منعرج اللوى أم تقاطع الآرام؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2013, 08:59 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منعرج اللوى أم تقاطع الآرام؟


    "نصحت لعارض وأصحاب عارض
    ورهط بني السوداء والقومُ شُهَّدي
    أمرتهم أمري بمنعرج اللوى
    فلم يستبينوا الرشد إلا ضحى الغد
    فلما عصوني كنت منهم وقد أرى
    غوايتهم أو أنني غير مهتد
    وهل أنا إلا من غزية* إن غوت
    غويت، وإن ترشد غزية أرشد"
    منعرج اللوى هو المكان الذي لقي فيه أخ الشاعر دريد بن الصمة حتفه!
    و تقاطع الآرام هو تعبير خرافي الوقع لتوفيق ص جبريل غناه الكابلي:
    "متعت عيني وسرحت فى الأحلام
    عند التقاطع اسمو مسرح الارام
    ملائكة طاهرة
    ظباء نافرة
    غنينا يا اهلنا
    واشجينا يا بنة
    باقة زهور نادية
    جمعت شباب بيننا
    ما باقى الا الشوق
    سهامو جات فينا
    أدمت قلوب طاهرة
    تركت عيون ساهرة
    ما أظلم الانسان
    محروم وكل محروم
    واقف معاي
    أحكي لو ويحكى
    همى وشقاى
    هى جنة الانسان
    فيها النعيم الوان
    لكن لغيرى"
    ---------------
    * غزية هو اسم لقوم أو قبيلة.


    أياك أنتظرُ
    هبني ملاقٍ حتفي
    فأعجل عليّ طعان
    هبني على وعدِ الغرام
    واقف براي طربان
    فكلاهما سيان!
    أصف هنا انتظاري لمحسن خالد أن يعود ليرد عليّ فبيني وبينه محبة ومودة وشراكة في الكتابة التي برع فيها هو
    وتعملق في استطراداته الذكية ونزوعه الموسوعي نحو استكناه الأشياء. وبينما تشير (منعرج اللوى) لكارثة محتملة
    فإن تقاطع الآرام يبدو كوعدٍ لعاشق بلقاء!
    وكنت قد كتبت طرفة في بوست على الفيسبوك قلت فيها:
    "يا خوانّا حصل يوم (جنيّة) داهمتها آلام المخاض في بص الجريف أو وهي بتتضّهب في زنكي الخدار؟
    يعني شنو إبليس وذريته؟ عمري دا كلو ما لاقتني بِزة شكلها غريب ولا علبة مكتوب عليها لبن طير!
    محسن خالد دا ألحقوهو!"
    فرد عليّ محسن:
    "محسن خالد هين، الكتب السماوية برضها يلحقوها؟ ذرية إبليس دي بالذات جبتها من القرآن العلي الحكيم.
    لو قلت نعم الكتب السماوية يلحقوها برضو فلا ملامة، كدا مفروض نلحق كذا مليار بشري، ولو سكتّ عن
    الإجابة كان أفضل تظل ساكت من الأول. شن قولك؟"
    وذهب في حاله أو انشغل ولم يعد لذلك البوست!
    فهذا يا محسن قولي وليتك تعقّب:
    سلام محسن وحباب تواصلك معانا! ما تزعل من ود القاضي! وكلمة هلوسة ما مسيئة في اعتقادي .
    يا سيدي أنت عارفني انسان مادي (بس الايام دي مفلّس) يعني لينا بالشواهد المادية.
    البوست كله مقصود بيهو التأمل الفكاهي في مسألة أن إبليس له ذرية ولكنا لم نعثر أو نتعثر في أي
    من عياله عياناً ودا بيخلي الموضوع مدعاة للتأمل الفكاهي! بس.
    الكتب السماوية جابت قصص. القرآن الكريم مثلاً بيقول ليك نحن نقص عليك أحسن القصص يعني
    بفهمنا هسع زي بيعمل دعاية لقصصه. كان قال نحن نقص عليك أصدق القصص كانت في تقديري
    ستستبعد أي روح مشاغبة من أن تحضر في ذهنك عند التأمل وبرضو يقول ليك: إن هذا لهو القصص الحق!
    يعني الحكاية قصص.
    ولكن أغلب قصص القرآن فيها سوريالية. قصة الخلق نفسها في سورة البقرة غير مكتملة وهناك تحوّل عجيب
    في الحبكة. آدم بعد أن كان مبعوث كخليفة فإذا بنزوله الأرض يتحوّل لعقوبة وهناك غموض في معرفة الملائكة
    بما سيفعله على الأرض من فساد وسفك بما يوحي بأن الإنسان كان قد عاش في مكان آخر قبل حضوره في
    اجتماع العرش. وابليس تم تدليله دلالاً عجيباً وأوتي كل ما طلب.
    يا محسن هكذا نقرأ القصص ولا نعوّل على تفاسير غيرنا طالما توفرت لنا معرفة اللغة تماماً كما تفعل أنت هذه
    الأيام فلك تفاسيرك الخاصة بك. وهذا أمر جيد رغم أنني أتحسر على كونك ذاهب في اتجاه معاكس لتكوينك المعرفي.
    ذاهب نحو تطرف وتكفير ودعوة للحرب.
    هنا أفكر فيك كصديق وأوليك نظرتي المشفقة.
    مرحب بتعقيب من يرغب في التعقيب!

    .
                  

العنوان الكاتب Date
منعرج اللوى أم تقاطع الآرام؟ mustafa mudathir05-11-13, 08:59 PM
  هل من معقّب؟ mustafa mudathir05-12-13, 06:52 PM
    Re: هل من معقّب؟ abuguta05-12-13, 07:31 PM
      Re: هل من معقّب؟ هشام آدم05-12-13, 08:01 PM
        Re: هل من معقّب؟ هشام آدم05-12-13, 08:28 PM
      Re: هل من معقّب؟ mustafa mudathir05-12-13, 09:20 PM
        Re: هل من معقّب؟ mustafa mudathir05-13-13, 01:22 PM
          Re: هل من معقّب؟ mustafa mudathir05-20-13, 10:13 PM
            Re: هل من معقّب؟ هشام آدم05-20-13, 11:12 PM
              Re: هل من معقّب؟ mustafa mudathir05-21-13, 05:21 AM
                Re: هل من معقّب؟ مدثر صديق05-21-13, 07:04 AM
                  Re: هل من معقّب؟ هشام آدم05-21-13, 11:59 AM
                    Re: هل من معقّب؟ mustafa mudathir05-21-13, 01:26 PM
                      Re: هل من معقّب؟ mustafa mudathir05-22-13, 03:34 AM
                        Re: هل من معقّب؟ مدثر صديق05-22-13, 06:58 AM
                          Re: هل من معقّب؟ هشام آدم05-22-13, 10:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de