بوست ذكريات جميل فى الفديو الفوق يظهر صديقى العزيز الموسيقار ابراهيم محمد الحسن ( كان يسمى بابراهيم ويفز ) ثم بداء ظهوره مع الفنانة حنان النيل فى اول انتاج لهم فى شريط كاسيت
01-29-2013, 11:18 AM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
Quote: ذكريات جميل فى الفديو الفوق يظهر صديقى العزيز الموسيقار ابراهيم محمد الحسن ( كان يسمى بابراهيم ويفز ) ثم بداء ظهوره مع الفنانة حنان النيل فى اول انتاج لهم فى شريط كاسيت
شكرا الأخ مصطفى توفيق على المرور و التعليف و التحية للأخ أبرهومة
01-29-2013, 12:05 PM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
الشكر والتقدير لود دفعتي ابراهيم محمد الحسن لاحتفاظة بسخة العملين اعلاة لاكثر من ثلاثين عاما لاحولا ة ثلاثين عاما مرت منز ازاعة هذة الاعمال بالتلفزيون السوداني وهوة يحتفل باعياد الكريسماس مع اخوانا الاقباط المسيحيين السودانيين يا لة من زمان شكرا اخي ابراهيم لحتفاظك لهذة الاعمال لتكون شاهد لتلك الايام وشاهد لما قدمتة هذة الفرقة الرائدة لتطوير الاغنية السودانية
01-30-2013, 11:34 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
نعم يا خردة المبدع ممدوح طاهر فريد هوة من اساس تكوين الفرقة القديمة وهوة يحمل راية فكر فرقة السودانيين ست الاسم مع اجيال جديدة تحمل فكر الفرقة ومكونات معطيات سياغة اغانيها
جقلرة ............قدمت فرقة السودانيين بثوبها الحالي العديد من الاعمال الناجحة وانا فخور بهم وهم يحملون رايد الفرقة وتسليمها لاجيال قد تاتي من بعدنا
01-31-2013, 00:38 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
ياسلام يحي قباني الفاتح الكردي هوة فعلا سانتانا السودان كانت لة لمساتة الواضحة في مكونات اغاني الفنان جيلاني الواثق قبل الانضمام لفرقة ديفد قروب وبعد ذلك فرقة السودانيين
اتمني ان تواصل معنا للتوثيق لهذة الفرقة
01-30-2013, 11:45 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
تكونت فرقة السودانيين اواخر السبعينات باسم ديفد قروب بفيادة الفنان الراحل عازف الدرامس الاول احمد داؤود وكانت بدايتة مع الفنان الكبير شرحبيل احمد انفصل احمد داؤود عن شرحبيل مكونا الفرقة التي شرفت بالانضمام لها كما انضم لها احمد خليفة عازف الجيتار الزي يعرف باحمد اسكيس كما انضم للتكوين الفنان المبدع ممدوح طاهر فريد اشتهرت الفرقة بتقديم اغاني الرغي والبوب وكانت لنا محاولات في التاليف الاغاني بالقة العربية الدارجة انضم للتكوين الفنان المبدع الفاتح الكردي وهو فنان من تراز فريد يجيد العزف علي الجيتار كما كان لة صوت متميز وكان اضافة للفرقة كان للفاتح العديد من الاغاني الخاصة بة داخل برنامج الفرق .................نواصل
01-31-2013, 01:22 AM
مرتضى احمد عبد القادر
مرتضى احمد عبد القادر
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 2484
وكنت اتمني ان اري الغنية الوطنية القوية الخيول تحظى بنفس الاهتمام
يا خردة كانت هنالك العديد من المحاولات لتسجيل الخيول كفيديو لكن كل المحاولات لا تصبوا لمستوي الغنية لكن ايدك معاي سوف ارسل لك الغنية وانا متاكد حتطلع منك فكرة عبقرية لهذة العمل
01-31-2013, 09:14 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
انضم العديد من العازفين الجهابز في فترة ديفد قروب لابد ان ازكر دور اسامة بيكلوا وكان هذة الفنان الفريد اضافة غنية لفرقة ديفد قروب لة التحية
ياسلام لا يمكن ان انسي دور عازف الدرمس احمد حامد وعبقريتة بعد فترة ديفد قروب
والفنان كمال حمدى عازف الاورغ وانا اعني هذة كانت فرقة السودانيين تمتلك هذة الالة وسوف اتكلم لاحقا مع العلم كان عندنا كيبورد .....................
انضم لاحقا الفننان عازف الدرامس سيف عبد اللة سعيد وكان هوة العازف الزي كمل مع الفرقة حتي النهاية
لابد ان ازكر دور الفنان عازف الدرامس محمد عبدالرحمن سعد الذي تبني فرقة السودانيين ووفر لها مكان للبرفات والالات وكانت من احسن الاجهزة الموجودة في العالم هذة بدون مبالقة لة مني لة كل تقدر واجلال لما قدمة لهذة الفرقة
02-02-2013, 08:16 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
بعد انفصال الفرقة وفض الشراكة مع رحمة اللة احمد داؤد تكونت الفرقة باسم الكريسيدرس و كان هذة في بداية التكوين استعضنا باحمد داؤد باحمد حامد علي الدرامس كما اضفنا ابراهيم محمد الحسن للفرقة . رات الفرقة في ذلك الوقت اسم الكريسيدرس لا يتناسب مع ما تقدمة الفرقة من اعمال خاصة ومن هنا كان اسم فرقة السودانيين هوة الاقوى لتطوير الغنية السودانية وتقديمها للعالم الافريقي والعربي بثوبها الجديد الزي نراة كانت الفرقة في حالة بروفات بشكل يومي لتجويد ما قمنا بتاليفة وكانت المشاركة لي ولممدوح والفاتح لم تكن بالعزف فقط كان كل فرد داخل التكوين لة حق التعديل في النص الشعري للغنية او اللحن او الفورم حتي الشكل الاقاعي وخطوط الهارموني والباص كل شئ مباح لخدمة الفكرة الفنيية لم تكن عندنا واقصد انا وممدوح والفاتح اي حواجز تحول دون هدف واحد وهوة تقديم شكل جميل وجديد لقنية داخل برنامج الفرقة بقض النظر منو الالفة وهذة هوة سر نجاح كل ما قدمناة من اعمال خاصة في برنامج فرقة السودانيين في ذلك الوقت كانت الفرقة تعتمد علي فكرة الغناء الجماعي كما تاثرنا كثيرا باسلوب اغاني الحقيبة لمالها من شكل دائري يشبة اغاني الغرب التي نعشقها وكانت هنالك قناعات سوف ياتي يوم حيكون في ثلاث مغنيين او اكثر يحملون فكر فرقه السودانيين لتكملة المشوار...................
