حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2013, 09:03 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد (Re: محمد علي عثمان)


    مشروع برنامج حركة تحرير كوش السودانيه

    المقدمه

    تاسيسا على ان حضارة كوش من اقدم الحضارات فى العالم والتى بدأت بحضارة الشهناب على شلال السبلوقة-
    مرورا بحضارة كرمه فنبته وانتهاء بالمقرة وعلوه – تلك الحضارة التى كانت فى حينها الرائده والمتفوقة على غيرها فى مجالات شتى من بينها مجال علوم الكيمياء التى تمثلت فى التحنيط وتفريغ الهواء بين احجار البناء - وعلوم الرياضيات التى تمثلت فى الاهرامات وشكلها الثمانى .

    واقرارا بان النوبيين جزء لا يتجزأ من شعوب كوش التى تشمل شعوب السودان بما فيها الشعوب النيليه الممتدة جنوبا حتى قبيلة الماساى فى كينيا ويشمل شرقا معظم شعوب القرن الافريقى – وغربا حتى قبيلة الاشانتى فى غانا.

    ومن اجل الحفاظ على تلك الحضارة والعمل على بعث كل ما هو نبيل وتقدمى فى اللغة والثقافه والتراث .

    وتأكيدا على انتمائنا الافريقى ارضا وحضارة وهويه .

    وتسليما بان النوبيين النيليين جزء اصيل من شعوب السودان المهمشة والمقهوره منذ تخريب مدينة سوبا على ايدى تتار القرن السادس عشر بقيادة عبدالله جماع وعماره دنقس - والذى لا نعرف عنها ولا عن ملوكها ووزرائها وثقافتها واقتصادها ولغتها كما نعرف عن ا لعرب وجزيرتهم وداحسهم وغبرائهم ومعلقاتهم ومتنبئهم وحميرهم واندلسهم وابو نواسهم .

    وتأكيدا ايضا على ان اولئك كانوا من ذوى ايدولوجيا الثقافة الاسلاموعربية ومارسوا سياساتهم تلك امتدادا لسياسات خلت لنفس ذوى تلك الثقافه مرورا بالظاهر بيبرس الذى دمر كنيسة دنقلا العجوز واقام على انقاضها مسجدا بعد ان نكل باهلها ولا نعرف عنهم ولا عن ملوكهم وعلمائهم ورجال دينهم الا القليل - مما يدل على ان نهج الاقصاء والغاء الآخر جزء لا يتجزأ من تلك ا لثقافة الاسلاموعربيه بدءا بحرق فروه بن مسك المرادي قصر غمدان لمسيحيى اليمن وانتهاء بحرق كنائس وقرى بجنوب السودان وجبال النوبه واغتصاب مسلمات شعوب دارفور الافريقية وتدمير المعابد والآثار البوذية فى افغانستان طالبان .

    واعتبارا بان قيام مملكة سنار فى القرن السادس عشر كانت البداية الفعلية لنشوء دولة فى السودان تفرض الثقافة العربية الاسلامية بقوة السلطان – مهمشة ومغيبة ثقافات اهل البلاد الاصليين والمستمرة حتى الآن .

    وتأكيدا بان تلك السياسة المعتمدة على القوة الغاشمة والغاء الآخر والتهميش لم تنجح فى بناء امة سودانية واحدة - وعجزت عن بلورة هوية واحدة لتلك الامه حتى الآن بدءا بمملكة سنار ومرورا بالاستعمار ا لمصرى عام 1821 وقيام سلطة المهدى الاسلامية في يناير 1885 ثم سلطة الاستعمار البريطانى المصرى المشتركه عام 1898 فقيام اول حكومه وطنيه بعد الاستقلال فى يناير 1956 وانتهاء بحكومة الجبهة الاسلاميه الفاشيه .

    واقتناعا بأن الثوريين النوبيين مدركين بالاوضاع المزرية التى وصلت اليها احوال النوبيين من تشتت وفرقة ومن تفريط وضياع للاراضى السودانية بدءا بحلفا ومثلث حلايب ومثلث سره وانتهاء بالحوض النوبي وذلك بتفريط حكومات الخرطوم الجائرة التى لم ترع حرمة لارض الجدود ولا للتاريخ والآثار والسيادة الوطنيه . وان الهم الاول لتلك الحكومات وعلى رأسها حكومة الجبهه الاسلامية الحاليه هى الحفاظ على مقاليد السلطة ونهب الثروة والتهميش وفرض الثقافة الآحادية المتمثلة فى الثقافة العربية الاسلاميه .

    وايمانا بان النظام الحالى وزبانيته وعملاءه وتوابعه وكذلك نظام القاهره الاستعمارى الطامع منذ حقب على الاراضى النوبية وكل اراضى السودان بحجة انها من ضمن الممتلكات المصرية فى افريقيا!! متناسية انها فقدت دورها الريادى فى المنطقة ودورها كأداة لتمرير المخططات الامبريالية فى منطقة الشرق الاوسط – ايمانا بأن النظامين المذكورين لا يمكن ان يتراجعا من سياساتهما نحو الاراضى النوبية والسودانية الاخرى الا بالتصدى الثورى الحازم والجسور بكافة الوسائل والسبل لتلك السياسات من قبل النوبيين وكل سوداني غيور على السيادة السودانية على كافة الاراضى ضمن الحدود الجغرافيه للسودان عند نيل الاستقلال السياسى عام 1956 .

    وتأسيسا على كل ما سبق ذكره يعلن الثوريون والوطنيون النوبيون وجميع السودانيين الحادبين على سيادة الوطن وتحرير ارضه المحتلة من قبل الاستعمار المصرى فى مثلث سرة ومثلث حلايب والحوض النوبى - تعلن تلك القوى انشاء حركة تحرير كوش لتحرير تلك الاراضى المحتله من براثن الاستعمار المصرى الاستيطانى العنصرى المتمسك بسياسة الارض المحروقة وذلك بالعمل على تهجير سكانها النوبيين بعد غمر اراضيهم ثم احتلال مثلث حلايب ثم الوثوب والاستيلاء على مثلث سره وأخيرا الحوض النوبى مطلقا عليه اسم مشروع توشكى متحينا فرص ضعف حكومات السودان العميلة له متبعا سياسة ابتلاع الارض السودانية قطعة قطعة وزراعتها وتوطين مواطنيه العرب عليها - واستغلال معادنها وذلك بانشاء مناجم الحديد والمنجنيز وغيرها كما فى مثلث حلايب.

    كما تنشئ تلك القوى حركة تحرير كوش لاحداث الضرورة التاريخيه قضاء على كل التشوهات التى احدثتها انظمة الثقافة الاسلاموعربيه منذ سقوط سوبا وحتى الآن والتى تجلت فى تشويه التاريخ النوبى وكل تاريخ السودان الحقيقى والغاء الآخر والاستعلاء العرقى والثقافى والاستحواذ على السلطة والثروه - ولاقامة سلطة السودان الجديد القائم على التعدد العرقى والتنوع الثقافى فى نظام ديمقراطى تعددى يصون حقوق الانسان السودانى وفقا لمواثيق حقوق الانسان الدولية والتى تشمل كافة المواثيق للحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

    ان حركة تحرير كوش ترى من الضرورة بمكان تحرير الانسان النوبى والسودانى من الحاجة والعوز والتى ادت به الى الهجرة وترك ارض الجدود بحثا عن لقمة العيش فى كل مكان .


