الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة #

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2013, 08:48 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة #

    تدعوكم غدا عميدة كلية الآداب- جامعة الخرطوم د. انتصار صغيرون الزين الساعة 11 صباحا بقاعة الشارقة- جامعة الخرطوم وجميع المهتمين لحضور الاحتفال بذكرى الإنسان النبيل،المفعم بالوجدان، الأكاديمي المؤرخ المدقق، السياسي المبدئي والمثابر لـ
    إحياء الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ البروفيسور/ محمد سعيد القـدّال
    .
                  

01-10-2013, 01:03 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة (Re: زهير عثمان حمد)



    شــكرا يازهـير

    الا رحـم الله أسـتاذى وصديقى وزمـيلى محمد سعيد القدال

    فقد علمنا كأستاذنا مبادئ ثرة فى التاريخ حينما كنا طلابا

    فى الخرطوم الثانوية. وأشرف على أول جمعية للتاريخ

    تؤسس بالمدرسة، ويسر لنا زيارة المواقع التاريخية.

    وفـتق فى عقولنا معنى الطرح البديل لمفهوم التاريخ.

    ولم يقف عـند ذلك الحد بل عمل على أكمال درجة

    الماجستير ثم الدكتوراه وكنت وقتها فى دار جامعة

    الخرطوم النشر ولكننى لم أنسى إطلاقا كونه كان

    أستاذى وأننى أدين له كمعلمى.


    وكان عـفيفا جميلا فى نضاله من أجل كسب لقمة القوت.

    فأنشـأ مكتبة لم تكن تفى بإيجارها وتكاليف كهربائها وما

    هـنالك من مصاريف أخرى. ولكنه كان يحمل رسالة

    أهم له من كل أموال الدنيا.

    ولـن أنسى فضله الذى أضافه إلى فضله فى تعليمى

    إذ كان أحـد الداعمين للمشروع الذى أبتدرته فى دار

    النشر تحت شعار الوعى و المعرفة الجماهيرية. والذى

    تحولت بفضله دار جامعة الخرطوم للنشر من قوقعة

    أكاديمية إســتعلائية إلى منبع يروى ظمأ الجماهير

    للمعرفة والوعى والإنعتاق الفكرى وتيسير وصول

    الكتاب لأيدى عامة الناس بأزهد الأسعار..

    ألا رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عنى وعن دار

    جامعة الخرطوم للنشر وعن كل من أوصل له

    كـتابا وفى عطائه من أجل العلم والمعرفة.

    والله يازهـير كنت أتمـنى أن أكون بيـنكم فـهذا

    العالم الإنسان لايمكن أن نوفيه حقه على عطائه

    ونضاله وتجرده ومعاناته.و تضحياته من أجل

    الوطن والـعلم و القدوة المـثال.


    فله الرحمة والمغفرة ولك الشكر.




                  

01-10-2013, 06:14 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)



    كـنت أتمـنى لو أتيحت لنا الفرصة يازهير لرفع هذا البوست قبل أيام. فهذا الرجل
    أنا لم أرى عالما أكثرمنه تواضعا وإخلاصا للوطن وتفانيا للعلم وطلابه.

    فحينما نشرنا له كتابه المرجع: الـمهـديـة والحـبشـة. أخذ المائة نسخة حقوق المؤلف

    ثم عاد بعد أيام ليشترى نسخا إضافية لـتوزيعها على إصدقائه الكثر. وقد كان الكتاب

    الذى نشر عام 1973 من أنجح الكتب التى نشرتها دار التأليف و الترجمة و النشر

    بجامعة الخرطوم كما كانت تسمى قبل أن يتم تغيير الأسم.إلى دار جامعة الخرطوم للنشر

    وكان حجم توزيع الكتاب يضعه فى قائمة العشرة كتب الأكثر مبيعا. ولكنه رغم ذلك

    لم يطلب ممن طلب منه نسخة أن يذهب ويشتريها. فقد فضل الإهداء على ماكان يمكن

    أن يحصل عليه من أموال نيجة كجقوق فكـرية لو بيعت الكتب.

