|
كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ...
|
بعد التحيه .. هذا البوست للدعم والتضامن مع الاخت نهله محمود ..ليس لدي سابق معرفه بها ولكني مع الحريه وضد اغتيال الشخصيه بائ صوره ومن ائ شخص .. ارجوا من الاداره دعوة الاخت نهله للكتابه هنا والدفاع عن نفسها وعن وحريه اعتقادها او عدمه .. نعم للاختلاف باحترام ونعم للنقاش بالحجه ..لا للترهيب باسم السياسه او الاديان ..
محب
.. [email protected]
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: عوض محمد احمد)
|
عندما يختار شخص دين معين .. او اختار اللادين .. فهو اختيارو الشخصي وهو حر فيهو وعندما يختار شخص ان يخرج من دين معين فهو اختياره الشخصى وهو مسئول منو لكن هذا الشخص عندما يخرج من دين ويمارس اختيارو الشخصى وحرتو الشخصية .. يجب ان يحترم اختيارات الناس التانيين وحريتهم الشخصية بعدم التطاول على معتقداتهم باى شكل من الاشكال لانو فى الحالة دى عين نفسو قاضى وحكم على عقائد الناس وللناس كامل الحق فى الرد عليه ...
اختيارك الديني حرتك الشخصية لكن لاتعين نفسك قاضي على حريات الناس الشخصة وتحدد لهم ما يصلح وما لايصلح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Muhib)
|
رؤيتي في هذه المسألة هي رؤية الآية القرآنية الكريمة: ((وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ )) [الكهف:29] -=-=-=-=-=-=-
ونترك المسألة لكل شخص ... فلن يضر الإسلام أن يخرج منه شخص. ولن يفيده أن يبقى فيه كاره له.
وكما أن الدعاة يعملون في كل أنحاء الدنيا ويدعون الناس للإسلام. وتأتي الأخبار بدخول العديد من الناس إلى الإسلام سنوياً ....
فليفتحوا الباب أمام من شاء الخروج ليخرج. وحسابه عند ربه ليس عند أحد منهم.
-=-=-=-=-=-=-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
وضاح سلام
Quote: الشخص عندما يخرج من دين ويمارس اختيارو الشخصى وحرتو الشخصية .. يجب ان يحترم اختيارات الناس التانيين وحريتهم الشخصية بعدم التطاول على معتقداتهم باى شكل من الاشكال لانو فى الحالة دى عين نفسو قاضىهذا وحكم على عقائد الناس وللناس كامل الحق فى الرد عليه |
يعنى جسب كلامك يخرج من سكاتهل الاديان معصومة من النقد؟ و ماهو معيارك ل التطاول و لماذا يمنح الدعاة المسلمون انفسهم كامل الحق فى تسفيه عقائد الاخرين و رميهم بالكفر و دعوتهم لترك اديانهم مما يعنى ضمنيا افضلية ديانة الاسلام على دياناتهم و عندما ينتقد الاخرون اى اصول اسلامية يصير هذا تطاولا ارى ان ينتقد اى شخص اى عقيدة بما يراه و للاخر حق الرد و التفنيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
وضاح سلام
Quote: الشخص عندما يخرج من دين ويمارس اختيارو الشخصى وحرتو الشخصية .. يجب ان يحترم اختيارات الناس التانيين وحريتهم الشخصية بعدم التطاول على معتقداتهم باى شكل من الاشكال لانو فى الحالة دى عين نفسو قاضىهذا وحكم على عقائد الناس وللناس كامل الحق فى الرد عليه |
يعنى جسب كلامك يخرج من سكاتهل الاديان معصومة من النقد؟ و ماهو معيارك ل التطاول و لماذا يمنح الدعاة المسلمون انفسهم كامل الحق فى تسفيه عقائد الاخرين و رميهم بالكفر و دعوتهم لترك اديانهم مما يعنى ضمنيا افضلية ديانة الاسلام على دياناتهم و عندما ينتقد الاخرون اى اصول اسلامية يصير هذا تطاولا ارى ان ينتقد اى شخص اى عقيدة بما يراه و للاخر حق الرد و التفنيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
وضاح سلام
Quote: الشخص عندما يخرج من دين ويمارس اختيارو الشخصى وحرتو الشخصية .. يجب ان يحترم اختيارات الناس التانيين وحريتهم الشخصية بعدم التطاول على معتقداتهم باى شكل من الاشكال لانو فى الحالة دى عين نفسو قاضىهذا وحكم على عقائد الناس وللناس كامل الحق فى الرد عليه |
يعنى جسب كلامك يخرج من سكاتهل الاديان معصومة من النقد؟ و ماهو معيارك ل التطاول و لماذا يمنح الدعاة المسلمون انفسهم كامل الحق فى تسفيه عقائد الاخرين و رميهم بالكفر و دعوتهم لترك اديانهم مما يعنى ضمنيا افضلية ديانة الاسلام على دياناتهم و عندما ينتقد الاخرون اى اصول اسلامية يصير هذا تطاولا ارى ان ينتقد اى شخص اى عقيدة بما يراه و للاخر حق الرد و التفنيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: عوض محمد احمد)
|
نهلة في رحلة بحث مضنية وطويلة ومرهقة. خاضها من قبل أناس فضلوا الطريق وخاضها آخرون فمن الله عليهم بنور الهداية وبرد اليقين. لا أملك إلا أن أسأل الله أن يرحمها برحمته ويهديها سبل السلام ويرزقنا وإياها حسن الخاتمة. نهلة إذا احتاجت لتضامن فهي تحتاج لأن يتضامن معها الناس في وجه من يريدون المتاجرة بها للهجوم على الإسلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: عوض محمد احمد)