    2- المنطلقات الفكريه لحركة تحرير كوش السودانيه:

    تستعين حركة تحرير كوش فى تحليلها لواقع التهميش الثقافى والصراع الاجتماعى والاضطهاد العرقى فى السودان على الفكر الانسانى التقدمى والذى بدأه المفكر الثورى فى حينه الفرعون الاسود اخناتون الذى ثار على كهنة آمون ووضع اسس التوحيد الذى كان يعتبر ثوريا فى تلكم الازمان – ومرورا بابقور الاغريقى وانتهاء بكل فكر تقدمى وثورى فى مجالات السياسة والثقافة والاقتصاد والفلسفة والاجتماع والثوره ويساعد على تحليل المشاكل السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعيه بطرق علميه .

    ان حل اشكالية سلطة المركز السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمتسلحة بايديولوجيا الثقافة العربية الاسلامية لا يتأتى الا باقامة سلطة تقدميه على اسس التعدديه الحزبيه والتنوع الثقافى والتعدد العرقى والجمهورية البرلمانيه والحكم الفدرالى لكل الاقاليم وفى هذا الصدد تعتبر حركة تحرير كوش منطقة النوبيين النيليين وحده اقليميه واحده .

    ان الصراع فى سودان اليوم هو صراع هويه (ثقافى) فى المقام الاول بجانب الصراع الاجتماعى وذلك بسبب عدم تبلور الهويه السودانيه حتى الآن وتلك البديهيه غابت عن بال جميع المحللين من قوى واحزاب المركز. وللقضاء على ما يسمى بالحلقة الشريره – ديمقراطيه فانقلاب عسكرى ثم ديمقراطيه فانقلاب عسكرى يجب حسم قضية الهوية السودانية اولا وذلك بالقضاء على سلطة الهوية الواحده المهيمنة على السلطة والثروة واقامة سلطة التعدد الثقافى والعرقى بافق تقدمى وحل اشكالية توزيع الثروة بعدالة ومساواه ويأتى الصراع الاجتماعى فى المقام الاول فى مجتمعات مستقرة تتمتع بهوية ولغة وثقافة واحدة والمجتمع السودانى لا تنطبق عليه تلك السمات . وليس كما يعتقد البعض انه وباقامة نظام المجتمع المدنى وتداول السلطه سلميا يمكن حل اشكالية السلطه والقضاء على الحلقه الشريره – كما ليس الجنوب وحده ذو ثقافه افريقيه كما وردت فى ادبيات كل احزاب المركز السياسيه دون استثناء طوال العهود الماضيه وحتى الآن .

    ان نظرية التحليل لمشاكل المجتمعات من واقع ثقافتها فقط والتى ترى بأن لا مشاكل أخرى اذا تم حل الاشكاليه الثقافيه (الهويه) متجاهلة تماما حقيقة ان ليس بالثقافة وحدها يعيش الانسان. كما تتجاهل ايضا صراع المهمشين فى دول العالم المتقدمه - ففقراء المدن فى اوروبا وامريكا يعتبرون مهمشين وفى صراع اجتماعى مستمر ضد القوى المستحوذة على السلطة والثروة فى بلدانها . كما ان شعوب بلدان امريكا اللاتينيه ذات الثقافة المسيحيه تعتبر مهمشه من قبل حكومات الولايات المتحده الامريكيه وحكومات بلدانها .


    3. الدين

    تؤمن حركة تحرير كوش بوجوب فصل الدين عن الدوله واقامة دولة علمانيه على اسس الديمقراطيه التعدديه السياسيه والثقافيه . فبسبب اقحام الدين الاسلامى فى السياسه واعتبار اللغه العربيه كلغه رسميه وحيده للسلطه واستعمالها اداة للاسلمة القهرية واخضاع شعوب السودان – دخل السودان وحتى اليوم فى نفق مظلم وبسببه ايضا لم ينعم السودان بأى استقرار سياسى او اجتماعى منذ القرن السادس عشر .

    ان فصل الدين عن الدوله هو الخطوه الاولى لتأسيس ديمقراطية المشاركه الواسعه للجماهير وعلمنة مناحى الحياة الثقافية والاجتماعيه والتعليم وباعتبار ان الدين لله والوطن للجميع . وما من جماعة او طائفة او حزب سياسى رفعت لواء اقحام الدين فى السياسه الا لأغراض دنيويه – وما الفتنة الكبرى بعد معركة صفين والذى خدع عمرو ابن العاص صاحبه ابو موسى الاشعرى وتثبيته معاويه على الخلافه بدلا من على ابن ابى طالب بغائب عن اذهان المسلمين .

    ان وحدة الدم والثقافه لم تمنع تغلب وبكر من الاقتتال لاربعين عاما بسبب داحس وغبراء ولم توحد الصوماليين وتمكنهم من اقامة دولة موحده حتى الآن .

    ان حركة تحرير كوش وفي حالة فشل قيام دولة السودان الجديد علي اساس فصل الدين عن الدولة وتدريس اللغة النوبية في الاقليم النوبي والمساواه التامة بين جميع السودانيين وفقا لمواثيق حقوق الانسان الدولية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية ستطالب بمنح حق تقرير المصير للنوبيين النيليين كحق انسانى تقره المواثيق الدولية منعا للقهر الثقافي وحفاظا علي الشعوب الاصلية وثقافتها كما نصت عليها المواثيق الدوليه حول حقوق الشعوب الاصليه.


    2-3 مؤتمر الوطن السودانى المتحد
    The Congress of The Sudan Homeland )CUSH(

    تعلن حركة تحرير كوش موافقتها المبدئيه على وثيقة برنامج مؤتمر الوطن السوداني المتحد والصادرة فى السادس من ابريل 2001 والموافق عليها من منظمات وحركات تحرير - وستعمل حركة تحرير كوش علي طرح الوثيقه المذكوره علي مؤتمر يضم كافة تنظيمات وحركات الهامش والتنظيمات والاحزاب التقدمية التي توافق مبدئيا علي البرنامج الجبهوي لمؤتمر الوطن السوداني المتحد – وذلك لاجراء حوارات ومناقشات واسعة اعمالا للديمقراطية قبل اقرارها بشكل نهائي كوثيقة تحالف جبهوي منعا لتكرار اساليب المركز في الوصاية وفرض الرؤي الآحادية الفوقية وعلي ان يكون التوقيع من قبل تنظيمات سياسية لكي تكون ملزمة لتلك التنظيمات التي تعبر عن جهاتها واعضائها .
    كما ترى حركة تحرير كوش ان تقوم فصائل مناطق السودان المهمشه بوصفها الاكثر تأهيلا وذلك بأعداد برامجها لتطوير اقاليمها – لذا فان برنامج حركة تحرير كوش حول التنميه يشمل فقط تنمية الاقليم النوبى النيلى .
    ويمكن الاتفاق على وضع وتنفيذ برامج تنمويه قوميه بين الفصائل التى تمثل الهامش والقوى التقدميه الاخرى فى اطار مؤتمر الوطن السودانى المتحد .

    ان التحليل النظري الصائب للواقع السوداني واسباب تمزقه ومشكلاته وعدم استقراره ومن ثم الثورة علي ذلك الواقع للعمل على تغييره هواستجابه لنداء النوبيين وتاريخهم وتطلعاتهم وامانيهم واستمرار لمقاومتهم المبكرة للغزو العربي الاسلامي منذ القرن السابع الميلادي الى ان تم تطويقهم وعزلهم في اقصي الشمال واستكانوا محتفظين بلغتهم الى ان تعرضوا في الفترات القريبة للتهجير وسلب الارض .

