|
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة (Re: فتح الرحمن حمودي)
|
خمر فطير في قناني قديمة*
Quote: انت قريت مقال واحد فقط لكن لاي متابع للحركة الادبية في السودان عارف انه خالد دا عنده كتابات كثيرة وعنده كتاب نشره عن اللامنتمي في ادب الطيب صالح وهو دون الخامسة والعشرين لو خليتو الخبز لخبازينه كان اخير
|
الاستاذ / عبد المنعم عجب الفيا من كبار المتابعين لي [الحركة الادبية (!) في السودان]
فلنستمع له:
Quote: ولكن المؤلف يكشف عن السبب الحقيقى الذي جعله يفتـرض افتراضـا لا إنتماء الخشصيات في أدب الطيب صالح في نهاية الفصل السابع والأخير من الكتاب بقوله : ( إن المجتمع الذي تحدث عنه الطيب صالح اتجه الآن إلى بلورة مشوع نهضوى ذا نهج حضارى اسلامى وبنجاح هذا المشروع تكون قد ودعنا عهد اللامنتمى وعهد التحول والانتقال ، فهل يكتب الطيب صالح في فترة الانتماء الكامل إلى نهج ودين وهوية ) . وليس لدينا تعليق عليه ما ذهب إليه المؤلف أكثر من القول إنه اسقاط سياسي وانتهاك صارخ لخصوصية العمل الأدبى . فالنقد الأدبى يقوم على دراسة النص الأدبى حسب منطقه الداخلى وليس على الاسقاط المتعمد من الخارج للآراء السياسية والمذهبية للناقد .
|
ودا رد (الكاتب) خالد موسى
Quote: انني أتابع بكل أعجاب مكنون القريحة والعبقرية وظللت أنوه في محيطي الصغير بطول باعكم وحصافة نقدكم وتمكنكم من أدوات النقد والمعرفة..إلا أن عدم التعارف الشخصي لم يحل دون أستكناه أغوار ذلك النبع كمثقف موسوعي وناقد حصيف وأديب أريب...وقد كتبت لك رسالة في البريد الألكتروني من قبل تحمل ذات المعاني من مشاعر التقدير..لم يصلني رد عليها.كما أن نزعتكم الأدبية التي تميل الي المعرفة والثقافة الموسوعية تناسب تفكيري في الأشياء.. وعودا لمقالكم فأنني أرجو أن أنوه أنه من أعمق المحررات النقدية التي تناولت الكتاب.وقد أصبت في النقد الحصيف للكتاب عندما أشرت الي خطل الأسقاط السياسي الذي وقع فيه الكاتب..وهو من أشد ما ندمت عليه ولو أستقبلت من أمري ما أستدبرت ما كتبته لقناعتي أن العمل الأدبي يحاكم بأدواته الخاصة ولا يحتمل ديماجوجية الأسقاطات الأيديولوجية ...وعزائي في ذلك أنني حررت الكتاب وأنا في شرخ الصبا وعنفوان الشباب وغرارة المعرفة.أي بعد أشهر قلائل من تخرجي من الجامعة..وهي فترة كم تعلم فيها الكثير من الثورية والقليل من المعرفة..وكان الكتاب هو أولي محاولاتي في التأليف فلم تستدركني حنكة أدخرت لمثل هذه المواقف ..فسقطت تلك الفقرة سهوا ...بيد أني أختلف معك في أن دافع الكاتب الأصيل في أفتراضه الشخصيات اللامنتمية في رويات الطيب صالح هو التمهيد لذلك الأسقاط السياسي ...ولك الحق كناقد أن تصل الي تلك الخلاصات
|
--------
* هو نفسه الخلط غير الحذق للاوراق .. والخم السياسي المدخل في زمر ة مرتكبي محظورات القانون التجاري (الغش والغبن والغرر)!!
