عمل شعري جديد لأسامة الخواض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 10:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2012, 11:40 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: عتبةٌ "خوَّاضية"*:


    إضاءة:

    العتبة* (لعبة علامية) يلتقى فيها الخفاء والتجلي


    فى مؤتمر علمي بالقيروان:

    يتنزل الحديث عن العتبات فى إطار المنظومة النقدية الحديثة وأساسها التمكن من سوابق النص ولواحقه فى إطار السعى إلى التمكن من النص الذى لم يعد تقليديا قائما على منحيى المبنى والمعنى بل وقع التجاوز وطرح بدائل تخص الممارسة النقدية للنصوص وتتمثل فى "خطاب العتبات".يحملنا هذا المصطلح إلى كتاب "عتبات" لجيرار جينات الصادر سنة 1989 والذى يمثل لحظة جوهرية فى الاهتمام بخطاب ظل مهمشا فى ظل سيطرة مقولة النص المغلق.. هذه العتبات تسبق النص وتمهد له وتؤطره وتنظم عملية تقبله لأنها العلامات الأولى التى تباشرنا حين نباشر النص. فريق بحث "النص وعتباته" وقسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان "فى تونس" أدركا عمق هذه الإشكالات فحولاها إلى ممارسة وإجراء على نصوص مختلفة المشارب من خلال تنظيم الندوة العلمية الدولية حول "النص وعتباته" التى احتضنتها الكلية المذكورة على امتداد أربعة أيام من 6 إلى 9 مارس – آذار الجاري. وقد شاركت فيها نخبة من أساتذة الجامعة التونسية وأساتذة ضيوف من المغرب والجزائر والسعودية وفلسطين، فأى المناحى اتبعت فى إجراء ومقاربة خطاب العتبات؟ وهل هو حقيق بإجرائه نقديا على مجالات معرفية مختلفة؟
    نقطة البدء
    سنسعى - على الرغم من الزخم المعرفى لهذه الندوة والمتمثل فى كثرة المداخلات التى تجاوزت الخمسين - إلى بناء رؤية تصهر جميع ما قدم فى إطار واحد لذلك سنخص فى بدء حديثنا عن هذه الندوة ما قدم نظريا فمن خلاله تستبين مسألة العتبات فى إطار علمى رسخها فى المجال النقدي.
    هذا ما جاء فى مداخلة الأستاذ عبد الحق بلعابد "الجزائر" الموسومة بـ" المناص بين التناول والتداول" المتنزلة فى إطار تتبع مصطلح المناص فى كتاب "عتبات" لجيرار جينات وعند المشتغلين عليه من الغربيين وقد بحث المحاضر المسالك التى سلكها جينات للخروج من شعريات النص إلى شعريات المناص وكيفية استقرار هذا المصطلح داخل الجهاز المفاهيمى لهذا الرجل وكشف عن الآفاق البحثية التى فتحها هذا الكتاب بدءا بالنص الأدبى مرورا بالنص البصرى وانتهاء بالنص الرقمي.
    وعن القضايا النظرية المتصلة بالمطالع والخواتم الروائية تكلم الأستاذ عبد الفتاح الحجمرى "المغرب" باعتبارها عتبات مكونة لجزء من ماهية النص ومحددة لافق تلقيه واكد ان الاهتمام بالعتبات يقع فى نقطة تقاطع العديد من المعارف كما انه وقف على تعريف للمطالع ووظائفها خاصة الاغرائية والتقييمية والاخبارية والموضوعاتية والميتاحكائية وأنواعها وأكد فى خاتمة مداخلته أن مطالع النصوص وخواتمها ليست بنيات مجردة ولكنها تحقق حكيا متصلا بفضاء نصى تناصي.