|
عوض محمد احمد
Quote: يعنى جسب كلامك يخرج من سكاتهل الاديان معصومة من النقد؟ و ماهو معيارك ل التطاول |
طبعاً زول فارق دين صعب يسكت من غير ما يحكي للناس رايو وتجربتو
المشكلة في ناس كتيرة ما بتعرف الفرق بين حرية التعبير وبين الشتم وتوجيه الإساءة
ديل هم المفروط يسكتوا
سواء ملحدين أو مؤمنين
Quote: و لماذا يمنح الدعاة المسلمون انفسهم كامل الحق فى تسفيه عقائد الاخرين و رميهم بالكفر و دعوتهم لترك اديانهم مما يعنى ضمنيا افضلية ديانة الاسلام على دياناتهم و عندما ينتقد الاخرون اى اصول اسلامية يصير هذا تطاولا |
دي ما خاصة بالمسلمين
كل أتباع الأديان شايفين انهم صاح والتانين غلط
حتي الملحدين شايفين الدين كلام فارغ
مش كدا؟
Quote: ارى ان ينتقد اى شخص اى عقيدة بما يراه و للاخر حق الرد و التفنيد |
بس بي أسلوب كويس ومن غير إساءة
ولك التحية وللاخ محب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: محمد المعتصم ابوبكر)
|
إصطياد في الماء العكر لا غير
لم يهاجمها إنسان لأنها كفرت أو إرتدت عن الإسلام
لكنها هي من ظهرت في التلفزيون البريطاني تهاجم في الإسلام وشريعة الإسلام وتفترئ علي الله لتستجدي الغرب وبدأت كلامها متملقة لهم بقولها أن الإسلام يقول عن اليهود القردة والخنازير.
دكتور البندر لم يفتح البوست ليهاجمها علي تركها الإسلام ولكن لأنه قريب من مسرح الأحداث وملابسات الموضوع يري أن هناك جهات سودانية تتلقي تمويل تعمل علي دفع بعض من فشلوا في الحصول علي اللجؤ بالكفر بالإسلام ومهاجمته مقابل مساعدتهم في علي الحصول علي اللجؤ في جنة الإنجليز
يا محب لماذا لا تتضامن مع القبطيات وهن يحبسن في الأديرة ويطالهم التعذيب وتخرج المظاهرات إن فكرن في التحول للإسلام!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: أحمد أبكر)
|
Quote: ونترك المسألة لكل شخص ... فلن يضر الإسلام أن يخرج منه شخص. ولن يفيده أن يبقى فيه كاره له. |
الاخ هاني .. جزيل الشكر لك ..هذا فهم متطور في معتقدك واهنيك عليه .. .. الي السائلين عن موقفي من تصرفات الكنيسه القبطيه اقول .. انا ليس لدي علم بائ تصرف غير لائق او فيه عدم احترام من قبل الكنيسه القبطبه تجاه مسلمين او مسيحين ولو صحت الاخبار المتادوله عن ائ تصرف غير انساني وغير مسيحي , اشجب بشده هذه التصرفات وادينها والكنيسه القبطيه ليست فوق النقد .. انا كمسيحي فهمي متقدم والمسيحيه ليست فوق النقد ولكن لدي الرد والحجه علي الانتقادات التي ارحب بها لان جزء من دراستي اللاهوتيه الرد علي الانتقادات والاعتراضات وايضا اعطاء الفرصه لك معترض حق الاعتراض نفسه لان هذا هو طريق الانتشار للمسيحيه بين الاشخاص الساعين للمعرفه .. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Muhib)
|
Quote: نهلة إذا احتاجت لتضامن فهي تحتاج لأن يتضامن معها الناس في وجه من يريدون المتاجرة بها للهجوم على الإسلام. |
الاخ العوض .. انت من الاقلام النيره واستغرب جدا من حديثك هنا .. كيف عرفت ان هنالك جهات يتاجرون بالاخت نهله للهجوم علي الاسلام كدين .. ؟ هذا هو اغتيال الشخصيه الذي اتحدث عنه .. للمسلمين الحق في الرد علي الاخت نهله ولكن الحديث عن استخدامها والمتاجره بها ضد الدين واطلاق هذه الاحادديث بدون ادله انا اعتبره اغتيال ضد شخصيتها وليس الرد علي احاديثها التي صرحت بها بكل شجاعه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: دكتور البندر لم يفتح البوست ليهاجمها علي تركها الإسلام ولكن لأنه قريب من مسرح الأحداث وملابسات الموضوع يري أن هناك جهات سودانية تتلقي تمويل تعمل علي دفع بعض من فشلوا في الحصول علي اللجؤ بالكفر بالإسلام ومهاجمته مقابل مساعدتهم في علي الحصول علي اللجؤ في جنة الإنجليز |