    ان حركة تحرير كوش تدعو الماركسيين والشيوعيين والديمقراطيين والوطنيين النوبيين وكل الشرفاء من ابناء السودان الانخراط في صفوفها وصفوف تنظيمات وحركات الهامش ليصب نشاطهم وجهدهم في المجري الصحيح إيمانا بان الصراع الاجتماعي وحده ليس الحاسم في بلد كالسودان لم تتبلور هويته بعد . فبفضل حركات التحرير في الجنوب والغرب والشرق اصبحت مناطق النفوذ للقوي التقليديه والعشائرية رصيدا لقوى التقدم والديمقراطية ولولا تلك الحركات لاحتاجت القوي التقدمية والديمقراطية ازمانا طويلة لتحرير جماهير تلك المناطق من النفوذ الطائفي والعشائري المتخلف إذا زعمنا ان التحليلات النظرية لتلك القوي كانت صائبة علما بان انتصار الثوره الصينية والفيتنامية وثورات اخري بدات نضالاتها من مناطق الهامش .
    ومن الجدير بالذكر انه وبمشاركة الشيوعيين والديمقراطيين تم تكوين اتحاد ابناء دنقلا بعد ثورة اكتوبر 1964 وكذلك اتحاد عام جبال النوبه ومؤتمر البجه .

    2-4 النوبيون فى مصر

    ان غالبية الجماعات المكونة للشعب المصرى الآن هى جماعات وفدت غازية الى وادى النيل واستقرت على الاراضى الحاليه فى مصر عن طريق الغزو والقهر عبر الزمن ولم تكن يوما قط على علاقات سلام واخاء ومحبه مع الافارقه اصحاب الارض الاصليين وهم النوبيون وغيرهم من السود وكانت تلك العلاقات ولا تزال مبنية على العدوان والاستيطان والاستيعاب والاستعباد وذلك منذ عهد البطالمه وحتى الآن .
    لذلك تضع حركة تحرير كوش مكانة خاصه للنوبيين المتواجدين فى الاراضى النوبيه الواقعة تحت السيطرة الاستعمارية المصريه والذين يعيشون تحت ظروف قاسيه من القهر والتهميش والاجتثاث والاذلال والتذويب والتهجير والفصل العنصرى فى الصحراء بعيدا عن نيلهم الذى الفوه منذ آلاف السنين .

    ان حركة تحرير كوش تدعم نضالات الاشقاء النوبيين الواقعين تحت نفوذ الاستعمار المصرى البغيض وكحل لازمتهم ستعمل كوش على عدم توطين اى عنصر عربى فى اى منطقة تقع بينهم وبين اشقائهم فى السودان انطلاقا من المواثيق الدوليه الداعمة لحق الشعوب الاصليه العيش فى اراضيها والحفاظ على تراثها وثقافتها .

    ان التحليل الصحيح لنوايا وأطماع وسياسات وتصرفات مصر نحو السودان يدعونا ان نسمى مصر بانها دوله لها اطماع توسعيه استعماريه ونوايا عدوانيه نحو السودان واراضيه . فإذا اعتبرنا اسرائيل دوله عدوانيه وذات نوايا استيطانيه على اراضى جيرانها العرب ابناء عمومة اليهود الاسرائيليين يكون من باب النفاق السياسى او العماله او الغفلة ان يطلق على مصر بالشقيقه اذ ان سياساتها العدوانيه والمرسومه سلفا نحو السودان هى نفس سياسات اسرائيل المرسومه نحو اراضى جيرانها العرب – وكفى الكيل بمكيالين .
    ان تنفيذ تلك السياسات المصريه المرسومه نحو السودان يتم ببطء وخطوة خطوة متبعة سياسة الاستلاب الثقافى بخلق اتباع لها وسط السودانيين وتلك السياسه بدأت منذ بعثة رفاعه بك الطهطاوى التعليميه لاقامة مدرسة الالسن بالخرطوم فى القرن التاسع عشر ثم تدرجت الى اقامة مراحل تعليميه كامله من الابتدائيه للجامعه . هذا غير بعثات الرى المصرى التى معظم افرادها وكذلك البعثة التعليميه اعضاء فى المخابرات المصريه الذى يتبع لها شئون السودان وليس لوزارة الخارجيه المصريه .
    ومن ضمن سياسات مصر ولتحقيق اغراضها فى السودان تم ادخاله كعضو فى جامعة الدول العربيه بالرغم من معارضة بعض دولها باعتبار ان السودانيين ليسوا بعرب - ولكن ارادت مصر بذلك ربط شعب السودان ومصيره بمصر والدول العربيه وثقافتها تسهيلا لابتلاع اراضيه سلما .
    ان مصر لم تدعم يوما قضايا العرب الا لمصالحها وهى التى تصالحت مع اسرائيل واستعملت كأداة لتنفيذ سياسات الغرب واسرائيل فى المنطقه ثم تزعم ان فصل جنوب السودان سيمكن اسرائيل من تهديد مصالح مصر المائيه وتردد ابواقها فى السودان تلك المقولة عن قصد او دون وعى ومعرفه .

    ان حركة تحرير كوش لا تعادى عرب مصر انما تعادى حكامها وتقاوم السياسة والثقافة المصريه التى تعتبر الاراضى السودانيه ملكا مشاعا لمصر وشعبها وان الشعب السودانى مجرد رعية تستخدم كبوابين وخدم منازل للباشوات القدامى والجدد وللرأسمالية المصريه.

    ان حركة تحرير كوش تدعو القوى التقدميه المصريه الى مقاومة السياسات الاستعمارية الاستيطانية لحكوماتها تجاه جيرانها السودانيين وان تكون سياسة حكوماتها وبرلماناتها مبنية على سياسة حسن الجوار والاحترام المتبادل والنديه وعدم استغلال الانظمة السودانية الفاسدة والدكتاتوريه لتنفيذ اجندتها الاستعمارية الخفية والمعلنه نحو السودان مستغلة ضعف حكوماته ومن وراء ظهر شعبه وبعيدا عن رقابته وذلك منعا للتوتر وخلق مرارات وغور جراح مداواتها.

    ان حركة تحرير كوش ترى ان اتفاقية اغراق الاراضى النوبيه واقامة السد العالى تمت من وراء ظهر النوبيين والشعب السودانى وتطالب بإعادة النظر فى بنود تلك الاتفاقيه لانها قامت على باطل وبحيث ان يكون من حق السودانيين وعلى رأسهم النوبيين الاستمتاع بخيرات وعائدات بحيرتهم بحيث يشمل ذلك الحق اعتبار مياه البحيرة النوبية وكهرباء السد حقوق مشتركه بين السودان ومصر ويشمل ذلك ايضا صيد السمك فى البحيرة المذكوره وذلك بدلا من بيع مياه البحيره وكهرباء سدها لدول الشرق الادنى . اما الفائض فيمكن بيعه لمن يشاء من الدول على ان يكون العائد كذلك مقاسمة بين البلدين . ان تلك الحقوق حقوق تاريخيه يجب الاقرار بها بدلا من الانفراد والاستمتاع بها دون وجه حق ومنحها لمن لا يملك وحرمان اصحابها الحقيقيين وهم النوبيون فى السودان ومصر .

