الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 يناير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 07:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2013, 01:19 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 يناير

    بمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين
    لاستشهاد شهيد الفكر والإنسانية
    الأستاذ محمود محمد طه


    يقيم تلاميذ وتلميذات الأستاذ محمود محمد طه
    بمنطقة واشنطن دي سي
    احتفالاً تحت شعار


    الأستاذ محمود محمد طه فكر ورؤية

    يشتمل الاحتفال على

    وقفة إجلال وتقدير ، كلمة الأستاذ محمود أمام مهزلة المهلاوي،
    معرض، فيلم قصير يستعرض بعض آراءالأستاذ محمود محمد طه في قضية المرأة



    كلمة
    سعادة السفير الدكتور أكيج كوج
    سفير جمهورية جنوب السودان
    عن


    تجربة الأستاذ محمود للسودان الجديد

    وإنشاد عرفاني بقيادة
    عميد الانشاد الجمهوري
    المنشد عبدالكريم على موسى " كرومة"


    وندوة بعنوان

    الإسلام بين طرح الأستاذ محمود محمد طه وتجربة حكم الأخوان المسلمين في السودان والأقطار المجاورة


    يشترك في النقاش

    الأساتذة
    أزهري بلول ------------------------------ عادل علي صالح
    عبد العزيز حسن علي----------------------الصحفي/ صلاح شعيب
    عمر هواري----------------------- يدير النقاش/ عبدالفتاح عرمان


    الزمان: السبت 26 يناير 2013
    من الساعة 6 مساء وحتى الساعة 10 مساء


    المكان
    Mason District Governmental Center
    6507 Columbia Pike
    Annandale, VA, USA 22003-2029d
                  

01-16-2013, 01:30 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Yasir Elsharif)



    كــدأبك مـــا تـنفك أجلى وأضـوأ
    وغيرك في الأوحال يخبو ويصدأُ
    و شــأوك عــالٍ لا تـُرام ســماؤه
    ومـا أدركـوا إلا الـذي مـنه تـبدأُ
                  

01-16-2013, 02:10 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Yasir Elsharif)
                  

01-16-2013, 02:14 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Yasir Elsharif)

    يكفيني

    الموقفُ أكبرُ من شعري
    الحزنُ الرَّابضُ في صدري
    الصبرُ الأكبرُ من صبري والعاقلُ من بالذكر ِ أفاقْ
    من قبل ِ العاشرة ِ المعلومةِ أشعلُ ذكرًا في الآفاق
    يملؤني فخرًا هذا الشـَّـامخُ يفتحُ دربًا للإطلاق
    إن ما أشتاقُ لهذا الصَّـابرفي البأساء ِ فلا أشتاق
    المؤمن بالشعب ِ العملاق
    الباذل للرُّوح ِ الغالي والمطلق من قيدِ الإشفاق
    يكفيني أنِّي عشتُ زمانـًا كان له معنىً ومذاق
    يكفيني أنـِّي كنتُ جليسَـك رغمَ شعور ِ الابن ِ العاق
    فيا من كان بحضرتهِ والفكرُ به قيدٌ ووثاق
    حدِّثني عن أخبار ِ الشيخ ِ الباسم ِ في وجهِ الشـَّـنـَّـاق
    هل كنتَ تشاهدْ أنَّ الصَّبرَ على البلواء ِ له حُذ َّاق
    اليتمُ المرُّ العيشُ الذلُّ الخارجُ من جوف ِ الإملاق
    الشعبُ لهُ هذا الإخفاق
    السيفُ ، السوط ،ُ الظلمُ له ، الويلُ له إنْ ما ينساق
    يا يومًا يُـكشفْ فيهِ السَّـاق
    ويجفُّ لسانُ الظـُّـلم ِ غدًا من بَهْـتةِ ذاك الأمر ِ الشـَّـاق
    الله ُ لهُ فينا ميثاق
    المكرُ السيِّئ ُ كم للهِ بأهل ِ المكر ِ السيِّئ حاق
    فسلامٌ يا كنزَ الأفراح ِ ويا علم ِ الحقِّ الخفـَّـاق
    أنْ كنتَ رحلتَ فداءَ القوم ِ فإنـِّي مُشتاقٌ مشتاقْ


    العوض مصطفى
    1985
                  

01-16-2013, 02:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Yasir Elsharif)

