محتاجين باحثين فى التاريخ

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 08:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2012, 01:52 PM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ (Re: بجاوى)

    Quote: بعض المفردات من اللغة البجاوية الواردة بقاموس
    اللهجة العامية في السودان
    بقلم / جعفر بامكار محمد
    باحث فى تراث وتاريخ البجا
    (أ) تمهيـد :-
    يشير دكتور عون الشريف قاسم – رحمه الله – الى التيار البجاوى فى لغة وسط السودان بقوله " إذا تركنا التيار النوبى فإننا نصطدم مباشرة بالتيار البجاوى الذى ينساب قوياً فى صلب لهجتنا ويقف شاهداً على أن الاتصال بين المجموعات البشرية فى السودان كان منذ القدم قوياً وحاداً ، فنحن نتحدث باللغة البجاوية حين نذكر المرفعين والبعشوم والبعنيب او نستعمل العنقريب والكركب والفندق والدانة للشرب والسكسك والكرورية او حين نأخذ الشبال فى العرس ونستعمل فى مجال الاطعمة الدوف والقنقر والعنكوليب او نقول لمن لم يحالفه الحظ جلا او ننادى الطفل بالدرفون أو نشكو من الدبس ونبرم الشنب ونطبل البيت بالطبلة ونقول لمن يرحل قنجر ونصف الشفاه الغليظة بالشلاليف وأصل الشلوف عند البجا خرطوم الفيل ونرى أن تأثير البجا فى لهجتنا اعمق من ذلك بكثير . والسؤال الذى يجابهنا هنا هو : هل إمتد نفوذ البجا الى منطقة وسط السودان فأثروا منذ القدم فى اللهجة تأثيراً مباشراً كما فعل النوبة ( : انتهى كلام دكتور عون الشريف قاسم .
    إن الطبقة الحاكمة من العنج البجا والتى حكمت اواسط السودان فى القرن الرابع عشر الميلادى احتفظت بلغتها البجاوية فى الحكم واورثتها لخلفائها من العبدلاب والجعل واستمرت اللغة البجاوية فى الاستعمال فى اواسط السودان لفترة ما حتى اصبحت تياراً فى اللغة العامية السودانية عند سيادتها فى آخر الامر .
    مقدمة :
    يعتبر كتاب قاموس اللهجة العامية في السودان والذي اصدره دكتور عون الشريف قاسم – عليه رحمة الله- من أقيم الكتب التي صدرت في تاريخ السودان وقد حوى مادة قيمة جداً وبعد إطلاعي عليه لاحظت ان هناك بعد المفردات من اللغة البجاوية قد وردت بالقاموس دون ان يلاحظ الدكتور اصلها البجاوي رغم ان الدكتور اورد مشكورا الكثير من المفردات البجاوية واشار الي اصلها البجاوي. اني سوف احاول ان اشير الي بعض هذه المفردات كامثلة مع ايراد شرح دكتور عون الشريف قاسم لها.
    انني لا اقصد باي حال من الاحوال نقد اجتهادات الدكتور بل المساهمة بجهد المقل في اثراء هذا الكتاب القيم :-
    (1) اشــــو :
    قال الدكتور عون الشريف قاسم : (يقولون عربي اشوأى- متبدي- جلف) ويقولون اشاوات للجمع .
    قال البدوي : ذكرني (البرق) العفيفة وللاشوات نزره . وقال آخر : راسية ومن ملاعبها الاشاوي عجاز . ووردت لفظة اشو في كثير من اللغات واللهجات باشكال مختلفة ومعان الغرض منها التهكم والمهانة . ففي بعض اللغات كالكترية تعني الحبشة وكذلك في بعض اللهجات البربرية لشمال افريقيا وفي جنوب الجزيرة العربية تعني البادية بالقياس للحاضرة) انتهي كلام الدكتور .
