(البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2013, 11:38 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة

    مدخل: حشرجة الموس الصدئة وقرقعة البنادق:


    فكرة ان يكون لك وطن بذات مفهوم قدسية أجساد النساء فهذا يتطلب خوذة وبندقية وسوط عنج!!



    (النبقة)!!! هل كفت الفقراء؟ وماذا فعلوا بالشجرتين الراجمات ومجرى العبير؟
    لماذا اختصرت المخيلة كل هذا الفضاء فى (النبقة)؟
    لولا تلك الطريقة الغرائبية التي نمطت العنبة الشقيّة لظلت مشتوله فى بيتنا
    تلك (النبقة) الشجّية كانت كانف كفة يد صغيرة, كنونة حنونة على خد القمر الذى شهد مذابح البنات..
    مذابح (الشهوة,) واناشيد الدم (الفاسد) الذى رقصت على غليانه النساء واطمأن الرجال على فضيلتهم وشرفهم.
    كل ذنبها انهم صورها (لبوة) مفترسة فحاولوا ترويضها واخافوها من (ابنوسة) مسكينة ماكان لها ان ترفع رأس أشواكها لولا فكرة (البيضة والحجر) و (الانتاية والضكر)


    ليس دفاعا عن (البرلماني ) ولكن؟!!

    محاولة تحليلية الى ما وراء مقولات السيد (البرلماني) ... العقليات التي تحمل ذات المفاهيم فالسيد (البرلماني ) لم يأت بما قال من فراغ, ما ظل يردده له ارضيته التي فرخت مثل هذه الآراء والمواقف
    التي تحط كم شأن الانسانية عموما.

    أول الفرضيات:

    كيف نتساءل ( من اين أتى هؤلاء)؟ فهؤلاء لم يتساقطون من السماء.
    بل وجدوا ارضيه تطلق فيها سمومها. (فالسيد ) لم يكن الاول ولا الاخير بل وهناك بعض النساء يتبنن نفس الخط.
    احاول هناك ان اقرأ واحلل الواقع, اذن هذا الخيط لا علاقة له بشخصية (السيد البرلماني) وانما يتجاوزه للعام وهو ما يهمني.

    --------------------

    الصورة اعلاها يعلم قوقل من المسئول عنها
                  

05-04-2013, 12:07 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    لقد قرروا بشأن أمل من زمن بعيد, قبل ذلك بكثير.. اركز هنا على أسئلتي الاولى كطفلة, بدأت بالنشيد المدرسي:
    يا تُرى ماذا اصيرا عندما اغدو كبيرا
    هل ترى اغدو طبيبا ام صحفيا شهيرا
    قلت في زمن تفجر الوعى المدعوم بالاطلاع والرغبة في النهل من المعارف دون محاذير

    ان اللغة العربية ليست ملامه في ان لا ترسم لنا كطفلات امنياتنا في نصير ايضا صحفيات او طبيبات
    او كما نرغب وكون بعضنا صارت كما تُريد فهذا ايضا لم يأت من فراغ بل عكست الواقع, فكيف يتطور الكائن اللغة دون تطور الواقع؟
    ولهذا اعود لاحقا.

    الدروس الاولى في المدرسة, مرفقة هنا:




    نلاحظ ان امل اضاعت قلمها كما اراد لها وواضعي المناهج
    بدر هو الذى وجد القلم, بدر هو صاحب القرار ولولاه لما وجدت امل قلمها. هنا تستحضرني دراسة قيمة قامت بها د. ندى مصطفى
    عن صورة المرأة في المناهج المدرسية والتي توضح استنكاري على السؤال: من أين أتى هؤلاء؟
                  

05-04-2013, 12:14 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)


    سلام و أحترام يا دكتورة و حمداً لله على السلامة ..
    و على عودة الكتابة التي نشتهيها ..
    واصلي و ما تنقطعي .. الله يرضى عليك ..ـ

    Quote: صورة المرأة في المناهج المدرسية

    و مع ذلك يا دكتورة فقد قرأنا و ترسخت فينا قصة ( مريم الشجاعة ) الأنقذت القطر ذات نفسوو .. فما قولك ؟؟

    (عدل بواسطة عصام دهب on 05-04-2013, 12:15 PM)

                  

05-04-2013, 12:24 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: عصام دهب)