    التحية للفنان الأستاذ عمر دفع الله


    Omer1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-16-2013, 07:13 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Yasir Elsharif)

    taha4.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-17-2013, 01:12 AM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Kostawi)

    Quote: توماس مور، رجل كل الفصـــول، آثر الصـمت عندما قضــي هنري الثامن بإعدامه لرفضه التوقيع على القانون الذي يجعل من هنري رئيساً للكنيسة (Act of supremacy). وعندمىا أقتيد إلى المشــــنقة رفض أن ينبس ببنت شـــــــفه لقاضيه وجــلاده عــدا كلماته الاخـيرة التي صـمت بعــدها: "لا يحق لبشــــر زائل أن يكون رئيســــاً للروحــانية: "No temporal man may be head of spirituality". ذلك كان موقف الأستاذ الشهيد، إذ ما أبلغ صمته وأجمل سمته أمام المشنقة، فالجلاد وقضاة النار لم يبتغوا من الدعوة لإستتابته إلا كسر نخوته. ومن الحمق ان يظن ظان أن رجلاً تمرس بالشدائد، وصهرته المحن، وعرف الحق، سيفعل آخر الليالي ما لم يفعله في صباه. الشهيد ذو مِرة، وذو الِمرة لا ينكسر أمام الخطوب.


    في تلك الايام الحوالك عشت في لندن مع إخوة لي اغلبهم ممن عرف الاستاذ الشهيد من خلال ما كتب: الراحل حسن محمد علي بليل الإقتصادي المعروف، والراحل ابوبكر البشير الوقيع الإداري النابه، والأستاذ التجاني الكارب، ثم الراحل رفيق محمود، الدكتور خليل عثمان. بليل والكارب لم يكونا يبكيان على رجل ، بل كان بكاؤهما على موت ضمير. قالا سوياً:"هذا هو اليوم الوحيد الذي تمنينا فيه ان لا نكون سودانيين". ما تركنا يومذاك باباً في عواصم العالم الا وطرقناه حتى يُرَد الطاغية عن غيه. ثم ادلهم الظلام وذهب محمود كما يتوقع المرء أن يذهب، مرفوع الرأس كالرواسي الشامخات.


    أمثال محمود لا ينتهون بنهاية الوظائف البيولوجية لأجسامهم، وإنما هم باقون بما خلفوا في الرأس وفي الكراس. باقون بما سطروا على الورق، وما تركوا في أدمغة الرجال والنساء. وبهذا يصبح، أو ينبغي أن يصبح، السكون الأبدي لأجسادهم حركة دائبة. لا تهنوا، إذن، أيها الصحاب فأنتم اقوى من أي جلاد جلف، ومن أي قاض ظلوم، ومن أي عالم من أولئك الذين تراكم الصدأ على خلايا عقولهم.




    Regard
    Nizar Abdelsalam
    Sent from my iPhone
    __._,_.___

    أدق تعبير وأبلغ ما قرأت فيما كـتب عـن الأسـتاذ
    مـحـمـود مـحـمـد طـه .
    شـكرا الأخ نزار عـبدالـسـلام
    والشـكر للكـاتب
    الأسـتاذ منصـور خـالد.
    .................................................
    الأسـتاذ مـحـمـود
    الشـيخ السـبعينى كعمر المختار
    قاده المهوسون إلى حـبل المشنقه فواجه الموت متبسـما
    ولسـان حـاله يقول لهم , وهل الموت هو خاتمة المطاف ?!
                  

01-17-2013, 09:21 AM

مبارك عثمان
<aمبارك عثمان
تاريخ التسجيل: 02-04-2012
مجموع المشاركات: 96

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ ياسر لست تلميذا ولكن عشت قرب هذا الهرم اربع سنوات وعلى بعد كيلومترين من منرله العامر
    وسمعت منه شخصيا ومن ركن الثلاثاء بالتربية ما يحدث الآن لي ولبلادي بسبب الهوس الديني وكأن
    الاستاذ قرأ لي ولبلادي مستقبلها رافقت حينها تلاميذ اجلاء كانوا مثالا للخلق النبيل ومراة ينعكس عليه
    فكر استاذنا وأستاذهم وشكرا للذكرى والذاكرين
    ومع العلم اتي قادم اليكم في امريكا خلال هذا الشهر واتمنى الحضور ولكن لم أحدد مكان وزمان الوصول بعد
    تـــــــــــــــــــحـــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي1
                  

