|
Re: في مفهوم الكتابة (Re: عبد الحميد البرنس)
|
لعل أوجه الاختلاف، عن طرحك هنا، تتمثّل، بدءا، في تحديد مستوى الدقة، حين يتعلق الأمر بموضعة ظاهرة ما، من نسب الحقيقة أوالزيف. مثلا، حين نقول "الحديث (الحقيقي)"، حسب تعبيرك، لا يغيب عن ذهنك خطورة شِراك أحكام القيمة، أوالفخاخ التي قد تضعها على طريقنا كألغام، على نحو قد ينسف غملية إنتاج المعرفة، بهذه الظاهرة أوتلك، ومن ثمّ يحيلنا إلى عقائديين آخرين همّهم الأساس مدى تطابق الظاهرة محل النظر، وبصورة كليّة، مع منظومة تصوراتهم القائمة في أذهانهم للعالم.
ويمكن القول هنا، على مستوى تاريخي عام، إن احتكار النخبة، بمختلف تلاوينها، في السابق، لوسائل الاتصال الجماهيري، قد مكنها، إلى حد بعيد، من ترويج وفرض معاييرها الخاصة، بوصفها معايير عامة. فهي التي تحدد، على سبيل المثال، ما هو رصين أومبتذل، ما هو حقيقي أوزائف، ما هو جوهري أوثانوي، وما إلى ذلك. ولعل ذلك ما دفع بالطيب صالح، في سياق ما، إلى التقرير، وهو ما أتقبله، أن الموسيقى المصرية تنكرت لامتداداتها الشعبية، ممثلة في موسيقى سيد درويش، لصالح موسيقى محمد عبدالوهاب "البرجوازيّة". ولعل ذلك المنحى يتجلى، حسب ملاحظتي الخاصة، في الموقف السلبي لأجهزة الإعلام المصرية من المطرب الشعبي حكيم، على الرغم من قوائم مبيعاته العالية، إلى أن أخذ الاهتمام به يتزايد، على مستوى دوائر الغناء الأوروبية أوالغربية، في سياق تجديد مفاصلها الغنائية المستنفدة، بموسيقى طرفية ذات اختلافات نوعية. أي أن الغرب، بمعنى آخر، ليس بحاجة، في هذا السياق، إلى تلك النسخ الشائهة عنه والمتحققة في الأطراف، كحداثة قشرية، أوأشكال للتبعية.
وأذكر هنا، من سياق طفولتي البعيدة، أن إحدى الجارات، في مجلس نسائي، أخذت تتحدث، بنوع من المباهاة، قائلة "إن فناني المفضل هو الموسيقار محمد الأمين". كان من الممكن، حتى في ظلّ الحضور الذي بدا متقغرا لكلمة "موسيقار"، أن يكون الأمر على درجة من العادية، بين نسوة يجدن في ألحان مطربين من أمثال محمود علي الحاج وعبدالوهاب الصادق ومحمد أحمد عوض والبعيو نوعا من الإشباع التطريبي، لو لا أن تلك الجارة قضت تاليا على ما تبقى من روحهن المعنوية، حين أضافت قائلة "أحبّ الموسيقار محمد الأمين لأنّه فنان طلاب جامعة الخرطوم المفضل". فأي أسى يمكن أن تصنعه مسألة أن يرتدي الإنسان ما لا يناسبه قسرا ناعما أوخشنا، بحكم أنّه المقبول، كمعيار معتمد من قبل أوساط يدغونها أحيانا بشيء من الحذلقة "صفوة". ولعل ذلك ما حاولت معالجته جماليا، من خلال نصّ "تداعيات في بلاد بعيدة".
ما أردت توضيحه، بصيغة أخرى، أن مواقع الانترنت، كفضاء مفتوح للتعبير والتواصل، غدت أدوات فاعلة أكثر فأكثر في يد (العامة)، وأقول (العامة) في هذا السياق ليس بمعنى تحقيري شائع ومكرس، من قبل ما يدعونه أحيانا "الصفوة"، بل بمعنى احتفالي صميم عندي، شان الطيب صالح حين يحلو له أن يقول "ملح الأرض". إنه إذن السواد الأعظم من الناس، وقد بدا يعلن عن آرائه وتصوراته مباشرة، دون حارس بوابة أورقيب تقليدي ممسك بالمعيار، معتزا بما هو عليه بل هازئا أحيانا بتقعرات النخبة اللغوية، مستمدا جرأته عند مستوى مما آل إليه خطاب مختلف النخب الآن من انسدادات، هي التعبير الآخر عن تجليات الأزمة الشاملة التي نعاني.
لقد أرادت العامة الآن، على الرغم من أن ذلك كما بدا لي من مطالعة مواقع الانترنت لسنوات ليس من أولوياتها، أن تقول للنخبة ببساطة (أشعر كما لو أنني أتقمّص تاليا صوت فانون): لقد تحدثتم مندفعين لغقود باسمنا، راسمين من مواقعكم الفوقية ما يصلح لنا وما لا يصلح، ولقد آن الوقت أن نرسلكم بدورنا إلى تلك المواقع الدنيا للاستماع، التي فرضتموها علينا في السابق فرضا، لعل ذلك يمنح لمراجعاتكم الذاتية في أروقة الخيبة ما يساعدكم على فهمنا وفهم الواقع الذي يحتوينا معا بمختلف تعقيداته وتشابكاته. عسى أن تعرف ألقاب اخرى الطريق إلى أسمائكم. فتتبدل صفاتكم وألقابكم من ماجد نظرية إلى ماجد متفهم ومن حسن كلام إلى حسن المستمع ومن سعد نقة إلى سعد المصغي.
دعنا إذن، يا صديقي، ننظر، إلى ما أسميته أنت (ثقافة الدوت كوم)، بقدر أكبر من التفهم، واضعين نصب أعيننا شعار النهضة الأوروبية "دعه يعمل.. دعه يمر"، فلربما تعمل هذه الثقافة، وهي الحديثة العهد، على تصويب نفسها بنفسها، على خلق ممثليها الأكثر قدرة ومهارة على تمثيلها، بعد أن يتراكم لديها قدر معقول من الخبرة، أوالتقاليد. وهذا، باعتقادي، لا يعني أنني أعطي إجازة، غير مدفوعة الأجر، للصفوة أونحوه، ذلك أن الدور المناط بهم مهم، على صعيد إنتاج المعرفة مهم، وما يتطلب ذلك من مهارة نوعية وقدرة خاصة واستعدادات موضوعية.
وأجدني أتفق معك، على صعيد وصفك لما أسميته (ثقافة الدوت كوم)، ك(ثقافة متسارعة الإيقاع)، مما يفقدها بكلمة واحدة: العمق. وأرى هنا، من جانبي، أنّه قد يكون من المفيد قراءة ذلك، على ضوء تأثيرات الاتجاهات الحديثة لسياسات المعرفة الغربية، ومفهوم العولمة منها في القلب. إذ بات يتمّ تحويل كل شيء، بما في ذلك الثقافة، إلى معطى استهلاكيعابر، قصير الأجل، وقابل للبلي في وقت وجيز، على نحو يتوافق ومفهوم "تسريع تدوير الدولار". فالشركات الكبرى العابرة للقارات، تلك المتعدية والمتعددة الجنسية، بما تمثّله من احتكارات بالغة الضخامة، لم تعمل فقط إلى تحويل السياسيين بما في ذلك رئيس الولايات المتحدة إلى مندوبي مبيعات، بل جعلت كذلك من المنافسة أمرا شكليا، مما أثّر سلبا على كفاءة المُنْتَج. هكذا، بدا لي أن ما كانت تمثّله اليابان ذات المعايير الإنتاجية الصارمة من أصالة وجودة، قد أخذ يتراجع ومعه اليابان نفسها التي أخذت تتراجع بدورها عن المركز الثاني عالميا في الاقتصاد، مفسحا المجال لصعود الصين كفضاء برغماتي واسع قابل على أكثر من مستوى على تلبية متطلبات الرداءة، أوالهشاشة المصطنعة. إنه جنون وسعار الربح.
أقول ذلك، ولا أُهمل تحليلات مدرسة التبعية، في هذا الخصوص، كما تتجلى لدى سمير أمين!.
يتبع:
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 01-31-13, 08:41 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 01-31-13, 06:41 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | Amin Mahmoud Zorba | 01-31-13, 07:10 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-01-13, 05:42 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-01-13, 07:10 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-02-13, 10:05 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-02-13, 07:24 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | محمد عبد الله حرسم | 02-03-13, 07:26 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-03-13, 12:37 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-04-13, 08:19 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | مرتضي عبد الجليل | 02-04-13, 09:18 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | مرتضي عبد الجليل | 02-04-13, 10:05 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-05-13, 00:32 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | وليد زمبركس | 02-05-13, 04:26 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | مرتضي عبد الجليل | 02-05-13, 09:14 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | محمد عبد الله حرسم | 02-05-13, 06:37 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-05-13, 07:07 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | Kabar | 02-06-13, 09:51 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-06-13, 07:00 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-07-13, 06:19 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | Kabar | 02-08-13, 10:56 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-09-13, 11:19 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-11-13, 05:13 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | Amin Mahmoud Zorba | 02-12-13, 12:35 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-12-13, 07:12 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | محمد يوسف طه | 02-13-13, 00:39 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-13-13, 05:52 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-14-13, 06:50 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-15-13, 06:32 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-18-13, 05:35 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-19-13, 07:00 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-21-13, 06:14 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-23-13, 10:12 AM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-26-13, 06:39 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 02-26-13, 08:09 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | عبد الحميد البرنس | 03-03-13, 06:45 PM |
Re: في مفهوم الكتابة | اميرة السيد | 06-01-13, 04:16 PM |
|
|
|