02-02-2013, 08:30 PM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936
ياتبارك ياخوي دي عزومة مراكبية ساكت قال عزمتك قال ههههههههههههه الجزار زول فنان لوبطل يغني غني الناس وركز مع حاجا توا ممكن يكون لة مزاق خاص بة تمنيت ان اقابلة في زيارتي الاخيره للسودان لكن كان الوقت ضيق المهم هههههههههه انت نورت البوست
02-03-2013, 09:40 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
لغة التعبير لها ضروب ودريبات كثيرة هههههههه كانت فرقة السودانيين في ذلك الزمان البديع تتعامل مع شكل الاغنية من معطيات ما اكتسبتة من خبرات تعاملها مع الاغنية الغربية داخل اطار ما يعرف مجازا بفرق الجاز تعلمنا الكثير من خلال هذة التجارب من توظيف الي اواحدث تكنيك توصل الية الغازف الغربي وهذة مما ساعدنا كثيرا في صياغة اغانينا باسلوب متطور كانت الفرقة تقدم اغانيها الخاصة جنبا الي جنب الاغاني الغربية المشهورة في ذلك الوقت والغريب كان مجتمع الخرطوم واغلب الشباب يمتلكون اسطوانات تلك الاغاني وحافظنها صم وكانوا بيطلبوها في الحفلات في ذلك الوقت ما كان في عرس في العاصمة المثلثة لم تحي حفلتة واحد من الفرق الكانت منتشرة وبقوة في ذلك الوقت المهم علي راي تبارك هههههههههه هنالك راي يري فيما نقدمة ويطلقون علية الموسيقي الصاخبة وكانوا يرو في هذة النوع من الفن كالفن السريالي للبعض يرو فية شخبطة وغير مفهوم تعودت اعينهم ان تري صورا واضحة الالوان والملامح معبرة عن الطبيعة او صورة لوجة حسن ..........وما تعودتة مسامعهم من خلال سماع ازاعة امدر خلاهم يسمعوا موسيقى ما يعرف بالجاز زي شخبطة الفن السريالي هههههههههه .......................
02-04-2013, 07:47 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
كانت ولازالت موسيقى فرقة السودانيين زي لوحات التشكيليين يراها البعض شخبطة ويستمتع بها من يري تباعد وتقارب خطوطها قمة الابداع ونجدهم يقفون امام عبقرية هذة اللوحات ويشترونها بابهظ الاثعار لا الوم المستمع في ذلك الوقت لقد فرضد ازاعة امدر لونية محددة فرضها خديوي مصر لم يكن لهم خيار الا ما يريد من يديرون الازاعة في ذلك الوقت اسماعة للناس من خلال روادي توجد في المقاهي وفي قصور اتباع الخديوي لامجال لسماع اي لونية افريقية ولا لهو خفي ههههههههه سوي التخت الشرقي المصري و السوداني وموسيقي الجاز والبلوز التي تعزف بوسطة فرق موسيقي الجيش السوداني...................
لم تتعامل فرقة السودانيين مع اي شاعر او كاتب اغاني واللاغنية الوحيدة التي لحنت بواسطة ممدوح كانت للراحل القدال بعنوا ن المدينة .........كانت الفرقة تري لابد من كتابة نصوص بطريقة جديدة تتناسب مع ما نلحنة وفي القالب الاعظم كنا نكتب نصوص لالحان كانت البرفات اليومية هي عبارة عن ورشة عمل لكتابة نصوص لالحان او تجويد اغنية او تسجيل تلك اللاغنية.............
02-05-2013, 03:07 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: يا خردة كانت هنالك العديد من المحاولات لتسجيل الخيول كفيديو لكن كل المحاولات لا تصبوا لمستوي الغنية لكن ايدك معاي سوف ارسل لك الغنية وانا متاكد حتطلع منك فكرة عبقرية لهذة العمل
لقد قمنا بالواجب يا خردة و الباقي عليك
02-05-2013, 04:02 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
ياخرد بوست زي ده تفوتني فيهو صفحة كاملة اصحابي الحنان كوستاوي ونادر الجميل يا كوستا نادر ده لسه شباب وراجل مبدع ومبتكر في السودان في القاهرة وهسي في امريكا رفيقو الموسيقى دايما يبحث عن الجديد ودايما مبهر ومدهش ربنا يديهو طول العمر وليكم المودة الصافية والمحبة الخالصة احبكم وبنستمع للجمال سمعونا
02-05-2013, 05:15 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
ياالسني ياخي انت انسان جميل زي كباية الشاي بلبن جنب النيل قصاد مبني اللتلفزيون ههههههه انا مقصر معاك لكن لوعرفت الحاصل شنو حتعز اخوك طبعا بدون ادني شك انتم من كنا نستسقي منهم انغام موسيقانا وكنتم خير ناصح لنا ونحن نخطو اول محاولاتنا في التاليف والعزف لقد اسعدني تواجدك معنا ونحن في زكري فرقة السودانيين يافنان يامبدع
02-05-2013, 05:06 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
كانت اقلب حفلات الفرقة في الجامعات والاندية الثقافية وطبعا حفلات الاعراس كما زكرت سابقا كان دخل الفرد يعتبر عالي بعض الشء مقارنة مع عدادات نادي الفنانين لاسباب عديدة عدد افراد الفرقة صقير مقارنة مع عداد العازفين المصاحب لمغنيين نادي الفنانيين الزي يستحوز القون هههههههه علي نصف العداد والباقي علي الفرقة التي قد يصل عدد العازفين بها للعشرة عازفيين فما يتحصل علية الفرد قليل جدا مقارنة لنصيب الاسد الذي يقبضة القون هههههههههه هذة مما افقر العازف السوداني ولم يشجعة في امتلاك الة جيدة الصنع او كتاب اومدرس يستسقي منة اسرار التة التي في النهاية تخدم قضية الفن كان العازف ولا زال في كبد تحت سندالة الحوجة وعدم الرعاية دة لسباب سياسية وقتصادية وعد من عندك للصبح ههههههههههه بعد تطبيق الشريعة في السودان تقلصت الحفلات بشكل واضح وكانت الفرقة في ذلك الوقت تعمل يوم واحد في الاسبوع في نادي ضباط المطار ومن هنا احب ان اشكر اللواء فيصل مسعود مدير النادي لفتح ابواب نادية لنا وطبعا الموضوع دة ما كان لوجة اللة فكان النادي يعاني من ركوض بعد ماهجرتة الاسر فرجع ينتعش من جديد وكان هوة المتنفس الوحيد في الخرطوم بعد قرار اقفال كل الفنادق لصالاتها ومسارحها الليلية وحالة حظر التجوال وكبت الحريات وتصلت عسكر الحكومة...........................
