السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 12:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2013, 03:36 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد)

    باش مهندس (سلوي السعيد) من اوائل المنضمين للحركه الشعبيه
    ولها اسهامتها المميزه بكل مجالات الفكر و السياسه....نقرأ لها بعقول وقلوب مفتوحه
    فقد علمتنا قول الحق....وعلمتنا الاجتهاد في التناول فهي عميقه بطبعها ولا تهتم بالقشور كثيرا.
    تناولت هذا الموضوع في سودان فور ال واثرى التناول المدع عادل عثمان لذا انقل نقاشهم كله.

    شكرا سلوي السعيد وشكرا عادل عثمان. وشكرا الهام عبد الرازق....ولنقرأ لكم جميمعا....ثم نعقب.....

    بدأت سلوي السعيد بالآتي:


    Quote:
    ميثاق جديد لفجر جديد
    حضرت، بالأمس، ندوة سياسية نظمتها الجبهة الثوريّة السودانية بمدينة لندن وكنت أظن ("وبعض الظنِّ إثمُ!") أنها بمثابة دعوة لمناقشة ميثاق الفجر الجديد. لكن ظني خاب كعادته في مثل تلك الندوات التي تأتيكَ بعنوان عريض وكبير حين تقرأه تقول لنفسك إنه سيعالج كل القضايا المعلقة، بضربة معلّم واحدة. ومن نماذج تلك القضايا، على سبيل المثال وليس الحصر، قضية دور المرأة السودانية في ظل الوضع السياسي الراهن حيث لا يبدوا أن لا أحد- بما في ذلك "المناضلين" المديرين للندوة، كما والمتحدثين فيها والمعقبين والمناقشين، وقيل "المُتداخلين"... إلخ إلخ- يدري من هي تلك المرأة السودانية التي يعنونها، في الأساس، وما هو الدور الخاص بالمرأة الذي يريد أولئك تناوله، كما وما هو المجال المعني به ذلك الدور.

    من جهة ثانية، حين تطالع ذلك العنوان، ملياً، تجده مثيراً لحيرة شديدة لأنه من شدة كونه فضفاضاً يخيل إليك أنه بوسعه أن يتضمن أيَّ تصور يمكن أن يملكه أي فرد في هذه الدنيا عن أي شيء. أي بعبارة أخرى، يبدوا أنه لا يقول شيئاً بالضبط لأنه يحاول أن يقول كل شيء! غير أننا، مدفوعين بإغراء تلك العناوين الكبيرة الجميلة ، نذهب إلى الندوات إيّاها آملين (ربما ضد الأمل!) بأن تناقش فيها الموضوعات المهمة الذي يتوقعها ذهن كل فرد منا بصورة مفيدة ومجدية، على الأقل، إن لم تكن عميقة أو متأملة.

    حينما سمعت بأن هنالك "ميثاق جديد لفجر جديد" ملئت، مرة أخرى، (فيا لغفلتي!)، بالأمل، ذلك رغم أنه يقال إن "المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين"، وأنا من كبار المؤمنين، كما تعلمون!!! كنت أظن، بعبارة أخرى، أن الاجتراريين المعهودين بالتحدث في أمثال تلك الندوات قد تعبوا من اجترارهم ذاك وأسلموا أمرها لآخرين من المأمول فيهم أن يحدثوا نقلة نوعية في طريقة التناول والحوار فيها. لكن هيهات. كنت آمل، على الأقل، في حضور ممثلين لمن قاموا بصياغة ميثاق الفجر الجديد إن لم يتمكن أحد منهم من الحضور، شخصياً، للندوة، لمخاطبة الجماهير التي عليها العشم، أولاً وأخيراً، في إنزال المكتوب في ذلك الميثاق إلى الأرض. فضلاً عن ذلك إنه من الحق الإنساني لتلك الجماهير أن تشارك في تطوير وتعديل بنود ذلك الميثاق، إضافة وحذفاً وتمتيناً للنص، حتى تشعر بأنه معبر عنها حقاً قبل أن تلتزم بتنفيذه على المستوى الواقعي.

