ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة]

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2013, 08:30 AM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة]


    ‏...

    ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟!


    طالبات وطلاب في جامعة الرباط بالخرطوم، والتي تتبع لها مستشفى الرباط الجامعية

    كنت أفهم دائماً أن عقوبات تقطيع الأطراف البشرية - هذه العقوبة "ذات الدلالات الرمزية البسيطة والعجيبة في آن واحد" - لم يعد لها مكان في عالم اليوم. ولم تعد هذه الحقيقة صادمة لأحد طبعاً. فهو الواقع الذي تدعمه الإحصائيات: شريعة الحدود لم تعد تطبق إلا في أماكن محدودة جداً من العالم، وفي بلدان، عدا السعودية، غاب عنها مفهوم الدولة وانفرطت فيها سيادة القانون بالمعنى المعروف. ... سيتحدث المسلمون عن حدود الشريعة؛ سيصفون فوائدها التي كانت والحكمة التي من أجلها شُرَّعت في ذلك الزمن البعيد؛ وسيحكون لنا عن كيف نفذها المسلمون الأوائل بحسِّ العدالة المطلق، وبالحساسية الإنسانية المتسَّمة بالرحمة والرفق واللين، وسيقسمون لك أنه لو طبقت حدود الشريعة بالطريقة "الصحيحة" اليوم فسينصلح حال الناس إلى الأبد. ولكن وصفهم لهذه الطريقة "الصحيحة" ينطوي على "استحالة" واضحة هم يدركونها جيداً: تحقيق العدالة الاجتماعية الكاملة، في مثال عالٍ ومتعالٍ، بحيث لا يبقى فقير ولا جائع ولا محتاج على وجه الأرض... لن يقوم الإسلاميون المعاصرون بتنفيذ شريعة العقوبات الحدية، أبداً.

    ليس هذا من باب حسن الظن بالحركيين الإسلاميين الذين يحكمون السودان اليوم مثلاً، بل هو حُسن ظن بهذا "التقدم الملحوظ" الذي انتظم المجتمعات البشرية في مسيرتها منذ القرن الميلادي السابع وحتى الآن، المجتمعات البشرية التي نحن كلنا منها وفيها، وساهم المسلمون في إنتاجها وتطويرها طبعاً، ولو بمعدلات أقل في أوقات لاحقة: التقدم الذي كانت ذروته انفجار الثورات الصناعية ، واختراع الطباعة، وتطور تكنلوجيا الزراعة ، وكل التحولات المصاحبة لها التي أفضت في ما أفضت لتحسُّنِ مؤسسات التهذيب المجتمعي التي أبتدعها الإنسان المعاصر، مثل السجون المزودة بالمكتبات، ومؤسسات إعادة تأهيل الخارجين على القوانين وعلى توافق الناس في المجتمع، الخ. الخ.

    كنتُ متأكداً: ستختفي -بشكل كامل - عقوبات تقطيع الأيادي والأقدام والسيقان بالسيوف والسكاكين، كعقوبات كان المجتمع يريد بها في يوم من الأيام تنظيمَ حقوق الناس وحمايتهم وأمنهم وسلامتهم. ستختفي مثلما اختفت مؤسسات العبودية وأسواقها المزدهرة التي كانت رائجة وحافلة بالنشاط، ومثلما سقطت ضريبة الجزية التي لو بقيت قوانينُ الإسلام على حالها لاصطف لدفعها أقباط مصر – بعد يومين من انتخاب "الدكتور" مرسي – في مباني محافظة القلوبية في نهاية كل شهر هجري ، ولدفَعَها أصدقاؤنا السابقون من مسيحيي بحري وأمدرمان، بالتقسيط المريح، منذ العام تسعة وثمانين ، ربما في مبنى البوستة بالمسالمة؛ لدفعوها كلهم وهم صاغرون طبعاً... لكن ذلك لم يحدث.


    مصريون أقباط ومسلمون يصطفون للتصويت في الإنتخابات العامة


    لقد اختفت مثل هذه الظواهر والعقوبات دون ضجة ودون انفعال أو شعور بالخسارة، ربما لأن التلاشي والإختفاء حدث "بالحركة البطيئة" كما يقولون …رغم أنها تظهر دائماً وبشكل راتب في نقاشات وجدالات "نظرية" في الميديا عامةً، أو كما في هذا الموقع الذي أكتب فيه مثلاً، وتصبح مادة للتبادل في سوق الكلام التنفيسي والتعبيري ... لكن هذه الجدالات لن تضير الواقع الماثل الحقيقي شيئاً. سيكون بإمكاننا، كأناس يعيشون في هذا الزمان، أن "نتصور" بقليل أو كثير من الخيال دلالات تلك العقوبات وفعاليتها الحقيقية – المتخيلة والرمزية – التي كانت، قبل خمسة عشر قرناً من الآن، ونتبادل مثل هذه "التصورات"… لكن لن يخطر الآن على بالك أبداً أيتها القارئة، ولا على بال أكثر المسلمين تقوقعاً في القرون الماضية أن نعيد، أيها القاريء، ذات العقوبات، بذات الطريقة، كأننا نجرجر الزمان من قرونه، ليعود القهقرى نحو عصور مضت.

    لن يسعى أي مجتمع قانوني مدني - بكامل اندفاعه البيروقراطي والإداري - على تنفيذ مثل هذه القوانين، إذ أنها، ببساطة، صارت تصادم "الحس الإنساني الطبيعي" الذي تأسس بتراكم خبرات التطور المجتمعي المدني والحقوقي... هذه هي الحقيقة العارية التي تفسر لنا لماذا لم ينفذ الأخوان المسلمون السودانيون هذه العقوبات وقد دانت لهم الدولة لأكثر من ثلاث وعشرين سنة. وتفسر لنا لماذا لم يخطر في بال أكثر قادة حزب الرفاه التركي ورعاً وتمسكاً بالدين تحقيقها في إستانبول اليوم. تخطيء، لو كنت تظن أن هؤلاء ما زالوا ينتظرون "الفرصة المواتية"، و"اللحظة المناسبة" لاستعادة هذه القوانين... لن يفعلوا. لقد فاتت اللحظة المناسبة منذ أكثر من مائة وخمسين عاماً، ولن تعود. لقد "تطورت" حساسية البشر، بل تطورت "مشاعرهم" حتى، تجاه هذه العقوبات التاريخية التي أسستها مجتمعات مضى عليها، حتى الآن، أكثر من ألف وخمسمئة سنة...