02-05-2013, 05:57 AM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
Quote: ياخرد بوست زي ده تفوتني فيهو صفحة كاملة اصحابي الحنان كوستاوي ونادر الجميل يا كوستا نادر ده لسه شباب وراجل مبدع ومبتكر في السودان في القاهرة وهسي في امريكا رفيقو الموسيقى دايما يبحث عن الجديد ودايما مبهر ومدهش ربنا يديهو طول العمر وليكم المودة الصافية والمحبة الخالصة احبكم وبنستمع للجمال سمعونا
Quote: يا كوستا نادر ده لسه شباب ....
شباب يا ود السني? نادر زميل أبو المسرح السوداني الحيطة بالحيطة زميلو عدييييييل
نحنا كنا طلبة فقط لخالد أبو الروس... و كمان مثلنا معه عجوبة الخربت سوبا (خراب سوبا) و نحن طلبة صغنتوتيين و لعبنا الكورة و قمنا فوزنا بالكاس و هتف معنا ضد ناظر المدرسة(المسكينة ) الذي " حلف بالطلاق إنو مدرستو حا تفوز بالكاس)..... هتفنا "حلف طلاق و طلق مرتو....موسيقى هتافية بساكسفون روسي)
لا أنسى...و لقد شقيناها في ذلك اليوم خطى المقابر من ميدان الأهلية العليا لفريق[ك] المكي
العليا دي ميدان......ما تسرح كتير
و حلف طلاق و طلق مرتو....و لن يحكمنا....
02-05-2013, 06:11 AM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
بالله يا نادر السوداني تتحامل على الجزار في انو بيقوم بى معالجات توزيع Arrangement لى غنا غيرو؟
انتو ريّحتوا "وليام اندرية"؟
ما كنتوا بتشيلو غنا غيركم زي السلام عليكم ... بعدين الأغنية تتكون من عناصر كتيرة غير التوزيع ...
هنالك الموضوع ... والنسق Genre (حيث لا يليق غنا الأعراس في قيادة السيارة أو اثناء مظاهرة) ... والكلمة بخفة ظلها وحسها الشعري ... والتطريب في الأداء والعرض والتقديم (خصوصًا في الفيديو كليب والتسجيلات التلفزيونية) ... كل ذلك إضافة للعنصر الموسيقي من الألحان والتوزيع وحرفية العزف على الآلات ومهارة العازفين ...
المسألة لا تقف عند ملكية الأغنية فقط ... ومقولة "سمح الغنا في خشم سيدو" تحمل أكثر مما تحتمل ... فالحقيقة انه "سمح الغنا في خشم الغناي الحريف" ... ومحمد جزار دا حريف غنا لو وزّع لى ناش شبكة وغيرو ولو غنا بنفسو ...
فما تبخس مجهود الراجل ... وتقول لينا "لما مشيت السودان كنت عايز الاقيهو لاكين البلد ضيقة" ... أحبطني ردك تمامًا يا نادر كما أحبطني غناءك المتأخر ... ياخي الغنا دا اديهو لى غنايين حرفا زي اسامة الشيخ وعاطف انيس ... ما بتسمع راي غيرك نهائي يا نادر ... رغم ملكاتك الموسيقية العبقرية في وجهة نظري .. بستغرب ... كيف تفكّر في الموسيقى بالعمق دا ... ويغلبك تفكّر في الغنا من وجهة "سمع" الجمهور؟
... المهم ....
02-05-2013, 07:15 PM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
قول واحد يا تبارك لايمكن ان اتحامل علي فنان زي الجزار لاسباب كثيرة فنان يحمل راية التجديد داخل حديقة فرقة السودانيين لو لم يكن قدر هذة المكان لم يجد فنان واستاذ كبير زي ممدوح يقف بجانبة انا اري في هذة الفنان شئ جديد وتمنيت ان يقدم اطروحتة من خلال اغانية الخاصة حتي نستوعب ونتعرف علي علي هذة الموهبة من قرب وبعد هذة يمكنة ان يتغني ويوزع لاي فنان ودة الطبيعي والبيحصل في العالم الحولنا الحدوتة بتبتدي بحجات الفنان وبعدين حاجات الاخرين وهذة مربط الفرس
قول اتنيين ياصديقي لم تتقني فرقة السودانيين لاي فنان محلي او عاش في نفس الفترة اوتواجد في نفس المجتمع مع احترامي الشديد لكل فناني تلك الفترة قلدنا كل الاغاني الغربية واغاني الراي الجزائرية واللبنانية غنينا لسيد درويش وكان هذة في اطار العدادات فقط بحكم تواجد الفرقة في اندية للجاليات العربية كانت لنا بعض المحاولات وهي قد لات تعدي اصابع اليد الواحدة كان تركيز الفرقة في اغانيها الخاصة
بالنسبة لرايك في اسلوب غناي كل ما لحنتة من نصوص شعرية فهوةيعبر عن حالة من الثورة لا يوجد مكان للطرب والتطريب فمثل هذة الاغاني لها رسالة محددة وبعد ماتحقق ما تصبوا الية تصبح غير ثارية المفعول في فترة مايو لو بتزكرظهرت العديد من الاغاني اين هي الان...........
اما بالنسبة لفنانين واشنطون لقد ترجيتهم ان يشاركوا معي في عمل كبير مثل كجبار لم اصل لاي نتيجة كنت اتمني ان يشارك الجميع في ملحمة كجبار وكنت بحلم ان توزع اسطوانة هذة العمل في كل انحاء العالم وكل المبالق المتحصلة من بيع الاسطوانة سوف اذهب بنفسي لتسليمها لامهات الشهداء المشروع نام وانا ماشي انام ...................
