* كان عثمان المو فنان متعدد المواهب وعازفاً بارعاً علي العديد من الالات الموسيقية مثل :
الكلارنيت - الساكسفون - الطرمبون - الطرمبة - الكاونترباص (وكان قديما يعمل بدون كهرباء)
وبطبيعة عمله بفرقة البوليس كان يجيد عزف كل الالات النحاسية والتي كانت تستخدم كثيراً ..
وكذلك الجيتار ولتعلمه العزف عليه قصة طويلة حين اشتد به الحنين الي اصوله وطلب من والده لسنوات متواصلة ان يذهب الي اعمامه واهله بالحبشة انذاك (والان انقسمت الي دولتين)
ليتعرف عليهم وكان والده يصبره كل عام ويوعده بان السنة القادمة سيذهبون الي هناك ..
ولكن عندما تعددت الوعود ولم توفي اصر علي الذهاب وذهب عن طريق الشاحنات واللواري التي كانت تنقل البضائع بين البلدين
وقد استقر فيها حوالي عامين ومن ثم قفل راجعاً الي السودان وفيها تعلم العزف علي الة الجيتار وكان بارعا فيه بشكل ممتاز وكان اول عازف له بالسودان ..
ولا يدري أي شخص ان كان بفترة مكوثه هناك قد انضم الي أي فرقة او مارس أي نشاط موسيقي هناك لان انقطعت من كل معارفه بعد ذهابه الي ان عاد الي السودان ..
وهذه صورة حديثة للكاونترباص :
01-26-2013, 04:55 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
كانت البداية الفنية للفنان / عثمان المو تقريباً ببداية الاربعينات وارجح ذلك الي الفترة التي قضاها قبل انضمامه الي فرقة مجلس البلدية ببداية الخمسينات
فقد كان بارعاً في العزف علي الالات كثيرة ولايمكن ان تتاتي لاي كان ان يجيدها في زمن بسيط كعام او عامين فقط
واكثر ما اكد لي هذا التاريخ رفيق دربه الفني / عمر طلق النار في لقاء عبر الاذاعة ببرنامج (شاهد علي الزمن ) الذي بث في اذاعة البيت السوداني بعام 2011م ..
وذكر عدة تواريخ ببداية الخمسينات ابان انضمامهم الي فرق موسيقية ..
وكذلك مشاركاته بالعزف مع العديد من الفنانيين الذين ظهروا بفترة الاربعينات
وارجو تصويبي بذلك ان كان هناك راي مخالف ..
يتبع ..
01-26-2013, 05:04 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
تحية محمد قلت ببراعة عثمان المو فى عزف أكثر من اله موسيقية ومشاركته كبار الفنانين ضمن الاوركسترا بالفعل ذكر محمد وردى فى حوار شهير 1995 ان عثمان المو قد شاركه فى العزف فى أغنية (الحبيب العائد ) فى النصف الاول من ستين القرن الماضى حيث عزف (صولو ) على اله القيثارة وذكر وردى أن تلك كانت المرة الأولى التى تدخل فيها هذه الاله ضمن معمار الاوركسترا
Quote: قلت ببراعة عثمان المو فى عزف أكثر من اله موسيقية ومشاركته كبار الفنانين ضمن الاوركسترا بالفعل ذكر محمد وردى فى حوار شهير 1995 ان عثمان المو قد شاركه فى العزف فى أغنية (الحبيب العائد ) فى النصف الاول من ستين القرن الماضى حيث عزف (صولو ) على اله القيثارة وذكر وردى أن تلك كانت المرة الأولى التى تدخل فيها هذه الاله ضمن معمار الاوركسترا
استاذ احمد الامين
شاكرا لك مداخلاتك القيمة
نعم لقد كان عازفاً بارعا للعديد من الالات وساتيك بذكر العديد من الفنانين الذين قام بالعزف معهم
مع ودي واحترامي
01-26-2013, 05:14 PM
Elbagir Osman
Elbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469
.. * بفترة الخمسينات انتشرت فرق الجاز ويعتبر عثمان المو من اوائل الذين ادخلو تلك الموسيقي بالسودان
وكانوا ينافسون فرقة الفنان / شرحبيل احمد حيث كانت فرقة عثمان المو بالمرتبة الثانية لها (وذلك بعكس ما انتشر بالمواقع الاسفيرية)
وكانت هناك بعدهم فرقة العشش التي اسسها عمر عبدو وايضاً من بعدهم جاءت فرقة العقارب وفرقة اضواء بحري والديوم
وتوالت الفرق بعد ذلك الي ان صارت موسيقي الجاز معتاده في السودان ..