    اشو في اللغة البجاوية تعني العدو شديد العداوة او الغريب الذي لا يأمن جانبه وبهذا المعني دخلت في العامية السودانية وفي المثالين الذين أوردهما الدكتور المعني واضح فالحبيبة العفيفة بعيدة عن متناول الاغراب والاعداء – والبجا بطبيعتهم ينفرون من الأغراب ويعتبرونهم أعداء حتي ينالون ثقتهم لان درجة هاجس الأمن مرتفعة عندهم وبطبيعتهم شكاكين وحذرين.
    (2) كهنوب وريا :
    قال الدكتور : ( كهنوب) بشاريون صبر
    قال الرباطابي : (قللت صبرنا كهنوبنا وريانا ) انتهي كلام الدكتور .
    كهنوب في لغة البجا هو الحب او العشق وعندما نقول لشخص احب نقول إكهن وعندما نريد ان نقول اننا أحببنا نقول نكهن . اما ريا او رياب فهي المروءة بلغة البجا .
    (3) شعــــرن :
    قال الدكتور : ( شعرن : تهيج واستوحشن )
    قال في الطبقات : ( البقر اشعرنت وشالت اذنابها ) انتهي كلام الدكتور .
    البجا لا ينطقون حرف العين فلذالك كلمة شجاع هي شأرا فرجل شجاع نقول شأرا تك وهكذا ولذلك اعتقد ان مفردة شعرن الواردة بالقاموس لها صلة بكلمة شأرن البجاوية والتى تعنى الشجاعة .
    (4) مـــرفعين :
    قال الدكتور : ( مرفعين حيوان قيل انه هو الذئب ويقولون مرعفين ومنها الفعل تمرعف أي سلك سلوك المرعفين .
    قال الحردلو الصغير في جملة لولح راسو واتمرعف برا السحار (أي كأنه السحار) . (ويقال فيه ايضا مرعفين وهي غالبا حامية الأصل ) انتهي كلام الدكتور .
    هناك في اللغة البجاوية كلمتان تطلقان علي نوعين من الذئاب وهي كلمة كراي وكلمة مرعفين والمرعفين تطلق علي النوع الاكبر او الاضخم من الذئاب . وكلمة مرعفين مكونة من كلمتين وهي (مرا) بمعنى واسع (وفيب) بمعنى بطن أي ذو البطن او الكرش الكبير وبما ان البجا لا ينطقون حرف العين فيقولون مارافيب ومرفعين هي تحريف لمارافيب .
    (5) اوكــــــام:
    وتعني بالبجاوية الجمل ثم تعريفه بأداة التعريف العربية ال وعند البجا الجمل الغير معرف كام وعندما يعرف بأداة التعريف البجاوية (او) يصبح اوكام .
    (6) باشميــش :
    قال الدكتور : انها اسم لسيف مشهور عند البشاريين
    قال الشكري : شلخها باشميش محمود يباهي بحورو .
    أداة نفي الصفة عند البجا هي (با) والممارضه عند البجا تسمى شمشويت والمريض امشا والممارض شامشي وهذا السيف منفي عنه صفة الممارضة أي يقتل الشخص فورا ولا يعطي فرصة لاهله ليمارضوه ويعالجوه من جراحه .
    (7) بلـــــم :
    ذكر لها الدكتور معاني كثيرة ولكنها في البجاوية تعني الجفاف عكس الرطوبة والنحافة عكس البدانة والبجا يكرهون البدانة في الرجال ويمدحون النحافة والرشاقة . وقديما عرف البجا بالبليمين او البلماب او سكان بلاد البلم بلاد الجفاف او الصحراء .
    (8) بلهس وبلاهيس :
    وذكر الدكتور عون الشريف قاسم ان معناها البروش القديمة . قال الفادني عندك وعندي اشبه بي بلاهيس بالية . وعند البجا تطلق كلمة بلهاش علي قطعة البرش القديمة وتضعها النساء البجاويات فوق رؤوسهن عند المناحات .
    (9) بهــــس :
    وذكر الدكتور عون الشريف قاسم ان معناها ضوء الشمس يتسرب من خلال السحب وهي تحمل نفس المعنى في اللغة البجاوية بل ان الفصل الذي يلي فصل الشتاء الذي يمتاز بالامطار والسحب الكثيفة بالبحر الأحمر يسمى بهساب وهو فصل الربيع الذي يبدأ من شهر ابريل ولعل ولاية البحر الأحمر هي الولاية الوحيدة التي تعرف مثل هذا الفصل في السودان.