هذا واقع موجود, لا يستطيع أحد أن ينكره, بالذات في بريطانيا, من قبل السودانيين والإيرانيين! بالطبع لا أستطيع الجزم, ما إذا كانت نهلة واحدة من هؤلاء, ولكن بما أن الأمر واقع وحاصل, فإذن هناك شك معقول, وبالتالي من حق صلاح بندر والآخرين تناول أمرها بالمناقشة والنقد والتشكيك خاصة إذا أخذنا في الإعتبار, أن إعلان ردتها والتهجم علي الإسلام, كان عبر قناة تلفزيونية أجنبية عالمية, فيه تحريض للغرب واليهود علي السودان, مما يعد كذلك خيانة وطنية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: بعض الكتاب فى هذا البوست يعتمدون منطقا مضحكا جدا و لا يقوم على ساقين: اذ يعتبرون اى كلام عن الاسلام بمثابة تهجم و ازدراء, بينما ورد فى القران الكريم الكثير من افادات المشركين ممن لم تنج منهم حتى الذات الالهية و حتى شخص الرسول: كل هذا مسجل قران يتلى للابد, و ياتون اليوم لاستنكار اى اقوال ممن فارقوا الاسلام يا قومى: زول فارق ليكم الاسلام, يعنى حا يقول شنو غير انو الاسلام فى نظروا ما كويس و ما بحقق ليهو الاشباع العقائدى, ام انتم تريدونن تمنعوهو حق الكلام بدلا من الصياح, خذوا ما قالته الانسة نهلة حرفا حرفا و فندوه عسى ان تهتدى و حتى تبطلوا مفعول اقوالها و احتمال تاثيرها على الاخرين و الاخريات اما حكاية: واسلاماه و هذه الكافرة الملعونة فلن تفيد شئيا |
عفوا يا دكتور سؤالك كان واضح و محدد و لا يحتاج لعقل و لا حاجة حيث كان (هل الاديان معصومة) انا رديت عليك قلت ليك نعم معصومة و فوق النقد لانها باختصار شديد من عند الله سبحانه و تعالى فيبقى سؤالك من اساسو مو موضوعى و مو منطقى لانها ان لم تكن معصومة فمعنى كده انو ربنا نزل دين ناقص و اخطأ بهذا القصور تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Dr Salah Al Bander)
|
الاخ محب شكرا ليك على هذا البوست
Quote: الاخ وضاح .. لك كامل الحق في ابداء الرائ وانا سامعا لك .. الاخت نهله ابدت الرائ في المعتقد وهي ليست فوق النقد ..انا لاحظت ان بوست دكتور البندر الهدف منه اغتيال الشخصيه بواسطه كرت الدين والسياسه .. ولهذا ابدي التضامن معها في جو سلمي وحبي وليس لدي اهداف اخري ..
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: د.ماجدة ميرغني)
|
Quote: صلاح البندر لا يهمه اسلام نهلة من الحادها كما قال بنفسه فى بوسته و هو اساسا من عتاة المثقفين العلمانيين |
العزيز البروف عوض، تحية طيبة
هنا جانبك الصواب يا عزيزي، فصلاح البندر ظلامي كبير، ياخي الرجل عندو مرتين في عصمتو وتقول لينا من عتاة المثقفين العلمانيين، ياخي يا ما بؤمن بتعدد الزوجات دا طبقها عملي عديل كدا ويكون علماني كيف؟!
تعرف يا بروف أم مصائبنا في السودان هو إن سرق الضعيف أقاموا عليه الحد وإن سرق الشريف تركوه، ودا حكم بكري في المنبر دا، لأنو بكري قبل كدا طرد واحد اسمو عبد الرازق الطالب لأنو كفر عضو معنا هنا وعندما كفر صلاح البندر نهلة ود. محمد محمود بكري عمل أضان الحامل طرشاء ونقول لي بكري والله عيب عليك
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: النذير حجازي)
|
Quote: وعندما كفر صلاح البندر نهلة ود. محمد محمود بكري عمل أضان الحامل طرشاء ونقول لي بكري والله عيب عليك
|
يا النذير سلامات
انت ما قريت بوست البندر والا شنو.. البندر لم يُكفر نهلة نهلة براها كفرت نفسها وطلعت من الملة.. ولو في تكفير لنهلة فقد كفرها د.محمود كسلاوي.. آيوة البندر شخصية بتاعت اصطياد في الماء العكر ومركب لكن برضو الله عدل يحب العدل فهو لم يكفر احد اذا كانت نهلة وصفت نفسها بعلمانية او اي شئ معليش لكن هي مثلها ومثل محب صاحب البوست هذا فلا يسعني كمسلم الا ان اقول نعم هم كفار بما قالوه عن انسلاخهم عن الاسلام بعضمة لسانهم او كيبوردهم.. فما تخلي يا النذير كجنتك للبندر تفعلو الما عملو..
ويا اخ محب التضامن مع نهلة يكون في حالة انها قاعدة في صمة خشمها وجاتها لجنة تفتيش ضمائر ومعتقدات كابست قلبها لكن زولة قاعدة في بلد علماني ديمقراطي يحترم خيارات الناس وقالت ما قالت يتضامنوا تاني معاها لي شنو؟ هل نهلة طردوها من بلد مسلم عشان صرحت بانسلاخها من رسالة النبي الذي تحمل اسمه في خانة ابيها بجواز سفرها ام تحتاج للتضامن لتظبيط ورقها كما يقول البندر..
عموما مرة اخري اشجب وادين واندد واتضامن بشدة مع أي زول.. المافي شنو كما قال حبيبنا قيقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: HAIDER ALZAIN)
|
سلام يا حيدر الزين وعوداً حميداً،
يا حيدر أنا قريت بوست صلاح البندر كويس وشاركت فيه، وبالمناسبة هو بناء بوسته على لقطة فيديو قصير جداً ومدته دقيقة ونص بس، وسمعت كلام نهلة كله فهي قد قالت: أنا مسلمة سابقة وأقف ضد قوانين الشريعة الإسلامية ولا أريد أن تُحكم بريطانيا بقوانين الشريعة الإسلامية أو أي قوانين دينية مثل المسيحية أو اليهودية"
دا بإختصار كلام نهلة، يعني ما سبت أي دين فهي تدعو للعمانية في بريطانيا، وسبب قولها ذلك هو أنه قد ناقش البرلمان البريطاني الدستور الإسلامي في البرلمان البريطاني يعني ما هدفها الإسلام، ولا زي ما إنت فهمت المفارق عينو قوية يعني توجد لها مناسبة قوية وهي مناسبة دعوة البعض لمناقشة الدستور الإسلامي في بريطانيا.
