|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الاخ الفحل المك نمر معروف للسودانين من خلال المنهج الدراسى التاريخى والذين تختلف فيه الروايات عن حقيقة تاريخ المك نمر هل فعلا بعد قتل ابراهيم اسماعيل باشا انسحب المك نمر تكتكياً الى دوله الحبش المجاورة مع جزء من جيشه وبعض العائلات واسس قريبة المتمه الحبشيه - هل ما زالت هذة الاسره موجودة هناك ؟ (احباش من اصل سودانى) ويعتبر الكثير من السودانين ان هذا هروب من المواجهة والقتال على طريقة كررى وام دبكرات (النصر او الشهادة) فهذا يا فحل يؤكد ان هذه الاغانى والتمجيد للمك نمر وتخليد ذكراه فى الجامعات والطرق مبالغ فيه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: صديق أندر)
|
الاخ الفاضل صديق أندر
برجع ليك معذرة ،،
Quote:
الاخ الفحل المك نمر معروف للسودانين من خلال المنهج الدراسى التاريخى والذين تختلف فيه الروايات عن حقيقة تاريخ المك نمر هل فعلا بعد قتل ابراهيم اسماعيل باشا انسحب المك نمر تكتكياً الى دوله الحبش المجاورة مع جزء من جيشه وبعض العائلات واسس قريبة المتمه الحبشيه - هل ما زالت هذة الاسره موجودة هناك ؟ (احباش من اصل سودانى) ويعتبر الكثير من السودانين ان هذا هروب من المواجهة والقتال على طريقة كررى وام دبكرات (النصر او الشهادة) فهذا يا فحل يؤكد ان هذه الاغانى والتمجيد للمك نمر وتخليد ذكراه فى الجامعات والطرق مبالغ فيه .
صديق أندر
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
Quote: الرئيسية | منوعات | "المك نمر" ما وراء الرحيل إلى الحبشة.. هروب أم فر وكر!! 02/09/2012 16:53:00 حجم الخط: الخرطوم - هبة محمود ومن أشعار إعلاء الذات والفخر بها عند الجعليين تلك التي تغنت بها مجموعة ( عقد الجلاد) مع تحوير لمفردة مهمة، فبدلاً من (نحن أولاد جعل نقعد نقوم على كيفنا)، أبدلت المجموعة (جعل ببلد)، الأغنية التي وصف فيها الجعليون أنفسهم وافتخروا فيها بمآثرهم وخصالهم وبسالتهم وما لا حصر له من الصفات ربما تصلح مدخلاً لما نحن بصدده من توثيق لسيرة أحد أهم و(آخر) ملوك الجعليين (المك نمر) الذي لا زال محل جدل ولغط كبيرين. تنسب المجموعة التي استوطنت شمال ووسط السودان نفسها إلى القبائل العربية القرشية الكنانية التي اختارت من حوض النيل سكناً لها، في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس (السبلوقة) حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد، وتعتبر مدينة (شندي) العاصمة التاريخية لهذه المجموعة إلى جانب مدينة المتمة، ويمتهن الجعليون الزراعة والتجارة ويقولون أن الأخيرة هي التي قادتهم إلى الهجرة داخل السودان إلى بقاع ونواحٍ مختلفة، وتتركز قبائل المجموعة الجعلية في الولاية الشمالية، وولاية نهر النيل، وولاية الخرطوم، والجزيرة، وولاية شمال كردفان، كما ينتشرون في ولايات أخرى. قيم ومعتقدات لدى الجعليين الكثير من القيم والمعتقدات التي يعتزون بها، ولديهم أيضاً موروثاتهم الخاصة بهم التي تميزهم عن القبائل الأخرى ويتباهون بها مثل)البطان(، وهو الجلد بالسوط (طوعاً) و(اختياراً) في مناسبات الزواج في دلالة