02-06-2013, 04:15 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: شكرا يوسف الموصلي وانت خير شاهد لهذة الفرقة
طبعا يانادر وهل يخفى القمر ياخي انا عمري مابنسي لمن عزفتو معاي عازه في هواك بالقاهرة كان طعم مختلف تماما وتجربة بالنسبة لي غاية في الجدة والتشويق وانا معجب من ايام ديفيد قروب والحقيقة شرحبيل و البلوستارز وجاز الديوم ثم ديفد قروب ثم السودانيين هذه سلسة عجيبة يضاف لها اضواء بحري والاصدقاء وجاز عطبره لابد يانادر تحاولوا التوثيق كل الود يافنان
(عدل بواسطة Elmosley on 02-06-2013, 04:16 AM) (عدل بواسطة Elmosley on 02-06-2013, 04:17 AM)
02-06-2013, 08:19 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
بعد تجارب وخبرات اكتسبتها الفرقة راينا واللة الحتة دي وقفتني كتير كلمة راينا وهي اسلوب العمل الجماعي لقد فتقدناة كثيرا بعد ما تسيطرة الفردية من قمة الدولة حتي العازف الواحد واصبح كل منا يقول انا وبس منتهي الانانيية قيمة العمل الجماعي في كل شئ قيمة عالية وبتعيش لمدة اطول بمجهود من شاركوفيها باخلاوص وحب في بنائها المهم علي راي ود شيخ الدين هههههههههه تقدمت الفرق بفكر برنامج تلفزيوني في ذلك الوقت بعنوان سبعة نقاط لتطوير الاغنية السودانية وهوة عبارة عن مجموعة حلقات في كل حلقة نقدم فيها نمازج لما نتمناة لشكل الاغنيية السودانية الحديثة من قوالب الشعر والنصوص في الغنية الشعبية مرورباشعار الاستاز الكبير محجوب شريف والاستاذ هاشم صديق والقدال حتي الشعر الحلمنتيشي هههههههه كنا حنتكلم عن قوالب التلحين واشكالها داخل نسيج الغنية الشعبية واغاني اذاعة امدر واسلب اغاني فرق الجاز المحلية والعالميةكنا حنقدم في البرنامج فكرة قديمة لفنانين كبار زي عثمان الموا وفي نفس الحلقة حنقدم معالجتها من خلال الفرقة وكنا ندعو المشاهدين داخل الاستديو من نستضيفهم بتقديم ارائهم عن الفكرة حتي الناس الفي المنازل يمكنها ان تشاركنا هذة من خلال التلفون المباشر قدمنا اول حلقة ونفاجا بالصحف اليومية تهاجم الفرقة وكانت مفاجاة ان يوقف هذة البرنامج قبل ان يبتدي كنا في حالة من الذهول ولم تجد عقولنا الشابة اي اجابات مقنعة .....................
02-07-2013, 03:00 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
اغاني الفرقة خاصة =========== وقت الرحيل غاب القمر لية يازمان عتاب نسيت حبنا يا غريب عن ديارك مستحيل انساك مابلومك طول الليل ياليل ياطويل الخريف المدينة كيف انساك عازة في هواك للراحل خليل فرح كان بدري عليك المجموعة التالية انتجتها لي شركة حصاد سنة 1988 والالبوم باسم مسدار حليل زمنا ليالي الفرحة مسدار قصة مرت امدر يلا نعمر بلدنا كل الكلام طلع قمرنا واامجموعة دي كانت في التلاجة هههههههههههه في فترة السودان قبل الزهاب للقاهرة
بعد تطبيق الشريعة تاثرت الفرقة كثيرا وكل الانشطة الفنية في البلد تكاد تكون توقفت تماما ونحن في هذة العهر السياسي يتصل بي رجل الاعمال فتحي الحاوي صاحب كفتريا النيل الازرق وطلب مني مقابلتة حقيقتا تعجبت وقلت في نفسي ناس الحكومة غيرو رايهم في موضوع الشريعة ورجعوا الحاجات تاني ولا شنوا قابلت الرجل وكانت مفاجاة لي عندما اخبرني بتعاقدة مع الفنان المصري محمد منير وطلب مني مشاركة الفرقة لهذة الفنان في جولتة الفنية في السودان بالمناسبة كان نجم الفنان منير يادوب طالع ولم يكن منير كما هوة الان كان في ذلك الوقت من احد اعضاء فرقة الفنان العالمي عازف الدرامس يحي خليل وبامكانيات فرقة يحي ومهارة عازفيها تجمعت مجموعة من الاعمال السودانية والحان للراحل النوبي احمد مونيب ومنها علا نجم منير .........كانت لة جولات في كل الوطن العربي والسودان كان ضمن هذة الجولات ا كتبت الكنتراتوا بمشاركة فرقة السودانيين في كل حفلاتة علي ان تستخدم فرقة يحي الالات الخاصة بالفرقة في تقديم عروضها كانت اول حفلة في نادي الضباط المطار وكان حضور غير عادي بدات فرقة السودانيين اول وصلة ونفاجا باعضاء فرقة يحي خليل في الصف الامامي ومنير يقف خلف كواليس المسرح نزلنا بعد ما قدمنا مجموعة من اغانينا الخاصة تجاوبت معنا فرقة يحي قال لي يحي انا ما كنت متوقع ان اسمع موسيقي بهذة الرغي والتقدم في السودان وطلب مني ان تذهب الفرقة للقاهرة لتوثيق هذة الاعمال ووعد بتقديمنا لمنتجين مصريين ولنتاج اول البوم يوزيع في كل انحاء العالم ودي كانت بداية الهجرة من السودان للقاهرة....................
02-07-2013, 03:53 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
السلام جملة يا جماعة يا أستاذ الموصلي كان أخونا الفنان أبوعركي وفي حضور الأخ نادر قلتلو : هسع يا عركي نادر ده مازي ري تشارلز في الحضور وفي الموهبة لو ما ساكت بلدنا بلد مسكينة .؟ يا الموصلي ياخ زمن نادر ده كان حايم بي الجيتار أبو رقبة في نوادي الخرطوم بالليل الناس في أمريكا دي كانت بتركب المترو ساعة من هارلم لبروكلن عشان تشوف الجيتار أبورقبة . نادر فنان له التحية وله التقدير . بس نقول شنو يازول أهو حالو من حال البلد . .... عليك الله يا موصلي وكت جات سيرة جاز عطبرة لابد لابد يا موصلي تحاول تكتب عن الفنان وعازف الساكسفون عبدالله دينق . وبرضو تحاول تكتب عن عازف الساكسفون الخطير ود عمنا الدرديري جلال الحسن بري . الدرديري ده عجيب يا موصلي .
02-07-2013, 05:37 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
حليلو هو... الفوق ده... أما التحتاني ده.... تحت البوريه .... ما في صوفة والكرعين إتكجلن (عاينو للكراع اليمين دي فردة يد الذردية اليمين بس)... والباقي خلو مستور ساكت...
