د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2004, 03:21 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات (Re: عبدالله عثمان)



    فى بادية البطانة، كما فى غيرها فى كثير من أصقاع السودان، تشارك النسوة بعضهن فى مسراتهن والدواهى بجعل يسمونه "الموجب" أو "الشوبش" – وقد يحدد "الجندر" إستخدام الإسم – ويقرر العرف غير المكتوب أن ترد النسوة هذا الجعل للأخريات عندما يدهمهن حزن أو فرح. وتقول أخبار البداليات أن خريفا مما تسعد به "أم جركم" قد أصاب البطانة ذات عام، وعن ذلك حدثت "البطانابية" مضيفتها فى قرية مجاورة قائلة "الخريف جانا سمحا بالحيل، العندها ولد للعرس عبتلو (جهزته) وعرستلو!! والعندها طهارة (عبت وفرحت الداية) والوليداتا لا داب دة، لا داب دة (عبتلهم وطلقتهم) والما عندها تب (عبتلها يومية دستور)!! أى أقامت زارا تسوغ به لنفسها إسترداد "موجبها" ولا يفوتنها مثل خريف!!
    تذكرت خريف البطانة ذاك وأنا أرى سوداننا وقد تكأكات عليه "البغاث" كتداعى الأكلة على القصعة، يستحلبون شحيح إمكانيته مخافة أن "يخرجون من المولد بلا حمص" كما يصف د. حسن مكى– البيان – ديسمبر 2004. تكالبوا وبعضهم كل "موجبه" أنه كان يصوم الإثنين والخميس عندما كان الشيوعيون "يخلطون" فى مقاهى النشاط!! أما اللذين لم يقدموا إثنينا ولا خميسا، وقد أخذ أهل "الجلد والراس" يقرأون لهم من جاهز مصحفهم (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا) رأوا أن "يعبيلوم يومية دستور" حتى "يلحقوا السوق" ويسمون ذلك، هذه الأيام فى السودان، قبل توقيع إتفاق السلام، بـ"خم الرماد"!! والأمر كذلك، فقد أراد كاتبنا أن "يأخدلو من دار أبوه شلية" فجآءنا بـ "سود الصحائف" ممجدا فيها من إستباحوا السودان وأحالوا نهاره الى ليل، وأعزة أهله الى أذلة، يغسلون العربات فى بيروت التى تسمى فولها السودانى "فستق العبيد"، وعاثوا فيه كل فساد حتى أرتحلت "سارته" ورشيدته" الى "مصر بالكلية" ونزل سوحه الروانديون والنيجيريون ولحقهم الغابونيون بآخرة، وحتى القرضاوى بخمسين ألف دولارا "ربويا" ليمحق بها "ربا" ما يربو على الخمسين منظمة كنسية تنقب عن مدسوس محافير "قبر أب عبدالمعين"!!
    فى متواصل "تقريظ" الكاتب للقضاء الشرعى ومحاولته ليبرهن على أنهم ليسوا أقل شأنا من القضاة المدنيين، قال أنهم جلسوا لإمتحانات تؤهلهم للتحول للقضاء المدنى (وقد جاء قضاة مثل إبراهيم حسن المهلاوى، قاضى محكمة الإستئناف إبان فترة العدالة الناجزة فى 1984، الى القضاء المدنى) الشريعة والحداثة – صفحة 46. وفى صفحة 74 – ذات المرجع - لم يفت على الكاتب أن يمجد "عصامية" المكاشفى وحاج نور والمهلاوى "الذين هجروا القضاء الشرعى طلبا للرفعة من موضع ذلة مهينة" وكأنى به لم يجد فى السودان غير هؤلاء الثلاثة الذين وصفهم الأستاذ محمود محمد طه بأنهم (غير مؤهلين فنيا، وضعفوا أخلاقيا، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب، وتشويه الإسلام، وإهانة الفكر والمفكرين، وإذلال المعارضين السياسيين) وأن محاكمهم قد (تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداتا من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر، والتنكيل بالمعارضين السياسيين) وزادو عليها بأن ركبوا فاخر سيارة لاليت الهندى!! أوليست هى "فيئا" للمسلمين؟؟ ومن أحق بالفىء غيرهم؟؟ وقد نقضت المحكمة العليا حكمهم على الأستاذ محمود محمد طه و" يدرس في كليات القانون كسابقة للاحكام الخاطئة التي تمت على عجل واعدمت انساناً بعجلة سياسية لا علاقة لها بالتروي والصبر والحكمة" كما قال كاتبهم محمد طه محمد أحمد فى صحيفته "الوفاق" عندما ألغت جامعة النيلين فى العام المنصرم إحتفالا بذكرى الأستاذ محمود محمد طه.
    ومع كل ذلك، لم نر للكاتب "لطما" "يستسخف" به إعدام الإستاذ محمود!! بل أكثر من ذلك نراه يهلل لقاتليه بمثل ما أوردنا عاليه.
    وعودا على بدء، كيف لمن يطلب "الرفعة" من موضع "ذل مهين" أن يكون "عادلا" إن لم تسعفه تربية رشيدة تعينه على ذلك؟؟ لا!! ذلك لن يكون! ! ولن يعدو الأمر أن يكون مجرد "سخائم نفوس" وتصفية حسابات وذلك ليس من عندياتى، أنظر للكاتب مثلا يبرر للقضاة الشرعيين تعسفهم فى الإلحاح على إنفاذ حكم "بيت الطاعة" فتراه يكتب فى صفحة 91 – الشريعة والحداثة – (غالبا ما أتصل الحاح القضاء على حكم بيت الطاعة، الذى يسؤ أهل الحداثة، بشكواهم بطغيان القسم المدنى عليهم وتنفيذه أحكام المحكمة الشرعية دونهم) إنتهى –فقط يصرون على إنفاذ حكم بيت الطاعة لـ "فش الغباين" و"دق القراف"!! لإخافة "جمل" القضاء المدنى المستعلى عليهم، وكأن المرأة موضوع القضية – كإنسان- لا تهمهم فى قليل أو كثير!! والكاتب، لا يدع مثل هذا الحال يمر من غير أن "يدى الدارة وصا ويدى النقارة عصا" فيزج بأهل الحداثة فى هذا الأمر مثلما زجت "الفلاتية" بأخيها "الكاشف" فى زمان بعيد!! – راجع فى موقع الفكرة الجمهورية كتيبا عن "بيت الطاعة"

    والكاتب يدفع عن حكومته تهم "الرق" والعنصرية" يعمد فى صفحة 171 – الشريعة والحداثة – مستعرضا "ميمية" السيد مدثر البوشى "عمائم تساوم فينا وهى سوائم"، لإستلال بيت شعر من بين أبياتها الكثر، إستلالا، ليشرح للقارى أن مدثرا إنما عمد الى(الإقتباس من مأثور نبوى يبخس الأحباش لحياتهم التى تنفق هباء سعيا خلف إشباع لذة جسدية إثر أخرى) وما كان القارىء الكريم بمحتاج لأن يستلفت نظره لمثل ذلك، فالمرء قد يقرأ ما بين السطور "فش غباين" آخر ما كان هذا مجاله على كل حال – هل لهذا علاقة لإيواء الأحباش للمعارضة وقرنق فى بعض الأحيان - فللمثال أيقرأ الكاتب بمناسبة أو بدون مناسبة (الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر الاّ يعلموا حدود ما أنزل الله)؟؟ إستلاله لذلك البيت، والحاشية و"حيثياتها" و"المذكرة التفسيرية" تذكرنى بالرجل الذى جاءه ثقيلا ليزوره فتأبى أن يفتح له الباب، فلما أكثر الطرق، تلا له الآخر من خلف الباب "إذا قيل لكم أرجعوا فأرجعوا" ومع ذلك "تثاقل" ذلك الرجل وأبى تزحزحا، فسأله صاحب البيت: أليس تلك آية؟؟ فأجابه: نعم إنها آية، لكن على الطلاق مما نزلت زولا غيرك طبقها، تب مافى!! ألم يسمع كاتبنا بـ "بشروا ولا تنفروا"؟؟ ألم يجد ما يبشر به الأحباش غير ذلك؟؟ ألم يسمع بحديث النبى المعصوم لصحابته (لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكًا لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق، حتى يجعل الله لكم مخرجًا مما أنتم فيه) ثم ذهبوا، فقالوا (فنـزلنا بخير دار إلى خير جار، أَمِنَّا على ديننا ولم نخش منه ظلمًا)!! بل الأمر النبوى (ذروا الحبشة ما وذرتكم) وفى رواية (اتركوا الحبشة ما تركوكم) و عند مالك (دعوا الحبشة ما ودعوكم) وكان النبى المعصوم يقول عن حاضنته ومربيته أم أيمن الحبشية " يا أم " ويقول عنها : "هذه بقية أهل بيتي" و عندما تلا جعفر رضي الله عنه آيات من الذكر الحكيم على مسامع النجاشي وقساوسته، فاضت أعينهم من الدمع تأثرًا بما سمعوا من القرآن الكريم وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا من الشاهدين)
    أنظر السيرة النبوية لابن حبان، ص 79، والكامل في التاريخ لابن الأثير، ج 2 ص 81
    راجع أيضا – (تنوير الغبش فى فضل السودان والحبش) لإبن الجوزى و"الطراز المنقوش فى أوصاف الحبوش" وغيرهم وغيرهم.
    رحم الله طلعت فريد، فمما ينسب إليه،أن الجاليه الأثيوبية قد أشتكت له أن بعض السودانيين يعيرونهم بكلمة "حبشى" فقيل أنه إستصدر قرارا منع بموجبه (إستخدام كلمة حبشى ويستعاض عنها بكلمة أثيوبى، على أن يسرى هذا القرار حتى على السيد وديع حبشى وكيل أول وزارة الزراعة)، صحت هذه المقولة أو لم تصح كواقعة، الاّ أنها تحكى تماما خلق السودانيين وما جبلوا عليه من توقير للغريب وغير الغريب، وها هم الأحباش قد عادوا ورقصوا فى إفتتاح مطعمهم فى وسط "خرطوم الشريعة" كما حكى نورالدين مدنى – الصحافة –مثلما رقصوا من قبل فى مسجد سيد الخلق وهو يحمل فاطمته لتراهم، ولكن "حكومة" كاتبنا – التى ليست بالحكم الترضى حكومته – غريبة عن السودان وعن أخلاق أهل السودان وقد تنبأ الأستاذ محمود محمد طه بأنهم سيجتثون من هذه الأرض الطيبة ويرمى بهم بعيدا عنها "وما ذلك على الله بعزيز"
    يجدر بى أن أتوقف ههنا، ربما الى حين، ولكن قبل أن أزايل مقامى هذا، لابد أن أنوه الى أن كتاب "الشريعة والحداثة" تمتع بقدر لا بأس به من الهنات اللغوية، وقد يكون بعضها مطبعيا، وقد حفلت كثير من أجزائه بركاكة أسلوب ومعميات يعمد إليها أحيانا الأكاديميون عندما لا يسعفهم الفكر النير الى ألغاز أشبه بالكلام الذى قيل فيه "هو حديث سيدى بنفهم"، وقد إستخدم السيد الصادق المهدى مرة شيئا من حوشى اللغة وغريبها، فأعجم على من سمعوه فهرعوا الى السيد أحمد المهدى الذى قال لهم أن صادقا مولع بـ "أوابد الكلم" ولم يجدوا بعدها من يهرعون إليه يسألونه عن "أوابد" هذه، خاصة وأن السيدة رباح لم تولد آنئذ، مغلبا ظنا إن جاز القول!! ليتهم كانوا فى مثل وضوح الملاكم محمد على كلاى الذى واجهه يوما صحفيا قائلا: أن النقاد يقولون عنك كذا – فأشكلت الكلمة على كلاى، وقد كانت من الوزن الثقيل – فأجاب كلاى بحضور بديهة "أنا لا أعرف معنى هذه الكلمة، سيدى، ولكن إن كانت تعنى شيئا جيدا فذاك أنا!!"
    لاحظت أيضا التكرار الكثير لمصطلحات عديدة مثل "الفضاء المانوى" و"الإستشراق الداخلى" وغيرهما وكذلك بعض الكلمات، فعلى سبيل المثال، لا الحصر فقد "إستصحب" و"إستبطن" الكاتب كلمتا "إستصحب" و"إستبطن" ومشتقاتهما كثيرا جدا خلال كتابه، و تجد فى صفحتى 98 و99 وحدهما، وفى فقرتين متجاورتين أن كلمة مستصحب ومشتقاها قد أستخدمت ثلاث مرات – كما أستخدمت كلمتا إخصاء وإغتصاب و(مستولداتهما) عدة مرات ما بين صفحتى 114 و124 وليس ثمة مبرر لتكرارها وقاموس "عون" ملىء بغيرهما، بل أنه فى صفحة 124 أستخدمت كلمة إغتصاب مرتين فى جملة من سبع كلمات!!. من غريب الكلمات أيضا إستخدامه لكلمة "صفوات" (صفوات المسلمين) – صفحة 122 وغيرها مما تجود به علينا قنوات التلفزة اللبنانية، لا أدرى لكل ذلك سببا فى كتاب صححه دكتور تاج السر الريح بـ "حذق جبل عليه وغيرة على العربية غراء" كما نوّه الكاتب، "مستبطنا" إستجابة لـ "إستصراخ" هيللسون (ان نهب لجمع ودراسة نصوص عرب السودان الثقافية لأنهم تعرضوا منذ حين الى مؤثرات افريقية عارمة من شأنها أن تطيح بمعظم مفردات هذه الثقافة التي تتهجن وظلت على بدائيتها الكلاسيكية العربية) الكاتب- لشاع الدين الصحافة 15 ديسمبر 2004
                  

العنوان الكاتب Date
د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-15-04, 03:01 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات Omer Abdalla12-15-04, 04:16 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-15-04, 05:19 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات sharnobi12-15-04, 01:01 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات sharnobi12-15-04, 01:04 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات sharnobi12-15-04, 01:05 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات democracy12-15-04, 01:09 PM
    Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات Yaho_Zato12-15-04, 01:13 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-15-04, 10:17 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-16-04, 02:18 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات Yasir Elsharif12-16-04, 03:58 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-16-04, 04:13 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-16-04, 10:04 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عدلان أحمد عبدالعزيز12-17-04, 07:03 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات Agab Alfaya12-17-04, 08:27 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-17-04, 09:57 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات Omer Abdalla12-17-04, 09:58 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-18-04, 02:35 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات أنور أدم12-18-04, 02:48 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-18-04, 04:10 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-18-04, 04:54 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات democracy12-18-04, 11:51 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عدلان أحمد عبدالعزيز12-18-04, 01:32 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات democracy12-19-04, 05:40 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-19-04, 09:51 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-20-04, 04:39 AM
  عبد الله عثمان mohmmed said ahmed12-20-04, 05:45 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-20-04, 10:20 PM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-21-04, 11:08 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-22-04, 04:15 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-23-04, 03:21 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات Omer Abdalla12-24-04, 09:28 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-27-04, 10:21 PM
    Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عشة بت فاطنة12-28-04, 02:01 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات Yasir Elsharif12-28-04, 03:10 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-28-04, 10:47 PM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-29-04, 03:00 AM
    Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عشة بت فاطنة12-29-04, 11:50 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-30-04, 00:04 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-30-04, 11:12 PM
  Re: الخلاسية كبديل للسفاح Agab Alfaya12-31-04, 00:27 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-31-04, 04:36 AM
  Re: د. عبدالله على إبراهيم و"إنثروبولوجيا خبر" البداليات عبدالله عثمان12-31-04, 05:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de