وكلام صلاح البندر هو أنها كافرة بالمناسبة هي ليست كافرة بل مرتدة عن الإسلام على حسب قولها فلم تقل بأنها كافرة قد تكون مسيحية قد تكون يهودية قد تكون لا تؤمن بالأديان ولكنها تؤمن بالله، وهنالك عشرات التصانيف لها غير الكفر، وصلاح البندر قال بأنها فعلت ذلك لأنها: تريد لجوءاً سياسياً بعدما رفضوا طلبها الأول وهنالك جهة ما تقف خلفها وتدفعها لذلك ومن ضمن تلك المجموعة البروف محمد محمود
ونجيك للنقطتين ديل واحدة واحدة: أولاً يا حيدر: تعرف حكاية اللجوء دي زي حش الجرجير يعني هي ما مضطرة إنها تقول بأنها مرتدة عن الإسلام لتحصل على اللجوء وكذلك من حق أي لاجيء ألا يعلن على الملأ سبب لجوئه لأسباب أمنية، هل تعرف يا حيدر أي بت عربية لو قالت إنها بس نفسها تلبس بنطلون وعلشان كدا عايزة لجوء بدوها طواااااااااااااالي ودونك قضية لبنى حسين، دي النقطة الأولى.
والنقطة التانية في قوله بأن جهة ما تقف ورائها ضد الإسلام دا كلام خارم بارم ساكت، تعرف يا حيدر في الغرب ممنوع إزدراء الأديان، ولو نهلة حقاً إزدرت الأديان ممكن الناس تقاضيها وتقاضي هذه القناة التي تسيء للإسلام.
والسؤال المحوري يا حيدر: ليه المسيحيين ما زعلوا من كلامها؟ وليه اليهود ما زعلوا من كلامها؟
أقرأ بوست البندر كويس يا حيدر فهي قد طالبت فقط بدستور علماني لا إسلامي لا مسيحي لا يهودي وفي البورد دا ألف واحد وواحدة بطالبوا بهذا القول، وفي العالم الإسلامي ملايين بطالبوا بهذا القول.
وبالمناسبة أنا ما بكره البندر بالعكس بحبه جداً وحتى رحبت بعودته، لكنه راجل ظلامي ويصطاد في المياه العكرة ولذا أصدى له في هذه النقاط، ونحن يا حيدر داخلين المنتدى دا موش للكراهية داخلين للنقاش بالمناسبة يا حيدر في الغرب الكراهية جريمة.
وبرضو يا حيدر محب دا اصلاً مسيحي قبطي ومن حقه يكسر تلج لي نهلة وتبشيرها للمسيحية وأنا ما شايفه بكره الإسلام وهدف بوسته هو تبشيرها بالمسيحية على حسب قرايتي ليهو.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: عوض محمد احمد)
|
النذير حجازي يقول :
Quote: هي ليست كافرة بل مرتدة عن الإسلام على حسب قولها |
والرسول محمد ( ص ) يقول :
Quote: ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة ). رواه البخاري ومسلم |
________________ يغلق البوست ويسلم لبكري ونهله تسلم لاقرب محكمة شرعية في لندن او ضواحيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: محمد المعتصم ابوبكر)
|
الأخ النذير سلامات دعني أعقب علي ما أوردته في سياق ردك علي الأخ حيدر
Quote: ذلك هو أنه قد ناقش البرلمان البريطاني الدستور الإسلامي في البرلمان البريطاني يعني ما هدفها الإسلام، ولا زي ما إنت فهمت المفارق عينو قوية يعني توجد لها مناسبة قوية وهي مناسبة دعوة البعض لمناقشة الدستور الإسلامي في بريطانيا. |
هذه المعلومة تأكد أكثر, أن وراءها مجموعات الضغط الرافضة لهذا القانون, وتريد أن تستغل نهلة كشهادة من أهلها ومن البلاد التي تحكم بالشريعة القانون مثار النقاش في البرلمان البريطاني لا يمثل قضية نهلة, ولا دخل لأجنبية غير مقيمة ومرفوض لجوءها في خيار يخص المواطنين البريطانيين يفترض أن تكون مهمومة بقضيتها, وأن ترفض الشريعة في بلدها السودان, بدل أن تكون ملكية أكثر من الملكQuote: وكلام صلاح البندر هو أنها كافرة بالمناسبة هي ليست كافرة بل مرتدة عن الإسلام على حسب قولها فلم تقل بأنها كافرة |
أليس المرتد كافرأ؟ ليس هناك خلاف في أن المرتد كافر, حتي ولو إختار دينا آخر, "ومن يبتغي غير الإسلام دينا, فلن يقبل منه, فهو في الآخرة من الخاسرين" إنما الخلاف في عقوبة المرتد في الدنيا, والثابت من القرآن أن العقوبة تنحصر في الآخرة, وكل الأحاديث الواردة في هذا الشأن بعضها موضوعة, وأخري أسئ فهمها ببترها من سياقها
Quote: هل تعرف يا حيدر أي بت عربية لو قالت إنها بس نفسها تلبس بنطلون وعلشان كدا عايزة لجوء بدوها طواااااااااااااالي ودونك قضية لبنى حسين، دي النقطة الأولى. |
يدوها طوااااالي...يا سلام! لبنة قضيتها أكتست أهمية, لتغطيتها الواسعة من الإعلام والتضامن الذي وجدته, لأنها بالفعل أهينت وأعتقلت دون مراعاة لحصانتها الدبلوماسية لبس البنطلون, ليس بالضرورة يمكن تكييفه من قبل القاضي كفعل فاحش, وبالتالي كسبب للجوء ليس مضمونا, ولكن الردة ما فيها كلام, وما في مقارنة بين عقوبتها وعقوبة البنطلون!