وكذلك ايضاً كان له السبق في ادخال الآت النفخ في الموسيقي السودانية هو وزميله عمر طلق النار ..
* كان بذلك الزمان تنتشر ثقافة الغناء والموسيقي بداخل الكباريهات والبارات والمطاعم الكبيرة وكان العازفون المهرة يجلبون من خارج السودان ويتقاضون مبالغ كبيرة مقابل ذلك ..
وكان عثمان المو يسعي للتطوير ولذلك اتفق مع رفيق دربه الفني عمر طلق النار علي ان يتوسعوا ويطوروا اعمالهم التي توازي ما يقوم به من ياتي من الخارج من العازفين
للعزف بالنوادي الليلية والكبريهات ..
وجاءت فرصتهم بعد ان شاعت سمعتهم كعازفين ممتازين بالعاصمة
وجاتهم العروض للتعاقد وكان اول تعاقد مع صاحب احدي الكباريهات يسمي ( ميجي كول ) بجوار ميدان سان جيمس لصاحبه /حسن سعد ..
علي احياء الامسيات وكانوا يعزفون شتئ الالحان .. مصرية ويونانيه وانجليزية كان ذلك في عام 1951م الي ساعات متاخرة من الزمان حتي ينقطع رواد الكباريه ..
يتبع ..
01-26-2013, 05:58 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
وقد كان للموسيقي شأن كبير بفترة الخمسينات وكان المجلس البلدي هو الذي انشاء الفرقة التي انضم اليها عثمان المو وعمر طلق النار واخرين ..
وتوالت الايام وتزاد شعبية الفرقة وبعد اشتهارهم جاء طلب من البوليس للمجلس البلدي وعرض عليهم ضم فرقتهم وقد كانت لديهم ميزانية كبيرة مرصودة لذلك ..
وطلب رئيس المجلس حين ذاك مهلة للرد عليهم وكان يدور بخاطره شئ اخر الا وهو اقامة احتفالات في الساحات العامة والميادين مثل (ميدان الامم المتحدة – ميدان القصر)
دون أي مبالغ مالية كترفيه للمواطنيين ..
وكانت الفرقة منذ العصر تاتي الي الميدان وتعزف علي الموسيقي بشتئ الالحان السودانية والاجنبية ويلتف حولهم المواطنين وقد كان برنامج الترفيهي ناجح جداً وذلك للحضور المكثف الذي لقته الفرقة
وذلك يدل علي الوعي لدور الموسيقي في المجتمع والارتقاء ..
* وهنا جاءت نقطة التحول الحقيقية :
بعد مضي ستة او سبعة شهور من المماطله من المجلس طالب البوليس مرة اخري بضم الفرقة وكان لهم ذلك .. وكان مقر فرقة البوليس بالخرطوم ..
واصبحت الفرقة تابعة للبوليس رسمياً وتعزف ضمن جوقتها الموسيقية وكان لديهم لبسهم المميز كذلك الذي يميزهم
ومن ما زاد من تالقهم تزويدهم بالالات الموسيقية الحديثه ..
وتواترت الاحداث وتم نقل المدرسة الي امدرمان بحي بانت شرق بجوار البرلمان حالياً ..
وبعض من الاسامي التي كانت تضمها الفرقة هم :
عثمان المو – عمر حسن طلق النار – صالح يوسف
01-26-2013, 06:18 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
* امدرمان هي مدينة الفنون ووجدو متسع لفنهم فيها .. وكانت مشاركاتهم مع رواد الغناء الاوائل والعزف معهم بمختلف الحفلات
وكانت تاتيهم الدعوات للمشاركة في مناسبات الافراح التي كانت في الغالب بدون مقابل مادي حسب افادة عميد الفن / احمد المصطفي وكذلك طلق النار ..
وبذلك الزمان لم يكن هناك أي اتحاد للفنانيين والموسيقيين ليلتقوا فيه وكانوا بدل ذلك يجلسون عند قهوة جورج بالخرطوم
وهي التي جمعته بالكثير من مطربي البلاد وبعض ممن شارك معهم بالعزف :
ابراهيم عوض - بالكلارنيت
ومحمود حسنين – طرمبة
عبدالكريم الكابلي – جيتار
احمد المصطفي - كاونترباص
محمد وردي - قيثارة
وعزف مع كل الفنانيين الذين سجلو بالاذاعة بعد انضمامه الي فرقتها علي الة الكونترباص
وكان عثمان المو بالاضافة الي العزف يردد بعض اغاني الفنانيين الكبار امثال ابراهيم عوض واحمد المصطفي والكاشف وغيرهم
وبعد انتقالهم ( اي فرقة البوليس ) الي امدرمان فكر هو ورفيقه عمر علي انشاء فرقة ترفيهيه خاصة بهم ولان دخل الفرق كان جيدا بالمناسبات
وسعو لذلك بضم عازفين اخرين لتكتمل الفرقة بكل اطرافها وبات لهم كيان خاص وكان سعرهم اثنين جنيه لاحياء الحفلة ..
