الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2012, 12:12 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله (Re: جمال المنصوري)

    الأستاذ جمال
    مع التحيات الطيبات
    اقتبس من مستهل مداخلتك ما يلي :
    تقول: (فاذا رأيت ان ما اوردته خطأ عندها يمكنك ان تصمني بما تريد)
    وأقول هذا تواضع يحمد لك افتقدته في ردك السابق،
    وتمضي فتقول:
    (فأنت هنا ايضا تحاول ان تستقطب اهتمام القاريْ ليتعاطف مع وجهة نظرك في هذه المداخلة)
    وردي هو:
    أظن أن محاولة استقطاب اهتمام القارئ تدخل في باب الطموح المشروع الذي ليس فيه ما يعيب، فمعظم من يكتب في هذا البورد يحاول استقطاب اهتمام القارئ ويجعله يتعاطف مع فكره وتوجهاته بل ويدعوه لها وإلا لماذا يكتب اصلا، هذا إن خلت المداخلات من اساليب الترهيب والتخويف وكان الاسلوب لا غبار عليه ضمن الاساليب الديمقراطية في الحوار..ما المشكلة في ذلك؟
    وتتهمني بأنني وجهت سهامي نحوك وانني ادعيت بانك تحاول ارهابي فكريا،
    نعم حدث ذلك واتيت لك بالبراهين، ولا باس من اكرر لك بعض فقرات الارهاب الفكري في حديثك من نوع:
    (الم تسأل نفسك لماذا يصمت كبار السياسييين عن تأييد الجمهوريين لمايو، ويتركون لمن ليس لهم خبرة سياسية كبيرة يتحدثون ؟)

    هذه الفقرة تعني أنني أما أن اصمت تاسيا واقتداءا بكبار السياسيين، أو أن اتكلم فاكون ممن ليس لهم خبرة سياسية ليتحدث وبالتالي لا وزن لكلامي....اليس هذا تخويف لا مبرر له يتناقض مع شعار الحرية لنا ولسوانا؟
    ثم تقول في سياق آخر
    ان لم تكن تعلم ما معني ذلك، فيجب ان تتعلم هذا قبل ان تتحدث عن النظم الديمقراطية والنظم الديكتاتورية،)
    اليس التجهيل وتكراره في عشرات الفقرات هو نوع من الارهاب الفكري يهدف لتشكيك المرء في قدراته وفي فهمه للأمور؟

    ويصر الاستاذ جمال على اسلوب التجريم حيث يقول:
    (وهي ايضا مثل سابقتها تحتوي علي ترصد عامد متعمد)
    يا رجل تواضع قليلا واعط افعال الرجحان الفرصة لتعمل عملها ولا تتركها على الرف تنتظر، افعال مثل ظن بركات، أو خال بركات، أو حسب، أو زعم، ، أو عدَّ، يمكنك القول:( واظنها مثل سابقتها تحتوي على ترصد عامد ومتعمد) أو (أعتقد انها) أو (قد يكون فيها نوع من الترصد العامد المتعمد)، لأن اصرارك على اليقين ليس له ما يسنده، ففهمك لما هو مكتوب يظل فهما خاصا بك، ولا يمكن توسيعه ليكون جزما، ولن يرقى لمرتبة الجزم ما لم اقل انا معترفا بانني ترصدت تجاهل الوقائع عامدا متعمدا. الله وحده يا رجل هو من يعلم ما تخفي الصدور، وتحليلاتك واستنتاجاتك كلها لن تفيدك شيئا يوم تقف أمام الله.

    يقول جمال:
    (فأنت حصرت التعايش بدون مشاكل في الجمهوريين فقط، ونسيت او تناسيت بقية الفصائل، كل الاحزاب السودانية تعايشت بسلام مع النظم الديكتاتورية ليصبح مبررا وصفك الوارد في مداخلتك، ابتداءا بحزب الامة وانتهاءا بالجبهة الاسلامية مرورا بالحزب الشوعي)
    اقول أن الحديث عن الجمهوريين اقتضاه عنوان (البوست) ولو كان العنوان هو (تعايش الاحزاب السودانية مع النظم الديكتاتورية) لتوجهنا بالحديث عنهم أجمعين، ولو وجدتنا اننا افردنا الجمهوريين بالحديث بعد ذلك، فحينئذ يكون لك الحق كل الحق في رفض تخصيصهم بالحديث دون غيرهم.
    ولكن هل يبرر تعايش الاحزاب والتنظيمات الأخرى مع مايو أو حكم عبود هل يبرر للجمهوريين ان يحذو حذوهم؟ لماذا يا هذا يجري استخدام ثقافة (انا وأخوي الكاشف) من جانب حزب يفترض أنه رائد في مجال الفكر، متفرد في الممارسة؟ ولو فعلتم ما يفعلونه وامتنعتم عما يمتنعون عنه فما الفرق بينكم وبينهم؟؟
    لكن وحتى تكون مطمئنا لموقفي أقول لك اسمع مني:
    حزب الأمة قام بتسليم السلطة للعساكر في نوفمبر عام 1958 واعلن السيد عبد الرحمن تأييده للانقلاب بعد ان اجتمع به قادته.
    الحزب الشيوعي السوداني ساند مايو - إن لم يكن قد خطط لها - وعمت راياته وطبوله الآفاق في تأييدها، ثم قام بانقلاب (تصحيحي) في عام 1971
    الحزب الاتحادي الديمقراطي ارسل برقيات تأييد لمايو في ايامها الأولى كما ايد السيد على انقلاب نوفمبر عام 1958 بعد أن اجتمع به قادته صبيحة الانقلاب
    الجبهة القومية الأسلامية قادت انقلاب عام 1989
    الجمهوريون لم يعارضوا حكم عبود وأيدوا مايو
    وبالتالي نقول لكل من يمارس السياسة في السودان ويتحدث عن الديمقراطية ووأد الديمقراطية نقول له (من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر)
    وكل هذه الاحزاب متى ما اختلفت توجهاتها ومصالحها مع الفئة الحاكمة انقلبت عليها وبدأت في اسماعنا اناشيد الحرية ومعزوفات المعاناة الشعبية وتدهور الاوضاع وما إلى ذلك من بنود القائمة المعروفة، والجمهوريون ليسوا استثناءا