    Quote: و مع ذلك يا دكتورة فقد قرأنا و ترسخت فينا قصة ( مريم الشجاعة ) الأنقذت القطر ذات نفسوو .. فما قولك ؟؟



    اهلا يا عصام وشكرا للسؤال اللي ادخرته لمسيرة الخيط ده لقدام
    صحيح ولكن ما ترسخ ليس عبر المناهج وفقط وانما بداية من البيت والتربية والاعلام ... رغم ما حققته مسيرتنا الانسانية في السودان ... اقول المسيرة الانسانية
    لأني لن انزع الرجل حقه في مواقفه وافعاله المنحاز للنساء ما يعنى للحياة ما يعنى للإنسان فينا لان طه القرشي كان ايضا ضحية الافقار الذى تم.
    اتمنى ان تتابع ولا تنقطع لأني سأتطرق الى القوانين في السودان وسؤالي:
    هل المسئول هي السلطات التنفيذية ام التشريعية عن الانتهاكات بشكل عام فالانتهاك الذى يحدث للمرأة لا ينفصل عن انتهاكات حرية التعبير الصحافة والبحث العلمي الخ...
                  

05-04-2013, 12:38 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    سلامات يا اشراقة
    بوست جحدير بالقراءة
                  

05-04-2013, 01:16 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: باسط المكي)

    تحياتى د. اشراقة

    Quote: هل المسئول هي السلطات التنفيذية ام التشريعية عن الانتهاكات بشكل عام


    لمعرفة كيف تمارس انتهاكات حقوق المرأة السودانية، لابد من الغوص عميقاً فى وضعية المرأة:
    فى الثقافة الشعبية السودانية
    فى الفكر الدينى ( و ليس الدين نفسه) فى السودان
    فى الثقافات التقليدية غير المرتبطة بالفكر الدينى
    فى مقررات التعليم العام السودانى

    و من ثم يمكن فهم كيف تشكلت تلك القوانيين التى تحط من قدر المرأة السودانية و التى مُررت من خلال المجالس التشريعية و قامت بتطبيقها علي ارض الواقع السلطات التنفيذية ..

    سؤال جانبى:
    لم أفهم معني (تواريخ (النبقة) المتخيلة) فى سياق هذا البحث!!


    تقديرى
                  

05-04-2013, 11:35 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: باسط المكي)

    سلام يا باسط

    فى انتظار مشاركتك الباسطة للعقل والنفس
                  

05-05-2013, 08:02 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: لمعرفة كيف تمارس انتهاكات حقوق المرأة السودانية، لابد من الغوص عميقاً فى وضعية المرأة:
    فى الثقافة الشعبية السودانية
    فى الفكر الدينى ( و ليس الدين نفسه) فى السودان
    فى الثقافات التقليدية غير المرتبطة بالفكر الدينى
    فى مقررات التعليم العام السودانى

    و من ثم يمكن فهم كيف تشكلت تلك القوانيين التى تحط من قدر المرأة السودانية و التى مُررت من خلال المجالس التشريعية و قامت بتطبيقها علي ارض الواقع السلطات التنفيذية ..




    اتفق معاك تماما يا استاذ سعد فيما ذهبت اليه من قراءة للثقافة التي استندت عليها السياسات في صياغة القوانين وهو ما سوف احاوله في خطة البوست ده


    Quote: سؤال جانبى:
    لم أفهم معني (تواريخ (النبقة) المتخيلة) فى سياق هذا البحث!!



    النبقة استخدمتها هنا مجاز في الاشارة الى البظر ولو لاحظت للصياغ في اول الخيط وفى الاشارة الى البرلماني في قوله ان *البت الغير مطهرة عنفه*
    ومعروف ان الختان يجتز فيه البظر كله او بعضه حسب نوعه
    اتمنى تكون الصورة وضحت
                  