01-18-2013, 09:50 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: مبارك عثمان)

                  

01-18-2013, 12:44 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Yasir Elsharif)

    ألف ألف تحية لشهيد الفكر والإنسانية


    المجد لك


    ألف تحية وسلام لك استاذنا د. ياسر الشريف .. ولجميع الإخوة والإخوات

    (عدل بواسطة مامون أحمد إبراهيم on 01-18-2013, 12:46 PM)

                  

01-18-2013, 03:50 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    شهيد الفكر الأستاذ محمود محمد طه
    خلد أسمه في تاريخنا من أجل حرية الفكر والرأي
    والتي مازلنا نجاهد لنيلها " فالحرية لنا ولسوانا " ..
    ألف رحمة ونور على قبره وجعل الله الجنة مثواه ..
                  

01-18-2013, 10:33 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Amani Al Ajab)

    يا بوي صباح الخير
    يا بوي صباح الخير
    من آخر الاعماق
    أنا حالي غيرك غير
    في منتهي الاشواق
    يامستجير بالله
    من كل ضيق ونفاق
    معصوم يسر الله
    حق اليقين ميثاق
    لله شي لله
    باب الكريم ماضاق
    الدم فاه الدم
    دم الحقيقة يراق
    اعصم رؤي الاطفال
    من لعبة الاوراق
    لسه الحبل ممدود
    مشدود وثاق في وثاق
    من تحته واقف هو
    في كامل الاشراق
    طائر خفيف الروح
    في واسع الآفاق
    يغزل خيوط النور
    من بسمته الرقراق
    وينزع مشاعر الخوف
    من رعشة الشناق
    يكتب رسالة الموت
    عبر الطريق الشاق
    يطلع عفيف اليد
    من حافة الاملاق
    يشهد صعود الروح
    بنشوة العشاق
    من حيز المحدود
    لمطلق الاطلاق
    عند انتفاء الضد
    حيث البصر مازاغ
    إنت بتروح وين
    يامستبد ياعاق
    من غضبة الطوفان
    من شعبنا العملاق
    يوم تشخص الأبصار
    يلتف ساق بساق
    بيناتنا يبقي الحق
    ومكارم الأخلاق


    للشاعر ازهرى محمد على
                  

01-18-2013, 10:57 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Yasir Elsharif)

    شهيد الحرية والفكر والوطنية والانسانية
                  

01-19-2013, 10:10 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Elmosley)



    photo20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    في ذكرى (28) لاستشهاد الأستاذ "محمود محمد طه "




