|
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
العزيز / عبدالمنعم
Quote: مايعني أن للمادة وعيا يخترق حاجز معرفتها لنفسها بل تمتد الي الآخر...ويستوي في ذلك الوعي الكائنات ذات المنومة البسيطة وذات المنظومة المعقدة التي نظر لها الشيخ محمد الشيخ في نظرية الحيوية (نظرية علمية في الرياضيات) .. أجرى عليها تجاربه الظنية في التحليل القاعلي... |
مسألة توفر المادة على "حتراب" أو خميرة وعي تتجلى بشكل أكثر وضوحا مع زيادة تعقيد المنظومة المادية فكرة لا تزال على هامش العلوم لكونها تشبه فكرة "الأحيائية" animism البدائية التي لا تقدم تفسيرا بل مجرد مصطلح جديد يصف الإندهاشة البشرية دون أن يقدم جديدا على هدى نظرية التعقد complexity theory !! للأسف لا تتوافر لي فكرة جيدة عن نظرية الحيوية لصعوبة الحصول على ورقته العلمية، لكن تلخيصه لها ملتبس كثيرا في إنطباع أولي و لربما تستاهل نقاشا خاصا قريبا ..
Quote: بخصوص إستنادك للآيات من سورة يونس وسورة يوسف، اللتان تعنيان بسيرة كل منهما كأنبياء في إطار تجلياتهم الدينية أو الوجودية في سياقها النبوي.. تجعل من هذه الآيات حديثا متكررا في أبعاد تأريخية مختلفة إذا حسبنا القطيعة بين الأجيال النبوية لم تكن موجودة اصلا فمن صلب كل نبي يخرج نبي قبل أن يعرف الناس الكتابة |
في الحقيقة بنى مالك بن نبي عمله في كتاب (الظاهرة القرآنية) على الآية الكريمة :" قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9)" سورة الأحقاف .. فمقارنة النبوات و إستقراءها في التاريخ يجلي خصائص النبوة و مفارقتها لبقية حالات النفس (تصوفا/تلبسا/وهما أو مرضا نفسيا) و هي فكرة عبقرية في نظري لذا أنصح جدا بإقتناء هذا الكتاب.
Quote: يصبح الكلام كله في إطاره النظري قائم على فرضيات ظنية أو غيبية ... نأخذ تجربة محسن خالد مثال لذلك .. كيف تفسر ( مهديته) التي لم تكن إدعاء ولكن كانت يقينا وإيماناً في قرارة نفسه وأن هنالك طارئ غير طبيعي حلّ بنفسه.. |
إبتذل الناس تعبير المسيح عليه السلام :"بثمارهم تعرفونهم" ، و لكن هذا المفهوم مهم جدا !! فالحكم على الإدعاءات لا يتم بثقتنا في صدقية مدعيها و إنما بما ينتجه من محتوى و سلوك !! .. و التعامل مع ما هو مفارق للعادة لا أظنه يتم كحكم في إطار نظري و إنما يلعب اليقين القلبي مساحة كبيرة فيه لذا يصبح الفارق بين النبوة و التجارب "الروحية" واضحا عند تدقيق النظر رغم إندراجها جميعا في باب (المفارق للطبيعة الظاهرة)
Quote: وتفسيري النهائي له هو اسقاط من مركز محدد داخل المخ الي الواقع ليس إلا... |
تجربتك مشوقة للغاية و تدل على حساسية نفسية عالية !! .. عنصر القصدية هنا مهم للغاية إذا قارناه مع فجائية ما حدث للرسول الكريم أبان أول إحتكاك له بالوحي، فالفرق بين تجربة النبي و تجارب السالكين تبدأ من فعل القصد و السعي الذي ينتفي لدى النبي عادة لأنه لا يضع في حسبانه أمر نبوته المرتقبه هذه !! من ناحية أخرى ذكرتني بظاهرة الـ synthesia التي يرى فيها المرء الأصوات أو يسمع الأشكال و الألوان نتيجة لتوصيلات خاطئة بالدماغ !!و ظاهرة الخيالات البصرية الحية التي تداهم من يصاب بعمى جزئي scotomal في محاولة للدماغ لإكمال الصورة الناقصة !! و ظواهر عديدة من حقل علم الأعصاب المعرفي cognitive neuroscience تجلي لنا بوضوح قدرة المخ على خداع صاحبه و قدرتنا على التلاعب بآليات إدراكنا !! لكن حتى مع كل هذا، فلا يمكن للمرء أن ينتج ما لا يمتلكه سواء في الوعي أو ما دون الوعي .. أليس كذلك ؟؟ فتعريف النبوة الأساسي هو الإتيان بما هو خارج دائرة المعارف الذاتية و الإنفصال التام بين الوحي المُبَلًّغ و ذاتية النبي المُبَلِّغ، لذا لا يساورني أي شك في كون أن القرآن الكريم لا يمكن إنتاجه من دماغ النبي مهما كانت آليات الإسقاط المقترح.