رمزية على الشجاعة والثبات والصبر على المكاره، كما يتباهون أيضاً بأخر ملوكهم " المك نمر" الذي استمرت سنوات حكمه (17 سنة) من 1810م، إلى 1827م، تاريخ المحرقة الشهيرة التي أعدها للخديوي إسماعيل باشا. "سعيدة" دونها الحرق والموت ولـهذا (المك) شهرة تفوق كل من سبقوه ومن لم يلحقوا به، ومكانة عظيمة في قلوب (شعبه)، إذ ظل يمثل رمزاً لقوتهم ورجولتهم وشهامتهم ومصدراً لفخرهم حتى غدا مضرباً لخصالهم الطيبة التي يستمدونها من سيرة حياته المثيرة والمليئة بالنضال والكفاح من أجل الوطن جيلاً إثر جيل، فالرجل الذي ضاق ذرعاً بالإهانة التي وجهها له (الخديوي إسماعيل باشا) حين طلب منه دفع غرامة باهظة عقاباً له على إثارته للبلبلة والقلاقل على حد زعم (الباشا) الذي لم يكتفِ بهذا، بل زاد عليها بأن أبدى رغبته في الحصول على (سعيدة) زوجة المك. وبسبب رفض (نمر) المساومة على (سعيدة) ضربه (إسماعيل) بغليونه، وكانت هذه (الضربة) هي القشة التي قصمت ظهر (الباشا) وانطلقت منها الشرارة الحارقة التي أودت بحياته وحاشيته حرقاً واختناقاً، حيث طوقهم الجعليون بعد أن دعاهم (الملك) إلى مأدبة عشاء كبيرة، وما أن امتلأت البطون وزاغت العقول حتى تم تطويقهم بالنيران، فلاقوا حتفهم جراء احتقارهم للمك وزوجته (سعيدة) وللجعليين عموماً. فرار أم تراجع تعددت الروايات في قصة هروب "المك نمر"، فالكثير لا يعرف حقيقة فراره بعد المحرقة التي أعدها للخديوي "إسماعيل" تاركاً وراءه أهله يواجهون انتقام "الدفتردار" وقتله للكثير من الجعليين ثأراً لقتل إسماعيل باشا، فهل ما حدث هو فرار أم تراجع لإعادة وتنظيم الصفوف؟ يحكى أنه بعد حادث الحريق لم يهرب ( نمر) مباشرة كما تصوره الرواية الشعبية، ويقال إنه قد دارت معارك كبيرة بين "المك نمر" و"محو بك" في المتمة، وبين "المك" و"الدفتردار" في النصوب وأبو دليق، وقد شاركت عدد من القبائل في هذه المعارك، بعد ذلك تراجع "المك" إلى مناطق حلفائه وظل يناوش الأتراك لزمن طويل. قصة هروب "المك" تركت أثراً عميقاً في نفوس الجعليين، فهم يعتبرون أن الأمر كان وبالاً عليهم وفضيحة حلت بهم، فهروب قائدهم من أرض المعركة كان عاراً لهم، ولكن رغم ذلك يظل فخراً لهم. فلاش باك حلّ "إسماعيل باشا" بشندي في ديسمبر 1822 م، وأمر المكين "نمر ومساعد" بالمثول أمامه، وحين حضورهما بدأ (الباشا) بتأنيب "نمر" واتهامه بإثارة القلاقل، ومن ثم عاقبه بأن أمره أن يدفع غرامة فادحة، قدرها (1000) أوقية ذهب، وألفي عبد ذكر، و4 آلاف من النساء والأطفال، وألف جمل ومثلها من البقر والضأن، هكذا تقول بعض الروايات التاريخية، لكن أستاذة التاريخ بالمدارس الثانوية " علوية عبد الله السناري) قالت لـ( المجهر) إنه رغم اختلاف الروايات وتعددها في هذا الصدد، إلاّ أن ما لا يذكره التاريخ الرسمي في السودان كثيراً أن " الباشا" أعجب بزوجة المك نمر (سعيدة) فطلبها ضمن (الغرامة)، ولما رفض "المك" ذلك أهانه"إسماعيل" وقذفه بغليونه في وجهه أمام الحاضرين، وقيل أن " نمر" أخرج سيفه لكن "مساعد" أوقفه وتحدث إليه باللغة البجاوية حتى لا يفهم من هم في المجلس من الأتراك والمصريين، وهنا أضمر الملك "نمر" في نفسه ما أضمر، وأبدى تقبله للأمر فأقام حفل شواء كبير للباشا وهو ذات الحفل الذي (شواه) فيه، قبل أن يهرب إلى الحبشة برعيته، ويجد هنالك حماية من ملكها الذي منحه مدينة أسماها (المتمة) لا زالت قائمة إلى الآن. |
