الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2012, 11:14 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله (Re: جمال المنصوري)

    Quote: الاستاذ جمال مع التحية
    حتى يسير هذا الحوار للأمام ساحصره في جوهر فكرتي وهي قيام الجمهوريون بتأييد مايو 1969 مع انها نظام عسكري وسكوتهم عن نوفمبر 1958 مع انها نظام عسكري مما يشير إلى أنهم لا مشكلة لديهم مع النظم العسكرية، المشكلة فقط تأتي أذا احتضنت هذه النظم العسكرية خصومهم الاساسيين من اخوان وسلفيين او كانوا السبب في قيامها.



    الأخ / بركات الشريف

    لا ادري بالظبط ماذا تعني بعبارة خصومهم الاساسيين من اخوان وسلفيين، لأنها عبارة فضفاضة،غير محددة المعالم، غير انها وضعت في غير مكانها المناسب، لأغراض ليس من بينها الحقيقة، فاذا تحدثنا في شأن الخصومة السياسية والفكرية، نجد ان عبارتك بها مفارقة كبيرة جدا، فنحن كحزب سياسي نشأنا بصورة رسمية كطرح سياسي بديل لطرح الحزبين الكبيرين الامة، والوطني الاتحادي ، ووقتها لم يك اي من هذين التنظيمين اللذين وصفتهما بالخصوم الاساسيين فاعلا في المجال السياسي او الفكري بصورة كبيرة، ووفقا لهذا لطرحنا ومجال حركتنا كانت الخصومة حصريا بيننا و الحزبين الكبيرين ، حزبنا نشأنا في الجمعة 26 أكتوبر 1945م ، بينما من شملتهم دعوتك بالخصومة الاساسية ما كانوا بالقدر الذي تحاول تصويره للقراء، فجماعة انصار السنة المحمدية تقول عنها السجلات الرسمية انه
    Quote: تم تسجيل الجماعة رسميا والتصريح لها بمزاولة أنشطتها في ربوع السودان في العام 1367هـ (1947م) من قبل مفتش الحكومة البريطانية بأمدرمان؛ فأصبح لها مركزا عاما ولجانا فرعية في جميع مديريات السودان آنذاك
    فجماعة كهذه لا يمكن باي حال من الأحول ان تكون مصدر اهتمامنا او مجدولة في اجندتنا، ناهيك عن ان ترقي لأن تكون في مستوي خصومنا، اما الجماعة الأخري التي تسميها بالأخوان فهذا عبارة تنظيمات نشأت بعدنا بفترة طويلة نسبيا، الأمر الذي ينفي امر الخصومة من اساسه، فكما تقول الوثائق الرسمية ان التنظيم الأخواني ظهر كتنظيم رسمي بهذا المسمي بعد مؤتمر اقيم(وحد المجموعات ذات التفكير المتفرع عن فكر الأخوان المسلمين المصرية ) في عام 1954م . فكما تري لم تكن هناك مقارنة في مستوي الطرح الفكري والسياسي اصلا حتي ترقي لخصومة، فهذه الجمعيات لم يكن الهم الوطني او الاصلاح الديني من بين اهتماماتها، ولم يكن لها تأثير علي الساحة السياسية ولا الثقافية في ذلك الوقت، ولم يعرف عنها التصدي للأستعمار القائم مثل بقية الفعاليات السياسية الموجودة وقتها ، بل انشئت بموافقت من قوي الاستعمار ومباركته، والجماعة الأخري المسماة انصار السنة هي التي افتعلت الخصومة معنا بعدها، وتلتهم جماعة الأخوان في هذا المجال، والجماعتان تفتقران للنهج الفكري المنطقي الذي تمتع به الجمهوريين، وهو امر كان مزعجا بالنسبة لكليهما، لذلك كان السعي دوما من قبلهما الاستعانة بالسلطة، للقضاء علي الفكر الجمهوري، وهو فاصلة تاريخية سوداء في سجل كل منهما، نحن طيلة تاريخنا لم نلجأ لهذا الاسلوب الذي يعد من اقذر وسائل الخصومة..
    هذا ا من امر الخصومة..
    اما هذه
    Quote: :ويبدو ان الأستاذ جمال لم ينتبه جيدا لكلمة (اقتضاه)، فالحديث كما يقول المثل (ذو شجون) وياخذ بعضه بتلابيب بعض، وهذا منبر حوار لا قاعة في جامعة لمناقشة اطروحة علمية تلتزم بموضوع محدد لنيل درجة محددة، ويمكن بكل بساطة افتراع (بوست) يتحدث عن موقف الجمهوريين من نظام مايو والحكومات العسكرية، نعيد فيه نفس ما نتحاور فيه هنا

