محتاجين باحثين فى التاريخ

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 05:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-17-2012, 02:34 PM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ (Re: Abureesh)

    Quote: بعض المفردات البجاوية فى شعر ود الفراش بعض المفردات البجاوية فى شعر ود الفراش بقلم : جعفر بامكار محمد
    (أ) تمهيـد :- يشير دكتور عون الشريف قاسم – رحمه الله – الى التيار البجاوى فى لغة وسط السودان بقوله " إذا تركنا التيار النوبى فإننا نصطدم مباشرة بالتيار البجاوى الذى ينساب قوياً فى صلب لهجتنا ويقف شاهداً على أن الاتصال بين المجموعات البشرية فى السودان كان منذ القدم قوياً وحاداً ، فنحن نتحدث باللغة البجاوية حين نذكر المرفعين والبعشوم والبعنيب او نستعمل العنقريب والكركب والفندق والدانة للشرب والسكسك والكرورية او حين نأخذ الشبال فى العرس ونستعمل فى مجال الاطعمة الدوف والقنقر والعنكوليب او نقول لمن لم يحالفه الحظ جلا او ننادى الطفل بالدرفون أو نشكو من الدبس ونبرم الشنب ونطبل البيت بالطبلة ونقول لمن يرحل قنجر ونصف الشفاه الغليظة بالشلاليف وأصل الشلوف عند البجا خرطوم الفيل ونرى أن تأثير البجا فى لهجتنا اعمق من ذلك بكثير . والسؤال الذى يجابهنا هنا هو : هل إمتد نفوذ البجا الى منطقة وسط السودان فأثروا منذ القدم فى اللهجة تأثيراً مباشراً كما فعل النوبة ( : انتهى كلام دكتور / عون الشريف قاسم . إن الطبقة الحاكمة من العنج البجا والتى حكمت اواسط السودان فى القرن الرابع عشر الميلادى احتفظت بلغتها البجاوية فى الحكم واورثتها لخلفائها من العبدلاب والجعل واستمرت اللغة البجاوية فى الاستعمال فى اواسط السودان لفترة ما حتى اصبحت تياراً فى اللغة العامية السودانية عند سيادتها فى آخر الامر . (ب) الشاعر ود الفراش – شاعر بربر :- هو ابراهيم بن محمد بن إبراهيم وينتهي نسبه الي السيد/ احمد الرفاعي بالعراق .. والفراش لقب عرفت به اسرته في مصر .. هاجر والده من بلبيس بالمديرية الشرقية بمصر الي بربر بإيعاز من والديه لخوفهما علي حياته من التجنيد الإجباري وكان وحيدهما وكان يحمل معه رسالة من الشيخ عليش العالم المالكي الي محمد بك حلمي ابراهيم مدير مديرية بربر فأكرمه وانزله معه حتى اصبح ناظرا علي خاصته .. اما أمــه فهي محبوبة بنت محمد فضل ابنه احد اثرياء بربر الذين هاجروا من مصر وقد تزوجها والد الفراس بموافقة محمد بك حلمي .. وولد ابراهيم عام 1947م وله من الاخوة ثلاثة هم احمد وفاطمة وزينب .. وكان والــده ذا ثقافة دينية وورع واستقامة .. التحق ابراهيم بالخلوة ثم تركها والحقه والده بالمدرسة فتركها .. لما بلغ الرابعة عشر من عمره التحق بالجيش التركي دون مشورة والده وقضي عشرين عاما يتردد بين الحضر والبادية لانه كان مسئولا عن جمع ضرائب القطعان من البجا مما اكسبه معرفة بقبائلهم ولغتهم لانه كان يعمل كثيرا مع السلطة المدنية مندوبا من الجيش وكان موكلا اليه جمع ضرائب القطعان من قبائل البجا وكان يوزع المراسيم الحكومية علي مشايخهم ومكنه هذا العمل من معرفة البجا قبيلة قبيلة ومعرفة طبائعها وعاداتها ومسالك البيداء الموصلة الي كل قبيلة منها كما مكنه من إجادة الكلام بلغتهم حتى قيل في ذلك انه كان بجاويا هرب في صباه وتربي بين قبائل النيل .. كذلك اشترك ود الفراس في بعض الحروب كحرب السلطان هارون بدارفور ثم استقال بعد ذلك من العمل بالحكومة وتوفي حوالي عام 1883م عند بدايات الثورة المهدية ودفن ببرير وكان