درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة يوسف ابراهيم عزت الماهري(ابنوس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2005, 10:01 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5179

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) (Re: ابنوس)

    Quote: بفتش لكتاب هوبسباوم

    Hello Mr.abaker ismail
    Quote: هوبسباوم يعي التاريخ ولا يتعاطف معه, أوقات مثيرة للاهتمام

    تأليف: إيريك هوبسباوم
    الناشر: دار آلان لين ـ لندن 2002
    الصفحات: 438 صفحة من القطع الكبير
    ايرك جون ارنست هوبسباوم من مواليد الإسكندرية في سنة 1917. أمضى طفولته في النمسا وألمانيا، غادر برلين الى بريطانيا في 1933 وهو في الخامسة عشرة، وأكمل تعليمه بجامعتي لندن وكامبردج، حيث عمل استاذاً للتاريخ كما عمل استاذاً زائراً بأكاديمية البحوث الإجتماعية بنيويورك. عن دار ألان لين للنشر صدر له في سبتمبر الماضي كتاب في السيرة الذاتية بعنوان «أوقات مثيرة للإهتمام» وهو من الأعمال التي تسلط الضوء على حياته المتميزة بالإلتزام تجاه أفكاره السياسية وتداعياتها. وإذا كان هوبسباوم في مؤلفاته السابقة ومنها كتاب «عصر التطرف» 1994 الذي ترجم الى 37 لغة أجنبية قد اقتصر على الإشارة الى مرحلة معينة من حياته تمتد ما بين الحرب العالمية الأولى ومرحلة انهيار الإتحاد السوفييتي في سنة 1991 فإن أوقات مثيرة للإهتمام حسبما يعترف هو ما يشكل رد الفعل العنيف الذي يسلط الضوء على تاريخ العالم من منظوره الخاص. عندما وصل هتلر الى السلطة كان هوبسباوم لا يزال تلميذاً بإحدى مدارس برلين عندها أصبح كما يقول يعرف أنه كان يمر بمنعطف تاريخي مهم «كان من المستحيل على الإطلاق البقاء خارج السياسة» ومن ثم فإن من نافل القول الإدعاء بأن تلك المرحلة ظلت تحدد الى الآن عالمه الأخلاقي.
    في إحدى مقابلاته التي أجريت معه في سنة 1995 ولدى سؤاله عما إذا كانت فكرة اليسارية تستحق أي اهتمام أجاب بأنها تستحقه، وبسؤاله عما إذا كانت تستحق كل تلك التضحيات بالأرواح التي أزهقتها الشيوعية، رد بالإيجاب موضحا ذلك هو ما كانوا يشعرون به في أثناء خوضهم غمار الحرب العالمية الثانية، وهو ما يدعوك كقاريء الى التفكير في مارتن ايميس وكتابه الجديد «كوبا الرهيب : الإبتهاج والعشرون مليونا» الذي يهاجم فيه ستألين ويصف فيه إجابة هوبسباوم تلك بأنها «مشينة» وعلى أية حال فإن الكتابين كوبا الرهيب وأوقات مثيرة للإهتمام يتزامنان من حيث صدورهما.
    وفي واقع الأمر، فإن هوبسباوم ينظر اليه الآن باعتباره أهم مؤرخ بريطاني وأوروبي معاصر. وعلى المستوى نفسه ينظر الى علاقته الجدلية بالسياسة وبالحزب الشيوعي البريطاني (1936 - 1991) وسمعته كأكاديمي وحسبما يرى الكثيرون فإن إعادة الإعتبار له في بريطانيا ربما كانت تأتي الآن متأخرة جداً بالنسبة لإنجازه منذ انضمامه للعمل في الوسط الأكاديمي وحتى اللحظة التي حصل فيها على التكريم من قبل حزب العمال البريطاني خلال المراحل الأولى من استلامه شئون السياسة البريطانية أو اصداره هذا العمل.
    إن هوبسباوم ومنذ مجيئه الى بريطانيا صبيا في الخامسة عشرة من العمر ظل شخصية مؤثرة ومثيرة للجدل، ولعل أكثر ما أثار حوله هذه الشعور هو كونه المؤرخ اليساري العنيد. ومن يعرفه جيداً يعرف كذلك أن كتابته التحريضية حول الشخصيات الإستثنائية الثورية والمنتمية الى الطبقة الكادحة كانت ولا تزال تشكل في حد ذاتها مصدراً للالهام بالنسبة لجيل من الباحثين امتد من الستينيات الى السبعينيات. ولعل ثلاثيته التي يرسم من خلالها خارطة تاريخية لنشوء الرأسمالية وتطورها «مرحلة الثورة 1962، مرحلة رأس المال 1975، مرحلة الإمبراطورية 1987» قد تحولت في حد ذاته الى عمل موسوعي مهم.