05-05-2013, 08:09 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    تم تناول موضوع الختان بشكل مسهب خاصة فى الاوئنة الاخيرة ومادعانى لتناول هذا الموضوع بزواية مغايرة ليس استمرار هذه العادة الذميمة فقط بل ماتتعرض له شريحة النساء المختونات فى دول المهجر من تشريح نفسى يعادل فى قسوته الختان نفسه هذا لاينفى جدية بعض البرامج التعليمية والتوعوية التى تقوم بها بعض المنظمات فى هذا الشأن سوى داخل السودان او فى بلاد المهجر.
    كثيرا مايتم تناول هذا الموضوع بعيدا عن ابعاده الاقتصادية والسياسية اذ لايمكن القضاء على هذه العادة الضارة بانسانيتنا كنساء ورجال الا بمراعاة الوضع الذى تعيشه المرأة وتحليلة علميا وبافق يسع رؤية هولاء النساء والتعامل معهن بندية، إذ ان المنظمات العاملة فى هذا المجال يمكنها تعلم الكثير من هؤلاء النسوة وتغيير خططهن وفقا لنتائج دراسة واقع النساء فى بلد لا تراعى فيه ابسط الحقوق من مجانية التعليم والمياه النظيفه وتوزيع الثروة بصورة عادلة تشمل الريف والحضر وتركز على المناطق الاكثر تهميشا والتى عانت ويلات الحرب والجوع.
    كثيرا مايتم اغفال عوامل اساسية مثل الخلفية الثقافية ، التعليم، الوعى الصحى، العمل، مستوى الدخل واندماج المرأة فى قضايا المجتمع وانخراطها فى المجتمع المدنى فبمراعاة هذه العوامل قد يتم التسريع بقضاء هذه العادة
    الختان فى بعده الاجتماعى والثقافى لايعنى سوى دونية الانسانية فلايمكن ان تكون الانسانسة سوية اذ ان نصفها يعامل بدونية. الهدف من الختان هو محاولة لترويض المرأة روحا وجسدا لتظل خاضعة لقيم بالية نساء تختن روحهن يوميا بمحاصرة الحياة القاسية واللهث وراء تأمين لقمة العيش، لاجل التعليم والصحة والحياة الآمنه.




    لابد من مراعاة ان النساء هن من اكثر المدافعات عن هذه العاده وذلك بوعى او بدون وعى فالمرأة هى التى تقوم بهذه العملية وتعد لها العدة وهذا مرده الى الدونية الاجتماعية التى تعيشها المرأة وتظل تدافع عن هذه العاده، فالخوف من العزل من المحيط الاجتماعى الذى تعيش فيه اضافة الى تعلقها اقتصاديا بالزوج يجعلها اكثر حرصا للدفاع عن الختان وممارسته سوى لبناتها او قريباتها او اعادته فيما يسمى بالرتق. هذه الخلفيات مهمة جدا لانها مسرح لاحداث التغيير التى تنشده المنظمات.


    ________________

    قوقل يعرف صاحبة المنحوته ولكنى اذكر انها ضمن معرض لفنانيين وفنانات تشيكليات من افريقيا لمعالجة قضية الختان
                  

05-30-2013, 11:34 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: iyad
    *(شارلي شابلن البرلمان) يدعو إلى:
    تطبيق رخصة تعدد الزوجات لرفد الجيش بالرجال ومواجهة الاستهداف الذي يتعرض له السودان. وطالب حسب الرسول - وسط تكبير وهمهمات النواب- بأن يتزوج كل رجل امرأة واثنين وثلاثة وأربعة وأن تعين كل امرأة زوجها بأن يتزوج عليها (3 ) أخريات وقال:" لابد من ذلك لأننا أمة مستهدفة وبهذه الطريقة سنفقد أرضنا وعرضنا والجيش يحتاج إلى دعم بالمال والرجال"، وأضاف علمت أن متوسط أعمار الذكور من سن (50) عاماً وما فوق لا يتجاوزون الـ(7) مليون شخص وقال "لو تزوج الـ7 مليون وأنجب كل رجل منهم 5 أطفال فسيبلغ عدد الأطفال 35 مليون طفل" "مش نفتح كاودا نفتح بيهم أمريكا ذاتا"
    *صحف الصباح



    لم اجد رابط للخبر من الصحف... ليت من يعرف او تعرف تدلنى على الرابط
                  

05-30-2013, 11:46 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: البرلماني دفع الله حسب الرسول.!! غلفاء وشايلة موسها تطهر ..
    04-30-2013 07:56 AM