شجاعا كريما ذا نجده وكان شاعرا فحلا اشتهر بغزلياته .. وكان ود الفراس جميلا جمال الرجولة وكان ابيض اللون فارع القامة بادن الجسم قوى العضلات .. وكان ذكيا حلو الحديث طيب المعشر وكان معتزا بجماله وشجاعته مغرورا بشبابه وكانت من ابرز صفاته الكرم والشجاعة وفي شعره ما يؤكد انه كان متحليا بالشجاعة والخوف من العار .. وقد اتسع قلب ود الفراس لإيواء كل حسناء فقد كان مولعا بالجمال .. وكان ود الفراس يجيد لغة البجا وقد نظم رباعيات ينتهي البيت الرابع منها باللغة البجاوية ولعل في هذا ابتكار سبق به غيره من الشعراء . (ج) سوف أورد فى هذا المقال بعض نمازج من شعر ود الفراش مع التركيز على معانى المفردات البجاوية الواردة فيه مع التعرض لشرح معانى ابيات شعره باختصار لان المجال لا يسمح بذلك وعلى المهتمين بشعر ود الفراش الرجوع لديوانه إن أرادوا ذلك . الغرض من هذا المقال تأكيد ما ورد فى قول الدكتور عون الشريف قاسم رحمه الله وفى حلقات اخرى سوف أتعرض لشعر بعض الشعراء الآخرين ممن ضمنوا اشعارهم مفردات من اللغة البجاوية ....
    (1) بعد ما كُنت ِزينَة بفاشِيبك بنات عرب الجهينة غيَّرتِ المحبة بقيتِ شينَة تشابِهى العُشَرة فى وسط الجنينة بفاشيبك يفاخر بها وفى البجاوية كلمة ( إيموفاش) تعنى تفاخر او تنافس مع آخر أو آخرين واسم ( أوفاش) إسم شائع عند البجا ويعنى الشخص المفتخر وكما نعلم أن أداة التعريف عند البجا هى (أو) وبالعربية تقابلها أداة التعريف (ال) فمثلاً الشيخ والخير والحاج تتحول فى اللغة البجاوية الى أوشيك وأوكير وأوهاج وهكذا وهناك إثنا عشر حرفاً باللغة العربية غير موجودة باللغة البجاوية. اللغة البجاوية تحتوى على ستة عشر حرفاً عربياً بجانب أن اللغة البجاوية لها خمسة أحرف خاصة بها لا يمكن كتابتها باللغة العربية وبذلك تكون جملة الأحرف البجاوية 21 حرفاً منها 16 حرفاً عربياً فقط .
    (2) مرضان أب على مرضاًّ يعيّب مراًّ يحضّر ومراًّ يغيّب من شندى الصباح كان ابقَ طيّب مِخِيرف النُور على الهِضْليم قِريّب
    هضليم او هدليم إسم يطلقه البجا على ذكر النعام لسواد ريشه وهدل تعنى أسود والبجا لهم أربع أسماء فقط للألوان وهو هدل بمعنى أسود وأدروب بمعنى أحمر وإيراب بمعنى أبيض وسوتاى بمعنى أخضر وهم فقراء جداً فى أسماء الألوان لأن بيئتهم الصحراوية لا تتوفر فيها الكثير من الألوان عكس البينات الأوربية التى لها أكثر من ثلثمائة إسم للألوان وبقية أسماء الالوان التى يستعملها البجا غير اصيلة فى لغتهم بل مستعارة من لغات وبيئات أخرى مثل لون الكركم وهو يعنى اللون الأصفر وهو إسم نبات هندى وهكذا.
    (3) ود الأريَل الضارب لُه باجَه مُرعاة الخريف ما شاف عَجَاجَة كمَّلت المعاى ما عندى حَاجَة دحين سافرت قفِّل يا خَواجَه
    عجاج : البجا يستعملون كلمة أجاج وألال للغبار وهم عادة يلجأون لحرف اللام للتقليل او التهوين فإذا كان الغبار كثيراً إستعملوا كلمة أجاج وإذا كان الغبار خفيفاً أو قليلاً استعملوا كلمة ألال وقد ذكرنا أن من ضمن ألوان البجا اللون الأبيض إيرا وإذا لم يكن البياض شديداً استبدلوها بكلمة إيلا ولذلك سموا العيلفون إيلافون بمعنى الفونج الذين ألوانهم أفتح من الوان الفونج الأكثر سواداً ، والبجا يسمون الفونج فون ويحذفون الجيم الأخير وقد ذكر الرحالة الاوربيون أن الفونج منقسمون لفونج سود وفونج أفتح لوناً وهم العبدلاب وحلفاؤهم العرب ولا ننسى أن المناطق التى سيطر عليها العبدلاب وحلفاؤهم العرب كانت محكومة بواسطة العنج البجا فى القرون الوسطى .