* امدرمان الحانية ايضاً اهدته اولي الاعمال الخاصة به بينما كان هو واخرين يترددون علي صاحب دكان بحي بانت شرق لتناول الوجبات لديه اسمه / حسين جقود
وكان يعرف عثمان المو وفرقته وامدهم باغنيتين هما :
معبد الاحزان – جنة الانغام
وتم تلحينهم داخل عنابر فرقة البوليس وكان عمرطلق النار مشارك في التوزيع الموسيقي لهما ..
وتم عمل البروفات لها وبداء عثمان المو في التغني بها في بيوت الافراح واتسعت شهرة الفرقة بهذه الاعمال الجديدة ..
ولكن ماشهر عثمان المو كمغني وعازف بارع هو وفرقته هي مناسبة اللواء / محمد حسين بزواج ابنته في حي ودنوباوي وكان حضورا فيها كل المسئولين بالدولة بداء من الرئيس عبود ..
وكانت مشاركة فيه عدة فرق وفنانيين وحين جاء دور الفرقة للمشاركة تم التغني بمعبد الاحزان وكذلك جنة العشاق وساد الطرب في الحضو ولمع نجمهم بتلك الامسية ..
يتبع
01-26-2013, 06:32 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
Quote: إذا لم أكن مخطئاً، فالصورة التي أتيت بها هي لآلة التشيللو، حيث أنها تُعزف بالقوس .. خلاف الكونترباص الذي يُعزف بالأصابع، وهو أكبر حجماً من التشيللو.
محمد ابوالعزائم
شاكرا لك تداخلك هنا
ان الة الكونترباص من فصيلة الكمان ولها اربعة اوتار ويمكن العزف عليها بالقوس او النقر
وان الصورة المرفقة هي للكونترباص ولكن بحجم اقل من التي ارفقتها انت هنا ودون وقوف شخص بجانبها لتبين حجمها الحقيقي ..
والجدير بالذكر والذي اغفلته ان الصورة من موقع د/ الفاتح حسين ..
ووجدت له مدخلة ثرة وجب ان اقتبسها هنا :
Quote: بعد ان تكونت الفرقة الموسيقية التابعة لاذاعة امدرمان في عام 1947لم تكن آلة الكونترباص من ضمن الآلات المكونة للفرقة ،بل بداء ظهورها واستخدامها فى النصف الاول من الخمسينيات ويرجع الفضل الى الموسيقار المصرى حستى ابراهيم الذى كام يقوم بتدريب فرقة الاذاعة فى تلك الفترة فى ادخال الة الكونترباص المكونة للفرق . ويعتبر كل من احمد حامد النقر وعثمان خضر وعثمان المو من اوائل الموسيقيين الذين تعرفوا وعزفوا على الة الكونترباص وشاركوا فى العديد من التسجيلات مع الفرقة الموسيقية التابعة لاذاعة ام درمان وذلك فى النصف الثانى من الخمسينات وبداية الستينات تم استخدام الة الكونترباص فى فرق خاصة غير تابعة للاذاعة فى مطلع الستينات فى القرن الماضى مثل فرقة البساتين وفرقة شرحبيل احمد حيث كان يقوم بالعزف مع فرقة البساتين عبدالله عبدالمعروف و حسن سروجى مع فرقة شرحبيل احمد ومصطفى عثمان حمور مع فرقة العقارب.