    ما الذي حدث، إذاً، في تلك الأمسية التي قيل لنا عنها أنها تخص ميثاق الفجر الجديد؟ أولاً، حضر ممثلون لمعظم الأحزاب التي وقعت على الميثاق لم يكن من بينهم أي واحد من اللذين صاغوا الميثاق أو لديهم علاقة مباشرة ما بمن صاغوه سوى ممثل حركة العدل والمساواة السودانية الذي لم يعط فرصة كافية لطرح نقاط مهمة بشأن الميثاق كي يملك الجمهور معرفة مختصرة، بيد أنها ضرورية، بمحتوياته. لذا فليس من المستغرب أن أولئك لم يقولوا شيئاً كثيراً يتصل، مباشرة، أو بالتحديد، بنص الميثاق الكامل إذ هم استغرقتهم تفاصيل ما يمسونه "النضالات" والتواريخ القديمة واجترار المرارات الشخصية التي لا تعني الجالسين الصابرين عليهم في شيء. ذلك رغم أنه هنالك، بالفعل، فجر جديد يلوح في الأفق كان ينبغي لأولئك الاحتفاء به والتركيز على التبشير به عبر تلخيص نقاط الميثاق الذي وضع، أساساً، بحكم تسميته ذاتها، لينهض بالناس في اتجاه بزوغ ذلك الفجر الجديد، بطريقة موضوعية وسديدة. بالإضافة لذلك حتى ذلك الذي قيل في الندوة، سواء من جانب المتحدثين أو المعقبين وغيرهم، على علاته، لم يتم توثيقه بصورة جيدة حتى يمكن الاستفادة منه في تطوير الميثاق. كما وأنه لم تكن هنالك فرص متاحة للجمهور في نقد الميثاق أو التعليق على بنوده المتعددة، بل أرعب الحضور بفكرة أن أولئك المتحدثين الاجتراريين سوف يعودون إليهم مرة أخرى لما سمى "التعقيب". على ماذا؟! لست أدري.

    ومن الندوة تلك سأعود الآن إلى التحدث عن الظواهر الإيجابية، في ذلك الميثاق. أولاً، للمرة الأولى اتفقت القوى الوطنية والثورية، في مجموعها، إلى نتيجة أنه ليس هنالك من سبيل للتغيير سوى العمل في "وحدة لا انفصام لعراها بين السودانيين جميعاً" . ثانياً، احتفل الميثاق كثيراً بالحديث عن مواثيق حقوق الإنسان الدولية وضرورة الإستفادة منها والإلتزام بها بهدف تحقيق الحد الأدنى من شروط إنسانية الإنسان السوداني. ثالثاً، لأول مرة، كذلك، تم تحديد نسبة للمرأة في الميثاق (30%) حتى تستطيع المشاركة، بفعالية، في صناعة القرار السياسي بالبلاد ومن ثم تم الاعتراف، ضمنياً، بما وقع على المرأة السودانية من عزل وتهميش واضطهاد واستخفاف بالمقدرات طوال التواريخ الماضية. لكننا، مع ذلك، لا ندري كيف هم توصلوا لتلك النسبة بالتحديد، ولماذا لم تكن 50 بالمائة، مثلاً. ربما كانوا هم متيمينين، في ذلك، أقول في جملة عارضة، بقرار العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي أعطى النساء السعوديات ثلاثين مقعداً في مجلس الشوري السعودي (بالطبع من وراء حجاب!) وذلك يؤدي بي إلى هذا التساؤل الحزين: هل يعقل أن تتمكن المرأة السعودية من الحصول على جزء مهم من حقوقها قبل المرأة الكوشية-السودانية؟

    وعند الانتقال للحديث عن شكل ومضمون ميثاق الفجر الجديد نجد أنه مكرر في أسلوب صياغته ولا يعكس، بطريقة واضحة متماسكة، وحدة التنظيمات والمجموعات التي وقعته في رؤيتها الخاصة بالكيفية المستقبلية والبديلة لإدارة التعددية الإثنية والاجتماعية والثقافية السودانية بحكمة وبصيرة آخذين في الاعتبار أن التعددية هي دليل قوة وحيوية أكثر منها دليل ضعف أو تفرق. كما ونلاحظ، في الصياغة، خشية من استخدام مصطلحات واضحة ومحددة المعالم مثل مصطلح "العلمانية"، المهم والضروي للغاية، مثلاً، إذ أنه، في رأيي، ليس هنالك، أصلاً، إمكان لبناء مجتمع ديمقراطي مستدام دون نظام حكم علماني يشكل الحد الأدنى للتعايش الإنساني المعافى في مجتمع يتميز، في تركيبته، بتعددية طبيعية وأصلية مثل المجتمع السوداني.

