|
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Afraa Sanad)
|
عفراء .. تحياتي الذنب الاكبر يقع على اجهزة الاعلام التي تبث مثل هذا الكلام المسيء بلا اكتراث والظاهرة تكررت في بوست اخر ايضا قناه الشروق وقعت في الخطأ ببث كلام ورد فيه ذكر كلمة (عب ) في برنامج محمد موسى الشهير .. ادناه تقرير جيد وجدير بالاطلاع في صحيفة الصحافة اليوم حول استفحال ظاهرة الجهوية و العنصرية والترويح عبر الكثير من الوسائط
الخرطوم :عبدالخالق بادى: جعلى ودنقلاوى وشايقى ايه فايدانى * يكفى النيل أبونا والجنس سودانى. هذا البيت الرائع والذى صاغه الشاعر الراحل ابراهيم العبادى رحمه الله، لخص مفهوم التمازج والتصاهر بين القبائل السودانية ويرفض فى نفس الوقت العودة الى العنصرية والتقوقع القبلى كما كان قبل العهد التركى ، حيث كان السودان يعيش مقطعا ومتنفافرا ،تعيش كل قبيلة على حده يدير شؤونها ملك ،بل كثيرا ما حدثت حروبات قبلية أضاعت الحرث والنسل وهذا مما سهل عملية دخول الأتراك فى عشرينيات القرن التاسع عشر، فقد وجدوا بلدا ممزقا ومقطع الأوصال ولم يجدوا أى مقاومة تذكر . وخلال حكم الانجليز تشكل السودان بصورة أوضح نتيجة لربط البلد بالسكة حديد و مركزية الحكم،فحدث تلاقح وتمازج بين القبائل فظهرت العديد من المدن نتيجة لذلك والتى لم تكن موجودة قبل دخول الانجليز، وبرز السودان كدولة موحدة لها شخصيتها الاعتبارية وله سيادة وطنية ومعترف به دوليا ، ،ويعود الفضل فيه بعد الله للانجليز وقوة دفاع السودان والقيادات الوطنية فى تلك الحقبة والتى كانت من مختلف قبائل القطر،حيث كانوا يفكرون فقط فى وحدة البلد وأن تبقى موحدة بعد الاستقلال. تواصلت مسيرة السودان الموحد وتطورت مع مرور الأيام ،حيث تنامت الوطنية والولاء للبلد بصورة متسارعة ،وفى نفس الوقت تقلس حجم الانتماء القبلى والعشائرى الا فى حدود ضيقة نجدها فى الغالب فى الأطراف ،أما الوسط فقد ازداد تماسكا وتلاحما أثمر عن ثقافة واحدة وهى الثقافة السودانية . ويدور هذه الأيام سؤال حيوي وهو هل وحدة السودان مازالت قوية ؟وهل الانتماء للوطن مقدم على القبيلة أم تأثر بالأحداث والمشاكل التى تراكمت على السودان فى السنوات الأخيرة؟ وماهى العوامل التى يمكن أن تلعب دورا سلبيا أو ايجابيا وتؤثر بشكل مباشر على النسيج الاجتماعى؟ أغلب المهتمين بالأمر يرون أن القبلية والجهوية استفحلت فى السنوات الأخيرة ،وذلك «وحسب رؤيتهم» بسبب الموازنات السياسية والحروب التى شهدها السودان خاصة فى أطرافه،وقالوا ان ربط المناصب فى بعض الأحيان بالثقل القبلى عمق من العنصرية وأصبحت القبيلة للكثيرين هى المرجعية التى تحركهم ويستقوون بها، وتحدد المطالب السياسية والاجتماعية وحتى الاقتصادية بناء عليها . أحد الباحثين فى هذا المجال قال ان العودة الى القبلية والافتخار بالانتماء القبلى أصبح يروج له وبصورة مستفزة لبقية المواطنين خاصة من الحريصين على وحدة السودان،وقال ان ذلك وللأسف لم يحرك الدولة من أجل ايقافه أو على الأقل الحد منه حتى لايصبح سلوكا عاما . بعض المهتمين اتهموا وسائل الاعلام بتعميق الانتماء القبلى ،حيث ذكروا أن بعض الاذاعات والقنوات «منها ماهو قومى وتديره الدولة»، تفتح أبوابها لدعاة العنصرية لتقديم برامج تمجد القبائل وبطريقة سافرة دون أن تتحسب لتبعات ذلك ،وأكدوا أن الاعلام رغم مساهمته السابقة فى تمتين العلاقات وازالة الفروقات وتقوية الصلات بين القبائل كما كان فى خمسينيات وستنينات وسبعينيات وحتى ثمانينيات القرن الماضى ، عاد وفى الآونة الأخيرة لتقديم نموذج مغاير ومدمر للمجتمع بسبب الميول المتطرفة لبعض القائمين على أمرعدد من وسائل الاعلام ،وطالب هؤلاء من يمسكون بدفة الاذاعات والقنوات وغيرها من الوسائط ،بأن يمنعوا البرامج التى تهدف لبث السموم والمفاهيم الجهوية والعرقية وأن يؤدوا عملهم بمهنية وأمانة حتى لايكونوا أداة لهدم البلد وتفتيته. الرجوع للقبيلة وكما يرى الكثيرون أصبح يتم عبر وسائل مختلفة بعضها واضح والآخر خفى لايحسه الا المتبصرون ،مثل اقامة الاحتفالات الثقافية وبرامج التكريم للمتفوقين لأبناء قبيلة معينة أو اقامة مهرجانات قبلية تبث عبر الاذاعات أوالقنوات الفضائية، ووجهوا انتقادا لاذعا لمن وصفوهم بالمتعلمين وحملة الشهادات العليا من أبناء بعض القبائل حيث أشاروا الى أن بعضهم وبدلا من أن يحارب القبلية والجهوية صارمن المنادين بها ويرجون لها عبر المنابر وأنهم يستغلون وضعهم الدستورى أو الأكاديمى لأجل ذلك . طارق شريف الصحفى المعروف والمهتم بأمرالثقافة والفنون انتقد