كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ (Re: بجاوى)
|
Quote: بعض المفردات البجاوية فى شعر شعراء البطانة جعفر بامكار محمد باحث فى تراث وتاريخ البجا بسم الله الرحمن الرحيم (أ) تمهيـد :- يشير دكتور عون الشريف قاسم – رحمه الله – الى التيار البجاوى فى لغة وسط السودان بقوله " إذا تركنا التيار النوبى فإننا نصطدم مباشرة بالتيار البجاوى الذى ينساب قوياً فى صلب لهجتنا ويقف شاهداً على أن الإتصال بين المجموعات البشرية فى السودان كان منذ القدم قوياً وحاداً ، فنحن نتحدث باللغة البجاوية حين نذكر المرفعين والبعشوم والبعنيب او نستعمل العنقريب والكركب والفندق والدانة للشرب وال***ك والكرورية او حين نأخذ الشبال فى العرس ونستعمل فى مجال الأطعمة الدوف والقنقر والعنكوليب أو نقول لمن لم يحالفه الحظ جلا او ننادى الطفل بالدرفون أو نشكو من الدَّبس ونبرم الشنب ونطبل البيت بالطبلة ونقول لمن يرحل قنجر ونصف الشفاه الغليظة بالشلاليف وأصل الشلوف عند البجا خرطوم الفيل ونرى أن تأثير البجا فى لهجتنا أعمق من ذلك بكثير . والسؤال الذى يجابهنا هنا هو : هل إمتد نفوذ البجا الى منطقة وسط السودان فأثروا منذ القدم فى اللهجة تأثيراً مباشراً كما فعل النوبة ؟.." إن الطبقة الحاكمة من العنج البجا والتى حكمت أواسط السودان فى القرن الرابع عشر الميلادى إحتفظت بلغتها البجاوية فى الحكم وأورثتها لخلفائها من العبدلاب والجعل وإستمرت اللغة البجاوية فى الإستعمال فى أواسط السودان لفترة ما حتى أصبحت تياراً فى اللغة العامية السودانية عند سيادتها فى آخر الامر . (ب) منطقة البطانة :- منطقة البطانة منطقة هامة جداً وتسكنها العديد من القبائل العربية وعلى رأسها قبيلة الشكرية فى تماس مباشر مع البجا وقد نبغ عدد كبير من الشعراء بالبطانة وعلى رأسهم الشاعر الكبير الحردلو . إن القبائل العربية بهذه المنطقة قد أثرت وتأثرت بالبجا مما جعل هناك تشابهاً كبيراً فى العادات والتقاليد ومنظومة القيم والأعراف الإجتماعية .لقد لعبت البيئة البدوية وتشابه وسائل كسب العيش بالبطانة فى هذا التشابه . إن وجود هذه المفردات البجاوية الكبيرة فى شعر الشعراء بالبطانة بمختلف قبائلهم لخير دليل على ذلك وهذا الأمر تصديق وتأكيد لما ورد فى كلام فقيدنا العظيم د. عون الشريف قاسم عليه رحمة الله . إن هناك إحتمال كبير أن تكون عناصر من البجا قد تعربت وذابت وسط مجتمعات هذه القبائل العربية مما حفظ العناصر الثقافية البجاوية المنتشرة بكثافة بمنطقة البطانة (ج) سوف أورد فى هذا المقال بعض نمازج من شعر شعراء البطانة مع التركيز على معانى المفردات البجاوية الواردة فيه ولن أتعرض لشرح معانى أبيات شعرهم لأن المجال لا يسمح بذلك وعلى المهتمين بشعر شعراء البطانة الرجوع لدواوينهم إن أرادوا ذلك . الغرض من هذا المقال تأكيد ما ورد فى قول الدكتور عون الشريف قاسم رحمه الله وفى حلقات أخرى سوف أتعرض لشعر بعض الشعراء الآخرين ممن ضمنوا أشعارهم مفردات من اللغة البجاوية ....
(1) الصَّيف دَخَل ليلُو القصير وَالانا بى مد النهار طول الهجير قلانا فك سمومو وحت الزهرة من أغصانها وفى آخروا الهبايب حسَّرت مرعانا حسَّرت : وهى كلمة بجاوية بمعنى خسَّرت وبما أن البجا لا ينطقون حرف الخاء فتحولت الى حسَّرت بحرف الحاء وبهذا الصوت البجاوى استعملها الشاعر .
(2) أرضنا لبست التوب الخضارى متانا عشت وأشبعت فى الآخر الحنَّانا واحدين حضَّروا السلوقة بى كريانا واحدين هَدَموا وإندرجوا تشقوا بُطانا كريانا : وهى جمع لكلمة كيراى البجاوية وهى تعنى الرشوة او الأجرة ولكن عند البجا تستعمل فى الغالب بمعنى الرشوة ولكن الشاعر استعملها هنا بمعنى العمال الأجراء الذين يعملون فى الزراعة المطرية .
(3) الكايس زباك ومن صباحو مبدِّر أسقيتو المراير الحالتن بتكدِّر بالجدع المفاسح والجرى المتحضِّر فرط اللِّيدو نفاية الهوا البسدِّر النفاية : وهى الريشة التى تستعمل عند عزف آلة الربابة والتى تسمى الباسنكو أو المسنكو عند البجا وهنا يستعملها الشاعر لوصف سرعة جمله التى تشبه الإعصار فى سرعته والأبيات كلها فى وصف سرعة الجمل .
