عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 06:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2013, 03:53 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة

    تطاولت مدة صمته و سكوته. خاف عليه والده واعتقد الجميع إنه سيقتل نفسه. تزداد حالته سوءاً و يتأكد سكوته عندما يزورهم عمّه عابد محب الدين. كان عابد في الستين لحيته بيضاء و جلبابه قصير و لعمامته عَزَبَة طويلة نسبيا و ربما لم تكن طويلة إنما قِصَر عُنقه و التصاق رأسه المستدير بأعلي ظهره هو ما يعطي احساساً بطول العَزَبَة و كان يحب ان يتكلم عن إمارة السودان الاسلامية المتحدة و المنسجمة عرقيا فلقد كانت هذه الإمارة هي حلم حياة عمّه و انجازها كان بمثابة تحقق الاحلام للكثيرين من الاسلاميين الحركيين في ايام شبابهم من أمثاله حيث كانوا يزعمون أنه شباب عامر بالإيمانيات و الفكر الرسالي المجاهدات الكبري و الصغري و المتوسطة علي حسب ما يقول عابد محب الدين.
    لم يكن يفكر في الانتحار و لم يكن يخطط لذلك، فهو يكره الموت و لا يحب هذه الحياة. حاله حال الكثيرين فهو علي الحياد فيما يتعلق بموضوعي الوجود و العدم و موضوعي الكفر و الايمان . كثيرا ما يحلم بأن يختفي لانه يظن مثل غيره من الشباب يظن أن الموت مؤلم. فالإختفاء هكذا سيكون غير مؤلم .الاختفاء بالنسبة له هو أن تتكون حفرة مُحايدة الملامح و مطموسة المعالم في مكانك. وُلِد منذر في زمن الهوس الديني المؤبد، أطل علي الوجود و المكان مزدحم بالمآذن ضاجّ بالمصلين و المُلتحين و كانت النساء ملفوفات بقطع قماش أسْود بأمر السلطة. و كان من فرط الهوس علي أيام مولده أن صارت أيام الناس كلها رمضان ، صيام مستمر لا يجيء بعده عيد و لا يَهِلّ في الآفاق هلالُ فرح. يتلفت الناس في الطرقات يمنة و يسرة ليبصقوا و إذا اقتربت من احدهم شملتك رائحة أنفاس مقيتة. وكغيره من سكان الامارة يجب عليه عدم الاعتراض علي خَلُوف فَمِ الصائم أو أن يضيق منه . اسمه منذر و تم تسميته بهذا الاسم منعا لسوء الفهم في زمن خطر .
    في هذا المساء كان عمّه عابد محب الدين يتكلم بفرحٍ غامر عن انجازات الماضي و قال " مَنّ اللهُ واسع الفضل علي عباده من إهل إمارة السودان الاسلامية المتحدة المنسجمة عرقيا بانفصال دارفور و انفصال جنوب كردفان و انفصال جنوب النيل الازرق و تم بحمد الله التخلص من أهل العُجْمَة من كَفَرة شرق السودان القديم و شماله من عموم الرطّانة الأنجاس و تم حسم الدغمسة و رجع الناس طوعا و اختياراً للغة العهد النبوي المطهر و لا يقرأون و الحمد لله بأمر أمير المؤمنين غير كتاب الله بطبعات خليجية مذهبة مهداة لأهل الامارة من اخوانهم المسلمين في أسْرِ المصالحِ و رغائب النفوس الضالة و الموعودة بالهدي إن شاء الله نتيجة لنبل الأصل العرقي و كما تعلمان فإن الله يستحي أن ينزع البركة عن مكانها . و الحمد لله قد اصبحت حراسة الحدود عملا تكافليا تعاونيا لا يرجو فاعليه غير الاجر من الله ."
    منذر كغيره من سكان الإمارة المسلمة كان يتابع الأخبار ساخنة كرغيقة خبز من الفرن في صباح جائع و هي متاحة فقط من منابر المساجد المنتشرة و كان يعرف أنه في هذه الايام قد تمّ منع الناس من جعل أبواب لدورهم حتي يسهل علي المفتشين من حاملي القانون في ايديهم دخول البيوت لمراجعة الاحوال الشرعية للسكان و التأكد من عدم وجود المحارم في الاجزاء من البيوت الخاصة بالنساء لأن ذلك أدْعَي للفتنة فالمحارم اذا سمح لهم سيصحبون ابنائهم ربما و هذا باب للفتنة أراد أمير المؤمنين إغلاقه و للأبد..