    تطبيق للحدود أثناء فترة سيطرة حركة الشباب الإسلامية في الصومال


    كنت أتخيل دائماً أنَّ الإسلاميين المعاصرين بكافة أنواعهم سيجدون طرقاً – مهما كانت متشعبة وملتوية – للتهرُّب من تنفيذ مثل هذه العقوبات، وقد حدث... فحتى دولة السعودية المسجونة داخل أسطورة الدين الذي تصادف أنه "مبرر وجودها الوطني" الوحيد تنفـِّذ هذه القوانين اليوم بكثير من الاستحياء والإلتفاف – حسب ظني – وربما أبقت منها فقط بعض "المظاهر الرمزية" ، و"بتكلفة أقل" من الدم المراق والأطراف "الأجنبية" المقطوعة؛ فلو صدقوا في تطبيقها لرأيت اليوم الكثير من البشر السعوديين يمشون في شوارع الرياض وجدة والدمام مقطوعي الأطراف، بدلاً من تسكعهم داخل جدران السجون التي يقيمون فيها الآن ... حتى مؤسسات الدولة السعودية التي تنفذ هذه العقوبة أظنها تجد صعوبة بالغة في التآلف مع طبيعتها كمؤسسات "مدنية" (تنتمي، مهما قلنا، للمدنية الحديثة) كي تستمر في تنفيذ هذه المشاهد الخارجة من غياهب التاريخ... فتجد نفسها في النهاية تحيل هذه الإجراءات إلى "طقوس رمزية"، تشير بطرف خفيِّ إلى الماضي... تأمل معي في اختيار جيراننا من أعراب الجزيرة العربية الكبرى مثلاً لرمزية استخدام السيف لتنفيذ عقوبة الإعدام: لماذا السيف؟! هل هو الإعدام، فعلاً؟ أم هي "مشهدية رمزية تاريخية" يصنعونها ويبتدعونها بحِرفية المسرح الحديث وأداوته، ليبذلوا لنا ولأنفسهم صورة متخيلة لإسلام متخيل؟

    قد استحالت تلك العقوبات صوراً "فريدةً" تتناقلها فقط – وأحياناً فقط – مواقعُ الإنترنت، وقد تم توثيقها بكاميرات ديجتال موصلة بهواتف نقـَّالة، أصحابها كانوا يتجوَّلون قبل ثوان من التقاطها في مولات التسوق الحديثة... لقد أصبحت فيديوهات "تنفيذ حدود الله" مثل فيدوهات الأحداث والمناظر "الغريبة" التي تراها على اليوتيوب، حالات ولقطات مثيرة شاذة تلتقطها الكاميرات المهتزة المرتبكة، بالمصادفة... (قطط تهجم على كلاب، رجل ينزلق على قفاه ، قسيس يسقط في البركة أثناء تعميد الطفل، إمام يفتي بإرضاع الموظفين... )

    في غفلة من التاريخ قام نظام نميري بمساعدة الأخوان المسلمين السودانيين بتطبيق هذه العقوبات لفترة محدودة، ولكن ما لبث العاملون على اصدارها وتنظيمها وتطبيقها من الفقهاء والقضاة والقانونيين وبيروقراطيي الجهاز "العدلي" أنفسهم أن تآمروا وتحايلوا على أمرها. فهرعوا يبحثون وينقبون في أكوام كتب الفقه والأحاديث والتفاسير عن مخارج تبرر لهم الإنصياع والرجوع ، للأمام، لحساسيتهم الإنسانية الجديدة التي لا حيلة لهم فيها... فأخرجوا لنا الرمادَ من ركام الكتب القديمة ولوّحوا لنا بـ"عام الرمادة" – اجتهاد ابن الخطَّاب المنسي القديم – فرحين ومهللين، ومرتاحي الضمير... بل صار "درء الحدود بالشبهات"، وهو التفصيلة الفرعية في كلام الفقهاء القديم، موضةً حديثة يجيدها المحامون، ويهلل لها تهليلاً أفضل الفقهاء والقضاة المكلفين بتطبيق "حدود الشريعة"؛ يهللون لها، ثم، يتنفسون الصعداء...


    ‏‏ ضحايا تطبيق حدود القطع من خلاف أثناء فترة تطبيق الشريعة الإسلامية الشهيرة بقوانين سبتمبر 1983

    هل سقط الشيخ الدكتور حسن الترابي، فعلاً، مغشياً عليه، حين رأى مشهد الدم السائل في قطع اليد الأولى لقوانين سبتمبر في سجن كوبر، كما تحكي الرواية الشائعة؟

    هل تسأل نفسك لماذا ، حين طبقت القوانين الحدية في تلك الغفلة من الزمان، كانت مهمة قطع الأطراف توكل للأطباء "الأبوقراطيين" (الذين سيضمدون جراح الضحايا ويعتنون بها والتي كانوا، يا للمفارقة، قد سببوها هم أنفسهم بمباضعهم ذاتها) ؟
    لماذا لم يوكلونها لرجال أشداء غلاظ مفتولي العضلات يحملون سيوفاً ثقيلة؟ ولماذا كان الحاكمون يتفادون مشهد الدم السائل والأطراف المقطوعة، ولماذا لم ينفذوها في الميادين العامة كما جرت العادة في الأصل؟ أين السيف وأين "السيَّاف" يا رعاك الله؟
    حسناً... كنت وما زلت أعتقد أنَّه حتى الإسلاميين السودانيين المعاصرين لن ينفصموا عن طبيعة البشر الراهنة وحساسيتهم السائدة، التي لن تقبل عقوبات قطع الأعضاء، فالإخوان المسلمون (الذين يضاربون في بورصات دبي العالمية، ويتنزهون في عرصات "هون كونق"، ويتعالجون في المستشفيات الأوروبية بأمصال "أهل الكتاب") سيجرفهم فقه الضرورة الذي اخترعوه إلى شاطيء الأمان، ليكونوا معنا هنا في الحياة الطبيعية الراهنة...

    ولكن، مالذي حدث الآن في مستشفى الرباط الحديث، المزود بأجهزة إنقاذ الحياة ، والمؤهل لإجراء عمليات جراحة الدماغ؟ مالذي حدث؟!


    ح.خ
    الخرطوم، الحاج يوسف
    18 فبراير 2013...



    ....
                  

02-19-2013, 08:44 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)

    Quote: فحتى دولة السعودية المسجونة داخل أسطورة الدين


    الدين بقى اسطورة (( ولا الجملة رنانة))
                  

02-19-2013, 01:23 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الدين نفسه ليس أسطورة طبعاً ، يا عمار عبدالله عبدالرحمن ، فهو حقيقة حاضرة الوجود بشكل لا يمكن إنكاره
    لكن الدولة السعودية الحديثة هي التي انسجنت - بشكل رمزي - داخل أسطورة الدين، في محاولتهل لتأسيس هويتها كدولة...
    لكين شوف لينا الجوانب التانية من الموضوع ده...


    ...
                  

02-19-2013, 02:10 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)

    ماذا يحدث لاطباء السجون في امريكا حينما يساعدون في تنفيذ الاعدام على من تمت ادانتهم
    في جرائم بحقن الحقن السامة والذين يتأكدون من وفاة من اعدموا في الكرسي الكهربائي او غرف الغاز
    هل يمكن لفردة ان يحتج على هؤلاء الاطباء ولا بس ديل عشان سودانيين
                  

02-19-2013, 02:41 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    نعم، يمكن لفردة أن يحتج على هؤلاء وأولائك، فهل ستحتجين معي يا د. نجاة محمود؟
    ...
                  

02-19-2013, 04:28 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)

    ليه احتج
    انا موافقة مية المية على قوانين الشريعة والحدود
    وادعمها مية في المية
    ولا ارى تثريب في ان تقطع يد مجرم في اي مستشفى ولا الوم المستشفى ولا الطبيب
    ربنا يثبت اجره في تنفيذ حد من حدود الله
                  

02-19-2013, 04:35 PM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: الدين بقى اسطورة


    تجاوز هذه المرحلة حتى وصل مرحلة ألخرافه وتقريبا فى مناطق فى السودان الدين الاسلامى لن يجد له طريق على أرضيها أبدا عارف ليه ؟ وللا نوريك ونوريك المناطق وين فى السودان !؟
                  

02-19-2013, 10:15 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: amir jabir)

    مرحباً يا Amir jabir...
                  

02-19-2013, 10:13 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    من سياق سؤالك لي عن الأطباء في أمريكا ، يا د. نجاة ، تخيلت أنك تدينين ابتعاد هؤلاء عن الدور الطبيعي الذي ينبغي أن يؤدوه في المجتمع... فعذراً...
    وعلى كل حال هذه المقالة ليست مهمومة بإدانة الأطباء، فليس هذا هو موضوعها الأساسي...