    يقول بن بيملوت من جامعة لندن «إن شيئاً كالتعددية اللغوية والإلمام الجيد بتاريخ وثقافة وسط أوروبا جعلت هوبسباوم يفكر على هذا النحو غير العادي الهاديء، وفيما هو ينظر الى التاريخ بوصفه عملية إماطة لثام عن الأنماط و الآليات التي تعمل على تحول العالم فإن يساريته تشكل باستمرار» أداة وليس قيداً «فهو غير دياليكتيكي ميال الى الجدل أو متبعاً لمنهج حزبي». وكما يصفه زميله الأكاديمي ستيورت هول فإنه أحد هؤلاء المؤرخين القلائل الذين يأخذهم الناس الذين يختلفون معهم سياسياً على محمل الجد.
    والواقع أن هوبسباوم كان قد نقل معه هذه العقلية الشديدة المرونة المتأثرة بنشأته متنقلاً بين العديد من الثقافات التي ظل يوائم بينها منذ قدومه الى بريطانيا. فهو بوصفه ابن تاجر متجول ولد في الإسكندرية في سنة 1917 لأب بريطاني ينحدر من أصول بولندية تعود الى القرن التاسع عشر وجد نفسه في سنة 1931يغادر النمسا بعد رحيل أبويه عن الدنيا ليعيش مع أقارب له في برلين قد أصبح على تماس تام مع شخصية المؤرخ التي اسهمت في تكوينها الأحداث التاريخية المتلاحقه وعلى رأسها تلك الخصوصية المميزة لألمانيا» في ألمانيا لم يكن هناك خيار أو ليبرالية». في سنة 1933 غادرت أسرته المانيا لتستقر في بريطانيا وهناك كان يمضي معظم وقته في قراءة الكتب التي كانت تعج بها المكتبة القريبة من منزله وفي تلك المرحلة بدأت علاقته باليسار البريطاني التي سرعان ما تطورت في أثناء دراسته الجامعية في كامبردج على الرغم من محاولته النأي بنفسه عن العمل على خدمة السوفييت كأحد المتطوعين في فرق التجسس المعروفة في ذلك الوقت. إلا أنه في أعقاب توقيع معاهدة عدم الإعتداء بين هتلر ستالين كان شديد التعاطف مع القوى السياسية اليسارية الغربية في حربها ضد الشيوعية عوضا عن النازية حتى اللحظة التي تعرضت فيها فرنسا للغزو الألماني في سنة 1940 واكتشافه تلك المفارقة كما يقول.
    في حياة هوبسباوم سلسلة من الإخفاقات العاطفية والعملية بدأ أولها بزواجه من موريل سيمان في سنة 1943 رفيقته في الحزب الشيوعي البريطاني ثم انفصالهما في سنة 1951 بعد علاقة مضطربة لم يكتب لها بعدها أن تعيش سوى سنوات قليلة لكي تلقى حتفها في حادث سيارة مع الرجل الذي ارتبطت به لاحقاً وكما يقول فهو «لم يرها بعد ذلك قط» وحتى علاقاته بنساء اخريات لم يكتب لها النجاح ومن بينها علاقته بالمرأة التي أنجبت ابنه الوحيد. إلا أن شيئاً من التغيير كان قد طرأ على حياته العاطفية كما يعترف بزواجه من مارلين سكوارز سنة 1962 حيث يقول: «لقد أحدثت انقلاباً عاطفياً لم أتوقعه في حياتي على الإطلاق. ففي تلك المرحلة سافر الى كوبا وباريس والتقى بعدد من الشخصيات المهمة فيما ظل محافظاً على موقفه المحايد تجاه موضوعات مهمة منها قضايا المرأة على الرغم من إشارته الى الدور المهم الذي شكله ظهور الحركة النسائية كاحدى المفارقات الرئيسية في التاريخ السياسي البريطاني في القرن العشرين.