Quote: والنقطة التانية في قوله بأن جهة ما تقف ورائها ضد الإسلام دا كلام خارم بارم ساكت، تعرف يا حيدر في الغرب ممنوع إزدراء الأديان، ولو نهلة حقاً إزدرت الأديان ممكن الناس تقاضيها وتقاضي هذه القناة التي تسيء للإسلام. |
هذا الأمر غير صحيح إطلاقا, أنا قانون وأعرف هذا جيدا, قوانين الغرب لا تجرم إزدراء الأديان ولا الطعن في رموزها, وتعتبره ضمن حرية التعبير ودونك الأفلام المسيئة للإسلام, وحرق المصاحف, والرسوم المسيئة لرسول الإسلام.... ويقع الخلط غالبا بين حرية التعبير التي تتيح الطعن في الأديان, وبين جرائم الكراهية, التي يكون محلها العنف بدافع الكراهية بسبب العرق أو الدين أو النوع إلخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Dr Salah Al Bander)
|
Quote: نعم يا دكتور عوض كلام الله فوق النقد و شرعه فوق النقد |
شرعه؟ في شرع في الدنيا الله قال ما حقو؟
مين اللي قال "وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ"
نحن هسى بنباري التشريع الأمريكي دا على أساس انو شرع الله ... ونستبق إلى الخيرات ... ومطمئنين لاختلافه عن التشريع السلفي ... جايين تغيروا لينا المرجعية وتمرقوا لينا الله كذاب؟ لو ما مقتنعين بالكلام الفي الكتاب دا الخيارات مفتوحة ليكم ... مافي داعي للكذب ... الامريكان كتر خيرهم ... يتبعون ما جعل الله لهم من شرعة تخرج من الكونجرس ... دون أن يتناقضوا مع القرآن أو يكذّبوا كلام الله ... بل شرعة الله التي جعلها منهاجًا لهم تحترم العقائد وتنأى بهم عن المتاجرة التشريعية الرخيصة ... الكونجرس يشرّع ما شاء الله له أن يشرع دون ادعاءات كذوبة بأن تشريعاتهم منزلة و "شرع الله" ...
بعدين الله دا مش طرح الآيات والأسئلة للتأمل والتعقّل والتفكير النقدي؟
متين لغى الحكاية دي وبقى كلامو "فوق النقد"؟
أمال جاب كلامو دا لى شنو؟
للشهرة؟
والله انتو تمحّنوا ابليس ظاطو ....
... المهم .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الإبن محب ..
سلام ونعمة ..
بالطبع الإنسان حر فيما يعتقد .. طالما أن له عقلاً يفكر به .. فنحن نتضامن مع الحق والحقيقة .. دائماً وأبداً .. والحق والحقيقة .. تتضامن مع المحبة الحقيقية .. والمحبة الحقيقية تطرح الخوف الى خارج .. وهنا يجاهر الإنسان بإيمانه ومعتقده ..
أما بخصوص ما جئتم به .. وحبس البنات القبطيات ..
Quote: , اشجب بشده هذه التصرفات وادينها والكنيسه القبطيه ليست فوق النقد .. انا كمسيحي فهمي متقدم والمسيحيه ليست فوق النقد ولكن لدي الرد والحجه علي الانتقادات التي ارحب بها لان جزء من دراستي اللاهوتيه الرد علي الانتقادات والاعتراضات وايضا اعطاء الفرصه لك معترض حق الاعتراض نفسه لان هذا هو طريق الانتشار للمسيحيه بين الاشخاص الساعين للمعرفه .. .. |
فأنا يا أخى محب .. قبطى .. ومن الكنيسة القبطية .. فلا يمكن بحال من الأحوال أن تحبس الكنيسة شخصاً ترك المسيحية .. وأنا أعرف بعض الأشخاص ..الذين تركوا المسيحية .. وهم أحرار طلقاء .. والحمد لله رجعوا مرة أخرى الى الطريق القويم ..
ولكن .. قد تكون هناك وقفة مع النفس .. وهذا يتم برضاء الشخص التارك المسيحية .. وهذه الفترة تكون بمثابة الخُلوة الروحية .. والخلوة الروحية قد تكون فى إحدى الكنائس أو الأديرة .. لتعطى الشخص وقتاً كافياً لمراجعة النفس .. من خلالها .. تتم الصلوات والأصوام .. والتعمق فى كلمة الله .. وقراءة الكتاب المقدس ..
وللأسف الشديد .. يتهم المتأسلمون الكنيسة القبطية بحبس المرتدين أو المرتدات .. فهذا افتراء على الكنيسة القبطية .. وذلك لتشويه صورتها ..
فيا أخى .. الدين .. هو علاقة بين المخلوق والخالق .. فبالمنطق .. لا يمكن لشخص ما .. مهما كانت كينونته .. أن يجبر شخصاً للصلاة .. أو الصوم .. فالمسيحية تختلف عن الإسلام .. فليس لدينا .. " مَن بدل دينه فاقتلوه " .. أو جماعات الأمر بالمعروف .. الذين يعاقبون ويأمرون باغلاق متاحرهم للذهاب الى الصلاة .. كما يحدث فى السعودية .. .. ليتنا نعرف ونتعلم التعاليم المسيحية الحقيقية ..