    ...
                  

02-19-2013, 11:53 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)

    Quote: الطاهر ساتي

    * نواب البرلمان كانوا نجوماً يوم الأربعاء الماضي .. نجحوا بامتياز في استيضاح وزير الداخلية عن عمارة انهارت وأخريات ممتلئة بذات الأخطاء تحت ستار الكتمان .. ولكن النواب بأسئلتهم الحادة مزقوا الستار وأرغموا الوزير على الاعتراف وبث إجابات غاضبة .. ثم رفضوا إجازة الإجابات وأحالوها للجنة الأمن والدفاع البرلمانية للتقييم .. فلننتظر التقييم ... !!
    * ولكن رائحة الأسئلة الإصلاحية التى عطرت البرلمان في ذاك الصباح فتحت شهيتنا على أسئلة جديدة في قضية جديدة ذات تجاوزات حديثة .. .نبعثرها اليوم في وجه أبطالها .. فهم يعرفون بعضهم جيدا .. كمعرفتهم بحجم الجريمة التى يرتكبونها في حق البلد وأموال الشعب عندما غابت الضمائر وماتت الرقابة ... وربنا يصلح الحال .. !!
    * قبل الأسئلة نحكى القصة .. مدير جامعتنا العريقة ذهب إلى الجنوب أميرا .. هناك التقى بالمجاهد .. ولم يكن يعرفه من قبل .. فتعارفا وتجاورا في الخندق والملجأ وقاتلا سويا تقبل الله منهما .. ثم عادا معا إلى الخرطوم .. فذهب الأمير مديرا لجامعتنا العريقة وذهب المجاهد تاجرا لقريته بمدينة ربك .. وكانا يتواصلان - في الله طبعا - هاتفيا فقط لاغير ..!!
    * فجأة أصدر الأمير قرارا لم يكن في الحسبان و يحير الإنس والجان يقضى بتعيين صديقه المجاهد مديرا لإحدى إدارات جامعتنا العريقة ، وبصلاحيات لا يحلم بها حتى وكيل الجامعة .. ولان مجاهدنا لم يكن يحمل مؤهلا علميا يتناسب مع عظمة المنصب والمهام احتج علماء الجامعة وأساتذتها .. ولكن احتجاجهم لم يمنع تطبيق نظرية ( كل امرئ يحتل غير مكانه ). ...!!
    * فاحتل مجاهدنا مقاليد السلطة بالإدارة وامتطى صلاحياتها وصلاحيات الإدارات المجاورة .. ولان اسمه لسوء حظه وحظ أميره لم يكن مسبوقا بأي لقب علمي من شاكلة بروف ، دكتور ، أستاذ ، خطف صديقنا المجاهد لقب الدكتور زورا وبهتانا وألحقه باسمه المغمور ثم طبع ختمه و كرته و مذكراته الداخلية وخطاباته بهذه الدرجة العلمية الرفيعة .. وطرح نفسه دكتورا بينما واقع عقله ما دون مرحلة الأساس بقليل ...!!
    * ثم شرع المجاهد الدكتور يتحف جامعتنا العريقة بإنجاز تلو إنجاز وإعجاز تلو إعجاز .. وفى اقل من نصف عام سار باسمه ولقبه الطلاب والأساتذة وباعة الشاي بالجامعة .. عثرنا ظهر امس على دفتر إنجازاته وأوراقه الخاصة والعامة .. وهى إنجازات أهلته لمنصب أعلى في وزارة ذات صلة بالجامعة .. نختصر لكم إنجازات مجاهدنا .. !!
    * أولا... بفكره الجهادي خاطب بلقب مسروق منظمات وطنية وأخرى عالمية - بطرفنا خطاب اليونيسيف - طالبا التبرع لقوافل طلابية وهمية .. فاستجابت المنظمات وأغرقته بأطنان من السكر لو صبت في النيل تكفى بناء ( 5 ) سدود و ( 3) جسور .. !!
    * ثانياً ... بتوجيهاته الرسالية تحركت عربات جديدة تابعة للجامعة لخدمة المواطنين بخط مواصلات غير حكومية تحت إشراف إدارة خاصة وسائق خاص وإيراد خاص جدا ... إذا كانت حكومية والمواطن في ذمة الحكومة فما ذنب جامعتنا العريقة لتفقد الإيراد اليومي .. !!!
    * ثالثاً .... بصدق توجهه فتح عددا مهولا من المحلات التجارية تحت إشراف وإدارة شقيق زوجته .. و ابن عمه .. شقيقة زوجة أخيه ..لبيع الألبان الطازجة التى تدرها أبقار مزرعة تابعة للجامعة .. أي صديقنا لم يكن يدفع لشراء الألبان ولم يكن يدفع لإيجار المحلات ولم يكن يدفع العائد للجامعة .. هكذا التجارة الرابحة تقريبا ... !!
    * رابعاً ... بصفاء سريرته باع كل ممتلكات الجامعة التى كانت مكدسة في مخازن بالخرطوم بحري .. تركترات ... مواسير .. سيخ ... إطارات ... وأشياء أخرى كثيرة ومفيدة .. دون علم احد ودون استشارة احد .. فمجاهدنا في نظر الأمير اكبر من الاستشارة وأعظم من الرقابة .. !!
    * وعندما فاحت رائحة الإنجازات وعمت الجامعة ... وكان وقتها غادر الأمير الجامعة وزيرا شكل المدير لجنة تحقيق للمجاهد من العلماء والأساتذة الآتية أسماؤهم .. بروفسور (س ب ا) ).. دكتور ( ا ح س ) .. دكتور ( م ع م ) وجميعهم عمداء كليات بالجامعة ... اجتمعوا وحققوا وتحروا الصدق والعدل ورفعوا تقريرا - بطرفنا - يوضح بان صديقنا باعترافه .. مختلس .. لص .. خائن ..مزور .. يجب فصله من الجامعة ومحاكمته فورا .. !!
    * تم فصله .. هذا أمر جيد .. وتم فتح بلاغ ضده .. وهذا فعل ممتاز .. ولكن ( اخخخخخ )..!! .. قبل المحاكمة واسترداد المال العام تدخل صديقه ورفيق خندقه الأمير ونجح في قتل العدل وتحويل القضية إلى قانون (باركوها يا جماعة ) المعروف عرفا بالتسويات ... فتوصلت لجنة التسويات لحل أقبح من الذنب .. تخفيض المبلغ المطلوب إلى ( مائة مليون دينار فقط ...) وان يسددها بالأقساط المريحة للجامعة ... مليون جنيه شهريا .. واعتبار أن ما حدث لصديقنا ما هو الا ابتلاء من الله .. والله غفور رحيم ... !!
    * ولكن .. إمعانا في استفزازعدالة السماء والأرض ... وتسهيلا لسداد الأقساط وتحفيزا على تلك الإنجازات تم توظيف صديقنا المجاهد - بأمر من الأمير- مديرا لإدارة الشئون الاجتماعية بإحدى وزاراتنا ... ولا يزال يعمل ويسدد ... سدد الله خطاه ... !!!
                  

02-20-2013, 01:01 AM

Nagat Sid Ahmed Elshiekh
<aNagat Sid Ahmed Elshiekh
تاريخ التسجيل: 03-04-2011
مجموع المشاركات: 3222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: wadalzain)

    Quote: انا موافقة مية المية على قوانين الشريعة والحدود
    وادعمها مية في المية
    ولا ارى تثريب في ان تقطع يد مجرم في اي مستشفى ولا الوم المستشفى ولا الطبيب
    ربنا يثبت اجره في تنفيذ حد من حدود الله

    يا نجاة تدعميها وتوافقي عليها عندما تطبق بعدل وتشمل الكل الخفير والوزير معا ...
    سلام يافردة.
                  