    المرة الثانية التي عاد فيها هوبسباوم الى كامبردج كانت في سنة 1947 وفي تلك الأثناء كان يواصل انجاز دراسته حول الجمعية الفابية الإنجليزية الساعية الى نشر المباديء الإشتراكية بالوسائل السلمية ومن حيث المبدأ كان قد تقدم بهذه الدراسة لنيل شهادة الدكتوراه. بعد تخرجه عمل محاضراً بجامعة لندن وكناشط سياسي كانت من المراحل الأكثر صعوبة بالنسبة له تعرض خلالها للرفض من قبل العديد من المؤسسات الأكاديمية وعلى الرغم من ضخامة انجازه لم تتح له فرصة العمل مرة أخرى كأستاذ للتاريخ في بيربيك إلا في سنة 1970.
    أهم عملين نشرهما هما «مشهد موسيقى الجاز» و«ثوار من الطراز العتيق» وجاء نشرهما متزامناً في سنة 1959 يأتي بعدهما عصر الثورة 1962 «العمالة» 1964 «التسعينيات امة والقومية» «والقرن الجديد» 1999. والواقع أن هوبسباوم كان ينتمي على الصعيد السياسي الى مجموعة التي ضمت كذلك كتاب مثل إي. ب. تومسون وكريستوفر هيل وفي سنة 1952 اسهم في تأسيس مجلة باست آند بريزنت «الماضي والحاضر» التاريخية المتخصصة التي اشتملت على مساهمات العديد من الكتاب غير اليساريين الذين تمكنوا من ارتياد آفاق التاريخ الإجتماعي وقلبه رأساً على عقب. وبالنسبة للكثيرين فإن هوبسباوم كان قد قام كما يقول روي فوستر بنقل تاريخ بريطانيا الإجتماعي وتاريخ الحركة العمالية فيها الى مرحلة مثيرة للاهتمام شديدة التأثر بالمناخ الثقافي الأوروبي من الموسيقى الرومانسية الى الثقافة الغذائية والأزياء المميزة لأفراد الطبقة الكادحة في الوقت الذي كان يكتب فيه عن عصابات شيكاغو والمافيا الإيطالية. وعلى العكس من زملائه الماركسيين فقد تبنى وجهة نظر كونية واسعة ظهرت بوضوح في أعمال من أهمها كتابه «الإمبراطورية والصناعة» 1968.
    إن ما يلاحظه القاريء في تناوله مؤلفات هوبسباوم هو واقعيتها الشديدة التي تقربها الى الذهن خاصة وأنه يضع في اعتباره هذا الشعور بالملل من التقليدية التي يكتب بها التاريخ بوصفه لدى الكثيرين أداة توثيقية ومن وجهة نظره هذه كان يقلد بعض الشيء التمرد الذي بدأه زميله تومبسون على تلك التبعية التقليدية لكتابات المؤرخين الكلاسيكيين حيث يظهر انحيازه الى الشفافية والذكاء في اطروحات حية تعطي المجتمع حيزاً مهماً من التاريخ فيما يبدو على النقيض تماماً مما وصفت به بعض الأوساط الثقافية كتابه الجديد «أوقات مثيرة للاهتمام» من أنه عمل ينحدر الى مستوى المحاضرات السياسية العامة. وبينما يسعى آخرون الى الانتقاص من قدر من كتابه الأخير فإن رده يتلخص في العبارة القائلة بأن مايريده على نحو دقيق هو «الوعي بالتاريخ لا الموافقة عليه أو التعاطف معه.
    لعل أكثر الأشياء المثيرة للجدل حول شخصيته هي علاقته كناشط سياسي بالحزب الشيوعي البريطاني وهي العلاقة التي رغم إبقائه عليها ظل وما زال شديد التكتم فيما يتعلق بتوضيحها. يقول الكاتب الصحفي نيل اسكرسون أحد تلامذته في كامبردج في الخمسينيات الذي أصبح صديقا بعد ذلك» كان يمر بحالة من الإنزعاج والقلق الشديد غير أنه كان من الصعب عليه أن يتحدث الى أحد... كان في الواقع يردد أن الإنسان يحقق الكثير من خلال الإنتقادات التي توجه من الداخل «وبناءً على ذلك لم يتردد في توجيه خطاب تاريخي للإحتجاج على الغزو السوفييتي للمجر وكان أحد اكبر المتحمسين لربيع براغ.على هذا النحو يرى القاريء أنه ربما كان أقرب الى الشخص الذي ظل ينأى بنفسه عن الإلتصاق التام بالمباديء الحزبيه مصمماً على ممارسة دور المترجم للتاريخ عوضاً عن الإصرارعلى إحداث تغيير جذرى فيه.