Quote: ومن هنا يأتى مصدر اختلافنا مع الكاتب . فهو بتوحيده بين مشروع كولن ويلسون الفكرى في دراسة ظاهرة اللامنتمى ، وبين مشروع الطيب صالح الأدبـى ، قد خلط بين اللامنتمى كمشكلة فلسفية وظاهرة اجتماعية أفرزتها الحضارة الغربية وبين قضايا التغيير الاجتماعى التي تطرحها مسألة التقدم في البلدان المتأخرة والتي تعالجها قصص وروايات الطيب صالح . فالمجتمعات الغربية التي أفرزت ظاهرة اللامنتمى قد تجاوزت مرحلة ( التحول والانتقال ) ووصلت إلى قمة التطور الحضارى والتقدم التكنولوجى . وأما المجتمعات في في دول ( العالم الثالث ) ومن بينها ، السودان ، كانت ومـا تـزال تمـر بمرحلـة ( التحول والانتقال ) وما زالت تشغل بالها قضايا مثل الاصالة والمعاصرة والصراع بين القديم والحديث وهذه هى بالضبط المحاور التى يدور حولها أدب الطيب صالح . واعتقد أن الكاتب لو كان قد اقتصر فكرة الكتاب على مناقشة قصص وروايات الطيب صالح لمسألة التغيير والتقدم في المجتمعات التقليدية من خلال قراءة نقدية مفصلة لهذه الأعمال الأدبية دون اسقاط لفكرة ( اللامنتمى ) ، كما عبر عنها كولن ويلسون ، كان سوف يكون للكتاب طعم آخر . الملاحظة الثانية أن مشروع كولن ويلسون لا يقوم ( على نقد فكرة الحضارة ) ، كما ذهب إلى ذلك الكاتب وإنما يقوم على دراسة ظاهرة اللامنتمى التي ارتبطت بصفة خاصة بالمجتمعات الغربية وبالتحديد في النصف الأول من القرن العشرين لا سيما في الفترة ما بين الحربين العالميتين . ويعبر كولن ويلسون عن ذلك بقوله في مقدمة كتابه ( Beyond the Outsider ) ( ما بعد اللامنتمى ) بقوله : ( 000 يمكن أن يوصف النصف الأول من القرن العشرين بأنه عصر اللامعنى ، أن الاحساس بفقدان المعنى والاحساس بغياب الهدف والغاية من الوجود سيطرا على أدبنا وفنوننا وفلسفتنا 000 هنالك إحساس بأننا فقدنا الايمان بالثوابت والمسلمات التى منحنا إياها الدين . لكن العلم بحله لمشكلاتنا المادية والعملية لم يزدنا إلا إحساسا بهذا الفراغ واللامعنى ) . ويمضى ويلسون إلى القول : ( إن الذين هم الأكثر إحساسا باللامعنى هم الأكثر غربة في المجتمع ، لذلك فإن معظم أدبنا الجاد في الستين سنة الاخيرة يأتى إنعكاسا لحالة الاغتراب والانعزال عن المجتمع حتى يمكننا أن نطلق على أدب هذه الفترة أدب الرفض وهذه هى نقطة البداية في مشروعى الذى بدأته بكتابى ( The Outsider ) ( اللامنتمى ) والذي جعلت له للسبب نفسه عنوانا فرعيا في الطبعة الأولى يقول : ( دراسة في مرض الانسانية في النصف الأول من القرن العشرين ) . أما ( مشروع ) الطيب صالح فيختلف اختلافا كبيرا عن مشروع كولن ويلسون . فأعماله تصور بصفة عامة ، حركة التغيير الاجتماعى في المجتمعات التقليدية . ممثلا في قرية ( ود حامد ) ، وما يصاحب ذلك من تبدل على صعيد القيم والعلاقات الاجتماعية .
وبعد أن يوحد الكاتب بين مشروع ويلسون ومشروع الطيب صالح وبعد أن يسقط صفات وملامح لا منتمى كولن ويلسون على شخصيات أدب الطيب صالح ، يخلص إلى أن الطيب صالح المنتمى قد عبر عن مشروعه بشخصيات لا منتمية وينتهى إلى أن : مجتمع قرية ( ود حامد ) مجتمع لا منتمى وأن الزين بطل رواية ( عرس الزين ) لا منتمى شعبى ، ومصطفى سعيد بطل رواية موسم الهجرة إلى الشمال لا منتمى مثقف . وإن رواية ( ضو البيت – بندر شاه ) هى الرواية التي يفترض ، حسب تدرج الصراع الاجتماعى ، أن تتحول فيها الشخصيات من شخصيات لا منتمية إلى شخصيات منتمية ) .
إن هذه النتائج التى خلص إليها الكاتب يصعب جدا الاتفاق معه حولها . فهى لا تتناقض مع الدلالة المباشرة للرؤية الفنية في أدب الطيب صالح وحسب ، بل تتناقض حتى مع صفات وملامح ظاهرة اللا منتمى التى أوردها عن كولن ويلسون في الفصلين الأول والثاني من الكتاب . كما أن مجتمع منتمى بالضـرورة . منتمى إلى بيئته وتقاليده ومعتقداته ومحيطه الاجتماعى والتاريخى . لذلك يمكن القول أن المجتمع أى مجتمع ينشأ منتميا ثم يبدأ الصراع في سبيل التطور والتغيير وتبدأ أواصر الانتماء القديم رويدا رويدا في التراخى والانحلال لتحل محلها قيم جديدة . وهكذا حتى تتكامل دورات التطور الاجتماعى وتصل إلى أقصى مراحلها كما حدث في المجتمعات الحضارية الغربية . وأدب الطيب صالح يصور بصفة عامة حركة التغيير والتحول الذي يحدث في المجتمعات التقليديـة لا سيما في المجتمع السودانى ممثلا في قرية ( ود حامد ) وما يصاحب ذلك التحول والتغير من تبدل في القيم والعادات والعلاقات الاجتماعية .