02-20-2013, 04:12 AM

عادل عبد الرحمن حسن

تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 70

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: Nagat Sid Ahmed Elshiekh)

    Nagat........
    شكرًا.....
                  

02-20-2013, 04:48 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: عادل عبد الرحمن حسن)

    يا نجاة عندك اي شك انه الزول النفذت فيه ما قطع الطريق وروع بالناس وهددهم بالسلاح؟
                  

02-20-2013, 05:25 AM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    سلامات يا نجاة سيدأحمد
    ومرحباً بالفرده ودالزين
    وشكراً يا عادل عبدالرحمن حسن
    ...
                  

02-20-2013, 05:33 AM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    د.نجاة سلام
    Quote: يا نجاة عندك اي شك انه الزول النفذت فيه ما قطع الطريق وروع بالناس وهددهم بالسلاح؟

    طيب ما ناس الحكومة قاعدين يقطعوا الطريق و يروعوا الناس و يهددوهم بالسلاح...الفرق شنو يعني؟
    بل في حالة مجدي محجوب داهموه في بيتو و قلعوا قروشو و اعدموه!!!
                  

02-20-2013, 06:23 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: زياد جعفر عبدالله)

    يا زياد دا خلط لللاوراق

    اي زول قادر يقيض زول من ناس الحكومة البقطعوا الطريق طوالي يحاكموا وينفذ فيه القانون لا مانع لدينا البتة

    الحالة المذكورة في البوست دا هي حالة الحكم الذي نفذ في مستشفى الرباط
    في رجل قطع الطريق وروع بالامنين وهددهم بالسلاح

    وتمت محاكمته وحكم عليه القاضي بحكم شرعي نفذ في مستشفى حماية لحياته

    اي كلام عدا ذلك يعد من باب الرغي وعدم الموضوعية المتوفر بحلة زينب في هذا المنبر
                  

02-20-2013, 06:53 AM

محمد يوسف طه
<aمحمد يوسف طه
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: يا زياد دا خلط لللاوراق

    اي زول قادر يقيض زول من ناس الحكومة البقطعوا الطريق طوالي يحاكموا وينفذ فيه القانون لا مانع لدينا البتة

    الحالة المذكورة في البوست دا هي حالة الحكم الذي نفذ في مستشفى الرباط
    في رجل قطع الطريق وروع بالامنين وهددهم بالسلاح

    وتمت محاكمته وحكم عليه القاضي بحكم شرعي نفذ في مستشفى حماية لحياته

    اي كلام عدا ذلك يعد من باب الرغي وعدم الموضوعية المتوفر بحلة زينب في هذا المنبر


    د.نجاة المشكلة الفعلية هي الانتقائية في تطبيق الاحكام
    فان كنت من أصحاب الحظوة في الدولة الرسالية فممكن تمرق
    منها (زي الشعرة من العجين) حتى لو قتلت عشرة ألاف (أنسان)
    و للبشير المثل الاعلى و قصب السبق في هذا المضمار!!
    ولا هو مطلوب للاهاي سياحة؟

    هل هذا ما يأمركم به (دينكم) أو (ايمانكم)؟

    Quote: * تم فصله .. هذا أمر جيد .. وتم فتح بلاغ ضده .. وهذا فعل ممتاز .. ولكن ( اخخخخخ )..!! .. قبل المحاكمة واسترداد المال العام تدخل صديقه ورفيق خندقه الأمير ونجح في قتل العدل وتحويل القضية إلى قانون (باركوها يا جماعة ) المعروف عرفا بالتسويات ... فتوصلت لجنة التسويات لحل أقبح من الذنب
                  

02-20-2013, 10:03 AM

د.أسامة عبدالحليم

تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: محمد يوسف طه)

    لا أدري عن تنفيذ الاحكام في أمريكا (ولكني سوف أسأل رئيسي وهو امريكي)
    والموضوع ليس له علاقة بتأيد الطبيب لتطبيق الشريعة من عدمه , الامر يختص بالعمل الذي نذر له الطبيب عمره وجهده وهو تطبيب الناس وليس قتلهم أو بتر أعضاءهم
    واصلا هذه الحدود لم تطبق بواسطة الحكماء(كان في ذلك الزمان حكماء يعالجون بالاعشاب والقران والكي) بل بواسطة منفذين للحدود(جلادين)
    نحن كأطباء اخترنا معالجة المرضى مهنة لنا ولم نختر ان نكون منفذيين احكام
    وللأخت الدكتورة نجاة كما أخترت مهنتك لنا الحق ان نختار مهنتنا وحينما نخلط بين المهنة ونقيضها حتما نكون قد خرقنا our code of ethics
    ومن أراد أن يترك الطب ويتخصص في تنفيذ الاحكام فله ما اراد واذا كانت المسألة متعلقة بالمهارات المهنية فالتدريب عليه ليس بالصعب وكل من يرغب في مهنة تنفيذ الاحكام التي يبتر فيها الاعضاء يمكن ان يتم تدريبه
    وعليه لا مبرر البتة لان تمارس بواسطة من أختار مهنة معالجة الناس
                  

02-20-2013, 11:34 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.أسامة عبدالحليم)



    Quote: بل في حالة مجدي محجوب داهموه في بيتو و قلعوا قروشو و اعدموه!!!


    الشواهد كثيرة على تمدد الفساد والاعتداء على المال العام بالمليارات ولم نسمع بمحاكمات جادة لكل هذه الحالات, فقط يجري تطبيق الحدود بطريقة (إنتقائية)

    ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أناساً إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ... اللهم نعوذ بك من هؤلاء .. اللهم لا تأخذنا بذنوب هؤلاء .. اللهم إنا نبرأ إليك من هؤلاء ...

    أحمد الشايقي
                  

02-20-2013, 11:30 AM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: يا زياد دا خلط لللاوراق

    اي زول قادر يقيض زول من ناس الحكومة البقطعوا الطريق طوالي يحاكموا وينفذ فيه القانون لا مانع لدينا البتة

    الحالة المذكورة في البوست دا هي حالة الحكم الذي نفذ في مستشفى الرباط
    في رجل قطع الطريق وروع بالامنين وهددهم بالسلاح

    وتمت محاكمته وحكم عليه القاضي بحكم شرعي نفذ في مستشفى حماية لحياته

    اي كلام عدا ذلك يعد من باب الرغي وعدم الموضوعية المتوفر بحلة زينب في هذا المنبر

    بالعكس د.نجاة
    دا لب الموضوع
    أي زول عارف انو الحكومة دي لا هاميها شريعة ولا دين...الشريعة والدين بستخدموه لارهاب الشعب و المعارضين (زي ماعمل نميري) أو لاستمالة القاعدة و التنظيمات السلفية الاخرى (مع تكاثر مشاكلهم)
    وألا لطبقوها في انفسهم و لقطعوا ايادي من جرمهم المراجع العام..و غيرها من الالاف الجرائم...فماممكن نقعد نصفق فرحاً لانو تعيس الحظ دا ماعندو ضهر ولا واسطة مسكوه قطعوه..ونقعد نقول ياسلااااااام طبقوا الشريعة!!!
    ...
    كلام انو زول يقطع الطريق لي ناس الحكومة لينفذ فيه القانون..دا هو عدم الموضوعية!!
                  