    (10) توتيب او توتي :
    وهي تعني بالبجاوية القطن واعتقد ان اسم جزيرة توتي اسم بجاوي كما اعتقد ان جبل أولياء هى تحريف لجبل اولي واولي بالبجاوية تعني اتجاه الغرب عكس قنب التي تعني شرق وبالبحر الاحمر محلية تسمى محلية القنب والاوليب أي محلية غرب وشرق جبال البحر الاحمر ولا ننسى ان البجا او العنج كانوا متواجدين وحاكمين لأواسط السودان في القرون الوسطى وقد تكون جزيرة توتي قديما موقعا لزراعة القطن او وجود نبات قطن بري بها او أي احتمال له علاقة بالقطن .
    (11) قمـــــى :
    قال الدكتور عون الشريف قاسم: معناها ذل وصغر فهو قمى
    وقال الشاعر: مكبر توبو مو متمقي .
    وقال المادح : كوي الحسود والشقى اتقما . ومن امثالهم التقماك اقماها أي التي تحقرك حقرها .
    إقم في اللغة البجاوية تعني جهل الشئ او لم يفهمه واوقما او قمى او قماب تعني بالبجاوية الجهل او الضلال وهذه الكلمة لا علاقة لها بالكلمة العربية قمئ بل هي كلمة بجاوية اصلية وقول الشاعر: مكبر توبو مو متقمي اقرب للمعنى بالبجاوية بمعني ان هذا الشخص شخص هام وليس مجهول القدر . وكذلك قول المادح : كوي الحسود والشقي اتقما بمعني ان الشقي تم تجاهله وكذلك المثل الذي يقول التقماك اقماها اقرب للمعني بالبجاوية وهي التي تجهل قدرك او مقامك تجاهلها واهملها .
    (12) تبـــك :
    قال الدكتور عون الشريف قاسم ان تبك وتابك بمعني لاحق والحق ولازم ولعلها مقلوب بكت (ف) ضرب وعنف ومن اقوالهم : ان جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في رقبتك تابكتك أي اصابتك بضربة قاضية .
    وقال ابو خشبة جمع العصاة يوما تبك لولاك ما بنحل شبك ومن أغانيهم النعيم دراج للمتابكة أي المشرفة علي الهلاك .
    ان كلمة تبك كلمة بجاوية اصيلة بمعني المكان الشديد الضيق وكلمة وابوك بمعني القاء القبض علي الشخص او الحيوان او الشيء والامساك به بشدة ( ويأبك ) بالبجاوية بمعني قبض او امسك بالشيء ( ونابك ) بالبجاوية بمعنى قبضنا وامسكنا ( وتأبك ) بالبجاوية بمعني قبضت وامسكت بالشيء ومعنى المثل الذي يقول ان جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في رقبتك تابكتك اقرب للمعني بالبجاوية فالمصيبة ان جاتك في رقبتك قبضت عليك وامسكت بك بشدة وتمكنت منك وكذلك معنى الاغنية التي تقول النعيم دارج المتابكة اقرب للمعنى بالبجاوية فالمتابكة هي المقبوضة والممسوكة بشدة او متعلقة في مكان ضيق وحرج .
    (13) متلويب :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم ان متلويب تعني ما يخلفه المرء ورأوه من مال وخير. قال الشاعر :
    متلوبيك مو تكاي
    سيد مرنا بيناوي
    وقال آخر : متلوبيك مو دقيق
    وكلمة متلويب كلمة بجاوية أصيلة تعني مؤخر صداق المرأة عند الزواج .
    (14 ) ديفــوت :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم ان معنى ديفوت الغلة المطبوخة بالماء وهي كلمة بجاوية فات علي الدكتور اسنادها الي اللغة البجاوية .
    (15 ) دبلــــو :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم : يقال حمار دبلو ويعنون به حمارا إنسان رخيصا لا يصلح الا للحمل .