    وعلى ما أعتقد أعيدت طباعة الكتاب.

    فله المغفرة والرحمة.



                  

01-10-2013, 07:35 AM

الرشيد حسن خضر
<aالرشيد حسن خضر
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    رحمه الله رجمة واسعة

    فقد درسنا عليف في العام 1976م بالقاعة 102 الشهيرة ( آداب - إقتصاد )
    مادة:
    The Economic History Of Sudan

    وكنت أجده في السنوات اللاحقة بمكتبته بوسط الخرطوم فانظر إليه بإجلال وتقدير
    فقد كان مثابرا في علمه مجتهدا في إيصال المعرفة لطلابه

    ثم قرأت كتابه : تاريخ السودان الحديث ..بعناية شديدة قبل ثلاث سنوات بالرياض

    وكنانتذكر طرفاته أثناء المحاضرات كقوله :

    KHATMIAA TARIGAH BELIEVE THAT ALSHEIKH HASSAN WAD HOSUNAA CAN KILL THE CROCODILE WITH SIBHA

    اللهم اغر له وارحمه وأكرم نزله ولقه بالحسنات إحسانا وبالذنوب مغفرة ورضوانا
    وبارك في عقبه واحسن عزاء عياله وآله وتلامذته

    الرشيد
    فداسي الحليماب
                  

01-10-2013, 11:57 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة (Re: الرشيد حسن خضر)



    أخـى الكريم الرشيد حسن خضر

    صـدقت يارجل فالعالم القدال كان مثالا للتجرد

    والنزاهة والمثابرة والصدق مع الناس ومع

    العلم ومع طلابه وأهم من ذلك الصدق مع

    النفس.

    رحمه الله بقدر ما قدم للعلم وللوطن وللمعرفة

    وإنا لله وإنا إليه راجعون



                  

01-10-2013, 12:04 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    الرحمة والمغفرة لأستاذنا القديم البروفسيور محمد سعيد القدال أستاذ التأريخ بأداب جامعة الخرطوم الذى رحل محرم 1429 هجرية .
    كان الراحل المقيم بعلمه وتواضعه مدرسة نوعية فارقة فى كتابة وتدريس التأريخ ويحمد له كثيرا أنه غذى المكتبة السودانية بأكثر من ثمانية مؤلفات حول التأريخ الوطنى فى مراحل محددة تحديدا تأريخ المهدية الإقتصادى تمتاز برصانة المنهج وصرامة التناول بدرجة لاتكاد تلحظ عبرها الاثر الحزبى الذى يعتنقه فى صبغ كتاباته بأى إنحياز أيدليوجي قد يقود إلى تزييف حقيقة تاريخية لأجل لى عنق الحقيقة .وكان رحمه الله شديد التعلق بتأريخ وطنه فى عصور شتي تحديدا فترة دولة المهدية 1885-1898 وهى دولة شيدها أجدادنا من شتى قبائل وجهات السودان عبر تضحياتهم بالارواح والدم وغير ذلك .
    لقد ذكر د. القدال قديما انه قد كتب مؤلفه المقتضب ( المهدى:لوحة لثائر سوداني )نتيجة إنفعال عارم انتابه فى أروقة المكتبة الرئيسية بجامعة الخرطوم – سقاها الطل – لعدم وقوفه على مؤلف عن المهدى فى اروقتها المكتنزة بالمعرفة الثرة مقابل وجود اكثر من خمسة مؤلفات عن غردون باشا بتلك المكتبة شديدة الثراء والمتعة –حياها الغمام- وهذه المكتبة جامعة الخرطوم تحتاج للكثير من الكتابة عنها فقد كانت شريان عافية يغذى العقول بالمعرفة وكانت تفتح من السابعة صباحا حتى الحادية عشر ليلا كما كانت تغلق يوم العيد فقط .!!!)
    إنسانيا يمتاز الراحل الجليل بتواضع شديد فى عصر شديد التكبر إلى جانب البساطة والزهد فى الملبس وسرعة الإلفة مع المتحدث مهما كان مقامه الطبقى والمعرفى ....
                  