    ومن المآخذ الأخرى، الشديدة الأهمية، على الميثاق، أنه لم يصغ بطريقة شكلية، كما ومضمونية، تعبر عن برنامجٍ ليس له، بالضرورة والتعريف، سوى أن يكون برنامج حد أدنى لقوى سياسية سودانية متعددة ومختلفة في رؤاها وفكرها السياسي والاجتماعي، بمقادير ما أو أخرى، له أهداف محددة وواضحة ومؤقتة وانتقالية يمكن وضعها في نقاط قليلة وقاطعة. ذلك لأن ما نطالعه في ذلك الميثاق يبدوا لنا وكأنه برنامج كامل ومفصل يحتوى على استراتيجية تنظيم سياسي ما، أو آخر، أو تحالف سياسي ما أو آخر، يبتغي به أن يُدار الحكم في السودان ليس لفترة انتقالية فقط وإنما لفترة طويلة المدى. بعبارة أخرى، أقول أن مثل ذلك الميثاق، بصياغته الحالية، ليس مناسباً لأن يكون ميثاق فترة انتقالية محدودة المدى والمعالم وإنما هو أحرى به أن يقدم كبرنامج سياسي (مع التوسيع والإضافات المناسبة طبعاً) لحزب ما، أو تنظيم ما، في حالة قيام انتخابات ديمقراطية تنافس فيها المجموعات المعنية المختلفة للوصول إلى السلطة السياسية في البلاد. ذلك لأنه لا يمكن لميثاق قصد منه الاتفاق على برنامج حد أدنى للانتقال الديمقراطي أن يشتمل على تفاصيل كثيرة تتراوح فيما بين تناول موضوعات معقدة مثل إشكالية الهوية وشكل الدولة والمجتمع والبيئة، مروراً بتناولها لكيفيات معالجة الأوضاع المعيشية للعمال والمزارعين واللاجئين والنازحين، ونهاية بالحديث الفضفاض عن صيانة كرامة المرأة السودانية والخدمات وإلخ إلخ...

    كذلك تنبغي الإشارة هنا إلى الغياب التام للحديث، في الميثاق المعني، عن وسائل وكيفيات تحقيق التغيير السياسي في الفترة الانتقالية القادمة ما عدا ما ذكر فيه عن وسائل إسقاط النظام الحاكم حالياً في السودان وتشكيل الحكومة الانتقالية وفترة الحكم الانتقالي، مع علمنا أن ذلك كله مكانه لوائح داخلية تسترشد بها قوى التغيير في العمل من أجل السعي نحو انبثاق فجر جديد في السودان.

    أخيراً، أود أن أقدم مساهمة متواضعة بشأن ما اعتقد أن على مثل ذلك الميثاق أن يحتويه أو يكون عليه بالرغم من أنه قد يكون بعضها، أوحتى معظمها، مذكوراً في الميثاق، غير أنها بقيت ضائعة في جسد مترهل، كما ومشتته فيه مثل إبر في كومة قش! عليه أنا أرى أنه، بحكم كونه ميثاق عمل انتقالي فحسب كما أوضحت آنفاً، ينبغي عليه أن يشتمل على إثبات الأهداف المحددة التالية فقط ولا زيادة:

    1. إسقاط حكومة المؤتمر الوطني الشمولية الإسلاموية الحالية واستبدالها بحكومة انتقالية تمثل فيها كل الفصائل الثورية الموقعة على الميثاق المعني.
    2. الاتفاق على دستور انتقالي للحكم، وصياغته، والتحضير لصياغة مشروع دستور دائم للسودان، علماني وديمقراطي وفيدرالي ومتوافق مع المواثيق والأعراف الدولية المتصلة بحقوق الإنسان.
    3. إلغاء كل القوانين المقيدة للحريات والاتفاقات والعقود السابقة التي وقعتها الدولة السودانية مع جهات إقليمية ودولية مختلفة منذ استقلال السودان دون استشارة ديمقراطية لمواطنيها إلى حين إعادة النظر فيها وإعادة تقييمها من قبل حكومة وأجهزة الدولة السودانية الشرعية المستقبلية المنتخبة.
    4. حل كل الأجهزة الأمنية والاستخبارية والعسكرية التي تهدد أمن المواطن السوداني على أن يعاد بناءها على أسس مهنية سليمة هدفها الأول والأخير هو الحفاظ على أمن المواطن السوداني وخدمته في حدود اختصاصاتها المحددة، دستورياً.
    5. إعادة توطين النازحين واللاجئين والمُهَجَّرِين في المناطق التي يختارونها وتعويضهم عن كل الخسائر المادية والمعنوية الناتجة عن الحروب والإبادة الجماعيّة.
    6. إجراء محاكمات فورية وعادلة لكل من تتوفر أدلة كافية لاتهامه بالقيام بانتهاكات لحقوق الإنسان السوداني أو أي ممارسات فاسدة تتعلق باستغلال السلطة والثروة الوطنية. نوصي، في هذا السياق، بتكوين لجنة مصارحة ومصالحة على غرار ما تم في جنوب أفريقيا ورواندا، مساهمة في رتق النسيج الاجتماعي السوداني الممزق.
    7. إعادة بناء وهيكلة مؤسسات الدولة السودانية والمؤسسات الخدمية السودانية والسعي الإيجابي نحو بناء منظمات حديثة للمجتمع المدني السوداني تعبر عن الطموحات الحقيقية لأفراده ومجموعاته المتباينة.
    8. إجراء إحصاء سكاني مفصل ونزيه وعلمي يعكس تركيبة فئات الشعب السوداني المختلفة حتى يمكن الاستفادة منه في بناء وتطوير النظام الديمقراطي والتخطيط التنموي.
    9. الإستعداد لإجراء انتخابات عامة ديمقراطية حقيقية في نهاية الفترة الانتقالية وذلك عبر بناء كل المؤسسات وصياغة القوانين الكفيلة بإنجاز تلك المهمة بكفاءة وعلى نحو عادل وتام الحياد.
    10. صياغة لوائح داخلية مفصلة ودقيقة بواسطة كل المهنيين المختصين في المجالات المختلفة تضبط تنزيل كل الأهداف السابقة على أرض الواقع السوداني وذلك ضماناً لاستدامة مسيرة الديمقراطية والمؤسسية.