    (غلفاء) الكلمة تعنى غير المختونة . البرلمانى دفع الله حسب الرسول المتابع للرجل المثير للجدل الذى يحب الظهور بالمواضيع المخالفة من باب خطف الاضواء
    دفع الله حسب الرسول الذى يستحق بجدار لقب (دفع الله جكس) ، هذا الرجل المهووس حد الوله فى فتاوى النساء حتى ظن البعض انه جاء عبر صناديق الاقتراع المخصصة للاتحاد العام للمرأة السودانية . فالرجل بسنة ودقنة لم نسمع انه تحدث عن الفساد الذى عم البلاد حتى وصل الى الاغريق فقرروا دفن (عيفوناتهم هنا)..
    فالصحف السودانية تكتب يومياً فى مظهر من مظاهر الفساد المستشرى فى جسد الدولة وبين كبار المسؤليين (سودانير ، التقاوى الفاسدة ، المواد المسرطنة ، والنفايات ، انهيار المبانى ، بيع الاراضى للقطريين والكويتين وبقية العرب ،القتل والتشريد الذى يحدث يومياً ) .. لكن المدعو دفع الله (جكس ) عمى الله بصيرتة وازكم الله انفة فهو لايرى ولايشم اى نوع من انواع الفساد المذكور انفاً ..
    تخصص ولمع نجمة قبل حفل الفنان شيرين واستطاع ان يجد ارتالاً من الصحف الصفر يبث فيها سمومة وازمته فى قضايا المرأة السودانية ..
    دفع الله (جكس) لايرى اى ازمة للوطن فأستطاع ان يجسد ازمة الوطن السودان فى المراة . فتارة يراها مصدراً لمضايقة الرجال فى فرص العمل ويرى مكانها المنزل ، وتارة يراها عورة ايضاً مكانها المنزل ، ويتلاطف فى بعض الاوقات فيفتى مرة ان الرجل هو من يمتلك اكثر من مرأة واشارة الى انه مفاخر (متزوج بأكثر من مرأة ) ...
    لكنة زود الامور حبتين عندما تحدث عن (عفنة المرأة المختونة وغير المختونة) والاغرب ما فى الامر ان البرلمان السودانى يحتوى على عدد من المتخصصين والاطباء لهم مؤهلات توقف هذا الفكى دفع الله (جكس) فى حدو .. تمادى فى الفتاوى حتى راقت له الفكرة الشيطانية التى صرح بها ابان احداث مدينة ام روابة فقال هذا دفع الله (جكس) : ان سبب دخول الثوار ام روابة يرجع فى لعب البنات السودانيات كورة القدم ..
    **نسى دفع الله ان غياب القوات المسلحة والفساد المنتشر فى وزارة الدفاع هو السبب من دخول القوات الثورية الى ام روابة .. **كذلك نسى ان ضعف مرتب الجندى فى القوات المسلحة لايتجاوز 500جنيه ..
    **نسى دفع الله تداخل السلطات بين القوات العسكرية المختلفة(امن ،ابو طيرة ،جيش) والتهاون سبب الهزيمة النكرا التى لحقت بالقوات المسلحة فى عهد المعتوه اللمبى ..
    ** نسى دفع الله ان وزير الدفاع استورد اسلحة منتهية الصلاحية للقوات المسلحة (الهبروملو). (التى كانت سبباً لاطلاق سراح الانقلابيين).
    اختزل دفع الله (جكس ) القضية فى طهورة النساء وعفنة النساء ولعب النساء الكورة ، والفنانة شيرين ..
    البرلمان مطلوب منه توفير امواس لتطهير النساء السودانيات .؟؟
    اتحاد الكورة السودانى فوراً يتم ايقاف ابتعاث فرق كرة القدم النسائية ..
    هل حلت مشكلة السودان عند دفع الله ..
    والله صحى :(غلفاء وشايلة موسها تطهر)..


    http://www.sudaneseonline.com/articles-action-show-id-33400.htm


    المثل المذكور فى صدر المقال يتعارض ومحتواة

    المثل غلفاء وشايلة موسها تطهر يمضى فى اتجاة ان عليها ان تطهر نفسها اولا
    اذن بنية الوعى التناسلى هنا واحدة رغم ان المقال يمضى فى اتجاه تحليل ايجابى
                  

