|
علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني
|
أتذكرها دائماً فهي معي في أحلامي .... فأصبحت الوسادة الخالية خالية ... بفعل فاعل والفاعل معلوم ... ياليتني أملك آلة الزمن ... و أبحث عنها بين السجلات ... ليتني أدير تلكم الآلة نحو المستقبل ... فأجدها في إنتظاري من جديد ... أنهاهنالك في تلكم الليلة ولن تمحي من ذاكرتي أبداً.... فُتِحَت السماءُ وإنهمر المطر و سالت المياه بطريقةٍ لم نشهدها في تلكم البلدة منذ زمنٍ بعيد .... فتعالت الصيحات وإرتفعت نداءات الإستغاثة (ألحقونا سويلنقه جي)* .... هل من مجيب؟ .... هل من مجيب؟ كلا ثم كلا!! فلكلٍ منا همه الشاغل .... أمرك عجيب يادنيا!؟ .... نفسي نفسي ... . . . . . . . نتابع * سويلنقة: وادي أو مجري مياه موسمي يمر بوسط مدينة الفاشر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
لا هم و لا شاغل .... عِرَاكُنا كلو صنيعة العدو يفترسنا .... أمي، أختي و طفلتي الرضيعة الطوفان يدمرنا منذ أمدٍ بعيد و يحلف طلاق بالوعيد ... فالوعيد الوعيد البلد واسعة وتمكن الرّعِدِيد تمــــــــــــــــــــــــــكنا ... وهتف الله أكبر لا مدرسة ولا حارة والشفخانة مقفولة ... والحقنة ممنوعة اللقمة صراع ... والقوي يأكل الضعيف
نتابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
وناساً حالــــــــــــــــها زين قفـــــة الملاح يجيبوها باللموزين خدعونا بالنجيلة ... مشروعاً حضاري بالحشيش عقولنا إتغيبت و شرابنا من المشيش ضاعات أمانينا وحالنا إتبهدل إدمرت أخلاقنا ولسانا إتزفر وكل واحد ناطي في أخوه زعط و معط الشغلة حقتي بـــــــــــــــراي ... ممنوع الإقتراب ولو عايز إنتداب الفترة محدودة .... وقول يالطيف اليشوفنا يقول أحباب
يتبع،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
فمعجزة الخلاص دوماً تساورني .... متي ينقشعُ الدُجي و تنجلي عتمة الظلامٍ فتشرق الشمس بنورها وتتفتح الأزهار ويفوح عبيرها .... ليذُكي أنوفنا .... لا محسوبية ولا واسطة .... الرائحة بالمجان .... و تتمحي مصطلحات التفرقة والدوس علي كرامة أبناء شعبي (فلان ود ناس – ده ود قبائل – أصلك شنو وفصلك منو) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
مافي حاجة جامعة و الشايفنا يقول الأمة مجتمعة نعم دايرين اللمة والجَمّعَه الزين بلاد القانون ... الحدادي مدادي ... حقوق وواجبات ودستوراً نفصلو علي مقاسنا ...العارف السودان شنو مابزايد .... ويطنطط بالعبارات ******************************* يا أخونا هوي الناس عايزة الخلاص لقمة العيش الهنية والعيشة الرضية تحديد هوية سودانية مية المية والعايز يرضي ربه لا يكن لعبده أّذية علاقة تجمعنا ... ولا دِينٌ يفرقنا للكل رأي وكلمة وتعظيم سلام ليك يامواطن ده أنا جايبك بس تتوظف زي ما إتفقنا ياحادق بشخطة في وريقة وتكون موظف سابق صندوق إنتخاب مدستر و محمي بمؤسساته ********* و محمي بمؤسساته *********
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
كل القرائن والشواهد تشير بأن أجهزة النظام تتمني وتعمل بكل جوارحها بأن تتعرض لمواجهات مع الدولة الإسرائلية، و الصدام "الظاهري" مع إدارات البيت الأبيض ... "وأقول ظاهرياً لانه هنالك شئ تحت الطاولة" ... ليتم إستغلاله سياسياً و إعلامياً كجرعات تخديرية للشعب السوداني المغلوب علي أمره .... ها نحن تتنزل علينا بركات الإبتلاء بأمر الله .... وذلك لإبراز الخطاب الديني والمبارزة والمنازلة مع الآخرين بنظرية أنهم حماة الدين وخلفاء الله في الأرض .... وعليه هنا أهلنا المساكين يكونون في حيرةٍ في أمرهم وتوهان وموت سريري ... "كلام الله و لا أماني الدنيا" ... حتي صدقت مقولة إنه أفيون الشعوب ... حقيقةً صدقوني الناس دي عملت عمايل لا يستطيع أمهر و أكفأ خبراء علماء الإجتماع وعلماء النفس دراستها وتفكيك الشفرات الخاصة بها ... وفي مجال الإزدواجية التي تعري وتكشف الخديعة الكبري "المشروع الحضاري" سيكون لنا سجالات وتفنيدات. . .
