درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن )

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة يوسف ابراهيم عزت الماهري(ابنوس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2005, 02:00 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) (Re: Bashasha)

    الاخوة والاخوات هنا...

    تحية طيبة لكم...


    هذه ايضاً مقالة جيدة ومميزة للاستاذ/ عثمان محمد صالح رايت انها تخدم غرض النقاش والحوار الذى يدور هنا .

    وقبل انزال هذه المقالة اشير الى ان الاستاذ/ عثمان محمد صالح يغيب عن المنبر فى عطلة سوف تنتهى فى يا ناير القادم بمشيئة الله .


    والمقالة هى:-
    تأملات في جوانب من إشكالية العلاقة بين شمال السودان وجنوبه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    " الهجرة الداخلية " الملعـونة :
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    من المعلوم أنه ومنذ بدايات العقـد السابع من القـرن الماضي أخذ السودانيون
    عامةً وفي عـدادهم أهـالي الشـمال يلجأون إلى مخرج" الهجرة الخارجية "
    إستجارةً بأمان الغير من شرور الإستبداد السـياسي الذي تمارسه الطغم



    الحاكمة في بلادهم وفـراراً مـن الضائقة الإقـتصادية إلى وفـرة مشتهاة في
    حمى الغير، بحثاً عـن مصادر رزق لا توفـرها البيئة المحلية .
    أما في القـرن التاسع عـشر، إبان حكم الدولة التركـية ، فكان طابع الهجـرة
    وإتجاهها مختـلـفـاً. وقـتذاك إتسع نطاق" الهجرة الداخلية" من الشـمال إلى
    الجـنـوب إرتياداً لآفاق" رزق جديد" مورده الأساسي صيد العبيد و الإتجار
    فـيهم ، وتسارعـت وتائر تلك الهجرة وبلغت ذروتها في تلك

    والسيطرة عـلـيه وإحداث تغـيير جذري في مـلله ولغاته بإتجاه العـروبة
    والإسلام . قابلية الجنوب لأن يُغزى ويُفـتح ويُخضع كانت (وما تزال حتى
    يومنا هـذا) مُشرعّـنةً بنعـرة الإستعلاء العرقي والثقافي . يسـتوي في ميزان
    الإستعلاء عـرب الشمال وهجينه وأفارقـته( نوبيون وبجا إلخ) أيضاً!!.
    متقابلة شمال ـ جنوب :

    (الجنوب) في المنظور الشمالي هـو"موضوع" سلبي للفـعـل الإجـتماعي تمارس
    عـليه" الذات " الشمالية فاعـليتها و نشاطها وتستظهر فـيه قـدرتها على المبادرة
    ونزوعها للسـيطرة .
    (الجنوب) في أوقات الحرب هـو مسـرح لإطلاق الغـرائـز البهيمية وممارسة القـتل
    ( المرضّي عـنه) من قـبل الدولة المركزية و( المـقـدّس) في نظر أهالي الشـمال
    كممارسة مشروعة وحلال. إنه المادة الخام الأكثر صلاحاً وطواعـية وقابلية


    لصناعة الأمجاد البطولية وتشييد سير ذاتية بجماجم القـتلى وهـوأيضاً ساحة للفـداء
    والإستشهاد ، بقـعة تتوق إليها النفـوس وتشـتهي الموت عـلى ثـراها لأنها تقـرّب
    المؤمنين ـ أكـثر مـن صحراء الشـمال ـ مـن الفـردوس السماوي وتخـتصر لهم
    المسافة إلي الله إخـتصاراً .
    أما في أوقات السلم( التي لاتدوم طويلاً) فالجـنوب " فـضاء للتبشير" بخاتمة الرسالات .


    ( الشمالي) النمطي المتواجد في الجنوب ليس " بشـراً عادياً" كـبقـية خلـق الله : إنه
    مثقـل بأعـباء(رسالة) تنوء تحت وطأتـها الجبال وهـو مشدود على الدوام بين
    السقـوط و الردّة إلى بربرية العالم البهيمي والتسامي والصعود إلى العالم الماورائي!
    وبين هـذين العالمين ، عالم الغابة وعالم الآلهة ، ينمحّي" الإنسان" و يخـتـفي نهائياً،
    وهـو يسعى دون جدوى للجمع بين عالمين متناقضين متناحـرين يستعصي التألـيف


    بينهما، حاملاً بيمينه القـرآن وبيساره أداة القـتـل.
    (الإنسان) سجين الدور الرسولي المهلك للمبشر الشمالي المحارب الذي لايتورّع عـن
    إرتكاب المجازر في سبيل نصـرة عُـلويّة " البلاغ المبين " !
    * على الرغم مما قـيل أعلاه إلا أن متقابلة شمال ـ جنوب لاتتطابق مع حدّي متوالية
    شر ـ خير. دروس الخبرة التاريخية السودانية وغـير السودانية توضح بما لايدع