    في كتابه أوقات مثيرة للاهتمام على الرغم من مواقفه السياسية يبدو هوبسباوم لغيره كما لو أنه قد بدأ يشعر بالحرية في اللحظة التي انهارت فيها تماماً التجربة السوفييتية ليتمكن من كتابة تاريخ قرنه الحقيقي من دون أدنى تأرجح بين الشرط الذي كان يمليه عليه التزامه والشرط الآخر الذي ظلت تمليه عليه موضوعيته الأكاديمية على الرغم من ان تعليقه الأخير على هذا الإنهيار وعلى الحرب الراهنة ضد الإرهاب يظل عنيفاً حيث يقول: «إن انهيار قوة عظمى منافسة قد تسبب في إنهاء حالة من الاستقرار في العالم استمرت طوال ربع قرن من الزمان» ويتابع:«الواقع انه لايوجد أعداء، وكل ما هناك هو فرصة سانحة لأميركا لكي تمارس هيمنتها على العالم. وعلى الرغم من عدم وجود صعوبة تحول دون تحقيقها أي انتصار إلا أن ما يحدث عادة في النهاية هو الأهم. حيث الحقيقة القائلة بانه لايمكن إعادة استعمار العالم».

    أدناه اللنك:
    http://www.albayan.co.ae/albayan/book/2002/issue233/writer/1.htm[/QUOTE]

    Quote: المؤرخ البريطاني هوبسباوم, رجل من قرن التطرف

    اجرى المؤرخ البريطاني تريسترام هنت لقاء مع المؤرخ هوبسباوم حول كتابه الجديد «أوقات مثيرة للاهتمام»، ننشر هنا بعضا منه: أيريك هوبسباوم واحد من أهم المؤرخين البريطانيين عاش حياة طويلة زاخرة بالأحداث تلقي الضوء في مجملها على أهم الظواهر السياسية والتاريخية التي شهدهاالقرن العشرين من الإمبريالية الى الفاشية الى الشيوعية التي تشكل المادة الرئيسية لكتابه الجديد.
    ـ الجزء الأهم من كتابتك يخاطب قطاعاً كبيراً من الناس خارج المؤسسة الأكاديمية هناك محاولة دراماتيكية تتعلق بجعل التاريخ شيئاً في متناول الجميع، الكثيرون يقرأون التاريخ ، ويزورون الأماكن التاريخية ويشاهدونه عبر شاشات التلفزة ولكنك حذرت مؤخراً من ظاهرة أصبحت تهيمن على مجرى الأحداث في الوقت الراهن وهي ظهور جيل جديد رغم أنه يعرف جيداً أشياء عن الماضي إلا أنه يفتقد الشعور بالإنتماء أو الهوية، هل تعتقد أن التاريخ قد تحول بذلك الى مادة للإستهلاك في هذه المرحلة العابرة؟
    ـ إن اختياري الكتابة لقطاع كبير من الناس لايتعلق باختياراتي الشخصية فقط إنني أنظر الى هذا باعتباره جزءا من التقاليد الإنجليزية الممتدة وقبل أي شيء ، فإن بريطانيا بلد تمكن حتى أكبر المفكرين أن يعبروا فيه عن آرائهم بشكل علني ، بدءا بآدم سميث مروراً بتشارلز داروين وغيرهم وبالنسبة لي ربما كان القاريء الجيد مثقفا جيدا إلا أنه قد لايكون متخصصاً يسعى الى البحث عن أمور تتعلق بالماضي ويتمنى أن يصل الى إجابة شافية حول الكيفية التي وصل بها العالم الى هذا المستوى الذي هو عليه اليوم، والى أين يتجه، إن ما نقوم به هو ردود أفعال تجاه التقليد الذي بدأه مؤرخو مرحلة ما بين الحروب الذين كان يتحفظون على آرائهم خوفاً من أن يستخف بها ولايوجد سوى القليل ممن تجاوزوا هذا الشعور وتحدثوا الى الناس بجرأة منهم على سبيل المثال ج، أم. تريفيليان وأ.ج.ب.تايلور على الرغم من علمهم المسبق بما قد يقوله الآخرون.