    ودبلو كلمة بجاوية اصيلة وفات علي الدكتور اسنادها للغة البجا وهي بجاوية تعني صغير عكس كبير وتطلق علي أي شيء صغير سواء كان انسانا او حيوانا او نباتا او جمادا متى ما كان هذا الشيء يتصف بالصغر .
    (16 ) حـــدربي :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم : ( جمع حداربه اسم عشيرة اصلها من الحضارمة الذين امتزجوا بالبجه ) .
    والحقيقية ان هذه الكلمة البجاوية لا علاقة لها بالحضارمة بل هي مشتقة من كلمة حدري او حدريب وهي تعني بالبجاوية الشخص الكريم. وهي كلمة كانت تطلق علي التجار الذين يسافرون مع القوافل من ميناء باضع لداخل السودان ثم من ميناء عيذاب لمنطقة دنقلا والريف المصري ثم من سواكن لبربر وشندي وغيرها من المراكز التجارية ثم أصبحت لقبا لعموم الطبقة الارستقراطية البجاوية الغنية والحاكمة والمسيطرة علي الموانئ وطرق القوافل التجارية ثم في فترة لاحقه أصبحت كلمة حدارب اسم لقومية باسم الحدارب باريتريا للناطقين باللغة البجاوية (التبداوي) .
    ( 17 ) محلــــق :
    قال الدكتور عون الشريف قاسم : محلق ضرب من ألعمله علي شكل حلقات كانت تستعمل قديما في السودان . وقيل ان أصل الكلمة بجاوية فهي عندهم مهلقات او مهلقاب .
    لقد أصاب الدكتور في كلامه ولكن متى استعملت هذه الكلمة لتعني النقود فالبجا ليست لهم كلمة مرادفه لهذه الكلمة المفتاحية . انني اعتقد ان هذه العملة هي أول عمله عرفها البجا في تاريخهم وقد يكون ذلك قبل زمن موغل في القدم .
    ليت احد يفتينا في هذه المسألة وهل بالسودان أسماء للعملات القديمة مثل كلمة مهلقات او مهلقاب عند البجا . وكيف تكون العملة علي شكل حلقات وهل هناك أي عينة من هذه العملة في المتاحف؟ من يدري ؟ .
    (18 ) رتــــوت :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم تعني الشجعان واورد بيت لهمباتي يقول : كم رابحت جنياتا رتوت وشواقي . واورد بيت من شعر الشاعر ودآنه يقول فيه : راحت لذه المردة الرتوت فرسانا .
    وقال شاعر آخر: ولاد الذين الرتوت .. وردوا ريره ام قلوت
    كلمة رتوت كلمة بجاوية تعني الشجاعة وزيادة بجانب الشجاعة كالكرم وعزة النفس والكبرياء والانفة وكل مكارم الاخلاق السامية واذا وصفت البجاوي بهذه الصفة ام تترك له شيء من المديح وقد فات علي الدكتور نسبه هذه المفرده للغة البجاوية وهو معذور .
    (19 ) دو :-
    قال الدكتور ان معناها الصحراء واورد قول الفادني :
    كمل الدو واتناول القوز ابي ضهاري .
    ودو كلمة بجاوية تعني الوادى الفرعي وليس الوادي الكبير وكل وادي كبير له اودية صغيرة تصب فيه اما الصحراء في اللغة البجاوية تسمى سبوت وقد دخلت العامية السودانية بهذا المعني .
    (20 ) دامـــــر :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم ان دمر بمعنى سكن في مكان الدّمر والدمر مكان الاقامة في اشهر الصيف والدامر اسم مدينة قرب عطبرة وفي اللغة البجاوية كلمة دامر كلمة عامة تطلق علي الموطن أي كان وفي أي زمان. والبجاوي يقول ان دامره هو كذا بمعني ان موطنه المكان الفلاني وعندما يسأل الشخص عن موطنه يسأله اين يقع دامره وليس كلمة دامر مختصة فقط بمدينة الدامر المعروفة .