    إعتصره ألم حاد، لم يكن للألم مكان محدد في جسده فهو ألم شبيه بضغط الذكريات المؤلمة. كان منذر يتذكر في سكتته الاخيرة المستمرة حادثة وقعت هنا في الحي المُميز بمائة مئذنة و مقصلة واحدة و كان أن أُخذ جارهم مجروراً من ادبخانة بيته في الجزء المخصص للرجال حيث كان جارهم المتهور يطالع كتاب في ادبخانة بيتهم في الجزء الخاص بالرجال فظهر ظله لاحد المارة عبر نافذة التنفيس الضيقة علي جدار الادبخانة و لأن الفانوس كان في الارض ظهر ظلُّ الكتاب كبيراً علي الحائط الداخلي و خشي المارُّ بجوار البيت من أن يكون هذا الكتاب مُصْحفا او ما شابه فتطلع عبر النافذة بخفة شاب رسالي نشيط كحمامة مسجد ثم خَرّ علي الارض من هول ما رأي من خرائط الشيطان و التصاوير المحرمة لبلاد الكفرة و الملحدين علي حسب ما يعتقد معظم سكان الإمارة في ذلك الزمن فاقتحم الشاب الرسالي الادبخانة و خمش الكتاب بعنف و سيق الجار للمقصلة المجاورة لتدق عنقه مع أول شعاع للشمس من صباح اليوم التالي في عام الخراب الخامس و العشرين. كان عمّه عابد محب الدين مُخبِرا متخصصا في تفتيش العقول و قد أعطي كرامات كثيرة من ضمنها قراءة الافكار. تعوذ العمّ عابد محب الدين من الشيطان الرجيم بصوت مسموع و متوتر و قال : "يا بني لقد كان جاركم الهالك بأمر الله يطالع كتاب عن جغرافية السودان صادر عما يسمي بوزارة التربية و التعليم في زمن التفسخ و الانحلال لطلاب الصف السادس عندما كان يسمح للفتيات و العياذ بالله بالدراسة في المدارس و التجول في الطرقات كالجواري و الإماء . ثم قال و كما تعلم أعتبرت هذه الجريمة من أخطر الجرائم و تكلم عنها أمير المؤمنين و تَهَدَج صوته و بكي و تمخط أمام المصلين بجامع الاكوان المخبتة في وسط البلد"
    انتهي كلام عمّه عابد محب الدين و تواصل سكوت مُنذر و ترسخ الصمت و هو يتذكر الفتوي التي أُعتُبِر فيها حمل المناديل دليلاً علي الخَنَي و الانكسار و إدعاء للرِقّة المُفسدة للرجال فكان علي الناس أن يستخدموا أكمام جلابيبهم أو اطراف عَزَبات عمائمهم بدلا عن المناديل و المناشف بأمر السلطات. و تذكر ايضا تطبيق قانون " قَرْنَ في بيوتكن" فمنعت النساء ، الفتيات ، اليافعات و الرضيعات حتي من الظهور في الشوارع او ارتياد الاماكن العامة او القدلة في حيشان البيوت . و كيف تم فرض قانون تعدد الزوجات حيث يستجلب حاملو القانون في ايديهم لأي عريس في يوم زفافه عروستين إجباريتين و تم ذلك بمنشور أميري مقدس كما تم إعتبار هذا العمل بطوليا حيث توزع الأوسمة و النياشين للشبان الحاملين للقانون في أيديهم الذين يجلبون اخواتهم كعروسات الزاميات لعرسان في يوم زفافهم من حَسَنِي الاسلام و الأكفاء
