صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 08:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2013, 06:56 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان

    1. مقدمة :
    هي مجرد ملاحظات أو تأملات ربما ، في مسيرة تجربتين سياسيتين اتكأتا على ارث أيديولوجي ، تقفان تجاهه على طرفي نقيض من بعضهما ظاهريا ، كثيرا ما شغلني التفكير فيهما بوصفهما ، من وجهة نظري وعطفا على بعض الحقائق ، تجربتين مؤثرتين على المستوى المحلي والإقليمي بالنسبة لتجربة الإنقاذ ، وعلى المستوى العالمي بالنسبة للتجربة السوفييتية ، تشابهت التجربتين في الكثير من النواحي أبرزها يتعلق فيما يفترض انه من أوسع أبواب اختلافهما وهذه لعمري مفارقة غريبة .. ولذا آثرت أن افتتح هذا الخيط واعلم أن في المنبر من هو اقدر على الإضافة أو التصحيح أو غيره ، ولا يظنن احد بأنني أتحدث عن الفكرة الشيوعية أو الإسلام أو الحزب الشيوعي السوداني بيد أن حزب المؤتمر الوطني وأسلافه بمسمياتها المختلفة والحزب الشيوعي السوفييتي سيكونان من صلب حديثي ، فتركيزي منصب عن الجانب الحركي والتنظيمي والسياسي للتجربتين دون سواهما . سوف يكون الموضوع متسلسلا على عدة نقاط تمثل ما ابرز ما يجمع بين النظامين ، وبإمكان الزملاء المساهمة كل بما يرى .. وعذرا ان تأخرت قليلا في ايراد نقاط الموضوع.


    نتابع ..
                  

03-06-2013, 09:53 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    في الساعة الثانية وأربع دقائق صباحا في اليوم الثامن من شهر نوفمبر من العام 1917م أعلن عن انتهاء حقبة طويلة جدا من حكم القياصرة في روسيا وبدء حقبة تاريخية جديدة تعتبر من أكثر التجارب الإنسانية الحديثة إثارة للجدل نظرا لاعتمادها أيديولوجيا أكثر إثارة للجدل وهي الماركسية. ويعتبر ملهم الثورة الروسية او ما عرف بالثورة البلشفية كارل ماركس "1818-1883م من أنشط العقول التي عرفتها البشرية في العصر الحديث بغض النظر عن هوية ما أنتجه كما تعتبر نظريته أكثر ما شغل المفكرين والأكاديميين وحتى السياسيين في المائة عام المنصرمة. كانت روسيا دولة إقطاعية ترزح تحت حكم أباطرة آل رومانوف وقد كانت علاقات العمل الإقطاعية من بين ما ساعد على التفاف المسحوقين حول الثوار رغم طول المخاض ، كما كانت تكتيكات العمل الثوري اللينيني ، والتي أصبحت فيما بعد إرثا ثريا جدا لكل ناشط سياسي يعيش ظروفا مشابهة ، بالاضافة لفشل برامج الاصلاح التي استهدفت الغاء النظام الاقطاعي إثر نشوب حوادث كثيرة راح ضحيتها بعض الاقطاعيين والفلاحين ودخول روسيا لمجال التصنيع بتوسع في العقدين الاخيرين من القرن التاسع عشر بقوة افرز نشوء نقابات وتنظيمات العمال والتي بدورها سهلت من انتشار الأفكار الشيوعية حيث أنها الطبقة الأصيلة الوحيدة المستهدفة بحسب تعاليم ماركس ، وبشكل عام استفادت الثورة من ظروف الاضطراب السياسي العام العام الذي شهدته روسيا في عامي 1916 / 1917م .
                  