    وهناك أيضاً تنام غير عادي في السعي الى كتابة التاريخ الشخصي، كل مايتعلق بتاريخ عائلتك الشخصي: لقد تحول هذا الشيء بالإضافة لعلم الأنساب الى حالة من ديمقراطية الكتابة عموماً فإن ما أنا بصدده قد يعبر وقد لايعبر عما أسميه الحاجة الماسة الى كتابة السيرة والسيرة الذاتية إلا أن التاريخ يبقى هو الجزء المهم من حياتنا الإنسانية.
    إن الانتقاد موجه هنا الى ظاهرتين يبدو أن المجتمع الحديث صار يأخذ بهما الأولى، التكنولوجيا لحل المشكلات بالماضي ، والثانية النزعة الاستهلاكية ولأسباب عملية فإن التاريخ لايأتي هنا إلا بوصفه هامشياً.. حسناً، ان الناس يعرفون أن هذه ليست القضية ولذلك فهم يعودون الى الماضي ليبحثوا فيه ومن وجهة نظري فإن في ذلك نوع من الإحتجاج على هذه المجتمعات التي تسعى للعمل الى سلخهم عن الماضي والى شطرهم الى شطرين مختلفين تماماً.
    ـ جزء كبير من عملية الإنقاذ الراهنة للتاريخ التي تقوم بها يتعلق بالهوية الإنجليزية والبريطانية، وما يأتي من خلال سيرتك الذاتية هو نزوع عاطفي نحو الهوية الإنجليزية وشعورك القوي بالإنتماء اليها، هل تعتقد بان تعلق الناس بجذورهم وبهويتهم البريطانية يجسد نوعاً من التقهقر الفكري ؟ ـ مصطلح الدولة القومية قد يكون هو الجزء الأكثر تدميراً في تاريخنا الحاضر طالما أن العالم لايمكن فهمه على هذا النحو الآن، ومن جانب آخر فإن من الصعوبة بمكان معرفة كيفية التخلص منه طالما أن المدارس أصبحت على انسجام تام مع مصطلح الدولة.
    هذه المهمة المتعلقة بالتاريخ الإنجليزي.. على الرغم من استيعابي لها إلا أنني اشعر تجاهها بالقلق تماماً كما يساورني القلق تجاه كل أشكال الهوية التاريخية، والواقع هو أن الهوية ليست مرتكزاً جيداً للتاريخ، وبذلك فهي تجسد إشكالية جديدة بالنسبة للإنجليز ، على المستوى العادي يرتبط هذا بالعولمة وعلى المستوى الأهم يرتبط بالإنحدار ونهاية الإمبراطورية، كل هذه الأسباب قادت الى شعور الإنجليزي بالحاجة الماسة الى شيء كتحديد هويته على نحو ما تشاهده اليوم.
    إن جزءا من التقاليد البريطانية ينص على أننا وبخلاف غيرنا نشعر بالفخر لكوننا شعبا مهجنا عرقياً، وكلنا افتخر بانتماء جدته لأصول بولندية على سبيل المثال و خالته الى أصول كذا.. وغيره، لم نحتكم الى عقولنا وعلى الرغم من ذلك فأنا أتصور بأن المشكلة نفسها كانت قد واجهت الإسبانيين والروس، إنه نوع من الوعي السياسي القومي المسبق.
    ـ إحدى مساهماتك الأكثر أهمية كانت البحث حول نشأة التقاليد القومية، الآن وفي عالم بدأ يستعيد عافيته القومية واهتمامه المتجدد بالهوية يبدو أن هناك موجة كاملة من التقاليد المخترعة أساساً للتغطية على الدوافع السياسية والطائفية والعرقية، هل يجعل ذلك مهمة المؤرخ أكثر حسماً باعتباره فاضحاً لهذه الأسطورة ؟ ـ المقلق في هذه المرحلة هو كون هذا التاريخ بما فيه التقاليد التي تتحدث عنها يجري اختراعه بكم هائل في السنوات الثلاثين الأخيرة، كان هناك انفجار ضخم في كم المواقع والمتاحف التاريخية على رأس هذا وبالتحديد منذ انهيار الشيوعية أصبح هناك توجه نحو تأسيس الدول الجديدة التي تحتاج بدورها الى اختراع تاريخها للبرهنة على انها دول قوية والواقع أن الوسيلة الوحيدة للقيام بذلك هي أن يقوم الإنسان باختراع أو جمع ماضي لنفسه النموذج المتطرف لهذا هو مايحدث في كرواتيا حيث ان الرجل الذي قام بمهمة تشكيل دولة جديدة «فرانكو تودغمان» كان نفسه مؤرخاً متمرساً قام في وقت سابق باختلاق تاريخ زائف، وهكذا فإن العالم مليء اليوم بالذين بإمكانهم أن يخترعوا التاريخ وأن يكذبوا وأن يحدث هذا لأن هؤلاء الناس لايعنيهم الماضي وكل ما يعنيهم هو الشيء الذي بامكانه أن يشعر المراوغ بالإرتياح، وفي الوقت الراهن لابد وأن يكون هناك مؤرخون مشككون على وجه التحديد، الحاجة اليهم ماسة أكثر من أي وقت مضى.