    غادر عمّه عابد بعد أن اقترح هامسا لوالده ان يلتحق مُنذر بالعمل حارساً لحدود الإمارة بدلاً عن هذه الإضطجاعة غير المفيدة التي يلعب فيها الشيطان برأسه. رجع والده الي مجلسهما و في خاطره حكاية فقال : " يا منذر قبل ولادتك باسبوعين سافرت جدتك برفقة أخيها كمحرم لصديقتها في دولة جنوب السودان لتجهز البخور و الضريرة و الدلكة و الخمرة لاستقبال مولدك بالعطور لأن إمام المسجد المجاور كان قد اصدر فتوي صار بموجبها أن تكون أي إمرأة متعطرة خطرا علي المجتمع و يجب علي حاملي القانون في ايديهم ان يعالجوه إما بالسوط او بالسكين او بالساطور او ما تبقي من عهد الخلافة من غدّارات و بُنْدق و عادة ماتكون معالجاتهم متهورة فتموت ضحاياهم قبل ان يتم تنفيذ القوانين عليهن فتوقفت النساءعن تصنيع العطور و استخدامها منعا للحرج او استفزاز الرجال و فتنتهم . و قال له كان حاملو القانون في ايديهم جماعات كثيرة و من اعمار متفاوتة و كانت و باستمرار تساندهم سيارات الشرطة .
    و لولا مساعدة عمك عابد محب الدين لنا لما عرفت تلك العطور طريقها لبيتنا و نتيجة لكلامه مع والدتك و جدتك عن تلك العطور و حُرمتها و ان الشيطان هو من يُعِدها و يجهزها احتفظت بها أمك في خزانة بالبيت الي أن جفت و فسدت و لم تستخدمها.
    تحرك منذر قليلا في فراشه تم قال بتعب يا ابوي متين منعوا النسوان و البنات من التجول في الطرقات؟ ردّ والده بالقول:" يحكي أن امير المؤمنين كان في زيارة لبعض أهله و في الطريق سمع ست شاي تضحك، فغضب و بذلك قرر أن يتم إعدام جميع ستات الشاي كل واحدة في المقصلة المخصصة لسكان حيّها و تقرر أن يتم الاحتفاظ بمقاصل وسط البلد لإعدام المتفلتين من رجال الدين من عضوية الاحزاب السياسية المسماة قانوناً باحزاب الشيطان. و كما تعرف فإن رجال الدين يستتابون فيتوبون و يرجعون عن افكارهم و ينكرون ما قالوه اما ستات الشاي فلم يعطين فرصة أخري فقط بشهادة شاهدين و ينتهي امر الواحدة منهن . و كان أن شوهدت إمرأة مسنة في الطريق الي المسجد لأداء صلاة التراويح فاستثيرت شهوات الرجال قليلي التحكم في إرْبَتهم فانزلوا لمشهد تلك المُسِنة التي كانت في طريقها لأداء صلاة التراويح و حكاية ذلك الشاب الذي اصيب بالذهان جراء مشاهدته لبنت أخيه الرضيعة عارية و امها تبدل لها ملابسها . نتيجة لتلك الحوادث قرر المشايخ منع النساء من الظهور امام الرجال حتي لا يفتتن الرجال فيقعون في الحرام . غادر والده إلي جزء البيت الثاني "
    هنا تذكر منذر الحادثة التي اصابت نفسه بالآلام المُفرطة و العذاب الدائم تذكر ما حدث لأبيه حيث كان في في أحد الايام يحكي للمتجمعين من سكان الحي جوار المتجر الوحيد في الحي عن ان مباريات كرة القدم كان تبث في التلفزيون قبل خمسة وعشرين عام سمع أحد حاملي القانون في ايديهم من الشباب الرسالي ذلك الكلام و لم يكن يعرف ما هو التلفزيون ؟ ما هي كرة القدم؟ اهتاج الشاب و ازبد و تعوذ بالله من الشيطان الرجيم و قال لوالده كيف تقول كلاماَ بلغة غير لغة القرآن من اللغات التي يتكلم بها الكفرة و الملحدون و تذكر كيف حاول والده اقناع الشاب بأن تلك الامور كانت تحدث بالفعل ، تَعنّت الشاب الرسالي و لم يقتنع فأخذ الشابُ الرسالي والدَه للجلد في المسجد بعد صلاة الفجر و كان هذه العقوبة هي من اخف العقوبات حينها. لام الجميعُ والدَه حتي منذر قال لوالدِه ما كان يجدر بك أن تتكلم عن ذكرياتك في بلد أُعدِمت فيه ذاكرة الشعب بتكرار نفس الكلام لمدة طويلة و ضُرِبت الأسوار حول حدودها المختصرة لدرجة انه يمكنك ان تجوبها بجملٍ في اسبوع واحد. طافت فكرة مفرحة بذهنه و تخيل نفسه راكباً علي جمل عَبّادي يراقب الحدود و يمنع المتفلتين من السفر إلي أن يجد فرصةً للهرب الي دولة جنوب السودان حيث تم إعداد العطور الغاضبة بمناسبة مولده.