اما اسلوب العزف الذى استخدم فى تلك الفترة فهو اسلوب الغمز على الاوتار ويعتمد على مهارة العازف الذى يقوم بمجاراة اللحن الاساسى ومساندة الايقاع ، ويرى كاتب المقال انه نسبة لعدم توفر المؤسسات العلمية التخصصية فى مجال الموسيقى فى تلك الفترة نتج عن ذلك عدم المعرفة العلمية الصحيحة بالاساليب العزفية ودور ووظيفة الة الكونترباص لذلك استمر اسلوب الغمز على الاوتار الى ان تأسس المعهد العالى للموسيقى والمسرح (كلية الموسيقى والدراما حاليا)
مع ودي واحترامي
01-26-2013, 11:12 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
ولقد كانت تجربة عثمان المو الغنائية علي انغام الجاز تجربة حديثة علي المجتمع السوداني .. ووجدت لها صدي واسع وذلك للنقلة التي احدثها بتاثره بموسيقي الغرب تحديداً موسيقي الجاز
وخلطه بالموسيقي السودانية .. فقد كان قبل هذين العملين كما ذكرت انفاً يردد اغاني الفنانيين الاخرين وحتي بعد ان صارت له اعماله الخاصة وذلك لانه كان يشارك في الحفلات والمناسبات
بالعاصمة , ولم يكن رصيده كافي من اغانيه .. وهو مازال يسعي في المزيد ..
..
* جنة الانغام * كلمات : حسين جقود الحان وغناء : عثمان المو
..
جنة الانغام ياجنة نحن عشاق الطيور
طرنا بجناح المحنة رغم يباب الزهور
للمحنة وليك ياجنة طرنا بجناح الزهور
نحن ياجنة زهورك نحن انغام في طيورك
في رباكِ خضرة نائمة في سماك نسمة هائمة
بالاماني وليك ياجنة طرنا بجناح السرور
نحن ياجنة بنينا بي امانينا قصور
وملانا العالمين باهازيج الحبور
لا هتفنا مل فينا قد ملانا الدنيا نور
يتبع ..
.. .
01-26-2013, 11:55 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
واحده من عيون وامهات الغناء في السودان في رآيي هي قولا لي الكلمه ديه غناء ابو عركي والحان عثمان المو ------ اما انت ياغرامي فهي من الحان الراحل عوض محمود
شكراً الأخ العزيز محمد عوض السيد على هذه اللفته البارعه لإحياء ذكرى الفنان المبدع عثمان ألمو فعلاً كان له موطئ قدم ثابت فى الساحه الفنيه فى الخمسينات حتى منتصف الستينات , شأنه فى ذلك شأن الفنان الكبير أحمد عبدالرازق والذى آمل أن تسلط الضوء على ذكراه هو الآخر , تحياتى لك .
01-27-2013, 06:05 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
فى جلسة مع الاستاذ عبد الحفيظ عثمان اثناء سماعنا لاغنية معبد الاحزان سألت عن العازفين الذى نفذوا الاغنية وتسجيلها فى الاذاعة لانه كان احد العازفين فى هذا التسجيل والعازفين هم : على الة الكلارنيت سى بيمول:- عبد الجليل فتح الرحمن عبد الحفيظ عثمان عمر حسن فضل الشهير بى طلق النار
على اله الكورنيت عبد القادر عبد الرحمن (قائد الفرقة) سليمان الصائم عبد النبى حسن خير السيد دقيس محمد طرمبة (فولاية)
على الساكسفون محمد الحسن بابكر أحمد قرعم محمد بخيت
على الة الترمبون على ابكر
على الة الايقاع سبت إدريس
على الة اليوفونيم بدوى حسين إبراهيم بدوى
على اله الهورن صالح يوسف عبد العزيز الجاك
على اله الباص حسين الله جابو حسن توتو
01-27-2013, 09:37 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
أعرف أن الفنان عثمان ألمو قد لحن عمل للأستاذ عركي.
لكني في شك، هل هي أغنية (قولا لي الكلمة ديه) التي أوردتها،
الحبيب محمد قولا ليا دي انا متآكد منها زي ما متآكد بان على قدر الشوق من الحان الموصلي فقد تكلمنا انا وعركي فيها كثيرا اما تيهي فما متآكد منها وشكلها بتشبه عركي بتاع زماااااااااان
01-27-2013, 07:57 AM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
Quote: على هذه اللفته البارعه لإحياء ذكرى الفنان المبدع عثمان ألمو فعلاً كان له موطئ قدم ثابت فى الساحه الفنيه فى الخمسينات حتى منتصف الستينات , شأنه فى ذلك شأن الفنان الكبير أحمد عبدالرازق والذى آمل أن تسلط الضوء على ذكراه هو الآخر ,
سلامات عوافي اخي عبدالله
تسلم لعاطر مرورك هنا عثمان المو فنان ذو تجربة متفردة وكان لابد من اضاءة ولو قليلة عنه لكي يستنير الكثيرون الذين لم تسعفهم الايام بمعرفته
وليتنا نجد متسع من الوقت لنكتب المزيد عن مبدعينا الذين رحلو ومازالو الفنان احمد عبدالرازق فنان جميل وصاحب اجمل الدويتوهات القديمة مع الفنانة عائشى الفلاتية في اغنية (الريدة الريدة)
والرحمة والمغفرة لكل من من فقدناهم ..
