الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2012, 01:22 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله (Re: Barakat Alsharif)

    لأخ الكريم / بركات الشريف

    تحية طيبة


    Quote: أظن أن محاولة استقطاب اهتمام القارئ تدخل في باب الطموح المشروع الذي ليس فيه ما يعيب، فمعظم من يكتب في هذا البورد يحاول استقطاب اهتمام القارئ ويجعله يتعاطف مع فكره وتوجهاته بل ويدعوه لها وإلا لماذا يكتب اصلا، هذا إن خلت المداخلات من اساليب الترهيب والتخويف وكان الاسلوب لا غبار عليه ضمن الاساليب الديمقراطية في الحوار..ما المشكلة في ذلك؟


    لم اقل انها عيب، انما العيب اذا تعمد صورة الخصم لتحقيق هذا الحق..

    Quote: هذه الفقرة تعني أنني أما أن اصمت تاسيا واقتداءا بكبار السياسيين، أو أن اتكلم فاكون ممن ليس لهم خبرة سياسية ليتحدث وبالتالي لا وزن لكلامي....اليس هذا تخويف لا مبرر له يتناقض مع شعار الحرية لنا ولسوانا؟




    اظرف ما في مداخلاتك انك تنتقدني وتصمني بأنني ارمي بالنية، وتفعل انت الاسلوب نفسه.. يا خي تفسير صمت السياسيين يأتي في اطار ه الصحيح، وهو ان هذه الاحزاب تعرف حقيقة اخطائها، ومتأكدة في مكين قرارها انها ابعد ما تكون عن الديمقراطية من حيث التطبيق والناحية الفنية. وكما تري الان الديمقراطية موؤده منذ حوالي 23 سنة، فماذ عملت هذه الاحزاب..

    Quote: ثم تقول في سياق آخر
    ان لم تكن تعلم ما معني ذلك، فيجب ان تتعلم هذا قبل ان تتحدث عن النظم الديمقراطية والنظم الديكتاتورية،)
    اليس التجهيل وتكراره في عشرات الفقرات هو نوع من الارهاب الفكري يهدف لتشكيك المرء في قدراته وفي فهمه للأمور؟




    علي العكس يا استاذ بركات، كلامي هذا تتوفر فيه حسن النية بصورة كبيرة ، لأنني افترضت انك لم تكن متعمدا وما سقوط هذا الجزء الهام الا بحسن نيه لعدم توفر المعلومة الصححيحة، اما اذا كنت تعلم ذا التاريخ ومن ثم اسقطته، عندها يصبح كلامي صحيح بنسبة 100% بأنك تعمدت اسقاطه..

    Quote: يا رجل تواضع قليلا واعط افعال الرجحان الفرصة لتعمل عملها ولا تتركها على الرف تنتظر، افعال مثل ظن بركات، أو خال بركات، أو حسب، أو زعم، ، أو عدَّ، يمكنك القول:( واظنها مثل سابقتها تحتوي على ترصد عامد ومتعمد) أو (أعتقد انها) أو (قد يكون فيها نوع من الترصد العامد المتعمد)، لأن اصرارك على اليقين ليس له ما يسنده، ففهمك لما هو مكتوب يظل فهما خاصا بك، ولا يمكن توسيعه ليكون جزما، ولن يرقى لمرتبة الجزم ما لم اقل انا معترفا بانني ترصدت تجاهل الوقائع عامدا متعمدا. الله وحده يا رجل هو من يعلم ما تخفي الصدور، وتحليلاتك واستنتاجاتك كلها لن تفيدك شيئا يوم تقف أمام الله.




    يا سيدي .. ترجيح الافعال يتم عادة في المداخلة الاولي، اما اذا تكرررت نفس الاسطوانة واضيف لها شرخ اخر، عندها لايكون هناك بد منتفسيرها علي النحو الذي سبق وهو الترصد، لم ابن ردي علي الظن ، ولم اؤل ما كتبته يداك انما اقتبست بصورة وثيقة ما قمت بالرد عليه..اما بالنسبة لليوم الأخر، ومدي مسئولية الكلمة ، كان الاجدر ان تراعي الله بتحري الصدق ، وعلي اقل تقدير المساواة في الظلم، ومن ثم تضع يوم الحساب في اعتبارك وانت تكتب مداخلتك..