    2-5 الوطن الافريقى :

    تؤمن حركةتحرير كوش ان السودان جزء لا يتجزأ من الامة الافريقيه وقامت فى ربوعه حضارات افريقيا القديمه وغدا يتغنى بامجادها كل السود داخل القارة وخارجها.
    لذلك فان حركة تحرير كوش ستعمل من اجل الافريقانيه والوحده الافريقيه لتتم عبر تدرج . كما ستعمل حركة تحرير كوش على اقامة علائق وثيقه مع الافارقة الامريكيين ومنظماتهم الثقافية والاجتماعيه وستعمل على استقطاب دعمهم للقضايا النوبيه والسودانيه واستجلاء التاريخ النوبى وحضارته بوصفها تمثل حضارة الانسان الاسود .
    كما ستتصدى حركة تحرير كوش لسياسات الهيمنة ونهب ثروات افريقيا من قبل الشركات المتعددة الجنسية ودولها الامبرياليه وكذلك للاطماع المصرية فى افريقيا بحجة حماية مصالحها المائية كما تدعو لاعادة النظر فى اتفاقات تقسيم مياه النيل بين دول الحوض بحيث تراعى احتياجات التنميه فى كل بلد علما بان مصر وبفضل مياه البحيرة النوبيه قد امنت مخزونها المائى والطاقة الكهربائيه بشكل جعلها تسعى لتصدير المياه والكهرباء لدول الشرق الادنى
    و على حساب دول حوض النيل الافريقيه .
    ان اقامة سوق افريقيه مشتركه تعمل للتكامل الاقتصادى والاكتفاء الذاتى تعتبر صيانة للاستقلال الوطنى الافريقى .
    كما ستعمل حركة تحرير كوش اقامة علاقات مميزة مع الاحزاب والتنظيمات السياسية في دول شرق افريقيا وجنوبها وغربها لازالة الصوره المشوهه التي طبقتها سياسة السودان القديم لدي الشعوب الافريقية بعروبة السودان الوهمية واستقطاب ا لدعم للقضاية النوبية وقضايا السودان الجديد وإعادة الدور السوداني الرائد في بناء افريقيا الجديده.

    2-6 العالم العربي

    لم تنعم بلادنا بالاستقرار والتنمية منذ ان وطأ العرب اراضي السودان فى القرن السابع الميلادي كغزاة . فالثقافة العربية الاسلامية فى السودان الآن والتي هي نتاج ذلك الغزو العربي لبلادنا هي سبب مآسي شعب السودان حتي الآن وقد تحولت الاطماع العربية نحو السودان من مصدر للعبيد والذهب والرجال الي الاستيلاء على اراضيه بغرض إستعمارها وتوطينها بعرب مصر ومن ثم إستغلال خيراتها وجعلها سلة غذاء لشعوبهم التي ما نظرت يوما للسودان وشعبه إلا كارض خصبة يسكنها كسالي من العبيد من حقهم الإستيلاء عليها سلما او حربا.
    ان اصغر دولة عربيه كالبحرين او قطر لاترضي ان يكون السودان دولة رائده لها يبنما يري الافارقة ان السودان هو ارض الحضارة الافريقيه التليدة .

    ان قوى الإستعباد والإستيعاب للنوبيين والسودانيين ومنذ القرن السابع الميلادي جاءت عبر البوابة الشمالية من الجزيرة العربية . لذا فإن مفهوم خصوصية العلاقة السودانية المصرية او مع ما يسمي بالامة العربية هي محض إفتراء .
    لقد دخل السودان في دوامة عدم الاستقرار منذ الغزو الاستعماري العربي له وحتي الآن .ومنذ دخولهم عقدوا إتفاقيات لاتقرها شرائع سماوية او وضعية تلك الإتفاقات الإستعبادية الجائره التي بموجبها سيق الآلاف من النوبيين كعبيد للخلفاء العرب المسلمين ونتيجة لوحشية العرب واسترقاقهم للنوبيين قامت هباتهم وثوراتهم وعلى راسها ثورة النوبيين ضد جلاديهم والتى سميت بثورة الزنج في البصره في العهد العباسي الاقطاعى الامبريالي .

    إن علاقات النوبة والسودان مع العرب ومنذ غابر الازمان كانت علاقات حروب وسفك دماء وكر وفر وإستعباد ولم تكن ابدا يوما علاقات سلام وإخاء وتكافؤ وما معاهدة البقط الا دليل علي ذالك مرورا بغزوات العمري ضد النوبيين والبجا وتجريدات صلاح الدين الايوبي والظاهر بيبرس الذي إستباح دنقلا العجوز ثم تحطيم سوبا والاستعمار المصري عام 1821 من اجل المال والذهب والعبيد ايضا تماما كما كانت معاهدة البقط الذى فرضها عبد الله بن ابى السرح على النوبيين – و الذى هدر النبى دمه عندما علم بأن عبد الله هذا كان لا يكتب ما كان يمليه من الوحى إلا ما أراد وهو القائل ( والله لم أكتب له إلا ما أردت) – اضافة الى ان غزو بلاد النوبه تم دون أى مسوغ قانونى او مشروعيه إسلاميه إذ لا حرب على أهل الكتاب إلا اذا إعتدوا – ولم يعتد النوبيون قط على المسلمين آنذاك .

    خير لمصر وشعبها وللعرب الانتباه لمشاكل شعوبها وجماهيرها بدلا من الطمع فى أراضى السودان وخيراتها فلن تجلب تلك السياسات حلا لمشاكلها الداخليه فنحن الآن فى عالم يختلف كثيرا عما سبق .

    ان حركة تحرير كوش ترى ان يبنى السودان علاقاته الخارجيه مع انظمة الاستبداد العربيه وعلى رأسها النظام الاستعمارى المصرى العنصرى – وذلك على اساس النديه وطبقا للمواثيق الدوليه واحترام السياده الوطنيه على اراضى كل دوله وللسودان الحق فى استعمال كافة الوسائل لاستعادة سيادته على حلايب والتعويض اللازم عن كل ما نهب من ثروات معدنيه .

    2-7 العلاقات الخارجيه

    يعيش العالم اليوم فى ظل نظام دولى آحادى القطب يسعى للسيطرة على مقدرات الشعوب وثرواتها عن طريق الشركات متعددة الجنسية تاره - وتارة اخرى بالاحتلال المباشر لبلدان الهامش بحجة محاربة الارهاب والتى رعتها هى وغذتها بالسلاح ومال نفط الشعوب العربيه عندما كانت فى حاجة اليها– واما سلاحها النظرى فيتمثل فى نظرية نهاية التاريخ لفوكوياما وصراع الحضارات لهنتنجتون .
    ان النظام الاسلاموعربى القائم الآن فى الخرطوم انما هو نظام عميل للامبريالية الامريكيه وتابعها النظام المصرى – مهما تدثر بشعارات زائفه.
    لقد نفذ نظام الخرطوم ال######## سياسات الغرب الاقتصادية نحو السودان من خصخصة وتدمير شامل للاقتصاد وتمزيق للنسيج الاجتماعى السودانى وانحطاط اخلاقى وافقار وتجويع وترويع ومحاربة لكل مؤسسات المجتمع المدنى المستقله ومتاجرة بالخدمات العامه ونهب منظم للثروات وتفريط فى السيادة الوطنيه .

    ان حركة تحرير كوش ترى ان تكون السياسه الخارجيه للسودان الجديد مبنيه على مبدأ الاستقلال والسيادة الوطنيه وتوظيف الاعانات والقروض والمنح لخدمة التنميه الاقتصاديه وتوفير الخدمات الاساسيه تحت اشراف الدوله واعادة النظر فى عقود وشروط استخراج البترول والمعادن الاخرى وزيادة نصيب الدوله الذى تم التفريط فيه من قبل النظام الحالى العميل لصالح الشركات البتروليه وجمهورية الصين .
    ان حركة تحريركوش تطالب بأن تحترم الدول الغنيه اتفاقات التجاره الدوليه وبحيث ان تراعى مصالح الدول الفقيره وتقويم الاختلال الكبير بين اسعار المنتجات الزراعيه واسعار السلع الصناعيه واعفاء ديون الدول الفقيره والناتجة فى معظمها من الفوائد الكبيرة على القروض .
    ان حركة تحرير كوش سترحب بالاستثمارات الاجنبيه فى الاقليم النوبى وفى السودان شرط ان تراعى مصلحة الطرفين وبشروط ميسره ولا تتعارض مع السيادة الوطنيه السودانيه .