    (4) طلع العنقريب نَجماتُه شَبّن حلاةُ ظَهَر التِلوبْ ساعة يَخبّن حِسارن فى الضمير راقد مَغَبّن طريت خُمرة وجَلاداً ليهُ كبّن
    العنقريب وهى كلمة بجاوية أصيلة أصبحت جزءاً من العامية السودانية .
    (5) طَولتَ طُولاً مانى مُجَرَّب اتحمَّل حِمولاً عوجات الزمن لابُد يزولَن بعد دا الحال نَشُوف عُقلاً يجُولَن
    عوجـات والبجا ينطقونها أوجات وأوج بالبجاوية تعنى المرض . من ضمن تقاليد البجا ظاهرة السكناب وهى تعنى الأخبار فعندما يلتقى البجا فى البادية لابد من تبادل الأخبار وهذه الأخبار تحتوى على أخبار الأمطار وأسعار السلع والمواشى والأمراض المنتشرة والأمن. فيما يختص بالأمراض يسألون عن أعراضها ومدى إنتشارها وخطورتها ولهم وسائل فعالة فى الحجر الصحى ولذلك من أهم الأسئلة فى السكناب أوجات كيها ؟ أى إنشاء الله مافى عوجة أى مافى أمراض أو ضعف أو معاناة أو موت .
    (6) دايماً بهادِى واسدَّد فى الشُقوق الباقية وادى حِسار ام زين ترى الحاِرق فؤادى اخير الموت ولا شَمَت الأعادى شَمًت وهى تعنى فى البجاوية اللوم الشديد والبجا لا يحبون اللوم ولذلك يعملوا الف حساب لتلافيه قدر المستطاع وكلمة شمت لا علاقة لها بكلمة الشماتة بل تعنى أقسى أنواع اللوم ويكثر ود الفراش من إستعمالها فى شعره .
    (7) دِيسَة كابى تقول جُبَّينة بَكرَة إيريابِى انا جنيت وكثرت عذابى ماخد ذنبى ليه يا ابوها مابى
    إيريابى وهو أسم الجمل وهو منسوب لقبيلة الإيرياب وهم فرع من فروع البشاريين والكلمة تعنى البشاريون البيض أو ذوى البشرة الفاتحة والبشاريون يعتبرون من أوسم القبائل البجاوية من حيث اللون والتقاطيع وجمالهم تعتبر من أحسن الجمال البجاوية وأشهرها العنافى والكيلاى واو كما أن البشاريون يعتبرون من فرسان البجا وأكثرهم إجادة للمبارزة بالسيف كما أن سيوفهم مشهورة أيضاً .
    (8) ود الأريل الضَارِب وَهَايدُة شَاغِل فِكرى دايماً قلبى رايدُه وَكْت الفومْ يركْرِك فوق فَنَايدُة يهْرد الكَبْدة واب دَمَامى صَايدُة يهــرد
    الهرد عند البجا البجا الذبح فعيد الأضحى عند البجا يسمى (هرودى عيد) والكلمة دخلت فى العامية السودانية لتعنى هذا المعنى بالإضافة لمعنى تمزيق أو قطع اللحم .
    (9) ولف حكيه ياقلبى المريض مابِى الهَديَّة دحين يا بُقَة العسل الرَويَّة بعد باصُور بقيت بركب حويَّة
    باصور هذه كلمة بجاوية قديمة تعنى سرج الجمل الفاخر عكس الحوية والبجا لهم فنون فى صناعة الباصور وملحقاته ويعتبر الباصور من التحف الفنية الرائعة التى يقومون بصناعتها وأذكر مرة فى مناسبة إجتماعية قمنا بإهداء باصور لقنصل الحكومة الهولندية وكان مديراً أيضاً لمصفاة بورتسودان فأُعجب به أشد الإعجاب وأرسل لأسرته بهولندا فإنهالت علينا الطلبات من الهولنديين يطلبون المزيد من الباصور حتى ظننا ان الهولنديين قد فقدوا عقولهم .