01-10-2013, 06:36 PM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة (Re: احمد الامين احمد)



    حـقا أخى الأسـتاذ أحمد الأمين

    لقـد أصبت كبد الحقيقة فالمرحوم العالم لم يكن فى يوم الأيام متعصبا ولا دوقماتيا فى طروحاته. ولم يخلط فى يوم من الأيام بين معتقداته ودروسه.

    Quote: تمتاز برصانة المنهج وصرامة التناول بدرجة لاتكاد تلحظ عبرها الاثر الحزبى الذى يعتنقه فى صبغ كتاباته
    بأى إنحياز أيدليوجي قد يقود إلى تزييف حقيقة تاريخية لأجل لى عنق الحقيقة

    كان أمـينا فى الطرح والتناول. سـلس الأسلوب لايستفز أحـدا فى إسـتشهاداته حتى لتراها تنسال فى إتساق مع توقعات المتلقى لفوريتها ومباشرتها وصدقها
    وأسلوبه فى الطرح دون إسـتفزاز أو تحدى. وإنما هى تعابير منتقاة قصدها الإفهام. أما التفاسير فمتروكة للقارئ أو المستمع.

    عـزاء الوطـن فيمن خلف من مـؤلفاته الكثر وطلابه الأوفياء وما ترك من مثال فى المثابرة والتضحية والأمانة

    ولك الشـكر ياصـديقى





                  

01-10-2013, 06:47 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    تحية بروف : عبدالرحمن إبراهيم محمد .
    تحية الاخ زهير عثمان
    الرحمة والمغفرة للراحل المقيم محمد سعيد القدال ...
    د. محمد أحمد محمود المحاضر السابق بشعبة اللغة الإنجليزية جامعة الخرطوم
    وصاحب التأليف الثر فى الفكر الدينى
    يكتب قديما :



    Quote: في رثاء القدال

    د. محمد محمود

    بموت محمد سعيد القدال فقدنا مثقفا تقدميا متميزا التحم عمله الأكاديمي بهمه السياسي التحاما وثيقا وظل يثري حركة الفكر في السودان بهمة لا تفتر ونشاط لا ينقطع إلى لحظة غيابه . وهذا الالتحام الوثيق بين الخطاب الأكاديمي بتقاليده العلمية وبين الخطاب السياسي بطروحاته والتزاماته كان عند القدال التحاما طبيعيا ، لا ينطوي على تكلف أو اصطناع أو اختزال . ولأن الالتحام بين الأكاديمي والسياسي لم يكن عند القدال مجرد أمر شاغل يومي مباشر لا يفتأ يضغط بثقل عبئه الصارم (وهو ثقل وعبء أضحى على وجه الخصوص خانقا بل وقاتلا منذ يونيو 1989) وإنما أيضا أمر تفكير في المستقبل وأمر انحياز للمستقبل فقد كان من الطبيعي أن يكون القدال صاحب مشروع فكري . ولأنه كان صاحب مشروع فكري فقد كان صوته متميزا بين المؤرخين المعاصرين لتاريخ السودان ، صوت جعله صاحب مدرسة في المدرسة التاريخية السودانية .
    ومايلخص مشروع القدال الفكري هو تطبيقه المرن والخلاق للرؤية الماركسية للتاريخ أو المادية التاريخية على مادة التاريخ المعاصر للسودان . وفي تقديري أن الإنجاز الأساسي للقدال في هذا المضمار كان دراسته للمهدية ، الحركة الأهم في تاريخنا المعاصر التي ما زالت تلقي بظلها على واقعنا بكل مناحيه حتى يومنا هذا . واهتمام القدال بالمهدية لم يكن في رأيي نابعا فقط من حسه المهني كمؤرخ ، وإنما أيضا من حسه الكبير كمثقف ثوري يعمل من أجل التغيير ويرى في فهم المهدية وتحليلها وتفكيكها حلقة هامة من حلقات تأسيس وعي تغييري . ومسألة الوعي هذه ومركزيتها أدركها القدال ليس فقط في حالة مشروع الثورة السودانية في زماننا الراهن وإنما أيضا في حالة الثورة المهدية . وبهذا الصدد سبق أن كتبت الآتي في استعراضي لكتاب القدال (الإمام المهدي : لوحة لثائر سوداني) (الخرطوم : مطبعة جامعة الخرطوم ، 1985) : " خطة الكتاب تعكس منهج د. القدال في تناول الظاهرة التاريخية ، فالقيمة التاريخية لفعل الفرد تنبع من تداخل هذا الفعل مع السياق التاريخي الاجتماعي العام الذي يعيش الفرد في ظله . وبالتالي وحتى نفهم الفعل التاريخي للفرد لابد أن نستوعب طبيعة الجو التاريخي الذي تنفسه ، إذ أن ذلك يتيح لنا معرفة مختلف المؤثرات التي شاركت في صياغة تكوينه النفسي وتشكيل ذهنه . وهكذا فمنهج المؤلف يؤكد أولوية الواقع التاريخي الملموس في النظر للفعل الفردي ، إلا أنه لا يختزل ذلك لمادية مبتذلة تتجاهل تعقيد الواقع الاجتماعي من ناحية وتعقيد الواقع النفسي من ناحية أخرى . فمن العبث أن ننكر الصلة القائمة بين الوعي وبين الواقع العيني بكل ما يمور به . إلا أن المشاكل تبرز عندما نفحص طبيعة هذه العلاقة ، فهناك موقف يعبر عن اختزال تبسيطي يرى في الوعي انعكاسا آليا للواقع العيني وبالتالي يكون الوعي محكوما بتبعية جوهرية تلازمه دائما ، لا فكاك منها . ويقابل هذا موقف آخر يؤكد إمكانية استقلال الوعي ، وخاصة عندما يعبر عن نفسه كإيديولوجية ، بل ويذهب إلى إمكانية إنقلاب هذا الوعي على الواقع العيني بهدف إعادة صياغته . " (الأيام الثقافي ، 14 سبتمبر 1985) .