    كما سعى الاستاذ محمود البشير "تونس" الى مقاربة العتبات مقاربة سيميائية اهتم فيها بطقوس العتبة - المتاهة فى الخطاب المقدماتى واعتبر العتبة لعبة علامية معرفية ايديولوجية يلتقى فيها الحضور والغياب والدال والمدلول والخفاء والتجلى وناد بضرورة توظيف هذه المقاربات على النصوص العربية. من المفاتيح النظرية الاخرى فى مقاربة العتبات ما قدمه الاستاذ محمد خرماش "المغرب" فى تناول الخطاب المقدماتى وبخاصة استراتيجية التقديم الذى يعتبر أكثر العتبات تأثيرا واستقلالية لانه يوجه القراءة بعد استقبالها ومعالجته تقتضى طرح أسئلة بخصوصياته ومقاصده وأثاره وعلاقته بالخطاب الاساس أو الخطاب النصى فهل تقرأ المقدمة من خلال النص أويقرأ النص من خلال المقدمة ؟
    بعد الانطلاق من جملة الاسس النظرية فى مقاربة العتبات فإن بقية المدخلات قد عملت على تنزيل هذا الخطاب فى مجموعة من الحقول المعرفية كالادبى والحضارى والدينى والفقهى والنحوى فكانت اجمالا على هذا النحو:
    العتبات فى الخطاب الادبى
    جرت هذه المقاربات فى إطارين أولهما النثرى بنوعيه القديم والمحدث "نقصد الفن الروائي" والشعرى قديمه وحديثه مع ضرورة التأكيد على هيمنة المداخلات المهتمة بالخطاب الروائى الحديث تنظيرا وممارسة.أما فى الخطاب النثرى القديم فتتضح ملامح العتبات فى مداخلة الأستاذة بسمة عروس "تونس" المنصبة فى قراءة مقدمة المقامات الأدبية للحريرى لتقف فيها على حرص القدامى على وضع المقدمة ووعيهم بأهمية اللحظة التى يجسمها خطاب التقديم وسياقه فى عملية التأليف والقراءة حيث أن المقدمة فيها هى خطاب تمهيدى يشرح بعض الأمور ويلقى شيئا من مواضع الحرج والكلفة.أما مقدمة مقامات الحريرى فتستمد جدتها من كونها أول مقدمة لنصوص من هذا الجنس الأدبى كما أن حضورها يطرح جملة من الإشكالات لعل أهمها العلاقة المعلنة والمضمرة بين تصور العتبة من منظور الحريرى ومفهوم الجنس الأدبى وموقع المؤلف من عتبته ومن نصه.
    – من منظور آخر - ولكن فى الإطار نفسه - قارب الأستاذ سعيد يقطين "المغرب" العتبات فى الخطاب النثرى القديم منطلقا من سؤال مركزى مفاده كيف يتحول المناص إلى نص؟ ودارت المقاربة حول العتبات النصية فى الأمثولة العربية منطلقا من أس معرفى قائم على نظرية النص ونظرية التفاعل النصى إذ لا يمكننا مقاربة العتبات خارج اطار هاتين النظرتين وقد قسم المحاضر المناصات الى خارجية وداخلية وخصص كلامه للمناصات الخارجية وخاصة المقدمة بكل أنواعها و بين أن المقدمة فى مؤلف "كليلة ودمنة" لابن المقفع هى بيان للقراءة والكتابة بما أنها تحدد نوع النص وأسلوبه ومقصده فكانت بذلك مرتسمة على نفس النمط الذى كتبت به حكايات كليلة ودمنة وختم بإجابة عن السؤال الذى طرحه منذ المستهل معتبرا ان المناص لا يتحول الى نص إلا حينما يكون مؤسسا لرؤية جديدة للنص.
    - عن الجاحظ واللعب بالأختام أونسيان الاسم…شوق المسمى حاضر الاستاذ العادل خضر "تونس" فى اطار سؤال جوهرى مفاده: ما الذى يحدث فى النص لو نسى المؤلف اسمه؟ وكان هذا حال الجاحظ فى بعض ما دون، اما نسيان الاسم أو التناس أو الختم دون أختام أى دون اسم أو توقيع على اعتبار أن الختم هو من العتبات وهذا يحمل محمل "اللعب" أو ابتداع المحو واظهار المخفي.