    هذا جهدي في المسألة وللآخرين الحق في الإضافة أو التعديل، إن يروا ذلك، فما على الرسول إلا البلاغ!



    وعقب عليها عادل عثمان بالآتي:



    Quote: شكرآ يا سلوى السعيدة على هذه المساهمة الجادة في نقد ميثاق الفجر الجديد الذي اعلنه تحالف قوى سياسية قديمة وحديثة، سلمية ومسلحة، بهدف رسم خارطة طريق نحو استعادة الوطن والديمقراطية والسلام وانهاء الحروب الاهلية وما يترتب عليها من موت ونزوح ولجوء وتهجير وزعزعة حياة ملايين السودانيين وتدمير البيئة والثروات الطبيعية.

    اتفق معك انه برنامج للحد الادنى الذي يجمع هذه القوى المتعددة والمختلفة رؤاها لمستقبل الحكم في السودان وكيفية ادارة التنوع. وعليه فإن برنامج الحد الادنى يجب ان يكون مختصرآ وواضحآ ومركزآ على الاهداف الرئيسة التي سيفتح تحقيقها في المرحلة الانتقالية الطريق الى الاستقرار والتداول السلمي للحكم وفق دستور وقوانين تراعي التنوع السياسي والثقافي والاجتماعي والتنموي في البلاد. كما اتفق معك على مشروع البرنامج المختصر الذي تفضلتي بطرحه بديلآ لميثاق الفجر الجديد الذي خلط الانتقالي بالدائم، واوغل في تفاصيل الميثاق ليس محلها المناسب.

    ان سؤال كيفية ووسائل انجاز التغيير السياسي سؤال مهم للغاية وتجب الاجابة عليه بوضوح. من القوى السياسية التي وراء الميثاق قوى مسلحة لها وجود عسكري في الارض، وتسيطر على رقعة من ارض السودان، لها وجود سياسي واقليمي ودولي وعلاقات في هذا السياق. بهذا المعنى هي قوى مؤثرة لا مندوحة من الاعتراف بدورها، ومنحها الوزن الذي تستحقه. النظام الحاكم طبعآ يريد ويعمل على هزيمة هذه القوى المسلحة بالقوة او اضعافها بحيث يمكن مفاوضتها واغرائها بمشاركة سياسية وسلطوية شكلية. القوى الاخرى هي قوى سياسية حزبية تنتهج نهج الصراع السياسي السلمي، وبعضها يعمل على مصالحة النظام في اطار استمراره باصلاحات معينة لا تغييره. هذه القوى السياسية نظريآ لها مؤيدون في مناطق نفوذها القديمة التي تآكلت وتغيرت تركيبتها السكانية والجيلية والنوعية وبالتالي ولاءاتها السياسية القديمة.

    إذن الاجابة على سؤال التغيير السياسي يجب ان تبدأ من الواقع الآن. احتجاجات ومظاهرات شعبية وطلابية واضرابات عمالية ونقابية في المدن والمراكز الحضرية، يتزامن معها حملات عسكرية في مناطق الصراع المسلح لاكتساب رقعة ارض جديدة، واقناع جنود وضباط القوات المسلحة والنظامية الاخرى بلا جدوى قتالهم دفاعآ عن مصالح اقلية طفيلية متاجرة بالعقيدة الدينية والعقيدة الوطنية. هل هذا ممكن؟ كم عدد السنوات التي يمكن ان يتحقق فيها؟

    ان استمرار الوضع كما هو عليه الآن سيرشح البلاد للمزيد من الازمات والحروب وانهيار كيان الدولة نفسه.




    وردت عليه سلوي السعيد بالآتي:

    Quote:

    مساهمتك نيرة للغاية.