    اتفق معك علي ان هذا منبر حوار لا قاعة محاضرات، ولكن اختلف معك ان يكون منبر الحوار مبني علي اهمال للوقائع، ومنبت للشائعات، وتزييف الحقائق، فهناك حقائق تاريخية لايمكن تجاهلها، كما ان هناك ظروف ومتغييرات سياسية لها سطوتها في فرض خيارات معينة في اوقات معينة، اذا لم يكن احد الطرفين ملم بدروبها وخفاياها، لابد عندها اللجوء للمحاضرات كخيارا لامفر منه ، لسببين ، اولاهما: تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص، بتكثيف وزيادة الوعي السياسي للطرف الذي يكون في امس الحاجة لترقية معارفه السياسية، وثانيهما: الحوجة للتثقيف السياسي.. ف الحوارلا يستقيم علي الموضوعية الا اذا اتيحت المعرفة للجميع بشفافية، ولفائدة الديمقراطية ايضا، لأن الديمقراطية لا يتم المداومة عليها وممارستها وتطويرها الا بالوعي السياسي خاصة، وزيادة المعرفة عموما..
    لذلك دعني اشرح لك مسألة الخيارات السياسية هذه، لأنها مسألة تستعصي علي الذين لم يمتهنوا السياسة، ، لذلك دائما ما تجد اختلاف في وجهات النظر، وفي شكل الخطوات السياسيةالتي تفرضها الضرورة والواقع السياسي الاني بين، زعماء الحزب، وعموم القاعدة، فالقيادات لاتعرف الخصومة المطلقة، ،وتتعامل مع الخيارات الاسوأ والسيئة، والملائمة، والجيدة، بواقعية ، وتجلس مع الخصوم وتوقع اتفاقات، وفق هذه الخيارات ، بينما العامة تستنكر هذه الخطوات وتغيب عنها اشياء كثيرة لا يمكن توفرها لها، بحكم ان العامة وسيلة سهلة لتهديد مصالح الدولة العليا.. فيا سيدي الكريم، السياسة عالم متغيير لا يعرف الثبات، ففي كل تغيير يحدث علي الارض، تتبادل الوسائل الأمكنة، فالوسيلة التي تكون مناسبة في وقت معين تصبح خيارا سيئا في وقت اخر، لذلك تجد بندا في الدستور الديمقراطي في كل الدول الديمقراطية ، شديد الوضوح للتعامل مع هذه المتغييرات يسمي (حالة الطواريء) طبعا مثلك لا يحتاج ان تشرح له يعني ايه حالة طواريء؟
    لأنها ببساطة تعني حالة طارئة، غير اعتيادية، لايصلح القانون السائد في الاوقات الاعتيادية للتعامل معها، لذلك يتم التعامل معها في وقتها وفق قانون طاريء هو الاخر لا يصلح للأوقات الاعتيادية ، وفي الممارسة التنفيذية الديمقراطية هناك ادارة متخصصة تسمي ادارة الازمات، ببساطة شديدة، الكلمتين ديل بيعنوا ان هناك خيارات غير ديمقراطية يجب ان توضع في الاعتبار، وان امر اعتبارهما هو امر من الضرورة بحيث يتم تقييد الدستور الديمقراطي وفرض حالة استثنائية لمعالجة امر لا يمكن معالجته بالطريق الديمقراطي السلمي، وفي بعض الاحيان تسود قوانين عرفية، ومن تسميتها يمكنك ان تستشف انها عرف وليست قانون، والعرف في السياسة، وفي القانون يكتسب اهمية قصوي، ويصبح بمثابة قاعدة عامة يحتج بها، وعشان ما يكون الكلام عائم خلينا نديك مثال، لحالة طواريء.. عندك في مسألة الحرية كغاية والديمقراطية كوسيلة ، في ظل وضع كوضع الغاء الرق في امريكا ، كان الخيار الديمقراطي السلمي وقتها من اسوأ الخيارات المطروحة، ولو قدر له ان يمضي في معالجة هذا الامر ، طبعا لايخفي عليك وضع امريكا بين الدول الديمقراطية فهي من الدول الديمقراطية الكبري في العالم، في العام 1860 افرزت نتائج الانتخابات الديمقراطية فوز الجمهوريون اللذين كانوا يدعون الي الغاء الرق، هذا الفوز خلق وضع سياسي معقد جدا، جعل الخيار بين الديمقراطية والحقوق الاساسية للأنسان، او ما يمكن تسميه بالحرية لقطاع اجتماعي عاني كثيرا من وضعه كرقيق، او يمكنك ان تسميه الخيار بين الديمقراطية والحرية، فتم تغليب الحرية لأنها قيمة اكبر. من الممارسة الديمقراطية، وبالتالي عطلت الوسيلة.
    Quote: أثناء الانتخابات الرئاسية لعام 1860، شن الحزب الجمهوري بقيادة الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن حملة ضد توسيع العبودية خارج الولايات التي توجد بها بالفعل. أسفر فوز الجمهوريين في الانتخابات عن إعلان سبعة من ولايات الجنوب الانفصال عن الاتحاد حتى قبل تولى لينكولن منصبه يوم 4 مارس 1861. رفضت كلا من الإدارة السابقة والجديدة هذا الانفصال، واعتبرته حركة تمرد.