    - المنحى الثانى فى مقاربة العتبات يتعلق بالخطاب النثرى الحديث أقصوصة كان او رواية مع ضرورة التأكيد على أن الخطاب الروائى قد استأثر بقسط وافر من المداخلات التى عنيت بأشكال حضور خطاب العتبات فى النصوص الروائية وعلائقه بالنص المتن وبالقارئ ووظائفه ودوره فى تشكيل الدلالة وفتح أفق التأويل. وقد تعددت مستويات التناول حيث عولجت مسألة العناوين فى أقاصيص يوسف ادريس من قبل الاستاذ البشير الوسلاتى "تونس" الذى اعتبرها عتبات كبرى وعلامة اجناسية لأنها لا تطالعنا فى الرواية التى تكتفى بعنوان واحد كماأنها تعد الاقرب الى المتن لتجسيمها لوحدة الانطباع والاثر. فى اطار العناوين ايضا باعتبارها عتبات تشكلت مداخلة الاستاذ البشير نقرة "تونس" الذى اشتغل على العتبات العناوين فى آثار يحى الطاهر عبدالله القصصية من منطلق أن العناوين خطاب على الخطاب وهى تحمل على التفكير وتطرح بعض الاشكالات خاصة فى علاقتها بالمتن ليخلص الى ادراك أن هذه العناوين لا تؤخذ دائما على ظاهر لفظها وأنها تحتاج دائما الى تأويل لادراك دلالاتها الخفية خاصة أمام خروج أقاصيص يحى الطاهر عبدالله عن البنية العامة لجنس القصة القصيرة واعتمادها ظاهرة تقاطع العنوان حيث أن تحديث المتن هو تحديث للعنوان. وفى استراتيجية تمثيل أو تمثل العنوان كما ورد فى مداخلة الاستاذ عبد اللطيف محفوظ"المغرب" نلحظ سعيا الى خص العناوين فى القصة القصيرة المغربية بدراسة سيميائية نظرا للعلاقة الموجودة بين النص والعنوان ومقاربة هذه العلاقة تكون انطلاقا من محاور ثلاثة أساسية أولها محاولة تحديد شكل تمثيل العناوين لنصوصها من منطلق اعتبار العنوان نصا مصغرا وثانيها تحديد شكل العلاقة بين مضامين النصوص ومضامين عناوينها وثالثها البحث فى أشكال تمثل القصاصين المغاربة للعنوان.
    فى العنوان أيضا تحل مقاربة الاستاذ الامين بن مبروك"تونس" فى بعض كتابات زكريا ثامر وابراهيم الكونى ويوسف ادريس وحسن نصر لتكشف عن أن العلاقة بين العنوان ونصه مضللة وان العنوان يشى بجنس آخر غير القصة القصيرة والانتقال من القراءة الخطية المباشرة التى تجعل العنوان مؤديا بالضرورة الى القصة القصيرة الى قراءة غايتها كشف المعانى المراوغة وهى أس هذا الجنس.
    فى نفس هذه الدائرة الاشكالية نقصد العنوان تركزت مداخلة الاستاذ خالد بوزيانى "الجزائر" متحدثا عن "سيميائية العنوان وابعاده الدلالية فى فوضى الحواس لأحلام مستغانمى ليأكد أن العنوان هو نص مختزل من الأحاسيس والانفعالات كما ان البحث فى العنوان كأول عتبة من عتبات النص يكشف عن طبيعة الصراع النفسى بين الانفعالات الشهوانية وبين الرغبة فى اكتشاف الذات عبر العتبات النصية وما تحمله من مفارقات سيميائية عجيبة كان الاستاذ رضا بن حميد"تونس" قد اشتغل عليها فى اشتغاله على العنوان العتبة فى روايات " جمر وماء" بمختلف علائقه التى يبنيها مع النص المتن ومع القارئ وعلى قدر الاسئلة التى يولدها وتفترض اجابة فى تتبع العلامات النصية والدلالات الحافة أو فى استراتيجية تمثل العنوان القائم على بنية الاختلاف والمناقضة.