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 04-24-2013, 04:32 AM)

                  

04-24-2013, 03:58 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    Quote: مطلب : يسن إرخاء طرف العمامة ولهذا قال الناظم رحمه الله تعالى : ويحسن أن يرخي الذؤابة خلفه ولو شبرا أو أدنى على نص أحمد ( ويحسن ) بمعنى يسن ويندب للرجل ( أن يرخي أي يرسل ( الذؤابة ) بضم الذال المعجمة وبعدها همزة مفتوحة .

    قال الجوهري : والذؤابة من الشعر والمراد : هنا طرف العمامة المرخى سمي ذؤابة مجازا ( خلفه ) أي المعتم .

    قال الشيخ تقي الدين رضي الله عنه : وإرخاء الذؤابة بين الكتفين معروف في السنة ( ولو ) كان المرخى من الذؤابة ( شبرا ) لما روي أن سيدنا عليا رضي الله عنه اعتم بعمامة سوداء وأرخاها من خلفه شبرا ( أو ) لم يرخها شبرا بل ( أدنى ) أي أقل من شبر ( على نص ) أي : منصوص الإمام أحمد رضي الله عنه في إرخاء الذؤابة خلفه في الجملة لا في التقدير كما نص عليه في الآداب الكبرى .

    وذكر غير واحد ممن روى { عنه عليه الصلاة والسلام أنه عمم عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه بعمامة سوداء ، وأرخاها من خلفه قدر أربع أصابع وقال هكذا فاعتم فإنه أعرب وأجمل } .

    وفي الفروع وتبعه في الإقناع وغيره قال شيخنا يعني شيخ الإسلام : وإطالتها كثيرا من الإسبال .

    وقال الآجري : وإن أرخى طرفيها بين كتفيه فحسن .

    وفي الآداب أن ابن الزبير أرخاها خلفه قدر ذراع .

    وعن أنس نحوه .

    وربما أفهم المتن الاقتصار على شبر فأقل .

    وأخرج الترمذي وحسنه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه } .

    [ ص: 245 ] وروى مسلم وأبو داود وابن حبان عن عمرو بن حريث رضي الله عنه قال { كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم } - زاد أبو داود { على المنبر } انتهى - { وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه }

    ومسلم وأبو داود وابن ماجه والنسائي عن جابر رضي الله عنه قال { دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة عليه عمامة سوداء } زاد النسائي { قد أرخى طرف العذبة بين كتفيه } .

    وروى الطبراني عن ثوبان رضي الله عنه قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعتم أرخى عمامته بين يديه ومن خلفه } .

    وروى أيضا عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا { عليكم بالعمائم فإنها سيما الملائكة وأرخوها خلف ظهوركم } .

    وروي أيضا بسند ضعيف عن أبي أمامة رضي الله عنه قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يولي واليا حتى يعممه ويرخي لها عذبة من جانب الأيمن نحو الأذن } .

    قال الإمام المحقق في الهدي : { كان صلى الله عليه وسلم يتلحى بالعمامة تحت الحنك } .

    وقد روى الترمذي والنسائي عن بلال رضي الله عنه قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والخمار } والله أعلم .





