|
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)
|
تم تناول موضوع الختان بشكل مسهب خاصة فى الاوئنة الاخيرة ومادعانى لتناول هذا الموضوع بزواية مغايرة ليس استمرار هذه العادة الذميمة فقط بل ماتتعرض له شريحة النساء المختونات فى دول المهجر من تشريح نفسى يعادل فى قسوته الختان نفسه هذا لاينفى جدية بعض البرامج التعليمية والتوعوية التى تقوم بها بعض المنظمات فى هذا الشأن سوى داخل السودان او فى بلاد المهجر. كثيرا مايتم تناول هذا الموضوع بعيدا عن ابعاده الاقتصادية والسياسية اذ لايمكن القضاء على هذه العادة الضارة بانسانيتنا كنساء ورجال الا بمراعاة الوضع الذى تعيشه المرأة وتحليلة علميا وبافق يسع رؤية هولاء النساء والتعامل معهن بندية، إذ ان المنظمات العاملة فى هذا المجال يمكنها تعلم الكثير من هؤلاء النسوة وتغيير خططهن وفقا لنتائج دراسة واقع النساء فى بلد لا تراعى فيه ابسط الحقوق من مجانية التعليم والمياه النظيفه وتوزيع الثروة بصورة عادلة تشمل الريف والحضر وتركز على المناطق الاكثر تهميشا والتى عانت ويلات الحرب والجوع. كثيرا مايتم اغفال عوامل اساسية مثل الخلفية الثقافية ، التعليم، الوعى الصحى، العمل، مستوى الدخل واندماج المرأة فى قضايا المجتمع وانخراطها فى المجتمع المدنى فبمراعاة هذه العوامل قد يتم التسريع بقضاء هذه العادة الختان فى بعده الاجتماعى والثقافى لايعنى سوى دونية الانسانية فلايمكن ان تكون الانسانسة سوية اذ ان نصفها يعامل بدونية. الهدف من الختان هو محاولة لترويض المرأة روحا وجسدا لتظل خاضعة لقيم بالية نساء تختن روحهن يوميا بمحاصرة الحياة القاسية واللهث وراء تأمين لقمة العيش، لاجل التعليم والصحة والحياة الآمنه.
لابد من مراعاة ان النساء هن من اكثر المدافعات عن هذه العاده وذلك بوعى او بدون وعى فالمرأة هى التى تقوم بهذه العملية وتعد لها العدة وهذا مرده الى الدونية الاجتماعية التى تعيشها المرأة وتظل تدافع عن هذه العاده، فالخوف من العزل من المحيط الاجتماعى الذى تعيش فيه اضافة الى تعلقها اقتصاديا بالزوج يجعلها اكثر حرصا للدفاع عن الختان وممارسته سوى لبناتها او قريباتها او اعادته فيما يسمى بالرتق. هذه الخلفيات مهمة جدا لانها مسرح لاحداث التغيير التى تنشده المنظمات.
________________
قوقل يعرف صاحبة المنحوته ولكنى اذكر انها ضمن معرض لفنانيين وفنانات تشيكليات من افريقيا لمعالجة قضية الختان
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-04-13, 11:38 AM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-04-13, 12:07 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | عصام دهب | 05-04-13, 12:14 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-04-13, 12:24 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | باسط المكي | 05-04-13, 12:38 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | سعد مدني | 05-04-13, 01:16 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-04-13, 11:35 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-05-13, 08:02 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-05-13, 08:09 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-30-13, 11:34 AM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-30-13, 11:46 AM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-30-13, 11:55 AM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-30-13, 02:39 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-30-13, 02:42 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Ishraga Mustafa | 05-30-13, 06:42 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | معتز يوسف نجم | 05-30-13, 07:49 PM |
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة | Nagat Sid Ahmed Elshiekh | 05-30-13, 08:10 PM |
|
|
|