    التساؤل، كما ذكرت، يجب ان يهتم بالتغيير وغاياته ووسائله. هل هذا الميثاق يهدف لذلك؟ الكل يريد ويدعوا للتغير ولكن من ماذا والي ماذا وكيف يتم ذلك! ذلك كله يشوبه الغموض والريبة والمصالح الشخصية
    والخلافات اللانهائية. الي متي ياترى سوف نخوض في نفس الدوامة السياسية منذ زمن المحجوب! تلك هي التساؤلات الجوهرية التي يجب علي الكل مواجهتها بشفافية وتجرد:

    علمانية أم شريعة؟
    مؤسسات دولة أم حكومات متسلطة؟
    فدرالية أم مركزية؟
    رأسمالية أم إشتراكية؟
    تنمية متساوية ومتوازنة أم لا تنمية أوتهميش؟
    حقوق إنسان أم تسلط أديان؟
    دولة خدميةإنسانية أرضية أم دولة دينية إلهية سماوية؟
    تعددية أم شمولية؟
    عنصرية أم إحترام؟
    دونية للمرأة أم مساواة؟
    حرية فرد أم دكتاتورية مجتمع أو دولة؟
    حرب أم سلام؟
    وحدة أم تفرقة؟
    فنون وآداب وموسيقي أم قبح و تفسخ و نشاز؟

    إن"الحلال" العصري- أقول أخيراً- بيِّنٌ من "الحرام" العصري في الثنائيات والمتضادات السابقة!!!


    وأضافت لهم الاخت الهام عبد الرازق الآتي:




    Quote:


    سلام يا سلوي . .

    مساهمتك فعلا رصينة وواضحة المعالم و أتفق معاك في إن الوثيقة تحتاج لمعالجات أكثر لكي يبدو الطرح متماسك كما تفضلتي بذكره أعلاه. حأكون متفائلة و اقول دي نقطة ممكن تستعدل لقدام فالمشوار لا يزال طويل و شاق. نعرف إن المجموعات الموقعة و التي ستوقع مستقبلا كلها يجمعها تحالف عريض و بالضرورة هو تحالف مرحلي و لفترة محددة للوصول لهدف معين و كلامك صاح وأتفق معاك بخصوص أن يكون البرنامج المطروح هو برنامج مرحلي .

    النقاط العشرة التي ذكرتيها كلها تصب في صميم تحقيق الهدف وهو تغيير النظام وخطط ما بعد ذلك خاصة إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات و نحن كنساء يهمنا كذلك إلغاء كل القوانيين التي تهين كرامة المرأة وتحط من شأنها علي المستوي الإجتماعي و السياسي و علي مستوي الأسرة و الدولة (نحن كنساء بتقلع حقوقنا قلع و ما بننتظر منحة من زول ونرحب دوما بمساهمات الرجال المستنيرين) .

    النقطة رقم 2 الخاصة بالدستور مهم جدا تكريب الصياغة فيها بحيث لاتقبل التأويل و عدم إستغلال الدين في السياسة دا مطلب أساسي يجب أن يلتف حوله الجميع و طرحه بشكل واضح في المؤتمر الدستوري كما تطرح للقواعد مسودة الدستور بوقت كافي للمناقشة و تبادل الأراء...الطريق طويل يا سلوي لكن في النهاية لا يصح الا الصحيح. الشعب السوداني دا شعب معلم و عظيم مؤكد سيخرج من النفق المظلم أكثر قوة و توحد و ثبات و يقيم دولة المواطنة و الحرية و المساواة.

    النقطة رقم 4 أعتقد من المهم أيضا حل كل المليشيات الحزبية وغيرالحزبية و تسليم أسلحتهم (كل رأس في الإنقاذ عندو مليشيا مسلحة و مدربة يجب معرفة أماكنها و تفاصيلها).

    أهم النقاط التي أتفق فيها معاك هي رقم 6 بخصوص إجراء المحاكمات لكل من تتوفر ضده إدانة علي أن تكون الإجراءات تحت مظلة قضاء عادل و محايد بدون أي سلبية أو تأخير ولن نقبل كمواطنيين بعبارة (عفا الله عن ما سلف) وتجربة سدنة مايو لاتزال تمد لسانها لإنتفاضة أبريل التي سرقت بليل!

