الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 04:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2012, 11:49 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله (Re: جمال المنصوري)

    الاستاذ جمال مع التحية
    حتى يسير هذا الحوار للأمام ساحصره في جوهر فكرتي وهي قيام الجمهوريون بتأييد مايو 1969 مع انها نظام عسكري وسكوتهم عن نوفمبر 1958 مع انها نظام عسكري مما يشير إلى أنهم لا مشكلة لديهم مع النظم العسكرية، المشكلة فقط تأتي أذا احتضنت هذه النظم العسكرية خصومهم الاساسيين من اخوان وسلفيين او كانوا السبب في قيامها.
    كان اعتراضك يا استاذ جمال حول الحديث عن الجمهوريين وحدهم دون غيرهم وقلنا ان الحديث (اقتضاه) عنوان البوست فجاء ردكم:
    (هذه الاجابة ايضا جانبك فيها التوفيق، فعنوان البوست لم يتطرق للجمهوريين باي صورة من الصور، انما كان عن الاستاذ محمود، وعدم كذبه علي الله والناس فلو افترضنا انك كتبتها في سياق العنوان كان الاجدر بك ان عما تراه كذبا من (الاستاذ / محمود ..)
    ويبدو ان الأستاذ جمال لم ينتبه جيدا لكلمة (اقتضاه)، فالحديث كما يقول المثل (ذو شجون) وياخذ بعضه بتلابيب بعض، وهذا منبر حوار لا قاعة في جامعة لمناقشة اطروحة علمية تلتزم بموضوع محدد لنيل درجة محددة، ويمكن بكل بساطة افتراع (بوست) يتحدث عن موقف الجمهوريين من نظام مايو والحكومات العسكرية، نعيد فيه نفس ما نتحاور فيه هنا.

    يقول الاستاذ جمال في نفس السياق:
    (ولكنك خرجت عن العنوان الي فضاء اوسع، هذا الفضاء لا يشغله الجمهوريون فقط، هناك كمية من الاحزاب ايضا تتصف بالنعومة تجاه النظم العسكرية، وهناك احزاب طابعها عسكري بحت (الأخوان المسلمين نموذجا) فطالما طرقته يبقي ان يكون شاملا)
    اقول:
    وعبارة ينبغي ان يكون شاملا هي اقتراح جيد، بحيث تشمل الإدانة كل تنظيم او جماعة او مجموعة قامت أو شاركت أو أيدت الإنقلابات العسكرية، ولو راجعت مداخلتي جيدا فستجد انني وضعت قائمة وحددت حجم الفعل.وقلت (من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر)

    ويقول الاستاذ جمال:

    (اولا : ياسيدي الكريم، تأييد الجمهوريين لمايو لم ينبن علي تبرير، وانما علي خيارات سياسية وفق اسس ومعايير معمول بها في كل النظم السياسية العالمية رأينا انها كافية كحيثيات في زمانها ومكانها لهذا التأييد، واقتنعنا بها،..عموما انحصر جهدنا في التأييد ولم نرق للمشاركة، ولا حتي الخروج في تظاهرات تأييد للنظام، و ولم نكن مستفيدين من النظام بصورة خاصة، وكما تري نحن جماعة سياسية دينية صغيرة، تأييدها من عدمه لايؤثر علي الاوضاع السياسية اللهم الا في اطار التوعية)

    أقول: (خيارات سياسية) هي نفسها تبرير
    ثم هاكم هذه الجملة من جمال:
    (وفق اسس ومعايير معمول بها في كل النظم السياسية العالمية رأينا انها كافية كحيثيات في زمانها ومكانها لهذا التأييد)
    الذي اعرفه ان الجمهوريين يا جمال، على الأقل كبار كتابهم بمن فيهم الأستاذ محمود نفسه، يقفون عند العبارات ومدلولها ولا يتساهلون مع العبارات الانشائية، لذا هل تخبرني بما هو المقصود من الفاظ مثل أسس، ومعايير،ومعمول، وكل ؟... وهل ترى ان النظم السياسية العالمية يمكن ان تجتمع على كلمة سواء، بحيث يجوز جمعها تحت كلمة (كل)؟
    دعني اتقمص شخصية الناصح هذه المرة، ابتعد يا اخي دائما عن اسلوب الجزم والتأكيد، واترك لنفسك مساحة ولو بسيطة تكون لك مظلة من السهام، أو مراقة- من مرق يمرق - بلغة الكوتشينة، فلو قلت:
    (وفق اسس ومعايير معمول بها في (بعض) النظم السياسية العالمية) لما وجدنا عليك سبيلا، تكبير الكوم اللفظي للحصول على استسلام سريع من الخصم لا يجدي في هذا الشأن.