http://almeghar.com/permalink/4871.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
Quote: المقالات السياسة تاريخ المك نمر وصمة عار فى جبين كل سودانى تاريخ المك نمر وصمة عار فى جبين كل سودانى 09-16-2012 01:37 AM
تاريخ المك نمر وصمة عار فى جبين كل سودانى
عبدالرحيم محمد سليمان [email protected]
بداية دعنا نتفق ، عندما اتحدث عن المك نمر انا لا اعنى بالضرورة ، ربط ماضيه الغير اخلاقى بالقبيله او الجماعه التى كان ينتمى اليها ، فقط ما يهمنى فى الامر تناول سيرته ومواقفه بناء ا على وصفه القائد والزعيم السياسى الذى شغل التاريخ لفترة طويله من الذمن ، حتى وضعه البعض فى مصاف الابطال وظن فيه اخرين ملاذ امن يجلل جبهة الحاضر بكل الق الرجولة والكبرياء ، وهو بكل صراحه على النقيض تماما من ذلك ، انه سبة فى جبين كل سودانى ووصمة عار تفضح رداءة الاسلوب فى الفهم السليم لاخلاق القياده ، لقد انتحل حظوة الشهره رغم انف الحقائق ، واشترى ذمة المؤرخين ، فجعلوا منه بالباطل حدث تاريخى مهم ورقم وطنى يصعب تجاوزه فى عملية استحقاق حقوق البطوله للشرفاء والابطال من ابناء الوطن ، وهو بالتأكيد غير جدير بوسام الشرف ولا يستحق قلادة التاريخ ، فمثل هذه التذكارات لها رجال استنزفوا حدة افكارهم فحققوا الانجازات العظيمه ، وانتزعوا الانتصارات ، فخلدهم التاريخ بوصفهم ابطال لم يفروا من ميادين المعركه وقادة عسكرين قاتلوا اعداءهم بشرف وامانه متناهيه ، فالمك نمر لم يكن صاحب خلق عسكرى جدير بالاحترام حينما صمم على الغدر بأسماعيل باشاء ، وحتى هذه الفكرة البسيطه النيرة لم تكن من بنات افكاره فقد سبقه من قبل ابى جعفر المنصور الخليفه العباسى الثانى عندما اعده وليمه على شرف ابو مسلم الخراسانى ، وروه ذلك المسعودي قائلا : ان المنصور دعا أبو مسلم الى مضاربه وقد خبأ له حرسه فيه ولما دخل أبو مسلم رحب به المنصور وحادثه ساعة وما ان همّ بالجلوس الى الطعام حتى فاجأه جنود المنصور .. فقال أبو مسلم مخاطبا المنصور: خلّني لأعدائك ياأمير المؤمنين .. فقال له أمير المؤمنين: ويحك ياابن الخبيثة .. وهل لي عدو غيرك ..ان لم اقتلك قتلتني .. ثم أومأ للجنود فهجموا على الضيف الذي اعتورته السيوف حتى تخلّطت أجزاؤه .. وسقط رزاز دمه الفوار على الطعام .. ويقال ان المنصور أرغم الحضور على تناول الطعام الذي تلوث بدم عدوه القتيل امعانا منه في ارهابهم واذلالهم .. فدامت دولته 600 عام بعد هذه الوليمة الرهيبة التي أرغم فيها المدعوون على الأكل من طعام ملطخ بالدم.. .... والشاهد فى القصه وجود القاسم المشترك الاكبر لمبداء الغدر والخيانه الذى يجمع مابين المك نمر وابى جعفر المنصور ، ولعل الغدر الذى ابداه ابى جعفر ضد الخراسانى غدر به مستوى معقول من الانسانيه ، خلافا لأسلوب المك نمر الذى عصى فيه الحق عزه وجلاء فى النهى عن التعذيب والقتل