    عموما واضح أن الوثيقة حتي الأن محل نقاشات علي كل الأصعدة مما يعزز إن التعديل و الإضافة ممكنة ودا شئ مفرح. الإقتباس أدناه من سودانيز ونلاين بخصوص إجتماع قوي الإجماع:
    إقتباس:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيان صحفى من قوى الإجماع الوطنى
    إجتمعت الهيئه العامه لقوى الإجماع الوطنى وبعد نقاش عميق ومسئول توصل الإجتماع وبالإجماع للقرارات الاتيه:
    1-أن تواصل قوى الإجماع الوطنى حوارها مع الاخوة فى الجبهة الثورية من منطلق استراتيجى يعلن تمسكه بوحدة
    الوطن وامنه وسلامته والعمل على توحيد قوى المعارضة على رؤية وطنية مشتركة تلتزم بإسقاط النظام وإسترداد الديمقراطية ومن ثم السلام والتنمية المتوازنة
    2- إعتبار وثيقة الفجر الجديد صيغة مشروع على قوى الإجماع الوطنى دراسته وتقديم مقترحات بشأنه وصولاً للصيغة النهائية
    3- الدعوة لعقد إجتماع لرؤساء الاحزاب يوم الاثنين 21/يناير لمناقشة الوضع السياسي برمته
    4- العمل على إطلاق سراح المعتقلين السياسين فوراً وعلى راسهم المناضلين القادمين من كمبالا
    5- يناشد الإجتماع اهلنا فى الفوله مسيريه ورزيقات وبنى حسين بالتحلى بالحكمة وضبط النفس وتفويت الفرصة على دعاة الفتنة
    الخرطوم 16/يناير 2013
    قوى الإجماع الوطن .....إنتهي.....

    السؤال هو هل تم الإجتماع يوم 21 يناير أم لا؟ في حالة قيام الإجتماع ما هي المخرجات؟
    مع الود.


    وعاد عادل عثمان للتعقيب مجددا فاضاف الآتي:


    Quote:

    عدوتي الحميمة سلوى السعيدة

    نظرت من جديد في كتابتك الناقدة لميثاق الفجر الجديد، وتساءلت عن الفجر القديم الذي كان جديدآ، ثم صار قديمآ في صيرورة الزمان ونواميس الكون. على ان الفجر كما تعلمين لا سيطرة للانسان عليه، يأتي ويغيب، هكذا، وفق حتمية جبرية مسبقة. كما اظنك تعلمين انه، كما قال شاعر الحقيبة، "مافي فجرآ ما عقبو ليل".

    أما الفجر السياسي الذي يبشرنا به القادة السياسيون كلما ادلهمّ أمر الوطن فذاك فجر فيه قولان. الدكتور منصور خالد كتب عن فجر نميري الكاذب الذي صار الى طي التاريخ السياسي الحديث في بلادنا. والكيزان الحاكمون شنوا حملاتهم الجهادية ضد اخوتنا في الجنوب باسم "المغيرات صبحآ" وغيرها من دوال سور القرآن.

    يتعين علينا، والقول هكذا، ان نميز بين الفجر الميقاتي الجبري الحتمي، وألا نركن الى دلالة تسمية الميثاق به، كأنه سيأتي حتمآ مهما تجبر المتجبرون، فنركن الى دعة وطمأنينة اليقين بحتمية قدوم الفجر الجديد على اسنة رماح "الثوريين" في سهول وهضاب وجبال واحراش وغابات النيل الازرق وجنوب كردفان، وفي وديان وكثبان رمال دارفور، مع تقديرنا لتضحياتهم واختياراتهم (التي هي احيانآ لا اختيارات) فالحرب فرضت عليهم بغارات الجنجويد وغيرهم في الغرب المنفلت من سلطان الدولة المركزية منذ عقود سابقة على استقلال الكيان السياسي المسمى السودان في 1956.

    وعلينا كذلك، كما فعلتي، أن ننظر الى المكتوب من مواثيق ومانفستوهات وبيانات وعهود، وأن نمعن فيها النظر الناقد الذي يستند على الخبرة الشخصية، وتجارب الماضي، ووقائع الحاضر، الذي ما فيه سياسيين فقط، ولا حملة سلاح من لوردات الحرب فقط، وإنما فيه ناس من لحم ودم، يتعرضون للموت اليومي، بقصف الطائرات، وفي مرمى نيران الفريقين، ويتعرضون للموت جوعآ وخوفآ في سعيهم للاحتماء بالكهوف، او في معسكرات النازحين الدارفورية التي اصبحت معسكرات ابدية، تحت سيطرة السلطة، وسلاح الاغاثات والاعانات.
    هل شارك هؤلاء المتضررين من الحروب الاهلية، ممن يتحملون تبعاتها، إذا لم يقتلوا، ليل نهار، في نقاش هذا الميثاق وتوصيل وجهات نظر "الجماهير" في دارفور وفي جبال النوبة وجنوب النيل الازرق؟