    ـ في كتابه «كوبا الرهيب» اتهم مارتن ايميس اليسار البريطاني بالتكتم على الحماقات التي ارتكبها ستالين، وفي كتاب السيرة الذاتيه الصادر لك مؤخراً تجسد على نحو مفعم بالحيوية توجهات وعقلية الشيوعي الملتزم خلال مرحلة الأربعينيات والخمسينيات من تنظيم الحزب الى الحماس الشديد لتعريفنا بآراء الآخرين الذين يعرفونه جيدا ليس هذا فقط وإنما أنت تتطرق للإطار التاريخي لإنضمامك الى الحزب وحرب الشوارع التي خاضها ضد برلين الثلاثينيات والتعاطف الشديد مع ثورة اكتوبر ويبقى السياق التاريخي الأكثر اتساعاً وهو أن الإتحاد السوفييتي كان يشكل في ذلك الوقت النموذج الاقتصادي والسياسي للكثيرين في الغرب وبقي كذلك الى السبعينيات، ألا تتصور بان هذا الإطار التاريخي بات مفقوداً في النقاش الدائر الآن حول «ما اقترفته الشيوعية»؟
    ـ سأترك مناقشة الآراء التي أدلى بها ايميس حول ستالين للآخرين ، طالما أنني لست ستالينياً: لقد وجهت الإنتقاد لستالين ولست أدري كيف يمكن لشيء كهذا أن يفهم على أنه دفاع عنه، إلا أنني بوصفي عضواً ملتزماً ظل محافظاً على انتمائه الى الحزب على مدى عقدين كاملين وذلك قبل سنة1956 وظل كما يقول ايميس ساكتاً على التجاوزات، هذه الإتهامات تجعلني اوجه الإتهام الى كتابه الذي لم يقل شيئاً جديدا عن ستالين باستثناء ربما علاقته الشخصية بوالده، على اية حال لا ارغب في الإدلاء بما قد يفهم على أنه دفاع عن شيء لايمكن الدفاع عنه.
    ـ في اعقاب هزيمة يسار الوسط في فرنسا ، هل تعتقد بأن هناك طريقاً غير الطريق الثالث ، هل تتصور بأن هذا المصطلح يمتلك الصلاحية الفكرية؟ ـ الطريق الثالث مصطلح طوبوغرافي وليس سياسيا وهو يعني البقاء بين قوتين اعتباطيتين تحكميتين إلا انك الآن وعوضاً عن البقاء بين هاتين القوتين تستطيع العبور نحو الاقتصاد الحر وأتصور بأن بإمكانهم أن يفعلوا هذا بعد مراجعته.
    ـ هجمات 11 سبتمبر والحرب التي أعلنتها القاعدة على اميركا والإشارة الى شيء كالإبتعاد عن القناعات العسكرية والدبلوماسية التي سادت القرن العشرين يبدو أنها تعيدنا الى مرحلة ما قبل الدولة القومية ، هل تعتقد كما يعتقد تيري ايغلتون بأن التهديد الذي تشكله الجماعات الأصولية أكبر بكثير من الخطر الذي كانت تشكله الإشتراكية على العالم الرأسمالي ؟ ـ لقد اختار الغرب البربرية وفضلها على الإشتراكية في أفغانستان، وفي البداية سلح القاعدة بأن الشيوعية هي الأخطر.
    من جهة لا أتصور أن القاعدة أو الأصولية تشكل تهديدا رئيسيا للرأسمالية فالرأسمالية مستفيدة الآن مما يحدث،أنها تحقق ارباحاً مادية من ورائه.
    مريم جمعه فرج


    حقائق عن هوبسباوم
    ـ اريك جون ارنست هوبسباوم من مواليد الاسكندرية- بمصر في سنة 1917 .
