مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2013, 08:23 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc (Re: رحمه فضل المولى عجك)

    Quote:

    خطوات التقديم للزواج والطقوس وكيفية الاتفاق علي المهور.



    by Deng Goc (Notes) on Saturday, April 6, 2013 at 10:13pm.

    نواصل مع انقطع من حديث عن الزواج وسوف نتناول هنا خطوات التقديم للزواج والطقوس وكيفية الاتفاق علي المهور وكيفية جمع المهمور وطريقة تقسيمها بين اهل العروس

    اولا:- بعد موافقة اهل البت بتزويج ابنتهم يتم ابلاغ اهل الشاب بالجاهزية للزواج ...قبل فترة كافية وغالبا تكون الزواج في نهاية الشتاء اوبداية الصيف بقليل وهو الفترة الذي يكتمل فيهو حصادالزراعة....الدينكا لا يتزوجون في الخريف مهما كان ...واذا حدث اي خطوة بالطرق المشار اليه في المزكرة السابقة يتم الاتفاق علي الزواج في نهاية الشتاء او بداية الصيف

    دائما يتم الاتفاق عن الوسيط الذي ويسمي(تووج) اي المرسال ولابد توخي الحزر والتدقيق عند اختيار الطرفين للمرسال حتي ينقل للطرفين مواقف ورسائل الطرف الاخر بدقة .يتم ارسال ثور من اهل العريس الي اهل العروس تسمي هذا(ادييك) اذا كنت البت بكر لامها ويعتبر ايذاتا بجواز قبول هداية العريس ..قبل (ادييك ) لايجوز لوالدة البت او عماتها او حتي الاعمام ان يستلموا اي هدية من اهل العريس

    ترتيب البت مهم لايجوز تزويج البت الصغري الا بموافقة الاكبر منها ويدفع العريس واحدة بقرة للبنت الكبيرة وبقرة واحدةللام ولا يسمح علي الاطلاق بتخطي اكثر من واحدة في الترتيب.

    عندما يكون اهل العروس جاهزين من حيث أعداد الولائم فان اهل العريس يأتون بكامل الحلي والخرز في مهرجان رقص .دائما قديستمرالرحلة لايام من قرية العريس الي قرية العروس عند الوصول يحبذ الدخول للقريةعند المساء يتم استضافتهم ويتم فصل الشباب ليستضيفهن شابات اهل العروس ويتم فصل شابات اهل العريس ليستضيفهم شباب اهل العروس ... في غرف مختلطة للتعارف والغزل والذي يكون عن طريق الغناء امام الشابات وهو محل مبارزة للشباب الذي يغنون اغاني خاصة يمجدون فيها ثيرانهم واسرهم وقراهم واصلهم وفصلهم وما الي ذلك ...هذا الاختلاط لا يسمح فيها باي تحرش(اقصد لمس جسد المراةبشكل مقصود للاثارة) فقد يودي ذلك الي انهاء الزواج وطرد اهل العريس اذا كان المتحرش من اهل العريس( لازم تكونوا مأدبين ) ولكن اذا كان المتحرش من اهل البت كان يتم غرامة الشاب بعد ابلاغ اهل الشاب طبعا كما اوضحنا عندما يتم تغريمك ببقرة لشي تافة كالتحرش ....((شيل شيلتك لانك سوف تعتبر شخص غيرمسؤل و غير جدير ( ياجماعة الكلام ده كله كان من غير هدوووم )

    ولهذه الاختلاص تفاصيل طويلة قد اعود اليها لاحقا ..

    عندا الفجر يتم عمل قرابين لارواح الاموات لمباركة هذا الزواج وعند طلوع الشمس يجلس الطرفين للاتفاق علي الزواج وعد المهور والمباركة علي الزواج والمهور عند الدينكا تدفع بالابقار ...فالبقر ليس مجرد حيوان لحلب اللبن وأكل لحمه بل هناك قيمة ضخمة للبقر اكثر من اي حيوان اخر فبالبقر تدفع المهور وبالبقر تدفع الديات وبالبقر تحددقيمة الشخص الاجتماعي ...غني فقير وما الي ذلك .

    عد المال ؛- الدينكا أكثرهم متعددي الزوجات علي الرغم من ذلك نجدهم لا يشتكون غلاة المهور ولكن من وجهة نظري والعديد من شباب اليوم ( عرس الدينكا غاااااالي واحيانا جدا )

    والسبب انحسار مسؤليات الاسرة الممتدة حاليا وسوف نلاحظ ان الزواج عند الدينكا يدفع تكاليفه العائلة وليس الشاب المتزوج .وسوف نفصله بعد قليل.

    في جلسه عد المال الصباحي يفتتح الحديث واحد من المفوضين من اهل العروس مرحب باهل العريس ويطلب منهم التقدم للكلام وبيان اسباب حضورهم فيبدا واحدمن اهل العريس الحديث ويبين من ان اسباب حضورهم هو طلب القرابة ...ويبدا من عد اسباب طلبهم للقرابة من هذه الاسرة لانكم....لانكم ....وفعلتم ..وسمعتكم ذي الفل (كسير تلج تقيل ) لاحظو مافي سيرة بتكم هناك ..ولا يمكن ان تكون هناك حديث عنها ولكن عن والدتها ليست كفرد ولكن عن اسرتها وتبيان صفات اهل ام البنت ويرجع الحديث لاهل العروس ويبدا اصعب فاصل في الزواج وهو النظر في موانع هذا الزواج ..فيتم استعراض سلسلة القرابة ويختم بعدم وجوده لان وجود قرابة في الاصل لا يمكن ان يصل الناس الي ذلك المرحلة .ثم يفتح لاي اسباب اخري (وده ابيخ فاصل وجهة نظري طبعا) لانه فيهو ابتزاز مبالغ فيهو ...فمثلا يقوم واحد من اهل البنت ويقول العرس ما ممكن يتم. لانو ود عم العريس سنة كذا (بكون قبل عشرين سنة مجرد مراهقيين) قال لي كذا وكذا.....وفي رأئي ده عدم احترام وهل لم يخطر بباله انه يوما ما يمكن ان يطلبوا قرابتنا؟ ...اذا كان موجود يقدم اعتزاره علي طول بدون خرخرة حتي ولو كان القصة مابستحق او في الاصل كان يهاظر ويتريق والاعتزار هذا معه خروف هدية ...ويقوم شخص اخر ويقوم فلان كان (فجخ كراعي )يوم قطعنا البقر البحر وماشين التوج ...وما اعتزر لي....قوم يا فلان اعتزر وادفع حاجة مع اعتزارك ده ...وهكذا يستمر محاكمة سلوك الماضي لاي فرد منتمي لاسرة العريس ومن ثم بعد ذلك يدخلوا في المهور فطلب اهل العروس 300 بقرة * مهر لبنتهم والسبب ان للعروسه اشقاء كثرو واعمام وخالات ..و...و.. وهذا جميعهم لايمكن ان تكفيهم غير هذا الرقم والسبب الاخر ان لاهل الولد اخوان واعمام وخيلان واصهار يغطون عين الشمس فهذه العدد قليل لكي يجمعهوا ..

    وقبل ان نستمر لابد ان نوضح الاتية:-

    1. المهورفي اساسه يجمعه العائلة كلها بدء عم الولد الكبير عشرة بقرةمقابل كل مئة بقرة(يعني عشرة في المية) والوالد ضعف اخيه 20 بقرة مقابل كل مية(يعني برضو عشرين في المية ) ومن ثم يأتي الاعمام الاخرين كل واحد بعدد وأخوال الولد يدفعوا ولكن الخال الاكبر يدفع اكثرمنبقية الاخوال ومن ثم الاصهار ولكن نصيب الصهر الاكبراعلي من بقية الاصهار .

    2. عند الموافقة في رقم محدد فأنه لايدفع جميعا في وقت واحد ...بل يتم الاتفاق علي دفع عدد محدد فمثلا ال300 بقرة يتم دفع ال200 بقرة والمئة المتبقية يتم تقسيمها ايضا علي دفعات النصف الاول يدفع خلال 13 الي15 سنة من الزواج اي قبل زواج ابن اوابنه العريس من العروسه المعنية ..والجزء الاخر يتم دفعها خلال زواج اي من بناتهم ,يعني بمعني ادق المال المتفق عليه يساهم في دفعه حتي بناتك الذي لم يولدن بعد .( عندما تزوج شقيقتي خالي كان حاضرا و استلم جزء من المال ...باقي بقر زواج امي) وهكذا هي الحال كل الزيجات عند الدينكا .

    3. عندما نقول 300 بقرة فهذا لايعني انهم كذا (بقر اناث جميعها) فالزواج كل عشرة بقرة مقابل واحد ثور وكل مية بقرة يقابلهم ثورضخم مخصي (بييج)

    4. عندما يعلن اهل العروس عن الرقم وغالبا ما يكون هناك جدال من اهل العريس حتي الوصول الي رقم محدد ..يمكن ان يعرض اهل العريس لون واحد لجميع الابقار وفي هذه الحال ينخفض الرقم المراد دفعه في حالة كان اللون واحد للبقرة او ملونيين بلون بشكل واحد ( ابيض اواسود او احمر) او ملون ابيض باسود مثلا لجميع الابقار.

