كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد (Re: احمد الامين احمد)
|
من مجمل مقالاتها يلحظ إصرار د. بقيع – لها الرحمة والمغفرة – على قراءة الظواهر النفسية (الزار) و الفولكورية والجمالية السودانية ضمن سياق جغرافى عريض هو أفريقيا وليس محيطه العربى رغم إشاراتها العديدة للبعد الأيدليوجى والعقائدى المهيمن (الإسلام كدين ووعى دينى ) فى مايعرف عند وفاتها نهاية 2012 بجمهورية السودان بعد إنفصال الجنوب ولعلها فى الكثير من النتائج توصلت لوجود مايسمى ( الإسلام الشعبى ) بالسودان الذى فشل فى التخلص من الكثير من رواسب المجتمعات والديانات الافريقية ( الوثنية ) قبل ظهور الإسلام بالسودان وهى تصف و تفكك لاتتنقد تجلى ذلك فى دراستها المعمقة لطقس الزار عبر جمع مادة طقسية من منطقة العيلفون والكلاكلة بالخرطوم حيث ناقشت ظاهرة الزار بالسودان وعلاقتها بمفهوم الجمال إلى جانب الطريقة التى يتم بموجبها خلق وتركيب الزار وصلة ذلك بالسلطة . ولقد حاولت بوضوح تبيان مقدرة ،قصور ومدي القدرة عند الفعل الإنسانى تحديدا وسط النساء .. ولقد أكدت طرح العلاقة بين السلطة و الزار بأفريقيا للعديد من الاسئلة مع ملاحظة إصرارها على دراسة وتاطير السودان ضمن نطاق أفريقى وليس عربيا (رغم إدراكها الشديد للبعد الايدليوجى عبر الإسلام و وقوفها على الكثير من المصادر العربية كمنابع للكتابة. يلاحظ إجتهادها اللغوى فى تبيان أصل كلمة (الزار) عبر إختلافات كثيرة فى أصل المفردة بصورة ترده لبلاد فارس وأخرى للحبشة عبر الامهرا مع الإتفاق أن النيجيرين (قبيلة الهوسا ذات الوجود الواسع بالسودان ) والسودانيين يشركون فى إطلاق مفردة (بورى ) على (الزار )!! كما أجرت مقارنة بين زار طمبرة( وطمبرة مدينة ببحر الغزال بالسودان القديم سكانها من البلندا وبعض الفرتيت ) كزار ذكورى يقوم الرجال بضرب الطبول (الدلاليك ) والغناء كذلك لذا يكون الإيقاع عنيفا ويسيطر عليه شيخ زار يلقب بالسنجك...! بينما تقوم النساء بالسيطرة والغناء وضرب الدلاليك فى طقس زار بورى ( أصله نيجيرى ) معتمدة على شهادة مرجعية دقيقة للباحثة السودانية د.سامية النقر وتؤكد أن زار طمبرة الذكورى العنيف يرتبط بعالم الماء السفلى !!!بينما يرتبط زار بورى بالجبال والغابات والأراضى الجافة ... مايلى مقتبس من الملخص التنفيذي لبحثها المطول حول الزار بلغته الانجليزية الرفيعة وقد نشر فى أكثر من دورية محكمة خلال حياتها :
Zar Origin
Some scholars who study the etymology of the word Zar associate the word with the Persian language and confirm the existence of the practice of the cult in southern and south-western Persia (Constantinides 1991:84-5). Others presume that the word is Amharic, while still others state that the Amhara have borrowed the word from the Arabic language. Some argue that Amharic is a Semitic language and Zar is a non-Semitic form. They suggest that the term is derived from Cu####ic (Constantinides 1991:85). Zar, or dastor or rih ahmar (red wind), however, are words used synonymously in Sudan to refer to healing practices and rituals connected with spirit possession (al-Nagar 1987:93). Ismail Abdalla also writes that Sullah (saints), Zar, and assyad (masters) are names commonly used among Arabic-speaking peoples in Africa and the Middle East to designate spirits that mount patients in spirit possession ceremonies (1987:46). The Zar cult, though called by different names, is widespread in Afnca even among non-Muslims (Last 199 1:83).