مع ودي واحترامي
01-27-2013, 08:02 AM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
لدخول الة الجيتار الي السودان تاريخ قديم , احدثت نقلة نوعية في الغناء وكان الناس العاديون ينظرون اليها كانها الة غير ضرورية بمصاحبة فرقة الموسيقي ..
وكانت الالات الوترية هي المسيطرة علي الساحة الموسيقية , وكان عثمان المو من ابرع من يعزف عليه وكان له اسهامه الكبير في انتشار هذه الالة بالسودان ومن الذين تتلمذو علي يديه :
* عزالدين يوسف - الذي ذكر ذلك في لقاء معه ببداية تسعينات القرن المنصرم وكان ان بدا في تعلم العزف عليه بعامي 63 و 64 ويذكر ايضاً انه التحق بفرقة الاذاعة بعام 1970م ..
* بدر الدين عوض – مؤسس فرقة جاز اضواء بحري
لم تكن هناك مدارس سوي اجتهادات شخصية من الموسيقيين وبعض الاجانب الوافدين الذين يقومون بتعليم العزف , الي ان تم افتتاح معهد الموسيقي والمسرح .
* تزامن مع ظهور فرق الجاز بالسودان بفترة الستينات العروض الكثيفة بالسينما بالخرطوم لموسيقي الروك اند روك والجاز والتي زادت مساحة اتساع هذا اللون من الغناء
و كانت هناك احداث اخري ساهمت في نشر موسيقي الجاز بالسودان بالاضافة الي الفرق الغنائية التي سادت بذلك الزمان من السودانيون والاغاريق الذين كانوا يفدون الي السودان
للعزف علي الالات الموسيقية وانشاوا فرق بالسودان وكانت ذات صيت وذلك حسب افادة الفنان شرحبيل احمد في احدي اللقاءات التي اجريت معه ..
* كما ان هناك حدث مهم للمهتمين بموسيقي الجاز وللفرق التي سادت بذلك الزمان تمثل في زيارة فنان الجاز ارمسترونج الي السودان ببداية الستينات ضمن جولة كبيرة لقارة افريقيا ,
حين كان المسرح القومي يدعو الفرق العالمية لاقامة الحفلات فيه ..
01-27-2013, 08:25 AM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
Quote: فى جلسة مع الاستاذ عبد الحفيظ عثمان اثناء سماعنا لاغنية معبد الاحزان سألت عن العازفين الذى نفذوا الاغنية وتسجيلها فى الاذاعة لانه كان احد العازفين فى هذا التسجيل
تالله اسعدتني مداخلتك هذه ايما سعادة
وكذلك ذكرك للفرقة الموسيقية المصاحبة لتسجيل اغنية ( معبد الاحزان ) فهو توثيق ممتاز
ودعني اسجل اعجابي بك وبصوتك بحق
ومازلنا نطمع في المزيد منك هنا .. انت وكل مبدعي بلادي ..
مع ودي واحترامي
01-27-2013, 08:43 AM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
فعلاً شفت التسجيل ده قبل فترة قصيرة. عازف الكونترباص ما قدرت أركز على وشو .... والكاميرا كانت بتجيب الجسم بدون الوجه. (زول مندمج في العزف وفي رقص راقي).
لكن الملاحظ والمدهش، وجود شرحبيل أحمد كعازف - على يمين كابلي.
01-27-2013, 03:12 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
Quote: شكرا اخ محمد عوض..لانصافكم هذا المبدع والالتفات لهذه الدرر المنسية وارجو البحث عن الحلقة القيمة من برنامج (سحر النحاس) تقديم كمال يوسف رئيس قسم الموسيقى بكلية الموسيقى بجامعة السودان ..وفيهاالكثير والممتع عن الراحل
..
تسلم اخي ياسر
وليتنا نقدر ان نوفيهم حقهم لما قاموا به في خارطة الموسيقي ببلادي
للاسف لم استمع لهذه الحلقة التي اشرت لها برغم امتلاكي لعدة حلقات من برنامج (سحر النحاس)
وجاءت اشارة طفيفة لعثمان المو في احداها وهي تتحدث عن الموسيقي العسكرية ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة