف بقتل 10 آلاف من أهلنا في دار فور ويقول ما إسرائيل بتقتل الفلسطينين.
    الجبهة الثورية من حقها أن تقاتل الجيش ومن يقاتلها ولكن لا يحق لها أن تنهب البنوك وسيارات المواطنين والمرافق الحيوية التي تخدم حاجات الإنسان اليومية كحال كهرباء أم روابة التي يعتمد عليها أهل المنطقة في الماء كأساس.
    ومن هنا أنا من أبناء كردفان الذين يؤيدون النضال والكفاح أسحب كامل تأيدي للجبهة الثورية ما لم ثبت لنا عكس أفعالها في نهب ممتلكات المواطنين وتدمير الخدمات. وإن أتت منطقتي وأنا موجود سأقاتلها فليعرف ذلك كل زملاء النضال من أبناء كردفان في الجبهة الثورية وعلى رأسهم محمد بليل.
    أحمد التجاني
    كردفان الكبرى )
    أحمد

    (عدل بواسطة أحمد التجاني ماهل on 12-05-2013, 07:44 PM)
    (عدل بواسطة أحمد التجاني ماهل on 13-05-2013, 04:48 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-05-2013, 09:00 AM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: أحمد التجاني ماهل)

    الجبهة الثورية من حقها أن تقاتل الجيش ومن يقاتلها ولكن لا يحق لها أن تنهب البنوك وسيارات المواطنين والمرافق الحيوية التي تخدم حاجات الإنسان اليومية كحال كهرباء أم روابة التي يعتمد عليها أهل المنطقة في الماء كأساس.
    ومن هنا أنا من أبناء كردفان الذين يؤيدون النضال والكفاح أسحب كامل تأيدي للجبهة الثورية ما لم ثبت لنا عكس أفعالها في نهب ممتلكات المواطنين وتدمير الخدمات. وإن أتت منطقتي وأنا موجود سأقاتلها فليعرف ذلك كل زملاء النضال من أبناء كردفان في الجبهة الثورية وعلى رأسهم محمد بليل.
    أحمد التجاني
    كردفان الكبرى )
    أحمد



    ابن عمي العزيز أحمد التجاني



    لك التحية على هذا الموقف النبيل الذي يتناسب تماما مع معدنك الأصيل الذي نعرفه.


    من يؤمن بالله ورسوله وحرمة دم المسلم والإنسان عموماًلا يمكن أن يبيح قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.


    شكرا تجاني


    قش
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-05-2013, 09:25 AM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: محمد التجاني عمر قش)

    الأخوة الكرام لكم الشكر جميعا


    دونكم هذه القصة لاتي تدل على شهامة ومروءة المرأة السودانية في أحلك الظروف والمواقف: فهي تحكي قصة عفتاه تسمى (عسكرية) من نساء أبو كرشولا وقد ضربت مثالا رائعا في حسن التصرف والشجاعة والثبات: (كانت عسكرية تستغرق في نوم عميق عندما سمعت صوت طلقات نارية فأصابها الهلع واستيقظت مفزوعة فرأت الناس يهرولون هربا من الموت. عسكرية فتاة لم تتعد السابعة عشرة من عمرها وهي أم لطفلة في شهورها الأولى، فما كان إلا حملت طفلتها وخرجت فارة مع الناس وعندما تعبت من السير لجأت إلى (خور قريب) لتحتمي هي وطفلتها من وابل الرصاص، وكانت المفاجأة أن وجدت ما يزيد عن 15 طفلا تركهم ذووهم وهم على وشك الموت جوعاً فما كان إلا أن جلبت شيئاً من الدقيق وخلطته بالماء وأخذت الأطفال وسارت حتى وصلت معسكر النازحين في الرهد (منقول بتصرف من صحيفة الخرطوم- الأحد 12/5/2013).


    ما أشبه هذه القصة بالقصة التي أوردناها وهل يمكن أن يقر هذه المآسي ذو قلب رحيم أو فيه مثال ذرة من الإيمان؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-05-2013, 09:36 AM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: محمد التجاني عمر قش)

    هنالك من يقول بأن الحكومة هي التي بادرت بالعنف وعلى الرغم من أننا لا نتفق مع هذا القول إلا أنني أضع بين أيدي الإخوة الكرام هذه الرسالة التي وصلتني بالبريد من أخ صديق.

    (الأخ الكريم : محمد التجاني
    حفظه الله
    قرأت مقالك المنشور في جريدة الإنتباهة بتاريخ 10\مايو2013 . عموما نحن ندين أي عنف أيا كان مصدره. لكن هناك أمور لابد من الوقوف عندها.أولا، العنف بدأته الحكومة يوم أن كونت مليشياتها الخاصة والقاصي و الداني يعرف موسى هلال وغيره و دعم الحكومة لقبائل بعينها في خلافها مع قبائل أخرى في دارفور وغيرها .ثم أليس بسط الأمن من واجبات الحكومة أ م أن واجبها اقتصر على العمل السياسي بشراء الذمم و تكديس الأموال استغلالا للمناصب . وبالأمس فقط قرأت تقريرا يفيد بأن السودان من أكثر الدول التي لا يتوفر فيها الأمن يسبق أفغانستان و الصومال.ذكرني ذلك بفترة ما قبل الإنقاذ إذ زارنا احد المولودين في العاصمة وأبدى دهشته أن الناس ينامون ليلا أمام منازلهم دون وجود أسوار حول البيوت (حيشان ). وإذا تمادى أهل الإنقاذ في غيهم فليس من المستبعد أن تسمع بهم يوما في دميرة لا قدر الله.ندعو الله أن يحفظ السودان وجميع بلاد المسلمين إنه سميع مجيب.)


    وردنا على هذا بأن الحكومة مسئولة عن حفظ الأمن ولكن لا ينبغي أن نقر إية تجاوزات حدثت باسم الدولة من أفراد لهم حسابات خاصة أو جهوية أو قبلية.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-05-2013, 11:34 AM

التيجاني عبد الباقي

تاريخ التسجيل: 28-04-2010
مجموع المشاركات: 1471
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: محمد التجاني عمر قش)

    Quote:

    ومشهد آخر لا يقل فظاعة عن هذا، هو ما رواه بعض النازحين عن تلك المرأة الشابة التي قُتِلَ زوجها أمام ناظريها، وهو يداعب طفله الأول الذي لم يبلغ يومه الأربعين من العمر بعد؛ فاضطرت تلك المسكينة لحمل ولديها عساها تنجو بنفسها وبذلك الرضيع، ولم تكن تدري ما يخبئ لها القدر. فبعد أن قطعت مسافة مع الفارين من الموت، أعياها السير، فلجأت إلى جذع شجرة تستظل به، ريثما تسترد قواها، ولكن فاجأها نزيف حاد وهي على تلك الحالة ففارقت الحياة ولحق بها الرضيع جوعاً، ولم يدل الناس عليها إلا النسور تنهش جثتها في ذلك المكان القفر! فأي ثورة تجيز هذه الأفعال يا ترى؟
    محمد تجاني قش*



    الي متي السكوت علي هذه الفظائع !!! ومن سينافح عن دم هذه المرأة والرضيع
    وهل سيتصومل السودان بايدي ابنائه !!

    فليعلم الجميع لا ثروة ولا سلطة مركزية او فدرالية او حركية او ثورية ستقف شفيعا بيننا وبين الحق يوم الحساب
    سبحانك اللهم وبحمدك يا رب
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-05-2013, 12:12 PM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: التيجاني عبد الباقي)

    Quote: الي متي السكوت علي هذه الفظائع !!! ومن سينافح عن دم هذه المرأة والرضيع
    وهل سيتصومل السودان بايدي ابنائه !!

    فليعلم الجميع لا ثروة ولا سلطة مركزية او فدرالية او حركية او ثورية ستقف شفيعا بيننا وبين الحق يوم الحساب
    سبحانك اللهم وبحمدك يا رب



    الأخ التجاني عبد الباقي

    لك التحية والتقدير

    لن نسكت على هذه الفظائع وسنظل نطالب القائمين على الأمر بتحمل مسئولياتهم تجاه الوطن وتجاه الشعب والضرب على أيدي كل من تسول له نفسه العبث بأمن الناس والله نسأل أن يجنب أهلنا وبالدنا الفتن ما ظهر منها ومابطن

    ولا حول ولا قوة إلا بالله


    ولا نامت أعين الجبناء

    قش
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-05-2013, 12:21 PM

محمد التجاني عمر قش

تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 323
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: مشاهد من أبو كرشولة (Re: محمد التجاني عمر قش)

    قال الرئيس عمر البشير، يوم الاثنين، إن القوات المسلحة والمجاهدين يطهرون (الآن) أبوكرشولا في كردفان من الخونة والمارقين والمتمردين، مؤكداً قدرة الحكومة السودانية على إفشال هذا المخطط.

    وتعهد البشير في تخريج أكثر من 500 داعية من مؤسسة تدريب وتأهيل الدعاة دورة "جيل التغيير 49" بأرض المعسكرات بالخرطوم بتطهير السودان من المتمردين والعملاء.


    وقال إن المعركة لم تنته والجهاد مستمر، متهماً الصهيونية بالسعي للقضاء على السودان.


    وقال إن الابتلاءات والمخططات ستتواصل ضد السودان، ولن يترك في شأنه ما دام يتمسك بالإسلام والجهاد، وأشار إلى أن المعركة في غزة والسودان واحدة والعدو مشترك.


    ودعا البشير، لمحاربة الجهوية والعنصرية وتوحيد الدعاة وصهرهم ليكونوا أحد أقوى آليات محاربة الظواهر السالبة في المجتمع.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

مشاهد من أبو كرشولة فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·




الصفحة الاولى
  المنبر العام
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
 نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
مدخل أرشيف العام (2003م
 مدخل أرشيف العام (2002م
مدخل أرشيف العام (2001م
مكتبة البروفسير على المك
 مكتبة د.جون قرنق
مكتبة الفساد
 مكتبة ضحايا التعذيب
 مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
مكتبة دارفور
مكتبة الدراسات الجندرية
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
مواضيع توثيقية متميِّزة
 مكتبة قضية سد كجبار
 مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي
 مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani)
مكتبة عبد الخالق محجوب
 مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
 مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا
مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد
مكتبة العلامة عبد الله الطيب
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
 مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية
مكتبة من اقوالهم
مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين
 منبر الشعبية
منبر ناس الزقازيق
مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
اخر الاخبار من السودان2004
جرائد سودانية
اجتماعيات سودانية
دليل الاصدقاء السودانى
مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان
الارشيف والمكتبات
اراء حرة و مقالات سودانية
 مواقع سودانية
 اغاني سودانية 
 مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد
دليل الخريجيين السودانيين
 الاخبار اليومية عن السودان بالعربى













|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de