05-30-2013, 11:55 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    لاول مرة اجد نفسى عاجزة من هول ماسمعته وقرأته من هذا البرلمانى
    لو كنا انتخباناه لتحملنا المسئولية
    مازلت اجمع اطراف خيوط مقدرتى على تحليل عقليته
    كيف عرف ياترى ان البنت المامطهرة عفنه؟ اين شم هذه العفونه؟
    ولماذا لم يشم عفونه الفساد المالى البلد؟
    ام ان انفه خٌصص فقط للنساء؟
                  

05-30-2013, 02:39 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)
                  

05-30-2013, 02:42 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote:
    شيوخُ الجسَّد : في الهوس بختان المرأة وغطاء شعرها



    بابكر فيصل بابكر

    بابكر فيصل بابكر
    [email protected]

    قلتُ في مناسبة سابقة أنَّ حركة الإسلام السياسي في نسختها الإخوانيَّة طرحت نفسها في الساحة السودانيَّة كحلقة من حلقات التجديد الإسلامي, وكدعوة تُجسِّد ظاهرة الإنتقال من مُجتمع الجمود والعشائر والطوائف والتخلف إلى مُجتمع الحياة والتحديث والتقدُّم.
    وقلت كذلك أنّ المقولة الشهيرة للرئيس الأميركي أبراهام لنكولن : "إذا أردت أن تختبر شخصاً فأعطه السلطة", تصلح أيضاً للتطبيق علي الحركات والأحزاب السياسية التي ترفع شعارات برّاقة وهي خارج أطار السلطة والحكم.
    قد كشف إختبار السُّلطة التي إنفردت بها حركة الإسلام السياسي لأكثر من عشرين عاماً ( أطول مدّة يحكمها حزب منفرداً في تاريخ السودان الحديث) عن وجهٍ مُخالفٍ للوجهِ الذي ظهرت به الحركة في فترات الدعوة والمعارضة.
    من بين أوجه الفشل الكثيرة التي مُنيت بها تجربة حُكم الحركة هو إختزالها "لمشروعها الإسلامي" في مظاهر شكلانية بعيدة عن جوهر الدين, و مقاصده الكبرى, وعلى رأسها قضايا الحُريَّة والعدالة الإجتماعيَّة.
    هذا فضلاً عن الإخفاق السياسي الذي تتبدى علاماتهُ في إستمرار الحروب والنزاعات الأهلية, والإستقطاب العرقي, والتدهور الإقتصادي, وإنهيار الخدمة المدنيَّة, و إنتشار الفساد, وتراجع التعليم, وغيرها.
    غير أنَّ أحد أخطر وجوه فشل التجربة تمثل في إنتاج أعداد هائلة من رجال الدين, ممَّن يُعرفون بإسم "الشيوخ", والعُلماء (بزعمهم), إمتلأت بهم بيروقراطية الدولة, و أجهزة الحكم, وانتشروا في مؤسسات المجتمع المدني من هيئات وجمعيات ومنظمات, لهم نفوذ واسعٌ, و جمهورٌ من الأتباع, باتوا يحشرون أنوفهم في كل أمور الناس, سلاحهم الماضي والفتاك كلمة سحريَّة إسمها "الفتوى", تمنحُ من يُصدرها الحق في تفتيش الضمائر, و تكفير الإنسان المُسلم وإن نطق بالشهادتين.
    هؤلاء الشيوخ لديهم هوس إسمهُ "المرأة", جسدها لا عقلها وروحها, إنبرى أحدهم مؤخراً لوزيرة العمل يطالبها بتغطية "شعرها", في الوقت الذي كانت تتحدَّث فيه الوزيرة عن الفساد المُقيم في وزارتها, وظنَّ الرَّجل أنه أمسك بالوعل من قرنيه, ولم يعلم المسكين أنَّ الثوب السوداني ظلَّ على الدوام رمزاً لحشمة المرأة السُّودانيَّة, نشأنا نحنُ وقد ألفينا الأمهَّات والخالات والعمَّات يلبسنهُ في حضور آبائهن الشيوخ الحقيقيين, ولا يجدنَّ في ذلك حرجاً أو إستنكاراً.