    Quote: اقول أن الحديث عن الجمهوريين اقتضاه عنوان (البوست) ولو كان العنوان هو (تعايش الاحزاب السودانية مع النظم الديكتاتورية) لتوجهنا بالحديث عنهم أجمعين، ولو وجدتنا اننا افردنا الجمهوريين بالحديث بعد ذلك، فحينئذ يكون لك الحق كل الحق في رفض تخصيصهم بالحديث دون غيرهم.




    هذه الاجابة ايضا جانبك فيها التوفيق، فعنوان البوست لم يتطرق للجمهوريين باي صورة من الصور، انما كان عن الاستاذ محمود، وعدم كذبه علي الله والناس، فلو افترضنا انك كتبتها في سياق العنوان كان الاجدر بك ان عما تراه كذبا من (الاستاذ / محمود ..) ولكنك خرجت عن العنوان الي فضاء اوسع، هذا الفضاء لا يشغله الجمهوريون فقط، هناك كمية من الاحزاب ايضا تتصف بالنعومة تجاه النظم العسكرية، وهناك احزاب طابعها عسكري بحت (الأخوان المسلمين نموذجا) فطالما طرقته يبقي ان يكون شاملا..


    Quote: ولكن هل يبرر تعايش الاحزاب والتنظيمات الأخرى مع مايو أو حكم عبود هل يبرر للجمهوريين ان يحذو حذوهم؟ لماذا يا هذا يجري استخدام ثقافة (انا وأخوي الكاشف) من جانب حزب يفترض أنه رائد في مجال الفكر، متفرد في الممارسة؟ ولو فعلتم ما يفعلونه وامتنعتم عما يمتنعون عنه فما الفرق بينكم وبينهم؟؟