    في الذكرى (28) لاستشهاد "محمود محمد طه "
    لن ينضب معين الذكرى ، ولا النورس الذي يطّوف من فوق البحار البعيدة يُدرك أننا فقدنا هرماً من أهراماتنا المعرفية الناهضة في 18 يناير 1985 . كان في خاطره أن وطننا يُقبِرُ أصحاب الرؤيا ولم يبتئس. يُعمِّر الذين يذهبون مع التيار في كل شيء ، ولا ترنو بصيرتهم إلا بالقدر الخفيض من فوق تراب الأرض ، لا يصنعون شيئاً لها ، ولا ينظرون إلى أفقٍ بعيد . لا نسائم تتوق للإنعتاق ، ولا تنظر الأبصارُ كيف تمس الأرض بالسماء في الأفق ، دون أن نسأل أنفسنا : كيف تراءى لنا أن يلتقي الذين ليس بينهم صلة، ولو في الأفق الخادع ، في حين يقُصي الأقربون بعضهم !. أنهُرٌ من الدماء غير المُبرر سفكها ، وقد أريقت . استسهل البعض أن القتال شريعة حسم الخلاف ، ونفي الأجساد يشفي غليل الذين يعتقدون أن منْ يخالف نهجهم ، يرغب زلزلة كراسي السلطة التي رغم أنف الجميع يجلسون في سُدتها . وجاء الطوفان أسرع من كل تصورات الحالمين .
    (1)
    تمر ذكرى استشهاد صاحب الفِكر ، والسبّاق إلى رؤيةٍ جديدةٍ حَمَلها طوال عمره منذ أوائل الخمسينات .عبر من ضفاف الوطنية الناهضة في بواكير المقاومة إلى ما بعد الاستقلال. سابق " محمود " جيله والأسبق والجيل اللاحق ، بأنه عاش الحياة التي أحب أن يرى بطمأنينة وسكينة مُستقرة ، مِحراث فكره يُخطط الأرض بثبات اليقين. وهب حياته لقضية أكبر من أن تكون مدفونةً في الصدور، أو مختُوم عليها بشمع المشافهة الأحمر ، بل رأى أن تكون جهيرة لرِفعة الوعي وإعلاء الفكر بالكتابة وبالقول والخلاف السلمي والحوار . قال : "نحنُ نحتفي بالرأي المخالف لأنه يمنحنا حق التفكير والتصحيح و الحوار بالتي هيّ أحسن " . نظر لإسلام الدعوة الإنسانية في وجهها المضيء .و رأى الكنوز المخبوءة في النصوص القرآنية ، فكان التأويل حقاً على العُباد ، قبل أن تتكون الدولة والسلطة القديمة وحاجات الدولة التي تشكلت وسط تضاريس المجتمع في الزمان والمكان . لكل زمان أهله .
    (2)
    كانت النصوص القرآنية الأولى نبع الهَدي للذين يريدون أن يتعرفوا المنابع الروحانية النقية في عنفوان قوتها ، ويتمتعون بالقص القرآني وهو يحكي لهم كيف كانت الحُمّى تعصف بالنبي الأكرم ، حين كان يرتجف من البرد وهو يتلقى الوحي أول أمره . وكانت قضية " محمود " الثاني أن يتأمل في سيرة " محمود " الأول ويتتبع خطاه التي أبصرها ذهنه وهو في جلسات الصفاء ، ومدّ يديه المتبتلتين ليُتبين نسائم الأرواح القادمة من فجر التاريخ القديم . كأنها تلقى بعضها وتستأنس. نظر رسالة الإسماح في بطون الذكر الحكيم ، وقد احتمت بأغلفتها وتشرنقت من غلظة المجتمع آنذاك، لم يتحمّل رحابتها ، تنتظر التّوق ومقدم الذين يقرءون بإرادتهم الحرة ويعيشون حياتهم الحُرة ، و يعيشون إنسانيتهم التي ابتنتها بيوت الصبر على المكاره ستجعل لهم الخيار .
    (3)
    طلّق " محمود الثاني "حياةً موعودة بالراحة لجيل المتعلمين في زمان ما قبل " السودنة " ، وأعاد مسيرته واختار الطريق الوعِر ، في مجارٍ غير طبيعية ولاقى المشقة والعنت وهو يدخل آكامها والأدغال. وقف من الحياة موقفاً متجدداً ، ورأى العقيدة بمرآة المتأمِل ، وتفتحت أوراق رؤاه وأزهرت .وبالعمل ارتقى سلماً بعد أن شفّت روحه وأفصح عما في صدره. في حين يتخوف معظم المتصوفة من البوح بأسرار العقيدة التي تبدو كأنها تُخالف الدين ، فيسوء فهم العامة من الناس ويظنون {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }الأنعام 116، فيقول العُبّاد:
    ( إنه في مثل تلك المقامات العالية ،لا يكتُب العارفون عن العلم الذي أخذوه بالصبر واليقين والعمل ، وقد صارت الأذهان لاقطة تنتظر الاستقبال ، و أوراقها بيضاء تنتظر القلم المُضيء ليكتب عليها ).