الرب يبارك حياتكم .. أخوكم وعمكم العجوز .. ارنست +++
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Sudany Agouz)
|
Quote: فأنا يا أخى محب .. قبطى .. ومن الكنيسة القبطية .. فلا يمكن بحال من الأحوال أن تحبس الكنيسة شخصاً ترك المسيحية .. |
اخي وعمي ارنست ..انا متاكد من هذا الشئ ومتفق معك .. ..
بخصوص اختنا نهله ..ليس لها علاقه بي الاستاذ كسلاوي وكل ما قاله البندر ليس صحيح .. واتمني ان يعطي الاخ بكري عضويه للاخ كسلاوي (هذا اذا وافق كسلاوي صاحب المشاغل ) والاخت نهله ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: seham Abdeljleil)
|
Quote: انت ما قريت بوست البندر والا شنو.. البندر لم يُكفر نهلة نهلة براها كفرت نفسها وطلعت من الملة.. ولو في تكفير لنهلة فقد كفرها د.محمود كسلاوي.. |
يا حيدر الزين انت ما عارف الفرق بين الكفر والتكفير ...
لو صلاح بندر قال "انا كفرت" ... من حقو ... الكفر حق انساني تحدث عنه القرآن وأوضح حقيقة أن "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" ...
لو انا حيت قلت "واي واي واي ... صلاح بندر كفر ... دا خطر على ديني وعلى مجتمعي وعلى الجالية" ... البعمل فيهو انا دا اسمو "تكفير" ... وهو بدعة "شرعية" ليس لها سند ديني أو أخلاقي ... وتجرّمها لائحة المنبر وقوانين كثير من الدول من ضمنها الدولة التي يقيم فيها صلاح بندر ... على أن لا يفهم هذا الكلام كحجر على حرية التعبير ... ولكنه تجريم لخطاب الكراهية على أساس الدين أو العرق أو الثقافة أو النوع أو التفضيل الجنسي ...
فلا يحق لصلاح بندر إثارة الكراهية ضد نهلة محمود على أساس خياراتها الدينية ورأيها ... عندو ردود على رأيها يكتبها لينا هنا ...
فالقانون يحمي الأفراد والشركات والمؤسسات وحقوق الطبع والنشر والحقوق الأدبية والعلامات التجارية المسجّلة ... ولكنه لا يحمي ديانات الأفراد وآراءهم وأفكارهم ورموزهم وشخصياتهم التاريخية وتأويلاتهم العقلية ومعتقداتهم الروحية ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: seham Abdeljleil)
|
Quote: فلا يحق لصلاح بندر إثارة الكراهية ضد نهلة محمود على أساس خياراتها الدينية ورأيها ... عندو ردود على رأيها يكتبها لينا هنا ... |
وكل كلامه عن اللجؤ السياسي وعلاقتها بكسلاوي من غير ادله ..والصحافه السودانيه (بعض الصحف ) تنشر احاديثه الغير مؤسسه علي دليل شكرا يا تبارك ..موقفك في القضيه واضح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Muhib)
|
Quote: وبالدارجي.....نهله لو ارتدت ....هي الخسرانه لاننا اي المسلمين مابرشلونه ولا هي ميسي ولنا عوده |
فلنأتيك برأي "الرويبضة" وأنصار حقوق الإنسان:
Quote: وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا * اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا * مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً * وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا * وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا * مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا * وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا |
فما قولك في هذا التجريم للتكفير؟
(اعتبري روحك ما برشلونة وردّي ... بس ما تردي نيابة عننا نحن المسلمين ... نحن كل واحد ذنبو في رقبتو)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: Mohammed Sedeq)
|
نقول حقوق الإنسان ... ونبرر لحق نهلة أن تعتقد ما تشاء ... فتقولين:
Quote: عادي برروا الكفر والفسوق قال الحبيب دي صفات اهل اخر الزمان ازجرونا واربتوا علي كتوف كارهينا اقلبوا الحق باطل والعكس كل هذه الاشياء اخبرنا بيها الحبيب المصطفى (قال الرسول صلى الله عليه وسلم ... سيأتي على الناس سنون خداعات .. يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويخون الأمين ويؤمَن الخائن وينطق الرويبضة) |
جبنا ليك مصادرنا لحقوق الإنسان وحق نهلة أن تعتقد ما تشاء (أو "الرويبضة" حسب كلامك) قرآنًا عربيًا مبينًا ... نريد أن نسمع رأيك فيه ... أيتها المسلمة التي ستحاسب على أعمالها فقط ولا شأن لبقية المسلمين بحسابها ...
الما واضح شنو؟ التكفير كما وصفناه في الأعلى؟ أم تجريم التكفير كفعل قبيح ينم عن جهل؟ (كما ورد في كلام من تسميه "الرويبضة" سبحانه وتعالى)
نحن يا داب خلصنا من عماد موسى والسلفية .. طيب النوضح ليك ... في فرق بين الأسس والمباديء ... وبين التبريرات ...
يعني هذا السويدان يقول أن الرسول يتصرف كنبي ويتصرف كرجل دولة .. هل الإسلام دين ودولة أم دين فقط؟
يعني البيمنع استمرار الشريعة وحد الردة شنو؟
هل نفذ النبي "حد الردة"؟
هل يعرف أو سمع بمصطلح "حد الردة" في حياته أصلاً؟
أم هي التبريرات الركيكة التي ليس وراءها سوى مزيد من الجاهلية والظلامية والتخلف؟
تقطعوا وتواسوا دارين ترضوا منو؟
ما بتخافوا الله خايفين من منو؟
قال المسلمين كتروا قال ...