03-07-2013, 09:31 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    في الجانب الآخر وصلت الجبهة الاسلامية القومية ، سليلة حركة الاخوان المسلمين ووريثة جبهة الميثاق ، الى الحكم في نهار يوم من ايام يونيو 1989م اتضح فيما بعد انه من الأيام الاكثر سوادا وبؤسا وتأثيرا على الخارطة الجغرافية والسياسية السودانية ، وكما استفاد البلاشفة قبلهم من الاوضاع المتردية في روسيا ، ساهمت الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي خلقتها ظروف الحرب الاهلية في الجنوب في نجاح انقلاب البشير بشكل بالغ ، كان الوضع يغلي في مناطق العمليات والاقتصاد يترنح والجيش يتململ بصورة غريبة على تقاليد المؤسسة العسكرية تجلت بشكل واضح في المذكرة التي قدمها كبار ضباط الجيش بخصوص دعم الجيش وتسليحه او الجلوس على طاولة المفاوضات مع الحركة الشعبية مما اعتبرته الجبهة الاسلامية حينها تدخلا سافرا من قبل الجيش ، كانت الفترة الديمقراطية الثالثة عاصفة بكل المقاييس وعلى كل المستويات فقد افاق الاعلام والرأي العام بعد ستة عشر عاما من الكبت ليعوضوا ما فاتهم. كانت الصحف تكتب في كل شيء وعن كل شيء ، وكانت الحكومات تأتلف لتنفض وتنفض لتأتلف حتى وصلت الى خمس حكومات في غضون ثلاثة اعوام ، بينما الوضع الاقتصادي يتفاقم ويمد لسانه للجميع و الفوضى و انعدام الأمن وموجة الغلاء يتسع مداها يوما بعد يوم ، كل هذه الظروف أدت الى نجاح الانقلاب بكل سهولة في 30/06/1989م وقد قابله الشعب بشعور مختلط غريب يغلب عليه عدم الاكتراث ، واعتقد ان الفترة الديمقراطية الثالثة قد اعادت الى اذهان الشعب مرارات واحباطات ما بعد ثورة اكتوبر ولذا لم تكن هنالك أي ردة فعل واضحة على الانقلاب من أي جهة.
                  

03-10-2013, 11:15 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    2 -
    2 -

    لكي يستقيم تسلسل الموضوع اعتقد انه لا مناص من التذكير بأن العقيدة الايديولوجية التي تبناها البلاشفة هي النظرية الماركسية ، ووفقا لقراءة ماركس للتاريخ فإن الشيوعية هي مرحلة حتمية من مراحل تطور التاريخ تصل اليها المجتمعات الصناعية وقد حاول لينين بالطبع موائمتها مع واقع روسيا التي كانت قد دخلت لمرحلة التصنيع بإلكاد. ولذا فالماركسية واللينينية ، وهي محاولة تفسير لينين لنظرية ماركس ومقاربتها مع الواقع الروسي، تسعيان لاقامة دكتاتورية الطبقة العاملة او البروليتاريا حيث يتم تزويدها بالوعي الطبقي والتنظيم وتمليكها الادوات والخبرات المناسبة ويمثل الحزب الشيوعي طليعة الطبقة العاملة ، و طالما هي تمثل سواد المجتمع وغالبه وقواه المنتجة فهي فقط من سينعم بالديمقراطية فهي من سيتحكم في وسائل الانتاج وهي من ينتج اذا لا وجود للملكية الفردية في المجتمع الشيوعي.
    ولذا ، اذا القينا نظرة على الجانب الآخر نجد تشابها يكاد يصل للتطابق في الافكار والادوات والغايات، بالطبع لا اعنى الافكار بالفهم التجريدي ، الجبهة الاسلامية والمؤتمر الوطني و كل الحركات والاحزاب التي تتبنى ايديو لوجيا الاسلام السياسي في العالم بشكل عام ، (من المعروف ان مصطلح الاسلام السياسي يعني الايديولوجيا الدينية التي ترفعها جماعات سياسية معينة للوصول للحكم و بذريعة تطبيق شعارات ومبادئ اسلامية او الوصول لغاية انشاء المجتمع الاسلامي ودولة الاسلام وحاكمية الله وغيرها من الشعارات ، و الاسلام السياسي Political Islam يختلف عن الاسلام الشعبي Popular Islam الذي يعني فقط الانتماء للدين الاسلامي عند عامة الناس باشكاله المختلفه ، صوفي ، باطني وغيره ، وهو قاصر فقط على الاعتقاد وممارسة الشعائر دونما ارتباط بأي محرك او محفز سياسي .) كل هذه الحركات تسعى الى اقامة دكتاتوريات اقصائية تستند على "وعي طبقى" ، فهي فقط الطائفة المختارة لتطبيق دولة الاسلام وهي فقط القادرة على ذلك لانها تعتبر نفسها الاجدر والاقوم ، ولذا ففكرة دكتاتورية البروليتاريا تبدو ماثلة وواضحة في تجليات وممارسات جماعات الاسلام السياسي ويمكن مقاربة مع مناصري وحزب المؤتمر الوطني "بروليتارية اسلامية" ، في النظام الشيوعي السوفيتي يتم تذويب طبقة الرأسماليين وحرمانها من وسائل الانتاج وبالتالي محوها تماما ، بالنسبة للاسلاميين فإن الضد / الند / المخالف او الطرف الذي يمثل ادنى او اقصى تهديد هو غير المنتمي لهم ولهم في ذلك اوصاف ونعوت وقوالب يمكن ان تسع اي مخالف ، مثل شيوعي ، علماني ، عميل ، كافر الخ .. تماما مثلما كان يتم وصف المخالفين في روسيا ببقايا الرأسمالية البرجوازية ، قوى الرجعية ..
    خلاصة القول يمكن استنباط العلاقات التالية :
    المجتمع الشيوعي = مجتمع دولة الاسلام
    البروليتاريا = معتنقي افكار الاسلام السياسي
    البرجوازية / الرأسمالية = كل القوى الاجتماعية والسياسية التي تقف ضد افكار الاسلام السياسي
    الحزب الشيوعي الروسي = حزب المؤتمر الوطنى
    ....

    (عدل بواسطة Abdullah Idrees on 03-10-2013, 02:02 PM)
    (عدل بواسطة Abdullah Idrees on 03-11-2013, 10:06 AM)

                  

03-10-2013, 01:49 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    الاخ
    Abdullah Idrees

    اسمح لي بتعليق اولا

    وجهة نظرك جميله وكونك تضعها علي الورق اصبحة حقيقه

    لكن ارجو ان تركز علي المعادله بتعتك دي

    الحزب الشيوعي الروسي = حزب المؤتمر الوطنى

    وارجو ان تسمح لنا بالمدخله
                  

03-10-2013, 06:18 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: عرفات حسين)

    Quote: اسمح لي بتعليق اولا

    وجهة نظرك جميله وكونك تضعها علي الورق اصبحة حقيقه

    لكن ارجو ان تركز علي المعادله بتعتك دي

    الحزب الشيوعي الروسي = حزب المؤتمر الوطنى

    وارجو ان تسمح لنا بالمدخله


    حبابك عرفات
    اعنى اذا كان الحزب الشيوعي الروسي هو طليعة البروليتاريا ، فإن المؤتمر الوطني ايضا يمثل طليعة انصار الاسلام السياسي ، كلا الحزبين وصل للسلطة بالقوة ، كلا الحزبين يستند على ايديولوجيا اقصائية لا تعترف بالآخر ، كلا الحزبين لا يرى في معارضيه سوى حفنة من العملاء او البرجوازيين .. كلا الحزبين وصل للسلطة عن طريق القوة ، الحزب الشيوعي الروسي يؤمن بالديمقراطية الاشتراكية "وهي لا ديمقراطية ولا يحزنون" حيث تمارس الديمقراطية فقط "ان وجدت" داخل مؤسسات الحزب الشيوعي ، اي ان البروليتاريا فقط هم من ينعمون بالديمقراطية ، بينما المؤتمر الوطني الذي يدعى عكس ذلك يقوم بممارسات غير ديمقراطية للاستمرار في الحكم بطريقة "ديمقراطية" والنتيجة بالطبع واحدة .. انا مثلا يمكن اترشح في الانتخابات السودانية ، او ان امارس حق التصويت لكني لن اصل للبرلمان او لن يصل المعارض الذي منحته صوتي الى البرلمان ، تزوير /تلاعب/ ارهاب ، اذن فصوتي غير موجود حتى وان قمت بالتصويت ، والنتيجة ان كل معارضي المؤتمر الوطني كأنما لم يشاركوا في عملية الانتخاب او الاقتراع فهم خارج اللعبة الديمقراطية ، ومن شارك فيها عمليا هم انصار المؤتمر الوطني ..
    تحياتي
                  

03-14-2013, 09:51 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    ...
                  

03-15-2013, 01:28 PM

usama Babiker
<ausama Babiker
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 2285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    موضوع جميل ... يجب ان يكون عاليا لكثير من النقاش ... تحياتي عبد الله ادريس ..
                  

03-15-2013, 02:03 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: usama Babiker)

    2. بنية الحزب الشيوعي السوفيتي / الجبهة الاسلامية / المؤتمر الوطني:
    عندما دانت الامور للحزب الشيوعي في روسيا في العام 1917م كان لينين و بعض مقربيه هم من يديرون الحزب / الدولة ، كانت هنالك لجنتين في اول الامر هما اللجنة المركزية والجسم المركزي حيث كانت الاولى هي من يدير الشئون السياسية للحزب / الدولة ، اكتملت مؤسسات الحزب بصورتها النهائية في عهد جوزيف ستالين وهو اول من تقلد منصب السكرتير العام بصلاحياته الواسعة المطلقة حيث مكنه طرده لليون تروتسكي من الحزب من فرض هيمنته على مفاصل الحزب و تكريس القطيعة بين الفكر والممارسة لصالح هيمنة الاخيرة. ليون تروتسكي رغم ما شاب سيرته من عنف بعد ان تم كشف الارشيف السوفييتي يعد السقوط الكبير في 1990م ، كان يمثل خلفا منطقيا للينين ، كان لينينيا ذكيا جدا وبارعا في التنظير وكان يحظى بثقة لينين كما تقلد مناصب مهمة وقد زامل لينين في منفاه في لندن ووقتها كان شابا غرا وشيوعيا واعدا. بينما كان ستالين عاطلا عن الموهبة سفاحا لا تخطئه العين، وكان تروتسكي يصفه بالغباء. وعموما فقد تدرجت هياكل الحزب من مجلس الحزب وهو الوعاء الاوسع والذي ينتخب اللجنة المركزية ، تنتخب اللجنة المركزية المكتب السياسي "البوليتبرو" ثم ينتخب المكتب السياسي السكرتير العام او حسب التالي:

    مجلس الحزب اللجنة المركزية المكتب السياسي السكرتير العام ...

    (عدل بواسطة Abdullah Idrees on 03-15-2013, 02:15 PM)
    (عدل بواسطة Abdullah Idrees on 03-15-2013, 03:02 PM)

                  

03-15-2013, 02:32 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    Quote: موضوع جميل ... يجب ان يكون عاليا لكثير من النقاش ... تحياتي عبد الله ادريس ..


    اهلا اسامة .. مشكور ..
                  

03-16-2013, 11:48 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    مع غروب شمس القرن التاسع عشر وبدء ظهور حركات التحرر الحديثة والتي كان عمادها متعلمي الطبقة الوسطى الحديثة التي بدأت آنذاك في التبلور مستلهمة بعض التجارب الوطنية السابقة ، خرجت النواة الاولى لحركات الاسلام السياسي من رحم نفس الطبقة اولا في مصر حيث ظهرت للوجود حركة الاخوان المسلمين ، ثم ما لبثت ان استنسخت الفكرة في دول اخرى كان من بينها السودان. ومنذ ظهورها الاول في الاربعينات والى يومنا هذا حدثت تطورات هائلة واحداث جسام ادت الى حدوث انشقاقات كثيرة افضت الى تفكك الجسم الاساسي الى عدة احزاب ، بقي الاصل ممثلا في الاخوان المسلمين بينما ذهب الفصيل المنشق لينقسم هو الاخر على نفسه اثر المفاصلة الشهيرة بين القصر والمنشية ، واللافت ان حسن الترابي ، الشخصية الابرز ، كان قاسما مشتركا في كل هذه الاختلافات والانشقاقات والانشطارات.