    هذا سؤال في تقديري مهم للغاية. لسببين على الاقل: انهم الجماهير التي يتحدث باسمها وباسمها يقاتل هؤلاء القادة والمناضلين ويكتبون المواثيق والاتفاقيات. وانهم، الجماهير، من يدفعون ثمن الحرب فورآ بدمائهم واشلائهم وعطشهم وجوعهم وخوفهم وفزعهم وتفرق شمل اسرهم وصرخات اطفالهم ورعب امهاتهم، يهربون من موت بالرصاص والقصف، الى موت بالجوع والارهاق والحنين الى السلام والى الموطن ويقين ان الفجر سيعقب الليل، وان الزراعة مواسم، وان المطر تحمله السحب الداكنات، وان الحصاد مهرجانات للطبول والاعراس، اعراس الحقل والارض، واعراس الاجساد المنتمية للخصوبة، ونداءات الارض الممتدة فيها جذورهم، في اديمها وتحته، في صخور جبالها، في شجراتها وشجيراتها، في هزيم رعدها، ولمعان بروقها، في تعاقب المواقيت والفصول، في الموت والميلاد بعيدآ عن دوي المدافع، وازيز الانتونوف، وصخب الموت المختبئ في رصاصة مفاجئة.

    _________________


    فالتحيه لهم جميعا...,ب كده انتهت مداخلاتي اليوميه......ونعود غدا ان مد الله في الاجال لنعقب ونتابع.....شكرا للجميع.

    والمجد لشهداء البجا في يوم ذكرى مذبحتهم......



    http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t...b5363f536c0d42a0929d

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 01-29-2013, 03:44 PM)

                  

01-29-2013, 04:44 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي مرحب بعودتك مجددا ..
    وبالله حاولي الالتزام بقوانين المنبر والتوقف عن التخريب المتعمد
    والعبث ببوستات الاعضاء والعضوات الجادات وانتي عارفاني قاصد منو
    وبعدين انا فترت كل مرة اقعد احنس ليك في بكري ..
    ..
    ..
    بالنسبة لموضوع البوست ماعندي ليك أي حاجة !!
    وأهو نفس الثرثرة والتنظير الفارغ ... نحن دايرين ناس تشتغل وتنفذ وكفاية نقة
    والتحية كل التحية والاحترام للباسلة نجلاء سيد أحمد



    نجلاء في طريقها لجنوب طوكر لتقديم مساعدات للأهالي والمتضررين من السيول هناك
                  

01-29-2013, 05:11 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    Quote: وبعدين انا فترت كل مرة اقعد احنس ليك في بكري


    شكراً لمساعيك الحميدة المثمرة الاستاذ عبد الوهاب علي الحاج.. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
    مَنْ سَعَى لأَخِيهِ الْمُسْلِمِ فِي حَاجَةٍ قُضِيَتْ لَهُ , أَوْ لَمْ تُقْضَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ , وَكُتِبَ لَهُ بَرَاءَتَانِ : بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ , وَبَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ "
    تقبل الله منك وفي ميزان حسناتك ان شاء الله ..

    أما هنا فبختلف معاك استاذ عبد الوهاب..
    Quote: بالنسبة لموضوع البوست ماعندي ليك أي حاجة !!
    وأهو نفس الثرثرة والتنظير الفارغ


    فالمناضلة تراجي لها مساهماتها الواضحة وجلية نتمني ان تكلل جهدها بالنجاح..
    ولا ننكر دورها البارز في إبراز قضايا اهل الهامش ..لها التقدير والتجلة..



    تحياتي ومودتي الاستاذة تراجي ومرحبا بعودتك مرة اخري للمواصلة في مسيرتك الظافرة..
                  

01-29-2013, 04:51 PM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Tragie Mustafa)

    Quote:
    والمجد لشهداء البجا في يوم ذكرى مذبحتهم......

    التحية لشهداء الوطن الشرفاء في كل مكان
    وقبله نردد ما قالته أم حازم

    تحية صباحية لأم حازم
    ______
    الحليلة
                  

01-29-2013, 05:05 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: elhilayla)

    المجد لنحلتنا تراجي ولسلوى السعيد

    -
    سعيد بعودتك يارفيقة السلاح
    ادي وهبة ده طلقة
                  

01-29-2013, 05:07 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ب كده انتهت مداخلاتي اليوميه
    مداخلة واحدة في اليوم يا تراجي؟
    أنا لو كنت مكانك بحردها ؛)
    __
    يا تراجي أطلبي عضوية في سودان-فورأول علي الأقل ترتاحي من الكتابة "بالبطاقة التموينية" بتاعت بكري دي ؛)
                  

01-29-2013, 05:25 PM

محمد إبراهيم علي
<aمحمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Yassir Tayfour)

    تحياتي تراجي
    Quote: يا تراجي أطلبي عضوية في سودان-فورأول علي الأقل ترتاحي من الكتابة "بالبطاقة التموينية" بتاعت بكري دي ؛)

    اوعي تغلطي وتسمعي نصيحة اب تفة دا
    لانو يوم اليسلموك اوراقك في يدك انت عارفة شماتك كتار واولهم اب تفة بجيب الكيتة وبنتظرك في الزقاق
    وما بعيد وهبة يتعلم رسم الكاريكاتير وتبقى مسخرة في الاسافير


