أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2013, 09:00 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    Quote: دعا الذئب البجعة لتتغدى معه ، ولما ذهبت إلى منزله قدم لها مرقة في طبق مفلطح . فوضعت البجعة منقارها في الطبق . ولم تقدر على الأكل . ولكن الذئب لحس كل المرقة . ثم نظر إليها وقال هل شبعت ؟ فقالت البجعة الحمد لله .
    وفي يوم من الأيام دعت البجعة الذئب ليتغدى عندها ولما ذهب إلى منزلها قدمت مرقة في قلة ، فأراد أن يضع فمه في القلة فلم يقدر ولكن البجعة أدخلت منقارها ورقبتها الطويلة وأكلت المرقة ثم نظرت إلى الذئب وقالت له ، هل شبعت ؟ فقال : الحمد لله .
    ثم خرج الذئب من بيت البجعة ، وذهب الى الثعلب وحكى له ما حصل . فضحك الثعلب وقال : أنت الذي بدأت بالخطأ ، والبادي أظلم

    (قصة من كتاب منهج المطالعة في المدارس السودانية الإبتدائية).

    الاستاذ : الوليد يوسف
    موشح ولا وآسولوو
    Quote:
    من خلال اطلاعي ومتابعتي في الإنترنت على بعض الإستهجانات والتظلمات في حق لجنة تحكيم البرنامج الموسيقي الجماهيري "آراب آيدل" تبع قناة (أم بي سي)، راغب علامة، نانسي عجرم،أحلام، حسن الشافعي وذلك نسبة لرفضهم قبول المتنافسة المغنية السودانية الشابة (أمنية ابراهيم) وأختيارها من ضمن مجموعة المتنافسين العابرين للمراحل المتقدمة في المنافسة، بل أكثر من ذلك السخرية والضحك والإستهزاء المستفز على ما قدمته من أداء لنموذج غنائي حاولت في مقاطعه المختصرة للغاية التعريف بثقافتها الغنائية السودانية كما تتصورها وتقديمها في هذا البرنامج الجماهيري عالي المشاهدة كخطاب سياسي واضح . فيه ما فيه من طعن مباشر في فكرة البرنامج نفسه كونه يزعم تغطيته للمواهب الغنائية الشابه في مجمل المجال الجغرافي والديمغرافي المتنوع متعدد الثقافات .في المنطقة المسماة عربية وذلك بوضع علامات إستفهام كبيرة حول مفهوم الأغنية العربية نفسة، جل من تناول هذه الموضوعة كانت مداخلهم مواسية ومؤازرة للشابة مكسورة الخاطر ولم تخلو بعضها من الأحكام المسبقة بالعنصرية والإستعلاء ونظرة العربان الدونية لأخوانهم السوادنية،. من ابرز هذه الكتابات ما قام بتسويده الموسيقي السوداني الشهير أستاذنا (يوسف الموصلى) على صفحات موقع سودانيز اون لاين تحت عنوان (أعراب (اراب ايدول) مازالو يمارسون عنصرية قدمائهم مع زرياب) وتأتي أهمية ما قام به الموسيقي الموصلي من كتابة في هذا الشأن بالنسبة لي نتيجة لما كنت اتوقعه منه هو بالذات من تناول يتجاوز فيه هذه الإنفعالات العابرة للحدث الى ما هو اعمق وأكثر فائدة.حيث أنى اري أن للحكاية اوجه كثيرة أخري غير منتبه لها ،واذا تم ذلك ستفتح لنا كثيراً من الاسئلة الببتجاوز حتى ظروف الحدث تبع أمنية ابراهيم وتداعياته الإنطباعية الآنية العابره ومن ثم تقدونا لمحاور ودروب متعرجة كثيرة ممعنة في الإلتواءات والوعورة غير انها ستكون هي الدروب التي ربما تساهم في محاولة معرفتنا للمخارج الممكنة من متاهات مشكل الهوية الموسيقية السودانية المرتبطة بدورها بطبيعة الحال بسؤال الهوية في أطاره الأكبر والاشمل ومن هذه الأسئلة الأساسية حول هذا الشأن هو سؤال :
    ماهية تصنيف "الموسيقى العربية " المقدمة عبر برنامج أراب ايدل نفسه اي ما يعرف بالـ (Genre) في عملية الغربلة النوعية الطويلة في مسيرة تطور النمط المعين عبر الأزمنة المختلفة وذلك للوصول لمشخصات الاساليب والأنماط الموسيقية او ما يعرف بالـ (Classification) و الـ (categorization) . ومن ثم محاولة البحث عن المشتركات الرئيسية "موسيقياً" من خلال مقارنتها مع اسلوب الغناء السوداني الحديث القامت أمنية ابراهيم تحديداً بتقديمه وعرضه امام لجنة التحكيم تبع البرنامج بوصفه ممثلاً وحيداً ومطلقاً للثقافة الغنائية الموسيقية السودانية ولكيما نصل لإمكانية أجابة منطقية على هذا السؤال الكبير لابد لنا من تقديم تعريف موجز للخلفية التأريخية للاسلوبين في اوجههم العامة.
    ومن هذا المنطلق هل يجوز لنا تناول الغناء العربي من خلال بعده التراثي التأريخي بقديمه وجديده ويشمل جميع أنواع الممارسات والأنشطة الموسيقية والغنائية مثل الصلوات الأذان وتلاوة القرأن والإنشاد الديني بشقية الاسلامي والمسيحي والصوفي واغاني الزار وما الي ذلك وندخل في عوالم مفهوم او مصطلح "الموسيقى العربية" بأطرها المختلفة ؟. والتي سوف تسوقنا بدورها في عوالم مفهوم الموسيقى الشرقية الأكثر عمومية ؟.فهو يشمل كل اشكال الموسيقى المدركة من خلال التصورات العديدة لهذا المفهوم الهائل وسنجد انفسنا مجبرين على تعريف هذا المفهوم من خلال تعريفاته التأريخية المقارنة وفق التمايزات الشكلية مع اشكال موسيقية اخرى. مثل تعريف "الموسيقى الشرقية" من خلال فروقاتها مع الموسيقى الغربية في تقنيات الترتيب النغمي موسيقى مقامية مقابل موسيقى سلمية، إعتراف ببعد ربع التون في الموسيقى الشرقية ،مقابل انكار له في الموسيقى الغربية، موسيقى هارمونية رأسية توافقية الترتيب، مقابل موسيقى تعتمد كثافة الجمل اللحنية المتوازية موسيقى ترتبط تشكيلاتها الإيقاعية بالقوالب الأساسية للمؤلف الموسيقي الغنائي. وموسيقى يستقل فيها التشكيل الايقاعي عن الخطوط اللحنية، موسيقى تتشكل الآتها الموسيقية المنتظمة والمعدلة رياضياً وهندسياً كآلات المفاتيح الكبيرة مثل البيانو والاورغن والهاربسكورد. ووتريات مثل الكمان والفيولا ،تشيلو والكونترباص،هارب، جيتار،آلات خشبية مثل الكلارنيت،اوبوا،باصون،فلوت ونحاسيات مثل الترامبون والترامبيت والكورنيت والهورن الفرنسي الآت ايقاعية مثل التيمباني والبركشن وغيرها من الآت تتطورت على هذا النسق المنتطم وتعرف فرقتها الموسيقية تحت مسمى (الأوركسترا الغربية) أهم اشكال مؤلفاتها هي السينفونيات والاوبرات والسوناتات والآريات.وموسيقى تتكون آلاتها الرئيسية من العود والقانون،الربابة،المندولين،القيثارة،السمسمية،المزمار،الناي والآت ايقاعية مثل الدربكة والصاجات والرق والطار وتعرف فرقتها الموسيقية تحت مسمى ( التخت الشرقي) اهم مؤلفاتها الموشحات والمآلوفات ،النوبات والأدوار والدبكات والطقاطيق...الخ. ما يهمنا بعد كل هذا التطويل المتعمد هو سؤال لو قيض لنا الوصول لنهايات هذا التعريف الشامل البرتكز عليه الغناء والموسيقى "الشرقية" بمقامتها الرئيسية صبا،نهاوند،عجم،بياتي،سيكاه،حجاز،رست مقارنة مع نظيرتها "الغربية" بنطامها السلمى المعدل(diatonic scale) من قبل الموسيقى الالماني الشهير (يوهان سبيستيان باخ) مقارنتها منذ اسلوب وليد الكلمة ووليد العاطفة ثم ومروراً بتراث ابي الفرج الأصفهاني وكتابه الشهير (كتاب الأغاني) الذي يعج بالطرب والأنس والموالي والقيان وليس إنتهاءً بالمساهمات المؤثرة للموسيقيين الكبار فيها أمثال اسحق الموصلى وتلميذه النجيب زرياب، وطوفنا بين بغداد والأندلس سوف لن نجد كبير مشتركات واضحة له مع النمط السوداني المفترض خماسي الابعاد (pentatonic).