02-20-2013, 11:50 AM

د.أسامة عبدالحليم

تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: زياد جعفر عبدالله)

    دا ما يخص دور الطبيب في الاعدام في امريكا

    Since 1980 the American Medical Association has had policies in place to discourage doctors from participating in executions.
    Since 1992 the Code of Medical Ethics, Article 2.06, has specifically forbidden any participation in executions,
    with the exception of prescribing sedation beforehand and later signing the death certificate. . .
                  

02-20-2013, 11:59 AM

د.أسامة عبدالحليم

تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.أسامة عبدالحليم)

    The guidelines in the AMA Code of Medical Ethics address physician participation in executions involving lethal injection.
    The ethical opinion explicitly prohibits selecting injection sites for executions by lethal injection,
    starting intravenous lines, prescribing, administering, or supervising the use of lethal drugs, monitoring vital signs, on site or remotely, and declaring death,
                  

02-20-2013, 12:53 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.أسامة عبدالحليم)

    سلامات ومرحباً بالمتداخلين، زياد جعفر عبدالله، محمد يوسف طه، أحمد الشايقي ود.أسامة عبدالحليم...

    وليتك يا د.أسامة تخبرنا ، لو كنت تدري، عن أي ردود أفعال من مجتمع الأطباء السودانيين بالداخل أو الخارج ، أو عن ما يدور من نقاشات وسط الأطباء السودانيين تجاه هذه القضية...
    ...

                  

02-20-2013, 01:02 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)

    سلام يا Farda

    هذه مداخلة كنت قد وضعتها في خيط الدكتور محمد حيدر المشرف وأعيد وضعها هنا لأهميتها.
    Re: رأيك فى تنفيذ حد الحرابة على مواطن سودانى ؟..

    Quote: تواترت الأخبار عن تنفيذ حد الحرابة على مواطن سودان قام بقطع طريق سيارة فى احدى ولايات السودان مستخدما سلاحه الكلاشنكوف ..
    وحد الحرابه كما هو معروف يتم بقطع اليد اليمنى والرجل اليسرى ..
    وقد تم التنفيذ تحت اشراف الاطباء بمستشفى الرباط بالخرطوم ..
    والخبر كما ورد فى "المصري اليوم" عن صحيفة السودانى كما يلى ..


    Quote: وذكرت صحيفة «السودانى» أن المدان قطع الطريق فى مارس 2006، على سيارة ركاب، كانت فى طريقها إلى سوق فى غرب كردفان، مستخدماً بندقية كلاشينكوف، ونهب الركاب تحت تهديد السلاح.

    Quote: وأشارت الصحيفة إلى أن الأطباء المختصين نفذوا عليه عقوبة القطع من خلاف، عقب اتخاذ الإجراءات الطبية، ووصفتها بـ«السليمة» - المتبعة فى مثل تلك الحوادث - موضحة أنه تم قطع اليد اليمنى والرجل اليسرى للمدان، تنفيذا للحكم الصادر ضده، من إحدى المحاكم الولائية، قبل سنوات، وبعد انتهاء كل السبل لاستئناف الحكم.

    واعتبر بهى الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، تنفيذ العقوبة بمثابة جريمة تعذيب، وجريمة ضد الإنسانية، موضحاً أن جميع الاتفاقيات الدولية الحقوقية، تحظر العقوبات البدنية أو ممارسة أى شكل من أشكال التعذيب.

    ولفت «حسن» إلى أن «الخرطوم» سبق أن وقعت على الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب، ولذلك فإن تنفيذ العقوبة الأخيرة، قد يعرضها للمساءلة الدولية، فى هذا الشأن، لأنه يخل بالتزاماتها الدولية. وقال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: تم تنفيذ أحكام مماثلة على عدة أشخاص، منذ سنوات، ولم يسلط عليها الضوء بشكل كاف. لافتاً إلى أن تنفيذ الحكم الأخير، يأتى كمحاولة من نظام عمر البشير لإضفاء الغطاء الإسلامى على جرائمه فى حق شعبه.



    ما هو رأيك عزيزتى/عزيزي بسودانيزاونلاين وعبر الفيسبوك ؟



    قوانين السودان الجنائية لعام 1991 التي طبقت هذه العقوبة ليست شريعة إسلامية، والمادة 167 وإن سميت بالحرابة ولكنها لا علاقة لها بالحدود في الشريعة الإسلامية وسنأتي على ذلك.
    في تقديري أن السودان لن يحصِّل أية عافية ما دامت هذه القوانين الشائهة موجودة، والعمل والمطالبة بإلغائها يجب أن يكون واجب كل سوداني مؤمن بوطنه إذا كان مسلما أو غير مسلم، وغيور على دينه إن كان مسلما. الدليل الملموس على فشل هذه القوانين هو انفصال جنوب السودان واستقلاله.
    هذه القوانين وصفها الأستاذ محمود محمد طه الوصف الصحيح وهو أنها "وضعت واستغلت لإرهاب الشعب وسوقه إلى الاستكانة عن طريق إذلاله".

    نأتي للمادة 167 والمادة 168 والمادة 169 من القانون الجنائي لعام 1991:

    وأرجو الانتباه لما وضعته بالألوان:

    Quote: الحرابة. 167- يعد مرتكباً جريمة الحرابة من يرهب العامة او يقطع الطريق بقصد ارتكاب جريمة على الجسم او العرض او المال شريطة ان يقع الفعل :
    (أ‌) خارج العمران فى البر او البحر او الجو او داخل العمران مع تعذر الغوث،
    (ب) باستخدام السلاح او أى اداة صالحة للإيذاء او التهديد بذلك .

    عقوبة الحرابة. 168-(1) من يرتكب جريمة الحرابة يعاقب:
    (أ‌) بالاعدام او بالاعدام ثم الصلب اذا ترتب على فعله القتل او الاغتصاب،
    (ب‌) بقطع اليد اليمنى والرجل اليسرى اذا ترتب على فعله الأذى الجسيم او سلب مال يبلغ نصاب السرقة الحدية ،
    (ج) بالسجن مدة لا تجاوز سبع سنوات نفيافي غير الحالات الواردة فى الفقرتين (أ) و (ب).
    (2) من يرتكب جريمة الحرابة فى الولايات الجنوبية يعاقب:
    (أ‌) بالاعدام اذا ترتب على الفعل القتل،
    (ب) بالسجن المؤبد اذا ترتب على فعله ارتكاب جريمة الإغتصاب،
    (ج) بالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات اذا ترتب على فعله الأذى الجسيم اوسلب المال ،

    (د) بالسجن مدة لا تجاوز سبع سنوات فى غير الحالات الواردة فى الفقرات (أ) ، (ب) ، (ج) .


    سقوط عقوبة الحرابة. 169- (1) تسقط عقوبة الحرابة اذا ترك الجاني باختياره ما هو عليه من الحرابة واعلن توبته قبل القدرة عليه .
    (2) لا يخل سقوط عقوبة الحرابة بالتوبة بحقوق المجني عليه او اوليائه فى الدية او التعويض او رد المال .
    (3) اذا سقطت عقوبة الحرابة يجوز الحكم على الجاني بالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات.