02-07-2013, 03:50 PM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
طبعا الصورة دي وقعت ليك في جرح هههههههههههههه انت يا ش ههههههههههه لامن قدمت معاي في المعهد كنت استاز ومعلم وقور منتدب من بخت الروضى ونحن ناس مكتب القبول ويادوب امتحنة الشهادة وكمان كنت دفعتي هههههههههه واخوي ممدوح يشهد هههههههههه
يا كستاوي يا خردة كدة كويس جبتة لينا الكلام انعل ابو الكمرات ظاتة ههههههههههه
02-07-2013, 07:03 PM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
واللة بقت الشقلانية مابتفرق كتير اتمني ان تتعلم اجيال من تجربتنا الجادة دى وتحاول وتعافر وتعمل الاحنا ماقدرنا نعملة ...........شكرا ياخرد ووبالرغم من القالو ود دفعتي جكس واشنطون بس الواحد ينزل من العربي الدنيا تقيف ههههههههههه
نرجع لموضوع الفرقة قررت الفرقة الذهاب للقاهرة وبدانا بتجهيز شرايط اغاني الفرقة لاسماع للمنتجين المصريين وتجهيز الورق الزي يسبت ان فرقة السودانيين تتكون من مجموعة من الفنانيين السودانيين تسعي لتطوير الموسيقي السودانيية وكان المكز القومي لوزارة الثقافة هوة المكان لاستخراج مثل هذة الوثائق تحصلت الفرقة علي الوثيقة علي ان تزهب الفرقة للقاهرة لتسجيل اعمالها الخاصة علي حساب نفقتها الخاصة كانت الاجرات سهلة لان حبايب الفرقة في اي مكان وعاوزين يخدموا الفرقة حبا في الفرقة في سنة 1986 وصلت الفرقة مطا رالقاهرة الدولي وكان استقبال لم انساة مدي ما حييت كنا نحمل جيتاراتنا معانا وعندة دخولنا صالة الاستقبال الظاهر لم تعجب خلقنا ضباط امن المطار ههههههههه الشعر الكتير والجنز وبدات الاسئلة سين وجيم لم ينقزنا منهم سوي ورق الثقافة الكان معانا مع العلم في ذلك الوقت كانت بيننا وبينهم اتفاقية وحدة وادي النيل قال ............
02-08-2013, 08:53 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
بعد المسرحية البايخة بتاعت ضباط جوازات مطار القاهرة طلعنا من المطار لمقر اقامة الفرقة وكانت شقة مفروشة في المنيل بدات اول ايام التعب الجد جد وطبعا اول اتصال كان بيحي خليل الراجل رحب بينا وادانا تلفونات لمنتجين لكن حياة فنانين القاهرة مختلفة عننا بكثير ليلهم نهار ونهارهم ليل يعني لوعاوز تقابل ليك فنان لازم تقابل مدير اعمالة ودة بيكون بعد الساعة ستة مساء شركات الانتاج دى عادي بالصباح وساعات العمل الرسمية كانت معاناه بكل المقايس وفي مقدمة كل هذة الكنجالات لازم ندفع ايجار للشقة والاكل وكمان المواصلات وقروشنا بدات تخلص لم تكن الامور كما توقعناها كانت اصب من الخيال والمنتج المصري متمسك بشكل ماينتجة من شرايط للاستهلاك المحلي كانت نصوص كلمات الاغاني غريبة عليهم وكانوا يتخوفون من الدخول في التجربة التي لا تشبة ما ينتجونة من شرايط وهذة اول بداية الاحباط ............زهبت ليحي خليل وشرحت لة الموقف قال لي هنالك شركة في قاردن سيتي انا اعرف صاحب هذة الشركة وهوة يحب هذة اللونية من الاغاني . ............. اللة يرحم الشاعر المصري الكبير عصام عبداللة كان رجل بجد لة الرحمة يحسسك باخوتة بدون ان يتكلم وكان هوة المدير لشركة امبير ودار بيني وبينة حوار مطول عن ما نتمناة لقيت هذة الرجل يسمعني بكل اهتمام قال لي عندك اي شريط ممكن اسمع حاجاتكم قلتة ليهوا طبعا معا ي لقيتو خطف الشريط من يدي زي ما يكون عاوز يسمع حاجة نفسوا تطلع زي ما تخيلة ومن اول غنية لقيتوا وقف الشريط وقال يا استاز نادر هذة فوق وابعد وابدع ما سمعت وبدا يتكلم عن الشركة واقصد شركة امبير قالي نحنة مجموعة من الفنانين قلتة ليهو زي منوا قال انا وعلي الحجار ومودي ا لامام ابن الراحل المخرج السنمائي حسن الامام والفنان عمر خيرت ومحمد سعد وبراهيم عنان انشانا هذة الشركة وملحقة باستوديوا لتسجيل وانتاج ما نراة ومانحبة وشركة امبير تعتبر شركة صقيرة مقارنة بحيتان سوق الكست قال لي اديني تلفون شقتك اسمع الشريط للمجموعة وسوف اتصل بك بدات حالة من الملل داخل الفرقة عندما قرر ممدوح الرجوع للسودان وكانت دوافعة مقنعة وهي لظروف اسرية تفهمتها تماما بحكم علاقتي لااسرتة رجع ممدوح السودان ونحن قبل ان نمضى كنتراتوا الشريط الاول مع شركة امبير .................
قبل سفر ممدوح ورجوعة السودان شاركت الفرقة في العديد من الحفلات وكانت اكثرها في الجامعات حيث سافرت الفرقة تقريبا كل محافظات مصر مشاركة الطلاب السودانيين حفلات تخرجهم من جامعات مصر كما شاركت في العديد من حفلات الجالية السودانية التي تعيش في القاهرة وهذة مما ساعدنا كثيرا في تقطية مصاريف الاعاشة في تلك الفترة قبل ما نكتب كنتراتو شركة امبير............