    (عدل بواسطة Abdullah Idrees on 03-16-2013, 11:51 AM)

                  

03-16-2013, 12:04 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    كانت كل هذه الاحداث وليدة الطموحات الشخصية للترابي ورفض الهيمنة وربما الغيرة ، كما تذكر بعض المصادر، من الجانب الآخر . والخلاف بين حسن الترابي و الصادق عبدالله عبد الماجد ومن تبعه يبدو فكريا للوهلة الاولى ، كان الترابي يرى ان الجانب السياسي ، أي الوصول للحكم ، هو الاهم بالنسبة للحركة الاسلامية حتى تتمكن من القيام بدورها على اكمل وجه، بينما الطرف الآخر كان يرى اتباع الاسلوب التربوي والدعوى في الوصول للجماهير اولا ومن ثم ستأتي السلطة صاغرة تجرجر اذيالها ، ولعلهم كانوا متفائلين بأكثر مما ينبغي ، الغريب في الامر ، ان الخلاف على هذه الجزئية بالتحديد قد تفجر بين كبار الشيوعيين الروس إبان وجودهم في منافي اوروبا في السنوات الاولى من القرن الماضي . ومن بينهم كان لينين ، مارتوف بليخانوف ، اكسلرود والشاب وقتها تروتسكي. كان لينين يؤمن بنخبوية عضوية الحزب ، أي ان عضوية الحزب يجب تكون متعلمة جيدا في النواحي الفكرية ، بينما كان رأي العجوز بليخانوف ان الحزب يجب ان يسعى للبروليتاريا بكل اطيافها وان هذا مناقض لتعاليم ماركس التي تراهن على البروليتاريا كطبقة واعية قادرة على احداث التغيير الاجتماعي، انحاز تروتسكي في البدء لجانب بليخانوف لكنه ما لبث ان عاد لصف لينين ، لم يتوقف الخلاف بل استمر واستمرت تغذيه الطموحات الشخصية للينين وغبن بليخانوف واكسلرود حتى وصل الطرفان لطريق مسدود فظهر ما يعرف بالبلاشفة Bolsheviks و تعني الاغلبية و المناشفة Mensheviks وتعني الاقلية ، والعبارتين من صك البلاشفة.
                  

03-16-2013, 07:33 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    والملاحظ من هذه المقاربة ان موقف الترابي في الإنشقاق الاول كان مطابقا لموقف المناشفة ، بينما صار حزبه "جبهة الميثاق ، الجبهة الإسلامية، المؤتمر الوطني" ، في وضع اشبه بوضع البلاشفة على مستوى الزخم الاعلامي و "الكسب السياسي" وهذه العبارة بالطبع من بين العبارات الأثيرة للترابي ، و ايضا على مستوى الديناميكية داخل اطار الفعل السياسي في السودان ، لم تتح للترابي في ذلك الوقت القوة والزخم اللتين تمتع بهما لينين ومكناه من محو المناشفة تماما و امتدت يداه وأيادي سلفه ستالين لتزوير تاريخهم بل ومحو تاريخ بعضهم تماما ، ولو استطاع الترابي ان يفعلها لفعل ، لكنه استخدم وسائل اخرى لا تقل وضاعة ولعل قصته مع البروفيسور محمود برات ليست ببعيدة عن الاذهان . لكن عندما أتيحت الفرصة للبشير حيث تبدلت الأمور بعد مفاصلة القصر – المنشية وجد الترابي نفسه يؤدي دور المنشفى بليخانوف ، وقد ضرب البشير بقوة وادخل الترابي نفسه و جمع مقدر من خلصائه للسجون وشرد البعض الآخر، فرض المؤتمر الوطني حربا ضروسا على مناشفة الحركة الإسلامية وأصبح أخوة الأمس هم أعداء اليوم والبشير لم يتصرف من تلقاء نفسه لكن وقف معه ابرز عناصر الحركة الإسلامية المؤثرين وبدونهم لم يكن لينبس ببنت شفة . اشتعلت بروباغاندا الطرفين في الساحة السياسية كل يسعى لاستمالة قواعد الحركة الإسلامية ، لكن في النهاية تغلبت قوة الدولة وفرض المؤتمر الوطني نفسه في الساحة ممثلا اولا مثلما فعل البلاشفة قبل مائة عام في روسيا .
                  

