الميتافيزيقا و الانقاذ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2013, 01:43 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الميتافيزيقا و الانقاذ

    لا طائل من محاولة وضع تحديد معين للعقل، بوصفه ماهية مجردة أو خالدة، إذ ستنشأ عن ذلك تساؤلات جمّة تخص طبيعته وهويته، وكيفية بزوغه وتشكّله وما إلى ذلك من تساؤلات. ويجمع الباحثون على أن التاريخ لم يشهد لحظة معينة ولد فيها العقل، كما يصعب الإلمام بدلالاته كمفهوم، كونه استخدم في مجالات متعددة وبأشكال مختلفة، ووظف توظيفات شتى، وخضع لتبدلات وتغيرات كثيرة. إضافة إلى كونه مفهوماً متعدّد المعايير، يُنظر إليه حسب الفلسفة التي أنتجت مركبات وحمولات دلالاته. مع ذلك يمكن القول أن الميتافيزيقا شهدت ولادة مفهوم العقل ورعته كمنتج كليّ لتصوراتها، وحاولت أن تضفي عليه قداسة وهوية واحدية ثابتة ومتطابقة، ثم بتطور الفلسفة والعلوم تطورت مدلولاته على مرّ العصور المعرفية، إذ تحول العقل من حالة مبهمة في ملكة التفكير إلى "لوغوس" خطابي وجوهر كلي، ثم إلى لاهوت مقدس ومفهوم غائي، ثم إلى أداة وتقنية ومصلحة وتواصل، وما إلى ذلك مما أضفته عليه إرهاصات وإسقاطات الفكر الميتافيزيقي الشمولي.
                  

02-25-2013, 01:46 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    يظهر التاريخ أن مختلف الجماعات الإنسانية عرفت تحولات كثيرة جداً في أنماط عيشها وحياة كل مجموعة بشرية منها، إذ تحددت منذ القدم في أقاليم معينة من الأرض، على أن يُفهم الإقليم ليس جغرافيا فقط، إنما وسطاً وبيئة ومحيطاً وفضاءات...إلخ، وقد رافق ذلك اختلاف وتنوع طرق التفكير البشري في شتى الأقاليم. ومع نشوء التجمعات والحضارات المدنية افترق السؤال الإنساني عن السؤال الطبيعي وانزاح نحو الميتافيزيقا، وفي غمرة التساؤل عن أشياء الكون نشأت الأسطورة والدين والسياسة، ليبرز العقل في البداية كفاعلية تفكير إنسانية طبيعية، لكن سرعان ما ألبسته الميتافيزيقا هوية مختلفة أخرجته فيها من عقاله، بعد فصلت فكر الإنسان عن جسده، وبنت عوالم من الثنائيات المتقابلة والمتفاضلة.
                  

02-25-2013, 01:52 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    ودخل العقل معركة ضد النزعات الإيمانية، في إطار ما عرف بالعلاقة بين العقل والنقل(أو بين العقل والسمع أو بين العقل والشرع)، فاتخذ موقع المدافع عن نفسه في أكثر المواضع، لأنه اصطدم بأفكار المذاهب الدينية والسياسية السائدة ومدارسها، التي حاولت الهيمنة على مختلف سبل المعرفة وإخضاعها لسيطرتها. فقد دافع المتكلمون عن حق العقل في النظر في كافة المسائل، الدينية منها والدنيوية، وقالوا بتقديم العقل على النقل، ونظروا للمبدأ الكلامي الشهير: "تقديم العقلي على النقلي"، ثم توسّع مفهوم النظر العقلي ليشمل الاهتمام بالطبيعيات ودقائقها والإلهيات وجليلها والرياضيات والمنطقيات وغيرها. فيما امتدح المعتزلة العقل وجعلوا منه وكيل الله على الأرض، إذ أضافوا إلى الأدلة الثلاثة دليلاً رابعاً هو حجة العقل، فأضحت الأدلة: حجة العقل، والكتاب، والسنة، والإجماع؛ ومعرفة الله لا تنال إلا بحجة العقل". وكذلك فإن الأشاعرة مضوا في دروب المعتزلة، ودخلت محاجاتهم في إطار المعركة التي كانت قائمة بين الإيمان والعقل أو بين النقل والعقل. وتطورت مسألة العقلانية لدى بعض الأشاعرة والمتكلمين إلى حدّ إنكار الإيمان القائم على التقليد، ورأوا أن صحة الإيمان تقوم على النظر والاستدلال العقلي، وأضفوا على العقل صفات وحمولات كلّية، لذلك دعوا إلى إقامة الدين على العقل، وجعلوه معياراً أعلى لليقين، بل وجعلوا منه مرجعاً أول، بواسطته يمكن التمييز بين الخير والشر.
                  