    المصدر : القانون الجنائى السودانى http://forum.arabia4serv.com/t48438.html#ixzz2LHYB2HFx[/quote]

    لماذا هذه المواد لا علاقة لها بالشريعة الإسلامية؟
    1. جعلت تنفيذ العقوبة مختلفا في الولايات الجنوبية عنه في ولايات الشمال السوداني فاستبدلت القطع من خلاف بالسجن المؤبد في الجنوب. [ب ، ج من 2 بعاليه].. وهذا طبعا تخفيف أملاه الخوف من اتهام المجتمع الدولي في التعامل مع المواطنين الغير المسلمين، أو إرضاء للجنوبيين الغير مسلمين واتقاء لغضبهم من عقوبة القطع من خلاف، ولكنه مخالفة لنصوص الشريعة على أي حال.
    2. المادة 169 تتحدث عن سقوط عقوبة الحرابة وهذا في حد ذاته مخالفة للشريعة. فالحدود لا تسقط إذا بلغت الإمام أو الحاكم. ولكن قوانين 1991 سعت إلى تخفيف العقوبة ولكن بمخالفة نصوص الشريعة.
    3. هذه الانتقائية وفرصة إسقاط العقوبة عمن تخافهم الحكومة يدل على أن المقصود هو إرهاب المستضعفين والمساكين وإذلالهم في الشمال، والرضوخ للأقوياء في الجنوب.
    ــــ
    وقد سبق للأستاذ محمود أن طالب النميري بإلغاء قوانين مشابهة أسماها الأستاذ بقوانين سبتمبر حتى لا يظن أحد أنها هي الشريعة الإسلامية، أو أن العقوبات المطبقة فيها هي حدود الله. ولذلك جاء في منشور هذا أو الطوفان بتاريخ 25 ديسمبر 1984 ما يلي:

    Quote: وجاءت قوانين سبتمبر 1983 ، فشوهت الإسلام في نظر الأذكياء من شعبنا ، وفي نظر العالم ، وأساءت إلى سمعة البلاد .. فهذه القوانين مخالفة للشريعة ، ومخالفة للدين ، ومن ذلك أنها أباحت قطع يد السارق من المال العام ، مع أنه في الشريعة ، يعزر ولا يحد لقيام شبهة مشاركته في هذا المال .. بل إن هذه القوانين الجائرة أضافت إلى الحد عقوبة السجن ، وعقوبة الغرامة ، مما يخالف حكمة هذه الشريعة ونصوصها .. هذه القوانين قد أذلت هذا الشعب ، وأهانته ، فلم يجد على يديها سوى السيف ، والسوط ، وهو شعب حقيق بكل صور الإكرام ، والإعزاز .. ثم إن تشاريع الحدود والقصاص لا تقوم إلا على أرضية من التربية الفردية ومن العدالة الاجتماعية ، وهي أرضية غير محققة اليوم ..

    إن هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد ، وقسمت هذا الشعب في الشمال والجنوب و ذلك بما أثارته من حساسية دينية كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الجنوب .. إن من خطل الرأي أن يزعم أحد أن المسيحي لا يضار بتطبيق الشريعة .. ذلك بأن المسلم في هذه الشريعة وصي على غير المسلم ، بموجب آية السيف ، وآية الجزية .. فحقوقهما غير متساوية .. أما المواطن ، اليوم ، فلا يكفي أن تكون له حرية العبادة وحدها ، وإنما من حقه أن يتمتع بسائر حقوق المواطنة ، وعلي قدم المساواة ، مع كافة المواطنين الآخرين .. إن للمواطنين في الجنوب حقا في بلادهم لا تكفله لهم الشريعة ، وإنما يكفله لهم الإسلام في مستوى أصول القرآن ( السنة ) .. لذلك فنحن نطالب بالآتي :-

    1- نطالب بإلغاء قوانين سبتمبر 1983 ، لتشويهها الإسلام ، ولإذلالها الشعب ، ولتهديدها الوحدة الوطنية..


    مع وافر التحايا
    ياسر
                      

02-21-2013, 06:41 AM

طارق زروق
<aطارق زروق
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: اي زول قادر يقيض زول من ناس الحكومة البقطعوا الطريق طوالي يحاكموا وينفذ فيه القانون لا مانع لدينا البتة

    يعني البلد في عهد الانقاذ اصبحت مافيها قانون .صدقت ياكوزة دا السبب الوداكم لاهاي
                  

02-20-2013, 02:44 PM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2612

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)

    Quote:
    ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟!

    كنت أفهم دائماً أن عقوبات تقطيع الأطراف البشرية - هذه العقوبة "ذات الدلالات الرمزية البسيطة والعجيبة في آن واحد" - لم يعد لها مكان في عالم اليوم. ولم تعد هذه الحقيقة صادمة لأحد طبعاً. فهو الواقع الذي تدعمه الإحصائيات: شريعة الحدود لم تعد تطبق إلا في أماكن محدودة جداً من العالم، وفي بلدان، عدا السعودية، غاب عنها مفهوم الدولة وانفرطت فيها سيادة القانون بالمعنى المعروف. ... سيتحدث المسلمون عن حدود الشريعة؛ سيصفون فوائدها التي كانت والحكمة التي من أجلها شُرَّعت في ذلك الزمن البعيد؛ وسيحكون لنا عن كيف نفذها المسلمون الأوائل بحسِّ العدالة المطلق، وبالحساسية الإنسانية المتسَّمة بالرحمة والرفق واللين، وسيقسمون لك أنه لو طبقت حدود الشريعة بالطريقة "الصحيحة" اليوم فسينصلح حال الناس إلى الأبد. ولكن وصفهم لهذه الطريقة "الصحيحة" ينطوي على "استحالة" واضحة هم يدركونها جيداً: تحقيق العدالة الاجتماعية الكاملة، في مثال عالٍ ومتعالٍ، بحيث لا يبقى فقير ولا جائع ولا محتاج على وجه الأرض... لن يقوم الإسلاميون المعاصرون بتنفيذ شريعة العقوبات الحدية، أبداً.

    ليس هذا من باب حسن الظن بالحركيين الإسلاميين الذين يحكمون السودان اليوم مثلاً، بل هو حُسن ظن بهذا "التقدم الملحوظ" الذي انتظم المجتمعات البشرية في مسيرتها منذ القرن الميلادي السابع وحتى الآن، المجتمعات البشرية التي نحن كلنا منها وفيها، وساهم المسلمون في إنتاجها وتطويرها طبعاً، ولو بمعدلات أقل في أوقات لاحقة: التقدم الذي كانت ذروته انفجار الثورات الصناعية ، واختراع الطباعة، وتطور تكنلوجيا الزراعة ، وكل التحولات المصاحبة لها التي أفضت في ما أفضت لتحسُّنِ مؤسسات التهذيب المجتمعي التي أبتدعها الإنسان المعاصر، مثل السجون المزودة بالمكتبات، ومؤسسات إعادة تأهيل الخارجين على القوانين وعلى توافق الناس في المجتمع، الخ. الخ.