    اما اذا كان تناولنا لمفهوم الإغنية العربية الشعبية المنتشرة في مجالات الإعلام من سينما ومسرح راديو وتلفزيون وأخيراً وليس بأخر إنترنت وفضائيات في الدول العربية بل في كل العالم والكانت بدايات تكونها في الذاكرة الشعبية العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في المدن والحواضر المصرية الكبرى، ابان فترة الحكم العثماني وبتحديد أكثر فترة حكم الخديوي إسماعيل باشا، وذلك عبر التسجيلات الصوتية في الحامل الصوتي الأسطوانة الصوتية، المستعادة بجهاز التشغيل (الجرامافون) للتجارب المدينية الأولى عند الرواد الأوائل لهذا النمط في مصر. واشهرهم الموسيقي المجدد ( عبده الحامولي) وتلامذته الشيخ سلامة وسيد درويش وأمتدت آثارها حتى التجارب الحديثة في القرن العشرين لدي أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب،فريد الأطرش، اسمهان ،ليلى مراد ،فيروز ووديع الصافي في لبنان،عبد الحليم حافظ، طلال المداح،محمد عبده من السعودية،ابوبكر سالم بلفقية من اليمن.وافرزت اسماء ملحنين وموسيقيين كبار قاموا باحداث نقلات كبيرة في هذا النمط أمثال الموسيقار محمود القصبجي ورياض السنباطي ودخلت في تركيبة شكل فرقتها الآت اوركسترالية غربية جاءت لتحل محل التخت الشرقي القديم، مثل الآت الكمان والتشيلو والكونترباص والبيانو وبعض الألآت الكهربائية مثل الجيتار والباص جيتار وأمتد تطور هذا النمط الى يومنا هذا وهو النمط او الإسلوب البعتمد عليه البرنامج الترويجي الشهير أراب ايدل نتيجة لسيطرته وسيادتة على بقية الأنماط الموسيقية الغنائية الاخري وجاءت هذه السيطرة لإرتباط مؤديي هذا النمط في الغالب بالنخبة السياسية الحاكمة وحاشيات البلاطات الملكية او في افضل الأحوال بالمجتمع المخملي ورجال الأعمال.لماذا يعرف هذا النمط بالأغنية العربية؟. اظن في نهاية الحكم العثماني او الإستعمار على وجه العموم ومع بدايات ظهور الحركات الوطنية المقاومة وإنتشار الفكر القومي ، في المنطقة العربية بزعامة مصر برز إتجاه قوي في تسمية الكثير من المنجزات المصرية بالعربية في مقابل ماهو تركي او بيرطاني فرنسي.مثل تسمية الفلم المصري بالفلم العربي مقابل الفلم الأجنبي او الفلم الهندي تبع (بوليوود) ولربما كان لعامل اللغة دور اساسي في هذا الشأن؟.ما يهمنا الآن هو محاولة بحث موطئ قدم للإغنية السودانية الحديثة تبع الحواضر او ايجاد مشتركات واضحة في التصورات المدركة لهذا النمط المعروف "بالأغنية العربية" ؟.أعتقد شبه جازم ان المشترك الوحيد هو اللغة العربية لنصوص القصائد الغنائية مع وجود مشترك تقريبي في شكل الفرقة وبعض الآلات المستخدمة. غير ذلك لا توجد مشتركات يعتمد عليها غير الصاقه قسراً وكقشرة خارجية به.واذا كان المشترك الوحيد هو لغة القصائد الغنائية فهذا لا يعني ان اي أغنية تغنى نصوص غنائية باللغة العربية يمكن تصنيفها في داخل بنية او مفهوم "الأغنية العربية" الشائعة فقط لمجرد وحدة اللغة والعكس صحيح، متناسين بذلك ان حضور لغة الموسيقى هو الأهم .