    يبدو أن تلك الكشوف المعرفية ، أضاءت له الطريق حين عاش حياة الذين رغبوا عن الحياة إلا بما يقيم الأودّ ، ويسُد الحاجة .أكثر هو من الصيام الصمدي والقيام . وصل قلبه بصاحب الوقت مُتأملاً في بدائعه التي رأى في الكون وفي نفسه :{وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ }الذاريات21 . وجاءته الرؤيا التي تمنَّعت على غيره من السابحين في سطح العقيدة ، من الذين تقفوا نصوص المجتهدين الأوائل دون إعمالٍ للذهن . وشتان ما بين الفكر والإتباع . كان هو في المكان والزمان سابقاً لمعاصريه. غطس في لجة البحر الكبير وشاهد ما لم نُشاهده ، رغم أن النص القرآني دائماً بين أيدي الجميع يقرءون منه خمس مرات في اليوم ولم يتعرفوا على البواطن من الكلم الحقيق بمعرفته . ولكنها فتوح في التأويل تيسرت بإذن واحد أحد . تحسس هو في قمة الوّجد مناجياً ربه ، وقرأ من الذكر الحكيم حتى فُتحت له المغالق ، مثل التي تحدث عنها بإيجاز " أبو حامد الغزالي " وهو يحكي قصة عُشرته المتصوفة ، وكيف عاش بينهم سنوات ، ولذَّ له شرابهم من المعرفة عن طريق العمل .
    (3)
    كنتُ لما أزل أنتظر الوقت المناسب للكتابة عن المعرفة المُتنازع عليها ، والمتفرِّق دمُها بين العقائد وعلوم النفس البشرية وعلوم وظائف الأدمغة للتعريف بمصطلح " العلم اللدُني " والدخول في لُججه، ذاك الليل الذي أرخي سدوله إلا من الأرواح التي تُحب .ولم أبدأ بعد ،لصعوبة الطريق وقلة الحيلة في زمان لم يعُد للمرء زمنه الصافي للخلوة إلى النفس .فالمتصوفة في كل عصور التاريخ ، بمختلف مشاربهم عرفوا كيف يَصَلون المّراقي باستقبال الرؤى الكثيفة بأذهانهم عند جلسات الصفاء والكدح إلى رب العزة آملين أن يلاقوه :{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ }الانشقاق6 . لذا كان الشهيد " محمود " ينثر زهراته اليقينية على عتبات كل المداخل الغامضة ويفصح عنها ولا يُدركها أصحاب الظاهر ، فيوجز عن " العلم اللدُني " إضاءاتٍ متفرقة فيما كتب . و هو القارئ للأحاديث النبوية التي يُوردها ،و لا يذكر مصدراً لها ، ولا يعتدّ بمصابيح المراجع وأسانيد الأقدمين ، بل ينظر بالذهن المُتّقد ، والمصباح المُضيء في قلبه. و من ثم يعرض ما اشتجر في نفسه على الأنوار القرآنية ليقيم الدليل على صدق النقل عن حبيبنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.
    قبسٌ من الحياة الفكرية ،عصيّة هيّ على أفهام العامة، بل وعصيًة على كثير من المتفيقهين .
    (4)
    عن سيرة الأستاذ "محمود " :
    مولده عام 1909 . أمه من رفاعة وأبوه من شمال السودان . درس الهندسة في غردون التذكارية وتخرج عام 1936 . التحق بسكك حديد السودان وعمل في عطبرة وكسلا . استقال من العمل الحكومي عام 1941 لما وجده من تضييق منالمستعمر والتحق بالعمل الخاص . أسس عام 1945 الحزب الجمهوري أول أحزاب السودان الوطنية بقيادته ، وكان شعلة وطنية نيِّرة ، تقف على مسافة بين الدعوة إلى الاتحاد ضمن التاج المصري أو الاستقلال مع التحالف مع التاج البريطاني . اعتقلته السلطة الاستعمارية مرة أولى عام 1946 وكان أول سجين سياسي . ومرة ثانية اعتقل وقضى فترة حبسه أيام الاستعمار في سجن مدني ثم سجن كوبر. كان محبسه مصادقة لصفاء الذكر الحكيم و مؤانسة مع أحد بشائر مؤلفات " أبو حامد الغزالي "|1|. قراءة وتنويرٌ أتيا من بعد صيامه الصّمدي وجلوس العُباد الناهلين من نِعَم الحق ذو الجلال والإكرام ، فتفتحت الأنوار ، واستقبل الذهن " المحمودي " تلك الكشوف الكبرى. خرج من سجنه عام 1948 واعتكف اختيارياً برفاعة لثلاث سنوات ،إلى عام 1951 ، وأطلت بشائر تأويله الجديد معنى ومبنى .
    (5)
    كفَّرته محكمة هزلية أولى عام 1968 ، ولم يعرها " محمود " انتباهاً ، فمات خبرها في مهده .جاء الإخوان المسلمين عند غفوة السلطان ، وبعد أن تمكنوا من وراء مصالحة 1977 ، وصعدوا لمفاصل الدولة والسلطة يبنون قوتهم ، وتمكنوا من جرَّ السلطة لشراء البقاء في الحكم بتطبيق الشريعة التي تم سلقها والمصادقة على تطبيقها في سبتمبر 1983 .ومنها بدأ النضال الفكري والإعلامي للمفكر " محمود " ضد تيبُس التأويل وغلظة تجاوزت العصر ، وجنى أبناء وبنات الوطن الجلد والقطع والقطع من خلاف والموت " تعذيرا !. ولما نهض بالفكر منافحاً ، ائتمروا عليه وقد دان لهم صاحب السلطة طيعاً بين ايديهم وكان ما كان .