    3- التنميه

    3-1 مقدمه:
    يعانى الاقليم النوبى النيلى من تخلف اقتصادى واجتماعى وخدمى مريع وتعتبر المؤسسات التعليميه والمستشفيات والمشاريع الزراعيه والمراكز الصحيه وعلى قلتها شبه متوقفه . كما يفتقر الاقليم الى اى بنيه تحتيه .
    ان تلك الحاله المزريه نتجت بسبب الاهمال المتعمد للاقليم من قبل أنظمة الحكم المتعاقبه فى المركز مما أدى الى هجرة النوبيين النيليين الى خارج منطقتهم .

    لقد أدت تلك الهجره الى استقرار أعداد كبيره من النوبيين النيليين بمناطق مختلفه من السودان وهاجرت اعداد أخرى للخارج طلبا للرزق وتخفيف العبئ المعيشى على من تبقوا فى الاقليم مما ساعد فى امتصاص الغضب النوبى على قوى المركز جراء الاهمال المتعمد وانعكس ذلك ايضا على تأخير ثورة النوبيين وانتفاضتهم ضد التهميش وسياسة التذويب . فالجنيهات المصريه والريالات السعوديه والدراهم الاماراتيه وغيرها من العملات العائدة من الاجور التى تقاضتها الايدى العامله النوبيه المهاجره كانت تسد رمق أهلنا فى الاقليم وتساعد على توفير بعض الخدمات بالعون الذاتى ولكنها فى نفس الوقت ساعدت فى عدم تصاعد الوعى النوبى ضد سياسات المركز بعد الاستقلال وعدم العمل على تنظيم صفوفها ومقاومة تلك السياسات ونيل حقوقها عنوة كما فعلت مناطق أخرى فى السودان.

    إن احداث تنميه حقيقيه فى الاقليم النوبى تبدأ بعودة النوبيين من الشتات ويشمل ذلك المهاجرين خارجيا وداخليا لمن هاجروا فى السنوات الأخيره او حتى الذين هاجروا منذ أزمان طويله إذا رغبوا فى العوده لأرض الجدود كما يشمل ذلك أيضا المهجرين الى حلفا الجديده على أن يكون التوطين فى الحوض النوبى لحراسته من أطماع الاستعمار المصرى ولتنمية الاقليم النوبى النيلى .
    وستعمل حركة تحرير كوش على استقطاب دعم كل النوبيين بمن فيهم الذين استوطنوا بتوتى وبرى وقرى الجزيرة والقطينه وغيرها وجلب تاييدهم للقضايا النوبيه .
    إن حركة تحرير كوش ترى ان توجه التنميه فى الاقليم النوبى لمصلحة المواطن النوبى البسيط اولا وذلك بتوفير الغذاء والدواء والتعليم والصحه والسكن الصحى ويتم التخطيط للتنميه بحيث يراعى ما سبق ذكره ومن ثم التصدير داخليا وخارجيا.

    وتقوم التنميه الاقتصاديه على أساس اقامة مشاريع اقتصاديه من زراعية وصناعيه وخدمات ينفذها القطاع التعاونى والمختلط او راس المال الخاص او الاجنبى بالنسبة للمشاريع الاقتصادية الكبيره كالتعدين ووفقا للأولويات والسياسات التى يضعها مجلس التخطيط الاقتصادى للاقليم .

    3-2 التخطيط

    ان التخطيط العلمى السليم وإعداد دراسات الجدوى الاقتصاديه هى أساس أى تنميه إقتصاديه اواجتماعيه – عليه فان حركة تحرير كوش ستعمل على انشاء مجلس للتخطيط فى الاقليم النيلى النوبى من مهامه وضع خطط تنمويه اقتصاديه قصيرة وطويلة الاجل تشمل جميع مجالات التنميه الزراعيه والصناعيه والتعدينيه ووضع دراسات جدوى
    اقتصاديه لجميع مشاريع التنميه فى الاقليم .
    على ان يتكون مجلس التخطيط من علماء فى الاقتصاد والتنميه فى مختلف المجالات وممثلين منتخبين للفئات المنتجه والاجتماعيه من عمال ومزارعين ورأسماليه وباقى منظمات المجتمع المدنى .

    3-3 القطاع المصرفى والتأمين :

    يعتبر القطاع المصرفى من أهم القطاعات المؤثره فى التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه والاستثمار – لذا اولت الجبهه الاسلاميه القطاع المصرفى اهتمامها البالغ منذ عهد امامهم جعفر نميرى وجلبوا البنوك الاسلاميه لتمويل انشطتهم وعضويتهم للسيطرة على السوق والاقتصاد تمهيدا لقيام دولتهم .

    إن سيطرة حكومة الاقليم النوبى النيلى والحكومه المركزيه على القطاع المصرفى عن طريق الاشراف عليه والغاء ما يسمى زورا وبهتانا بالمصارف والبنوك الاسلاميه هى الضمانه الاساسيه لتمويل المشاريع التى تحقق التنميه الحقيقيه للاقليم ولعدم توجيه النشاط المصرفى لتمويل النشاط الاقتصادى الطفيلى ومنعا للمضاربات والمرابحات التى افقرت بها سلطة الجبهه الاسلاميه مزارعى الريف وصغار المستثمرين فى المدن وزجت بهم فى سجونها بعد ان كبلتهم بالديون الربويه .

    3-4 البنيه التحتيه والمواصلات والنقل :

    يخلو الاقليم النوبى من أية بنيه تحتيه من طرق مسفلته او معبده او خطوط سكك حديديه او ملاحه نهريه او جسور على النيل تربط بين ضفتى النيل او مطارات غير مطارى دنقلا والدبه – ولا يمكن الحديث عن التنميه دون وجود بنيه تحتيه تساعد على انسياب الحركه بسرعه وسهولة ويسر على طول ضفتى النيل وتربط الاقليم بباقى اقاليم السودان المختلفه .
    عليه فلا بد من:
    1. اكمال سفلتة طريق امدرمان/ دنقلا/ اكد وسروج/ تاجاب/ ارقين .
    2. انشاء كبرى دنقلا / السليم لربط الضفه الشرقيه بالضفه الغربيه .
    3. سفلتة طريق السليم / كرمه / دلقو/ السكوت / حلفا
    4. مد خط السكه حديد من حلفا للسليم ليعبر منها الى دنقلا جنوبا الى الدبه / كريمه لمد جسورالصله والتعاون مع القبائل النوبيه المستعربه ودعوتهم العوده للجذور ودراسة اللغه النوبيه وليتصالحوا مع الاماكن الغنية بالآثار النوبيه الذين يعيشون فيها.
    5- مد خط ا لسكه الحديد المذكور من دنقلا شمالا لأكد وسروج/تاجاب .
    5. اقامة مطار فى حلفا لربطها بمطار دنقلا/ الدبه / الخرطوم .
    6. ربط مطار دنقلا بالموانئ الجويه فى اوربا وليبيا وغرب افريقيا .