وأن كان ذلك كذلك فلغة نمط الموسيقى السودانية المقدمة بنطامها السلمي خماسي التكوين ما فيها نص تون خليك من ربعه وطرق أدائها الخاصة والمميزة لا تندرج تحت الوسيط الصوتي المفهومي لنمط الإغنية العربية السائدة، حتى ولو كان السودان عضواً في جامعة الدول العربية ولغته الرسمية هي اللغة العربية. في حين أننا وبدون مبالغة يمكن أن ندرج الموسيقى الزنجبارية تبع المغنية (فاطمة بنت بركة) المتاثرة موسيقياً بتراث الموسيقى الشرقية وتغنى أغانيها باللغة السواحلية او اي لغة محلية أخرى في زنجبار او اي منطقة أخري. هذا بالطبع لو أنا إعتمدنا لغة الموسيقى نفسها كلغة تحدد من خلالها هوية النمط الموسيقى في عملية التصنيف وليس لغة التواصل الخبري الناطقة والأطر او الكيانات والأقاليم السياسية. وكذلك كل الثقافات الموسيقات الشرقية العجمية الأخري مثل الموسيقى التركية والفارسية والكردية ،الآرامية ستكون اقرب للموسيقى العربية رغماً عن نطقهم بلغات أخرى غير العربية.ولو انا نظرنا قليلاً حولنا لوجدنا أن هناك مجالات تمدد ثقافي موسيقى ممكن عبر دوائر التأثير والتاثر البتبدأ من الهضبة الأثيوبية والقرن الإفريقي وحتمرقنا في قمم فوتا جالون واقليم واسولو (Wassoulou) التأريخي الواقع في مثلث البلوز الشهير داخل الحدود السياسية لكل من مالي وغينيا وساحل العاج او عموم الغرب الأفريقى لكنها الهوية السياسية التي تريد أن تعمم نفسها قسراً على الهويات الثقافية وهيهات رغماً عن هذا كله أجدني ايضاً في النهاية متضامناً مع المغنية الشابة أمنية ابراهيم في محنتها الدخلتها في وضع غير محبذ فالذنب ليس ذنبها والبادئ الأظلم هو اللي كان السبب في تعميم هذه الفكرة المضللة.

    وليد يوسف
                  

العنوان الكاتب Date
أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-07-13, 03:41 PM
  Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-07-13, 03:46 PM
    Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-14-13, 08:10 PM
      Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-14-13, 08:25 PM
        Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-14-13, 11:57 PM
          Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ Abuzar Omer04-15-13, 06:30 AM
            Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-15-13, 11:07 AM
              Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-17-13, 12:30 PM
                Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ Elmosley04-17-13, 12:32 PM
                  Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ Ibrahim Farah04-17-13, 03:08 PM
                    Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-18-13, 12:56 PM
                      Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-18-13, 06:14 PM
                        Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-18-13, 09:00 PM
                          Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-19-13, 01:55 PM
                            Re: أمنية موسيقية من السودان تخرج من المسابقة والسبب؟ عبدالغفار محمد سعيد04-20-13, 03:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de