    ضمن عتبات النص الروائى أيضا تتنزل مداخلة الاستاذ محمد الباردى "تونس" ولكن فى غير العنوان بل بـ"التصدير فى روايات ابراهيم الكونى وعلى تنوعه فانه يكشف عن المضمون السردى للرواية باعتباره مدخلا خطابيا لها حتى وإن شكل رؤية خارجة عن السرد فهى تعانق رؤية السارد لنقف على العلاقة البلاغية والاستعارية بين العتبة ونصها.
    عن المطالع أوالاقتباسات المطلعية باعتبارها عتبات تحدث الأستاذ سعد البازعى "السعودية" فى محاضرته المعنونة بـ:"أبواب الحكاية أوالاقتباسات المطلعية فى رواية جاهلية" للكاتبة ليلى الجهنى باعتبار أن اعتماد الكاتبة على تقنية النصوص المقتبسة من خارج الرواية وجعلها مطالع لبعض الفصول هو مناسبة لتوليد الدلالة لانها تلقى بظلال كثيفة على دلالات النص وتشكله السردي.
    الأستاذ محمد الخبو"تونس" اختار رسم الغلاف باعتباره عتبة ليلج منها إلى متن "تباريح الوقائع والجنون" لإدوار الخراط معتبرا رسم الغلاف رسما للسرد، وعمل على المقارنة بين اللوحة
    العتبة كفن مكانى ما جاء فى السرد الروائى كفن زمانى أو بالاحرى كيفيات انعكاس تقنية الكولاج "فن التلصيق" فى العتبة على الكولاج فى النص الروائى فرسم الغلاف لوحة للكاتب واللوحة وجه النص ولها به علقة واسباب كما أن تركيبها ذو بعد ايحائى ينعكس على النص ذى الاصداء المتعددة.
    المنحى الثانى للخطاب الادبى هوالشعر. اذ لم يخل النص الشعرى من اجرائه اجراء العتبات باعتباره نصا وفى هذا الاطار يتنزل تناول الاستاذ أحمد الخصخوصي"تونس" للنسيب على اساس كونه عتبة للمديح فى الشعر العربى القديم لانه قد سبقه ومهد له ويسر سبل تقبله. أما فى الخطاب الشعرى الحديث فقد قوربت العتبات من وجهين أولهما اهتم بالتوطئة فى الشعر الحديث هل هى عتبة اطلاق أم تقييد؟ كما جاء فى مداخلة الاستاذ حسين العوري"تونس" وقد اهتم بالتوطئة اساسا لانها تتصدر النصوص الشعرية لتولد اشكالا يتأتى عن هذا الموقع ولا سبيل لفض هذا الاشكال الا بالنظر فى طبيعة هذه العتبة وأنماطها من جهة وعلاقتها بالنص ومتلقيه من جهة ثانية وقد ركز الاستاذ العورى مقاربته على النصوص الشعرية الحديثة للشابى ونسيب عريضة والسياب وخليل حاوى وأمل دنقل. وعن محمود درويش والعتبات فى نصه تحدثت الأستاذة الباحثة وناسة النصراوى "تونس" عن خواص تجربة الشاعر عندما تصبح عتبات نصية فى ديوانه الجديد فى حضرة الغياب" الذى تضمن عنوانا ثانويا- عتبة هو كلمة "نصا" وهى عبارة مقصودة ليس فى عنونة الكتاب فحسب وانما فى عنونة تجربة شعرية لها خصائصها … عن مختلف هذه الوظائف تساءلت المحاضرة وتجاوزت هذا المحط لتلج الى العتبات الداخلية منها التصدير وتحول صوت الشاعر داخل نصه الى عتبة شاهدة على تجربته فكانت هذه العتبات شكلا من اشكال التناص تساهم فى بناء نص جمع.