وبشدة ظاهرة المهرجانات القبلية، وقال الأثنين الماضى وعبر صفحته المقروءة«أوراق الورد» بصحيفة الصحافة بخصوص مهرجان دعت اليه قومية معروفة فى شمال السودان ،ان هذه المهرجانات تمثل ردة عن التوجه القومى للقطر،وان من ينظمونها انحدروا بالمفهوم من سماوات الوطنية الى حدود العرقية ، ووجه اللوم لوزارة الثقافة الاتحادية لغياب دورها وعدم ادراكها لماهية العمل الثقافى ، وحذر من أن ينتشرالأمر ونسمع قريبا عن مهرجانات لقبائل وقوميات أخرى ، وأكد بأن مثل هذه الأفكارالسطحية هى التى ضيعت السودان. بعض علماء الاجتماع قالوا ان تعدد القبائل واختلاف ثقافاتها وتراثها لايعنى أن ينزوى كل شخص فى قبيلته ،وقالوا ان التنوع الذى يتمتع به السودان فى قبائله وثقافاته يمكن أن يكون مصدر وحدة وقوة ،مشيرين الى أن الكثير من الدول تشابه السودان فى تكوينه الا أنها نجحت فى صهر كل الاختلافات وأصبحت من مكامن قوتها وأسباب نهضتها . العديدون طالبوا الدولة وبأجهزتها المختلفة للقيام بدورها للمحافظة على الوحدة وسلامة الوطن بوأد أية دعوة للجهوية أو تسويق أى برامج عنصرية تترتب عليها عواقب لاتبقى ولاتذر ، كما طالبوا وزارة الثقافة والاعلام بضبط الأجهزة والوسائط المختلفة وعدم ترك الحبل على الغارب ، وأن تكون رسالتها داعمة لوحدة البلد تقوية للنسيج الاجتماعى .
http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=53475#53475[/B]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-04-12, 05:15 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | سيف النصر محي الدين | 12-04-12, 05:38 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-04-12, 05:46 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | أحمد ابن عوف | 12-04-12, 06:18 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | عبدالمنعم الطيب حسن | 12-04-12, 08:01 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | فرح الطاهر ابو روضة | 12-04-12, 08:13 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | الزبير صالح الزبير | 12-04-12, 09:20 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | عبد الباقي الجيلي | 12-04-12, 09:50 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | عمر محمد ابراهيم | 12-04-12, 10:28 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Khalid Kodi | 12-04-12, 11:32 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-05-12, 02:45 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-05-12, 02:41 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-05-12, 01:50 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-05-12, 01:46 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-05-12, 01:40 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-05-12, 01:37 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Khalid Kodi | 12-05-12, 02:12 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-05-12, 03:00 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | كمال عباس | 12-05-12, 03:34 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Abdlaziz Eisa | 12-05-12, 04:11 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | عمر ادريس محمد | 12-05-12, 04:18 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | الصادق الزين | 12-05-12, 04:23 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Ashraf el-Halabi | 12-05-12, 05:21 AM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-05-12, 06:40 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Osman Dongos | 12-05-12, 09:11 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | زياد جعفر عبدالله | 12-05-12, 10:07 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Elawad | 12-05-12, 10:32 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | إسماعيل وراق | 12-05-12, 10:48 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-06-12, 03:11 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | حسن محمود | 12-06-12, 04:03 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | Afraa Sanad | 12-06-12, 11:19 PM |
Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | حاتم محمود الجاك | 12-07-12, 08:06 AM |
|
|
|