    (6)
    ننقل وقائع اعتقاله واستشهاده مقتبسين مع التصرف بعض مما ذكرته مدونة " الفكرة الجمهورية "|2| :
    { فى يناير من العام 1985م أقام الجمهوريون مؤتمر الاستقلال بدار الاستاذ محمود بأم درمان ، وفى ختامه مساء 4 يناير تحدث الاستاذ محمود عن ضرورة أن يفدى الجمهوريون الشعب السودانى حتى يرفعوا عن كاهله اصر الظلم الذى وقع عليه ، مقدما نماذج من تأريخ التصوف لصور من فداء كبار المتصوفة لشعبهم.
    فى صباح الخامس من يناير 1985م اعتقلت سلطات النظام المايوى الاستاذ محمود محمد طه بعد أن اعتقلت قبله عددا من الجمهوريين ، ليتم بذلك تنفيذ التدبير المعد سلفاً لمحاكمة الأستاذ محمود والجمهوريين أمام محاكم الطوارئ التى شكلها النظام من خصوم الجمهوريين من قوى الهوس الدينى.
    فى يوم الاثنين 7 يناير 1985م قُدّم الاستاذ محمود وأربعة من تلاميذه للمحاكمة أمام محكمة الطوارئ ، برئاسة "حسن ابراهيم المهلاوي" . أعلن الأستاذ محمود محمد طه رفضه التعاون مع المحكمة ، بعبارات خلّدها التأريخ فى سجل الشرف ، واضعا المحكمة ، والقانون الذى تحاكم به ، والسلطة التى تأتمر بأمرها فى موضعها الصحيح من أنها مجرد أدوات لقمع الشعب وإسكات صوت الأحرار من أبنائه.
    حكمت عليه محكمة طوارئ السلطان المذكورة بالإعدام . وقد تجاوزت محكمة المهزلة قضية الاعتقال في أمر المنشور السياسي ضد النظام المقدم كاتهام ضده ،وقفزت خارج النص وسلطة القضاء في الحكم على المعروض وفق القوانين ، وتجاوزت باصطناع قضية مبيتة ، وحكمت عليه بالردة عن الدين الاسلامي ! . أيدتها من بعد محكمة استئناف طوارئ السلطان برئاسة "المكاشفي طه الكباشي " ،و وقّع عليها رأس الدولة آنذاك ليتم تنفيذ الحكم في 18 يناير 1985 .}
    (7)
    إنها القضية التي توضح عدم تأهيل قضاة الطوارئ الفني والمهني والأخلاقي ، وتبعيتهم المطلقة لتنفيذ رغائب الحكام الذين يمتلكون كل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية !.وهي السلطات الدكتاتورية التي تحوز السلطات جميعاً بوضع اليد .وحاك المستترين من الإخوان المسلمين من خلف قوة السلطان مؤامرة القصاص التاريخي لمنْ هزمهم في منازلة الحوار الفكري ، فقرروا بليل أن يتخلصوا منه بإذلاله ليُطلِّق الفكرة ، فاختار هو أن يموت دونها.
    (8)
    ساعة الاستشهاد ،تبسَّم " محمود " ونطق خاطره " :
    - أكشفوا وجهي لأرى أُمة مُحمد ، قد صدق المولى وعده . أما أنت يا حبيبنا ( عبد اللطيف ) فستنكِرني قبل صياح الديك ثلاثاً . اللهم اغفر لهم جميعاً . من يَتزود ويرشُف رحيق الحقيقة العِرفاني ، فإنه كادح إلى ربه فملاقيه .
    غمامٌ أبيض كثيف أغشى عيناي . مدينة السلام أراها هابطة من السماء . لكل بوابة نسيج يتفرَّد ، ومن كل حجر كريم قلادة ، وضفائر مجدولة . نَمْت عليها زخارف من يَشْبٍ. ياقوتٌ أزرق وأصفر يتوهج ، عقيقٌ أبيض وأخضر وأحمر ، زُمرُّد ذُبابي وسِلِقيٌ .
    يقول الحَمَل الوديع في الخِتام :
    ـ الله ربي ... إني اليك قادم.
    تدلى الجَسد مُعلقاً . قُرطٌ تدلى سبحان من أبدعه . تتكسر الأضواء فيه والعُيون تحلِّق . من صفو الينابيع أَدمُع المحبين تَنهل وتَهمي ، علا الهُتاف . الروح تحلِّق ترفرف أجنحتها أقواساً من قُزح تحملها الريح ، والعطر يملأ السماوات . إنه لذبح لو تعلمون عظيم . اليوم لا صوت للضاربين بالقيثار والمغنيين ، والمزمَّرين ، لن يَستمع اليوم أحد . تتوهج الفردوس سَكرَى ، بمقدم فارس قد استضاء من نور مشكاة ، ومن نور كوكبها الدُري تألَق مُشرِقا |3|.
    (9)
    ( وبعد أن أسقط الشعب السلطة في السادس من أبريل 1985 ، جاءت نسمة ديمقراطية. وانفتحت القضية المطوية بالخزي والعار وعُرضت على القضاء . عندها أصدرت الحىكمة العليا السودانية في الثامن عشر من نوفمبر 1986م حكمها بأبطال أحكام محكمة مهزلة الطوارئ ومحكمة استئنافها المزعومة بحق الأستاذ "محمود محمد طه". و أعلنت منظمة حقوق الإنسان فيما بعد يوم 18 يناير يوما لحقوق الإنسان العربي )