    يا وهبة طيب كلمو يزيد ليها مداخلاتا وانا بقترح انو يشيل من حقات ابوحسين العاملة كلها . وup
                  

01-29-2013, 05:25 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 11-05-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Yassir Tayfour)

    التحية لكِ يا تراجي و كل ميارم بلادي قودن الرسن فالعهد عهدكن و كن في الطليعة دوماً

                  

01-29-2013, 05:32 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: الصادق ضرار)

    يامحمد
    بالله بكري ده ما حاسد
    يخلي وهبة يلحس في العسل ويضيَق الخرم على نحلتنا
                  

01-29-2013, 05:39 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Yassir Tayfour)

    Quote: ب كده انتهت مداخلاتي اليوميه
    كفاية جدا والواحدة ذاتها كتيرة عليك ،
    على الاقل تتفرغي لاعمالك المنزلية واطفالك،
    وكدي شوفي بروفايلك
    Quote: Tragie Mustafa

    تاريخ التسجيل: 29-03-2005
    مجموع المشاركات: 45344
    حمسة واربعين الف مداخلة !!
    لو كان مداخلاتك فيها فائدة كان مفروض تكوني حررتي افريقيا كلها
    لكن كلو bla bla bla ونقة حاسي الفاضي .. فانا شايف المفروض تاخدي مداخلة كل اسبوع
    ___________________
    الاستاذ الفاضل حيدر الزين
    Quote: تقبل الله منك وفي ميزان حسناتك ان شاء الله ..
    شكرا للتقريظ وتثمين هذا الموقف
    قليلون هم من يلاحظون ذلك
    مودتي التي تعرف
                  

01-29-2013, 08:20 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    ضقّل يا وهبة...

    والله ضقّل دي تكون أول مرة إتكتبت في منبر بكري دا...
                  

01-30-2013, 05:16 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: nazar hussien)

    كثر خير منبر بكري العرف الوهم ديل اصلا اين تقع جنوب طوكر!


    ويكفينا انه صورنا مطبوعه في ذاكرتنا شعبنا قبال كاميرات الديقتال المشحوده باسم قرفنا!

    وعارف يا وهبه جنوب طوكر دي لما كانت د.احسان فقيري بتطبب اهلها مجانا في بورتسودان

    كان امثال الباسله صاحبتك نجلاء سيد احمد ما عرفوا يفكوا الخط...عشنا وشفنا قامه مثلها تشتم بمنابر الحوار ويفبرك حولها من باسلتكم المشاطه وزوجها المنتحل لباس وردها

    ليفبرك لها مكتبه!


    واعذرنيا يا سلوي السعيد فمقالك جدير بالاحتفاء.
                  

01-30-2013, 05:20 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Tragie Mustafa)

    يبدو يا وهبه انه شماتك كتب ليها الا تستمر.....ههههههه اتضح انه الكوته فوق ال 2 اها اقع البحر!
                  

01-30-2013, 06:28 AM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Tragie Mustafa)

    سلوي كبيره في كل شئ ومن من افضل الساسه في السودان
    ..لكي التحيه يا استاذه تراجي
                  

01-30-2013, 11:56 AM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السياسه المخضرمه(سلوي السعيد)تكتب عن(الفجر الجديد) (Re: Muhib)

    Quote: وعارف يا وهبه جنوب طوكر دي لما كانت د.احسان فقيري بتطبب اهلها مجانا في بورتسودان
    كان امثال الباسله صاحبتك نجلاء سيد احمد ما عرفوا يفكوا الخط
    شوفي يا تراجي احسان تشتغل في جنوب طوكر
    ونجلاء كانت ما بتفك الخط وتكبر وتفك الخط وتسافر جنوب طوكر
    وتدعم الاهالي والمتضررين ونجلاء ذاتها تقوم تكبر وتجي بتها تخدم برضو
    ويبقى سؤال مهم جدا ... انتي سويتي شنو ؟؟؟!!!!!
    تصدقي سفر الشامخة نجلاء لجنوب طوكر كان متزامن مع سفرك لاسرائيل شفتي الفرق كبير بينك وبينها
    رغم ان عمرك يفوق عمر نجلاء بنحو 23 سنة، ياخ نجلاء دي مدرسة في النضال رغم انها في سن بناتك
    تقدري تقول لي اسهاماتك شنو انتي والعقربة آمنة مختار تجاه اهلكم ؟
    غير شوية الكلام الفارغ اللا يودي ولا يجيب البتكتبوهو هنا دا ..
    يا زولة اختشي على دمك دا اذا كان عندك دم من اساسو



    الباسلة والشامخة نجلاء وسط نساء البجا في جنوب طوكر يا لك من انسانة رائعة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de