    وعندما كان الثوبُ هو لباس نساء السودان, بل وحتى عندما كنّ يرتدين ثياب الموضة, كان المُجتمعُ معافىً من أدواء الإنحطاط الأخلاقي التي شاعت في ظل تمدُّد شيوخ الجسد, ولجان "حسبتهم", كانت لجان الحسبة في الماضي هى "تربية" البيوت, والأهل , والجيران, ورعاية الدولة لمعاش الناس الذي يكفل لهم لقمة العيش الكريم, ما كان الرَّجل السُّوداني ينتاشُ بنت الجيران أو زميلة العمل والدراسة بنظرة سوء على الإطلاق.
    أمَّا اليوم ومع الإنتشار الواسع "للحجاب" و "النقاب" الذي جاءنا مع هبوط الإنقاذ, فحدِّث ولا حرج عن مراكز الرِّعاية الإجتماعية المكتظة بالأطفال مجهولي الأبوين, وعن الزواج العرفي, و محاضر الشُّرطة المليئة بجرائم يشيبُ لها الولدان تعكسُ إنحرافات النساء والبنات, وعن إنتشار المُخدرات وسط طالبات ( وبالطبع طلاب) الجامعة, وغير ذلك من المُصائب الكثيرة التي حلت بالمُجتمع.
    كان من الأجدى لهذا الشيخ المُتنطع أنْ ينصح الوزيرة بضرورة المُضي قُدُماً في "كشف" الفساد, وعدم الرُّضوخ للجهات العُليا التي قالت الوزيرة أنها نصحتها بالتغطية على الموضوع, بدلاً عن إطلاق حملة إعلامية شعواء عن "كشف" الوزيرة لشعرها, فهذا أمرٌ يخُصُّها ولا يعني الشعب السوداني في شىء.
    ثمَّ خرج علينا شيخٌ آخر من شيوخ الجسد, إستطاب لقب "الشيخ المُثير للجدل" الذي أطلقتهُ عليه الصحف, فطفق يتحفنا بآراء في غاية السذاجة والإنصرافيَّة, يُغالط بها حقائق العلم والطب والفطرة السليمة. قال هذا الشيخ العجيب إنَّ المرأة غير المختونة "عفنة", بالله عليك هل هذه كلمة تخرج من شخص يدِّعي التدين, ويُطلق لحيتهُ حتى كادت أن تتدلى أسفل صدره :
    ألا يا هندُ قولي أو أجيزي رجال الشرع صاروا كالمعيز
    ألا ليت اللحى كانت حشيشاً فتعلفها خيول الإنجليز.
    لم يُراع هذا الكهل أنَّ هناك الآلاف, بل وربما الملايين من بنات السودان ونساءه غير مختونات, وهو بكلمتهِ هذه إنما يُسىءُ إليهنَّ جميعاً, ويرميهنَّ كذباً وبُهتاناً بعدم النظافة, ثمَّ من قال لهُ أصلاً أنَّ الذين إبتدعوا هذه العادة الضارة كانوا يبتغون منها النظافة, هذا جهلٌ مُرَّكب, الغرض كان وما زال إضعاف شهوة المرأة.
    إنَّ رأس البظر التي يتم بترهُ بالختان غير مسئول البتة عن أي نتن أو رائحة خاصة, وأنَّ الإفرزات التناسلية تكون في جوف المهبل، أي موطئ الزوج، فمن يدَّعي أنَّ الختان ينظف، من الأجدر به أن "يغلق المهبل" نهائياً, هكذا يُحدِّثنا العلم.
    إنَّ الروائح غير المُحببة – يا شيخ الجسد – مصدرها التعرُّق, ويمكن تشبيهها بالرائحة تحت الإبط, والتي يسببها العرق، وليس شعر الإبط, و الإستحمامُ يكفي للتخلص منها بدون الحاجة لقص شعر الإبط.
    إنَّ من يدَّعي أنَّ الختان يُساعد على النظافة يجهلُ أنَّ أفضل مُنظف لجميع أجزاء جسم الإنسان هو الماء و الصابون، و الإنسانُ عندما تكون يداهُ أو رجلاهُ متسَّختان، يغسلهما، ولا يبترهما, والأمُّ لا تجدعُ أنف طفلها المُتسِّخة بل تغسلها كذلك.
    لم يكتف الرُّجل بهذه الكلمة البائسة, بل تجرأ على الحديث في أمورٍ ينقصها السند العلمى الواسع, والدلائل الطبيَّة القاطعة, وقال أن شيخاً آخر أخبرهُ عن وجود كتاب يتحدَّث عن ختان الأمريكان لبناتهم خوفاً عليهنَّ من الإصابة بمرض السَّرطان.
    ليس هناك إثبات علمىٌ يقول أنَّ المرأة المُختتنة لا تصاب بسرطان الأعضاء التناسلية الخارجية, البظر والاشفار, كون أنَّ هذه الأجزاء تم إستئصالها, هذا فضلاً عن أنَّ البتر لا يُمثل حلاً للوقاية من السَّرطان, ولو كان ذلك صحيحاً, فإنهُ يجبُ علينا قطع رأس الإنسان كي نحميه من الإصابة بسرطان المخ, أىُّ منطقٍ هذا ؟!
    إنَّ نسبة حدوث سرطان الأعضاء التناسليّة نسبة ضئيلة ولا تزيد على نسبة حدوثهِ في أي عضو آخر من أعضاء الجسم, وإنَّ القطع الجزئي لهذه الأعضاء يعرَّضها لحدوث السرطان بنسبة أكثر ممَّا لو كانت موجودة، حيث إنها تلتئم بنسيج متليِّف والنسيج المتليّف عرضة للإستثارة والإلتهاب أكثر من النسيج العادي.
    غير أنَّ الثابت العلمي والطبِّي الوحيد هو أنَّ الختان يُسبِّب العديد من المشاكل الصحيَّة العضوية والنفسيَّة للمرأة, والكثير من التعقيدات في الإنجاب والولادة, والأهم من ذلك في علاقتها الحميمية مع زوجها, فالبظر عضوٌ له وظيفة، و يسمح للمرأة بالإستمتاع مع زوجها، فتحبهُ أكثر و تعطيه من كل قلبها، أمَّا بترهُ فيجعلها حزينة و لا تصل للرضاء بما تمارسهُ مع زوجها.
    وقبل أن نبارح هذه المحطة نسألُ شيخ الجسد هذا سؤالاً في غاية البساطة عن عدد النساء في العالم ؟ كم نسبة المختونات منهنَّ ؟ بالطبع نسبة لا تذكر, فهل الغالبية العُظمى من نساء العالم والتي تقدَّر بالمليارات غير نظيفات ؟ بالله عليك "روِّق المنقة" وأعمل عقلك وفكرك قبل أن تطلق مثل هذه الكلمات الجارحة والمسمومة.
    ثمَّ تجىء عاشرة الأثافي من نفس الشيخ, حيثُ إدَّعى أثناء حديثه في ندوة عن الرياضة عقدت بالمجلس الوطني أنَّ ما حدث بأم روابة وبعض مناطق شمال كردفان سببهُ "لعب البنات لكرة القدم" , وطالب برفض لوائح الفيفا, وأضاف اذا كانت "البنات عايزات يلعبن كورة يقفلن الحوش و يلعبن براهن".
    إنَّ شيخ الجسد هذا يعلمُ تمام العلم أنَّهُ لا توجدُ علاقة بين رياضة كرة القدم التي تمارسها البنات وما وقع في أم روابة, ولكنهُ لا يجرؤ على الحديث عن أسباب ما حدث خوفاً على مقعدهِ الوثير, ومرتبهِ, وامتيازاتهِ في برلمان "لا بهش ولا بنش", برلمان صُوري لا تعبأ به الحكومة ووزرائها, كما قال أحد أعضاءه : عبد الله مسَّار.
    ولذلك فهو يعمدُ إلى صرف الأنظار بطريقة بهلوانيَّة ساذجة نحو المرأة بوصفها "الحائط القصير", عسى أن يمنحهُ ذلك بعض الطمأنينة من أسئلة الضمير التي تؤرقهُ – هو وزملاؤه – حول وظيفتهم التي يتقاضون عليها مرتبات من الضرائب التي يدفعها هذا الشعب المغلوب على أمره, و دورهم النيابي وهم يعلمون أنهم مُجرَّد مركز تجميل "بيوتي سنتر" لوجه السُّلطة التنفيذية.
    هؤلاء الشيوخ هم الثمرة الطبيعية لغرس الإسلام السياسي في السودان, شيوخٌ لا يُحسنون سوى الحديث في الشكليات المُرتبطة بالغرائز التي تُسيطرعلى مراكز تفكيرهم, وبؤر شعورهم, ولكنهم لا يجرأون على الكلام في واقع المرأة البائس الذي يُسيطر عليه الفقر والمرض والعنف والجهل, مع أنَّ الحديث في هذه القضايا يتسِّق مع جوهر دعوة الدِّين الذي جاء لصون كرامة الإنسان. إنَّها مأساة التديُّن الشكلي الذي أبتليت به بلادنا.
    ولا حول ولا قوة إلا بالله