    المراجع :
    |1| : مجموعة رسائل الإمام "أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي "،المنقذ من الضلال ، الأحاديث القدسية ، قانون التأويل ،التقديم والحواشي : أحمد شمس الدين ، دار الكتب العلمية بيروت ، 1997 .
    |2| لمحات من سيرة الأستاذ محمود محمد طه، مدونة الفكرة الجمهورية : http://www.alfikra.org/
    |3| مقال" محمود محمد طه في رؤى الأحلام" ،بقلم عبد الهم الشقليني.

    عبد الله الشقليني
    17/01/ 2013



    *
    في ذكرى (28) لاستشهاد الأستاذ "محمود محمد طه "
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-19-2013, 10:16 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-19-2013, 10:23 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-21-2013, 02:22 PM)

                  

01-21-2013, 08:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: عبدالله الشقليني)

    الافكار الجيدة...تتجمع كحبات المطر...ثم تصنع رافد ثم نهير ثم نهر عظيم...اشبه بالنيل الخالد

    هل حاولتم مرةالتحليق..باجنحة الفينيق الكوشي

    جربو ذلك باحترام
    افكار
    1- محمود محمد طه
    2- جون قرنق ديمبيور
    في صناعة دولة سودانية حقيقية


    sudansudansudansudan87sudan1sudansudan1sudan4sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-22-2013, 04:48 AM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: adil amin)

    رحم الله شهيد الفكر والرأى
    الأستاذ محمود محمد طه
    بإذن الله سيكون لنا حضور.
    ..............................................
    صديقى المحامى الكبير
    Ken Liberstein
    والذى تربطه علاقة ود وطيده بالإخوه الجمهوريين
    ربما يشاركنى الحضور.
                  

01-22-2013, 09:05 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    رفع الله ذكركم في العالمين
    آمين
                  

01-23-2013, 07:39 AM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 08-17-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: عبدالله عثمان)

                  

01-23-2013, 08:53 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: بثينة تروس)

    mahmoud3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة Kostawi on 01-24-2013, 09:24 PM)

                  

01-24-2013, 09:15 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Kostawi)

    mahmoud2.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة Kostawi on 01-24-2013, 09:25 PM)

                  

01-24-2013, 09:25 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Kostawi)

    mahmoud1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-26-2013, 01:33 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الثامنة والعشرون للأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي 26 ين (Re: Kostawi)

    نحيي ذكري أستشهاد شهيد الفكر
    الأستاذ محمود محمد طه
    والشكر موصول لعموم القايمين بالتنظيم المدهش كل عام من الأخوان والأخوات .
    لهم جميعا التحية
    والمجد لشهيد الامم .

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de