    Quote: الذُّؤَابَةُ الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ، وهي العَذبَة؛ وأَنشد الأَزهري، في ترجمة عذب في هذا المكان: قَالُوا: صَدَقْتَ ورَفَّعُوا، لـمَطِـيِّهِمْ، * سَيْراً، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ: عِلاقَةُ قائِمِه.


    الواضح من الاقتباسين اعلاه
    ان اقرب الكلمات الفصيحة للعَزَبَة و هي الجزء المتدلي من العمامة السودانية علي اعناق أهل الاسلام السياسي شارة للتميز عن غيرهم من اهل العمائم
    هما
    الذؤابة

    العَذْبة

    غايتو جنس استعراب

    طه جعفر
                  

04-24-2013, 12:24 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    صورة

    اباريق بلاستيكية غبشاء و مغبرة
    تحتوي علي ماء غير نظيف
    معدة للوضوء
    الاباريق معلقة من مماسكها علي عارضة معدنية
    في اطار يشبه منشورا بقاعدة مثلثة ، الارض هي وجهه المستطيل الثالث
    فمعروف ان للمنشور المثلثي
    وجها مثلثان هما قاعدتيه و ثلاثة اوجه مستطيلة
    و في الجوار مفارش ممزقة ، متروكة بإهمال علي ارضية غير مستوية
    المفارش بلاستيكية او بروش سعف قديمة وربما جوالات فارغة
    تمتد المفارش باطوالها شمال- جنوب
    المفارش ديكور ديني زائف
    فالجامع ليس بعيدا
    البرندة طويلة، تكتظ بالباعة اليائسين من انفراج الحال الاقتصادي

    (عدل بواسطة طه جعفر on 04-27-2013, 07:08 AM)

                  

04-24-2013, 12:57 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    السايقة واصلة
    عشان كدا
    و لذلك
    و بهذا السبب
    يجب أن ...............
    ..........
    ..........
    ........
    .............


    و الغير مكتوبة دي هي اقتراحاتي
    طه جعفر
                  

04-24-2013, 01:10 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    مَحَلِّي

    جلد الفتيات نتيجة لارتدائهن البنطلونات
    تعدد الزوجات
    اشتراط الكفاءة في الزواج
    عدم تحديد سن الزواج و بالتالي يحدث احيانا زواج الصغيرات

    من دول الجوار

    زواج المسيار
    زواج المتعة
    ارضاع زملاء العمل علي الاقل ثلاثة رضعات مشبعة

    و كمان
    نكاح الجهاد

    و من بعيد شوية
    مفاخذة الرضيعة

    عشنا و شفنا
                  

04-24-2013, 09:36 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    خزنة
    و تنك
    و دقن فشنك
                  

04-25-2013, 03:20 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    قوانين الشريعة مطبقة في السودان منذ سبتمبر 1983
    يعني لمدة ثلاثين عام

    بس عشان تذكروا
                  

04-25-2013, 11:46 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    تمام
    التمام
                  

04-26-2013, 00:53 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    الاسلام السياسي
    استغلال للدين
    اتجار فيه
    بيع خاسر
    وآخرها كوم فساد
    من المصلاية والقنوت و المأثورات و الأسرة
    للسلطة
    و منها للفيلا و الارصدة في البنوك الاجنبية

    خزنة
    و تنك
    و دقن فشنك
                  

04-26-2013, 05:38 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    الغدارة
    دي حاجة كدا
    زي الطبنجة

    و البندق
    واضح
                  

04-26-2013, 07:32 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    ازيك يا منذر

    و يا عابد يا اخينا ما قديتونا يا خي
    الله يقدكم
                  

04-26-2013, 08:49 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    سيأتي زمان سيندمون
    علي

    الكثير من المخازي
    فلا تهتم
    يا منذر

    فليس عندهم غير الحسرة
    و الأسف
                  

04-27-2013, 06:21 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    فات الأوان'

