الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2012, 06:55 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله (Re: عبد الحي علي موسى)

    الاستاذ جمال
    مع التحية
    قرأت بتمعن مداخلتك وقبل الدخول في متنها، لابد من نقد أسلوبها، فقد قامت على أساسين هما تجريم الخصم وتجهيله، طارحة في ثناياها مسحة من الإرهاب الفكري للخصوم، هاكم بعض مقتطفات من فكر التجريم فقد قال: (هناك جزء مهم جدا من تاريخنا السياسي غاب عمدا متعامدا من مداخلتك هذه)
    أسالك يا أستاذ جمال كيف توصلت إلى (غاب عمدا متعامدا)؟ هل كشفت عن سريرتي؟ أليس الله تعالى سبحانه وتعالي فقط هو من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور؟
    وما ينطبق على هذه الفقرة ينطبق على الفقرة الأخرى من حديثك حيث تقول عن عبارة من عباراتي: (، وفيها خلل علمي بين، اريد بها ان تفضي الي نتائج بالغة السوء.. يريد لها كاتبها ان تستيقن في ذهن القاريء،) وسؤالي هو:
    من اين توصلت إلى (أريد بها) (ويريد لها) .؟
    والغريب بعد ذلك ان الاستاذ جمال يتحدث عن خلل في فكري ويقول (كان الاجدر به ان يسعي الي تصحيحه بصورة علمية ومنهجية)، ولا ادري اين هذه المنهجية والصورة العلمية في فكر من يرصد دواخل الناس ويقرأها متجاهلا أن هذه علم اختص رب العالمين نفسه به ثم يبنى علي قراءته نصائح وأحكاما؟؟
    هذا عن فكر التجريم
    اما فكر التجهيل فسنجد في سطور مداخلة الكاتب ما يقال عنه حدث ولا حرج، ومن ذلك هذه الأقوال:
    (هذه الاحداث الجسيمة ان لم تكن تعلم و تعرف) ثم (تكون في امس الحاجة الي مراجعة سياسية شاملة) ثم (وهل تعرف ما معني ان يحل حزب في دولة ديمقراطية)، ثم (وهل تفهم معني ان يصدر حكم ضد حرية الفكر في دولة تسمي ديمقراطية) ثم (؟ ان لم تكن تعلم ما معني ذلك، فيجب ان تتعلم هذا قبل ان تتحدث عن النظم الديمقراطية والنظم الديكتاتورية،) ثم يورد الكاتب ايضا: ( ختام مداخلتك يفتقر ايضا الي الذاكرة التاريخية الجيدة) ويقول (الم تكن تعلم بأن السادة الشيوعيون سيطروا علي جميع مفاصل الدولة) ثم (فهل تعلم ان الاستاذ محمود لم يكن ممن وجه لهم الاتهام)، ثم .. (الم تسأل نفسك لماذا يصمت كبار السياسييين عن تأييد الجمهوريين لمايو، ويتركون لمن ليس لهم خبرة سياسية كبيرة يتحدثون ؟) واخيرا (ان لم تعرف كل هذا ؟ اذن يلزمك ان تتعرف علي الكثير المسكوت عنه في التاريخ السياسي السوداني)
    كل هذا التقزيم لشخصي والارهاب الفكري مارسه كاتب ينتمي لحزب من شعاراته الحرية لنا ولسوانا، فهو يصادر حريتي تجهيلا وتجريما ثم لا يتواني عن تقديم النصائح لي من حين لآخر، لقد طرحت انا ايها الاستاذ افكارا واتوقع دحضها بافكار وحجج مقنعة، وحتى لو كان شخصي الضعيف من الراسخين في غياهب الجهل فهناك عشرات الوسائل لتقويم اعوجاج فكرى وتصحيح فساد مذهبي ودونك رسول الله والرجل الذي بال في المسجد..بل أين تربية الجمهوريين في هذا المقام؟؟
    هذا عن اسلوب الرد

    اما متن الرد ففيه ما فيه من الاسئلة الحائرة التي فشل الاستاذ جمال في جلب مراكبها إلى بر اليقين
    فقد اراد الاستاذ جمال القول ان تأييدهم مايو جاء استجابة لظروف سياسية وانتقد مداخلتي بقوله: (فالمداخلة جاءت معزولة تماما عن الواقع والوقائع السابقة لفترة مايو) والوقائع التي ذكرها ثلاث هي:
    حل الحزب الشيوعي 1965 .