و صدق الله العظيم في كتابه الحكيم :"قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (52) سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53 )" سورة فصلت
دمت بخير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-29-12, 01:08 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-29-12, 01:12 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-29-12, 01:55 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-29-12, 02:06 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 12-29-12, 02:34 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد النيل | 12-29-12, 03:32 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عماد حسين | 12-29-12, 04:01 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 12-29-12, 04:24 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | الصادق عز الدين | 01-22-13, 07:57 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 12-29-12, 04:36 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-30-12, 02:26 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 12-30-12, 03:06 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | صلاح عباس فقير | 12-30-12, 03:29 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | amin siddig | 12-30-12, 03:10 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Barakat Alsharif | 12-30-12, 06:11 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | amin siddig | 12-31-12, 00:56 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | EL fahal Abdelatif | 12-30-12, 05:58 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-30-12, 06:48 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-30-12, 06:55 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-30-12, 07:01 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | الشفيع وراق عبد الرحمن | 12-30-12, 07:38 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | الطيب الجاك | 12-30-12, 07:53 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 12-30-12, 07:27 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-30-12, 07:37 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 12-30-12, 07:39 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | سيف النصر محي الدين | 12-30-12, 08:24 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | سيف النصر محي الدين | 12-30-12, 08:30 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 12-30-12, 08:39 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 12-30-12, 08:50 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-31-12, 08:15 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | سيف النصر محي الدين | 12-31-12, 08:38 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 12-31-12, 01:42 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | سيف النصر محي الدين | 12-31-12, 07:04 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-31-12, 07:53 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 12-31-12, 09:54 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد قرشي عباس | 12-31-12, 09:56 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد قرشي عباس | 12-31-12, 10:12 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-01-13, 07:27 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-01-13, 07:44 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-01-13, 07:51 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-01-13, 08:14 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-01-13, 08:18 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-01-13, 08:23 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-01-13, 08:28 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد قرشي عباس | 01-01-13, 12:13 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-01-13, 07:40 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-02-13, 08:40 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 01-04-13, 10:17 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | وليد التلب | 01-05-13, 06:14 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد المسلمي | 01-05-13, 06:28 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 01-05-13, 08:51 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Galaleldin Abdalla | 01-05-13, 10:36 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-06-13, 10:01 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 01-06-13, 12:03 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 01-06-13, 02:15 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | وليد التلب | 01-07-13, 06:23 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-07-13, 09:09 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 01-11-13, 03:34 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عماد موسى محمد | 01-22-13, 07:12 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد حيدر المشرف | 01-22-13, 12:35 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-22-13, 12:54 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed Sanad | 01-22-13, 01:27 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد قرشي عباس | 01-22-13, 02:51 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد عبد القيوم سعد | 01-22-13, 07:05 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-23-13, 08:55 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-24-13, 01:17 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد قرشي عباس | 01-24-13, 11:42 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد قرشي عباس | 01-24-13, 11:53 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed Sanad | 01-25-13, 00:35 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | الصادق الخالدى | 01-25-13, 01:28 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-25-13, 02:35 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد قرشي عباس | 01-25-13, 06:27 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 01-26-13, 10:10 AM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | محمد عبد القيوم سعد | 01-26-13, 12:22 PM |
Re: أنا ملحد لكن أحيانًا.. ينبغي للعلم أن يفسح مجالًا للدين | Mohamed E. Seliaman | 02-24-13, 07:04 AM |
|
|
|