    العتبات فى الخطاب النحوي
    موطن آخر جرى فيه تنزيل خطاب العتبات على نحو مغاير لما سبق ونقصد المجال النحوى وقد تجسد ذلك فى مداخلات الأساتذة توفيق العلوى "تونس" والمعنونة بالعتبات النحوية: المقدمة نموذجا، وفيها كشف عن المقصد من العتبات النحوية لبعض أمهات التراث النحوى والمتمثل فى ابراز الدور العلمى المفهومى للمقدمة الذى يتجاوز مجرد المداخل التقليدية الى ضبط مفهومى مرتبط بفهم المتن فكان بذلك واضع لشروط اعتبار المقدمة عتبة وطرح جملة من الإشكالات أهمها هل تكون العتبات النحوية نوعا يعيش ضمن جنس لغوى من العتبات دون أن يعى النوع علاقته بجنسه. ما يلاحظ فى هذا الإطار أن تناول مسألة العتبات فى المجال النحوى قد ارتبط بدراستها ضمن أمهات المصنفات النحوية مثل دلائل الاعجاز فى ما قدمته الاستاذة نجوى بن عامر "تونس" من خلال اشتغالها على مداخل النص وما لها من دور علمى مفهومى يتجاوز مجرد المداخل التقليدية ومدى اعتبارها نصا لا يشرع للآتى وانما يختزل الماضى ويحيلنا على مرجعية صاحبه. أيضا مصنفات ابن جنى كانت مجالا لمقاربة عتباتها وخاصة المقدمة من قبل الاستاذ عبد الحميد عبد الواحد"تونس" كذلك فى عينات من النص النحوى قبل سيبويه كما جاء فى مداخلة الاستاذ محرز بودية "تونس".
    العتبات فى الخطاب الديني
    تعددت الرؤى والمقاربات فى هذا الإطار لتشمل كتب التفاسير من خلال " قراءة فى وظيفة العتبة فى كتب التفسير" للأستاذ محمد الهادى اليوسفى و"المعرفى والإيديولوجى فى كتب الفرق" للأستاذ محمد بوهلال "تونس" و"المتن والهامش من خلال مخطوطات تونسية فى الفقه الحنفي" للأستاذة صدق السلامى "تونس"و"النص القرآنى ولواحقه" للأستاذ عادل الصالح "تونس".وتنزيل العتبات فى إطار دينى هو مثار لإشكالات عدة مأتاها العلائق والوظائف والمقاصد المرجو تحقيقها من عتبات نص أصلى مكتف بنفسه فى علاقته بقارئه.
    العتبات فى النص الحضـــاري
    تنوعت الحقول الحضارية لتشمل مجال علم الاجتماع من خلال "النص المضمر - النص المظهر: فى إن الاجتماع الإنسانى ضرورى لابن خلدون" وهذا ميسم مداخلة الأستاذ الأزهر الزناد "تونس" وفيها مقاربة من منظور مختلف عما سبق نظرا لتلبس العتبات بوظائف دلالية مرتبطة بالنص المتن.
    فى النص الجغرافى أيضا حضرت العتبات من خلال رحلة ابن بطوطة نموذجا كما جاء فى طرح الأستاذ عبد الرزاق المجبرى "تونس" وكشف فيها عن البناء الطريف بالنسبة إلى الكتابات الوسيطة الذى يقوم على الشراكة بين صاحب النص ومحرر ديباجته وكذلك وظائف هذه العتبات فى محاولة لقراءة الادبية والحضارية. فى نفس هذا الاطار قرأ الاستاذ لطفى دبيش "تونس" نصوص الجغرافيين والمسالكيين العرب وأقر بأصلية العتبة فى تمكيننا من المرور الى المتن كما أن هذه المقدمات تأصل الجانب المفهومى النظرى حتى ولو كانت مختزلة فهى بيان كاشف عن الموضوع والمنهج والخصائص وسنده فى ذلك نصوص ابن حوقل والادريسى والزهرى والمقدسي.