|
اللامنتمي في ادب الطيب صالح
تأمل عزيزي القارئ في كتابة للكاتب الحق الطيب صالح همسلف .. وسف وقارن:
وقد عبر الطيب صالح عن هذا التحول الاجتماعى بقوله : ( الشخصيات التي بدأت في عرس الزين ، عادت مرة أخرى في بندر شاه وهم يشكون آلام الظهر والمرض وقد بدأت قبضتهم تضمحل على القرية وتتفكك الروابط بينهم بعد أن ظهرت أجيال جديدة ، أخذت بزمام الأمور وتغيرت معالم الأشياء ) .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | بكرى ابوبكر | 04-08-13, 10:05 PM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Gafar Bashir | 04-09-13, 03:14 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | سيف النصر محي الدين | 04-09-13, 03:49 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | wadalzain | 04-09-13, 06:09 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | بدر الدين احمد موسى | 04-09-13, 07:32 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-09-13, 09:28 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Yasir Elsharif | 04-09-13, 10:11 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | دينا خالد | 04-09-13, 10:09 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-09-13, 10:27 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Yasir Elsharif | 04-09-13, 11:14 AM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | عثمان عبدالقادر | 04-09-13, 01:10 PM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Elawad Eltayeb | 04-09-13, 02:31 PM |
Re: لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-09-13, 03:53 PM |
قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-09-13, 07:29 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-09-13, 07:34 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-09-13, 07:47 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-09-13, 07:54 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | عبدالله الشقليني | 04-09-13, 09:21 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | أحمد الابوابي | 04-09-13, 10:13 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | عبدالله الشقليني | 04-10-13, 08:27 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | صلاح عباس فقير | 04-09-13, 08:59 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | أمين عمر | 04-09-13, 10:07 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | المعز ادريس | 04-09-13, 10:56 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Adil Isaac | 04-09-13, 11:09 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | منتصر عبد الباسط | 04-09-13, 11:19 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-10-13, 09:05 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.أحمد الحسين | 04-10-13, 02:37 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | احمد الامين احمد | 04-10-13, 02:57 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-10-13, 03:06 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | عبدالله الشقليني | 04-10-13, 05:10 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-10-13, 02:45 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | اميرة السيد | 04-10-13, 05:00 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-10-13, 05:56 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | منتصر عبد الباسط | 04-10-13, 06:06 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-10-13, 07:16 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Yasir Elsharif | 04-10-13, 07:35 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | بدر الدين احمد موسى | 04-10-13, 08:15 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-11-13, 10:55 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | احمد الامين احمد | 04-11-13, 11:18 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-11-13, 11:49 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-11-13, 01:09 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | اميرة السيد | 04-11-13, 01:43 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-11-13, 02:07 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.أحمد الحسين | 04-11-13, 05:43 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | اميرة السيد | 04-11-13, 07:17 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-12-13, 03:44 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-12-13, 09:33 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.أحمد الحسين | 04-12-13, 11:50 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | أمين عمر | 04-12-13, 12:40 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.أحمد الحسين | 04-14-13, 06:40 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-14-13, 06:52 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | اميرة السيد | 04-14-13, 11:24 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | بدر الدين احمد موسى | 04-15-13, 03:44 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-15-13, 09:51 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-15-13, 10:01 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | احمد الامين احمد | 04-15-13, 11:20 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-15-13, 12:21 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | احمد الامين احمد | 04-15-13, 02:27 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-15-13, 03:07 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-16-13, 11:51 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | احمد الامين احمد | 04-16-13, 02:57 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-16-13, 03:17 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | محمد على طه الملك | 04-16-13, 03:09 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | احمد الامين احمد | 04-16-13, 03:33 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | اميرة السيد | 04-16-13, 05:17 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-16-13, 11:54 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | محمد على طه الملك | 04-17-13, 10:11 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-17-13, 12:25 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | اميرة السيد | 04-17-13, 03:03 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | احمد الامين احمد | 04-17-13, 03:56 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-17-13, 11:28 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-18-13, 05:05 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-18-13, 05:14 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-18-13, 05:19 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-18-13, 05:22 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-18-13, 08:44 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-18-13, 09:21 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-18-13, 10:00 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-19-13, 03:29 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-18-13, 09:45 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-18-13, 10:27 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | محمد على طه الملك | 04-18-13, 11:06 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | aydaroos | 04-18-13, 11:46 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-18-13, 11:55 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | aydaroos | 04-18-13, 12:08 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-18-13, 12:21 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | محمد قرشي عباس | 04-18-13, 12:31 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-18-13, 12:47 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | Amin Elsayed | 04-18-13, 12:58 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-18-13, 01:15 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-18-13, 01:27 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | محمد على طه الملك | 04-18-13, 04:02 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | اميرة السيد | 04-18-13, 05:14 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-18-13, 08:33 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-19-13, 10:30 AM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-19-13, 12:25 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-19-13, 12:33 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-19-13, 01:05 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | فتح الرحمن حمودي | 04-19-13, 02:01 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-19-13, 02:39 PM |
Re: قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة | د.نجاة محمود | 04-19-13, 04:36 PM |
|
|
|