    وفى مرحلة لاحقه :

    1. إنشاء طرق عرضيه وطوليه وسكه حديد تشق الحوض النوبى وربطها بالطريق النيلى وطريق الاربعين واقليم دارفور وكردفان لتبادل السلع ولسهولة الانسياب بين الاقاليم الثلاثه والاتصال مع نوبة الجبال والميدوب والبرقد وكذلك مع باقى شعوب كوش فى دارفور من فور وزغاوه ومساليت وبقية القبائل الاخرى
    2. انشاء طريق يصل السليم بنمره سته وميناء بورتسودان لنقل منتجات التصدير وتبادل السلع مع اقليم البجه الكوشيين ولاعادة بناء العلاقات التاريخيه مع شعب البجا الذين خاضوا النضال ضد الغزوات العربيه قبل قرون خلت جنبا الى جنب مع النوبيين .
    3. العمل مع الحكومه المركزيه وحكومة الاقليم الجنوبى على مد طريق ارقين / تاجاب/ اكد وسروج/ دنقلا/ الدبه/امدرمان ليصل الى كوستى / ملكال / جوبا/ نمولى .
    4. انشاء مطار جوى يتوسط الحوض النوبى وربطه بالموانئ الجويه فى اوروبا وغرب افريقيا وليبيا والخرطوم وجوبا .
    أن انشاء الطرق والموانئ الجويه المذكوره ستساعد على خلق صلات قويه بين شعوب السودان المختلفه مع بعضها البعض وتساعد فى خلق سودان جديد متماسك اقتصاديا واجتماعيا .

    3-5 الاصلاح الزراعى فى الاقليم النوبى النيلى:

    يعتبر الكوشيون ومنهم النوبيون - من اقدم الشعوب التى مارست الزراعة والرعى على ضفاف النيل اذ انتقلت اليها وقبل 5 الف عام قبل الميلاد زراعة الارز وانواع مختلفه من اليام والقطن ومحاصيل أخرى بواسطة افارقة من سكان دلتا نهر النيجر فى منطقة مالى الحاليه وذلك حسب إكتشافات الانثربولوجى الامريكى جورج بيتر مردوك.
    مما يدل على مدى الصلات الوثيقه بين شعوب غرب افريقيا وشعوب السودان الافريقيه الحاليه وعلى رأسها النوبيون. ومما يدل ايضا ان زراعة القطن ظهرت فى افريقيا قبل ان تظهر فى الهند بفترة طويله .

    وقد مارس النوبيون الزراعه بطرق تقليديه لوقت قريب وأدخل نظام الرى بالطلمبات عند اقامة المشاريع الزراعيه التعاونيه ابان العهد الاستعمارى البريطانى المصرى فى ثلاثينات واربعينات القرن الماضى . كما يوجد نظام الرى الفيضى فى حوض السليم والذى يعتبر من أخصب الاراضى فى السودان اذ يغمرها مياه النيل سنويا .

    لقد تعطلت معظم تلك المشاريع الزراعيه بسبب انعدام الوقود او لغلاء اسعاره وندرة قطع غيار الطلمبات الصغيرة والكبيره اضافة الى الانحسار الشديد لمياه النيل بعد موسم الفيضانات مباشرة منذ ان دمر المصريون جزءا من الشلالات الطبيعيه فى ستينات القرن المنصرم بحجة تمرير الباخره ثريا الذى تم اهداؤها للسودان بعد اغراق حلفا!! .
    ولن ينسى النوبيون ايضا فرق التفجير المصريه التى كانت تأتى ليلا وتفجر تلك الشلالات الطبيعيه وذلك ابان حكومة نميرى الدكتاتوريه– وتكشف تلك التفجيرات مخططات الاستعمار المصري وسياساته الهادفه الى تفريغ المنطقة النوبية من السكان تمهيدا لاحتلالها سلما او حربا كما اقر بذلك مساعد وزير الخارجيه المصرى السابق دكتور بطرس بطرس غالى فى محاضرة له عام 1978 فى جامعة جواهر لال نهرو بنيودلهى .

    -اشتهرت بلاد النوبه بزراعة النخيل والقمح والفول المصرى والذره الرفيعه والبهارات والفاصوليا والترمس والليمون منذ ازمان . وتوجد مناطق زراعيه شاسعه فى الحوض النوبى وغيره من المناطق الاخرى فى الاقليم النوبى النيلى لو تم استغلالها تكفى احتياجات السودان من القمح والفول المصري والتمر والخضر والفاكهه وفول الصويا والبهارات وعلى رأسها الشمار والثوم اضافة الى العنب والذى يتم تصديره الآن بواسطة المصريين للخارج بعد استغلالهم للاراضى النوبيه الذى قام الاستعمار المصرى بالاستيلاء عليها وسماها مشروع توشكى!!!

    كما يمكن تصدير الفائض من تلك المحاصيل بعد تعليب ما يعلب منها وذلك للدول الافريقيه المجاوره واوربا علما بان انتاجية الفدان من القمح فى الاراضى النوبيه هى اعلى انتاجيه للفدان فى العالم .
    تنحصر الاراضى الزراعيه الصالحه للزراعه فى الاقليم النوبى النيلى على ضفتى النيل وحوض السليم الذى تمتد الاراضى الصالحة للزراعه فيه شرقا حتى خط سكه حديد حلفا/ ابوحمد – اضافة الى اراضى وادى أكد وسروج والجارى استغلالها الآن وهى جزء من اراضى الحوض النوبى – وكذلك اراضى وادى الخوى بالضفة الشرقيه بعد دلقو.
    ويجب الشروع وبسرعه فى عمل دراسات للجدوى الاقتصاديه لاستغلال الحوض النوبى منطلقة من الدراسات السابقه عن الحوض المذكور.
    وتبلغ المساحه الكليه للاراضى الزراعيه الصالحه للزراعه فى الاقليم النوبى النيلى حوالى 15 مليون فدان تكفى لاستيعاب كل النوبيين المقيمين والمهاجرين منذ فترات بعيده .
    كما يمكن اقامة مزارع لتربية الابقار والضأن والدواجن للاكتفاء الذاتى من اللحوم والدواجن والبيض .
    ولتحسين انتاجية الفدان لابد من انشاء مركز للبحوث الزراعيه والشتول فى المنطقه .





    3-6 الصناعه

    تعتبر الصناعه عصب التنميه والاقتصاد الحديث وبدونها لا يمكن تطوير اقتصاديات أى بلد وذلك نظرا لتدنى الاسعار العالميه للمنتجات الزراعيه مقارنة مع اسعار المنتجات الصناعيه وترفض حتى الآن الولايات المتحده الامريكيه التوقيع على اتفاقية التجاره الدوليه حماية لمنتجاتها الزراعيه .
    عليه فان حركة تحرير كوش تضع اهميه خاصه لاقامة صناعات خفيفه بالاقليم النوبى للمنتجات الزراعيه الفائضه بغرض تصديرها لزيادة الدخل من العملات الصعبه لتوريد المعدات الزراعيه وقطع غيارها – على ان تشمل تلك الصناعات :
    1. صناعات غذائيه وتشمل تعليب الفواكه والخضر والبقوليات كالفول المصرى والفاصوليا واللوبيا
    2. تصنيع منتجات النخيل كالسبيرتو وغيرها .
    3. اقامة ورش لصيانة الطلمبات والمعدات الزراعيه وسيارات النقل .
    4. تعليب الثروه السمكيه من بحيرة النوبه .
    5. تعبئة البهارات وكذلك العطرون من وادى العطرون.
    7. اقامة مصانع لاستخراج الزيوت من الفول المصرى وفول الصويا .
    8. انشاء محطات لاستغلال الطاقه الشمسيه ومحطات التوليد الحراريه لاستغلالها فى تشغيل معدات الرى والكهرباء.
    اما فى مجال التصنيع الثقيل :
    ا ستغلال مناجم الذهب التى تنهبها الشركات الاجنبيه وكذلك البحث عن البترول والمعادن الاخرى .