02-25-2013, 01:58 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    عنت الحذاثة تحولاً كبيراً في حياة الجماعات الإنسانية ونظمها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وتجلت بتحولات فكرية وفلسفية كبرى، تغايرت معها المفاهيم الفلسفية والمقولات، كما تغايرت الميتافيزيقا وحدودها.
    ونشأت العقلانية الحديثة بوصفها مذهباً يخضع كل شيء لقدرة العقل في بحثها المتواصل عن الأسباب والعلل، وأحكمت العقلانية قبضتها على العالم، لأن كل شيء فيه أصبح خاضعاً محكوماً بالعقل، يفحصه ويفهمه ويعطيه الصلاحية أو المعقولية. هذا الفهم الميتافيزيقي الكلياني الحديث جعل من الواقع الطبيعي والتاريخي معقولاً، أي قابلاً للتفسير والتأويل بالذات وللذات، لتحول هذه العقلانية الميتافيزيقية إلى عقلانية أداتية من خلال حسابيتها الصارمة المسيطرة على المجالات العلمية والتقنية والإدارة، وهكذا سادت إرادة القوة والهيمنة عبر النزعة الكليانية على الطبيعة وعلى الإنسان، وبالتالي لم تعني الحذاثة غير تغليب إرادة الهيمنة عبر إرادة التحرر.
                  

02-25-2013, 02:02 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    دعوة العقل إلى معرفة نفسه، كي يصبح واعياً بغاياته وحدوده ومصالحه ومبادئه، واعتبر أن الغايات العظمى للعقل البشري تشكل منظومة الثقافة، إذ تكمن أصالة العقل في تحقيق تلك الغايات التي ليست هي غايات للعقل فقط، بل إن العقل لا يطرح غير نفسه عندما يطرحها، فالعقل ملكة تنسيق وسائل غير مباشرة، غاياتها هي غايات الطبيعة، كونه ليس مجرد قدرة على تشريع قوانينه، بل هو نفسه هيئة تشريع للطبيعة، بمعنى أن لا وجود للطبيعة من دون العقل.
                  

02-25-2013, 02:13 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    "إن كل ما هو عقلي متحقق بالفعل، وما هو متحقق بالفعل عقلي"
                  

02-25-2013, 02:16 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    العلاقه بين الميتافيزيقا و الانقاذ


    نواصل
                  

02-25-2013, 02:24 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    العقل الحسابي ، يحسب في كافة المجالات، في الطبيعة كما في المجتمع، يحلل ويدبر ويميّز ويختار، وتترجمه قوانين الطبيعة التي يكتشفها الفرد، ثم يتجسد في عقل فردي لا تتحقق فعالية حساباته إلا حين يتحول إلى عقل مدني عبر مشروعية صاحب السيادة السياسية.
    هكذا انتهى العقل الغائي المتمركز على الذات إلى الالتباس بالسلطة، فتخلى العقل بهذا عن قوته النقدية، وتحول إلى عقل أداتي، وما مُثل الموضوعية ومزاعم الحقيقة والأخلاق الكلية إلا تعاليم أو أوامر هدفها الحفاظ على الذات وتأمين سيطرتها المطلقة، وبهذا تمّت مصادرة العقل البشري لصالح الميتافيزيقا والتقنية والنزعات الكليانية السياسية.

    نواصل
                  

02-25-2013, 02:44 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    مئزر هبةالله ابو المكارم · الأكثر تعليقا · يعمل لدى ‏‎NHS Trust‎‏
    الناس دي مابتفهم الكلام ده
    ديل ديرين قطايع ششششششمار وبس
    ما تتعب روحك , والله ولا في زول بفهم انت بتقول في شنو

    شكرا ياخ مءزر
                  

02-25-2013, 03:02 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    Quote: الميتافيزيقا شهدت ولادة مفهوم العقل ورعته كمنتج كليّ لتصوراتها، وحاولت أن تضفي عليه قداسة وهوية واحدية ثابتة ومتطابقة، ثم بتطور الفلسفة والعلوم تطورت مدلولاته على مرّ العصور المعرفية، إذ تحول العقل من حالة مبهمة في ملكة التفكير إلى "لوغوس" خطابي وجوهر كلي، ثم إلى لاهوت مقدس ومفهوم غائي، ثم إلى أداة وتقنية ومصلحة وتواصل، وما إلى ذلك مما أضفته عليه إرهاصات وإسقاطات الفكر الميتافيزيقي الشمولي.