    (10) ازمنت غايب بلا مال ان رجع بيقولوا خايب بخاف شَمَت العِدا ولُوم القِرايب حليل سعدية دِيفْة أمَّات حقايب
    حقايب حقايب تعنى فى العامية السودانية العجيزة وهى مشتقة من الكلمة البجاوية حقيب وبالبجاوية تعنى المؤخرة او العجيزة .
    (11) قصيبةً فى أب عََدَار واديها نسَّمْ طويل الليل على والنوم مقسَّم ْ طريت فى البنات اللابسة المرسَّمْ مَسِيخ الجيل بلا ام خَداً موسَّمْ
    عـدار وهى تنطق بالبجاوية أدار وهى تعنى الإحمرار فأدروب تعنى الأحمر وأدار تعنى الإحمرار أو المحمَّر ولأن اسماء الألوان قليلة عند البجا فهم يلجأون فى الغالب لكلمة همش وهى تعنى الرمادى أو الكالح فمثلاً كلمة مدينة همشكوريب مكونة من همش وكلمة كور والمعنى الحرفى للكلمة المكان حيث الكور الرمادى ولا أدرى سبب إطلاق هذا الإسم . فى مؤتمر عالمى عقد بالقاهرة عام 1999م لدراسة كتابة اللغة البجاوية حضره عدد من علماء الدراسات الشرقية فى الدول الأوربية تم النقاش حول مشكلة الألوان عند البجا وتخلف البجا فى هذا المجال ولكن العلماء أخطرونا بان البجا رغم تخلفهم فى مجال الألوان بسبب بيئتهم وقلة الألوان بها إلا أن لغتهم تعتبر من أغنى اللغات فى مجال التشريح فلهم كلمة لكل جزئية من الجسم مهما صغرت وبشكل ملفت يدعوا للإعجاب .
    (12) مربيتى باجَّه تَجَابِد فى الرَسَن خَارتاه دَاجَّه وكت الليل بََرَد والقمرة فَاجَّة تخُب باجات على ناس آمنة حَاجَّة
    مربيـت وهى الناقة الفتية والبجا كما نعلم من أوائل الشعوب التى إهتمت برعاية الإبل وفى هذا المجال لهم تراث كبير والإبل تعتبر من أهم ثرواتهم التى يعتزون بها وقد دخلت الإبل فى ادبهم وشعرهم وهو يملكون الآن افضل أنواع الإبل خصوصاً فى مجال سباق الهجن ولذلك يتهافت عليها الخليجيون ويشترونها بأسعار خرافية .
    (13) كَربِت يا جمل شايف لى نسوَّن لابسات كيد فَقير جَنْفًس مَلوَّن على كسلا ام تََقَاق كان ربَّى هوَّن شَقَا المرَّاح على الفى الحوش مجوَّن
    أم تقــاق كلمة تقيق فى اللغة البجاوية تعنى الإرتفاع وأم تقاق قد تكون الإرتفاع وقد تكون تحريف لام تقيق كما أن كسلا عرفت أيضاً بالتاكا. والتكة والأكة بالبجاوية شجرة الدوم أو ثمرة شجرة الدوم كما قالت شاعرة المرغوماب شغبة وهى تتحدى ملك العبدلاب ... قولوا للملك عجيب ما عندنا ليك إلات برادق ود بقيع والدكرى الكفات أكلنا الأكة ونفطر على نبقات دقت نقارة البركات عرضوا أولاد كمال جوها الدُبس قُتات الواضح أن الشاعرة شعبة ترفض دفع الجبايات للملك عجيب "الات" وتقول له أن أهلها لا يملكون غير الحراب التى يصنعـها ود بقيع وكذلك السيوف السنينة "الدكرى الكفات" وأن ظروفهم صعبة لانهم يأكلون الأكة والنبق وإذا نشبت الحرب فإن المرغوماب والكمالاب "اولاد كمال " على أتم إستعداد وتدافع .
    (14) كترت الجفيل انا ايه عملَّك قبيل مشغول دحين دابى انعدلَّك سروبات الدقا وكتين بدنلَّك بشوف ناس ستنا بيشرَّنفن لك سروبات
    السروب هو شجرة الطندب .