    نعود للموضوع وفي جملة وجدناك تقول:
    (عموما انحصر جهدنا في التأييد ولم نرق للمشاركة، ولا حتي الخروج في تظاهرات تأييد للنظام،)
    وكأنك تشير للشيوعيين، وكأنك تعود مرة أخرى إلى ثقافة (أنا واخوي الكاشف)، يقول جمال ان جهدهم انحصر في التأييد، والآخرين شاركوا وايدوا بالمظاهرات، وبطريقة حسابية فان العامل المشترك هو (تأييد)، ايدتم بوسائلكم وايدوا بوسائلهم، وسائلكم بدون مظاهرات، و وسائلهم بمظاهرات...لا أرى في هذا السياق إلا أحمد وحاج احمد، ثم أن هناك ناحية أخرى في الموضوع، هم ايدوا بالمظاهرات لأن لهم كمية محسوبة من البشر يمكنهم تحريكها، عمليا هذه الكمية غير متوفرة لكم، لذا لا يمكن تمرير هذه النقطة.
    ويتساءل الاستاذ جمال
    (يجب اولا ان ان يتفق الناس في اجابتهم علي علي هذا السؤال: هل الجمهوريين جماعة مؤثرة في السياسة بصورة اكبر من بقية الاحزاب، ام هم جماعة صغيرة لاوزن لها؟ وبناءا علي الاجابة يمكننا ان نتحمل وزرنا في مايو الثورة....)
    نقول:
    جماعة صغيرة..نعم، وهذا يؤكد مقولتي انكم عندما اكتفيتم بالتأييد ولم تخرجوا في مظاهرات راعيتم هذه النقطة ..ولكن لا وزن لها فهنا الخلاف، فالوزن العددي شئ والوزن الفكري والتنظيمي شئ آخر، حتى الحزب الشيوعي من ناحية الوزن العددي يعتبر صغيرا، ولكن من ناحية الوزن السياسي والتنظيمي والفكري والحراك الإجتماعي يعتبر متقدما وبكثير على احزاب ذات وزن عددي مقدر واتباع بالملايين، الأخوان المسلمون عند قيام مايو كانوا جماعة صغيرة ايضا وبالكاد كانوا يحصلون على مقاعد في البرلمان. إن كان لا وزن لكم كيف نفهم ما جاء في موقع الفكرة عن (محاولات القوى التقليدية) المستمر لمنعكم من العمل والتربص بكم؟؟
    هذا عن الوزن...لكنه ليس لب الموضوع..اللب هو ايا كان وزنكم...الحديث عن المبدأ..مبدأ تأييد النظم العسكرية لا عن اوزان المؤيدين والمعارضين.
    ويأتي الاستاذ جمال براي خطير ولا أدري ان كان يمثل رأي الجممهوريين أم يمثل فهمه هو فقط، حيث يقول:

    (كما اننا لم نكن دعاة ديمقراطية، نحن تحديدا دعاة حرية .وشعارنا (الحرية لنا ولسوانا). وشتان ما بين الديمقراطية والحرية، فالحرية غاية والديمقراطية وسيلة من بين وسائل كثيرة يفترض ان تفضي الي الحرية،)
    هل نأخذه النقطة كرأي أخير أم نتوقع تصحيحا لها:
    (أننا لم نكن دعاة ديمقراطية نحن تحديدا دعاة حرية)
    سنأخذ الشق الاخير من الجملة
    (فالحرية غاية والديمقراطية وسيلة من بين وسائل كثيرة يفترض ان تفضي الي الحرية،)،
    اقول:
    ولكن إن كانت الديمقراطية وسيلة من وسائل كثيرة يفترض انها تفضي للحرية، هل تغييب هذه الوسيلة بانقلاب عسكري وتأييد هذا الأنقلاب سيفضي بنا للحرية؟ كيف ستصل لهذه الغاية وانت تساهم في اتلاف بعض وسائلها؟؟
    ها نحن قد رجعنا للمربع الأول

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 12-07-2012, 11:56 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا عبد الحي علي موسى12-04-12, 10:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:43 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:48 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله نصر الدين عثمان12-04-12, 05:14 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-04-12, 07:04 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-05-12, 08:39 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:29 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:57 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 09:02 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-05-12, 06:55 PM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 05:01 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 06:28 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-06-12, 12:12 PM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 01:22 PM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-07-12, 11:49 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 10:10 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 11:14 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-09-12, 09:23 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 09:34 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 10:17 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-10-12, 05:27 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-11-12, 07:12 PM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:16 AM
                                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de