02-09-2013, 08:48 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
لابد لي ان اشكر فرقة عظيمة سبقتنا للسفر للقاهرة وعملت اسم وسمعة طيبة للفنان والموسيقي السوداني وهي فرقة الافارقة وهم ,,,,,,المغني العالمي طارق مصطفي وهوة حاليا في امريكا فيقاس وناجي قيلي عازف الجيتار حاليا مع فرقة البلو ستار فاروق كمبال عازف الساكس ولنا ان نترحم علي عازف الدرمس عجب وعازف الباص صلاح بني هؤلاء الفنانين استطاعو ان يقيرو شكل وفكرة السوداني الزي اظهرتة السينما والاعلام المصري بصورة اقل بكثير منما يستحق من خلال تواجدهم الجميل في ليالي القاهرة التي لا تنام لهم مني كل تقدير
لم يكن قرار رجوع ممدوح للسودان بالسهل علي الفرقة فممدوح من احد اعمدة فرقة السودانيين ومواسس لها كما كان تاثير ذلك اكثر علي شخصيا فعلاقتي بممدوح لم تكن من خلال الفرقة فنحن اصدقاء منز الطفولة تاثرت الفرقة ماديا بعدسفر ممدوح لتوقف الحفلات التي هي مصدر دخلنا الوحيد ونحن في هذة الحيرة يتصل بنا مدير شركة امبير لمناقشة تفاصيل العقد كتبانا العقد وكانت هنالك مشكلة كبيرة وتتمثل في من يصاحب الفرقة في الاستوديو بديلا عن ممدوح وبصراحة لم نجد .............. لان فنان بقامة هذة الرجل من الصب جدا ان تجدة في اي مكان وانا طبعا شهادتي قد تكون مجروحة بحكم علاقتي بة لكن هذة حقيقة قد لاتخفي علي اي شخص عادي خليك من ان يكون هذة الشخص فنان بعد عذاب تم اختيار الفنان مودي الامام ابن المخرج السنمائي حسن الامام المشهور فهوة عبقرية فنية بمعني الكلمة ومن امهر عازفي الكيبورد طلب مني المنتج ان تقوم الفرقة بتسجيل كل التراكات للحفاظ علي هوية ما اللفتة الفرقة من اغاني قبل دخول مودي الاستوديو لتسجيل شقل الكيبورد كما تم اختيار اغاني الشريط واستبعاد الاغاني التي اللفها ممدوح من ما اخترناة .للالبوم من اغاني .......وبالمناسبة دى كانت رقبة ممدوح بعدم تسجيل اي عمل لة في هذة الالبوم قبل سفرة للسودان..........
كانت تجربة التسجيل في استوديوا امبير تجربة تعلمنا منها الكثير سالت نفسي لية ازاعة امدرمان في ذلك الوقت لا تمتلك هذة التقنية ومصرين تسجيل الاغاني كما تكون لايف علي الهواء ولية من يديرونها في ذلك الوقت لم يتابعون تطور ما يدور حولهم في العالم وبالمناسبة بالرقم من امكانيات فرقة السودانيين المحدودة كان عندنا استوديوا اربعة تراكات وكان هذة الاستوديوا المتواضع ثورة في عالم التكنلوجية في ذلك الوقت في حين ازاعة امدر تتعامل بتقنية اكل منها الدهر وشرب يعني الشقلانية ما كانت محتاجة مننا لي سفر ولا لهو خفي ههههههههه كنا محتاجين بشدة لهذة التقنية في ذلك الوقت لتسجيل وطباعة وتسويق اغانينا ما كان في استوديوا واحد في السودان بجلالة قدرة يخلينا نسجل اغانينا بصورة تقنع عقولنا الموتطلعة لشكل ما يدور حولها في العالم من اغاني ادهشتنا تقنية تسجيلها .....................
02-11-2013, 07:14 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
لابد لي ان اشيد بدور الفاتح الكردي في فترة ما بعد ممدوح وفترة تسجيل الالبوم للامانة لقد بذل هذة الرجل اقصي ماعندة لتنفيز اغاني اللابوم حتي لا يحس المنتج بفرق من ما سمعة في شريط الديمو لة مني كل تقدير واحترام ناس كتير قد لا تعرف الفاتح الكردي هوة من اولاد الخرطوم لمع نجمة في اول فرقة لة باسم الصول براظر وكانت تتكون من الفاتح جيتار ومغني عاطف الشرقاوي باص صلاح باب اللة جيتار عجب سيدهم رحمة اللة درامس لم يستمر هذة التكوين طويلا ونتقلة بنفس افرادة مضاف الية كمال حمدي كعازف للباص لفرقة الفنان الكبير جيلاني الواثق كان لهذة التكوين القوي والمتميز موسيقيا دور كبير في انتشار الفنان جيلاني الواثق في ذلك الوقت كما كان من احد اعضاء فرقة الويفز وبعدها التحق بتكوين ديفيد قروب والسودانيين بجانب امكانياتة المهولة في العزف علي الجيتار فلة مكة التاليف وكانت لة العديد من الاغاني داخل برنامج الفرقة وكان لصوتة المتميز دور كبير في اتشار ونجاح فرقة السودانيين في ذلك الوقت وهوة حاليا في سويسرا لا ادري يمكن في يوم تجتمع فرقة السودانيين بتكوينها القديم في الخرطوم ويسمعها ما فاتة ذلك ........................
02-11-2013, 09:17 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
بالطبع لابد ان نزكر مجهودات عضو الفرقة سيف عيد اللة سعيد عازف الدرامس بالفرقة من ابناء الخرطوم بحري لمع نجمة في فرقة الاصدقاء التي كانت تتكون من سيف درامس صلاح باب اللة وصلاح خليل جيتارات وعلي ما ازكر كان معاهم عازف كنقولي اسمو ديفيد كما كان من احد اعضاء فرقة سامي الصلحي عازف الباص الجميل ووالدة الاعلامي والوزير السابق وصاحب البرنامج المشهور بيت الجاك في ذلك الوقت كانت الفرقة تتكون من سامي وكان معه عازف بيانوا انجليزي الجنسية بمصاحبة كمليو الجيتارست الخطير وصلاح دهب عازف الساكس كانت فرقة اكثر من رائعة كانت تقدم عروضها في ذلك الوقت في كفتريا النيل الازرق كما سافرت الفرقة لانجلترا لتسجيل اسطوتناتها رجع سيف من لندن ليلتحق بفرقة السودانيين كما كان لة دور كبير في دعم الاشكال الايقاعية و بناء الرزم سكشن لة مني كل تقدير واحترام
02-12-2013, 05:57 AM
SAWO
SAWO
تاريخ التسجيل: 03-04-2011
مجموع المشاركات: 154
فرقة السودانيين كانت بالنسبة لنا المعمل وورشة العمل فكل تجربة فنية ينتجها اي واحد من المجموعة نجتمع حولها داخل ورشتنا الفنية كان البحث داخل كتب الشعر وكتب الهارموني وكتب التكنيك الالي هوة مداد يساعدنا في حل الغاز ما نالفة من اغاني وفي اغلب الاحيان نكون شقالين في غنية واحدة لمدة اسبوعين وفي النهاية ممكن تتركن علي جنب لعدم اقتناعنا بشئ ماء داخل مكوناتها كنا نسجل اغلب البروفات ونسمعة في وقت لاحق وسبحان اللة هنالك اغاني تكتمل رؤيتها من اول بروفة ومهما نحاول في تطوير فكرتها نحن للشكل الاول ونقرط علي كدة ههههههههه استمرة هذة الاسولب الذى ابتدعتة الفرقة انا في امريكا وممدوح في السودان والفاتح في سويسرا كل واحد مننا عندة استوديوا لتوثيق ما يالفة من افكار ةاغاني وبنفس اسوب فرقة السودانيين القديمة ست الاسم يمكن تجي اجيال من بعدنا وتستمع لتلك التجارب التي لم تجد طريق لها داخل الاعلام السوداني العليل لا ادري كم ما انتجة ممدوح والفاتح الكردي من ساعة ما تفارقننا عن تجربتي الخاصة الحمد للة عندي مجموعة خمسة سيديها او خمس شرايط لم تري النور بعد انا متاكد من ممدوح والفاتح عندهم اكتر وبالمناسبة اسمحو لي ان اشكر الباش مهندس بكري ابوبكر الذي فتح لي باب دارة لتقديم بعض اعمال فرقة السودانيين واعمالي الخاصة حصرييا في هذة المنبر الديمقراطي الحر لة مني كل تقدير واحترام وطبعا الخردة نصر الدين هجام الذي تحمس لفكر فرقة السودانيين بدون مقابل بل دفع من جيبة الخاص لدعم هذة الفكر له مني كل الحب والتقدير ياملك الخرد ههههههههه ..........