(4) يوماً بى مجالس أُمَّات عروض بنفرِّق ويوماً نحن فى العقبة اللهوبة بحرِّق يا مسيكة البدف من الدميرة مشرِّق برضيك بى ردايفاً قلبى ليهن جرِّق البدف : إديف بالبجاوية تعنى ذهب ودفنا تعنى إذهبوا وندف تعنى ذهبنا والشاعر يستعمل هذه المفردة البجاوية لوصف ذهاب التمساح للضفة الشرقية للنهر رغم قوة التيار بالنهر . (5) من زمن الخليفة الحال بقت مرهُونة وعُضام شيابنا راقدات فى المشانق شُونه بالقيد والسجن يا أحمودة ما بهدُّونه نحن إخوان يريريبة الجزو الدَّرفونة الدرفونة : الطفلة أو الفتاة الصغيرة فى اللغة البجاوية وهنا الشاعر يشبه حبيبته بالغزالة الصغيرة . (6) كم شقِّيت غُربة فيها بقلِّب لونى وكم باريت جنيناً فى الخلا بشُورُونى ردِّى ببعدوا أصحاب ساحتى ما بريبونى كُراعى تقيلة بحرت كفِّى شِن لِحقونى بشورونى : وهى اللفظة البجاوية التى تستعمل بمعنى بشاورونى أو يأخذوا برأى وتعليماتى وتوجيهاتى . (7) عقب الدندر الغيبة ومنوى شروق وركز العقب حر فوق جد أبو البرقوق يا الخليت الوراك ساف الوطى ومحروق كب آخر إيدك يالحورى الجلب مسروق برقوق : وهى بالبجاوية تعنى الكهل أو الرجل المكتمل الذى تجاوز سن الشباب والبرقوق دائماً مكان إحترام القبيلة بحكم سنه وتجاربه وخبرته. برقوق تستعمل دائماً للمدح . ( دَردرنِى الفَقُر لامن بقيت شنكيت ودَّنى الغباين لى جبال فرتيت أمَّا جبت مالاً فرح أم سُوميت وأمَّا فوق جبال تقلى أنجدع ما جيت شنكيت : طرف التوب فى اللغة البجاوية وهنا الشاعر يشكو حاله البائسة التى جعلته يتعلق بأطراف ثياب الناس طلباً للمساعدة . سوميت : الخرز فى اللغة البجاوية وهو يستعمل للزينة بواسطة النساء . (9) مانى التِّمبِّل أل فى البيت شغلتو حليب بدور الشِّدِّة فوق إبلاً شوافى ونيب إن حرَّن منحت الشَّكره ما بنعيب وإن بَرَدن بنكافيبن سوالف أم طيب الِّتمبِّل : حيوان ######## ينتشر فى الصحراء وكذلك يقول شاعـر آخر فى نفـس المعنى: الولد البدور فوق القبيلة يشكر يخلف ساقو فوق بلد العدو ويتوكر أمن جاب رضوه البهم ال لهيجو مسكر وأما أب صلعة فوق ضلاعو تيتل وكركر ويقول آخر: مانى التمبل القاعد بقول سويت واشهد خالقى كان يوم السؤال قريت إن بردن نقود مافى البخيل صريت وإن حرن بكار ماهن صفايح زيت الشَّكره : السمعة الحسنة عند البجا والبجا يتسمون بها ويحبونها فإسم شكراب منتشر عند البجا وكذلك هناك قبائل تسمى بهذه الصفة شكراب وشاكراب وما شابه وقال ود الفراش : كم فوق التلوب قمنا وسرينا نسند الجار مع الضيف البجينا نلاقى السيف مع الحربة السنينة مخيرف النور بعرف الشكره فينا (10) يقِّن لى خرابك ياعديد نِوِّير راحو النايرين فِضلوا البماسحو الكيل ود دقلش يكفِّى لى هوايد الليل ود نوَّاى كتل فارس التَّقيلة أم حيل شغبة وين تقبل بى كبيرة الضيل هوايد : ظلام الليل والبجا يسمون الليل هواد والشاعره شغبة تمـدح زوجها ود دقلش بأنه مضياف ويستقبل ضيوفه مهما كان الوقت متأخراً بالليل
يتبع |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-16-12, 12:03 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-16-12, 01:20 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-16-12, 01:52 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 11-16-12, 06:57 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 08:16 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-17-12, 01:30 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | Abureesh | 11-17-12, 02:31 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-17-12, 02:34 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 11-17-12, 02:51 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-17-12, 02:51 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-17-12, 03:40 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-19-12, 08:05 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-20-12, 09:10 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-20-12, 02:57 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-21-12, 04:14 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-22-12, 09:15 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-22-12, 08:52 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 11-22-12, 10:15 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-23-12, 05:15 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-24-12, 02:48 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 11-25-12, 01:27 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 11-25-12, 01:38 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 11-25-12, 01:47 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 11-25-12, 01:58 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-25-12, 04:39 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-26-12, 08:55 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | aydaroos | 11-26-12, 10:41 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-27-12, 11:59 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-29-12, 11:13 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-29-12, 11:32 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-29-12, 12:58 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-30-12, 04:16 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 11-30-12, 04:22 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 12-07-12, 12:21 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 12-14-12, 00:06 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 12-14-12, 03:28 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 12-14-12, 03:51 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 12-14-12, 03:58 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | AMNA MUKHTAR | 12-14-12, 04:18 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 12-16-12, 11:29 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 12-16-12, 03:03 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 12-22-12, 11:02 AM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 01-12-13, 02:20 PM |
Re: محتاجين باحثين فى التاريخ | بجاوى | 02-01-13, 08:52 PM |
|
|
|