    - محاكمة الاستاذ محمود بتهمة الردة 1968.
    -اجازة الدستور الاسلامي في مرحلة القراءة الثانية 1969
    وهي تفسر حسب وجهة نظره سر تأييد الجمهوريون لمايو، وهنا نقول له وللجمهوريين كلا.. فلو طبقنا هذا الفهم لافضى بنا إلى نتيجة خطيرة مفادها أن الجمهوريين يؤمنون بان الغاية تبرر الوسيلة. مع العلم ان فكرهم يقول ان الغاية الشريفة يتوسل اليها بالوسائل الشريفة، أليس كل من يقوم بانقلاب عسكري أو يؤيده يأتي بعشرات الحجج التي تبرر قيامه أو تأييده؟؟ اليس البيان الأول لكل إنقلاب إلا قائمة جرد بالمبررات؟؟
    لكنا لا نسأل الجمهوريون عن المبررات بل نسأل هل الطريق نفسه للوصول للسلطة عبر الدبابة مقبول لديهم أم لا؟ هنا الجوهر والمبررات هي عرض، فهو اما مقبول أو غير مقبول ولا منطقة وسطي بينهما.
    ويبدو أن العناوين الثلاثة التي ذكرها لم تكن كافية له فاردفها اسبابا اخرى، إذ قال :

    (الم تكن تعلم بأن السادة الشيوعيون سيطروا علي جميع مفاصل الدولة، بل ان مظاهرات (التطهير واجب وطني )المعروفة كانت تسير تحت الاعلام الشيوعية الحمراء، وبرغم هذا كنا لها مؤيدين، للأسبباب اعلاه، الم تكن تعرف ان لحزب الأمة (الديمقراطي مليشيات مسلحة) كان يستخدمها سياسيا حين يدعو الداعي.. عن اي ديمقراطية تتحدث)
    ونسأله:
    هل يبرر وجود مخالفات غير ديمقراطية داخل نظام ديمقراطي وتحت أي ظرف هل يبرر الترحيب بمن يقتلعه من جذوره كلية أم أن أمراض النظام الديمقراطي يمكن الصبر عليها ومعالجتها بمزيد من جرعات الديمقراطية؟
    حسنا سنبلع هذه التبريرات ونتغاضى عنها ونتعبر انفسنا أننا جهلة، لكن سنعود للوراء قليلا وسنكتشف ان علاقة الود مع العسكر لم تقتصر على مايو فقط .. فما هو رأي الاستاذ جمال في انقلاب نوفمبر عام 1958؟ هلا اتى لنا جمال بما يفيد قيام الجمهوريون بمعارضة لهذا الانقلاب؟ حسب علمي كل ما قام به الجمهوريون هو أن الاستاذ محمود قد كتب خطابا للرئيس عبود وطالب فيه بتطبيق مقترح الجمهوريين باقامة حكومة ديمقراطية، اشتراكية، فيدرالية، وارفق مع الخطاب كتاب اسس دستور السودان، هذا كل ما في الأمر، وما يؤيد أن العلاقة مع حكومة العساكر الاولى علاقة ودية ما جاء في موقع الفكرة ومنه نقلنا هذا الاقتباس
    (لم تتوقف محاولات القوى الدينية التقليدية التى استشعرت الخطر من تنامى تأثير الحركة الجمهورية وسط الشعب السودانى عن الكيد لها بمختلف السبل ، وقد كان القاسم المشترك لكل مؤامرات قوى الهوس الدينى هو محاولة استغلال السلطة لتصفية الحركة الجمهورية واسكات صوتها ، فسعت لدى قادة انقلاب 1958م لايقاف نشاط الاستاذ محمود ، فكان أن استجابت السلطة بقرار ايقاف الاستاذ عن القاء المحاضرات فى الاندية ، غير أن الحركة استمرت فى شكل ندوات مصغرة تعقد فى المنازل ، ويؤمها جمهور كثير ، حتى الغت السلطة القرار لاحقا ، وعاد الاستاذ محمود الى المحاضرات العامة).