    ولفد تبنى القدال الموقف الثاني الذي يؤكد على قدرة الوعي على الانقلاب على الواقع وإعادة تشكيله . وبذا فإن منهج القدال عكس ذلك التوتر الجدلي الدائم في حركة التاريخ أو ما تسميه أدبيات الماركسية بجدل الضرورة والحرية . فهو لا يفتأ يحدثنا عن " البنية الاقتصادية – الاجتماعية " ويجتهد في الإمساك بخيوط هذه البنية وتحليل عناصرها ، إلا أنه يؤكد في نفس الوقت على عنصر الحرية والإرادة البشرية في سعيها الدائم لتغيير هذه البنية وخاصة عندما تستند هذه البنية على استلاب الإنسان وتغريبه عن إنسانيته .
    وانحياز القدال لقضايا التغيير والعدل والمساواة لم يكن انحيازا طبقيا ، إذ أنه لا ينتمي طبقيا للمسحوقين والمعدمين والمهمشين . وهو في هذا لا يختلف عن غالبية مثقفي السودان ومثقفي البلاد الأخرى الذين انحازوا لبرنامج اليسار بفعل انحياز أخلاقي لأنهم يرفضون ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ويسعون لبناء عالم ينتفي فيه هذا الظلم . ولقد دفع القدال ثمن انحيازه للتغيير ولعالم أكثر إنسانية سجنا وتشريدا في ظل نظامى نميري والبشير . إلا أنه ظل ثابتا ، يقدم العطاء تلو العطاء .
    ويظل ما حققه القدال لبنة صلدة من لبنات التغيير . ويظل ما أثاره من مسائل وقضايا زادا فكريا ثرّا لكل المهمومين بقضايا التغيير .

    محمد محمود

    محاضر سابق بآداب الخرطوم
                  

01-11-2013, 07:17 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى الخامسة لرحيل المؤرخ / محمد سعيد القـدّال غدا بقاعة الشارقة (Re: احمد الامين احمد)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de