والله صدق الشاعر القال: إني لأفتح عيني - حين أفتحها - على كثيرٍ ولكن لا أرى أحدا ...
(بعدين المنبر دا اتجاوز رابعة أساس بنجاح والحمدلله!)
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كامل التضامن مع الاخت نهله محمود ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
نعود لهذا البوست .. تلقيت رساله من الاخ طارق القاضي وطلب مني الحاق رد منه ومقال من محمد محمود ..
الرد بدون تغيير مني وكما تلقيته هنا ..
الأخ محب أشكرك على فتح هذه النافذة المضيئة [كامل التضامن مع الاخت نهله محمود] فى مجابهة قوى الظلام أعلن كامل تضامنى مع حق نهلة فى التعبير عن رأيها فى النقد الهادف الجرئ والمهذب للشريعة الإسلامية – نهلة لم تتلفظ بأى لفظ خارج أو جارح. إن من لديه حجة فاليقارعها بها – بل أقترح أن تكون هنالك مناظرة تلفزيونية بخصوص هذا الموضوع الهام حيث كل صاحب فكرة يدافع عن فكرته. فهل يجرؤا على المواجه؟ إننى ادعو كل من يروج للشريعة الإسلامية ان يشاهدهذه الروابط أدناه: http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/afr...-hand-amputated.html http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/afr...ns-by-Islamists.html Iran unveils machine for amputating thieves' fingers | The Observers http://observers.france24.com/content/2013012...ating-thieves-finger 28/01/2013 / إيران إيران تكشف عن آلة لقطع أيدي السارقين
الأخ محب
أرجو أن تنشر هذا الموضوع الذى نشره د. محمد محمود فى الحوار المتمدن وقد قمت بإستئذانه لإعادة النشر ولك جزيل الشكر طارق القاضى – سودانى مقيم ببريطانيا E-mail Address: [email protected]
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=348092andnm=1
محمد محمود الحوار المتمدن-العدد: 4020 - 2013 / 3 / 3 - 14:31 المحور: حقوق الانسان
ارفعوا أيديكم عن نهلة وأسرتها
محمد محمود
(1) الحملة الشرسة التي تتعرض لها نهلة محمود والمضايقات المستمرة والابتزاز الذي تتعرض له أسرتها في السودان تكشف عن خوف حقيقي من "ظاهرة نهلة"، وهي ظاهرة تمثّل التحدي الأكبر للإسلام المعاصر عندما يصبح قوة قهر ديني وسياسي واجتماعي ويبتعد عن منطقة الضمير الحر.
إن شجاعة نهلة الاستثنائية تقلب قواعد "اللعبة النفاقية" التي تسود مجتمعنا (وباقي المجتمعات الإسلامية) وتجبر الرافضين للإسلام على "التقية" وحتى التظاهر بالإسلام وممارسة شعائره. ومن الطبيعي أن ينزعج الإسلاميون من "ظاهرة نهلة" لأن نهلة نشأت وترعرعت بعد استلابهم للسلطة وفي ظل مشروعهم وكانت، مثل غالبية بنات جيلها، مسلمة متدينة صادقة التدين. إلا أن نهلة تميزت أيضا بالذكاء والقدرة على تحريك ملكتها النقدية وتميزت فضلا عن ذلك بحس أخلاقي متسائل. وكان من الطبيعي أن يجعلها ذلك تتساءل عن الصورة التي يقدّمها الإسلام للمرأة وعن كل مظاهر التفرقة والتهميش لها كأنثى. ولاشك أن هذه التساؤلات خطرت ببال الكثيرات من النساء، إلا أن نهلة تنتمي لذلك القسم من النساء اللائي امتلكن ما يكفي من الشجاعة لاجتياز حاجز الخوف. ومما ساعدها على هذه القفزة تخصصها العلمي وانفتاحها على المعارف العلمية التي حرّرتها من قبضة الرؤية الاسطورية التي قدّمها الدين لها كأساس لفهم بداية الكون والحياة.
وبالإضافة للأسئلة الكبيرة كان لابد لنهلة (وبنات جيلها اللائي نشأن في ظل هيمنة المشروع الإسلامي) من مواجهة الأسئلة المباشرة المتعلقة بنوعهن كنساء. ما كان من الممكن لنهلة أن تقبل أنها "ناقصة عقل" كما يخبرها الحديث ومنهجها المدرسي وكل أجهزة الإعلام التي تصيح أبواقها صباح مساء. ما كان من الممكن، وهي الذكية المتعلمة، أن تقبل أن شهادتها على النصف من شهادة الرجل لمجرد أنه رجل. ما كان من الممكن أن تقبل أن حقها في الميراث على النصف من حق الرجل. ما كان من الممكن أن تقبل "القهر الزواجي" الذي يهبط بإنسانية الأنثى ويختزلها لمتاع جنسي (من الممكن أن يصبح متعدد الأطراف) ويحوّل العلاقة الزوجية لمؤسسة قهر ذكوري تعطي الرجل حق ضرب زوجته إن نشزت عليه. ما كان من الممكن لنهلة أن تقبل وضع "مواطن الدرجة الثانية" حتى لو قبلت به غالبية النساء حولها.