    كنتُ متأكداً: ستختفي -بشكل كامل - عقوبات تقطيع الأيادي والأقدام والسيقان بالسيوف والسكاكين، كعقوبات كان المجتمع يريد بها في يوم من الأيام تنظيمَ حقوق الناس وحمايتهم وأمنهم وسلامتهم. ستختفي مثلما اختفت مؤسسات العبودية وأسواقها المزدهرة التي كانت رائجة وحافلة بالنشاط، ومثلما سقطت ضريبة الجزية التي لو بقيت قوانينُ الإسلام على حالها لاصطف لدفعها أقباط مصر – بعد يومين من انتخاب "الدكتور" مرسي – في مباني محافظة القلوبية في نهاية كل شهر هجري ، ولدفَعَها أصدقاؤنا السابقون من مسيحيي بحري وأمدرمان، بالتقسيط المريح، منذ العام تسعة وثمانين ، ربما في مبنى البوستة بالمسالمة؛ لدفعوها كلهم وهم صاغرون طبعاً... لكن ذلك لم يحدث.
    لقد اختفت مثل هذه الظواهر والعقوبات دون ضجة ودون انفعال أو شعور بالخسارة، ربما لأن التلاشي والإختفاء حدث "بالحركة البطيئة" كما يقولون …رغم أنها تظهر دائماً وبشكل راتب في نقاشات وجدالات "نظرية" في الميديا عامةً، أو كما في هذا الموقع الذي أكتب فيه مثلاً، وتصبح مادة للتبادل في سوق الكلام التنفيسي والتعبيري ... لكن هذه الجدالات لن تضير الواقع الماثل الحقيقي شيئاً. سيكون بإمكاننا، كأناس يعيشون في هذا الزمان، أن "نتصور" بقليل أو كثير من الخيال دلالات تلك العقوبات وفعاليتها الحقيقية – المتخيلة والرمزية – التي كانت، قبل خمسة عشر قرناً من الآن، ونتبادل مثل هذه "التصورات"… لكن لن يخطر الآن على بالك أبداً أيتها القارئة، ولا على بال أكثر المسلمين تقوقعاً في القرون الماضية أن نعيد، أيها القاريء، ذات العقوبات، بذات الطريقة، كأننا نجرجر الزمان من قرونه، ليعود القهقرى نحو عصور مضت.

    لن يسعى أي مجتمع قانوني مدني - بكامل اندفاعه البيروقراطي والإداري - على تنفيذ مثل هذه القوانين، إذ أنها، ببساطة، صارت تصادم "الحس الإنساني الطبيعي" الذي تأسس بتراكم خبرات التطور المجتمعي المدني والحقوقي... هذه هي الحقيقة العارية التي تفسر لنا لماذا لم ينفذ الأخوان المسلمون السودانيون هذه العقوبات وقد دانت لهم الدولة لأكثر من ثلاث وعشرين سنة. وتفسر لنا لماذا لم يخطر في بال أكثر قادة حزب الرفاه التركي ورعاً وتمسكاً بالدين تحقيقها في إستانبول اليوم. تخطيء، لو كنت تظن أن هؤلاء ما زالوا ينتظرون "الفرصة المواتية"، و"اللحظة المناسبة" لاستعادة هذه القوانين... لن يفعلوا. لقد فاتت اللحظة المناسبة منذ أكثر من مائة وخمسين عاماً، ولن تعود. لقد "تطورت" حساسية البشر، بل تطورت "مشاعرهم" حتى، تجاه هذه العقوبات التاريخية التي أسستها مجتمعات مضى عليها، حتى الآن، أكثر من ألف وخمسمئة سنة...

    كنت أتخيل دائماً أنَّ الإسلاميين المعاصرين بكافة أنواعهم سيجدون طرقاً – مهما كانت متشعبة وملتوية – للتهرُّب من تنفيذ مثل هذه العقوبات، وقد حدث... فحتى دولة السعودية المسجونة داخل أسطورة الدين الذي تصادف أنه "مبرر وجودها الوطني" الوحيد تنفـِّذ هذه القوانين اليوم بكثير من الاستحياء والإلتفاف – حسب ظني – وربما أبقت منها فقط بعض "المظاهر الرمزية" ، و"بتكلفة أقل" من الدم المراق والأطراف "الأجنبية" المقطوعة؛ فلو صدقوا في تطبيقها لرأيت اليوم الكثير من البشر السعوديين يمشون في شوارع الرياض وجدة والدمام مقطوعي الأطراف، بدلاً من تسكعهم داخل جدران السجون التي يقيمون فيها الآن ... حتى مؤسسات الدولة السعودية التي تنفذ هذه العقوبة أظنها تجد صعوبة بالغة في التآلف مع طبيعتها كمؤسسات "مدنية" (تنتمي، مهما قلنا، للمدنية الحديثة) كي تستمر في تنفيذ هذه المشاهد الخارجة من غياهب التاريخ... فتجد نفسها في النهاية تحيل هذه الإجراءات إلى "طقوس رمزية"، تشير بطرف خفيِّ إلى الماضي... تأمل معي في اختيار جيراننا من أعراب الجزيرة العربية الكبرى مثلاً لرمزية استخدام السيف لتنفيذ عقوبة الإعدام: لماذا السيف؟! هل هو الإعدام، فعلاً؟ أم هي "مشهدية رمزية تاريخية" يصنعونها ويبتدعونها بحِرفية المسرح الحديث وأداوته، ليبذلوا لنا ولأنفسهم صورة متخيلة لإسلام متخيل؟

    قد استحالت تلك العقوبات صوراً "فريدةً" تتناقلها فقط – وأحياناً فقط – مواقعُ الإنترنت، وقد تم توثيقها بكاميرات ديجتال موصلة بهواتف نقـَّالة، أصحابها كانوا يتجوَّلون قبل ثوان من التقاطها في مولات التسوق الحديثة... لقد أصبحت فيديوهات "تنفيذ حدود الله" مثل فيدوهات الأحداث والمناظر "الغريبة" التي تراها على اليوتيوب، حالات ولقطات مثيرة شاذة تلتقطها الكاميرات المهتزة المرتبكة، بالمصادفة... (قطط تهجم على كلاب، رجل ينزلق على قفاه ، قسيس يسقط في البركة أثناء تعميد الطفل، إمام يفتي بإرضاع الموظفين... )

    في غفلة من التاريخ قام نظام نميري بمساعدة الأخوان المسلمين السودانيين بتطبيق هذه العقوبات لفترة محدودة، ولكن ما لبث العاملون على اصدارها وتنظيمها وتطبيقها من الفقهاء والقضاة والقانونيين وبيروقراطيي الجهاز "العدلي" أنفسهم أن تآمروا وتحايلوا على أمرها. فهرعوا يبحثون وينقبون في أكوام كتب الفقه والأحاديث والتفاسير عن مخارج تبرر لهم الإنصياع والرجوع ، للأمام، لحساسيتهم الإنسانية الجديدة التي لا حيلة لهم فيها... فأخرجوا لنا الرمادَ من ركام الكتب القديمة ولوّحوا لنا بـ"عام الرمادة" – اجتهاد ابن الخطَّاب المنسي القديم – فرحين ومهللين، ومرتاحي الضمير... بل صار "درء الحدود بالشبهات"، وهو التفصيلة الفرعية في كلام الفقهاء القديم، موضةً حديثة يجيدها المحامون، ويهلل لها تهليلاً أفضل الفقهاء والقضاة المكلفين بتطبيق "حدود الشريعة"؛ يهللون لها، ثم، يتنفسون الصعداء...
    هل سقط الشيخ الدكتور حسن الترابي، فعلاً، مغشياً عليه، حين رأى مشهد الدم السائل في قطع اليد الأولى لقوانين سبتمبر في سجن كوبر، كما تحكي الرواية الشائعة؟

    هل تسأل نفسك لماذا ، حين طبقت القوانين الحدية في تلك الغفلة من الزمان، كانت مهمة قطع الأطراف توكل للأطباء "الأبوقراطيين" (الذين سيضمدون جراح الضحايا ويعتنون بها والتي كانوا، يا للمفارقة، قد سببوها هم أنفسهم بمباضعهم ذاتها) ؟
    لماذا لم يوكلونها لرجال أشداء غلاظ مفتولي العضلات يحملون سيوفاً ثقيلة؟ ولماذا كان الحاكمون يتفادون مشهد الدم السائل والأطراف المقطوعة، ولماذا لم ينفذوها في الميادين العامة كما جرت العادة في الأصل؟ أين السيف وأين "السيَّاف" يا رعاك الله؟
    حسناً... كنت وما زلت أعتقد أنَّه حتى الإسلاميين السودانيين المعاصرين لن ينفصموا عن طبيعة البشر الراهنة وحساسيتهم السائدة، التي لن تقبل عقوبات قطع الأعضاء، فالإخوان المسلمون (الذين يضاربون في بورصات دبي العالمية، ويتنزهون في عرصات "هون كونق"، ويتعالجون في المستشفيات الأوروبية بأمصال "أهل الكتاب") سيجرفهم فقه الضرورة الذي اخترعوه إلى شاطيء الأمان، ليكونوا معنا هنا في الحياة الطبيعية الراهنة...