    3-7 السياحه

    يزخر الاقليم النيلى النوبى باماكن اثريه وسياحيه لذا فستعمل حركة تحرير كوش على ترويج السياحه الاثريه والترويحيه وذلك بصيانة الاماكن الاثريه وتوفير الخدمات اللازمه من مرشدين سياحيين وافلام تاريخيه واماكن للاستجمام بالقرب من الاماكن الاثريه واكتشاف المزيد من الآثار على امتداد ضفتى النيل ومنها المدن الاثريه المدفونه تحت الرمال .
    العمل على اعادة الآثار المنهوبه الى اماكنها لتكون شاهدة على عصورها تحكى عظمة الانسان النوبى
    اضافة الى توفير الخدمات السياحيه بمنتجع القعب وحمامات عكاشه وغيرها من الجزر ذات الطبيعة الخلابه.

    3-7 الصحه

    ان المواطن المعافى هوالاكثر انتاجا لذا فان حركة تحرير كوش ستعمل على حصول اى مواطن نوبى على مجانية العلاج والدواء فى المؤسسات العلاجيه الحكوميه كما ستعمل على اعادة تأهيل المستشفيات والمراكز الصحيه واقامة مستشفيات ومراكز صحيه جديده وصيدليات وتحويل مستشفى دنقلا الى مستشفى تخصصى .
    الاهتمام بصحة البيئه بردم البرك التى تتوالد فيها الناموس والقضاء على بعوض الملاريا ورش المنازل .
    العمل على توفير الزائرات الصحيات وسيارات الاسعاف وانشاء مراكز اضافيه لبنوك الدم وتوفير الاسره الكافيه لمختلف العنابر بالمستشفيات.

    3-8 الثوره السياسيه :

    لا يمكن تطبيق أى برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الا بعد تغيير السلطه السياسيه وحل اشكاليتها لصالح الجماهير المهمشة الكادحه . وفى السودان توجد الآن سلطه قمعيه تتدثر بثوب الدين لأغراض دنيويه سياسيه ومصالح اقتصاديه وتتخذ من الايدولوجيا الاسلاموعربيه سلاحا فكريا لها لتقمع بها جماهير وشعوب الهامش وجماهير المدن الكادحه ومثقفيها التقدميين والرافضه لمشروعها الحضارى المزعوم وانفردت تلك الطبقه الطفيليه الظلاميه الرأسماليه الاسلامويه بالسلطة السياسية والاقتصادية .
    ان هزيمة قوى الشر المتمثله فى السلطه المذكوره وكل الظلاميين وانتزاع السلطه السياسيه والاقتصادية منها واقامة سلطة السودان الجديد القائم على التعدد يه السياسيه الحزبيه والجمهوريه البرلمانيه وفصل السلطات والمؤمنه بالتنوع الثقافى والتعدد العرقى هو السبيل الوحيد لاحداث تحولات اقتصادية واجتماعية وثقافيه .

    ان حركة تحرير كوش تؤمن بالمشاركة الواسعة للجماهير المهمشة وتنظيماتها المختلفه فى صنع القرار بارادتهاالحره
    عبر صناديق انتخابات حرة وديمقراطيه وفى ظل نظام سياسى ملتزم بالمواثيق الدوليه لحقوق الانسان السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعيه – لانها الطريقه الوحيده والضمانة الحقيقيه لخلق استقرار السلطه فى السودان والحل الناجع لأزمة السلطه التى عصفت بالسودان ليس من مطلع الاستقلال فحسب ولكن منذ ان فرضت عليه الثقافة الاسلاموعربيه فى العهد السنارى .
    ان دمقرطة الحياة فى كل جوانبها وتنشئة الفرد على احترام الآخر واحترام الرأى والرأى الآخر وتحريره من كل اشكال الاستغلال الاقتصادى والاجتماعى والاستلاب الثقافى وتوفير حاجاته المادية والروحيه هى اساس تحرير الانسان السودانى والفرد النوبى من اسار التخلف والطائفية والجمود والتعصب الدينى والقبلى والنفوذ العشائرى.
    ان نهج حركة تحرير كوش فى القياده ينبع من المشاركه الحقيقيه الواسعه للجماهير فى صنع القرار عن طريق التصويت والانتخاب الحر وسيادة القانون ومحاكمة المفسدين طبقا للقانون وامام قضاء مستقل عن السلطه الاقليميه والمركزيه .
    ان حركة تحرير كوش تؤمن بوجوب محاكمة كل من فسد او افسد الحياة السياسية والاجتماعيه اوقتل او عذب او ارتكب جرما فى حق الوطن والمواطن او سرق او نهب ثروات الوطن او ارتشى او فرط فى السيادة الوطنيه على اى شبر من الاراضى السودانيه كما ستعمل على الغاء كافة الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والثقافية التى تمس السيادة الوطنيه وعلى رأسها اتفاقية الحقوق الاربعه الموقعه مع الاستعمار المصرى وستعمل على محاكمة من قاموا بها او مهدوا لها او شاركوا فى اقرارها وتنفيذها وقبضوا ثمنا بخسا لذلك.
    كما ستعمل حركة تحرير كوش على تشجيع العاملين فى كل المواقع لانشاء نقاباتهم وتنظيمات مجتمعاتهم المدنيه وانتخاب قياداتهم بطريقة ديمقراطيه وتحت اشراف الجهاز القضائى وفى ظل قانون حر للنقابات والمنظمات وذلك تمكينا لهم من المشاركة فى ادارة الانتاج والتوزيع ومنعا للاغتراب .