    فات الأوان والانكتب علي جبيننا الليله بان
    أصبحنا أغراب نحن القراب لا رعشه لا لمسة حنان
    -----------------------------------------------------
    فات الأوان وما قادر أصدق انو نحن أواننا فات
    كيفن سنين الحب تفوت يا داب ظلال أفراحها جات
    وكيف نفترق نقطع صلاتنا يوم ما بدت بينا الصلات
    فات الأوان شيع غرامنا الاتولد ساعتو اللي مات
    فات الأوان هات الدموع عبر صدي الماضي اللي كان
    وفات الأوان والانكتب علي جبيننا الليله بان
    -----------------------------------------------------
    أنا عشت من قبلك غريب ما عرفت تقدير الزمن
    أحبابي من قبلك دموع وأصحابي من قبلك شجن
    كان عمري حفلات من ضياع ما ليهو قيمه ولا تمن
    ويوم ما عرفتك كان سنين العمر ولن وانتهن
    فضلت أتحسر وأقول ليه ما عرفتك من زمان
    ---------------------------------------------------
    الله ..الله ..الله .. لحبي الاندثر يوم ما ظهر ما ضاق شباب
    الله ..الله ..الله .. لقلبي الاحترق يوم انفتح للجنة باب
    الله ..الله ..الله .. لشمعاتي الانطفن يوم الظلام بالفرحة داب
    الله ..الله ..الله .. لعمري الانتهي يوم ابتديت أحسب حساب
    وقول الوداع فات الأوان يا ريتو فات قبل الأوان
    ---------------------------------------------------


    فلتعش يا صلاح ابن البادية
    غنيت للانسان فينا
    و يبدو ان الانسان فينا قد مات
    و اوان تذكر موته قد فات
    هم الآن ميتون عيشهم في القهر و ابتلاعهم له حولهم الي مبتسرون و مختصرون في حدود ضيقة
    يشغلون حيزا صغيرا في ذاكرة من يأسف علي الخراب بينهم

    قال الراوي:

    "مستمتع بمحاورتك يا منذر
    و اكثر ما يعجبني في الفكرة انني تجاوزتهم بحواري معك بعد ان نجحت يا منذر في عبور الحدود بذلك الجمل العبّادي
    فوجدتني في جنوب ذاكرة الوطن الذي اماته ادمانهم الاستمناء و تمرغهم في رمال
    الخني
    الانكسار
    السقوط
    و اللاجدوي
    هم ميتون و قساة لأن من يقهرهم كل يوم اراد لهم ذلك
    كذبا يزعمون الآن انهم ليسوا أهل الدنيا و الحياة
    يزعمون انهم في الطريق الي الله
    و من يعرف الله حقا يكون سهلا و رقيقا كما تعلم
    فهل وجدت عندهم
    من بضاعة العارفين لربهم شيئا
    صاح منذز

    لا
    لا
    لا
    ........................
    و صمتنا

    (عدل بواسطة طه جعفر on 04-27-2013, 07:13 AM)

                  

04-27-2013, 06:32 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    سيظل هذا القلم
    يكتب
    و يكتب
    الي ان تموت الحروف الكاذبة
    تحت سنانه الماضية
    فهو قلم قد شحذت سنانه لقتل من جعلوا الموت بيننا امرا عاديا

    (عدل بواسطة طه جعفر on 04-27-2013, 07:15 AM)

                  

04-27-2013, 07:34 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    كاتبات أحبهن

    هيرتا موللر
    قرأت لها رواية الباسبورت

    ماكسين هونج كنجستون
    قرأت لها
    إمرأة بلا اسم

    ايملي كار
    قرأت لها
    أمي

    مارقريت لورانس
    قرأت لها
    العقاب البحري the loons

    انجيلا كارتر
    قرأت لها
    في رفقة الذئاب

    ديان شومبرلين
    قرأت لها
    قوليها للحائط . وترجمتها

    دورثي باركر
    قرأت لها
    مكالمة تلفونية . و ترجمتها

    كيت شوبان
    قرأت لها
    حكاية تمت في ساعة واحدة . ترجمتها

    لهن تحياتي و الجيد في الأمر انهن قد كتبن بين شعوب تعرف معني الكتابة و يحتفون بها بذلك وجدن تقديرا و اهتمام

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 04-27-2013, 07:36 AM)