    مجالاً للشك أن علاقة جلاد ـ ضحية هي نتاج مؤقـت لتوازن قـوى مختل بين طرفي
    علاقة ما. فـمآلات الصراعات الجـنوبية ـ الجـنوبية وحوادث القـتـل الـتي تعرّض لها
    سودانيون أبرياء إبّان حوادث تمرد واو1955 كشفـت أن الجنوبي ـ مثله في هـذا مثل
    الشمالي ـ ليس مخـلـوقاً( نورانياً شفافاً)لايعرف القـتل والأذى والعدوان . بتعبير ثان :
    الضحية يمكـنها أن تحـتـل ـ وبسهولة محيّرة ـ موقع الجلاّد عـندما تـتغـير مـوازيـن



    القـوى لصالحها!
    صفة الضحية ليست( خصيصة بيولوجية ثابتة). صفة الجلاد أيضاَ. فـضحايا القـمع
    في روسيا القـيصرية حوّلـوا ذات المنفى السـيبيري الذي قـضوا فـيه شطراً من
    سنوات نضالهم ضد القـيصرية وهم يعدّون للثورة الإشتراكـية إلى منفى لخصوم
    الثورة وأعـداء حركة التقـدم، بعد إستلامهم للسلطة السياسية !.

    * العبور إلى(الضفة الأخرى) لن يمحو عن الشماليين الذين حاربوا في صفـوف الحركة
    الشعبية لتحرير السودان صفة الشمالية مهاجرو مكة ظلـوا مهاجرين والأنصار ظلوا
    أنصاراً طيلة سنوات المعارك ضد قريش وحلفائها وظلت جذوة الصراع المكـبـوت
    مضطرمة تحت الرماد بعد قـيام" دولة المدينة" لـيـتـفـجّر قـبل أن يوارى جدث الـرسـول
    الكريم الثـرى ! )

    أرقاء الماضي : كابوس الحاضر :
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    بعد مرورما يقارب القرن من الزمان عـلى منح الأرقاء صكوك الحرية في السـودان
    على أيام السلطة الإستعمارية الإنجليزية ـ المصرية، ما تزال مسألة الرق تؤرق أهالي
    السودان وتهدّد ـ ضمن مهددات أخر ـ مصير وحدة دولته. فالدولة السودانية ـ يجب
    الإعـتراف ـ كـيان هـش وحديث لايتجاوز عمره العام1821. وقـد تأسست وحدة هـذا

    الكيان بقـوة السلاح وعـنف الدولة الأجنبية الغازية التي فـرضت على الكيانات التقـليدية
    القائمة الخضوع و الولاء القـسري للسلطة المركزية والحـفـاظ على الأمن في النطاق
    المحلي وجباية الضرائب وتسديدها وقـد سارت الدولة الوطنية على ذات النهج . وما
    الإرتداد الحالي المأساوي إلى الُهويّات المحلية الضيقة ( عـشائرية، قـبلية، طائفـية..إلخ)

    وتغليبها عـلى الهـوية الجامعة إلاّ دليلاً صارخاً على قـوة وصلابة هـذه المؤسسات
    الإجتماعـية الما قـبل حداثية ، وبيّـنةً جليّةً على ضعف مفـهـوم الأمة الصمدة وهشاشة
    أركان الوحدة الحالية التي تحرسها أعـواد البنادق و تدعـمها إديولوجيا الجهاد المقـدّس
    لنصرة الإسلام والعروبة . لن نأت بجديد حين نصف السودان الحديث بأنه فـضاء
    جغرافي تتجاور وتتساكن فـيه العديد من الكيانات والهويات المتنافـسة والمتصارعة

    : سودان الشماليين( بصون إختلافاتهم) مقابل سودان الجنوبيين( بصون تبايناتهم أيضاً)
    ، سـودان السادة يوازيه سودان أرقاء الماضي ، سودان أولاد الغرب في تضاده مع
    سودان أولاد البحر، سودان أولاد القـبائل وسودان الملـقـطين، سودان الثقافة العربية
    الإسلامية الجهادية الغازية وسودان الثقافات الأفـريقـية المتراجعة أمام زحف الأولى،
    سودان الأقـلية المسـتحوزة عـلى الخيرات و الأنعام : قـوة السلطة ، جبروت الثروة،