بالنار ، فلا يعذب بالنار الا رب النار كما جاء فى الحديث الشريف ، ومع كل هذا نفذ المك الجريمه الشنعاء بعد ان غيب غريمه عن الوعى بأن جعله يسرف فى احتساء الخمر فى دلاله واضحه على مدى الجبن وفقدان الثقه بالنفس وجنون الارتياب من الخوض فى غمار معركه تحدد معالم الرجوله ، وتجلت صورة انعدم مبداء الثبات لدى المك نمر ، فى محاولة تصديه لفلول الحمله الانتقاميه ، هناك تعرت بكل اسف حقيقة عدم امتلاكه للحد الادنى من مؤهلات القياده ، ورسخ بكل عار فكرة كونه اجبن من ذات خمار ، فالاشجار تموت واقفه ، ومع ذلك وجد فى الهروب الحل الامثل لفكرة بقاءه ضمن الاحياء ليغالط الناس بجدوى فعلته الغير اخلاقيه التى فعلها مع اسماعيل باشاء ، وقد يجد المرء له الف عذر فى حجة الهروب ولكن لا يستطيع احد ان يثمن الدور الخبيث فى تنفيذ المحرقه ، ان الاسلام حدد ضوابط القتل ، والمك نمر غير معفى من التقيد بشرائعها ، فهو اسرف فى حق نفسه بأرتكاب جريمتين كبيرتين عند الله سبحانه وتعالى ، جريمة القتل بالنار وجريمة شرب الخمر ، فنعل الله عاصرها وشاربها وحاملها ، فلا يجوز للمسلم تحت اى مسمى كان او تحت اى حجة وطنيه او دينيه ان يحقق غاياته بناءا على ما يتعدى حدود الله ، الامر الذى يستوجب على كل مؤرخ صاحب ضمير ان يعدل فى سيرة المك نمر بحيث ان المك نمر لم يكن بطل تاريخى يستحق ان تفرد له اضابير التاريخ ليوضع مع الابطال ، فيقينا لن يقبل الامام المهدى ولا الخليفه عبد الله التعايشى ولا المك ناصر ، ان تتم معاملتهم تاريخيا على قدم المساواة مع المك نمر ، فالرجل فى شخصه عار على السودان .... ولا يساوى تاريخه ثمن الحبر الذى لطخ به المؤرخين صفحات التاريخ ؟؟؟
*ملحوظه :" الى الذين ينتظرون سقوطى ، يوم سأسقط سأجعل من صوت ضجيج سقوطى زلزالا يقتلكم " .. يا ترى زلزالا بالزال ام الذين ؟ نبئونى بعلم ان كنتم للغه تعبرون ؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: ناصر احمد الامين)
|
Quote: يا اخوي المك نمر دا ما كفانا منو !! البوست دا انت سايقو من ربع لي ربع مصيبتنا شنو نحن ؟؟ انتو ما عندكم رجال غيرو؟انا اصلا عندي ستين راي في مككم ده و مكجنو لله في الله كده. و بعتبرو قائد فاشل ........ اها |
** ود أحمد الأمين.. ## سلام.. ## غايتو لو كنت سيد الحوش دا كنت ريحتك راحة السنين ,, إحتمال فى الخوووور مايلقاهو ,,, ولو قريب يكون فى رشيد ودمياط ## ** صاحب البوست ود الفحل.. ** سلام.. ## طلب الباشمهندس يحتاج للنظر حتى لايرتفع ضغطه وضغطنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
Quote: Quote:
يا اخوي المك نمر دا ما كفانا منو !! البوست دا انت سايقو من ربع لي ربع مصيبتنا شنو نحن ؟؟ انتو ما عندكم رجال غيرو؟انا اصلا عندي ستين راي في مككم ده و مكجنو لله في الله كده. و بعتبرو قائد فاشل ........ اها
** ود أحمد الأمين.. ## سلام.. ## غايتو لو كنت سيد الحوش دا كنت ريحتك راحة السنين ,, إحتمال فى الخوووور مايلقاهو ,,, ولو قريب يكون فى رشيد ودمياط ## ** صاحب البوست ود الفحل.. ** سلام.. ## طلب الباشمهندس يحتاج للنظر حتى لايرتفع ضغطه وضغطنا ..