02-13-2013, 11:04 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
الواحد عامل زي الماسك كاميرة عمال يصور في مناسبة حلوة تجمع فيها كل الاحباب وبعد الحفلة وهوة بيتفرج علي صور الحفلة يلقي ما عندة ولا صورة مع من كانوا في هذة الحفلة هههههههههههه طيب نادر السوداني دي جات من وين !!!!!!!!!!!هذة الاسم فرض نفسة ونحن في استوديوا امبير القاهرة وكان يطلق علينا في الاستوديوا الفاتح السوداني وسيف السوداني نسبة لاسم فرقة السودانيين لم يحظي الفاتح ولا سيف بهذة اللقب لسبب تواجدي المكسف مع الادارة وفي صالة التسجيل وتقريبا في اي مكان داخل شركة امبير الاسم الحقيقي محمد نادر عبداللة احمد من مواليد امدر شارع السيد علي منز الطفولة كان عشقي الاول الموسيقي وكان في هذة الحي صديق عمري ممدوح طاهر فريد وجاري ورفيق مشواري عبد المنعم الجزولي والراحل محمد ازهري لة الرحمة وجاري واخي عازف الجيتار سليمان ابو غالب وعازف الجيتار شاكر عبد الرحيم والمغني العالمي طارق مصطفي والمرحوم عازف الباص صلاح بني رحمة اللة وحيد دينق عازف الدرامس كان اول لقاء فني بممدوح ومحمد ازهري وسليمان ابوغالب في مركز شباب امدرمان وكان اول مرة نعزف علي الالات كهربائية يا ةةةةةةةةة وبعد ذلك كونا فرقة مع الرشيد الجوهري باسم الانجلس التي كانت بدايات للمغني العالمي طارق مصطفي وممدوح وصلاح بني رحمة اللة ووحيد دينق عازف الدرامس وكمال نحتوك عازف الدرامس ونادر السوداني كمال عمر عازف الجيتار وابراهيم ياني واللة فرقة الانجاس دى كانت كلية موسيقية ههههههههههه والمستفيد الوحيد الرشيد الجوهري صاحب الفرقة ههههههه كان التواجد الكثيف في تلك الفترة لفرق مايعرفة بفرق الجاز استسمار لناس كتير اشتروالالات وكونوا فرق للمكسب المادي فقط ودة موضوع عاوز ليهو بوست لوحدو كان لي الشرف ان اكون من اعضاء فرقة الفنان الكبير شرحبيل احمد كعازف للباص وكان هذة قبل ما نكون فرقة ديفيد قروب................
تم اختيار مجموعة اغاني الالبوم وهي وقت الرحيل غاب القمر ميلاد حبنا لية يازمان عتاب مدينة النور عازة في هواك كان بدري عليك كما اصر المنتج ان نسجل المانبوا السوداني للراحل المقيم الفنان الكبير سيد خليفة انا ما كنت مقتنع بتسجيل اي اغاني لاي فنان في اول البوم للفرقة مع احترامي الشديد لاي قامة فنيية اقتنع الفاتح وسيف بفكرة النتج وافقت علي مضد وبدا التسجيل بدا الناس داخل الشركة يرددون اغاني الفرقة وبدات كمية من الاسئلة عن معني بعض الكلمات الغير مفهومة بالنسبة لهم استهوتهم الالحان وبدا اصدقاء الاستوديوا يتوافدون ويسمعن معنا كانت الدهشة في كل وجوة الحضور كان مابين الحضور فنانين كبار وعازفين مهرة منهم الفنان الكبير عمر خيرت وياسر عبد الرحمن الموزع الموسيقي وعازف الكمان كما كان من بين حضور جلسات الاستماع الفنان سمير الاسكندراني الفنان الراحل محمد عبد الوهاب اتفقة كل هؤلاء علي جمال الشكل الذى توصلت الية الفرقة وهذة المذيج الخماسي النغم مع هذة الشكل الغربي الطابع دون ان يطقي الطابع الغربي علي خماسية نغمة كان تحفزهم علي كلمات الاغاني وكان يري البض في تمصيرها ودة طبعا مرفوض بالثلث كانت لمسات مودي الامام علي الكيبورد كانت كما السحر داخل البناء النغمي لكل غنية في البوم وهنا تبين لي لمازا طلب المنتج مننا تسجيل كل التراكات قبل ما مودى يسجل اي تراك ودة كان خوف المنتج ان تفقد الاغاني هويتها تحت اصابع هذة المارد الفني هههههههههههه
02-15-2013, 02:59 AM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628
بالنظر لخارطة الفن السوداني من اغاني شعبية واغاني لفنانين كبار انتجتهم ازاعة امدرمان لم تكن هنالك مشكلة في اصواتهم ولا من يتغنون بة من اشعار ونصوص كانت تري الفرقة هنالك مشكلتين الفورم................ والتوظيف الالي كنا نري ونشهد لنجاح الاغنية الشعبية من حيث الفورم واسلوب شكلها الدائري الذي يشبة لحد كبير غناء الخواجات هههههه من حيث الشكل الذى يتكون من مذهب وكوبلية وهذة الشكل يوجد عند المصريين ويسمونة الطقطوقة فلشكلها التقليدي الذى لم تصاحبة اي الة سوي الطبلة والبنقزوالرغ وصفقة الكورس والمغني نراة في منتهي العبقرية في حيث تنوع ايقاعاته كنا نري في هذة الشكل سهولة تطويرة فنيا وقد لا يحتاج ..... فهوة جميل بهذة الشكل ولا يحتاج لمصاحبة الية ولا لهو خفي هههههههههههه. من انجح الاغاني التي تغني بها كبار فنانينا ولاقت نجاحا كبيرا كانت باسلوب اغاني الحقيبة من حيث الاسلوب والفورم عندما وزع اندرية رايدر اغنية الود للفنان الراحل محمد وردي رحمة اللة يمكننا ان نلاحظ ما اعنية في ما زكرتة اعلاة عن فكرة التوظيف الالي الذى اقصدة ويتضح ذلك جليا في اغاني الفنان الكبير شرحبيل احمد في كل اعمالة فاستطاع هذة الفنان العظيم امد اللة في ايامة ان يقدم لنا شكل عظيم للاغنية السودانية وهوة من احد رواد هذة الشكل في الوطن العربي لة مني كل احترام وتقدير.....................