    إمتيازات المكانة ، وسودان الأكثرية المعدمة والمحرومة.
    من هم أرقاء الماضي؟
    إنهم نتاج العنف الذي وسم علاقة الشمال بالجنوب في حقـبة مظلمة . سودانيون بلا هُـويّة
    في بلد ٍ تتصارع فـيه الهُويّات . جـلهم محـشـورون في" كـنابي" يمكن وصفها وتعريفها
    بمعسكرات للعزل والإقـصاء فـرضت عـليهم بعد عـتقـهم و حصولهم على أوراق الحرية
    ما زلنا نحن سلالة أسياد الماضي نمثـل(المجتمع) بكل ما يستدعـيه مفهـوم المجتمع من
    معان إيجابية مشبّعة بقـيّم الإنضباط والإلتزام الأخلاقي وسيادة حكم القانون، أماالمنحدرون
    من صلب أرقاء الماضي فلا يمثـلون إلاّ كل ما يقع خارج أسوارالمجتمع حيث مواطن
    الفـساد وسيادة العنف والتفـسخ الأخلاقي وأوكار الجريمة و بؤرالنشاطات المشبوهة

    والمتع المحرّمة. نحن" الهـنا" وهـم" الهناك": مضاربنا الآمنة تـقابلهـا على الضفـة الأخرى
    مُجمّعات الكـنابي ، بيوت الصفـيح ، العشش ، القـماير.إلى آخر قائمة المُسـمـيّات الدالة
    ( المضطر من سلالة سادة الماضي لمجاورة أنسال أرقاء الماضي في مجمعاتهم السكنية
    يشعـر بالمهانة والعار اللذين يلحقهما به هـذا التجاور القـسري فـيعـلـّـق عـلى صدارة

    المنزل ما يدل على أن قاطنيه " أحرار"، تلافـياً للمواقـف المـسبّبة للحرج والإهانة ).

    لقـد أدى تحرير أرقاء السودان إلى إخراجهم عـملياً من المجتمع ودفعهم دفعاً لمزاولة
    " النشاطات" التي توقعهم تحت طائلة القانون. إنهم كتلة بشرية غـير متجانسة التكوين
    عاش أفـرادها سـنوات طويلة يـخـدمـون سـادة ينـتـمـون لأصول مختلفة ثم فجأةً


    وجدوا أنفـسهم( أحراراً) ولكن على( قارعة الطريق)، بلا هُـويّات في بلد يعتـز فـيه الناس
    بأصولهم ويتفاخرون بقـبائلهم، بلا أشجار نسب، بلا كفـيل وبلا مصدر للرزق وقـد
    لصقـت بهم وصمة الماضي المهـين التي إنطبعت على أسمائهم ومهنهم، وحكم عليهم
    الشمال المسكون بروح الإستعلاء و وسواس " العرق المدسوس" بالتـزاوج فـيما بينهم،
    في دائرة جهنمية مغلقة، معيدين بذلك إنتاج عار العبودية( إرتبطت بهم الأعمال الشاقة

    والأفعال الواقعة في قعر السلم القـيّمي :" شغل عـبيد" والصفات المرذولة كالخسة
    والوضاعة والغدر وعـدم الوفاء :" أخلاق عـبيد" وتتعـقـبهم مهانة التمـييز حـتى في رائحة
    العرق الذي ينز من أجـسادهـم :" صناح عـبيد" !).


    إنهم شماليون بحكم الثقافة لا الإنتماء العرقي، لكن الشمال لم يعترف بشماليتهم إلاّ موصولة
    بخزي ذلك" الماضي" الذي يرغـبون في الفـكاك من أسـره(طرأ تغيير في هُـويّة " الشـِعـبة"
    التي تربطهم بذلك" الماضي": فـقدت الشعبة إسم المالك المفـرد وإكـتسبت إسم قـبيلته فحدث
    التحول من الصفة القـديمة:" خادمة فلانة" أو" عـب فلان" ، إلى أخرى جديدة: " عـب حلفاويين"


    عـلى سـبيل المثال . ليس لهم مكان يعودون إلـيه بعد إنقـضاء أعـوام طويلة أعـقـبت تاريخ
    إقـتلاعهم من الجذور، والجذور تعني طمأنينة الإنتماء والإنغراس في تربة الزمان والمكان
    والإحساس بالكـينونة.
    إنهم حبيسوا سجن الشمال( المُشـرَع الأبواب !) لكنهم لايستطيعون مغادرته ليس لإنعدام

    " مكان" يعودون إليه فحسب، بل ولأن العودة إلى الجنوب تعني العودة إلى موقع العرق
    الأضعف والثقافة الأضعف..إنهم يرغـبون في الإنتماء لمسكر الأقـوى حالياً . ( لاحظت ـ
    دون أن تصيبني الدهـشة ـ أن سلالة أرقاء الماضي " ملكـيّون" أكثر من الملك نفـسه ، فـفي
    نظرتهم للجنوبيين يحاولون أن يثبتوا" شماليتهم" مستندين على" جدار الإستعلاء " هـرباً
    من ربـقـة " ذلك التاريخ" !


    * أرقاء الماضي وأنسالهم" هـم" الأقـرب مقارنةً ب" أولاد القـبايل" من أنموذج " الهُويّة
    السودانية" المتجاوزة للإنتماءات القـبلية والعشائرية التي تحرروا منها على دفعات ثلاث:
    مرّة أولى حين اُسـِروا وإقـتلعـوا من قـبائلهم في الجنوب وسـيقـوا إلى الشمال ومرةً ثانيةً
    حين مُـنحوا صكوك الحرية فـلفـظتهم قـبائل الشمال إلى الهامش والثالثة حين فـضلـوا
    سكـنى المدن .



    إنهم أيضاً الأقـرب من سواهم ، الى ما يمكن وصفه ـ بتحفـظ وإحتراز ـ بثقافة المدينة في
    السودان.( ترى أمن قـبيل الصدفة ظاهـرة الأدوار التي لعـبها نسـل أرقاء الماضي في
    الحركة الوطنية السودانية: علي عبد اللطيف كعينة نموذجية، وإتجاه نفـر غـير قـلـيـل
    منهم يساراً ؟)

    ــــــــــــــــــــــــــــ

    عثمان محمد صالح
    23 يوليو 2004
                  

العنوان الكاتب Date
درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-20-05, 09:37 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader10-20-05, 10:00 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-21-05, 05:49 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-21-05, 06:41 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبد الحميد البرنس10-22-05, 10:38 AM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-22-05, 02:38 PM
            Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) خضر حسين خليل10-22-05, 03:11 PM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) محمد الامين محمد10-22-05, 03:46 PM
            Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-22-05, 03:52 PM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) خضر حسين خليل10-22-05, 04:12 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) محمد عبدالرحمن10-22-05, 04:25 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-22-05, 04:40 PM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-23-05, 12:30 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-24-05, 04:00 PM
                  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) صلاح شعيب10-24-05, 06:26 PM
                    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-25-05, 03:05 PM
                      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-26-05, 09:59 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha10-26-05, 11:41 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-26-05, 11:59 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى10-27-05, 00:33 AM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-27-05, 08:12 AM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-27-05, 10:20 AM
            Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-27-05, 10:28 AM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Sidgi Kaballo10-27-05, 06:17 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-27-05, 07:40 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Mohamed Adam10-27-05, 09:22 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-27-05, 09:51 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) mansur ali10-28-05, 03:50 AM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-28-05, 08:53 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Mohamed Adam10-28-05, 10:01 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) mansur ali10-28-05, 11:56 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha10-28-05, 11:58 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى10-29-05, 01:41 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-29-05, 02:06 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) محمد الامين محمد10-29-05, 02:38 PM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-31-05, 08:11 AM
            Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى10-31-05, 10:50 AM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Sidgi Kaballo10-31-05, 07:50 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-02-05, 05:36 PM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-31-05, 08:47 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) isam ali11-01-05, 11:29 PM
                  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-02-05, 05:29 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-06-05, 01:16 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبدالله الشقليني11-02-05, 02:52 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-02-05, 06:17 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha11-02-05, 09:58 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha11-02-05, 10:21 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبدالله الشقليني11-02-05, 11:52 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-03-05, 03:36 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-03-05, 06:01 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عاصم محمد شريف11-03-05, 06:56 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبدالله الشقليني11-04-05, 06:18 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Elmosley11-04-05, 01:29 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-04-05, 03:06 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Mohamed Adam11-04-05, 03:36 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبدالله الشقليني11-04-05, 04:34 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-04-05, 08:47 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-06-05, 01:35 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-06-05, 01:48 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-06-05, 11:41 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-06-05, 06:33 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-06-05, 06:44 PM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-06-05, 07:36 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-07-05, 07:06 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-07-05, 07:10 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-07-05, 08:30 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah11-07-05, 09:45 AM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-11-05, 04:06 PM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-15-05, 08:17 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-16-05, 04:57 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-16-05, 05:06 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-18-05, 05:40 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-18-05, 09:46 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Sidgi Kaballo11-18-05, 10:50 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha11-18-05, 11:55 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-18-05, 02:00 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-18-05, 06:05 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-21-05, 01:56 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha11-24-05, 12:15 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-25-05, 09:14 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل12-06-05, 01:24 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) بدر الدين الأمير12-06-05, 04:28 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) A.Razek Althalib12-07-05, 05:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de