22-01-2013, 02:58 PM
عبدالكريم أحمد الامين
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: ود الباوقة)
|
Quote: وكان للملك عشرون من الجنود كحرس شخصي، لم ينالوا حظهم الكافي من التدريب مما عرّض رسل محمد علي باشا للخطر وهم يرمون نيران بنادقهم المتخلفة احتفاءً بمقدمهم إلى شندي، أدى ذلك إلى فرض ألف جنيه سنوياً كضريبة على المك نمر مقابل دخول البضاعة والعبيد إلى حدوده. |
عشرين حارس شخصي بندقية ما بعرفو يمسكوها .. كان حا يرقدو (الضيوف) سلطه ههههههه رواشتهم كلفت ابناء دار جعل 1000 جنية سنويا و جابت لنا الهوا
ما قلت ليك الزول دا (فاشـــــــــــل)
______________________ ابقي ظاهر يا فحل.. الليله الفوره ميه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: ناصر احمد الامين)
|
Quote: في عام 1818م قتل علي ودالبرير (البطحاني) الشيخ حمد ودأبوسن (شكرية) بالقرب من الصفية في وسط البطانة عندما أحس ودبري بالخطر وهرب إلى شندي مستجيراً بالمك نمر، فاجاره المك حسب ثوابت القبلية واعراف ذلك الزمان، طلب الشكرية من المك تسليم الفارين، ولكن نمر رفض تسليمهم متجاهلاً نصيحة عمه سعد. |
افو .....الكلس ..... الاسد النتر .... القيامة الرابطة
Quote: في تلك الأثناء هرب علي ودبرير من شندي، فزحف الشكرية إلى ابودليق وقتلوا كل من وجدوه في طريقهم من البطاحين، وسالت الدماء انهاراً في واحدة من مآسي المنطقة التي غشتها لعنة روح شيخ الشكرية القتيل. |
قال شنو: واحدة من ماسي المنطقة التي غشتها لعنة روح شيخ الشكرية القيل !!!!! ____________________________ عليم الله المنطقة دي غشتها (لعنة) المك زاتو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: ود الباوقة)
|
Quote: احتلت القوات الزاحفة مدينة شندي في 21/3/1821 وارسل المك نمر برسالة إلى ابنه محمد يدعوه للاستسلام لإسماعيل باشا |
طيب (سعادتو) كان وين الوقت داك، معقولة بس؟ (رحلة صيد و اللا معزوم جبنه في الحبشه ؟؟؟) دا المفروض كان يجي طاير بي جيش و يولعها ليك مع القوات الزاحفة دي.
Quote: ولكن الباشا المتغطرس رفض استسلام محمد وطلب حضور المك نمر شخصياً لمعسكر الأتراك لإعلان استسلامه وازعان القبيلة. |
والله لا متغطرس و لا حاجة ... هو جاي من هناك ينضم مع محمد ود المك، و المك هيم سيلف موجود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: saidahmed shami)
|
تعليقات قراء سودانيزاون لاين بالفيس بوك
موضوع فتنة ليس منه اي فائدة لا للجعليين ولا لبقية الشعب . اذا كان هدف البوست تعريفي لسرد تاريخ المك نمر او الجعليين فقد انتفي لطول التناول ، اما اذا كان المقصود هو التطاول علي بقية القبائل كما ملاحظ من طريقة الكتابة ، علي الجعليين ان يوجهوا سهامهم اتجاهك اولا . احترام كبير للمك نمر وللجعليين رد · أعجبني · متابعة المنشور · 22 يناير، الساعة 11:57 مساءً
Elrasheed Eltayeb · The University of Khartoum المك نمر السكوهو للحبشة وللا واحد غيرو..؟؟ قوم لف بلا قرف رد · أعجبني · متابعة المنشور · 22 يناير، الساعة 01:58 مساءً
Othman Hassan Mohd سكوهو بفضل دهاء وعمالة حلفاء الخلافة الإسلامية من ”السناجك” الذين أعيد توطينهم قري ريفي شندي وتمليكهم الأراضي الزراعية بعد طرد أصحابها رد · أعجبني · 22 يناير، الساعة 03:35 مساءً
محمد عبدالقادر ضرار · مندوب مبيعات وتسويق في مؤسسه حاتم للمصـــــــاعــــد اما آآآن لهذا الليل البهيم أن ينجلي ، ويسفر عن صبح لا تنتاشه القبليه وايام الجاهليه الاولى ؟!! حرااااام والله ان يتلوث كوب اللبن ( سودانيز اون لاين ) بضحالات واوهام ما انزل الله بها من سلطان رد · أعجبني · متابعة المنشور · 22 يناير، الساعة 04:32 مساءً
Samer Dosha كرهتنا سودانيز اونلاين ياخ رد · أعجبني · 22 يناير، الساعة 04:48 مساءً
| |
|
|
|
|
|
|
|