    كان هذا نموذج آخر لعلاقة كانت سمن على عسل مع نظام عسكري.
    وفي احدى فقرات تجهيلي ذكر الاستاذ جمال:
    (ثم ان ختام مداخلتك يفتقر ايضا الي الذاكرة التاريخية الجيدة، فالم تكن تعرف بان مايو صناعة شيوعية حمراء)
    ويبدو ان الاستاذ كان شغوفا بهذا التجهيل لدرجة أنه لم يقرأ ما كتبت جيدا، فقد ذكرت:
    عندما ركب نظام مايو العربة الشيوعية ما عاب الجمهوريون ذلك عليه ولا صادموه كما فعل الانصار،))
    فهل صنعت العربة الشيوعية في واشنطن؟
    ويدخل الاستاذ جمال في تحد معي ويطالبني بأن (استنهض التاريخ السوداني باكمله وات لنا بواحد توفرت فيه ما توفر للأستاذ/ محمود،) وفي هذا التحدي لن نغمط الاستاذ محمود حقه كمفكر وكرجل قدم حياته ثمنا لفكره، ولكن ما بال الاستاذ جمال يغمط الآخرين حقهم؟ فهل عجز كل تاريخ السودان من الأتيان بنموذج يضاهي الاستاذ محمود؟ أعقمت اذن حواء السودانية واصاب رحمها البوار؟ هل علينا إ أن نبدأ تاريخ امتنا من مولده؟. ...خابت إذن امة يبدأ تاريخها وينتهي برجل واحد..الاستاذ محمود نفسه لم يقل بهذا ولا طلب من تلاميذه ان يقدسوه ويحولوه إلى نصف آله..تاريحنا يا هذا مليء برجال ونساء قدموا وقدمن ما اعترف به الأعداء قبل الأصدقاء، نعم يحق لك كان تفخر باستاذك وأن تبجله ولكن أن ينتهي بك المطاف لتجعله الأوحد فهذا أمر مخالف للصورة (العلمية والمنهجية) التي اتهمتني بمجافاتها، اي فكر يا استاذ ينتهي بفكرة (الأوحد) حيا أو ميتا هو فكر ديكتاتوري بل بعيد كل البعد عن روح الديمقراطية التي تدعون لها اليوم وبعيد كل البعد عن روح الاسلام وقد قال الرسول (ص) ( لا تطروني كم أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله) وعليك بمراجعة نفسك في هذا الشأن، من غير تجريم مني لك ولا تجهيل ولا نصح

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 12-05-2012, 07:08 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا عبد الحي علي موسى12-04-12, 10:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:43 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-04-12, 11:48 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله نصر الدين عثمان12-04-12, 05:14 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-04-12, 07:04 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-05-12, 08:39 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:29 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 08:57 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله عبد الحي علي موسى12-05-12, 09:02 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-05-12, 06:55 PM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 05:01 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 06:28 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-06-12, 12:12 PM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-06-12, 01:22 PM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-07-12, 11:49 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 10:10 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-08-12, 11:14 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-09-12, 09:23 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 09:34 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-09-12, 10:17 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-10-12, 05:27 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله Barakat Alsharif12-11-12, 07:12 PM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:16 AM
                                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله جمال المنصوري12-12-12, 08:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de