    3-9 الثوره الثقافيه

    لا يزال النوبيون وباقى شعوب السودان الافريقيه تعانى من ازدواجية فى الثقافه اذ ان هيمنة الثقافه الاسلاموعربيه
    على بقية الثقافات الاصليه فى السودان عرقلت تطورتلك الثقافات الافريقيه بحيث تواكب تطور الحضاره الانسانيه
    والتطور العلمى والتقنى الهائل - وعطل تفجير طاقات الانسان الافريقى السودانى فى المشاركة الواعية والنديه لبناء الوطن السودانى المتحد .
    ان سياسة الاسلمة والتعريب القسريه التى بدأت منذ سنار على مستوى السلطه السياسيه وبشكل حاد فى عهد الجبهه الاسلاميه الظلاميه حرمت شعوب السودان المختلفه من الحصول على العلوم والمعارف البشريه بلغاتها الاصليه مما اثر على مستوى تحصيلها.
    ان حركة تحرير كوش ستعمل على خلق ثقافة سودانية اصيله تنفك من اسار هيمنة الثقافة الاسلاموعربيه ليتصالح كل السودانيين مع ذاتهم الافريقيه ويتحقق لهم التوازن النفسى .
    ان سياسات التعريب المرتجله تمت على اسس غير واقعيه وتجاهلت ان اللغه العربيه ليست لغة عصرنا الحالى فى العلوم والتكنولوجيا . فبينما اعادت حكومة الجبهه الاسلاميه قسرا الطلاب السودانيين الدارسين فى الخارج اوائل التسعينات من القرن الماضى كان يرسل المتاسلمون الظلاميون من الحكام ابناءهم للدراسه فى جامعات النصارى فى اوربا وامريكا . مما يبرهن ان سياسة التعريب كان ولا يزال الغرض منها العمل على تدنى مستوى الطلاب السودانيين من غير الجبهجيه.
    عليه فستعمل حركة تحرير كوش على ادخال اللغه النوبيه كماده الزاميه فى مدارس الاقليم النيلى النوبى لتكون لغة التدريس فى مرحلة ما قبل المدرسى والسنتين الاولتين فى المرحله الاوليه .
    وستعمل حركة تحرير كوش لاعادة الاعتبار للغة الانجليزيه بوصفها لغة علوم العصر وبحيث ان يتم تدريسها من بداية المرحله الاوليه على ان تكون دراسة اللغه العربيه اختياريه فى المرحلة الاوليه .
    وستعمل حركة تحرير كوش على اعادة النظر فى مناهج التعليم بحيث تشمل تلك المناهج وكما كانت – علوم المنطق والفلسفة وعلم النفس والاجتماع والجيولوجيا بالاضافة الى نظرية اصل الانواع لتدرس فى المرحلة الثانويه .
    ستعمل حركة تحرير كوش لاقامة مراكز لمحو الاميه ونشر الثقافات السودانيه الاخرى لتنمية الوعى القومى
    اضافة الى اعطاء كورسات فى الثقافة العالميه وتشمل النظريات الاجتماعيه والسياسيه والاقتصاديه والتاريخ والفلسفه وذلك لتحرير الانسان النوبى من الخرافة والشعوذة والدجل ولجعله سيد نفسه يسخر قدراته لبناء النوبه والسودان الجديد ولاشباع حاجاته الروحيه .
    ان الموسيقى النوبيه وفن الغناء النوبى تركت بصمات على فن الغناء والموسيقى الافريقيه وامتدت من الصومال حتى تشاد وغرب افريقيا. وستعمل حركة تحرير كوش لتكون دراسة الموسيقى والمسرح ماده اساسيه فى المدارس الاوليه والمتوسطه بالاقليم النوبى.
    وستعمل ايضا لاقامة دور للمسرح والغناء والموسيقى والسينما اضافة الى انشاء اندية ثقافية واجتماعية ورياضيه.
    كما ستعمل على تطوير جامعة دنقلا لتلبى احتياجات الاقليم فى كل المجالات التخصصيه ولتصبح مستشفى تخصصيا. كما ستعمل لانشاء معاهد للتدريب المهنى والزراعى والتعليمى لتخريج كوادر مهنيه مؤهله لقيادة التنميه فى الاقليم .
    عبد الوهاب محمد على آدم المحسى
    29 يوليو 2004

    الاخوه النوبيون
    ويا فيجلو / إر سرن آقمندو
    تجدون عاليه مشروع دستور وبرنامج لفعل سياسى نوبى _ الاسم المقترح (حركة تحرير كوش) وهو اسم ليست له اية علاقه بتنظيم حركة كوش للديمقراطيه والمؤتمر او اى تنظيم سياسى على الساحه النوبيه . وقد قمت باعداد مشروعى اللائحه والبرنامج كفرد مهموم بالقضايا النوبيه ولايمانى العميق باهمية وجود تنظيم سياسى نوبى كاداة فعاله لتحقيق الطموحات النوبيه . اننا الآن لسنا بحاجه الى (اللملمة من طرف) بقدر حاجتنا الى النوعيه الطليعيه لقيادة العمل النوبى ومن ثم جذب الآخرين خلال النضال اليومى. ونقترح طرح المشروعين لمناقشات وسط قطاع نوبى مختار فى البدايه. ان الوقت يمر بسرعه ولا نملك حتى الآن اداة سياسيه نضاليه ذات رؤى وبرامج واضحه نواجه بها القضايا النوبيه . واعتقد ان الخطوه الاولى ان يبادر كل مقتنع بالعمل المنظم ويقوم بتجميع النوبيين المقتنعين تماما بوجوب امتلاك الاداة السياسية الفاعله . والعبرة ليست بالكثره ولكن بالنوعية الثوريه المدركة لدورها التاريخى فى هذه المرحله التى تمر بها القضيه النوبيه والسودان عموما .
    لقد تلاحظ ان الاحزاب القومبه بكل توجهاتها ودون استثناء لاتهتم باى قضيه تهم مواطنى منطقة من مناطق الهامش الا اذا طغت على مسرح الاحداث السياسيه وتعلمون جيدا انه وحتى الآن لم يصدر أى حزب سياسى بيانا يشجب الاحتلال المصرى للاراضى النوبيه او كشف او طالب بكشف البنود السريه - وعليه فان على النوبيين وحدهم النهوض للدفاع عن قضيتهم واراضيهم _ تلاقوا على شكل مجموعات صغيره وكونوا خلايا اينما كنتم ناقشو المشروعين وعدلوا او اضيفو كما ترون ولنلتقى فى مؤتمر قريبا لنبدأ العمل الميدانى فورا - ارسلوا نسخا من المشروعين لكل من ترونه يؤمن بنفس الاهداف _ فلنتحرك الان وقبل فوات الاوان وحتى لانكون فى ذيل الركب الزاحف نحو النصر المؤزر ولا نامت اعين الجبناء
                  

العنوان الكاتب Date
حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-01-13, 08:08 AM
  Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-01-13, 08:17 AM
    Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد الصادق سيكا03-01-13, 08:33 AM
      Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-01-13, 08:39 AM
        Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-01-13, 09:23 AM
          Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-01-13, 09:39 AM
            Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-01-13, 09:03 PM
              Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mannan03-02-13, 03:43 AM
                Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-02-13, 04:09 AM
                Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد صالح تاجاب03-02-13, 04:18 AM
                  Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-02-13, 04:24 AM
                    Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد الصادق سيكا03-02-13, 04:49 AM
                      Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-02-13, 04:59 AM
                        Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد الصادق سيكا03-02-13, 06:09 AM
                          Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد نايف محمد حامد03-02-13, 07:17 AM
                            Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-02-13, 07:29 AM
                            Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد فايزودالقاضي03-02-13, 07:38 AM
                              Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-02-13, 07:45 AM
                                Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mohamed Hamed Ahmed03-02-13, 06:42 PM
                                  Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-02-13, 08:13 PM
                                  Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mannan03-03-13, 07:10 AM
                                    Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mannan03-04-13, 01:23 AM
                                      Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد AMNA MUKHTAR03-04-13, 01:44 AM
                                        Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mannan03-04-13, 05:56 AM
                                          Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد عبد الخالق امن الله03-04-13, 01:50 PM
                                            Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mannan03-04-13, 07:33 PM
                                              Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد ناصر المحسى03-05-13, 00:12 AM
                                              Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mohamed Hamed Ahmed03-05-13, 00:40 AM
                                                Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد ناصر المحسى03-05-13, 06:43 PM
                                                  Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد ناصر المحسى03-05-13, 06:52 PM
                                                Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mannan03-05-13, 06:58 PM
                                                  Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد ناصر المحسى03-05-13, 07:39 PM
                                                    Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mannan03-05-13, 11:09 PM
                                                      Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد منير عثمان03-06-13, 01:14 AM
                                                        Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Mannan03-06-13, 06:04 AM
                                                      Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد محمد علي عثمان03-06-13, 01:19 AM
                                                        Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد احمد محمد بشير03-09-13, 10:07 AM
                                                          Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد احمد محمد بشير03-09-13, 10:14 AM
                                                            Re: حركة كوش و لاجئي دارفور يوقّعون علي الفجرالجديد Elkalakla_sanga3at03-09-13, 10:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de