    العتبات فى النص الفلسفي
    العتبات فى النص الفلسفى معطى يسمح لنا بالدخول اليه والتفاعل معه من الداخل لا بوصفه معطى ساكنا وثابتا بل بوصفه معطى ديناميا يكون نتاجا لدينامية سابقة هى التى تشكله على حد عبارة الاستاذ محمد وقيدى "المغرب" الذى تناول عتبات النص الفلسفي. وهذا كان منطلق الاستاذ على الدراجى "تونس" فى مقاربته لنص حى ابن يقظان فى ضوء عتباته المتمثلة فى المقدمة والخاتمة بكل ما يوهمان به من انفصال عن المتن الحكائى والاشتغال على العتبات فى هذا الاثر هواستجلاء لمقاصد الخطاب وكشف عن قضايا الفكر التى شغلت هذا الفيلسوف الموحدي.
    ما ميز هذه الندوة هوالنظرة الشمولية فى تناول مسألة العتبات من خلال تنزيلها فى ميادين معرفية مختلفة متعلقة بالخطاب العربى وبالخطاب الادبى الفرنسي.أيضا التنوع فى المادة المقدمة ومزاوجتها بين الرؤية النقدية لما يكتبه الآخر وبين الاقرار الذاتى بخواص التجربة الذاتية كما جاء فى مداخلة الروائى العربى حسن حميد الذى قدم شهادة عن تجربته الروائية جعل فيها عتبات النص عتباته هو وليست شيئا متخارجا عنه. هذا الزخم المعرفى حال دون المامنا بكل ما جاء فى هذه الندوة التى عرفت تميزا فى جلساتها العلمية وفى حلقات نقاشها فى ظل حضور طلابى محمود. نختم بتوجيه شكرنا لكل من ساهم فى انجاحها، شكرا على الحضور وعلى لقاء الآخر وعلى الايمان بعمق المسألة المتناولة.

    المصدر: عرب أونلاين ــ ريم غانم

    ملاحظة: العتبات تعني المرفقات ، فمثلاً العتبات النصية أي المرفقات النصية فهذه المرفقات تشمل: 1ـ العناوين 2ـ اسم المؤلف 3ــ الأهداء 4ـ المقدمة 5ــ الهوامش 6ــ الملاحظات. أي كل ما يحيط بالنص .

    http://www.kassioun.org/index.php?mode=archeivebody&id=199278
                  

العنوان الكاتب Date
عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-17-12, 04:45 PM
  Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-17-12, 04:59 PM
    Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض Osman Musa11-17-12, 07:45 PM
      Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-17-12, 09:21 PM
        Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-17-12, 10:33 PM
          Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-18-12, 11:40 PM
            Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-19-12, 06:33 PM
              Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض فضيلي جماع11-19-12, 07:57 PM
                Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-20-12, 03:25 AM
                Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-20-12, 03:26 AM
  Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-19-12, 07:18 PM
    Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبدالغفار محمد سعيد11-19-12, 07:30 PM
      Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض إبراهيم عبد الحليم11-19-12, 08:02 PM
      Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-19-12, 08:12 PM
        Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض بثينة تروس11-20-12, 07:44 AM
          Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-20-12, 09:10 AM
            Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-20-12, 07:10 PM
              Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-20-12, 08:29 PM
                Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-21-12, 08:50 AM
                  Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-21-12, 07:21 PM
                    Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-22-12, 09:52 AM
                      Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-22-12, 04:28 PM
                        Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-22-12, 05:06 PM
                          Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض Emad Abdulla11-22-12, 05:47 PM
                            Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-23-12, 07:55 AM
                              Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-23-12, 04:52 PM
                                Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-23-12, 05:33 PM
                                  Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-23-12, 06:00 PM
                                    Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-27-12, 07:47 AM
                                      Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-27-12, 08:42 AM
                                      Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبيد الطيب11-27-12, 09:05 AM
                                        Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-27-12, 09:27 PM
                                          Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس11-28-12, 02:09 AM
                                            Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس12-04-12, 11:21 AM
                                              Re: عمل شعري جديد لأسامة الخواض عبد الحميد البرنس12-31-12, 04:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de