    ولكن، مالذي حدث الآن في مستشفى الرباط الحديث، المزود بأجهزة إنقاذ الحياة ، والمؤهل لإجراء عمليات جراحة الدماغ؟ مالذي حدث؟!


    ح.خ
    الخرطوم، الحاج يوسف
    18 فبراير 2013...
                  

02-20-2013, 03:04 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: Aymen Tabir)

    الاستاذ الفاضل فردة و ضيوفه

    لكم التحية الطيبة


    Quote: قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري]....

    .
    في الكلمة العظيمة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة"
                  

02-20-2013, 04:18 PM

د.أسامة عبدالحليم

تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: الطيب رحمه قريمان)

    لأهمية المحور المهني بالنسبة لي كجراح فقد رأيت ان اخصص بوست لهذا المحور لذا أرجو المعذرة وأتمني من المهتمين بالجانب المهني للطبيب
    التواصل هناك do no harm
                  

02-20-2013, 11:24 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.أسامة عبدالحليم)

    شكراً كثيراً ياسر الشريف وأيمن تابر والطيب رحمه قريمان ود. أسامة عبدالحليم

    وللقارئين والقارئات في صمت...
                  

02-21-2013, 02:32 AM

Nagat Sid Ahmed Elshiekh
<aNagat Sid Ahmed Elshiekh
تاريخ التسجيل: 03-04-2011
مجموع المشاركات: 3222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)

    Quote: Nagat........
    شكرًا.....

    لا شكر علي واجب الاخ عادل...

    Quote: يا نجاة عندك اي شك انه الزول النفذت فيه ما قطع الطريق وروع بالناس وهددهم بالسلاح؟

    أكتفي برد الاخ زياد ،، وأضيف سؤال ليك برضو عندك اي دليل انو الزول دا ارتكب الجريمة دي ؟
    أنا عدم ثقتي في القضاة وفي حكومة الانقاذ بتخليني أشك في اي قرار او حكم يطبخوه علي هؤلاء المساكين...
    والشئ المحزن الحرامية الكبار سارقين كل الاموال ومطلعنها في بنوك خارج السودان وعايشين نقنقة في داخل السودان ديل منو البحكم عليهم بالقطع بخلاف؟ والله لو فعلا في عدل في حد السرقة والرجم ما كان فضل واحد منهم عشان يحكم ولا ينقذ السودان.

    Quote: طيب ما ناس الحكومة قاعدين يقطعوا الطريق و يروعوا الناس و يهددوهم بالسلاح...الفرق شنو يعني؟
    بل في حالة مجدي محجوب داهموه في بيتو و قلعوا قروشو و اعدموه!!!
                  

02-21-2013, 07:50 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: Nagat Sid Ahmed Elshiekh)
                  

02-21-2013, 08:03 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: عزان سعيد)
                  

02-22-2013, 08:44 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: Nagat Sid Ahmed Elshiekh)

    لو اصلو الكلام كلو نطيط من هنا لهنا وعدم موضوعية يانجاة

    هل القضاء كان عادل في قضية منال خوجلي ضد وائل طه حينما برئت ساحته رغم الادلة
    الواضحة ضده
    ولا لما القضاء يطلع الشيوعين يكون عادل ولما لا يكون ما عادل
    الحق واحد والحقيقة واحدة
    هذا الرجل ادين في محكمة بها شهود وادلة ومتضرررين وليست له اي اهمية سياسية عشان نقول اريد تصفيته


    هذا البوست يخص فقط موضوعه الذي فتح من اجله وهو تنفيذحكم حدي على مجرم ...


    ومن عدم الموضوعية نضيف على الشعب السوداني ما يمشي المدارس ولا يتعالج ولا يقضي اي غرض في اي مكتب حكومي
    لانه حكومة الانقاذ هي الحاكمة
                  

03-13-2013, 07:01 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: د.نجاة محمود)

    متابعات

    رئيس القضاء بالانابة متمسك بتطبيق حد القطع من خلاف

    الخرطوم 12 مارس 2013 - قال نائب رئيس القضاء السودانى, عبد الرحمن شرفى إن القضاء السودانى يتمتع باستقلالية كاملة ولايخضع لسيطرة اى جهة او توجيهها خاصة عند اصدار الاحكام وإعلن تمسك الخرطوم بتطبيق حد الحرابة ملوحا بتدريب قضاة على البتر حال رفض الاطباء تنفيذ الحكم.

    واكد إن المحكمة العليا مختصة فقط بفحص قرارات رئيس الجمهورية للنظر فى مدى سلامتها من ناحية المشروعية وليست الملائمة مؤكدا إان قرارت الرئيس لاتتمتع بالحصانة حال ناقضت مبدأ المشروعية وإكد بان اي شخص اياً كانت صفته يقدم للقضاء بتهمة اختلاس اموال عامة يخضع للقضاء ويحاكم دون مجاملة.
    وكشف شرفى فى تنوير صحفى الاثنين عن تنفيذ مايزيد عن (16) حد حرابة وسرقة حدية بالسودان منذ 2001م مؤكداً التمسك بتمنفيذ الحدود الشرعية دون اي حرج وانتقد رفض دوائر خارجية واطباء لتطبيق حد الحرابة على المدانين فى القضايا.
    وقال نحن نقدس كتاب الله ولانقدس قسم (ابوقراط) المفروض على الاطباء ،منوها إلى إن الطبيب الذى يرفض تنفيذ حكم الله يخضع للمحاكمة واردف " إذا رفض الاطباء تنفيذ العقوبات الحدية فاننا على استعداد وجاهزين لتأهيل بعض القضاة للعملية الطبية وكيفية البتر ".


    الخبر كاملاً
                  

03-13-2013, 07:05 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)
                  

03-13-2013, 07:16 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا حدث في مستشفى الرباط الجامعي الحديث؟! [تحذير: صور صادمة] (Re: farda)

    ....


    بينما في السعودية:

    السعودية تقيم لأول مرة الحد بالقتل رمياً بالرصاص
    تنفيذ القصاص بـ7 أفراد في عصابة سرقة الذهب بالمنطقة الجنوبية



    دبي - قناة العربية -


    في أول عقوبة بالرمي بالرصاص على المحكومين بالإعدام في السعودية، نفذ صباح الأربعاء الإعدام رمياً بالرصاص في مدينة أبها (جنوب غربي السعودية) بحق سبعة من أفراد عصابة الذهب بالمنطقة الجنوبية البالغ عددهم 18 فرداً.
    فيما حُكم على البقية بالسجن ما بين 7 إلى 10 سنوات، بعد إدانتهم في قضية سرقة ذهب وسطو مسلّح على مدن خميس مشيط وتنومة وجازان وأبها.
    ومن جهته، أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ علي الحكمي جواز تطبيق القصاص عن طريق الرمي بالرصاص، مضيفاً أن الأصل في مشروعية القصاص هو إزهاق الروح.


    المصدر: من موقع العربية
    ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de