03-16-2013, 08:12 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: Abdullah Idrees)

    الأخ عبد الله إدريس، السلام عليكم
    وشكراً لك على هذه المقاربة أو المقارنة،
    وفعلاً بين التجربتين كثير من القواسم المشتركة،
    رغم الاختلاف الكبير من حيث ثمرة كل من النظامين،
    فالتجربة السوفيتية أثمرت دولة عالمية كبرى! (وإن تسارع سقوطها)
    بينما التجربة الإنقاذية كان حصادها الفشل!
    لكن لا ينبغي أن ننسى شعار المشروع الحضاري،
    وهذا يؤكد مصداقية المقاربة،
    يعني ولو أنهم لم يحققوا مقام الدولة الأعظم في الواقع،
    ولكن كانوا يتوقون إليها على مستوى الحلم!
    وفي النهاية كان الفشل مصيرهما معاً!(مع الاختلاف)
    أكبر اتفاق طبعاً كما ذكرت أنت هو في الأيديولوجيا الشمولية التي يحملها
    كلا الحزبين،

    وفي النهاية لما انكشف الغطاء، عن كلتا التجربتين:
    تبين أن النظام الّذي أسستا له فعلاً ،
    هو النظام الذي كانا يجهران بمعاداته،
    النظام الرأسمالي!

    شكراً لك!
                  

03-16-2013, 10:43 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحاري القهر .. النظام الإنقاذي والتجربة السوفييتية على كفتي ميزان (Re: صلاح عباس فقير)

    Quote: الأخ عبد الله إدريس، السلام عليكم
    وشكراً لك على هذه المقاربة أو المقارنة،
    وفعلاً بين التجربتين كثير من القواسم المشتركة،
    رغم الاختلاف الكبير من حيث ثمرة كل من النظامين،
    فالتجربة السوفيتية أثمرت دولة عالمية كبرى! (وإن تسارع سقوطها)
    بينما التجربة الإنقاذية كان حصادها الفشل!
    لكن لا ينبغي أن ننسى شعار المشروع الحضاري،
    وهذا يؤكد مصداقية المقاربة،
    يعني ولو أنهم لم يحققوا مقام الدولة الأعظم في الواقع،
    ولكن كانوا يتوقون إليها على مستوى الحلم!
    وفي النهاية كان الفشل مصيرهما معاً!(مع الاختلاف)
    أكبر اتفاق طبعاً كما ذكرت أنت هو في الأيديولوجيا الشمولية التي يحملها
    كلا الحزبين،

    وفي النهاية لما انكشف الغطاء، عن كلتا التجربتين:
    تبين أن النظام الّذي أسستا له فعلاً ،
    هو النظام الذي كانا يجهران بمعاداته،
    النظام الرأسمالي!


    العزيز صلاح .. مرحب بيك
    انجازات النظام الروسي ، وان كان قد صنع دولة عظمى بالفعل ، الا انه لم يستطع صنع تنمية مستدامه لافتقاره للادوات اللازمة ولذا لم يكن مقدرا لنظامه ان يستمر ، و سنتاول ايضا الجوانب الاقتصادية للنظامين ..

    تحياتي ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de