    (15) من هندوب غرب شُفت الصَراية بَشُم طيباً عَبَق مِسكَ الجَدايَة بشوف ناساً سلامُن لى دَبَايَا ترى البُنيان أهل نعمة وعرايا دبايـا
    هى كلمة دبايوا وهى كلمة التحية المعروفة عند البجا وهى تقال عند مخاطبة المفرد دبايوا وعند مخاطبة الجمع تقال دبيانا ويبدوا أن ود الفراش قد خوطب بها فى جماعة فحرف دبيانا الى دبايا .
    (16) انا البحر الكبير ان عبَّرونى وانا رحل الكحل ان ميَّلونى وانا شوك الكِتر إن جرجرونى وانا الجن البخلى الزول ينونى
    ينونى كلمة نينيا تستعمل للشخص عندما يكثر من قول الشعر والتغنى به وبكثرة وهى حالة تتلبس العشاق وعند البجا يعتبر ذلك نوع من الضعف الإنسانى وقد يتطور لنوع من الحالة النفسية الغير سوية أو نوع من الجنون الخفيف .
    (17) انا البحر الكبير حاوى الجزاير وانا الجدرى الوقع فى الحلة داير بشد البانقير سمح النفايل وانا ابراهيم اخو اللابسة الجباير
    البانقير هو إسم يطبق على نوع من الجمال الممتازة التى تتحمل العطش والسفر الطويل والمِنقر بالبجاوية يعنى العطش أو الحاجة إلى الماء. الباء فى أول الأسماء البجاوية هو أداة نفى لصفة فالبجا يهتمون بالصفات فهم إما يلصقوا بك صفة أو ينفوا عنك صفة وقديماً وقبل إنتشار الأسماء العربية والإسلامية كان الأمر كذلك ونلاحظ نفى الصفات من الأسماء البجاوية حتى الآن فهناك إسم باكاش والذى يعنى الذى لا يبخل وإسم باسبار والذى يعنى الذى لايهرب وإسم بامكار والذى يعنى الذى لايستشير معتداً برأيه وإسم باونين الذى يعنى الذى لا يغضب وإسم باقراب والذى يعنى الذى لا يهزم وهكذا عشرات الأسماء من هذا النوع وكذلك الجمل بانقير الذى لا يعطش. أننى أعتقد أن كثيراً من الأسماء التى تبدأ بأداة النفى البجاوية وهى الباء بأواسط السودان مثل باقير و باوقة وبانقا وبسابير قد تكون أصولها بجاوية وقد علمت أن إسم جد سكان قرية البسابير إسمه باسبار وهو إسم بجاوى أصيل ولكن أمر هذه الأسماء بأواسط السودان يحتاج إلى بحث وتحقيق .
                  

العنوان الكاتب Date
محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-16-12, 12:03 PM
  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-16-12, 01:20 PM
    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-16-12, 01:52 PM
      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-16-12, 06:57 PM
        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ Ahmed al Qurashi11-16-12, 08:16 PM
          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-17-12, 01:30 PM
            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ Abureesh11-17-12, 02:31 PM
              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-17-12, 02:34 PM
                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-17-12, 02:51 PM
              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-17-12, 02:51 PM
                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-17-12, 03:40 PM
                  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-19-12, 08:05 AM
                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-20-12, 09:10 AM
                      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-20-12, 02:57 PM
                        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-21-12, 04:14 PM
                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-22-12, 09:15 AM
                            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-22-12, 08:52 PM
                              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-22-12, 10:15 PM
                                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-23-12, 05:15 PM
                                  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-24-12, 02:48 PM
                                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-25-12, 01:27 PM
                                      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-25-12, 01:38 PM
                                        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-25-12, 01:47 PM
                                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-25-12, 01:58 PM
                                            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-25-12, 04:39 PM
                                              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-26-12, 08:55 PM
                                                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ aydaroos11-26-12, 10:41 PM
                                                  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-27-12, 11:59 AM
                                                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-29-12, 11:13 AM
                                                      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-29-12, 11:32 AM
                                                        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-29-12, 12:58 PM
                                                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-30-12, 04:16 PM
                                                            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-30-12, 04:22 PM
                                                              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى12-07-12, 12:21 PM
                                                                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 00:06 AM
                                                                  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 03:28 AM
                                                                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 03:51 AM
                                                                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 03:58 AM
                                                                      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 04:18 AM
                                                                        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى12-16-12, 11:29 AM
                                                                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى12-16-12, 03:03 PM
                                                                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى12-22-12, 11:02 AM
                                                                            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى01-12-13, 02:20 PM
                                                                              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى02-01-13, 08:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de