    اها الدستور الامريكي الديمقراطي ينص في بنوده علي حق الولايات في الانفصال... وهو حق ديمقراطي، والنظام الديمقراطي يقر بحق البرلمانات الولائية في التشريع علي مستوي الولايات، وهذه الولايات المتمردة وفق صناديق الاقتراع، رفضت قانون الغاء الرق.. هنا عطل الرئيس الحقوق الديمقراطية، والدستور، وجمع كل السلطات بطريقة ديكتاتورية، ولجأ لفرض القانون والاتحاد بالقوة العسكرية ، الحالة دي استمرت طيلة الاربعة سنوات اللي هي فترة حكم الرئيس، كان النظام الرئاسي فيها ديكتاتوريا بمعني الكلمة، فكما تري لو اسقطت مسألة الخيارات السياسية الاخري، لظل هناك رقيق حتي الان، ولما كان هناك اتحاد... هذه في مسألة الخيارات السياسية. اما في مسألة ( النعومة السياسية مع كل التنظيمات) دي حقيقة لا ننكرها فنحن مبدأنا السلام في الغاية والوسيلة، لا نستعمل العنف ولا ندعو له، حتي مع من استعملوه معنا، دعك عن الانظمة العسكرية، فالاخوان المسلمين استعملوا معنا العنف بصورة كبيرة في المنابر الجامعية، ولم نرد عليهم الا بلين القول.. فهل قابلتك نعومة اكثر عن هذه؟
    حتي قوات الشرطة التي كثيرا ما استخدمت ضدنا الغاز المسيل للدموع (البنبان) كان نهج المقاومة الذي انتهجناه مميزا بالنعومة بجانب ميزة اخري من اهم المزايا التي تميزنا عن غيرنا وهي اننا لا نهرب من الشرطة او البنبان فكل ما نفعله هو ان نجلس علي الارض، واستنشاق ماشاء الله لنا ان نستنشقه من بنبان، واذا اعتقل احدنا لا يقاوم انما يمضي بكل يسر مع الشرطي، ولا ينفي ما قام به انما يسجل بكل صدق ، ما قام به، هذا المبدأ نحن الذين ارسيناه، وبه انتصرت انتفاضة ابريل فقل لي بربك هلي رأيت نعومة بهذا القدر؟
    وكذلك تبدوا النعومة في مظهرنا الخارجي، شعارنا حلق الشارب (رمز الرجولة والشجاعة لكثير ن السودانيين) واللحية (رمز التطرف الديني) فاي نعومة تنشد اكثر عن هذه؟
    وما وقفتنا امام القضاة، والادلاء وقذفهم بلين القول بدلا عن زخات الرصاص الا شعارنا برغم ذلك لم يستطيع كثير من القضاة احتماله، ولا المتأسلمين فكل الذي قاله الاستاذ / موجود في الارشيف... فنحن شعارنا الكلام والسلام...
    اما من تراهم خصوما لنا من سلفيين واخوان فجل ما فعلناه لهم هو ان قلنا انهم (الهوس الديني) وهذا اضعف الايمان ..
    سلامي

    (عدل بواسطة جمال المنصوري on 12-08-2012, 01:20 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا عبد الحي علي موسى12-04-12, 10:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:43 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:48 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله نصر الدين عثمان12-04-12, 05:14 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-04-12, 07:04 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-05-12, 08:39 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:29 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:57 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 09:02 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-05-12, 06:55 PM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 05:01 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 06:28 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-06-12, 12:12 PM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 01:22 PM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-07-12, 11:49 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 10:10 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 11:14 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-09-12, 09:23 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 09:34 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 10:17 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-10-12, 05:27 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-11-12, 07:12 PM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:16 AM
                                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de