                  

04-27-2013, 01:54 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    Quote: انجيلا كارتر
    قرأت لها
    في رفقة الذئاب


    عالجت في قصتها هذه الحوتة الاوربية المعرفة
    little riding hood
    بمنظور نسوي جديد و تمتحويلها الي فيلم هي لم تكتب السيناريو الخاص به لوحدها كتبته مع المخرج نيل جوردن
    تحولت القصة خلال السرد السينمائي لمحاولة لمناقشة الصراع بين ايرلندا و انجلترا
    و اخيرا قالت ان الفيلم ليست اكثر من قراءة لقصتها القصيرة

    طه جعفر
                  

04-27-2013, 11:55 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)


    إزيك يا طه
    ولا يهمك ما يكتبه التعساء أسفل الصفحة!
    ولكن تهيأ للقادم!
    ففي الواقع هؤلاء التتار هم في انتظار أن يعطيهم بكري
    شارة الدخول ليبدأ عذابنا على أيدي أقلامهم وهي تتقيأ
    نصوصاً وآيات ناضحة بالويل!
    السؤال هو أين ادعياء الأدب ومتقمصو النقد والدكاترة
    وحملة الماجيستيرات في الأدب الذين تكاد تسمع أنفاسهم
    ولا يبدون! تحس بخوفهم من الله وهم يدّعون حبه!
    أين أولئك الذين يعلمون خدعة الدين والمتدينين ولا يجرؤن
    على كشف الزيف وإماطة اللثام عن عورة الحاكمية
    الاسلاموية!
    استوقفتني رؤى كثيرة يستدعيها نصك هذا في تبيانه الباتع
    لحقائق الواقع . في الأركان وعند ذيول الجُمَل هنالك مقصلة
    مجاورة أو مقصلة الحي! هناك دائماً أن يطل الرقيب، الذي
    لا يموت هماً، من كوة على أدبخانة! من أحب الأشياء لنفس
    المسلم المجاهد. التطلع على العورات. ترك البيوت بلا ابواب.
    مشرعة هكذا لإيروس الاحاديث والآيات التي سلمت من فكي
    معزة!
    وقد فعل مثله قبل ذلك أسلافهم الغزاة حين اغتصبوا السودان
    وأشاعوا أنهم إشتروا تطفلهم المسلم على واقع انسان النوبة
    و النيل البسيط (أنا هنا أقرأ عن بيوت بلا أبواب وبأسوار
    عالية حذر الغزاة كما أوردتها في روايتك). استباحوا نساء
    النيل وتخذوهم إماء!
    وهناك استمناء مبارك على فخذ رضيعة!


    (عدل بواسطة mustafa mudathir on 04-27-2013, 11:59 PM)
    (عدل بواسطة mustafa mudathir on 04-28-2013, 00:03 AM)

                  

04-28-2013, 00:30 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: mustafa mudathir)

    Quote: في الواقع هؤلاء التتار هم في انتظار أن يعطيهم بكري
    شارة الدخول ليبدأ عذابنا على أيدي أقلامهم وهي تتقيأ
    نصوصاً وآيات ناضحة بالويل!


    شكرا حبيبنا و اديبنا مصطفي مدثر
    مرورك بالدنيا وكتابتك عن النص راقية
    فلك الشكر المكرر


    طه جعفر
                  

04-30-2013, 01:08 PM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: mustafa mudathir)

    Quote: ولا يهمك ما يكتبه التعساء أسفل الصفحة!
    ولكن تهيأ للقادم!
    ففي الواقع هؤلاء التتار هم في انتظار أن يعطيهم بكري
    شارة الدخول ليبدأ عذابنا على أيدي أقلامهم وهي تتقيأ
    نصوصاً وآيات ناضحة بالويل!

    لماذا ...هذا ...دعوهم يكتوبون كما تكتبون ...و دع لغيرك حكما على ما تكتبوا و يكتبون ...!!!
                  