    تقول:
    (ولايمكن التحدث عن ديمقراطية في ظل مخالفة صريحة لنهجها، هذا النهج الذي ظهر واضحا منذ قبل نيل الاستقلال حين سلكت لجنة السودنة سلوكا ابعد ثلث الوطن عن المساهمة فيه، وانتهي في 1969)
    نفهم من حديثك هذا انه متى ما حدثت مخالفات صريحة للنهج الديمقراطي فالانقلاب عليها لا غبار عليه وامر مباح؟؟
    الا يدخلك حديث مثل هذا في ورطة انت في غنى عنها؟
    تقول:
    (وهذه ايضا لم تكن فيها محايدا، لأنك لم تورد ما واجهه الجمهوريين في مايو من قضايا مثل قضية بورتسودان، ومواجهات مدني التي احرقت فيها كتب الجمهوريين وهوجموا بالبنبان، بقيادة المحافظ (نابري))
    واقول محتكما في هذا الشأن لموقع الفكرة
    (لم تتوقف محاولات القوى الدينية التقليدية التى استشعرت الخطر من تنامى تأثير الحركة الجمهورية وسط الشعب السودانى عن الكيد لها بمختلف السبل ) اليس هذا هو تحليلكم للمشاكل التي تعرضتم لها في عهد عبود ثم تعرضتم لها في مايو وحسب وصفكم (محاولات القوى التقليدية)؟
    هذا الوصف يعني انها لم تكن سياسة تنتهجها الدولة ضدكم بل محاولات قوى تقيليدية، إذن في هذا السياق لا يمكن تجيير هذه القضايا وتحويلها من كفاح ضد الخصوم إلى كفاح ضد الدولة. وتحويلها إلى قلادة شرف في النضال ضد الديكتاتورية.

    تقول:
    (ونعلم تماما ان الدولة الدينية المبنية علي الفهم السلفي لن تسمح ولن تنتج الانسان الحر،)
    وبالمقابل أقول لك أننا لو مشينا على خطاك في هذا القول حرفا حرفا ونقطة نقطة مع التعديل اللازم مع اعتراضنا على (ونعلم تماما) فسنصل إلى نتيجة قد لا تسرك، خذ هذه:
    (ونعلم تماما ان الدولة (العسكرية) المبينة على الفهم (الشمولي) لم تسمح ولن تنتج الانسان الحر)
    وستكون النتيجة التي (أظن) أنها لن تسرك تكمن في السؤال التالي:
    لماذا انتم حربا شعواء على الأولى وبردا وسلاما على الثانية؟ طالما اننا في النهاية سنحصل على نفس المنتج؟
    وتقول:
    ، فالاخوان المسلمون ركبوا موجة مايو قبل الصادق والمرغني، وليس بعدهما كما ورد في مداخلتك
    اقول: لا اوافقك الراي في هذه النقطة فالجميع ركبوا قطار مايو من نفس المحطة وفي نفس التوقيت، وهذا تحديدا بعد المصالحة الوطنية عام 1977 ولقاء الصادق مع النميري في بورتسودان والذي رتب له رجل الاعمال فتح الرحمن البشير، وفشلت المصالحة في حل الاتحاد الاشتراكي وحدث العكس فقد اصبح رجال الجبهة الوطنية اعضاء فيه، منهم من مارس عضويته ومنهم من انتظر.

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 12-06-2012, 12:18 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا عبد الحي علي موسى12-04-12, 10:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:43 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:48 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله نصر الدين عثمان12-04-12, 05:14 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-04-12, 07:04 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-05-12, 08:39 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:29 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:57 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 09:02 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-05-12, 06:55 PM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 05:01 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 06:28 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-06-12, 12:12 PM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 01:22 PM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-07-12, 11:49 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 10:10 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 11:14 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-09-12, 09:23 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 09:34 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 10:17 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-10-12, 05:27 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-11-12, 07:12 PM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:16 AM
                                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de