    تحليل موضوعى
                  

05-30-2013, 06:42 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: دفع الله حسب الرسول يدعو لتطبيق رخصة تعدد الزوجات حتى الرابعة لرفد الجيش بالرجال ومواجهة الاستهداف.


    05-29-2013 01:36 PM

    البرلمان:الصحافة: دعا النائب البرلماني المثير للجدل، دفع الله حسب الرسول، النواب والشعب لدعم القوات المسلحة عبر الزواج، وقال انه لابد من تطبيق رخصة تعدد الزوجات التي أباحها الدين الاسلامي لرفد الجيش بالرجال ومواجهة الاستهداف الذي يتعرض له السودان .
    وطالب حسب الرسول -وسط تكبير وهمهمات النواب- بأن يتزوج كل رجل باثنتين وثلاث ورباع وان تعين كل امرأة زوجها على ان يتزوج عليها 3 أخريات، واضاف «لابد من ذلك لاننا امة مستهدفة في ارضنا وعرضنا والجيش يحتاج الي دعم مالي ورجال» وزاد بقوله علمت ان متوسط أعمار الذكور من سن 50 عاما فما فوق لايتجاوز الـ7 ملايين و لو تزوج الـ7ملايين وانجب كل رجل منهم 5 أطفال فسيبلغ عدد الاطفال 35 مليون طفل ، وبعد هذا العدد «مش نفتح كاودا نفتح امريكا ذاتا».

    الصحافة
                  

05-30-2013, 07:49 PM

معتز يوسف نجم
<aمعتز يوسف نجم
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: دفع الله حسب الرسول : المرأة " تقطع " في سن الخمسين بينما في مقدور الرجل الإنجاب حتى بلوغه 150 سنة




    قال : الرجل لم يخلق من أجل امرأة واحدة ..غايتو أنا غنيت بعد عرست المرا التالتة.

    دافع البرلماني المثير للجدل ، الشيخ دفع الله حسب الرسول بشدة عن دعوته التي أطلقها أمس الأول تحت قبة البرلمان بضرورة " زيادة الرجال لحصتهم من الزوجات إلى أربعة " " دعما للأمة " كما قال .
    وقال دفع الله أمس ، إن دعوته تعد فتحاً جديداًً للنساء و " عليهن تقبلها والتحمس لها وعدم التعامل معها بأنانية " وأضاف في ثقة : " الرجل لم يخلق من أجل امرأة واحدة خاصة أن المرأة " تقطع " في سن الخمسين بينما في مقدور الرجل الزواج والإنجاب حتى بلوغه 150 سنة " وإستدرك متحسرا " عيب على الراجل يزرع في واطة بور مابنتج " !
    ولفت دفع الله الإنتباه إلى بعض العاملات في خدمة الدولة وقال " وزارات الحكومة دي مليانة بنات ما متزوجات أولادنا ما بعرسوهن ، شايفنهن كبيرات في السن عشان كدا لازم نتقدم ليهن نحنا .!

    ######ر من تعلل الكثيرون بالظروف الإقتصادية كمبرر لعدم التعدد وقال : ربنا سبحانه وتعالى في محكم تنزيله قال : " وفي السماء رزقكم وما توعدون " . وأضاف : " غايتو أنا ماغنيت وبقت عندي قروش وركبت عربيتي دي إلا بعد عرست المرا التالتة " .

    صحيفة حكايات


    التحية لسيدة البوست
                  

05-30-2013, 08:10 PM

Nagat Sid Ahmed Elshiekh
<aNagat Sid Ahmed Elshiekh
تاريخ التسجيل: 03-04-2011
مجموع المشاركات: 3222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (البرلماني) دفع الله حسب الرسول ...وتواريخ (النبقة) المتخيلة (Re: معتز يوسف نجم)

    سلام يا دكتورة متابعين قصص البرلماني حسبو ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de