لاتزال رنة رغ الفنان محمد احمد عوض في اضاني ملكت الطرحة و غيرت بالتوب ياسلام...... ولابادي ولا منو ....عظماء فنانين بجد فهم ملوك الغنية السودانيية بدون منازع وعشان الواحد ما يظلم الناس اكيد تجربة الفنان الكبير عركي والفنان محمد الامين والفنان الكبير محمد وردي رحمة اللة دي مدارس موسيقية لازم تدرس بكليات الموسيقي تعلمت الفرقة من هؤلاء العباقرة حاجات كتيرة وكانت لنا زي الدكشنري هههههههه قاموس ومراجع نهتدي بهديها كنا نري ونتخيل مثلا اوركسترا القاهرة السنفوني كان مصاحبا لاحد هؤلاء الغباقرة حيكون في كلام كبير وحدوتة ماتخلص ولا بد ان اتوقف لشرح معني مصاحبة..... بنسمع الفنان فلان مثلا بمصاحبة الفرقة الفلانيية وبي بصاطة شديدة ....مثلا عندما يتكلم واحد منا تجدنا منصتن لما يقولة واثناء حديثة تجدنا نوافق مايقول بهز رؤسنا او بكلمة اعتراضية نختلف معة هي دي المصاحبة المفروض ان يخلقها العازف المصاحب للمطرب علي خشبة المسرح فمصاحبة الفنان بتفاصيلها الدقيقة بتخلق حالة من الابداع بترفع من قيمة العمل وادء الفنان ............. لقد شرفت اثناء تواجدي في القاهرة بمصاحبة كبار الفانين العرب كعازف للباص في العديد من المهرجانات محلية ودولية كنا نسمع انفسنا كما كلنا بنعزف الة واحدة رغم ضخامة الفرقة ومن خلال تجربتي مصاحبة بعض الفنانيين السودانيين حسيت انا في حالة حرب ههههههههههه واطررت للنزول من خشبة المسرح لان بي بصاطة ما كنت سامع صوت التي دة جن هههههههههه عديل كدة ...........
02-17-2013, 09:23 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
بالرغم من كل النجاحات التي حققتها فرقة السودانيين وقفنا في منتصف الطريق اصبحت صوت الفردية يعلوا فوق لقة الجمع حتي وصلنا لمفترق الطرق............ بعد ماخلصنا البوم السودانيين بدات حرب من نوع تاني هزت اركان الفرقة لقد طمع الجميع في الفكرة وعاوزين يستحوزوا عليها ولتاكيد كلامي هذة هنالك في الاسواق شربط للفنان الكبير علي الحجار بعنوان في قلب الليل لو تمعنت في السمع سوف تجد روح فرقة السودانيين مصيطرة علي غالبية اغاني اهذة لالبوم من حيث النغم وكنت في ذلك الوقت في حالة حرب مع ادارة امبير لنزول الشريط الاسواق وكانت عزرهم اصبر يا سوداني نحن يادوب منزلين شريط علي في السوق هم شهرين وانشاء اللة ننزلة وعييييييييك بعد شهرين نفاجا بشريط للفنان محمد منير اغاني سودانيية بنفس اسلوب الفرقة والجنني الفاتح وسيف لم يرو ما اراة وما ذاد الطين بلة افاجا بالفاتح بداء يسجل البوم خاص بة باتفاق مع شركة امبير وكمان سيف معاة في هذة الشريط كنت في غاية الاندهاش لما يدور من حولي وبدات العلاقات الشخصية تسيطر علي اي شئ حتي لو كان مخالف علي نصوص العقد سافر الفاتح وسيف للاسكندرية مكونين فرقة مع عثمان زيتوا رحمة اللة وعمر بولينوا وبدا مشواي بصورة فردية داخل مجتمع الفنانيين المصريين في القاهرة تعلمت منهم الكثير وتقريبا لفيت العالم مع كبار الفننانيين وبالرقم من كل هذة لم احس بانني قد حققت حلم حياتي وهوة تطوير الاغنيية السودانيية وتقديمها للعالم كما تمنيت ان اراها لم ينزل البوم فرقة السودانيين حتي مقادرتي للاراضي المصرية في سنة 1998 ...................
02-17-2013, 09:34 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
من سنة1986 الي 1998 في هذة الفترة سجلت البوم باسم مسدار انتجتة شركة حصاد ساعدني في صياغة اغانية وسمكرتها ههههههههههه رفيق دربي عبد المنعم الجزولي كما شاركني التنفيز بعض الموسيقيين المصريين واغاني الالبوم مسدار امدر ليالي الفرحة طلع قمرنا حليل زمنا قصة مرت يلا نعمر بلدنا كل الكلام عندة زيارتي للسودان فتشت علي الشريط دة بالفتاشة هههههههههه ما لقيتوا في اي مكان ومن هنا اناشد اي زول يلقي لي نسخة من هذة الشريط ارجوا ان يتصل بي من خلال هذة البوست
02-19-2013, 07:12 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة