نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 11:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2012, 11:47 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بيان زغل العلم والطلب للإمام الذهبي (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله ربّ العالمين
    اعلم أنّ في كلّ طائفةٍ من علماء هذه الأمّة ما يذمّ ويعاب، فتجنّبه
    1 - القرّاء :
    فـالقرّاء المجوّدة فيهم تنطّع زائد، وتحرٍّ بالغ، يؤدّي إلى أنّ المجوّد القارئ، يبقى مصروفَ الهمّة إلى مراعاة الحروف، والتنطّع في تجويدها، بحيث يشغله ذلك عن تدبّر معاني كتاب الله تعالى ، ويصرفه عن الخشوع في التلاوة لله تعالى ، ويجعله قويّ النفس ، مزدريًا لحفّاظ كتاب الله تعالى ، فينظر إليهم بعين المقت ، وبأنّ المسلمين يلحنون ، وبأنّ القرّاء لا يحفظون إلا شواذّ القراءة ؛ فليت شعري أنت ماذا حفظت؟ وما عملك ؟ فأمّا عملك فغير صالح ، وأمّا تلاوتك فثقيلة عريّة عن الخشية والحزن والخوف والله يوفّقك ويبصّرك رشدك ويوقظك من رقدة الجهل والرياء.
    وضدّهم قرّاء النغم والتمطيط وهؤلاء في الجملة من قرأ منهم بقلب وخوف قد ينتفع به في الجملة ، فقد رأيت من يقرأ صحيحًا ويُطرِب ويُبكي . نعم ورأيت من إذا قرأ قسّى القلوب وأبرم النفوس وبدّل كلام الله تعالى.
    وأسوأهم حالًا الجنائزيّة والقرّاء بالروايات وبالجمع فأبعد شيء عن الخشوع وأقدم شيء على التلاوة بما يخرج عن القصد وشعارهم في تكثير وجوه حمزة وتغليظ اللامات وتغليظ الراءات اقرأ يا رجل واعفنا عن التغليظ والترقيق وفرط الإمالة والمدود ووقوف حمزة فإلى كم هذا؟!.
    وآخر منهم إن حضر في ختمة أو تلا في محراب جعل ديدنه إحضار غرائب الوجوه والسكت والتهوّع بالتسهيل ويأتي بكلّ خلاف ونادى على نفسه أنا أبو فلان فاعرفوني فإني عارف بالسبع إيش يُعمل بك ؟ لا صبّحك الله بخير إنّك حجر منجنيق ورصاص على الأفئدة.
    2 - المحدّثون :
    والمحدّثون فغالبهم لا يفقهون ولا همّة لهم في معرفة الحديث ولا في التديّن به بل الصحيح والموضوع عندهم يشتبه ، إنّما همّتهم في السماع على جهلة الشيوخ وتكثير العدد من الأجزاء والرواة لا يتأدّبون بآداب الحديث ولا يستفيقون من سكرة السماع الآن يسمع الخبر ونفسه تحدّثه متى يرويه أَبَعْدَ خمسين سنة؟! ويحك ما أطول أملك وما أسوأ عملك.
    معذورٌ سفيانٌ الثوريُّ إذ يقول فيما رواه أحمد بن يوسف التغلبيّ ثنا خالد بن خداش ثنا حماد بن زيد قال : سفيان الثوري : "لو كان الحديث خيرًا لذهب كما ذهب الخير" ، صدق والله؛ وأيّ خير في حديث مخلوط صحيحه بواهيه ، وأنت لا تفلّيه ولا تبحث عن ناقليه ولا تدين الله به؟!.
    أمّا اليوم في زماننا فما يفيد المحدّثَ الطلبُ والسماعُ مقصودَ الحديث أبدًا من التديّن به بل فائدة السماع لتروي فـهذا والله لغير الله.
    خطابي معك يا محدّث لا مع من يسمع ولا يعقل ولا يحافظ على الصلاة ولا يجتنب الفواحش ولا قرش الحشائش ولا يحسن أن يصدق فيها ، فيا هذا لا تكن محرومًا مثلي فأنا نحس أبغض المناحيس.
    وطالب الحديث اليوم ينبغي له أن ينسخ أوّلًا الجمع بين الصحيحين وأحكام عبد الحقّ والضياء ويدمن النظر فيها ويكثر من تحصيل تواليف البيهقيّ فإنّها نافعة.
    ولا أقلّ من تحصيل مختصر كالإلمام ودرسه فأيش السماع على جهلة المشيخة الّذين ينامون والصبيان يلعبون والشبيبة يتحدّثون ويمزحون وكثير منهم ينعسون ويكابرون والقاريء يصحف وإتقانه في تكثير "أو كما قال" والرضّع يتصاعقون ، بالله خلّونا فقد بقينا ضحكة لأهل المعقولات يطنزون بنا هم هؤلاء أهل الحديث.
    نعم ماذا يضر ولو لم يبق إلّا تكرار الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم لكان خيرًا من تلك الأقاويل الّتي تضادّ الدين وتطرد الإيمان واليقين وتُرْدي في أسفل سافلين لكنّك معذورٌ فما شَمَمْتَ للإسلامِ رائحةً ولا رأيتَ أهلَ الحديثِ.
    فأوائلهم كان لهم شيخٌ عالي الإسناد، بينه وبين الله واحدٌ، معصوم عن معصوم : سيّد البشر عن جبريلٍ عن الله عزّ وجلّ ، فطَلَبَهُ مثل أبي بكر وعمر وابن مسعود وأبي هريرة الحافظ وابن عبّاس وسادات الناس الّذين طالت أعمارهم وعلا سندُهُم وانتصبوا للرواية الرفيعة فحمل عنهم مثلُ مسروق وابن المسيّب والحسن البصريّ والشعبيّ وعروة وأشباههم من أهل الحديث وأرباب الرواية والدراية والصدق والعبادة والإتقان والزهادة والّذين من طَلَبَتِهِمْ مثل الزهريّ وقتادة ، والأعمش وابن جُحادة ، وأيّوب وابن عون وأولئك السادة ، الّذين أخذ عنهم الأوزاعيّ والثوريّ ومعمر والحمّادان ، وزائدة ومالك والليث وخلق سواهم من أشياخ ابن المبارك ويحيى القطّان ، وابن مهدي ويحيى ابن آدم ، والشافعيّ والقعنبيّ وعدّة من أعلام التابعين المحدّثين الّذين خلفهم ، مثل أحمد بن حنبل وأسحاق وابن المدينيّ ويحيى بن معين وأبي خيثمة وابن نمير وأبي كريب وبندار . وما يليهم ، من مشيخة البخاريّ ومسلم ، وأبي داوود والنسائيّ وأبو زرعة وأبو حاتم ، ومحمّد بن نصر وصالح جزرة وابن خزيمة ، وخلائق ممّن كان في الزمن الواحد منهم ألوف من الحفّاظ ونقلة العلم الشريف.
    ثمّ تناقص هذا الشأن في المئة الرابعة بالنسبة إلى المئة الثالثة ولم يزل ينقص إلى اليوم فأفضل مَن في وقتنا اليوم من المحدّثين على قلّتهم ، نظير صغار من كان في ذلك الزمان على كثرتهم ، وكم من رجل مشهور بالفقه وبالرأي في الزمن القديم أفضل في الحديث من المتأخّرين وكم من متكلّمي القدماء أعرف بالأثر من سنّيّة زماننا.
    فما أدركنا من أصحاب الحديث إلّا طائفة كقاضي ديار مصر وعالمها تقيّ الدين ابن دقيق العيد ، والحافظ الحجّة شرف الدين الدمياطيّ ، والحافظ جلال الدين ابن الظاهري والشيخ شهاب الدين بن فرح ونحوهم.
    وأدركنا من عكر الطلبة شهاب الدين ابن الدقوقيّ ونجم الدين بن الخبّاز والشيخ عبد الحافظ.
    وبحمد الله في هذا الوقت أناس يفهمون هذا الشأن فيعتنون بالأثر كالمزنيّ وابن تيمية والبرزاليّ وابن سيد الناس وقطب الدين الحلبيّ وتقيّ الدين السبكيّ والقاضي شمس الدين الحنبليّ وابن قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة وصلاح الدين العلائيّ وفخر الدين بن الفخر وأمين الدين بن الواني وابن إمام الصالح ، ومحبّ الدين المقدسيّ وسيدي عبد الله بن خليل ، وجماعة سواهم فيهم العكر والغثاء فالله يستر والمرء مع من أحبّ والسعيد من نهض وأهبّ وعلى الطاعة أكبّ والله الموفّق.
    3 – الفقهاء :
    الفقهاء المالكيّة على خير واتّباع وفضل إن سلم قُضاتُهم ومُفْتوهُم من التسرّع في الدماء والتكفير فإنّ الحاكم والمفتي عليه أن يراقب الله تعالى ويتأنّى بالحكم بالتقليد ولا سيّما في إراقة الدماء فالله ما أوجب عليهم تقليد إمامهم فلهم أن يأخذوا منه ويتركوا كما قال الإمام مالك رحمه الله تعالى كلّ أحد يؤخذ من قوله ويترك إلّّا صاحب هذا القبر صلّى الله عليه وسلّم.
    فيا هذا إذا وقفت غدًا بين يدي الله تعالى فسألك: لِمَ أبحْتَ دم فلان فما حُجَّتُك إن قلتَ قلّدتُ إمامي يقول لك فأنا أوجبتُ عليك تقليدَ إمامك؟ ثبت أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (أوّل ما يقضى بين الناس في الدماء) ؛ وفي الحديث: (لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يتندّ بـدمٍ حرامٍ) ؛ نعم من رأيته زنديقًا عدوًّا لله فاتّقِ الله فيه وأَرِقْ دَمَهُ ابتغاء وجه الله بعد أن تستفتي وتستخير الله فيه.
    الفقهاء الحنفيّة أولو التدقيق والرأي والذكاء والخير مَنْ مثلهم إن سَلِموا من التحيّل والحِيَلِ على الربا وإبطال الزكاة ونقر الصلاة والعمل بالمسائل الّتي يسمعون النصوص النبويّة بخلافها فيا رجل دع ما يريبك إلى ما لا يريبك واحتط لدينك ولا يكن همّك الحكم بمذهبك فمن اتّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.
    وإذا عملت بمذهبك في المياه والطهارة والوتر والأضحية فأنت أنت وإن كانت همّتك في طلب الفقه والجدال والمراء والانتصار لمذهبك على كلّ حال وتحصيل المدارس فما هذا فقهًا أخرويًّا بل ذا فقه الدنيا فما ظنّك غدًا تقول بين يدي الله تعالى: تعلّمت العلم لوجهك وعلّمته فيك فاحذر أن تغلط وتقولها فيقال لك كذبت إنّما تعلّمت العلم ليقال عالم وقد قيل فيؤمر بك مسحوبًا إلى النار كما رواه مسلم في الصحيح.
    فلا يعتقد أنّ مذهبك أفضل المذاهب واحبّها إلى الله تعالى فإنّك لا دليل لك على ذلك ولا لمخالفك أيضًا بل الأئمّة رضي الله عنهم على خير كثير ولهم في صوابهم أجران على كلّ مسألة.
    الفقهاء الشافعيّة أكيس الناس وأعلم من غيرهم بالدين، فاشٍ مذهبُهُم، مبنيّ على اتّباع الأحاديث الثابتة المتّصلة وإمامهم من رؤوس أصحاب الحديث ومناقبه جمّة.
    فإن حصّلْتَ يا فلان مذهبه لتدين الله به وتدفع عن نفسك الجهل فأنت بخير.
    وإن كانت همّتك كهمّة إخوانك من الفقهاء البطّالين الّذين قصدهم المناصب والمدارس والدنيا والرفاهية والثياب الفاخرة فما ذا بركة العلم ولا هذه نيّة خالصة بل ذا بيعٌ للعلم بحسن عبارة وتعجّلٌ للأجر وتحمّلٌ للوزر وغفلةٌ عن الله تعالى.
    فلو كنت ذا صنعة لكنت بخير تأكل من كسب يمينك وعرق جبينك وتزدري نفسك ولا تتكبّر بالعلم.
    أو كنت ذا تجارة لكنت تشبه علماءَ السلف الّذين ما أبصروا المدارس ولا سمعوا بالجهات وهربوا لمّا للقضاء طُلِبوا وتعبّدوا بعلمهم وبذلوه للناس ورضوا بثوب خام وبكسرة كما كان من قريب الإمام أبي إسحاق الشيرازيّ صاحب التنبيه وكما كان بالأمس محيي الدين النوويّ صاحب المنهاجين وكما ترى اليوم سيدي عبد الله بن خليل.
    وعلى كلّ حال وتقدير احذر المراء في البحث وإن كنت محقًّا فلا تنازع في مسألة لا تعتقدها واحذر الكبر والعجب بعلمك فيا سعادتك إن نجوت منه كفافًا لا عليك ولا لك.
    فواللهِ ما رمقت عيني أوسع علمًا ولا أقوى ذكاءًا من رجلٍ يقال له ابن تيمية مع الزهد في المأكل والملبس والنساء ومع القيام في الحقّ والجهاد بكلّ ممكن وقد تعبت في وزنه وقسته حتّى مللت سنين متطاولة فما وجدت قد أخّره دهره بين أهل مصر ومقتته نفوسهم وازدروا به وكذّبوه وكفّروه فما سببه إلّا الكبر والعجب وفرط الغرام في رياسة المشيخة والازدراء بالكبار فانظر كيف وبال الدعاوي ومحبّة الظهور نسأل الله المسامحة.
    فقد قام عليه ناس ليسوا بأورع منه ولا أعلم منه ولا أزهد منه بل يتجاوزون عن ذنوب أصحابهم وآثام أصدقائهم.
    وما سلّطهم الله عليه بتقواهم وجلالتهم، بل بذنوبه. وما دفع الله عنه وعن أتباعه أكثر. وما جرى عليهم إلّا بعض ما يستحقّون، فلا تكن في ريبٍ من ذلك.
    وأمّا الحنابلة فعندهم علومٌ نافعةٌ وفيهم دينٌ في الجملة ولهم قلّة حظّ في الدنيا والعلماء يتكلّمون في عقيدتهم ويرمونهم بالتجسيم وبأنّه يلزمهم وهم بريئون من ذلك إلّا النادر والله الموفّق يغفر لهم.
    4 – النحويّون :
    والنحويّون لا بأس بهم وعلمهم حسن يحتاج إليه، لكنّ النحويّ إذا أمعن في العربيّة وعري عن علم الكتاب والسنّة بقي فارغًا بطّالًا، ولا يسأله الله تعالى -والحالة هذه- عن علمه في الآخرة، بل هو كصنعةٍ من الصنائع، كالطبّ والحساب والهندسة؛ لا يثاب عليها ولا يعاقب، إذا لم يتكبّر على الناس، ولا يتحامق عليهم، واتّقى الله، وتواضع، وصان نفسه.
    5 – اللغويّون :
    واللغويّون قد عُدِموا في زماننا، فتجد الفقيهَ لا يدري لغةَ الفقهِ، والمقرئَ لا يدري لغةَ القرآنِ، والمحدّثَ لا يعتني بلغةِ الحديثِ؛ وهذا تفريط وجهل. فينبغي الاعتناءُ بلغةِ الكتابِ والسنّةِ ليُفْهَمَ الخطابُ.
    6 – المفسّرون :
    المفسّرون قلّ من يعتني اليوم بالتفسير بل يطالع المدرّسون تفسير الفخر الرازي وفيه إشكالات وتشكيكات لا ينبغي سماعها فإنّها تحيّر وتمرض وتردي ولا تشفي غليلًا نسأل الله العافية.
    وأقوال السلف في التفسير مليحة لكنّها ثلاثة أقوالٍ وأربعة اقوال فصاعدًا فيضيع الحقّ بين ذلك ، فإنّ الحقّ لا يكون في جهتين وربّما احتمل اللفظ معنيين.
    7 - أصول الفقه :
    أصول الفقه لا حاجة لك يا مقلّد ويا من يزعم أنّ الاجتهاد قد انقطع وما بقي مجتهد ولا فائدة في أصول الفقه إلّا أن يصيرَ محصّلُهُ مجتهدًا به وإذا عرفه ولم يَفُكَّ تقليدَ إمامِهِ لم يصنع شيئًا بل أتعب نفسه وركّب على نفسه الحجّة في مسائل وإن كان يقرأ لتحصيل الوظائف ولِيُقال فهذا من الوبال وهو ضرب من الخبال.
    8 - أصول الدين :
    أصول الدين هذا اسم عظيم وهو منطبق على حفظ الكتاب والسنّة فهما أصول دين الإسلام ليس إلّا.
    وأمّا المعرَّفُ في هذا الاسم فهو مختلف باختلاف النِحَلِ ؛ فأصول دين السلف الإيمانُ بالله وكتبه ورسله وملائكته وبصفاته وبالقدر وبـأنّ القرآن المنزّل كلام الله تعالى غير مخلوق والترضّي عن كلّ الصحابة إلى غير ذلك من أصول السنّة.
    وأصول دين الخَلَفِ هو ما صنّفوا فيه وبنوه على العقل والمنطق ممّا كان السلف يحطّون على سالكه ويبدّعونه وبينهم اختلافٌ شديد في مسائل منه تركها من حسن إسلام العبد فإنّه يورث أمراضًا في النفوس ومن لم يصدّقني فليجرّب فإنّ الأصوليّة بينهم السيف يكفّر هذا هذا ويضلّل هذا هذا.
    فالأصوليّ الّذي الواقف مع الظواهر والآثار عند خصومه يجعلونه مجسّمًا وحشويًّا ومبتدعًا. والأصوليّ الّذي طرد التأويل عند الآخرين جهميًّا ومعتزليًّا وضالًّا. والأصوليّ الّذي أثبت بعض الصفات ونفى بعضها وتأوّل في أماكن يقولون متناقضًا.
    والسلامة والعافية أولى بك ؛ فإنْ برِعْتَ في الأصول وتوابلها من المنطق والحكمة الفلسفيّة وآراء الأوائل ومجاراة العقول واعتصمت مع ذلك بالكتاب والسنّة وأصول السلف ولفّقْتَ بين العقل والنقل فما أظنّك تبلغ رتبة ابن تيمية ولا واللهِ تقاربها وقد رأيتَ ما آل أمره إليه من الحطّ عليه والهجر والتضليل والتكفير والتكذيب بزور وبباطل فقد كان قبل أن يدخل في هذه الصناعة منوّرًا مضيئًا على مُحَيَّاه سيماء السلف ثمّ صار مظلمًا مكسوفاٍ عليه قتمة عند خلائق من الناس ودجّالًا أفّاكاٍ مبتدعًا عند أعدائه وفاضلًا محقّفًا بارعًا عند طوائف من عقلاء الفضلاء وحامل راية الإسلام وحامي حوزة الدين ومحيي السنّة عند عوامّ أصحابه هو ما أقول لك.
    9 - علم الجدل :
    علم الجدل نفعه قليل وضرره وبيل وما هو من علوم الإسلام والحقّ فيه مكامن في النفوس الزكيّة بعبارات غريبة والباطل فيه فاهرب منه فإنّك ينقطع مع خصمك وأنت تعرف أنّك المحقّ ويقطع خصمك وتعرف أنّك على الخطأ وهي عباراتٌ وهّاشةٌ، ومقدّماتٌ دكّاكةٌ، نسأل الله السلامة.
    وإن قرأته للفرحة لا للحجّة وللدنيا لا للآخرة فقد عذّبت الحيوان وضيّعت الزمان والله المستعان وأمّا الثواب فآيس منه ولا تأمن العقاب إلّا بمتاب.
    10 - الحكمة الفلسفيّة الإلهيّة :
    والحكمة الفلسفيّة الإلهيّة ما ينظر فيها من يرجى فلاحه ولا يركن إلى اعتقادها من يلوح نجاحه فإنّ هذا العلم في شقّ وما جاءت به الرسل في شقّ ولكن ضلال من لم يدر ما جاءت به الرسل كما ينبغي بالحكمة أشرّ ممّن يدري واغوثاه بالله إذا كان الّذين قد انتدبوا للردّ على الفلاسفة قد حاروا ولحقهم كسفة ، فما الظنّ بالمردود ؟ وما دواء هذه العلوم وعلمائها والعاملين بها علمًا وعقدًا إلّا الحريق والإعدام من الوجود.
    إذ الدين ما زال كاملًا حتّى عُرِّبت هذه الكتب ونظر فيها المسلمون فلو أعدمت لكان فتحًا مبينًا.
    11 - الحكمة الرياضيّة :
    الحكمة الرياضيّة فيها حقّ من طبائع هندسيّة وحساب ونحو ذلك وفيها أباطيل وتنجيم وما أشبهه فباطلها يؤذي المرء في دينه ويضلّله ، وحقّها صنعةٌ وإتقانٌ وتحريرٌ ممّا لا أجر فيه ولا وزر.
    12 - الحكمة الطبيعيّة :
    والحكمة الطبيعيّة لا بأس بها، لكنّها ليست من علوم الدين، ولا ممّا يتقرّب به إلى ربّ العالمين، ولا مِنْ زادِ المعاد ، بل هي صنعةٌ بلا ثواب ولا عقاب ، إذا كان صاحبُها سليمَ الاعتقاد ، عدلًا ، خيّرًا ، كما رأينا جماعةً منهم . وقد يثاب الرجل على تعليمها بالنيّة إن شاء الله تعالى.
    13 – الفرضيّون :
    الفرضيّون داخلون في الفقهاء ، إذ هو كتاب من كتب الفقه ، وهو علم مليح ، والإمعان فيه يفوِّت الوقت ، والتوسّط في ذلك جيّد ، فكم من مسألة في الفرائض ما وقعت ، ولا تقع أبدًا.
    14 – الإنشاء :
    الإنشاء فنّ أبناء الدنيا، ليس من علم الآخرة في شيء ؛ والكامل فيه محتاج إلى مشاركة قويّة في العلوم الإسلاميّة، يريد عقلًا تامًّا، ورزانةً، وسرعةَ فهمٍ، وقوّةَ تخيّلٍ، وبصرًا باللغة والنحو، وخبرةً بالمعاني والبيان، والسِيَر، وأيّام الموسم، وفنون الأدب، وحسنَ كتابةٍ.
    لكن ليكن رأس مال المنشئ: تقوى الله ومراقبته؛ فربّما وضع لفظةً معجبة يهوي بها وهو لا يدري، وربّما أبدع في سطر ترتّب عليه خراب مصر ، وربّما أعان تعلّمه على سفك دمٍ حرامٍ.
    فانظر أين أنت يا بليغ قد ذمّ نبيّك صلّى الله عليه وسلّم البلاغة وقال: (إنّ من البيان لسحرًا) وقال: (العيّ من الإيمان) فكمِّل براعة البلاغة بإرضاء ربّك الأعلى ، وبنصح رب الأمر فهنا كمال البلاغة إن كنت من المتّقين ، وإن تعذّر عليك ذلك فدينك مأمون عوض ، فمن اتّقى الله كفاه الناس ، ومن أرضى الناس بسخط الله سلّط الله عليه من أرضاه ، وإنّها لكبيرة إلّا على الخاشعين.
    15 – الشعر :
    الشعر هو فنّ من فنون المنشى فحَسَنُه حَسَنٌ وهو قليل ، وقبيحه قبيح وهو الأغلب ، وبيت ماله الكذب والإسراف في المدح والهجو والتشبيه والنعوت والحماسة فأَملَحُهُ أَكْذَبُهُ. فإن كان شاعرًا بليغًا مفوّهًا مقدامًا على الكذب في لهجته مصرًّا على الاكتساب بالشعر دقيق الدين فقد قرأ مقت الشعراء في سورة الشعراء.
    ويندر من الشعراء المجوّدين من يتصوّن من الهجو وربّما أدى الأمر بالشاعر التجاوز إلى الكفر نسأل الله العفو والعافية . فالشاعر المحسن كحسّان بن ثابت رضي الله تعالى عنه والمقتصد كابن المبارك والظالم كالمتنبّي والسفيه الفاجر كابن الحجّاج والكافر كذوي الإتحاد فاختر لنفسك أيَّ وادٍ تسلُك.
    16 - الحساب وشرع الديوان :
    الحساب وشرع الديوان هذا من علوم القبط والفرس ليس من علوم الإسلام وهو صنعة ومعيشة ينال بها الرجل السعادة والدنيا وكلّما كان أمهر كان أسرق ومن اتّقى الله فيها وكتب لقضاة العدل وباشر الأيتام والصدقات ومال الأوقاف والمدارس ولزم الأمانة واتّقى الله فيه فهذا محمودٌ مأجورٌ بنيّة فقد رأينا جماعةً يسيرةً على نحو ذلك نعم ورأينا ذئابًا عليها الثياب وفاسق الكتبة إليه المنتهى في السرق وعاقبة أمرهم وبيلة من الضرب والمصادرة والفقر.
    17 - علم الشروط :
    علم الشروط علمٌ حسنٌ شرعيّ من برع فيه ولزم العدالة والورع عاش حميدًا ومات فقيدًا ومن عاش فيه بالمكر والحيل والدهاء فلا بدّ من خزي في الدنيا ومقت في الآخرة وإن تسود هذا ، (قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتّقى)
    18 – الوعظ :
    الوعظ فنٌّ بذاته محتاجٌ إلى مشاركةٍ جيّدةٍ في العلم ويستدعي معرفةً حسنةً بالتفسير وإكثارًا من حكايات الفقراء والزهّاد وعُدَّتُهُ التقوى والزهادة ، فإذا رأيت الواعظ راغبًا في الدنيا قليل الدين ؛ فاعلم أنّ وعظه لا يتجاوز الأسماع . وكم من واعظٍ مفوَّهٍ قد أبكى وأثّر في الحاضرين تلك الساعة ثمّ قاموا كما قعدوا ومتى كان الواعظ مثل الحسن البصريّ والشيخ عبد القادر الجيلانيّ رحمهما الله تعالى انتفع به الناس.
    وصلّى الله وسلّم على سيّدنا محمّد وآله وصحبه أجمعين آمين
                  

العنوان الكاتب Date
نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-18-12, 10:44 PM
  Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-18-12, 10:46 PM
    Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-18-12, 10:51 PM
      Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-18-12, 10:52 PM
        Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-18-12, 10:58 PM
          Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-19-12, 02:19 PM
            Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-20-12, 11:45 AM
              Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-20-12, 12:10 PM
                Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-20-12, 12:15 PM
                  Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) منتصر عبد الباسط12-21-12, 01:28 PM
                    Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) عماد حسين12-21-12, 04:52 PM
                    Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) عماد حسين12-21-12, 04:54 PM
                      Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) عماد حسين12-21-12, 05:21 PM
                        Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) وليد التلب12-21-12, 05:27 PM
                          Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) عماد حسين12-21-12, 05:31 PM
                            Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) وليد التلب12-21-12, 05:33 PM
                              Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) عماد حسين12-21-12, 08:13 PM
                            Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-21-12, 05:50 PM
                              Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-21-12, 07:27 PM
                                Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) عماد حسين12-21-12, 07:39 PM
                                  Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) منتصر عبد الباسط12-27-12, 00:51 AM
                              Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) عماد حسين12-21-12, 07:43 PM
                                Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) عماد حسين12-21-12, 07:46 PM
                                  Re: نصيحة الإمام الذهبي لابن تيمية (صور) محمد ميرغني عبد الحميد12-21-12, 11:43 PM
                                    بيان زغل العلم والطلب للإمام الذهبي محمد ميرغني عبد الحميد12-21-12, 11:47 PM
                                      Re: بيان زغل العلم والطلب للإمام الذهبي محمد ميرغني عبد الحميد12-21-12, 11:51 PM
                                        Re: بيان زغل العلم والطلب للإمام الذهبي وليد التلب12-22-12, 07:21 AM
                                          Re: بيان زغل العلم والطلب للإمام الذهبي عماد حسين12-22-12, 07:28 AM
                                            Re: بيان زغل العلم والطلب للإمام الذهبي وليد التلب12-22-12, 07:36 AM
                                              نص رسالة الإمام الذهبي لابن تيمية محمد ميرغني عبد الحميد12-22-12, 01:34 PM
                                                Re: نص رسالة الإمام الذهبي لابن تيمية محمد ميرغني عبد الحميد12-24-12, 11:17 AM
                                                  Re: نص رسالة الإمام الذهبي لابن تيمية معتز القريش12-27-12, 06:07 AM
                                                    Re: نص رسالة الإمام الذهبي لابن تيمية محمد ميرغني عبد الحميد12-27-12, 09:57 AM
                                                      Re: نص رسالة الإمام الذهبي لابن تيمية منتصر عبد الباسط12-27-12, 01:10 PM
                                                        Re: نص رسالة الإمام الذهبي لابن تيمية محمد ميرغني عبد الحميد12-27-12, 08:19 PM
                                                          Re: نص رسالة الإمام الذهبي لابن تيمية منتصر عبد الباسط12-28-12, 01:31 PM
                                                            Re: نص رسالة الإمام الذهبي لابن تيمية منتصر عبد الباسط12-28-12, 02:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de