    لو كنت طرحت مداخلتك تلك في شكل هذا السؤال لأختلف شكل الاجابة عليه ، ولجنبتنا واياك ما رايته من مجافاة في الرد، ولكانت اجابتنا بصورة مغايرة، انما انت قررت تقريرا. تناغم الجمهوريين مع النظم الديكتاتورية.. حسنا.. يمكنني ان اجيبك الان عن سؤالك هذا... اولا : ياسيدي الكريم، تأييد الجمهوريين لمايو لم ينبن علي تبرير، وانما علي خيارات سياسية وفق اسس ومعايير معمول بها في كل النظم السياسية العالمية رأينا انها كافية كحيثيات في زمانها ومكانها لهذا التأييد، واقتنعنا بها،..عموما انحصر جهدنا في التأييد ولم نرق للمشاركة، ولا حتي الخروج في تظاهرات تأييد للنظام، و ولم نكن مستفيدين من النظام بصورة خاصة، وكما تري نحن جماعة سياسية دينية صغيرة، تأييدها من عدمه لايؤثر علي الاوضاع السياسية اللهم الا في اطار التوعية، ولم نشارك حتي في عهود الديمقراطية في الممارسات السياسية، فلا نحن الذين اقمنا الحكم، ولا هدمنا الديمقراطية، كان يمكن للجميع ان يتجاهل دورنا ويحافظ علي نظام حكمه، ولكن التبرير الفطير، ان تحمل مايو واستمرارها لتـاييد الجمهوريين لها، هذه الاتهامات تتناقض مع الدعاوي المنتشرة، التي تفيد بضألة حجم الجمهوريين وتأثيرهم ، يجب اولا ان ان يتفق الناس في اجابتهم علي علي هذا السؤال: هل الجمهوريين جماعة مؤثرة في السياسة بصورة اكبر من بقية الاحزاب، ام هم جماعة صغيرة لاوزن لها؟
    وبناءا علي الاجابة يمكننا ان نتحمل وزرنا في مايو الثورة....
    الشيء الثاني: موضوع الاتهام بالتناقض في المبدأ بين الديمقراطية وتأييد الديكتاتورية؟
    لفض هذا الارتباط افيدك بأن الفرق بيننا وبينهم هو اننا نجعل الانسان نفسه غاية، وهم يضعون الملك والسلطة غاية ، كما اننا لم نكن دعاة ديمقراطية، نحن تحديدا دعاة حرية .وشعارنا (الحرية لنا ولسوانا). وشتان ما بين الديمقراطية والحرية، فالحرية غاية والديمقراطية وسيلة من بين وسائل كثيرة يفترض ان تفضي الي الحرية، واول هام في الحرية هو ان تتكفل الدولة بتوفير فرص التعليم والصحة والغذاء والأمن للجميع بصورة متساوية لتنتج افرادا احرار، فمن المتناقضات ان يوصف الجائع والمريض والأمي والمنتهكة كرامته بالحر، فلا حرية ولا كرامة في ظل هذا الرباعي، فقديما كان العوز الاقتصادي اهم وسائل الرق.. وكذلك الان.. وفي عرف انظمة الحكم التي من ضمنهاالديمقراطية تعرف بانها مجردوسيلة لتداول السلطة،التي من اولي اولوياتهاتحقيق المصالح العامة لرعايا الدولة، يعني يفترض فيها ان توفر للشعب في الرقعة المسماة السودان، ابسط مقومات العيش الكريم، لا ان تكون غاية في حد ذاتها..الوضع في السودان قديما وحديثا لم يكن بحال من الاحوال ديمقراطي من الاساس، ففي بداية الارهاصات بانسحاب المستعمر وبداية الحكم الذاتي، او ما يمكن تسميته تأسيس الدولة السودانية الحديثة، كان يفترض ان يكون دستور البلاد وطريقة الحكم فيها، محققا لطموحات كل مواطني الدولة علي قدم المساواة، وفي ظل توفر فرص التوعية كان المفروض تذهب الوفود الي جميع انحاء البلاد، تخاطب الجموع القري والبوادي، عن امانهيم واحلامهم في بناء الوطن الذي يسمي السودان، وهو مالم يتم، وحتي في اطار الحوار بين القوي الوطنية استبعدت طموحات جزء كبير من المواطنين، وهو امر ادي الي اشتعال حرب اهلية طويلة، وحكمت البلاد بخليط يجمع بين (صناديق الاقتراع وفوهة البندقية) في ظل ظروف مثل هذه التحدث عن ان هذا النظام ديمقراطي يبقي وهم وضرب من الاحلام، ففي ابسط ممارستها افتقدت الي العدالة في المشاركة، واستبعدت مساهمة ثلث الشعب، ومضي الحكم بثلثيين.. ولا يوجد في العالم الحر اليوم من يدعي ممارسة الديمقراطية وتكون هناك دائرة واحدة مستثناء من ممارسة حقها الديمقراطي. وليته سعي بعد ذلك الي تطوير نفسه وتصحيح اخطائه، بل الادهي والأمر هو استغلال الدين لتحقيق اهداف ابعد ما تكون عن توفير الحياة الكريمة للسوداني البسيط، وعندك ما هو ماثل الان، هذا هو النموذج الذي عملنا طويلا تجنيب البلاد له عبر التوعية، فهل تري انه حقق للمواطن الحياة الكريمة التي يجب ان يحققها له نظام الحكم ؟؟. نجي للموضوع الاكثر اهمية وهي: ايهما اهم في سلم ترتيب الاولويات ... نظام حكم مشوهة، ام تحقيق السلام والأمن والغذاء والتعليم والصحة والتوعية للمواطن...؟؟
    من وجهة نظر سياسية بحتة، اري ان الغرض الاساسي من انشاء اي حكومة او نظام حكم هو توفير هذه المعينات للمواطن البسيط الذي يعيش علي ظهر هذه الارض التي تسمي السودان، وهذه الاغراض او الاهداف فشلت فيها كل الانظمة السودانية المتتالية، ونجحت فيها مايو في بداياتها...فما حققته مايو من سلام في الجنوب استمر اكثر عما تدعيه الانقاذ الاسلامية، وما شهدته الوحدة الوطنية في عهد مايو، قامت باتلافه الانقاذ، وما انشأته مايو من مشاريع القطاع العام، باعته الانقاذ وخصصته،، ولم تقم به الحكومات الحزبية المتعاقبة..
    يا سيد بركات.. قليل من الحياد لا اكثر.. فهل هذا عصي وعزيز لهذا الحد؟
    تحياتي

    (عدل بواسطة جمال المنصوري on 12-06-2012, 02:02 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا عبد الحي علي موسى12-04-12, 10:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:43 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:48 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله نصر الدين عثمان12-04-12, 05:14 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-04-12, 07:04 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-05-12, 08:39 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:29 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:57 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 09:02 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-05-12, 06:55 PM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 05:01 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 06:28 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-06-12, 12:12 PM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 01:22 PM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-07-12, 11:49 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 10:10 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 11:14 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-09-12, 09:23 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 09:34 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 10:17 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-10-12, 05:27 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-11-12, 07:12 PM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:16 AM
                                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de