    لهذا الاسباب فان الرقم الضخم لزواج الدينكا ما هي الا التزامات وتشبيك عائلي معقد يلتزم فيه كل الافراد في العائلة مع الاصهار في عملية تضامنية عالية الدرجة عملية لا تنتهي بانتهاء مراسم الزواج بل يؤسس للمستقبل فالبقر الذي تدفعه اليوم في زواج احدي ابناء العائلة سوف تسترده غدا او ابنك عندما يبدا زواج بناته كما ان اهل العروس لايستلمون مالهم كاملا بل ينتظروا بالباقي حتي زواج بنات ابنتهم !!!

    قبل ان اختم هذه المزكرة ارغب ان اوضح بان بان تقسيم المهر عند اهل العروس يتم بنفس الطريقة ......الوالد يستلم بقر الوالد والعم مقابل العم والخال مقابل الخال والصهر مقابل الصهر وهكذا....طبعا لتغطية ديون قديمة ويشمل هذا الخالات والعمات عدا الوالدة الذي تكتفي بالهدايا وهي بالمناسبة معتبرة خارج هذه القسمة وكذا غرامات الاعتزارات لأخطاء افراد العائلة ايضا خارج هذه القسمة..لانهاتذهب مباشرة الي الشخص المعني . بذا فان الطلاق امرا في غاية التعقيد ان لم يكن شبة مستحيلة ومكلفةومقلقة لان العائلة مجتمعة متورطة في المهر..كذا بالنسبة للولد لم يدفع المال لوحده بل العائلة هي التي دفعت فمن الصعب ان يقرر انهاء الزواج لوحده.

    ملاحظات اخيرة

    · نسبة لاهميةالبقر في حياة الدنيكا ونسبة لما تجلبه الفتاة من مال فان الاهتمام بالبت في مقدمةالاولويات فكل بت جديد في الاسرة تكون قصادها بقرة حلوبة مخصوص لتغذيتها .

    · دية المراة اعلي من دية الرجل الاستثناء الوحيد ان يكون من كبار اعيان العشيرة او من سلالة (ايويل_ون دييور) اي من عائلة السلطان ولكن حتي فيما بينهم تكون دية المراة اعلي من الرجل.

    · عند الطلاق يطالب باعادة كل ما دفع عدا الهدايا والغرامات ..واذا كانت لها من الابناء والبنات تخصم هذا من المال المعاد ونصيب البنت ضعف الولد

    · سن الزواج عندالدينكا اختلف الروايات وبتغير الاجيال ولكن كانوا يفضلوا زواج الولد بعد ستة خريف من بلوغه...اي خمسة سنوات بعد بلوغه ويعتبروا الستة خريف كافية لتعليمه الزراعة والصيد ويكون له خبرة كافية في رعاية البقر والمزارع اما البت فكانو يفضلون زواج البت بعدخمسة خريف ..هذا يعتبر الحد الادني واذا اجرئنا حسابات بسيطه فانه يعني بالنسبة للولد18 سنة اذا كان سن البلوغ 12 سنة للولد .وبالنسبة للبنت اذا كانت سن البلوغ11 سنة هذا يعني ان السن المفضل للزواجها هنا 16 سنة

    سوف نواصل في مزكرة لاحقة بعض مما لم اتطرق له هنا
                  

العنوان الكاتب Date
مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-05-13, 08:09 PM
  Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Abdullah Idrees04-06-13, 00:37 AM
    Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc د.نجاة محمود04-06-13, 06:59 AM
      Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-06-13, 06:34 PM
      Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-06-13, 06:45 PM
        Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc بريمة محمد04-06-13, 07:40 PM
          Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-06-13, 08:05 PM
            Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc بريمة محمد04-06-13, 08:21 PM
              Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-06-13, 08:42 PM
                Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc تبارك شيخ الدين جبريل04-06-13, 09:17 PM
                  Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-06-13, 09:43 PM
                    Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc عبداللطيف شريف على04-06-13, 10:17 PM
                      Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc بريمة محمد04-07-13, 04:50 AM
                        Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc رحمه فضل المولى عجك04-07-13, 06:42 AM
                          Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-08-13, 08:23 PM
                          Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-08-13, 08:26 PM
                            Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-08-13, 08:34 PM
                              Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc عبدالعزيز الفاضلابى04-08-13, 08:59 PM
                              Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Elawad04-08-13, 09:08 PM
                                Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 03:58 PM
                                  Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 04:12 PM
                                    Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 04:21 PM
                                  Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc خالد عبد الله محمود04-11-13, 04:31 PM
                                    Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 04:39 PM
                                      Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 04:41 PM
                                      Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 04:51 PM
                                        Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 05:01 PM
                                          Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 05:16 PM
                                            Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 06:04 PM
                                              Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc Zakaria Joseph04-11-13, 09:13 PM
                                                Re: مفهوم الزواج وانواعه وطرقه عند الدينكا: Deng Goc محمد عوض السيد04-11-13, 09:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de