04-28-2013, 01:30 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    أعرف كوز دلّ جهاز الامن علي والده
    الذي كان كادرا سريا لحزب معارض
    فتم اعتقاله
    تعذيبه
    وفصله من الخدمة

    (عدل بواسطة طه جعفر on 04-28-2013, 11:44 PM)

                  

04-28-2013, 11:46 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    أعرف أب سوداني
    تقدم رجل أمن لخطبة بنته
    فرفض في لحظتها فسأله الامنجي عن السبب
    فقال لرجل الامن لا يمكن ان اسمح لبنتي
    بالزواج من رجل امن
                  

04-29-2013, 12:55 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)


    دا لأنهم بينتقلوا من حماية أمن الناس والبلد
    لحماية أمن المسيطرين على السلطة وبطانتهم
    من الحرامية! إنت في ديل ولا تلقى زول متعلم
    ويمكن خريج يدافع عن البشير الأهبل الكاذب
    ووزرائه الأوغاد الحرامية المتخمين لأنه شايف
    فيهم الإسلام. نحن ما ح نقيف من مهاجمتهم في
    اسلامهم دا! وما وفره لهم من امتيازات لا يستحقونها!

                  

04-30-2013, 01:03 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: mustafa mudathir)

    Quote: دا لأنهم بينتقلوا من حماية أمن الناس والبلد
    لحماية أمن المسيطرين على السلطة وبطانتهم
    من الحرامية! إنت في ديل ولا تلقى زول متعلم
    ويمكن خريج يدافع عن البشير الأهبل الكاذب
    ووزرائه الأوغاد الحرامية المتخمين لأنه شايف
    فيهم الإسلام. نحن ما ح نقيف من مهاجمتهم في
    اسلامهم دا! وما وفره لهم من امتيازات لا يستحقونها!



    يا مصطفي
    والد الشهيد محمد عبد الباقي في امدوم
    طرد الوالي عبد الرحمن الخضر
    و الوالي رفض التحرك و مكث كثلاجة او حجر
                  

04-30-2013, 01:00 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: طه جعفر)

    *
    خليك مع الاحداث يا عب عزيز
    مافي شكل ولا حاجة. المنطق يسود.
    أنا شخصياً شايف موضوع الشريعة
    دا فاشل لأنه قائم على مشروع فاشل!
    الزعل والشتم ما بيجيب نتيجة ولا بيصلح حاجة.
    تسمع منطقى وأسمعك وكل زول ياخد
    فرصته. لكن حقد وجهاد وبتاع ما معانا!

                  

04-30-2013, 01:10 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَزَبَة طويلة و جلباب قصير! .....قِصّة قصيرة (Re: mustafa mudathir)

    Quote: خليك مع الاحداث يا عب عزيز
    مافي شكل ولا حاجة. المنطق يسود.
    أنا شخصياً شايف موضوع الشريعة
    دا فاشل لأنه قائم على مشروع فاشل!
    الزعل والشتم ما بيجيب نتيجة ولا بيصلح حاجة.
    تسمع منطقى وأسمعك وكل زول ياخد
    فرصته. لكن حقد وجهاد وبتاع ما معانا!


    الزول دا يا مصطفي كوز و رأسه مزدحم بالجهالات
    و صاحب مخازي يعرفها كل السودانيين في ابوظبي بدولة الامارات
    تم طرده من المنبر
    بعد عزله اجتماعيا من بورداب ابو ظبي نتيجة لفضائح اجتماعية و مخازي يعف اللسان عن ذكرها
    و مازال يكتب في المنبر عبر الفيسبوك يعني زيو ز ي عبد الرحمن الخضر
    يطردوه و يصر علي البقاء في المنبر
    فلا تشغل بالك به
    دعه ينبح فبنباحه نكتشف التخلف و الجهالة في عقليات الكيزان

    بامكاننا التضييق عليه في الامارات و عن طريق اصحابنا و اهلنا هناك
    لكننا اخترنا ان نجعله ينبح و ينبح الي ان يبح صوته
    لانه في نباحه فائدة فهو يكشف لنا من هم الكيزان

    فارجو منك شاكرا يا مصطفي مدثر
    ان تتركه يلهث و ينبح
    و لا تهتم لما يقول


    طه جعفر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de