    (21 ) لامــــاب :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم ان لاماب قبيل من الناس تنسب اليهم بعض الأماكن مثل بري اللاماب واللاماب بحر ابيض وفي البجاوية لاماب تعني الشخص او الحيوان سهل القياد فمثلا جمل لاماب او فرس لاماب عكس صعب القياد وعندما يوصف شخص او اقوام بأنهم لاماب فهذا يعني انهم ضعفاء اوهينين لا مقاومة لهم عند الحرب او الشدائد والبجا يميلون بنفي هذا النوع من الصفات التي لا تعجبهم بأداة النفي المعروفة عندهم وهي (بـا) فالشخص صعب القياد يطلق عليه بالامي وهي صفة مدح عكس لاماب .
    والبجا عادة مولعون بنفي الصفات وليس إثباتها وهذا الامر يلاحظ في أسمائهم باللغة البجاوية وليست أسمائهم ذات الأصل العربي .
    (22 ) انبـــور :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم ان انبور وسم معين توسم به الابل. والانبور في اللغة البجاوية يعني جناح الطائر .
    (23 ) جنــاييت :-
    قال الدكتور عون الشريف قاسم ان جناييت عند الرباطاب نوع من الابل او ركوبها اطلاقا . قال الرباطابي : ما طريت ركوب الجناييت وقد ورد تفسيرها ايضا بمعنى جمع جنى.
    ان كلمة جناييت هي كلمة بجاوية ولكنها تنطق بالبجاوية قناييت حيث ان حرف الجيم نادر الاستعمال في لغة البجا والقناي بالبجاوية هو الغزال والجمع هو قنى فالابل التي يصفها الرباطابي مشبهة بالغزلان وهو وصف او تشبيه شائع عند الشعراء ، اى تشبيه الابل بالغزلان وعند نسب صفة الغزلان للابل تكون الكلمة قناييت مثل بداوييت أي اللغة البجاوية المنسوبه للبجا .
    ونووووووواصل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
                  

العنوان الكاتب Date
محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-16-12, 12:03 PM
  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-16-12, 01:20 PM
    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-16-12, 01:52 PM
      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-16-12, 06:57 PM
        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ Ahmed al Qurashi11-16-12, 08:16 PM
          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-17-12, 01:30 PM
            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ Abureesh11-17-12, 02:31 PM
              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-17-12, 02:34 PM
                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-17-12, 02:51 PM
              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-17-12, 02:51 PM
                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-17-12, 03:40 PM
                  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-19-12, 08:05 AM
                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-20-12, 09:10 AM
                      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-20-12, 02:57 PM
                        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-21-12, 04:14 PM
                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-22-12, 09:15 AM
                            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-22-12, 08:52 PM
                              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-22-12, 10:15 PM
                                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-23-12, 05:15 PM
                                  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-24-12, 02:48 PM
                                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-25-12, 01:27 PM
                                      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-25-12, 01:38 PM
                                        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-25-12, 01:47 PM
                                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR11-25-12, 01:58 PM
                                            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-25-12, 04:39 PM
                                              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-26-12, 08:55 PM
                                                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ aydaroos11-26-12, 10:41 PM
                                                  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-27-12, 11:59 AM
                                                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-29-12, 11:13 AM
                                                      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-29-12, 11:32 AM
                                                        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-29-12, 12:58 PM
                                                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-30-12, 04:16 PM
                                                            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى11-30-12, 04:22 PM
                                                              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى12-07-12, 12:21 PM
                                                                Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 00:06 AM
                                                                  Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 03:28 AM
                                                                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 03:51 AM
                                                                    Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 03:58 AM
                                                                      Re: محتاجين باحثين فى التاريخ AMNA MUKHTAR12-14-12, 04:18 AM
                                                                        Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى12-16-12, 11:29 AM
                                                                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى12-16-12, 03:03 PM
                                                                          Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى12-22-12, 11:02 AM
                                                                            Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى01-12-13, 02:20 PM
                                                                              Re: محتاجين باحثين فى التاريخ بجاوى02-01-13, 08:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de