In Sudan, people also refer to Zar as Bori, the same word used by the
Hausa in Nigeria to identify a spirit possession cult. Sudanese, in calling
Zar Bori, actually differentiate between two types of practices: Tumbura
and Bori. According to al-Naqar, Bori is considered feminine whereasTumbura is masculine. Unlike Bori, Tumbura is aggressive, more violent. The drumming and singing in Tumbura is mainly done by men with a leader called Sunjak (al-Nagar 1987:96), whereas in Zar Bori singing and drumming are mostly female activities. In addition, there are crucial differences in the instruments and, consequently, the music. Tumbura is connected with the underwater world which resembles the Edo spirit possession cult in Benin City, Nigeria (Paula Ben-Amos 1994: 11 8-134). Zar Bori has little to do with the underwater world. In fact, those spirits in the Zar Bori who are connected to the underwater world are related to the Tumbura realm. The Zar Bori spirits belong mainly to dry lands, jungles, and mountains.
Trimingharn mentions that the Zar cult represents a pre-Islamic demon which is alien to Islam (1947: 175). Constantinides argues that:
the cult, basically non-Islamic, drew upon and incorporated elements from a wide variety of cultural influences; the principal syncretism, however, was with the main cultural influence of the area, that of Is- lam. (1991:91)
She argues further that the cult in Sudan was repressed during the period of the Mahdiyya ,an Islamic state that existed in Sudan from 188 1 to 1898, and emerged with new vigor when the Sudan was again occupied by British Colonial forces (1991:91). Yet in the Sudanese Muslim concept, a myth gives Zar its religious significance and is incorporated into the belief structure.
My informant Haja Amna told me a qissa about how the Zar spirit is perceived in Sudanese culture. She said that people believe that the Zar is from a group of spirits which was controlled by the Prophet Suliyman. As revealed in the Holy Quran, Prophet Suliyman dominates all the jinns and all the creatures in the universe. In Sura, Ants 27 Ayat 17, Allah says, "And before Solomon [Suliyman] were marshaled his hosts, of Jinns and men, and birds, and they were all kept in order and ranks."
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد !! | احمد الامين احمد | 11-30-12, 11:13 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 11-30-12, 11:28 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | أسامة عبد الجليل | 11-30-12, 11:37 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 11-30-12, 11:47 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | ماجدة عوض خوجلى | 11-30-12, 11:55 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | Elmosley | 11-30-12, 11:54 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 11-30-12, 12:03 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 11-30-12, 12:22 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 11-30-12, 05:28 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | Nasr | 11-30-12, 06:14 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | Elmoiz Abunura | 11-30-12, 07:26 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | Khalid Kodi | 11-30-12, 08:02 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | Mohamed Gadkarim | 11-30-12, 09:14 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | عمر ادريس محمد | 12-01-12, 02:34 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | زينب محمد عبدالله | 12-01-12, 03:18 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | Mannan | 12-01-12, 03:26 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | حاتم يوسف العبيد | 12-01-12, 05:33 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-01-12, 01:30 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | عصام دهب | 12-01-12, 01:39 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | بله محمد الفاضل | 12-01-12, 01:42 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-01-12, 02:08 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-01-12, 03:59 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | صلاح شعيب | 12-01-12, 04:17 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | Sabri Elshareef | 12-01-12, 04:23 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-02-12, 02:13 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-03-12, 01:34 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-03-12, 07:07 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-04-12, 01:43 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-05-12, 01:28 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-06-12, 11:35 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-08-12, 11:37 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-08-12, 05:10 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-10-12, 11:33 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-11-12, 11:30 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-15-12, 11:31 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | nada ali | 12-15-12, 03:03 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-17-12, 11:30 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | صابر عابدين | 12-17-12, 09:05 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-19-12, 11:43 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-19-12, 04:06 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-22-12, 11:44 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | شهاب الفاتح عثمان | 12-22-12, 12:36 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | طه كروم | 12-22-12, 06:06 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-23-12, 03:38 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-23-12, 04:56 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-30-12, 03:39 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 12-30-12, 04:06 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 01-03-13, 11:36 AM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | مهيرة | 01-03-13, 12:10 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 01-06-13, 02:10 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 01-13-13, 02:19 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | احمد الامين احمد | 01-21-13, 12:37 PM |
Re: أمس يؤرخ برحيل التشكيلية والباحثة السودانية د. بقيع بدوى محمد | Mohamed Abdelgaleel | 01-21-13, 01:01 PM |
|
|
|