(2) وعندما توفّرت الفرصة لنهلة وهي تعيش في مجتمع حرّ لا يحجر على الرأي ويهب المؤمن وغير المؤمن حقوقا متساوية في التعبير أعلنت أنها ترفض الإسلام لأن شريعته تميّز ضدها كامرأة. وإعلانها الشجاع هذا سبقه في واقع الأمر نشاطها في التبصير بعواقب الشريعة، وهو نشاط لا يزال مستمرا ولن يتوقف لأن نهلة تؤمن إيمانا عميقا بقضيتها وتريد المساهمة في تحرير الآخرين من أسر الرؤية الدينية وانتهاك حقوق المرأة والتمييز ضدها.
لقد استغرقت مقالة نهلة المقتضبة في نقد الرؤية الإسلامية والشريعة على القناة الرابعة أقل من دقيقتين (دقيقة و 39 ثانية بالضبط)، لتجد نفسها منذ تلك اللحظة الصريحة والشجاعة في مواجهة عاصفة من الشتائم والسباب والتخوين والتهديد ظلت تتعاظم وتتصل حلقاتها لتصل مرحلة تعريض أسرتها في السودان للمضايقة المستمرة والابتزاز. ونحن لا نستغرب مثل هذه الحملة ولا نستغرب لغتها إذ أن دعاة المشروع الإسلامي (وكل من دار في دائرتهم) عودونا على شيئين: على رفضهم لحرية الفكر وعلى فجورهم في الخصومة وقدرتهم الفذة على الإقذاع وفحش اللغة والدعوة لاستباحة الدم. إلا أننا نفهم أيضا ما يدفع حَمَلة المشروع الإسلامي لمثل رد الفعل المحموم هذا. إن الإسلاميين يدركون ما تعنيه "ظاهرة نهلة" في نهاية الأمر، إذ أنها ظاهرة من الممكن أن تنتشر انتشار النار في الهشيم. إن الحملة المقذعة التي يقودها إسلاميو نظام الخرطوم ومنتفعوهم ضد نهلة حملة ذات هدفين: اغتيال شخصيتها وتحويلها لرمز كراهية في ذهن كل مواطن سوداني من ناحية، وتخويف وإرهاب كل من يفكر في النقد العلني للإسلام أو الشريعة.
وحملة الإسلاميين ومنتفعيهم الضارية المقذعة تنقل الأمور الآن من مرحلة "ظاهرة نهلة" لمرحلة "قضية نهلة" ونعني بها واجب كل المدافعين عن حرية الفكر والتعبير في السودان على الاصطفاف حولها والتضامن مع حقها في الدفاع عن حريتها في التفكير والتعبير. يجب أن يفهم كل مواطن في السودان أن الخروج من الإسلام ونقده حق مشروع للمواطن السوداني يقع ضمن الحقوق الأساسية التي يتيحها له الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي وقّع عليه السودان، وهو إعلان تعلو قيمه على قيم الشريعة خاصة عندما تجرّم الشريعة حرية الفكر والتعبير تحت مادة الردة. إن قضية نهلة لم تعد الآن قضية فردية معزولة بل أصبحت قضية حرية الفكر والتعبير في السودان بامتياز. ونرى على ضوء ذلك أن كل الأحزاب السياسية التي تقود العمل المعارض وكل قادة الرأي مدعوون للتعبير بوضوح عن مساندتهم لحقها في حرية التفكير والتعبير (حتى إن اختلفوا معها في الرأي). إن قضية الحرية لا تتجزأ، والسكوت عن قهر الأفراد وتعرضهم للتهديد والإرهاب سيؤدي في نهاية الأمر لقهر كل من يسكتون، أفرادا كانوا أم جماعات.
(3) إن قبول قهر نهلة وقبول الدوس على حريتها وحقوقها هو قبول لقهر كل مواطن سوداني وقبول الدوس على حريته وحقوقه. إن حق الإنسان في الحياة وحقه في الحرية يعلو على كل دين لأن رفض الدين، أي دين، لا يمكن أن يكون مسوغا لسلب الإنسان حقه في الحياة والحرية. لقد مارست نهلة حقها المشروع في رفض الإسلام وهي تملك حقا مشروعا آخر هو حق التعبير عن رأيها. والمؤمنون بالإسلام يملكون حق الرد على من خرجوا من الإسلام وتفنيد حججهم، إلا أنهم لا يملكون حق تجريمهم ومعاقبتهم كمرتدين لأن الخروج من الإسلام (أو أي دين من الأديان) حق إنساني مشروع وليس جريمة.
إننا نناشد أحزاب المعارضة ونناشد قادة الرأي أن يرفعوا صوتهم عاليا ضد قهر حرية الفكر والتعبير، وأن يطالبوا بإلغاء المادة 126 من القانون الجنائي التي تجرّم إعلان الخروج من الإسلام ونقده وتعتبره ردة عقوبتها القتل. إننا نناشد أحزاب المعارضة وقادة الرأي أن يؤكدوا على ضرورة التمسك بمباديء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وخاصة المادة 18 التي تعلن "لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سرا أم مع الجماعة." إن هاتين الحريتين، حرية الفكر وحرية التعبير، هما الحريتان الأساسيتان اللتان تشكلان ركيزة باقي الحريات في المجتمع وبدونهما لن تتوفر الضمانة الحقيقية لازدهار الديمقراطية في مستقبلنا.
(*) محمد محمود باحث وأكاديمي سوداني عمل بالتدريس في كلية الآداب بجامعة الخرطوم وكان رئيسا لقسم الأديان المقارنة بجامعة تفتز بالولايات المتحدة. سيصدر له في نهاية مارس 2013 كتاب (نبوة محمد: التاريخ والصناعة، مدخل لقراءة نقدية) عن مركز الدراسات النقدية للأديان.
[email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
|