    ـ تلقى تعليمه الأساسي في النمسا وألمانيا والجامعي في بريطانيا كينجز كوليج بجامعة كامبردج
    ـ عمل استاذاً للتاريخ بجامعتي لندن وكامبردج واستاذاً زائراً بكلية نيو سكول للبحوث الإجتماعية بنيويورك .
    ـ أهم مؤلفاته: ثوار من الطراز العتيق (1959)، مشهد من موسيقى الجاز، عصر الثورة (1962)، كابتن سوينج ، العمال (1984)، أمم وقوميات (1990) ، عصر التطرف (1994)، القرن الجديد (1999)، أوقات مثيرة للإهتمام.
    ـ حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية التقديرية ، ومنها جائزة الأكاديمية البريطانية لعام 1978.

    آسف ضاع مني اللنك!!!
                      

العنوان الكاتب Date
درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-20-05, 09:37 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader10-20-05, 10:00 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-21-05, 05:49 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-21-05, 06:41 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبد الحميد البرنس10-22-05, 10:38 AM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-22-05, 02:38 PM
            Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) خضر حسين خليل10-22-05, 03:11 PM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) محمد الامين محمد10-22-05, 03:46 PM
            Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-22-05, 03:52 PM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) خضر حسين خليل10-22-05, 04:12 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) محمد عبدالرحمن10-22-05, 04:25 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-22-05, 04:40 PM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-23-05, 12:30 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-24-05, 04:00 PM
                  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) صلاح شعيب10-24-05, 06:26 PM
                    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-25-05, 03:05 PM
                      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-26-05, 09:59 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha10-26-05, 11:41 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-26-05, 11:59 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى10-27-05, 00:33 AM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-27-05, 08:12 AM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-27-05, 10:20 AM
            Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah10-27-05, 10:28 AM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Sidgi Kaballo10-27-05, 06:17 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-27-05, 07:40 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Mohamed Adam10-27-05, 09:22 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-27-05, 09:51 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) mansur ali10-28-05, 03:50 AM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-28-05, 08:53 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Mohamed Adam10-28-05, 10:01 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) mansur ali10-28-05, 11:56 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha10-28-05, 11:58 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى10-29-05, 01:41 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل10-29-05, 02:06 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) محمد الامين محمد10-29-05, 02:38 PM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-31-05, 08:11 AM
            Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى10-31-05, 10:50 AM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Sidgi Kaballo10-31-05, 07:50 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-02-05, 05:36 PM
              Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس10-31-05, 08:47 PM
                Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) isam ali11-01-05, 11:29 PM
                  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-02-05, 05:29 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-06-05, 01:16 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبدالله الشقليني11-02-05, 02:52 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-02-05, 06:17 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha11-02-05, 09:58 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha11-02-05, 10:21 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبدالله الشقليني11-02-05, 11:52 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-03-05, 03:36 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-03-05, 06:01 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عاصم محمد شريف11-03-05, 06:56 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبدالله الشقليني11-04-05, 06:18 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Elmosley11-04-05, 01:29 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-04-05, 03:06 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Mohamed Adam11-04-05, 03:36 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) عبدالله الشقليني11-04-05, 04:34 PM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-04-05, 08:47 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-06-05, 01:35 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-06-05, 01:48 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-06-05, 11:41 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-06-05, 06:33 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-06-05, 06:44 PM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-06-05, 07:36 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-07-05, 07:06 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) serenader11-07-05, 07:10 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-07-05, 08:30 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) munswor almophtah11-07-05, 09:45 AM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-11-05, 04:06 PM
          Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-15-05, 08:17 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-16-05, 04:57 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-16-05, 05:06 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-18-05, 05:40 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-18-05, 09:46 AM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Sidgi Kaballo11-18-05, 10:50 AM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha11-18-05, 11:55 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-18-05, 02:00 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) ابنوس11-18-05, 06:05 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل11-21-05, 01:56 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) Bashasha11-24-05, 12:15 PM
  Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) سفيان بشير نابرى11-25-05, 09:14 AM
    Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) أبكر آدم إسماعيل12-06-05, 01:24 PM
      Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) بدر الدين الأمير12-06-05, 04:28 PM
        Re: درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقافي .. مركز / هامش ( لا توجد غبائن ) A.Razek Althalib12-07-05, 05:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de