العوج رأي والعديل رأي "نسمع حاجة"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
عبرت عني تماما !! تعرف مرات كتيرة بأتجنب النقاش حول العلمانية و الدولة الدينية في المنبر بحس إنو ده فعلا فخ و ترف حاليا .. بدل الإنشغال بالمسميات و منح الآخر فرصة للتنميط و الضرب تحت الحزام مفروض نتكلم ببساطة عن أهداف واقعية
تجربتي البسيطة في إضراب الأطباء ورتني إنو الإستماع الجيد للقاعدة الجماهيرية و صوغ أهداف معبرة عن مطالبهم و تطلعاتهم و الشفافية و الديمقراطية في إتخاذ القرار كفيل بتفجير طاقة عظمى ممن تحسبهم في قمة السلبية و الخمول !!
فعلا محتاجين لكل ما ذكرت و أكثر واصل و مرحبا بك بالمنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
و يالها من صدفة جميلة ذكري المبدع الراحل فنان الغبش الأستاذ مصطفي سيد أحمد و أبناء بلادي كالطيور المهاجرة ساورتني كلمات الشاعر الراحل محمد الحسن سالم حِميد في تجسيده ووصفه للسوداني البسيط الأغبش في رمزية عم عبدالرحيم ذلكم الشخص الذي يجب ألا تضيع أحلامه البته
Quote: عم عبدالرحيم كلمات : محمد الحسن سالم حميد فتاح يا عليم .. ورزاق يا كريم صلي علي عجل ..همهم همهمية وحصن للعباد وهزز سبحتو دنقر للتراب .. هم فوق هم هما صنقع للسماء .. وكان في الجو في غيم وكم نجمات بعاد ، وكان الدنيا صيف لا قالتلو كيف .. كيف اصبحت كيف لا لمسة حنان .. لا لمسة وداد لا رمشة طريف من قلبا وفي زي ايام زمان.. ايام الدفي وكانت ماها في .. كانت في المراح شدتلو الحمار .. تحلب في الغنم لي شاي الصباح والطير ما نضم.. ما رسل نغم
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
Quote: عم عبد الرحيم اتوكل نزل في المشرع لقا .. زملان الشقا الجا من الجريف .. الجا من الجبل عل الناس بخير صبح هاظرم .. نقنق ناقرم .. غاظوه ونعل عم عبد الرحيم ما بيخبر زعل تزعل من منو.. وتزعل في شنو ؟ كل الناس هنا .. كل الناس صحاب .. كل الناس اهل والماهم قراب .. قربم العمل الطاق اليطق .. عشت ابو الزمل بالحال العليك .. بالفال الامل عم عبد الرحيم كت فلاح في يوم في ايدك تنوم .. علي كيفك تقوم لا دفتر حضور .. لا حصة فطور تقرع بالقمر .. تزرع بالنجوم لكن الزمن دوارآ بدوم *** |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
Quote: ***** وعم عبد الرحيم ماشي علي الشغل .. في البال القديم اتعارض تكل تتشايح جراح يا .. كيف الغسل الدنيي ام صلاح .. تبدا من التكل من حجة صباح .. في حق الملاح في اللبس الجديد .. في القصد القديم وبيناتن عشم .. في الفج البعيد امونة الصباح قالتلو النعال والطرق انهرن .. ما قالتلو جيب شيلن يا الحبيب غشهن النقلتي .. والترزي القريب بس يا ام الحسن .. طقهن آ بفيد .. طقهن آ بزيد وانطقن الزمن وانطق الزمن لازمك توب جديد وباية تمن .. غصبا للظروف والحال الحرن شان يأم الرحوم .. ما تتكسفي يوم لو جاراتنا جن .. ما رقات لي صفاح او بيريك نجاح .. دا الواجب اذن وايه الدنيي غير .. لمة ناس في خير ، او ساعة حزن ****** |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي نار هادئة ... زواج المتعة في العرف السوداني (Re: عبدالحميد إبراهيم)
|
وفي بلد يعزُ فيه على الفقير أن يمد يده للتسول، فيموت موتاً سريراً، رويداً رويدا، كل يوم من الجوع ... كم وكم من يتضور جوعاً في السودان؟ كل سكان بلادي يعيشون تحت خط الفقر تحت خط الفقر!!! وقلةٌ، قليلة، وضعت يدِها على الدولة ومواردها، تنهش فيها كأنها مِلكٌ خاص، توارثوه عن آبائهم يوماً ما؟ والغريب أنها لم تشبع أبدأ. الغريب أنها لم تستحِ لم تكن دولة !!! بل أفعي ... كتلكم التي نتسامر بهافي حكاوي الليالي القمرية ... أفعي، فمها واسع كمحيطٍ بلا ساحل، بطنها كبيرة ... وجوفها بلا قاع كجُب غائر... تنهش ولا تترك لمن حولها سوى الفتات !!! أما الإنسان، الإنسان وصوته، كان دوماً غائبا صامتاً في السودان؟ كأنه لا شيء !!! أو نكره؟ فهلم بنا لنغير هذا الواقع نشدو أنشودة الفجر الجديد القادم
رآيـــــــتنا... عيش **** حرية **** عدالة إجتماعية
| |
|
|
|
|
|
|
|