    عرفات مرحبا بك في الحوش الوطن
    حضور ك قوي ومشرف متاابعين
                  

02-25-2013, 05:12 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: باسط المكي)

    اخي الكريم

    باسط المكي

    تحياتي لك والف شكر

    مءزر احبطني وافتكرت باني انفخ في قربه مقدوده

    لكنك ياباسط كفيت ووفيت

    نواصل
                  

02-25-2013, 05:27 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    المثقف الكوني أو ما يُسم بالمثقف القُطباني. وهو المثقف الذي يملك لساناً ، وقلباً، وعقلاً، وحكمة. المثقف الذي يملك الحقيقة والعدالة، ويكون ضمير الجميع وممثل الكل. فاللسان بلا قلب، بمثابة العين في الظلام، فلا تقشع. والعقل بلا حكمة بمثابة الضوء للأعمى، فلا يقشع، على حد تعبير الإمام أبي حامد الغزالي.
    الانقاذي المثقف التقليدي اصبح خادماً للدولة، والدين، والمال, ففقد التأمل الميتافيزيقي. و محكوم عليه بالانسحاب من الأفق كانسان يفكر بدل الآخرين فاصبحو مثقفين سلطة , فالمثقف الحقيقي الحر، ليس رجل سياسة بالمعنى الدقيق للكلمة، بل رجل الروح الصارم. وهذه الروح، هي مقياس كينونة المثقف فيه، وصيرورتها الدائمة،


    نواصل
                  

02-25-2013, 05:36 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    واتخذ المثقف الانقاذي القومجي المتعصب، والديني الأصولي والسلفي (وهم يمثلون أكثر من 95 بالمائة من المثقفين الانقاذيون ، ومنتشرون في وسائل الإعلام المؤثرة المختلفة) يقف حيناً موقف المتفرج من المئسات التي يعيشها المواطن و الوطن ففقد التأمل الميتافيزيقي

    نواصل
                  

02-25-2013, 06:37 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    اعيد مفهوم الميتافيزيقا
    لميتافيزيقا المرفوضه هى (الكلام الذى لا يستطيع بطبيعة تركيبه أن نتصور وسيلة لمراجعة صدقه أو كذبه --فهو كلام خالى من المعنى –وهذا ما يزاولنه اهل الانقاد
    والميتافيزيقا يستحيل العقل البشرى الخوض فيها لأن العقل الإنسانى لم يخلق لذلك كما لم تخلق العين لسماع الأصوات ,
    لميتافيزيقا تبحث في ماهية الظواهر يتعلق بالطبيعة الأساسية للواقع، ( اي الواقع السوداني )
    ويُسمى أيضاً علم ما وراء الطبيعة. وهو يهدف إلى تقديم وصف منظم للعالم وللمبادئ التي تحكمه.
    ونسعي الي تقديم وصف منظم للسودان وللمبادئ التي تحكمه.

    نواصل
                  

02-26-2013, 03:16 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: عرفات حسين)

    *
                  

03-17-2013, 00:30 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميتافيزيقا و الانقاذ (Re: باسط المكي)

    العقل الحسابي ،
    يحسب في كافة المجالات،
    في الطبيعة كما في المجتمع،
    يحلل ويدبر ويميّز ويختار،
    وتترجمه قوانين الطبيعة التي يكتشفها الفرد،
    ثم يتجسد في عقل فردي لا تتحقق فعالية حساباته إلا حين يتحول إلى عقل مدني عبر مشروعية صاحب السيادة السياسية.
    هكذا انتهى العقل الغائي المتمركز على الذات إلى الالتباس بالسلطة،
    فتخلى العقل بهذا عن قوته النقدية،
    وتحول إلى عقل أداتي،
    وما مُثل الموضوعية ومزاعم الحقيقة والأخلاق الكلية إلا تعاليم أو أوامر هدفها الحفاظ على الذات وتأمين سيطرتها المطلقة،
    وبهذا تمّت مصادرة العقل البشري لصالح الميتافيزيقا والتقنية والنزعات الكليانية السياسية.


    المثقف الكوني أو ما يُسم بالمثقف القُطباني.
    وهو المثقف الذي يملك لساناً ، وقلباً، وعقلاً، وحكمة.
    المثقف الذي يملك الحقيقة والعدالة، ويكون ضمير الجميع وممثل الكل.
    فاللسان بلا قلب، بمثابة العين في الظلام،
    فلا تقشع.
    والعقل بلا حكمة بمثابة الضوء للأعمى،
    فلا يقشع،
    على حد تعبير الإمام أبي حامد الغزالي.
    الانقاذي المثقف التقليدي اصبح خادماً للدولة، والدين، والمال,
    ففقد التأمل الميتافيزيقي.
    و محكوم عليه بالانسحاب من الأفق كانسان يفكر بدل الآخرين فاصبحو مثقفين سلطة ,
    فالمثقف الحقيقي الحر،
    ليس رجل سياسة بالمعنى الدقيق للكلمة،
    بل رجل الروح الصارم.
    وهذه الروح،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de